النشرة البريدية

مصر تعتزم سداد سندات دولية بقيمة 1.25 مليار دولار الأسبوع المقبل.. “فيليب موريس” تستحوذ على 49% من المساهم الرئيسي في “إيسترن كومباني”

هالة السعيد

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الحكومة تخفض توقعات نمو الاقتصاد حتى 2.8 و2.9% في العام المالي الجاري

“المجتمعات العمرانية” و”الاستثمار” يخططان لبناء 11 مدينة حرة

“الصحة” تستهدف بناء 10 مستشفيات بالشراكة مع القطاع الخاص

“مارس – مصر” للشيكولاتة تضخ 250 مليون دولار استثمارات جديدة بمصنعها في مصر

“الأهلي” يحصل على 109 ملايين يورو من “الأوروبي لإعادة الإعمار”

“الكهرباء” تسعى لسداد 100 مليون دولار من مستحقات صيانة المحطات قبل نهاية العام

منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية مطلع يونيو المقبل

القصة الرئيسية

مصر تعتزم سداد سندات دولية بقيمة 1.25 مليار دولار الأسبوع المقبل

تعتزم مصر سداد سندات يوروبوند مقومة بالدولار الأسبوع المقبل كانت قد طرحتها في 2020 بقيمة 1.25 مليار دولار، ضمن برنامج دولي لإصدار السندات في بورصتي لندن ولوكسمبورج. ويُتداول السند في الوقت الحالي عند مستوى 99.75 سنت للدولار. ويستحق خلال العام الحالي أيضًا سندات بقيمة 1.32 مليار دولار في نوفمبر المقبل. وتشهد البلاد انفراجة في السيولة بالعملة الأجنبية بعد صفقة رأس الحكمة التي ساعدت الحكومة على تعويم الجنيه وتجنب انفلات سعر الدولار وساهمت في توحيد سعر الصرف.

وسددت مصر خلال الشهر الحالي نحو 845.3 مليون دولار مقسمة على 6 شرائح لصندوق النقد الدولي. وانعكست تلك الإصلاحات على احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال الفترة الماضية مع ارتفاع إلى أكثر من 41 مليار دولار بنهاية أبريل، ودفع مؤسسات التصنيف الدولية لرفع النظرة المستقبلية لتصنيف مصر الائتماني، وهي خطوة خفضت علاوة المخاطر التي يحددها المستثمرون للديون الحكومية المصرية المتداولة في الأسواق الدولية للتأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد. وتراجعت تكلفة مبادلة المخاطر الائتمانية لمصر أجل 5 سنوات إلى 5.32% فيما بلغت للأجل عام نحو 2.3%.

ويرى بنك الكويت الوطني في مذكرة بحثية أن مصر قد تعود في ظل ذلك المستوى المنخفض من العوائد إلى الأسواق الدولية لتغطية الفجوة التمويلية التي قدرها بنحو 10 مليارات دولار على مدى العامين المقبلين حتى نهاية السنة المالية 2025-2026. وقال إنه يمكن تغطية هذه الفجوة من خلال إصدار سندات مقومة باليورو بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار سنويًا، بالإضافة إلى إمكانية إعادة هيكلة الديون، بجانب القروض المتفق عليها من بعض المؤسسات متعددة الأطراف مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وغيرهما.

وبعد برنامج الإصلاح الاقتصادي الأول في 2016 اعتمدت الحكومة على الأسواق الدولية في تمويل احتياجاتها، وبعد الأزمة الاقتصادية الأخيرة لجأت البلاد لطرح سندات بقيم محدودة في الأسواق الصينية واليابانية. ووصلت أرصدة السندات بنهاية العام الماضى نحو 29.8 مليار دولار تمثل %21.5 من إجمالي الدين الخارجي لمصر، بحسب بيانات البنك المركزي.

من جهة أخرى، تزور بعثة من صندوق النقد الدولي القاهرة حاليًا لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك منذ يومين وسط توقعات بالانتهاء من المراجعة في 15 يونيو المقبل أو بعد هذا الموعد، حسبما كشف مسئولان حكوميان لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ومن المقرر أن تكون المراجعة الرابعة في 15 سبتمبر 2024 أو بعده، وفق ما ورد بتقرير الصندوق عن المراجعتين الأولى والثانية.

وتعهدت مصر بموافاة صندوق النقد الدولي بالبيانات الدقيقة وفي الوقت المناسب اللازمة لمراجعات مراقبة البرنامج، وكذلك أي معلومات لها تأثير مادي على الظروف الاقتصادية وأهداف البرنامج. وكان مجلس صندوق النقد الدولي اعتمد في نهاية مارس، المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار، ما سمح للدولة بسحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار على الفور.

نشرة السعودية

تستعد منصة “إيكونومي بلس” لإصدار نشرة إلكترونية يومية جديدة تختص بالشأن الاقتصادي في السعودية، اعتبارًا من الثاني من يونيو المقبل، ترصد قصة التحول الذي يجري في المملكة وخطوات تنويع اقتصادها، وتتابع أداء مختلف القطاعات، بداية من النفط والطاقة المتجددة والصناعة وصولًا إلى الرياضة، وترصد أداء الشركات وأسواق المال والعقارات، والطفرة التي يمر بها الاقتصاد الرقمي، وتسلط الضوء على الفرص التي يتيحها أكبر اقتصاد عربي.. للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

استحوذت شركة فيليب موريس إنترناشيونال على 49% من شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة – المساهم الرئيسي بشركة الشرقية للدخان- إيسترن كومباني والذي يمتلك نحو 30% منها، وفق ما أوضحه هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “البورصة”. وتوازي الحصة المستحوذ عليها من جلوبال للاستثمار نحو 14.7% من الشرقية للدخان- أكبر منتج للسجائر في مصر، وصاحبة الـ70% حصة سوقية من سوق السجائر في البلاد. وفي سبتمبر من العام الماضي استحوذت شركة “جلوبال للاستثمار المحدودة”، المملوكة لرجلي الأعمال الإماراتيين محمد العبار وأبوبكر عبدالله الحسيني على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” بقيمة 625 مليون دولار.

ووفقًا لقاعدة بيانات مركز دبي المالي فإن شركة جلوبال للاستثمار مملوكة لشركة UK المملوك أغلبيتها لرجل الأعمال أبوبكر الحسيني، فيما باعت تلك الشركة نحو 49% من أسهمها لصالح “فيليب موريس”. في الوقت نفسه تعد “فيليب موريس” المساهم الرئيسي في شركة المتحدة صاحبة الرخصة الثانية لتصنيع السجائر في مصر، ما يجعلها شريكا في شركتي صناعة السجائر الوحيدتين في السوق. وأعلنت شركة “فيليب موريس إنترناشيونال” أمس الأربعاء استحواذها على حصة أقلية غير مباشرة 14.7% من “إيسترن كومباني”.

خفضت الحكومة توقعاتها لمعدل نمو الاقتصاد إلى ما بين 2.8 و2.9% في السنة المالية الحالية المنتهية في يونيو، من توقعات سابقة عند 3%، نتيجة الاضطرابات الجيوسياسية التي أثرت على اقتصاديات المنطقة، بحسب الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والتي أوضحت على هامش الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات العربية أن عائدات قناة السويس هبطت ما بين 60 و65% في أول 4 أشهر من 2024 بسبب توترات البحر الأحمر.

وقالت “السعيد” إن معدل النمو بالربع الثالث من السنة المالية الحالية بلغ 2.4% مقابل 3.9% قبل عام، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وخلال الربع الثاني من العام المالي، تباطأ نمو الاقتصاد إلى 2.3% مقارنة بـ2.63% خلال الربع الأول، وفق بيانات صدرت في أبريل عن وزارة التخطيط.من جانب آخر، كشفت “السعيد” عن تقدم 7 عروض عالمية ومحلية للاستحواذ على أسهم الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” المملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، والذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم “طاقة عربية” التي تعتبر ضمن المتنافسين لشراء الشركة، مضيفة أن الحكومة تعمل حاليًا على تصفية العروض واختيار الأنسب قريبًا.

تستعد الحكومة لمضاعفة عدد المناطق الحرة العامة من خلال بناء 11 مدينة جديدة خلال العامين الجاري والمقبل مدعومة بالبنية الأساسية اللازمة لممارسة النشاط داخل هذه المناطق، لتصل إلى 20 منطقة، ارتفاعًا من 9 مناطق حرة عامة تساهم بنحو 25% تقريبًا من إجمالي حجم الصادرات السنوية، بحسب مسئول في هيئة المجتمعات العمرانية تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ووفق المسئول، تبلغ مساحات المناطق الجديدة نحو 150 فدانًا لكل منطقة، وسيتم تنفيذها بنظام الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، حيث تتولى هيئة الاستثمار أعمال التشغيل وجذب المصنعين لهذه المناطق، والاتفاق على أن يتم تقاسم العوائد مع هيئة المجتمعات العمرانية، بنظام الشراكة، وفق نسب محددة. وأوضح أن الحكومة ستبدأ بتخصيص 4 مناطق حرة عامة جديدة خلال 2024، في العاشر من رمضان، وأكتوبر الجديدة، والعلمين الجديدة، وبرج العرب، مضيفًا أن بقية المناطق تتوزع بين حدائق العاصمة، وطيبة الجديدة، وأسوان الجديدة، ومدينة بني سويف الجديدة، وأسوان الجديدة، وسوهاج الجديدة، والعبور الجديدة، ومن المتوقع البدء في تخصيص تلك المناطق تدريجيًا بداية من 2025.

لفت المسئول كذلك إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الاستثمار حصلتا مؤخرًا على منطقتين حرتين في أسوان ونويبع، ويجري حاليًا تزويد المنطقتين بالمرافق على أن يتم بدء العمل بهما منتصف العام القادم. كما أفادت صحيفة “المال” بأن الهيئة العامة للاستثمار  بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية تتطلعان لتشييد منطقتين حرتين عامتين إحداهما في القاهرة الكبرى، والأخرى بالإسكندرية، لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين الحاليين والجدد.

تخطط وزارة الصحة والسكان لتنفيذ 10 مستشفيات جديدة بالشراكة مع الخاص المحلي والأجنبي خلال 24 شهرًا، بحسب حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، موضحًا أن الوزارة تسعى لاستغلال 10 قطع أراضٍ غير مستغلة في 10 محافظات مختلفة، لتنفيذ مستشفيات جديدة بسعة إجمالية تصل 3 آلاف سرير، بواقع 200 و300 سرير لكل مستشفى. وأكد وجود مفاوضات مع عدد من الكيانات الاستثمارية المحلية والأجنبية والعربية لاستغلال قطع الأراضي، دون أن يفصح عن أي منها لحين إتمام الاتفاقات، وفق منصة “العربية”.

قال أسامة هلال، المدير التنفيذي لمصنع مارس مصر لمنتجات الشيكولاتة إنه سيتم ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون دولار خلال الفترة المقبلة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع، وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية للمصنع نحو 25 ألف طن سنويًا وسيتم رفعها إلى نحو 65 ألف طن عقب الانتهاء من الاستثمارات الجديدة. يقع مصنع مارس لإنتاج الشيكولاتة بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 82 ألف متر مربع، وعقب الانتهاء من الاستثمارات الجديدة، سيكون تم الانتهاء من بناء 90% من مساحة الأرض. “الاستثمارات الجديدة سيتم الانتهاء منها خلال 18 شهرًا لترتفع استثمارات المصنع إلى 450 مليون دولار” حسبما قال هلال في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء.

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قرضًا مبدئيًا بقيمة 109 مليون يورو للبنك الأهلي المصري، بموجب هيكل قرض “إيه/ بي”، لاستخدامه في منح القروض للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر، لاسيما التي تديرها أو تمتلكها سيدات أو شباب، خاصةً في المحافظات غير المشمولة مصرفيًا بالشكل الكافي. وقال بيان صادر عن البنك الأوروبي إن هذا الجزء الأول من القرض يندرج ضمن برنامج تمويل أكبر من المتوقع أن يتم تنفيذه على عدة مراحل، وهو أول قرض يُقدم لمؤسسة مالية في مصر وفق هيكل قرض أيه/بي، ويتضمن قرض (بي) تم تمويله من مدير أصول صندوق (أي إل إكس فاند) الذي يتخذ من هولندا مقرًا له ويركز على دعم أهداف التنمية المستدامة.

فيما يقود بنك مصر تحالفًا مصرفيًا لترتيب قرض مشترك بقيمة 10 مليارات جنيه لصالح شركة بالم هيلز للتعمير، بغرض تمويل مشروعات الشركة، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”، والتي توقعت توقيع عقود القرض نهاية يونيو المقبل. وسبق أن أفصحت “بالم هيلز” في أبريل الماضي عن أنها في مرحلة تفاوض متقدمة مع تحالف من 3 بنوك لتدبير قرض مشترك بقيمة 1.72 مليار جنيه، لتمويل مشروع “بالمت أكتوبر” في غرب القاهرة المقام على مساحة 45 فدانًا.

تسعى وزارة الكهرباء لتدبير دفعة من مستحقات الشركات الأجنبية التي تتولى أعمال صيانة المحطات بقيمة 100 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري، ونقلت منصة “العربية” عن مصادر بالوزارة إن الشركات لديها مستحقات متراكمة نتجت عن عدم صرف الفواتير التي كانت تقدم سابقًا بسبب أزمة العملة الأجنبية في مصر قبل تحرير سعر الصرف. وأوضحت المصادر، أن الشركات التي تتولى أعمال صيانة المحطات وأبرزها “سيمنس” و”جنرال إليكتريك” التزمت بتنفيذ أعمال الصيانة، ومن المقرر أن يتم جدولة كافة المتأخرات نظير الصيانات التي تمت لوحدات الإنتاج.

تستهدف شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي الانتقال إلى السوق الرئيسي للبورصة المصرية خلال أسبوعين، وفقًا لما قاله أيمن العبد، العضو المنتدب للشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”. وتأتي الخطوة بعد مرور قرابة عام على بدء تداول أسهم الشركة في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في مايو من العام الماضي. وأضاف العبد أن الشركة بصدد إتمام زيادة رأس المال التي كانت أقرتها في الجمعية العمومية التي انعقدت في مارس الماضي.

وقررت شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي، زيادة رأسمال الشركة المصدر والمدفوع من 56 مليون جنيه إلى 105 ملايين جنيه بزيادة قدرها 49 مليون جنيه، على أن تتم الزيادة من خلال إجراء توزيعات مجانية للمساهمين بنسبة 87.5% من رأس المال بواقع 0.875 سهم لكل سهم باستخدام رصيد الأرباح المرحلة وأرباح العام. كما وافق مجلس الإدارة أيضًا على زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 280 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه. وتعتبر الشركة أكبر مورد لبنجر السكر في القطاع الخاص، وتعمل أيضًا في زراعة الأعلاف والذرة والحبوب والقمح.

فيديو اليوم

شهدت بورصات الإمارات نمواً هائلاً، حيث تضاعفت قيمة الشركات المدرجة فيها أربع مرات منذ عام 2020، لتصبح ثاني أكبر أسواق الشرق الأوسط بعد السعودية.. ما سر هذا الأداء القوي؟

نتابع

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية للحصول على قرض متوسط الأجل بقيمة 200 مليون دولار من بنك مصر الإمارات باعتباره المرتب الرئيسي للقرض. ستتمكن المصرية للاتصالات من تمويل تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل الحالية باستخدام القرض، بحسب بيان صحفي أمس الأربعاء. تأتي هذه الخطوة تماشيا مع استراتيجية الشركة المتمثلة في إعادة التمويل لخفض تكاليف الاقتراض وتوفير السيولة اللازمة.. التفاصيل

توقعت الهيئة العامة للثروة المعدنية نمو إيراداتها 63% خلال العام المالي المقبل لتصل إلى 3.9 مليار جنيه بحسب مشروع موازنة الهيئة. وقدرت مصروفات الهيئة بنحو 360 مليون جنيه مقابل 305 ملايين جنيه العام المالي الحالي، ليرتفع بذلك الفائض المتوقع أن يؤول للخزانة إلى 3.5 مليار جنيه مقابل 2.1 مليار جنيه، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وجاء نمو الإيرادات مدعومًا بالارتفاع المتوقع في عوائد الملكية إلى 1.7 مليار جنيه مقابل 696 مليون جنيه العام المالي الحالي، والتي تشمل عائد إتاوات الذهب والبالغة 1.57 مليار جنيه مقابل 660 مليون جنيه بنمو 138%.

تترقب شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج الإماراتية موافقة جهاز حماية المنافسة على مشروع عرض الشراء الاختياري الذي قدمته على أسهم “السويدي إلكتريك”، وذلك في ضوء منح قانون حماية المنافسة الحق في الموافقة على الصفحات قبل تنفيذها لمنع الممارسات الابتكارية، ووفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. ويتضمن العرض شراء 24.5% من أسهم “السويدي إليكتريك” مقابل 1.05 دولار للسهم، بحسب بيان للهيئة العامة للرقابة المالية.

توقعت شركة الأبحاث”بي إم آي” التابعة لوكالة فيتش في تقرير حديث عن الاقتصاد المصري، أن تعود إيرادات مصر من تحويلات العاملين في الخارج إلى السوق الرسمية، مع نمو إيرادات السياحة بنحو 6% في السنة المالية المقبلة 2024-2025، مرجحة انحسار عجز ميزان المعاملات الجارية إلى 4.1% في السنة المالية المقبلة.

وقالت “بي إم آي” إن إيرادات قناة السويس ستنخفض 300 مليون دولار شهريًا بسبب اضطرابات البحر الأحمر، غير إنها اعتبرت أن الاستثمارات الكبيرة الأخيرة من الإمارات في رأس الحكمة وحزم الدعم من صندوق النقد الدولي وزيادة مرونة أسعار صرف العملات الأجنبية والتحسن الكبير في سيولة العملات الأجنبية ستعزز استقرار الاقتصاد الكلي في العام المالي المقبل، إلى جانب تعزيز الموقف الائتماني، بما سينعكس إيجابيًا على أعمال البنوك والمخاطر والملفات المالية.

تستهدف الوكالة البولندية للاستثمار والتجارة زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 800 مليون دولار خلال العام الحالي. قال ياتسيك جراد، مدير مكتب الوكالة البولندية للاستثمار والتجارة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وبولندا بلغ 750 مليون دولار في العام الماضي 2023. وأضاف جراد لصحيفة “البورصة”، أنه من المستهدف زيادة التبادل التجاري 10% ليصل إلى 800 مليون دولار بنهاية العام الحالي، وذلك بعد الطفرة التي شهدتها العلاقات المصرية البولندية والشراكات الكبيرة بين القطاع الخاص في البلدين.

قال رئيس شركة مياه الشرب القاهرة الكبرى، مصطفى الشيمي، إن محطات المياه سجلت أعلى معدل إنتاج بلغ 5 ملايين و750 ألف متر مكعب، كاستهلاك يومي بسبب ارتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي بزيادة 750 ألف متر مكعب يوميًا. وأضاف في بيان، أمس الأربعاء، أن شركة مياه القاهرة استعدت مبكرًا لارتفاع درجة الحرارة من خلال مراجعة المحطات والخطوط والروافع ومتابعة أعمال المشروعات وعدم تعارضها مع استمرار تقديم خدمة متميزة للمواطنين.

إنفوجراف

النفطاقتصاد الخليج

استحوذت “أدنوك” الإماراتية على حصة شركة “غالب” البالغة 10% في امتياز المنطقة 4 من حوض “روفوما” في موزمبيق، وهو الاستثمار الأول للشركة في البلاد، وفق بيان صحفي صدر أمس الأربعاء لم يحدد قيمة الصفقة. يضم امتياز المنطقة 4 “محطة كورال ساوث العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال” العاملة حاليًا، ومحطتي إنتاج الغاز الطبيعي المسال “كورال نورث العائمة” و”روفوما البرية” المزمع تطويرهما مستقبلًا، حسب البيان. تتطلع “أدنوك” للاستفادة من احتياطيات الغاز والمشاريع التي من المخطط أن تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية أكثر من 25 مليون طن سنويًا.

باعت قطر سنداتها مقومة بالدولار للمرة الأولى منذ أربع سنوات، من خلال بيع أدوات دين خضراء قيمتها 2.5 مليار دولار، مستفيدة من انتعاش سوق السندات المستدامة عالميًا. توزعت السندات الخضراء بين شريحة بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات وأخرى قيمتها 1.5 مليار دولار لأجل 10 سنوات. بلغ فارق العائد على السندات القصيرة الأجل 30 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأمريكية لذات الأجل، ليصل إلى 4.74%، بانخفاض عن السعر الاسترشادي البالغ 70 نقطة أساس. في حين سجل فارق العائد على الشريحة لأجل 10 سنوات، 40 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية، عند 4.82%، بحسب وكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية في المغرب نادية فتاح، إن عودة القطاع السياحي وزيادة الصادرات خاصة أن المملكة تصدر 700 ألف سيارة سنويًا إلى جميع أنحاء العالم لاسيما إلى أوروبا، يدعم نمو الاقتصاد ويعوض تراجع القطاع الزراعي. وأشارت نادية فتاح إلى أن المغرب ينفذ استراتيجية صناعية تركز على الطاقات المتجددة وتجعله أكثر اندماجًا في سلاسل الإنتاج العالمية. وأضافت الوزيرة في مقابلة مع قناة “العربية”، على هامش الاجتماعات المنعقدة في مصر، أن المغرب يساهم في كل الهيئات المالية العربية، وتمثل الاجتماعات فرصة لتقاسم التجارب والحصول على تمويلات إضافية الكل في حاجة إليها.

تعتزم شركة “أمازون دوت كوم” استثمار 15.7 مليار يورو نحو 17 مليار دولار في إسبانيا لتوسيع أعمالها السحابية في أوروبا، فيما يعد أكبر إنفاق أعلنته الشركة حتى الآن في القارة، ما يضيف إلى سلسلة من الالتزامات الاستثمارية التي أعلنت عنها الشركة ومنافسوها في التكنولوجيا السحابية في العالم خلال الأسابيع الأخيرة. ذكرت “أمازون ويب سيرفسز” في بيان أمس الأربعاء، أنها الاستثمارات مستمرة حتى عام 2033، وأن الخطة تأتي في إطار تحديث لالتزام قطعته الشركة في 2021 بإنفاق 2.5 مليار يورو في البلاد، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية