النشرة البريدية

مصر تعتزم طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص.. زيادة أسعار البنزين توفر 400 مليون جنيه شهريًا 

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

79.8 مليار جنيه تكلفة دعم “الكهرباء” خلال العام المالي الحالي

زيادة أسعار الوقود تُكلف شركات الاتصالات 5 مليارات جنيه

عودة إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة إلى مستواها الطبيعي

“السويدي” تدشن مدينة صناعية في تنزانيا باستثمارات مستهدفة 400 مليون دولار

احتياطي النقدي الأجنبي يضيف 132 مليون دولار خلال أكتوبر

“سايب” تقود تحالفًا مصرفيًا لتدبير 950 مليون جنيه لصالح “الخرافي ناشيونال”

“برايم” تخطط لإطلاق 3 صناديق برأسمال ملياري جنيه

القصة الرئيسية

مصر تعتزم طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن اعتزام طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص الفترة المقبلة، وسط يقين الحكومة بأن الكيانات الخاصة هي الأجدر لإدارة وتشغيل المشروعات والمرافق المختلفة سواء الموانئ البحرية والموانئ الجافة، واستكشاف فرص تشغيل وسائل النقل الجماعي. وقال “مدبولي” خلال مائدة مستديرة جمعت ممثلي ما يزيد على 20 من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجالات النقل واللوجستيات والملاحة البحرية بحضور وزير النقل الكامل الوزير، إن الحكومة اتخذت إجراءات لتشجيع الشركات العالمية على توطين صناعات وسائل النقل.

ويعد مطار مرسي علم في أقصى جنوب شرق مصر، هو المطار الوحيد الذي يديره القطاع الخاص، إذ تشغله شركة الخرافي الكويتية منذ 2001 بنظام “b.o.t”، وساهم بصورة كبيرة في نمو التنمية السياحية بالمنطقة التي تضم نحو 15 ألف غرفة فندقية عاملة بالمنطقة، وتعول الحكومة على تطوير المطارات كأحد أعمال تطوير البنية التحتية الخاصة بقطاع السياحة خاصة في المناطق السياحية في سيناء والبحر الأحمر والساحل الشمالي. وسجلت السياحة خلال الـ9 شهور الأولى من العام الجاري نحو 11 مليون سائح بنمو 20% عن نفس الفترة من العام الماضي. وتعول الحكومة على القطاع كأحد أهم مصادر النقد الأجنبي إلى جانب تحويلات المغتربين وحصيلة الصادرات السلعية والاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإيرادات قناة السويس.

وتتضمن إجراءات التشجيع التي ستوفرها الحكومة حزمة جديدة من الحوافز الاستثمارية من بينها إعفاءات ضريبية كبيرة لتشجيع الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات. بحسب تصريحات رئيس الوزراء على هامش فعاليات “لمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات للشرق الأوسط وأفريقيا TransMEA2023 الذي تنظمه وزارة النقل تحت عنوان “توطين صناعة وسائل النقل في مصر”.

وفي سياق متصل، بتحفيز الاستثمار، تقدمت الهيئة العامة للاستثمار بطلب إلى مجلس الوزراء للحصول على أراض بغرض إنشاء 4 مناطق حرة جديدة، حسب بين مجلس الوزراء أمس الأحد. كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن تلقي طلبات من المستثمرين للحصول على أراضٍ جديدة بهدف التوسع في المناطق الحرة، وإنشاء 4 مناطق حرة جديدة، لافتًا خلال لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى منح الهيئة 4 رخص ذهبية جديدة، ليصبح إجمالي عدد الشركات الحاصلة على الرخصة الذهبية 24 شركة، تتضمن استثماراتها مشروعات صناعية ومشروعات خدمية، وفق بيان للهيئة.

أهم الأخبار

كشف مسئول حكومي لصحيفة “البورصة”، إن رفع أسعار البنزين يوفر على الخزانة العامة للدولة نحو 13 مليون جنيه يوميًا بما يعادل 400 مليون جنيه شهريًا. واعتبر المسؤول أن الوفر المتحقق من زيادة أسعار البنزين الأخيرة محدودًا مقارنة بالدعم الذي يذهب إلى السولار، مضيفًا أنه يعادل نحو يومين تقريبًا من دعم السولار. أوضح أن دعم السولار يبلغ نحو 220 مليون جنيه يوميًا، لكن الحكومة راعت الأوضاع المعيشية للمواطن ولم ترفع أسعاره. آخر مرة رفعت فيها مصر أسعار السولار في مايو 2023، بنحو جنيه للتر، وانخفض الدعم على إثرها إلى 178 مليون جنيه يوميًا بحسب بيان صادر عن وزارة البترول.

وكان سعر برميل البترول خام برنت قد سجل في مايو الماضي 73.43 دولار، لكنه ارتفع حاليًا إلى 84.89 دولار للبرميل. وتوقع أن يتم رفع أسعار السولار في اجتماع لجنة التسعير المقبلة، المقرر انعقادها في شهر يناير 2024. وطبقت مصر آلية تسعير الوقود للمرة الأولى في أكتوبر 2019 ضمن حزمة إصلاحات تبنتها ونتج عنها تراجع فاتورة دعم الوقود من 84.7 مليار جنيه في العام المالي 2019-2018 إلى 18.7 مليار جنيه في العام المالي 2020-2019.

واستقرت فاتورة الدعم خلال العام المالي التالي عند 18.8 مليار جنيه، قبل أن ترتفع مع أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى 59.8 مليار جنيه في العام المالي 2022/2021 مع ارتفاع الأسعار العالمية وأسعار الدولار، وتفاقمت خلال العام المالي الماضي إلى 116 مليار جنيه، وحددت مصر 119 مليار جنيه دعمًا للمواد البترولية خلال العام المالي الحالى.

في سياق متصل بأسعار بدعم الطاقة، قالت وثيقة حكومية حصلت عليها ذات الصحيفة، إن تكلفة دعم الكهرباء التي تتحملها الدولة تبلغ نحو 79.8 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، مدفوعة بتأجيل الأسعار وزيادة سعر صرف الدولار من نحو 16 جنيهًا إلى 30.8 جنيه. وبحسب الوثيقة فإن تأجيل رفع الأسعار كلف الخزانة نحو 4.1 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، وتم مد التأجيل لمدة 6 أشهر تنتهي في ديسمبر المقبل. وذكرت أنه حال استمرار البيع بالأسعار الحالية سيصل الدعم التراكمي في الفترة من 2020 حتى العام المالي 2024-2025 نحو 186.75 مليار جنيه في ضوء تغير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأشارت إلى أن تكلفة وحدة الطاقة التي أعدها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بناء على سعر صرف 30.8 جنيه ارتفعت إلى نحو 177.5 قرش لكل كيلو وات ساعة على الجهد المنخفض، في حين يتم بيعها للمستهلك بقيمة تتراوح بين 48 و145 قرشًا بحسب الاستهلاك. ويعتمد إنتاج الكهرباء في مصر على الغاز الطبيعي بنسبة 79%.

ويحصل القطاع على الغاز بسعر 3 دولارات للمليون وحدة حرارية وهو ما يعني تضاعف تكلفتها منذ مارس من العام الماضي وهي الفترة التي ارتفع فيها الدولار بنحو 50% أمام الجنيه. وكشفت الوثيقة أن خفض أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي، نتج عنه تسويات للشركات التي تحصل على الكهرباء من القطاع الخاص بقيمة 181.4 مليون جنيه عن الفترة من أبريل 2020 وحتى سبتمبر 2022.

تقدر شركات الاتصالات الأربعة العاملة في السوق المصرية إجمالي تكلفة زيادة أسعار الوقود عليها بنحو 5 مليارات جنيه، بما لا يمكن معه الاستمرار دون تعديل أسعار الخدمات التي يطالبون بها منذ بداية العام، بحسب حديث مصادر مطلعة مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والتي أكدت أن الشركات ستعقد اجتماعًا عاجلًا فيما بينها هذا الأسبوع، لبحث زيادة التكاليف ولحث جهاز تنظيم الاتصالات من جديد للموافقة على زيادة الأسعار لتستطيع مواجهة الزيادات في تكاليف الوقود.

ورفعت الحكومة، الجمعة الماضية، كافة أسعار فئات البنزين للمرة الثانية هذا العام بواقع 1.25 جنيه للبنزين 80 و92 للتر و1.25 جنيه للتر بنزين 95، مع الإبقاء على سعر السولار دون تغيير. تعتمد شركات المحمول على الوقود لتشغيل أبراج شبكات المحمول، البالغ عددها 34641 برجًا، إلى جانب تشغيل أسطول المركبات لديها لاسيما عربات الصيانة.

أعادت الحكومة إمدادات الغاز الطبيعي بمستواها المعتاد إلى مصانع الأسمدة يومي الجمعة والسبت الماضيين، وتبلغ احتياجات مصانع الأسمدة ما بين 450 و500 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز، بدعم من زيادة الواردات الإسرائيلية من الغاز لمصر الخميس الماضي، بحسب مسؤولين حكوميين تحدثوا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وسبق أن ذكرت المنصة أن وزارة البترول خفضت إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة بنحو 30% خلال الأسبوع الماضي، قبل أن تفيد بارتفاع واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 133% خلال أسبوع، لتصل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميًا.

كما رفعت وزارة البترول كميات الغاز الطبيعي الموردة لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية ما بين 5 و10% منذ الخميس الماضي، بعد انخفاضه بشكل كبير في الأسبوع الأخير من أكتوبر. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “المال”، إن الوزارة تورد كميات تتراوح بين 90 و95 مليون متر مكعب غاز و8 و15 ألف طن مازوت يوميًا للمحطات.

تدشن شركة السويدي للتنمية الصناعية التابعة لشركة السويدي إليكتريك مدينة السويدي الصناعية الجديدة بمساحة 2.6 مليون متر مربع بمدينة كباها في تنزانيا، والتي من المتوقع أن تستوعب صناعات ذات أهمية استراتيجية للدولة مثل الأدوية، ومواد البناء، والصناعات الغذائية والمشروبات، والصناعات الهندسية. وقال محمد القماح، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية، في بيان أمس إن المشروع يضم 100 من أهم رجال الصناعة في مصر، وتستهدف المدينة جذب استثمارات تزيد عن 400 مليون دولار من المستثمرين، مما سيخلق أكثر من 50 ألف فرصة عمل.

ارتفع رصيد احتياطي النقد الأجنبي لمصر خلال شهر أكتوبر إلى 35.1 مليار دولار، مقابل 34.97 مليار دولار بنهاية سبتمبر، بارتفاع قدره 132 مليون دولار، وفقًا للبنك المركزي المصري. يتكون الاحتياطي النقدي لمصر من غطاء نقدي من العملات الأجنبية بالإضافة إلى احتياطيات من الذهب المودع لدى خزائن البنك المركزي المصري. ومنذ سبتمبر 2022، بدأ احتياطي النقد الأجنبي في الزيادة التدريجية لترتفع الاحتياطيات الرسمية للشهر الرابع عشر على التوالي بنحو 1.8 مليار دولار.

احتياطي النقد الأجنبي

تقود الشركة العربية المصرفية العربية الدولية “سايب” تحالفًا مصرفيًا مكونًا من 5 بنوك، لتدبير قرض مشترك لصالح شركة الخرافي ناشيونال، بقيمة 950 مليون جنيه، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. يأتي ذلك بعد فترة وجيزة من حصول الشركة على قرض إسلامي مشترك، لدعم متطلبات رأس المال العامل، ودعم نمو حجم أعمالها في مصر. وفي بداية أغسطس الماضي أعلنت شركة “أبوظبي الإسلامي كابيتال ADI Capital”، الذراع الاستثمارية لمصرف أبوظبي الإسلامي مصر “ADIB Egypt” إتمام ترتيب تمويل إسلامي مشترك بإجمالي مبلغ 1.65 مليار جنيه لصالح الشركة.

تعتزم شركة برايم إنفستمنتس التابعة لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية إطلاق 3 صناديق استثمارية العام المقبل، أولها في قطاع السياحة، والثاني للذهب، والأخير لرأس المال المخاطر. قال الدكتور محمد عياد، رئيس برايم إنفستمنتس، إن رأس المال المستهدف لصندوق الذهب 500 مليون جنيه، بالإضافة إلى 500 مليون جنيه لصندوق السياحة، بينما يبلغ رأسمال صندوق الاستثمار في رأس المال المخاطر مليار جنيه. وتوقع الحصول على تراخيص الصناديق الثلاث في الربع الأول من العام القادم 2024، مشيرًا إلى أن حصة “برايم إنفستمنتس” في الصناديق الثلاثة تبلغ 10%، وفق صحيفة “حابي”.

فيديو اليوم

بدأت شركة فينترسال ديا الألمانية إنتاج الغاز من أحد آبار حقل دسوق بالدلتا بالمشاركة مع شركة كيرون إنيرجي المملوكة لرجل الأعمال صلاح دياب.. فكم حصته؟

نتابع

تراجع مؤشر مديري المشتريات في مصر خلال أكتوبر الماضي إلى 47.9 نقطة،  وهو أدنى مستوى في 5 أشهر وسط استمرار التضخم المرتفع في الضغط على الطلب. المؤشر الصادر عن “إس أند بي جلوبال” يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط، ويعتمد على 5 عوامل هي الطلبات الجديدة، والإنتاج، والتوظيف، ومواعيد التسليم، ومخزون المشتريات، وبقاء المؤشر دون الـ50 نقطة يعني انكماش الأعمال.. التفاصيل

قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، إن زيارته الترويجية الأخيرة إلى الصين شهدت إبرام اتفاقيات تشمل 11 مشروعًا، بحجم استثمارات 15.6 مليار دولار، من المخطط أن تقام على 4.9 مليون متر مربع، وتتيح نحو 9 آلاف فرصة عمل. وأشار جمال الدين إلى أن موقف التعاقدات التي تم جذبها لتنفيذ مشروعات بالمناطق الصناعية والموانئ البحرية، في عدة قطاعات ذات أهمية استراتيجية، كما تناول نتائج الجولة الترويجية التي قام بها إلى الصين، خلال الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر 2023، لاستكمال نتائج زيارته السابقة للصين خلال النصف الأول من عام 2023.

بدأت أعمال التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة والنهائية من الخط الثالث لمترو الأنفاق، أمس الأحد، فيمتد بطـول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطـات. كما بدأت أعمال التشغيل التجريبي لمشروع مونوريل شرق النيل بمحطة المشير طنطاوي، والذي يربط مدينة نصر والتجمع الخامس والعاصمة الإدارية، وفق بيان صادر عن وزارة النقل.

بحث وزير النقل كامل الوزير، مع نظيره السعودي صالح الجاسر، التعاون بين البلدين في قطاع النقل البحري وخاصة في مجال سياحة اليخوت وسفن الكروز، وفق بيان صادر أمس الأحد عن وزارة النقل. الوزيران بحثا أيضًا التكامل بين الموانئ المصرية والسعودية على البحر الأحمر لتسهيل حركة التجارة بين البلدين وخاصة التجارة بين صعيد مصر وشرق العوينات إلى دول الخليج وجنوب السعودية.. التفاصيل

فيما قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة تعمل على تنفيذ 10 محاور بقطاع التموين والتجارة الداخلية خلال العام المالي الحالي، بهدف توفير وإتاحة السلع، وتطوير سلسلة الإمداد للسلع الاستراتيجية وتحسين كفاءة مكوناتها المختلفة بما يتوافق مع معايير الجودة الدولية وكفاءة الأداء بما يساهم في خفض مستويات الأسعار ومعدلات التضخم من جهة أخرى.. التفاصيل

دشن تحالف مستثمرين مصريين وأجانب، من بينهم رجل الأعمال محمود لاشين، شركة جديدة عاملة بمجال التوريدات الطبية تحت مسمى بريميوم ديجونستي “Premium Diagnostics، والتي تمكنت من تكوين قاعدة بيانات تضم أكثر من 4000 حساب في مجموعة متنوعة من التخصصات، وفق صحيفة “المال”. فيما رفعت شركة اكوينوكس فارما هولدنج ليمتيد حصتها في رأسمال شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية- راميدا من 17.138% إلى 18.027%، عبر شراء 13.5 مليون سهم من أسهم الشركة بقيمة 20.8 مليون جنيه، بمتوسط سعر 1.54 جنيه للسهم الواحد، ووفق بيان إفصاح أمس نفذت شركة التجاري الدولي للسمسرة الصفقة.

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لـ”إي اف جي هيرمس” خدماته الاستشارية لترتيب قرض مشترك بقيمة 6 مليارات جنيه ومدة 10 سنوات لصالح شركة أوراسكوم العقارية ش.م.م، واحدة من شركات أوراسكوم للتنمية مصر لتمويل مشروعها الرائد في القاهرة O West. تمثل هذه الصفقة خطوة رئيسية في مراحل تطوير مشروع O West وهي شهادة على قوة المركز المالي للمشروع.. التفاصيل

ارتفع صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي – مصر خلال التسعة أشهر من العام الحالي بنسبة 84%، ليصل إلى 2.32 مليار جنيه مقارنةً مع 1.26 مليار جنيه أرباحًا للفترة ذاتها من العام الماضي، بدعم من نمو صافي الدخل من العائد بمعدل 45.9% إلى 2.86 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث، وفق البيانات المالية للبنك.

اقتصاد الخليج

حقق عدد الرخص الاستثمارية الصادرة في السعودية نموًا بنسبة 135.4% على أساس سنوي في الربع الثالث من السنة، ليسجل 2192 رخصة، وفقًا لوكيل وزارة الاستثمار للشؤون الاقتصادية ودراسات الاستثمار سعد الشهراني. وأضاف الشهراني في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، أن عدد الرخص منذ بداية العام وحتى الربع الثالث بلغ 5648 رخصة استثمارية، مشيرًا إلى أن 80% من هذه الرخص تركزت في مجالات التشييد والتصنيع والأنشطة التعليمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات. وارتفع عدد الرخص في الربع الثالث مقارنة بالربعين الأول والثاني بنسبة 34% و20.5% على التوالي.

قفزت الأرباح الصافية لمجموعة الخطوط الجوية القطرية في النصف الأول من عامها المالي (2023/ 2024) بنسبة 114% على أساس سنوي إلى 3.73 مليار ريال. وأظهرت البيانات المالية النصف سنوية للناقل الوطني القطري ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 7.4% إلى نحو 40.2 مليار ريال بدعم من نمو عائدات المسافرين والناتجة عن زيادة معدل إشغال المقاعد بنسبة 83.3%، وفق بيان للشركة. وارتفع إجمالي عدد المسافرين على الخطوط الجوية القطرية في النصف الأول من العام المالي وحتى سبتمبر 2023 إلى 19.1 مليون مسافر، بزيادة بلغت 22.5% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

عربي ودولي

أظهرت بيانات رسمية أمس الأحد تراجع معدل التضخم في تونس إلى 8.6% في أكتوبر الماضي، من 9% في الشهر السابق. وقال المعهد الوطني للإحصاء الحكومي في البيانات إن التراجع يعود إلى انخفاض نسق الزيادة في الأسعار بين شهري أكتوبر وسبتمبر الماضيين بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأوضح أن تضخم أسعار مجموعة المواد الغذائية شهد تراجعا من 13.9% إلى 13.1%، ومجموعة الأثاث والتجهيزات والخدمات المنزلية من 9.1% الى 8.8%.

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، أن تباطؤ التضخم يأتي ضمن التوقعات، مشيرة إلى أن المركزي الأوروبي عازم على إعادة الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية. وأوضحت لاجارد في تصريحات صحفية نشرت أمس الأحد، أن هناك تصميمًا على خفض التضخم إلى 2%، وهو المستهدف الوصول إليه عام 2025 طبقًا لتوقعات البنك المركزي الأوروبي. وقالت: “مهمتنا هي ضمان استقرار الأسعار، وهذه هي أفضل مساهمة يمكننا تقديمها للسلام الاجتماعي والمجتمع”. وتوقف البنك المركزي الأوروبي مؤقتًا عن سياسته الرامية لرفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم والعودة به إلى مستويات 2%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية