النشرة البريدية

سفير الاتحاد الأوروبي يرجح بدء صرف الحزم التمويلية لمصر الخريف المقبل.. “إيني” تنوي استثمار 160 مليون دولار لحفر بئرين بحقل “ظهر”

سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، كريستيان برجر

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“مصر للهيدروجين الأخضر” تبرم تصدر أمونيا خضراء لأوروبا بقيمة 397 مليون يورو

“أيميا باور” الإماراتية تدرس تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرات 2.5 جيجا

“المالية” تصرف 3 مليارات جنيه دعمًا للمصدرين الخميس المقبل

“بي بي إي بارتنرز” تستهدف تنفيذ صفقتي استحواذ بـ 400 مليون جنيه

“كونكريت بلس” تسعى لاقتراض 350 مليون يورو من بنوك خارجية

“الأهلي” و”مصر” يقودان تحالفًا مصرفيًا لتمويل “فيرست ديزاين” بـ5.2 مليار جنيه

بنوك الاستثمار تتوقع تثبيت “المركزي” أسعار الفائدة نهاية الأسبوع 

القصة الرئيسية 

سفير الاتحاد الأوروبي يرجح بدء صرف الحزم التمويلية لمصر الخريف المقبل

أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، كريستيان برجر، أنه من المرجح بدء تنفيذ وصرف الحزم التمويلية المرتبطة بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد خلال فصل الخريف المقبل. وأشار برجر، لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس السبت، إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين مصر والاتحاد الأوروبي في التاسع والعشرين من يونيو الماضي بقيمة مليار يورو من المساعدات المالية الكلية في إطار الحزمة المالية الكبيرة.

وأوضح أن التوقيع على هذه المذكرة يعد أول النتائج الملموسة للشراكة الاستراتيجية والشاملة التي وقعت بين الجانبين في شهر مارس الماضي بالقاهرة. وأضاف: “المليار يورو تلك تأتي ضمن الحزمة المالية التي تتكون من ثلاثة عناصر، الأول خاص بالمساندة المالية الصغيرة وتقدر بمليار يورو (وُقِعت بالفعل)، و5 مليارات يورو في شكل قروض مواتية وذلك ضمن المساعدة المالية الكلية التي يبلغ إجماليها 7.4 مليار يورو من الدعم المالي للاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة الاستراتيجية والشاملة، ونحو 600 مليون يورو للمشروعات في العديد من القطاعات بما في ذلك التنقل والهجرة”.

وتابع السفير الأوروبي: “نعمل حاليًا على وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ المذكرة وإيصال الحزمة وسيكون ذلك خلال الخريف القادم في سبتمبر أو أكتوبر القادم”. وكشف عن أنه يتم بالتوازي مناقشة مذكرة تفاهم أخرى بمبلغ 4 مليارات يورو، وهى الأكبر للفترة ما بين 2025 إلى 2027. وفيما يخص حزم الضمانات المالية للقطاع الخاص، قال برجر إن هذه الحزم تبلغ حوالى 5 ملايين يورو، وجرى خلال مؤتمر الاستثمار شرح كيفية وصول القطاع الخاص للحصول على هذه الضمانات.

من جهة أخرى، يدرس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” توفير تمويلات جديدة لمصر بحجم 3.2 مليار دولار متضمنة تجديدات لتسهيلات قائمة بالفعل، ليصل إجمالي حجم تسهيلاته لبنوك وشركات البلاد إلى 5 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، بحسب هيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك، موضحًا في حديث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن إجمالي التسهيلات الممنوحة من قبل البنك في السوق المصرية خلال آخر 3 سنوات بلغ نحو 12.8 مليار دولار، منها 9.5 مليار دولار للقطاع المصرفي.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية تحول قصور مَلكية إلى فنادق لجذب السياح الأثرياء

تنفذ شركة الضيافة “مجموعة بوتيك” حالياً مشروعاً سياحياً نادراً في السعودية تستهدف من خلاله الحفاظ على المواقع التاريخية في المملكة، وذلك من خلال تحويل مجموعة من القصور الملكية القديمة إلى فنادق بهدف جذب السياح الأثرياء.

باكروة مشروع “مجموعة بوتيك” المملوكة للصندوق السيادي السعودي، تتمثل في قصر يقبع في جنوب الرياض مساحته 365 ألف قدم مربع، أقام فيه ذات يوم الملك سعود بن عبدالعزيز، ثاني حكام الدولة السعودية الحديثة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

بلومبرج: السعودية تعيد ترتيب أوراقها في مشاريع بمليارات الدولارات

“السيادي السعودي” يرفع حصته في “نيوكاسل” إلى 85%

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تعتزم شركة إيني الإيطالية حفر بئرين جديدتين في حقل “ظهر” بمياه البحر المتوسط العميقة باستثمارات تُقدر بـ160 مليون دولار في النصف الثاني من العام المقبل، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل حاليًا في مرحلة تقييم لعمليات البحث والتنمية لمنطقة امتياز “شروق” والتي يقع فيها حقل ظهر، حيث تعكف على إجراء دراسات جيولوجية تمهيدًا لاستئناف عمليات الحفر في الحقل والمنطقة.

يمثل حقل “ظهر”، وهو أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، نحو 35% من إنتاج الغاز في مصر حاليًا والذي يبلغ في المتوسط 5 مليارات قدم مكعب يوميًا، وشهد تراجعًا في الإنتاج من 2.8 مليار قدم مكعب يوميًا في عام 2021، إلى 2.7 مليار قدم مكعب في 2022، ثم إلى 2.2 مليار قدم مكعب في عام 2023، قبل أن يتراجع خلال الشهور الستة الماضية دون ملياري قدم مكعب يوميًا.

على صعيد متصل بالنفط، وافقت بنوك  محلية على منح تمويلات غير مباشرة لصالح الهيئة العامة للبترول بقيمة تتجاوز نصف مليار دولار، وفق مصادر تحدثت لصحيفة “الشروق” والتي أكدت أن هذه التمويلات عبارة عن اعتمادات مستندية لاستيراد احتياجاتها العاجلة من البترول ومشتقاته في ظل أزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد. وأعلنت الحكومة أنها خصصت مليار دولار لاستيراد شحنات من الغاز المسال، بالإضافة لـ180 مليون دولار لاستيراد شحنات أخرى من المازوت، لتوفير الوقود الخاص بمحطات توليد الكهرباء، والانتهاء من هذه الأزمة الناتجة من ارتفاع درجات الحرارة بصورة غير مسبوقة.

نجح مشروع مصر للهيدروجين الأخضر بالمنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة في حسم عقد بقيمة 397 مليون يورو ضمن مزاد مؤسسة H2Global لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي، وبموجب العقد سيتم توفير إمدادات الأمونيا بسعر ألف يورو للطن حتى عام 2033، والتي سيتم إنتاجها اعتمادًا على استخدام الهيدروجين الأخضر.

ووفق بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يتشارك في المشروع شركة فرتيجلوب، وشركة سكاتك إيه إس إيه، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وصندوق مصر السيادي، وسيورد المشروع كميات من الأمونيا المتجددة تبدأ من مستوي محتمل يصل إلى 19500 طن في عام 2027، مع إمكانية أن ترتفع الكميات بعد ذلك في المجمل إلى مستوى محتمل يصل إلى 397000 طن بحلول عام 2033 وذلك على أساس سعر ألف يورو للطن.

بحث محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع سين جاسم النويس رئيس شركة “أيميا باور” الإماراتية العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، الاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2.5 جيجا اواط من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح، بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجاري تنفيذها بقدرة 1000 ميجاواط. وقال رئيس الشركة في بيان حكومي إن شركته تعتزم الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة “أبيدوس” للطاقة الشمسية بأسوان قدرة 500 ميجاواط في سبتمبر المقبل، إلى جانب العمل على إنجاز محطة “أموتوب” للرياح بقدره مماثلة  برأس غارب في صيف 2025، إلى جانب العمل على مشروع “AL.KIMYIA” للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 ميجاواط.

أكد أحمد كجوك، وزير المالية، أن الخميس المقبل سيشهد صرف نحو 3 مليارات جنيه دفعة جديدة من دعم الحكومة للمصدرين المستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري، ليتجاوز حينها إجمالي ما تم صرفه في هذه المرحلة 11 مليار جنيه، على أن يتم استكمال صرف دفعات جديدة في 8 أغسطس المقبل بما يساعد في توفير السيولة النقدية للقطاع التصديري، موضحًا في بيان للوزارة أنه تم تخصيص 23 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين.

تدرس شركة بي بي إي بارتنرز للاستثمار المباشر الاستحواذ على شركتين في السوق المحلية خلال العام الجاري، بمتوسط 150 إلى 200 مليون جنيه للواحدة، بما يقرب من 400 مليون للصفقتين، وفق مصطفى الأنور العضو المنتدب للشركة، والذي أشار لصحيفة “المال” إن هناك اهتمامًا بالاستثمار في الشركات التي تعمل بمجال الصحة الإنجابية.

تتفاوض شركة كونكريت بلس مع بنوك عالمية لاقتراض 350 مليون يورو، للمساهمة في تمويل مصنع لإنتاج إطارات السيارات في المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة على مساحة 400 ألف متر مربع على 3 مراحل، وفق طارق يوسف الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أوضح لصحيفة “الشروق” أن استثمارات المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 500 مليون يورو تستغرق عامين مع بداية توفير التمويل، وتتضمن إنتاج 2.5 مليون إطار سيارات ركوب، والمرحلة الثانية 5 ملايين إطار سيارات ركوب ونقل خفيف والثالثة 7.5 مليون إطار منها مليون للنقل الثقيل، ومن المتوقع بدء أعمال التنفيذ في الربع الأخير من العام الجاري.

وقعت شركة فيرست ديزاين للتنمية والاستثمار العقاري عقد تمويل بقيمة 5.2 مليار جنيه بأجل 5 سنوات مع تحالف مصرفي محلي، لتطوير 170 ألف متر مربع بمشروع مدينتي لإنشاء وحدات سكنية وتجارية وإدارية داخل مشروع مدينتي التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، ووفق حديث مصادر مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” يشمل التحالف البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك المصري الخليجي والبنك المصري لتنمية الصادرات. 

فيما تدرس بنوك محلية توفير قرض مشترك بقيمة 2.8 مليار جنيه لصالح شركة الأهلي صبور، لتمويل جانب من مشروعاتها في الساحل الشمالي وغرب القاهرة، وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق” إن هذه المشروعات تشمل مشروع “كييفا” بمدينة السادس من أكتوبر والذى تطوره الشركة بالمشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية على مساحة 144 فدانًا، بالإضافة إلى تمويل مشروع جايا بالساحل الشمالي.

كما أفادت الصحيفة بأن 4 بنوك محلية تشارك في توفير قرض مشترك بقيمة 6 مليارات جنيه لصالح شركة بالم هيلز للتعمير، للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع باديا بمدينة السادس من أكتوبر، وقد حصلت البنوك على الموافقات والتوقيع على القرض سيكون خلال أيام، حيث يضم التحالف المصرفي كل من البنك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والعربي الأفريقي.

أتفق 11 بنكًا استثماريًا على أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ستبقي خلال اجتماع الخميس المقبل سعر الفائدة دون تغيير، رغم تباطؤ وتيرة التضخم مؤخرًا، وذلك بهدف امتصاص الزيادات المتوقعة في أسعار الوقود والكهرباء. وثبت “المركزي” في الاجتماع الأخير بمايو الماضي عند 28.25% و27.75% للإقراض والإيداع على الترتيب، وذلك بعد زيادة استثنائية في مارس السابق بواقع 600 نقطة لكبح جماح التضخم.

وبحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” تشمل بنوك الاستثمار التي توقعت تثبيت الفائدة كل من إي إف جي القابضة، وبلتون، والنعيم، وزيلا كابيتال، وسي آي كابيتال، والأهلي فاروس، ومباشر المالية، وثاندر، والعربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية”، وكايرو كابيتال، وإتش سي. ومن جانبه، قال محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في مجموعة إي إف جي القابضة، إن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة، حتى وإن انخفضت نسبيًا بالفترة الأخيرة، وهناك توقعات بزيادة مرتقبة في أسعار المواد البترولية ثم الكهرباء، ما يجعل خيار عدم تغيير الفائدة هو الأفضل لحين التأكد أولًا من استيعاب الأسواق للزيادات المرتقبة في أسعار الوقود والخدمات الحكومية المدعمة.

وتوقعت سارة سعادة، محللة الاقتصاد الكلي في شركة سي آي كابيتال، حدوث تباطؤًا واضحًا للتضخم العام المقبل، بعدما سيبدأ وضوح أثر سنة الأساس الإيجابي بشكل قوي. وقد واصلت وتيرة التضخم في مدن مصر التباطؤ في يونيو للشهر الرابع على التوالي، ليتراجع إلى 27.5% على أساس سنوي، مقارنةً بـ28.1% في مايو، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة يوم الأربعاء.

فيديو اليوم

الحرب والعقوبات لم يؤثران في مكاسب الأباطرة الروس.. فكم ربحوا في الأشهر الأخيرة؟

تأمين 

حققت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات في 103.4% من حجم الأقساط المستهدفة لها خلال العام المالي 2024/2023. وكشف إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة، عن تحقيق المجمعة صافي أقساط بقيمة 1.241 مليار جنيه خلال العام المالي 2024/2023 وذلك عن إصدارات التأمين الإجباري والبطاقة البرتقالية خلال تلك الفترة. لبيب قال في تصريحات خاصة لمنصة “أموال الغد”، إنه تم النجاح في إصدار وثائق تأمين إجباري بصافي أقساط 1.216 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، وبنسبة 103% من الأقساط المستهدفة لتلك الإصدارات.

ألزم الكتاب الدوري، الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، يوم الأربعاء الماضي، برقم 3 لسنة 2024، مؤسسات قطاع التمويل غير المصرفي باتخاذ كافة الإجراءات الواجبة لتعزيز منظومة الأمن السيبراني لديها وحماية الأنظمة والبيانات ذات الحساسية. وأضاف الكتاب أن ذلك يشمل كل من التجهيزات والبنية التكنولوجية وأنظمة المعلومات ووسائل الحماية والتأمين الواردة في قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 139 لسنة 2023، والمتضمن ضوابط أمن المعلومات الواردة في قرار وأن تكون قاعدة بيانات عملاء المؤسسة داخل مصر. وأوضح أن ذلك مع العمل على إعداد أطر عمل لحوكمة تكنولوجيا المعلومات وإدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات، وكذلك لإدارة الأمن السيبراني، وموافاة الهيئة بهم بعد اعتمادها من مجلس إدارة أو أمناء المؤسسة.

نتابع

نفى مجلس الوزراء نية بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار، وذلك تعليقًا على مقطع صوتي متداول يزعم اعتزام الحكومة بيع القناة، وأكدت الحكومة في بيان رسمي أن قناة السويس ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية، وتخضع لسيادتها سواء في إدارتها أو تشغيلها أو صيانتها، كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين.

كشفت وثيقة برنامج عمل الحكومة عن أن مصر تستهدف رفع معدلات النمو خلال السنة المالية 2026-2027 إلى 5.5%، ارتفاعًا من مستهدف 4.2% السنة المالية الحالية، وذلك بعدما هبط إلى 2.8% في السنة المالية السابقة. وبحسب الوثيقة، فإن هناك خططًا لتعزيز مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى نحو 6.8%، بالإضافة إلى زيادة قيمة صادراتها من السلع البترولية إلى 8.6 مليار دولار، وذلك في مقابل مستهدف يبلغ نحو 7.95 مليار دولار في السنة المالية المقبلة. من بين المستهدفات الأخرى، خفض نسبة عجز الموازنة إلى الناتج المحلي لـ6.6%.

كما تخطط الحكومة لرفع إيرادات السياحة إلى 17.1 مليار دولار، إضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية إلى 72.2 مليون راكب سنويًا، مقابل 66.2 مليون راكب خلال 2023-2024، فضلًا عن زيادة أسطول شركة مصر للطيران ليصل إلى 97 طائرة، بالإضافة إلى 6 طائرات شحن جوي. وأشارت الوثيقة إلى استهداف تحقيق مكاسب اقتصادية بقيمة تتراوح بين 10 و18 مليار دولار من مشاريع الهيدروجين الأخضر، على أن تصبح مركزًا عالميًا لإنتاج هذا الغاز بحلول عام 2030، من خلال إنتاج 2.3 مليون طن سنويًا لترتفع إلى 2.9 مليون طن بحلول عام 2040.

وقدرت الوثيقة قيمة المرحلة الأولى والثانية من برنامج الطروحات الحكومية بـ5.8 مليار دولار، وأكدت أن الحكومة ماضية في تنفيذ سياسة ملكية الدولة، وتعزيز القطاع الخاص، والتخارج التدريجي من النشاط الاقتصادي. فيما كشفت عن اعتزام الحكومة تدشين 1000 كوبري علوى ونفق على شبكة الطرق لحل أزمة الاختناقات المرورية، مع مخطط لإنشاء 35 محورًا جديدًا على النيل في الصعيد والوجه البحري، وذلك ضمن المشروع القومي للطرق الذي يهدف إلى ربط شبكة الطرق بخطط التنمية ومردوده الإيجابي المتمثل في توفير مبلغ 8 مليارات دولار سنويا من قيمة المحروقات التي تستنزفها الاختناقات المرورية.

من جانب آخر، صرح سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية، بأن هناك توجهًا بزيادة صادرات المنتجات الزراعية الطازجة 15% هذه السنة لتصل قيمتها إلى 4.2 مليار دولار، خاصةً أن الأوضاع العالمية تدعم زيادة الصادرات الزراعية المصرية هذا العام، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. صدرت مصر منتجات زراعية في 2023 بقيمة 8.8 مليار دولار، بينها 3.7 مليار دولار منتجات طازجة، وهو ما يمثل 24.5% من إجمالي صادرات مصر السلعية، وارتفعت الصادرات الزراعية بالنصف الأول 2024 بنسبة 27% على أساس سنوي لتصل إلى 2.8 مليار دولار.

قال شادي شرف، مدير عام الاستثمار بشركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية (CFH)، إن الشركة في المراحل النهائية من تأسيس الشركة التي تتولى إدارة صندوق النيل الصناعي للاستثمار المباشر، ومن المرتقب أن يطرح في البورصة المصرية بنهاية العام الجاري. أضاف في حديث لصحيفة “البورصة” أن الصندوق تم إطلاقه خلال شهر مايو الماضي كأداة استثمارية مباشرة، حيث يُشارك في تمويل الشركات من خلال شراء حصص أقلية مؤثرة، مع ضمان تمثيله في مجالس إدارتها بنسبة تتراوح بين 25 و40%. أشار إلى أن المستهدف جمع ما بين 2.5 مليار و3 مليارات جنيه في الإغلاق الأول.

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن نحو 46 شخصًا تقدموا للترشح في انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والتي أغلق باب الترشح لها الأسبوع الماضي، منهم 27 شخصًا طلبوا الترشح للمنافسة على مقاعد ذوى الخبرة. ومن المتوقع أن تقوم الهيئة العامة للرقابة المالية بدراسة طلبات المتقدمين واعتماد اللائحة من المترشحين لخوض انتخابات عضوية مجلس إدارة الشركة عن الثلاث سنوات المقبلة، ومن المتوقع إعلان القائمة النهائية للمترشحين الأسبوع الحالي.

تعتزم شركة هلا لخدمات طلب سيارات الأجرة إلكترونيًا في دبي، دخول السوق المصرية بالتعاون مع شركة مواصلة تك المصرية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين بتقديم حلول رحلات الركاب في العاصمة الإدارية الجديدة، وقال ياسر صدقي، الرئيس التنفيذي لـ”مواصلة تك”، في بيان صحفي إن الشركة تخطط لإطلاق حلول لخدمة التاكسي بالتعاون مع “هلا” بحيث تجمع تلك المبادرة بين خدمة طلب السيارات عبر التطبيق وطلب السيارات في الشوارع بدون حجز مسبق.

إنفوجراف

السيارات

اقتصاد الخليج

رفع صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصته في نادي “نيوكاسل يونايتد” الإنجليزي إلى 85%، من خلال الاستحواذ بالشراكة مع “آر بي سبورتس آند ميديا”، على أسهم شركة “بي سي بي كابيتال بارتنرز” في النادي. وبموجب الهيكلية الجديدة، زاد صندوق الاستثمارات العامة حصته بنسبة 5%، فيما أصبحت حصة “آر بي سبورتس آند ميديا” 15%، وذلك مع تنحي أماندا ستافيلي الرئيسة التنفيذية للنادي ورئيسة “بي سي بي”، والتي كانت تمتلك حصة نسبتها 10% من النادي، عن جميع مناصبها، وذلك وفق بيان نشره النادي، نقله “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

أكدت “كابيتال إنتليجنس”، وكالة التصنيف الائتماني الدولية، التصنيف السيادي طويل الأجل للعملات الأجنبية والعملة المحلية الدرهم، لدولة الإمارات عند ( – AA)، وثبتت في الوقت نفسه التصنيف الائتماني للعملات الأجنبية والعملة المحلية على المدى القصير عند (+A1)، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وتعكس التصنيفات قوة المراكز المالية والخارجية الموحدة للإمارات، مع توقعات بأن تظل قوية طوال الاثني عشر شهرًا القادمة. وقالت الوكالة: “إن الحسابات الخارجية لدولة الإمارات قوية للغاية، ومن المتوقع أن يظل الفائض الجاري مرتفعًا طوال عام 2024 على الرغم من انخفاضه إلى نحو 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي، من 9.4% في عام 2023، حسبما نقل موقع “معلومات مباشر”.

عربي ودولي

ارتفع معدل البطالة في المغرب خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 13.7% من 12.9% خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفق المندوبية السامية للتخطيط في المملكة، جراء فقدان نحو 159 ألف فرصة عمل في الأرياف مقابل خلق نحو 78 ألف وظيفة في المدن حيث “لا تزال وضعية سوق العمل تعاني من آثار الجفاف”، وفق ما أوضحت المندوبية في مايو.وأنهت المملكة العام الماضي بأعلى معدل بطالة سنوي 13% منذ العام 2000، إذ تضاءلت فرص العمل للمزارعين عقب تراجع المساحة المزروعة إلى 2.5 مليون هكتار مقابل 4 ملايين في موسم عادي بسبب الجفاف بحسب وزارة الزراعة المغربية، وفق “سكاي نيوز عربية”.

توصلت باكستان إلى اتفاق قرض جديد قيمته 7 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي. وقال صندوق النقد الدولي في بيان: “يهدف البرنامج الجديد إلى دعم جهود السلطات لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وتهيئة الظروف لنمو أقوى وأكثر شمولًا ومرونةً”. ولضمان الحصول على قرض صندوق النقد الجديد، الذي أُعلن عنه  يوم الجمعة، اضطرت حكومة  إلى تنفيذ سلسلة إصلاحات لا تحظى بالشعبية، ومنها ضرائب قياسية مرتفعة، وزيادة أسعار الطاقة، للوفاء بشروط المؤسسة المالية الدولية، بحسب وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة بنظام ضريبي مبسط

أعلنت وزارة المالية عن إطلاق نظام ضريبي متكامل يهدف إلى...

منطقة إعلانية