النشرة البريدية

صندوق النقد: مصر ستعمل على تصفير ديون الهيئات العامة لـ”المركزي”.. الحكومة تنتهي من وضع معايير جديدة لمنح تراخيص المناطق الحرة الخاصة 

حسام هيبة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“إيجاس” تشتري شحنة غاز طبيعي مسال 

“البورصة المصرية” توافق على قيد أسهم “أكت فاينانشال” 

“أريان القطرية” تتطلع لضخ 70 مليار جنيه في مشروع عقاري بـ”دريم لاند”

“القابضة للكهرباء” تسعى لاقتراض 50 مليار جنيه من 4 بنوك

“بي تك” تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه

النقل تستعد للبت في العطاءات المقدمة لإنشاء وإدارة 4 موانئ جافة لوجستية 

القصة الرئيسية 

صندوق النقد: مصر ستعمل على تصفير ديون الهيئات العامة لـ”المركزي”

كشف تقرير صندوق النقد الدولي عن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج التسهيل الائتماني لمصر، أن البنك المركزي لن يقرض الجهات والهيئات العامة مجددًا باستثناء وزارة المالية، وسيعمل على تسوية الديون وتصفيرها بحلول نهاية العام المالي المقبل، وفق خطة أعدها ووافق عليها مجلس إدارة البنك ومجلس الوزراء ووزارة المالية. وبلغت قروض البنك المركزي للهيئات نحو 661.17 مليار جنيه بنهاية يناير 2024، وحصلت عليها ست جهات. وخفضت وزارة المالية السحب على المكشوف للحكومة لدى البنك المركزي المصري إلى حدود الحد القانوني بنهاية مارس 2024. وقال الصندوق في تقريره، إنه قد أجرى المراجعة الثالثة في نهاية مارس وسينهي الرابعة في نهاية يونيو ما يمهد لصرف شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار.

وقدر صندوق النقد الدولي الفجوة التمويلية لمصر خلال العام المالي الحالي بنحو 9.3 مليار دولار وقال إنه سيتم سدها من خلال تمويلاته البالغة 2.5 مليار دولار و700 مليون دولار من البنك الدولي. وهناك تمويلات بقيمة 2.3 مليار دولار من فرنسا واليابان والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، بخلاف 3.6 مليار دولار من مبيعات الأصول. وقالت الحكومة، إنها في العام المالي المقبل، تستهدف بيع أربعة أصول أو أكثر في قطاعي الطاقة والتصنيع. وذكرت أن الفجوة التمويلية للعام المالي التالي تصل لـ 1.4 مليار دولار يمول منها 700 مليون دولار، والبنك الدولي نحو 500 مليون دولار ومبيعات الأصول نحو 200 مليون دولار.

وتستهدف مصر رفع إجمالي الاحتياطيات إلى 45.8 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي مقابل 42.8 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، ثم إلى 53.8 مليار دولار العام المالي المقبل و59.2 مليار دولار في العام المالي التالي له، على أن يصل إلى 61.7 مليار دولار في نهاية فترة البرنامج. ومن المستهدف زيادة صافي الاحتياطيات الخارجية بعد استبعاد الالتزامات الواجب سدادها من قبل البنك المركزي أو الحكومة خلال 360 يومًا باستثناء الودائع الخليجية، بمقدار 13.7 مليار دولار خلال السنة المالية 2024/2023 لتصل إلى 30.3 مليار دولار بحلول يونيو 2024.

وقالت الحكومة في خطاب تعهداتها للصندوق، إنها ستواصل تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي في حالة بيع الأصول العامة، وأن الهدف أن يكون تمويل الاحتياطي خاليًا من الديون. وذكر الصندوق، أنه سيتم تعديل المستهدف بزيادة 50% إذا زادت استثمارات الأجانب في أذون والسندات الخزانة بالعملة المحلية عن افتراضات البرنامج. وقدر أن صافي تدفقات استثمارات المحافظ المالية سيسجل 7.6 مليار دولار العام المالي المقبل و6.7 مليار دولار في الأعوام التالية. 

وأظهرت وثائق الصندوق اختلافات كبيرة في تقديرات الإنفاق للموازنة العامة للدولة حيث توقع صندوق النقد أن تصل فاتورة مدفوعات الفوائد 2.41 تريليون جنيه العام المالي المقبل فيما قدرها مشروع الموازنة العامة للدولة بنحو 1.86 تريليون جنيه. كما قدر مشروع الموازنة فاتورة الدعم بنحو 636 مليار جنيه وقدره صندوق النقد بنحو 853 مليار جنيه. وعلى صعيد آخر قدر صندوق النقد أن إيرادات قناة السويس ستنخفض إلى 6.8 مليار دولار في العام المالي الحالي في ظلت هجمات الحوثيين لكنه توقع أن ترتفع إلى 10 مليارات دولار، وهو ما يفوق ما توقعته موازنة هيئة قناة السويس للعام المالي المقبل. 

أهم الأخبار

انتهت الحكومة من وضع معايير جديدة لإصدار تراخيص للمناطق الحرة الخاصة، ومن المرتقب الإعلان عنها قريبًا. قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية في مقدمتها وزارة المالية والتخطيط والصناعة وقطاع الأعمال العام والإنتاج الحربي وضعت معايير جديدة تنظم منح تراخيص المناطق الحرة الخاصة. أضاف هيبة، أن “المعايير ستساهم في تحقيق المنافسة العادلة بين مشروع المنطقة الحرة المُصدر للسوق المحلي وللمشروع الذي يعمل بنظام الاستثمار الداخلي”.

حديث هيبة جاء ردًا على الاستفسار حول ما جاء في وثائق برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي في مراجعته الأخيرة، وهو “أن الحكومة بصدد خصم ضرائب من المنبع على الصادرات من المناطق الحرة للسوق المحلي”، بالإضافة إلى إجراء تقييم تفصيلي للفوائد الاقتصادية للمناطق الحرة الحالية سينتهي في سبتمبر المقبل، وحتى انتهائها ستحد من أي توسع إضافي للمناطق الحرة، بحسب وثائق الصندوق. وأوضح، أن الإجراءات الجديدة بغرض تطوير أداء المناطق الحرة الخاصة لتزيد من قيمتها المضافة للاقتصاد الوطني علمًا بأن مشروعات المناطق الحرة (العامة والخاصة) تصدر سنويًا بما يوازي 25% من إجمالي صادرات الدولة.

وكشف أن “مجلس الوزراء بصدد إصدار المعايير الجديدة قريبًا، والمناطق الحرة هي إحدى المحفزات الفعالة للتصدير، وأصل الحافز يمنح للمشروع المصدر بنسبة 100% في بعض الأحوال وحسب احتياج الدولة، كما يسمح له ببيع جزء من الإنتاج في السوق المحلي”. وأوضح أن المناطق الحرة العامة تعمل بنظامها المقرر بشكل اعتيادي ولن يصدر لها معايير جديدة. ويعمل بها ما يزيد على ألف مشروع صناعي وخدمي حاليًا.

اشترت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) شحنة غاز طبيعي مسال ستصل إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن ما بين يومي 18 مايو و19 مايو. ووفق وكالة “بلومبرج” جرى شراء الشحنة بعلاوة عن سعر سوق تجارة الغاز الطبيعي في هولندا (TTF)، الذي يعد معيارًا للقطاع، وسيتجه الغاز المسال إلى مصر بعد تحويله إلى صورته الغازية في محطة تحويل بالأردن. ولا تمتلك مصر محطات لتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، وكان في وقت سابق لديها محطة عائمة في العين السخنة استخدمتها لاستيراد الغاز قبل عام 2018. وطرحت مصر الشهر الماضي مناقصة لشراء شحنة من الغاز المسال وأغلقتها في 24 أبريل. وأفادت “بلومبرج” مطلع الشهر الجاري بأن إيجاس اشترت مؤخرًا شحنة واحدة على الأقل من هذا الوقود فائق التبريد.

حصلت شركة أكت فاينانشال على موافقة البورصة المصرية للقيد المؤقت، استعدادًا للطرح الأولي للأسهم قريبًا بعد الحصول الموافقات الرقابية، بحسب بيان للشركة أمس السبت، والذي كشف عن الاتفاق مع المساهمين على توجيه حصيلة الطرح بالكامل لزيادة رأس مال الشركة، دون أي تخارج من المساهمين بالشركة. وأوضح البيان أنه من المستهدف أن يتم التداول أسهم الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي.

تتطلع مجموعة أريان القطرية للاستحواذ على 400 فدان بمنطقة دريم لاند بمدينة السادس من أكتوبر والمملوكة لبنكي الأهلي المصري ومصر، لإقامة مشروع عمراني متكامل بإجمالي استثمارات مبدئية 70 مليار جنيه، بينما تتراوح قيمة الأرض ما بين 15-20 مليار جنيه. ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة أن الشركة التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ سحيم بن خالد بن حمد آل ثاني، تقدمت بعرض يتضمن سداد 500 مليون جنيه بالنقد الأجنبي لصالح البنكين الحكوميين، مع فتح حساب مشترك لمدة ٥ سنوات لسداد قيمة الأرض ونسبة من الإيرادات. كما قالت الصحيفة إن شركة هوريزاون الإماراتية تسعى إلى التعاقد على 180 فدانًا في الساحل الشمالي لتطوير مشروع سياحي متكامل بنظام المشاركة، وسط منافسة مع عدة شركات عقارية أخرى لتطوير مشروع سياحي متكامل بنظام المشاركة بحصة عينية. 

تسعى الشركة القابضة للكهرباء إلى الحصول على قروض بقيمة 50 مليار جنيه، وذلك من 4 بنوك هي الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي والكويت الوطني، حيث يتولى كل بنك توفير شريحة من القرض بالتساوي منفردًا وليس قرضًا مشتركًا، وبحسب صحيفة “الشروق” فإن الشركة تسعى للحصول على القرض لسداد مستحقات مالية لصالح الهيئة العامة للبترول. وبلغت مديونية وزارة الكهرباء لصالح “البترول” نحو 168 مليار جنيه بنهاية 2023، مقابل نحو 153 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، نظير سحوبات الغاز والمازوت اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء. كما أفادت الصحيفة بأن الشركة المصرية الألمانية للمنتجات الكهربائية “إجيماك” تتفاوض مع بنوك محلية للحصول على قرض متوسط الأجل بقيمة 700 مليون جنيه، لتمويل رأس المال العامل للشركة.

تعتزم شركة بي تك المتخصصة في مجال بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية وخدمات التمويل الاستهلاكي في مصر، إصدار سندات توريق بقيمة تقارب من 1.2 مليار جنيه، بالتعاون مع البنك التجارى الدولى، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الإصدار الجاري دراسته يعد الثالث للشركة ضمن برنامج سندات قصيرة الأجل مدته عامين بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه. ويهدف الإصدار إلى توفير السيولة اللازمة للشركة فيما يتعلق بخدمات التمويل الاستهلاكي وبيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية.

تستعد الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة لحسم موقفها من العطاءات الفنية والمالية المقدمة من التحالفات التي سبق وأن تم التوقيع معها مذكرات تفاهم لإدارة وتشغيل 4 موانئ جافة ولوجستية بعدد من المحافظات ضمن الخطة الاستثمارية التي تنفذها وزارة النقل العام المالي الجاري. مصادر حكومية كشفت لصحيفة “البورصة”، إن الوزارة تعمل على تسريع البت في العطاءات وبدء التحضير لتوقيع العقود مع التحالفات الفائزة. وأضافت المصادر أن تحالف “شركة الساعد الليبية وشركة الرائد للاستشارات الهندسية” تقدم بالعروض الفنية والمالية للهيئة مطلع الشهر الجاري لإنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية بالسلوم على مساحة 400 فدان باستثمارات تقديرية بنحو 200 مليون دولار.

وأضافت أن تحالف “سامكريت – النجم المتألق” تقدم للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة خلال أبريل الجاري بالعطاءات الفنية والمالية للوزارة لإدارة وتشغيل ميناء كوم أبوراضي الجاف بمحافظة بني سويف على مساحة 145 فدانًا باستثمارات إجمالية تقدر بنحو 75 مليون دولار. كما تقدمت شركة أوشن إكسبريس شيبنج لتطوير الموانئ قامت بالعرض الفني والمالي منتصف الشهر الجاري وذلك لإنشاء وتشغيل ميناء برج العرب الجاف بمحافظة الإسكندرية على مساحة تقدر بنحو 120 فدانا بتكلفة تقديرية تقدر بنحو مليار جنيه. كما تقدم تحالف شركة أوركيد (شركة مصرية كويتية) منذ أيام بالعرض الفني والمالي لمشروع إنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية بالسادس من أكتوبر على مساحة 300 فدان باستثمارات تقدر بنحو 150 مليون دولار، بحسب المصادر.

تأمين

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على استثمارات جديدة لصالح صناديق التأمين الخاصة في مصر بـ 3.4 مليار جنيه خلال شهر يناير الماضي. وكشف تقرير حديث صادر عن “الرقابة المالية” نقلته صحيفة “المال” أن هناك نموًا في الاستثمارات الجديدة لصناديق التأمين الخاصة خلال شهر يناير الماضي بنسبة 86.5% عن نفس الشهر من العام السابق والذي بلغت فيه قيمتها 1.8 مليار جنيه. وصناديق التأمين الخاصة هي أنظمة تأمينية يتم تسجيلها بالهيئة العامة للرقابة المالية بحيث تصبح منفصلة عن الجهة المنشأة لها، ويتم تكوينها لأغراض منح مزايا لمجموعة من العاملين بالجهة المنشأة، وتكون في شكل مزايا تأمينية أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية.

كشفت مصادر لمنصة “أموال الغد” أن شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت”، إحدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول، تعتزم طرح مناقصة محدودة بين شركات التأمين بالسوق المصرية للتأمين على ممتلكات ومسئوليات الشركة. وأضافت المصادر، أن إجمالي مبالغ وثائق التأمين على ممتلكات ومسئوليات شركة بتروجت يصل إلى 70 مليار جنيه، مشيرةً إلى أنه مطلوب إصدار هذه الوثائق لمدة عام اعتبارًا من 15 مايو المقبل. وذكرت أن الوثيقة المطلوب إصدارها لصالح بتروجت تتضمن تغطية معدات وآلات الشركة داخل وخارج الحدود المصرية ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها بإجمالي مبالغ تصل إلى 50 مليار جنيه.

نتابع 

أصدرت وزارة المالية أدوات دين بقيمة تعادل 71.6 مليار دولار منذ بداية العام وحتى يوم الأربعاء الماضي، بارتفاع قدره 57% على أساس سنوي، وفقًا لحسابات وكالة “بلومبرج” استنادًا إلى بيانات رسمية. وبلغت قيمة مبيعات أدوات الدين المصدرة بالجنيه ما قيمته 69.2 مليار دولار، بزيادة 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، لتصبح الأعلى منذ عام 2013 على الأقل، وفق بيانات الوكالة، التي أشارت إلى أنه جرى حساب قيمة مبيعات أدوات الدين المصرية بالدولار وفق سعر صرف الدولار في يوم الإصدار.

توقعت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” أن يشكل تصعيد صراع الشرق الأوسط تهديدًا لعائدات قناة السويس والسياحة في مصر، ما يزيد الضغوط على عجز الحساب الجاري للاقتصاد المصري، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وألمحت “فيتش” إلى أن اتفاق مشروع رأس الحكمة بالإضافة إلى زيادة مرونة سعر صرف الجنيه، سيسهمان في انخفاض ملحوظ بمخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب والتعرض لتأثيرات الأحداث الجيوسياسية.

فيما ناقش الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس مع كل من ونكاب كيم، نائب رئيس مجلس إدارة شركة هيونداي كوربريشن هولدنجز، وأهينسوك تشانج رئيس شركة هيونداي كوربريشن، التحول إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار اللازمة للسفن العابرة للقناة عند المدخلين الشمالي والجنوبي للقناة، والتعاون في توفير خدمات الإصلاح والصيانة السريعة، تبعًا لبيان صادر عن الهيئة.

يدرس بنك قناة السويس المساهمة في تأسيس شركة لتمويل المشروعات متناهية الصغر بمشاركة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ووفق تصريحات مصادر لصحيفة “الشروق” فإن البنك ينتظر موافقة البنك المركزي للمساهمة على الشركة التي يساهم فيها مؤسسات مالية غير مصرفية بخلاف جهاز المشروعات، وذلك برأسمال 180 مليون جنيه.

غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مساء أمس السبت، مصر متوجهًا إلى الرياض، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه السعودية على مدار يومي 28 و29 أبريل الجاري. ويأتي الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت شعار: “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”، ومن المُقرر أن يستضيف الاجتماع الخاص أكثر من 1000 مشارك من رؤساء الدول، وكبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والفكر، من القطاعات الحكومية والخاصة المنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية.

يخطط جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة لطرح مشروعات باستثمارات 560 مليون جنيه خلال العام المالي المقبل. قال محمد خلف الله، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، إن خطة الجهاز في العام المالي المقبل تتضمن تنفيذ مشروعات في القطاعات الخدمية والسياحية، بالإضافة إلى مشروعات المرافق والبنية التحتية. وأضاف رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة لصحيفة “البورصة”، أن استثمارات مدينة دمياط الجديدة للعام المالي المقبل ارتفعت بنحو 220 مليون جنيه عن العام المالي الحالي الذي بلغت فيه 340 مليون جنيه.

اقتصاد الخليج

تبحث شركة أرامكو السعودية، إمكانية إنشاء مشروع مشترك في شركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل “ساسرف” مع شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة الصينية، وضخ استثمارات كبيرة في قطاع البتروكيميائيات بكلٍ من المملكة والصين، بالشراكة مع “رونغشنغ”. ووقعت أرامكو، اتفاقية إطارية للتعاون مع شركة “رونغشنغ”، تنص على استحواذ محتمل لـ”رونغشنغ” على حصة بنسبة 50% في “ساسرف”. وحسب بيان “أرامكو”، أمس السبت، تضع الاتفاقية حجر الأساس لتطوير مشروع توسعة تحويل السوائل إلى كيميائيات في “ساسرف”، بالإضافة إلى استحواذ أرامكو السعودية المحتمل على حصة بنسبة 50% في شركة نينغبو تشونغجين للبتروكيماويات المحدودة، التابعة لشركة “رونغشنغ”، والمشاركة في مشروع توسعتها.

أطلقت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، عن مبادرة “قرض الأعمال المتضررة جراء الحالة الجوية الأخيرة. تتيح المبادرة للشركات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة الحصول على قروض بدون فوائد بحد أقصى 300 ألف درهم مع فترة سماح من 6 إلى 12 شهرًا، لإصلاح أو استبدال الممتلكات المتضررة والضرورية لأعمالها.

عربي ودولي

قالت وزارتا الكهرباء والموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق، أمس السبت، إنهما تعملان مع شركاء لاستئناف العمليات في حقل كورمور للغاز بعد توقف الإنتاج بسبب هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن سقوط قتلى. وقالت حكومة الإقليم إن ما لا يقل عن أربعة عمال يمنيين قتلوا وأصيب عاملان آخران في الهجوم الذي وقع في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي. وأضافت أن إمدادات الغاز إلى محطات توليد الكهرباء توقفت لينخفض الإنتاج بنحو 2500 ميغاواط، بحسب وكالة “رويترز”. العراق يأمل في الاتفاق قريبا مع إقليم كردستان على آلية لإنتاج النفط وتصديره عبر تركيا.

خصص البنك الإسلامي للتنمية، 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية في تركيا وطاجيكستان وساحل العاج وبنين، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك في العاصمة السعودية الرياض. حصلت طاجيكستان على تمويل بقيمة 150 مليون دولار، لبناء محطة طاقة كهرومائية، فيما تم تخصيص 120 مليون يورو لتركيا لتمويل طريق ضمن مشروع مرمرة الذي يسعى لتوفير بديل عبر مضيق البوسفور، كما تم تخصيص 60 و70 مليون يورو لكل من بنين وساحل العاج، لتحسين الأمن الغذائي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية