النشرة البريدية

الحكومة تسدد 20% من مستحقات شركات البترول الأجنبية.. مصر تستهدف 4% نموًا في 2025/2024

حياة كريمة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

“الاستثمار” تسلم 6 رخص ذهبية جديدة باستثمارات 5.6 مليار جنيه

“الثروة المعدنية” تدرس طرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية

“سي آي كابيتال” و”هيرميس” يقودان طرح “الوطنية للطباعة” في الربع الثاني

“فاليو” تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة 800 مليون جنيه الشهر المقبل

القطاع المصرفي يترقب التشكيل الجديد لمجالس إدارات البنوك العامة

“سبرنتس” للذكاء الاصطناعي تحصد 3 ملايين دولار في جولة تمويلية

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

الحكومة تسدد 20% من مستحقات شركات البترول الأجنبية

أعلن مجلس الوزراء أن الحكومة بدأت سداد مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في المشروعات البترولية بإجمالي 20% من المتأخرات، وذلك في إطار خطة مجدولة لسداد كافة المتأخرات خلال الفترة المقبلة، وفقًا لما صرح به محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، والذي أكد في بيان أمس أن هذه الخطوة ستسهم في بث المزيد من الثقة والطمأنينة في قطاع الطاقة بمصر، وتعمل على جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع الحيوي. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اجتماعًا؛ لمتابعة ملف مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في المشروعات البترولية بمصر، وذلك بحضور كل من حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية.

وأكد مدبولي حرص الدولة على اتخاذ خطوات مكثفة في ملف مستحقات شركات البترول الأجنبية في مصر، وذلك من خلال البدء في تنفيذ آلية مُحكمة تم إعدادها لسداد مستحقات الشركاء الأجانب، بما يسهم في بث المزيد من الثقة والطمأنينة في قطاع الطاقة بمصر، ويعمل على جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع الحيوي. وكان مسئول حكومي قد قال لصحيفة “البورصة” في وقت سابق إن تلك المستحقات تبلغ 6.25 مليار دولار. وتراكمت معظم المستحقات خلال العامين الماضيين مع اشتداد أزمة العملة التي عاشتها البلاد وتسعى للتخلص منها حاليًا.

وعلى صعيد متصل، بمستحقات شركات البترول الأجنبية، كشفت شركة “دانة غاز”، الإماراتية، أنها حصلت على 58 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر خلال العام الماضي، موزعة ما بين 26 مليون دولار في النصف الأول، و32 مليون دولار النصف الثاني من العام. وأوضحت أنه يتبقى لها مستحقات غير مستلمة بقيمة 75 مليون دولار في مصر.

على جانب آخر، ارتفع دعم المواد البترولية بنحو 9% على أساس سنوي إلى 72 مليار جنيه خلال النصف الأول من السنة المالية 2024/2023، وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن مستهدف الدعم السنوي للوقود هذا العام قد يزيد بسبب زيادة الأسعار العالمية، والتوترات الجيوسياسية بالبحر الأحمر، وتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار بعد تحرير سعر الصرف الأخير.

أهم الأخبار

تستهدف مصر معدل نمو 4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي المقبل 2025/2024، وتحقيق فائض أولي قدره 3.5% وخفض العجز الكلي على المدى المتوسط إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي. ويعد هذا النمو المستهدف أقل من المعدل الذي أعلنت وزيرة التخطيط هالة السعيد استهدافه في تصريحات صحفية شهر فبراير الماضي بواقع 4.2% في العام المالي المقبل. واستعرض اجتماع عقدته رئاسة الجمهورية مع رئيس الوزراء ووزير المالية، مؤشرات الموازنة والتي تتضمن نمو الإيرادات بالموازنة العامة للدولة بنحو 36%؜ لتصل إلى 2.6 تريليون جنيه، ونمو المصروفات العامة للموازنة العامة للدولة بنسبة 29% لتصل إلى 3.9 تريليون جنيه.

وتشمل بنود المصروفات تخصيص 575 مليار جنيه للأجور، و636 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية منها 144 مليارًا للسلع التموينية و154 مليارًا لدعم المواد البترولية، نتيجة ارتفاع أسعار البترول عالميًا وأثر تغير سعر الصرف، إضافة إلى أكثر من 40 مليار جنيه لبرنامج”تكافل وكرامة”، وزيادة مخصصات الصحة والتعليم بنسبة 30%. وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

في سياق متصل، تستهدف وزارة المالية 25% نموًا في حصيلة الضرائب على الدخل في العام المالي 2024-2025 بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وأرجعت المصادر تلك الزيادة إلى ارتفاع الحصيلة الضريبية المتوقعة على الهيئات الاقتصادية مثل قناة السويس، والضريبة على أدوات الدين الحكومي، بالإضافة إلى الحصيلة من المتأخرات الضريبية والضريبة على الدخول من التوظف. وكشف الحساب الختامي للعام المالي الماضي 2023/2022 ارتفاع حصيلة الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية إلى 516.3 مليار جنيه بمعدل نمو 33% عن العام المالي الأسبق 2022/2021، حيث شكلت 41% من إجمالي الإيرادات الضريبية البالغة 1.26 تريليون جنيه.

ورغم نمو الإيرادات الضريبية في العام المالي السابق، فإن إجمالي الإيرادات العامة للدولة انخفض بشكل ملحوظ بالنسبة إلى مستهدفات الحكومة بقيمة 50.8 مليار جنيه لتصل إلى 1.56 تريليون جنيه. وكشفت وزارة المالية أن إجمالي المتأخرات الضريبية المستحقة للحكومة بنهاية العام المالي الماضي ارتفع إلى 397 مليار جنيه مقابل 347.6 مليار جنيه بنهاية العام المالي الأسبق.

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن إجمالي الاستثمارات التي ستنفذها الـ6 شركات التي حصلت على الرخص الذهبية مؤخرا تبلغ نحو 5.6 مليار جنيه. وبتسليم الرخص الذهبية الجديدة يصبح العدد الإجمالي للمشروعات الحاصلة على الرخصة الذهبية 29 مشروعًا. وبحسب بيان صادر عن الهيئة فإن الرخص الجديدة تسلمتها شركات إنفيروبروسيس للصناعات وتدوير المخلفات، وحسن علام للمستودعات الاستراتيجية بالأقصر، ونايلوس للخدمات السكنية، ونايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، وايس لينكس، والشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية. وتعد الرخصة الذهبية عبارة عن رخصة جامعة لكل التصاريح المطلوبة لتأسيس الشركات وإدارتها وتشغيلها، يمنحها مجلس الوزراء بغرض التيسير على المستثمرين وتحسين بيئة الأعمال

تعتزم هيئة الثروة المعدنية طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب في منطقة الصحراء الشرقية، أوائل العام المقبل 2025، ضمن مخطط جديد يتضمن طرح ما يتراوح بين 7 و9 مواقع للاستثمار في البحث والتنقيب عن الذهب سنويًا. وطرحت مصر آخر مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مارس 2020 على جولتين، الأولى تضمنت إسناد 82 منطقة إلى 11 شركة محلية وعالمية، بينما شهدت الثانية إسناد 8 قطاعات لـ 4 كيانات إنجليزية ومصرية وكندية.

كشف هشام الخازندار، الشريك المؤسس، العضو المنتدب بشركة القلعة القابضة، عن خطة المجموعة لطرح شركة الوطنية للطباعة والتغليف في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من العام الجاري. وأضاف الخازندار، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تسير بخطى قوية في تنفيذ عملية الطرح، وتم تعيين بنكي الاستثمار سي آي كابيتال و”إي اف جي هيرميس” لإدارة الطرح المرتقب ضمن عملية إعادة هيكلة للشركة.

وقال إن تحديد الحصة المقررة للطرح محل نقاش حاليًا مع المستشارين، مؤكدًا أنه سيتم تحديده خلال الفترة المقبلة، والمضي قدمًا في تنفيذ عملية الطرح المرتقبة، موضحًا أن هناك خططًا لطرح شركات أخرى من توابع القلعة القابضة. وفي منتصف فبراير من العام الجاري، أقرت البورصة المصرية قيد أسهم شركة الوطنية للطباعة، قيدًا مؤقتًا برأسمال مصدر قدره 211.710 مليون جنيه موزعًا على 21.171 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد ممثلة في ستة إصدارات بجدول قيد الأوراق المالية المصرية.

تعتزم شركة فاليو للشراء الآن والدفع لاحقًا طرح إصدار جديد من سندات التوريق بقيمة 800 مليون جنيه الشهر المقبل، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. كانت الشركة قد طرحت إصدارًا مطلع الأسبوع الجاري بقيمة 888 مليون جنيه. وأضافت المصادر، أن هناك 13 مؤسسة مالية أغلبها صناديق استثمار وبعض البنوك قامت بتغطية كامل الإصدار، حيث شارك بنك “إيه بي سي مصر” بحصة تقدر بنحو 22.07% من الإصدار بقيمة 196 مليون جنيه، فيما اقتنص البنك العربي الأفريقي الدولي 45% من الإصدار بقيمة 400 مليون جنيه، فيما استحوذ بنك الأهلي الكويتي على حصة بنحو 7.88% بقيمة 70 مليون جنيه.

يترقب القطاع المصرفي تغييرات على مجالس إدارات عدد من البنوك الحكومية التي أتمت مجالس إداراتها دورتين متتاليتين. وبحسب المادة 136 من قانون البنوك، يجوز التمديد لمجلس إدارة البنوك المملوكة أسهمها بالكامل للدولة لمرة واحدة. وسادت حالة من التكهنات بين المصرفيين، بشأن من سيتولى رئاسة بنوك الأهلي ومصر، وكذلك بنوك القاهرة وقناة السويس، والعربي الأفريقي الدولي. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي، قد أرسل رسالة بريدية لموظفي البنك بمناسبة انتهاء مدته القانونية، وكذلك فعل يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس بنك مصر.

وكان من المقرر أن تنتهي ولاية البنوك الحكومية في سبتمبر الماضي، لكن رئيس الوزراء قرر نظرًا إلى تبيعة البنوك الحكومية له مد فترة تلك المجالس إلى 6 أشهر أو لحين اعتماد الجمعية العمومية. فيما تجتمع الجمعية العمومية لبنك قناة السويس الأحد المقبل لاختيار أعضاء مجلس إدارة البنك من بين المقبولين لدى البنك المركزي، بحسب ما جاء في دعوة الانعقاد في مطلع مارس المقبل. وتنتهي فترة تعيين مجلس إدارة بنك القاهرة، لكن تعيين مجلس إدارة يتطلب موافقة الجمعية العمومية في أول اجتماع لاعتماد القوائم المالية وفقًا لقانون 159 للشركات المساهمة.

وعلَّق حازم حجازي، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك البركة ونائب رئيس مجلس الإدارة منذ عام 2021، على أنباء توليه مجلس إدارة بنك القاهرة، بأنه لا علم له حتى الآن. فيما قال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي الأول ـ مصر، والذي كان من بين المرشحين لتولى رئاسة بنك حكومي، إن ما يتم تداوله لا يعدو كونه تكهنات وإن البنك المركزي وحده من يستطيع حسم تلك الشائعات.

تمكنت شركة سبرنتس المصرية الناشئة المتخصصة في مجال التعليم بالذكاء الاصطناعي من جمع 3 ملايين دولار في جولة تمويلية جديدة بقيادة صندوق ديسربتيك بالإضافة إلى استثمارات من “EdVentures” و”CFYE”، إلى جانب مستثمرين آخرين. وفق أيمن بازرعة، الرئيس التنفيذي لشركة سبرنتس، فإن هذه الجولة الاستراتيجية تعزز توسعها الاستثماري في 10 أسواق جديدة.

فيديو اليوم

ترامب ينضم إلى قائمة أغنى 500 شخص في العالم بعدما كادت إمبراطوريته أن تتعرض للخطر.. كم تبلغ ثروته؟

نتابع

واصل الدولار قفزاته منذ منتصف يوم أمس الأول ليرتفع بنحو 140 قرشًا أمام الجنيه، من أدنى مستوياته التي سجلها منذ قرار المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، ليصل سعر العملة الأمريكية إلى مستوى 48 جنيهًا من جديد. وكان أدنى مستوى مسجل للدولار أمام الجنيه المصري في البنوك عند 46.55 جنيه يوم الخميس الماضي.

وتوقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية أن يتراجع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إلى 49 جنيهًا بنهاية العام الجاري، وأن يواصل التراجع إلى مستوى عند 50 و55 جنيهًا في 2025 و2026 على الترتيب. ورجحت المؤسسة البحثية في تقرير حديث لها أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 2.3% في السنة المالية 2023 – 2024، على أن ينخفض إلى 1.5% في 2025/2024، ويعاود الارتفاع إلى 5% في السنة المالية التي تليها.

وقالت “كابيتال إيكونوميكس” في تقرير حديث إن تحول مصر إلى سياسة تقليدية على مستوى الاقتصاد الكلي سيضغط بشدة على النمو في السنة المالية الجارية والمقبلة، لكن اعتبارًا من السنة المالية 2026/2025، ستبدأ فوائد الإصلاحات الأحدث في الظهور، أما على الأمد الطويل، فمن المتوقع أن يتراوح نمو الاقتصاد المصري بين 5 و7%. كما توقعت أن يرتفع التضخم في الأشهر المقبلة وسيظل أعلى بكثير من النطاق المستهدف للبنك المركزي حتى عام 2025، إذ تشير تقديراتها إلى تسجيل التضخم في المتوسط 32.5% في العام الجاري، على أن يتراجع إلى 10.5% في المتوسط في 2025 و4% في 2026.

تعتزم شركة لاند مارك الساحل الشمالي للاستثمار السياحي بناء فندقين في منطقتي الغردقة والقصير، على شاطئ البحر الأحمر، بطاقة استيعابية تتجاوز 400 غرفة وباستثمارات تبلغ نحو 5 مليارات جنيه. وقال رئيس الشركة جهاد الطنطاوي لمنصة “العربية”، إن الشركة ستبدأ في الأعمال الإنشائية للمشروعين خلال العام الجاري على أن يتم الانتهاء منهما خلال 3 سنوات. وأضاف أن شركته تدرس عروضًا للدخول في شراكة لبناء وحدات إسكان سياحي على قطعة أرض بمساحة 10 آلاف متر بمدينة الغردقة. وقد دشنت “لاند مارك الساحل الشمالي” فندق ميراج الإسكندرية بطاقة استيعابية 100 غرفة باستثمارات 1.2 مليار جنيه في الأسبوع الأول من مارس الجاري.

انتهت شركة مصر للفنادق من سداد معجل لكامل قرض تطوير فندق النيل ريتز كارلتون والانتهاء من الأعباء التمويلية الناتجة عنه، إذ سددت للبنك الأهلي المصري نحو 1.074 مليار جنيه، وبحسب بيان إفصاح صادر عن الشركة أمس فإن هذه الخطوة من شأنها تخفيف الأعفاء التمويلية الناتجة عن أرصدة القروض الحالية والبالغة 754 مليون جنيه.

اتفقت وزارة الكهرباء مع شركة أكتيس البريطانية على شراء الطاقة المنتجة من مشروع رياح جبل الزيت بسعر 2.4 سنت لكل كيلووات/ ساعة، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر بالوزارة أنها بالتعاون مع صندوق مصر السيادي واستشاري الطرح مازالت تجري مفاوضات مع الشركة البريطانية حول استحواذها على مشروعات رياح جبل الزيت، وأنها في مراحلها النهائية. ويقع مجمع رياح جبل الزيت في منطقة البحر الأحمر ويتكون من 3 محطات، الأولى بقدرة 240 ميجاوات منفذة بالتعاون مع بنكي “التعمير الألماني” و”الاستثمار الأوروبي” والمفوضية الأوروبية، والثانية بقدرة 220 ميجاوات بمشاركة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والثالثة بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

كما أفادت الصحيفة بأن بنك مصر يستهدف المساهمة في استثمارات جديدة بعدد من الشركات والمؤسسات المالية بقيمة 4 مليارات جنيه خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، على أن يقابل ذلك تنفيذ عمليات تخارج من محفظة الاستثمارات الحالية بنحو ملياري جنيه. تعتزم الشركة الوطنية لإدارة الموانئ التابعة لمجموعة القلعة ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون دولار، في مشروعي تجهيز وإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل محطتين الأولى، صب جاف غير نظيف بميناء الإسكندرية والثانية، لتداول وتخزين البضائع العامة بميناء السخنة، وفقا لتصريحات مديرها التنفيذي، محمد مشهور، لصحيفة “المال”.

وقعت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، على تمويلات بإجمالي 61.5 مليون يورو، تتضمن 11.5 مليون يورو منحًا من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ المرحلة الثالثة لاستكمال مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر، بحسب بيان من الوزارة أمس الثلاثاء. المشروع يساهم في تحسين خدمات معالجة مياه الصرف الصحي على مستوى الدولة، من خلال تنفيذ إحدى أكبر محطات معالجة المياه في مصر، والشرق الأوسط وأفريقيا، ضمن جهود الدولة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية.. التفاصيل

تمكن برنامج التنمية الزراعية “ADP” من الموافقة على مبلغ مليار جنيه لأكثر من 12 ألف مستفيد، ما بين مزارع ومشروع صغير وشركات، ليصبح بذلك إجمالي ما تم صرفه خلال السنوات الماضية 10.80 مليار جنيه، إلى أكثر من 418 ألف مزارع ومستفيد نهائي، بحسب بيان صحفي صدر أمس الثلاثاء. وبحث وزير الزراعة السيد القصير الموقف التنفيذي للمشروعات الممولة من البرنامج والجهات الأجنبية المانحة، وتم وضع الاستراتيجية الجديدة للبرنامج خلال الفترة المقبلة لتبني المشروعات الخضراء والمستدامة في المجال الزراعي.

اقتصاد الخليج

تدرس دبي طرح شركة “أليك للهندسة والمقاولات” (ALEC) في البورصة وسط طفرة عقارية تشهدها الإمارة دفعت أسعار الوحدات التجارية والسكنية إلى مستويات قياسية، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”. وقالت مصادر إن مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية المدعومة من الدولة أجرت محادثات مبكرة بشأن الإدراج المحتمل. ولم تكن تفاصيل الاكتتاب العام، مثل حجمه وتوقيته، متاحة على الفور. ولم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بعد، فيما قد تقرر مؤسسة دبي للاستثمارات التراجع عن إدراج “أليك”. وسيكون الطرح العام الأولي لشركة الإنشاءات “أليك” هو الأحدث في دبي، والتي شهدت بيع حصص في شركات مملوكة للدولة على مدار العامين الماضيين كجزء من حملة لتعزيز أسواق المال لديها.

تحولت مجموعة “سيرا القابضة” السعودية إلى الربحية في عام 2023، لتحقق صافي أرباح بقيمة 265 مليون ريال مقابل خسارة قدرها 46 مليون ريال في العام السابق، وفق إفصاح الشركة أمس الثلاثاء على “تداول”. أرجعت “سيرا” ربحيتها إلى ارتفاع الإيرادات مدفوعة بزيادة الطلب على السفر عبر مختلف القطاعات، مع الحفاظ على هوامش إيرادات صحية. وفي 2023 ارتفعت الإيرادات 55.68% على أساس سنوي إلى نحو 3.3 مليار ريال. وأشارت الشركة إلى ارتفاع صافي قيمة الحجوزات السياحية بأكثر من الثلث إلى 12.486 مليار ريال.

عربي ودولي

توقع بنك المغرب المركزي، تراجع إنتاج الحبوب في الموسم الزراعي الحالي 2024/2023 إلى نحو 2.5 مليون طن بانخفاض 54% مقارنة بالموسم السابق. ويواجه المغرب موسم حبوب قد يكون الأسوأ منذ 17 عامًا، وهو ما سيدفعه لاستيراد نحو 75% من احتياجاته السنوية المقدرة بأكثر من 10 ملايين طن في المتوسط، حوالي نصفها من القمح، فيما تواجه البلاد جفافًا حادًا للسنة السادسة على التوالي. وقال عبد القادر العلوي، رئيس الفدرالية الوطنية للمطاحن، في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، إن الموسم الحالي قد يكون “أسوأ السنوات العجاف التي تشهدها المملكة”، مشيرًا إلى أن الإنتاج المتوقع يعني أن البلاد ستتجه إلى الاستيراد بكثرة.

أعلنت الصين، يوم الثلاثاء، أنها تقدمت بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الدعم الأمريكي للسيارات الكهربائية. وقالت وزارة التجارة الصينية إنها لجأت إلى عملية تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية للاحتجاج على المتطلبات الأمريكية التي تقضي بأن تستخدم المركبات قطعا من مناطق معينة من العالم لكي تكون مؤهلة للحصول على الدعم. وورد في بيان نشر على الإنترنت أن الولايات المتحدة صاغت سياسات دعم تمييزية لمركبات الطاقة الجديدة بموجب قانون خفض التضخم تحت مسمى الاستجابة لتغير المناخ، وفق وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية. كما جاء أن الخطوة الأميركية استبعدت المنتجات الصينية، وشوهت المنافسة العادلة، وعطلت سلسلة التوريد العالمية لمركبات الطاقة الجديدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية