أخبار

إيرادات صناعة الخيال العلمي بالصين تنمو إلى 16 مليار دولار في 2023

صناعة الخيال العلمي
حققت إيرادات صناعة الخيال العلمي في الصين 113.29 مليار يوان (حوالي 16 مليار دولار ) العام الماضي بعدما شهدت نموا متسارعا، بحسب تقرير نقلته وكالة الأنباء الصينية شينخوا.
 
مثلت الإيرادات المذكورة نموا سنويا بنسبة 29.1%، وفقا لتقرير صناعة الخيال العلمي بالصين لعام 2024، والذي نُشر خلال مؤتمر الصين الثامن للخيال العلمي في بكين.
 
النمو جاء مدعوما بالطفرة التكنولوجية ونجاح أعمال فنية مرئية مستوحاة من أدب الخيال العلمي المحلي  في السنوات الأخيرة. 
 
بلغت إيرادات الصناعة لعام 2023 أكثر من 10 أضعاف نظيرتها في عام 2016 والبالغة حوالي 10 مليارات يوان.
 
وقال التقرير إن حجم مبيعات مطبوعات الخيال العلمي بلغ 3.17 مليار يوان (437.5 مليون  دولار) في عام 2023، بزيادة 4.3% عن العام الأسبق.
 
حققت أفلام الخيال العلمي والأعمال التلفزيونية ذات الصلة 11.59 مليار يوان (1.6 مليار دولار) في عام 2023، مسجلة زيادة سنوية بنسبة 38.8%، حيث شهد العام الماضي ارتفاعا كبيرا في أعداد مسلسلات الخيال العلمي على مواقع الانترنت والمسلسلات القصيرة، بالإضافة إلى مقاطع فيديو الخيال العلمي القصيرة والمتوسطة، بحسب التقرير.
 
وفي عام 2023، حقق فيلم الخيال العلمي “الأرض المتجولة 2” المقتبس من رواية للكاتب ليو تسي شين تحمل الاسم نفسه، أكثر من 4 مليارات يوان (552.01 مليون دولار) في شباك التذاكر. كما شهد ليو، الفائز بجائزة هوغو، أن إحدى رواياته الأخرى، “معضلة الأجسام الثلاثة”، قد تم تحويلها إلى دراما تلفزيونية لقيت إقبالا واسعا بعد عرضها على منصة “تنسنت فيديو” في عام 2023.
 
وساهمت ألعاب الخيال العلمي بالجزء الأكبر من إجمالي الإيرادات، حيث بلغت إيراداتها 65.19 مليار يوان (9 مليارات دولار) في عام 2023، بزيادة 15.4% على أساس سنوي. وحققت سياحة الخيال العلمي الثقافية 31.06 مليار يوان (4.3 مليار دولار)، بزيادة 106.7%  عن العام الأسبق.
 
وتم إصدار التقرير بشكل مشترك من قبل المركز الصيني لأبحاث الخيال العلمي، ومركز أبحاث العلوم والخيال البشري في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا.
 
وبدوره قال خه جيون كه، نائب رئيس الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، إن ثقافة الخيال العلمي آخذة في التنامي في الصين.
 
وأضاف جيون في حفل افتتاح المؤتمر أن “المراهقين الصينيين يظهرون اهتماما أقوى بالخيال العلمي،” مشيرا إلى أن “هناك زيادة كبيرة في عدد الشباب الصانعين لمحتوى الخيال العلمي”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تدرس آليات تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والتصدير

تدرس الحكومة عدداً من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص...

منطقة إعلانية