أخبار

منصة تجارة إلكترونية مصرية تحصل على تمويل بـ6.5 مليون دولار.. فما أهدافها؟

حصلت شركة MaxAB، صاحبة سوق التجارة الإلكترونية المصرية B2B، على تمويل بقيمة 6.2 مليون دولار، وهي أحد أكبر عمليات التمويل التي تحصل عليها شركة ناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتقوم فكرة B2B على ربط تجار التجزئة للأغذية والبقالة مع الموردين عن طريق تطبيق سهل الاستخدام.
وقاد الجولة شركة بيكو كابيتال، و4DX Ventures وEndure Capital، بمشاركة 500 شركة ناشئة ، Outlierz Ventures ومستثمرين محليين آخرين.
وتتوقع الشركة، أن يسهم التمويل الأخير في أن تصل إلى 50٪ من سكان مصر خلال العامين المقبلين قبل التوسع في مختلف الأسواق.
ويقود رائدي الأعمال بلال المغربل (مصري عمل سابقًا في كريم) ومحمد بن حليم (ليبي عمل سابقًا في أرامكس)، إضافة إلى فريق يضم 270 شخصًا، قاموا بتكوين قائمة مخزون تضم أكثر من 600 منتج، منها البقالة والمشروبات ومنتجات الألبان والحلويات والمنتجات غير الغذائية، بهدف سد الفجوة بين تجار التجزئة التقليديين، والذين يتجاوز عددهم 400 ألف في مصر والموردين.
ويعمل التطبيق على أتمتة وتبسيط سوق بيع السلع الاستهلاكية في مصر التي تصل قيمته إلى 45 مليار دولار.
وسجل التطبيق نمواً في أعداد التجار بنسبة 50% على أساس شهري، ليصل إلى 9000 تاجر تجزئة نشط على المنصة بالفعل.
ويمكن لمستخدمي التطبيق الوصول إلى أدوات مراقبة الطلب في الوقت المناسب، مما يحسن التحكم في سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية.
وسيتمتع تجار التجزئة في المناطق النائية والتي تعاني من نقص الخدمات بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات، بالإضافة إلى سهولة طلب مخزونهم عبر الإنترنت بالإضافة إلى عمليات التسليم في اليوم الثاني ناهيك عن الفائدة الإضافية المتمثلة في الحصول التسهيلات الائتمانية.
ويقول بلال المغربل، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة: “لم يخاطب أحد تجار التجزئة الذين يعانون من نقص الخدمات من قبل”.
وأضاف أن تجار التجزئة يحتاجون لمجموعة متنوعة من المنتجات، فيما يواجهون مشكلات في التعامل مع العديد من تجار الجملة وصحوبة الحصول على تسهيلات ائتمانية.
في الجانب الآخر من سلسلة التوريد، لا تحظى شركات توزيع السلع الاستهلاكية على رؤية جيدة لاتجاهات السوق وأنماط الطلب واحتياجات تجار التجزئة، ما يؤدي إلى فقدان فرص الإيرادات المحتملة.
وقال المغربل: “ستتيح لنا هذه الجولة الاستثمارية تسريع خطط النمو وتطوير منتجات وخدمات جديدة في شمال إفريقيا باستخدام أول منصة من نوعها للتجارة الإلكترونية”.
ويشبَه يوسف حماد، الشريك الإداري في بيكو كابيتال، موظفي MaxAB بفريق من المحاربين، حيث واجهوا واحدة من أهم المشكلات من خلال الاستفادة من التكنولوجيا.
ويرى أن MaxAB تعيد تعريف مفهوم سلاسل توريد البقالة في مصر لتناسب متطلبات تجار التجزئة الصغار الذين يشكلون 90٪ من سوق البقالة، مضيفا أن المقاييس التي سجلوها في فترة قصيرة مثيرة للإعجاب.
ويقول بيتر أورث، المؤسس المشارك والشريك الإداري في شركة 4DX Ventures، إنه انبهر بقدرة الفريق على مواصلة العمل، ليحقق إنجازا في فترة زمنية قصيرة.
وأضاف أنه يعتقد أن نموذج التجارة الإلكترونية B2B هو الطريقة الصحيحة لخدمة هذا السوق المهم، وأردف “نحن متحمسون للغاية للدخول في شراكة مع الفريق لدفع المرحلة التالية من النمو”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية