النشرة البريدية

“سنتامين” تستهدف استخراج 5 ملايين أوقية ذهب في مصر العقد المقبل.. “البترول” تسدد 3.2 مليار دولار متأخرات شركات النفط الأجنبية على 3 دفعات خلال عام

الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

“الكهرباء” تبحث تنفيذ مشروعات طاقة جديدة مع تحالف “مصدر – إنفينيتي – حسن علام”

إيرادات “قناة السويس” تتراجع إلى 7.2مليار دولار في 2024/2023

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 2.5% خلال أبريل 2024

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يمول “كوكاكولا مصر” بـ 130 مليون دولار

“القابضة للأدوية” تسعى لتعيين بنك استثمار لإدارة طرح “مصر للمستحضرات”

“يوروميد” تتفاوض مع مستثمر صيني لتنفيذ مشروع باستثمارات 10 ملايين دولار  

القصة الرئيسية 

“سنتامين” تستهدف استخراج 5 ملايين أوقية ذهب في مصر العقد المقبل

تعتزم شركة سنتامين، مالكة امتياز منجم السكرى، استخراج 5 ملايين أوقية ذهب خلال العقد المقبل، بمتوسط 500 ألف أوقية سنويًا، بحسب ما قاله مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لـ”سنتامين” العالمية. وقال هورجان إن مصر تمتلك إمكانات هائلة في مجال تعدين الذهب والتنقيب عنه، سواء من الناحية الجيولوجية أو الدرع النوبي، فضلًا عن الكوادر البشرية بما لديها من خبرات في مجال التعدين، وأكد أن مصر تنافس عدة دول في جذب الاستثمارات في مجال التعدين لما تتمتع به من استقرار، وقدر كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، احتياطيات مصر المؤكدة من الذهب بنحو 7.3 مليون أوقية حاليًا.

انتجت مصر أنتجت العام المالي الماضي نحو 560 ألف أوقية من الذهب ونحو 17.5 مليون طن من المعادن الأخرى، ومخطط أن تصل إلى 800 ألف أوقية من الذهب و30 مليون طن من المعادن الأخرى خلال عام 2030، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول، وتسعى الوزارة لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي إلى 5% بدلًا من أقل من 1% حاليًا.

فيما كشف شريف الشهاوي، رئيس شركة شلاتين للثروة المعدنية، عن أن شركته تستهدف رفع حجم تسليم البنك المركزي المصري من شحنات الذهب بمعدل 60% خلال 2024، لتصل إلى  1.2 طن خلال مقابل 750 كيلوجرامًا الماضي، وبقيمة تقدر بنحو 2.6 مليار جنيه، مضيفًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الشركة بدأت في إنشاء المجمع الصناعي للتعدين في أسوان ومن المتوقع الانتهاء منه في مايو 2025 بتكلفة 350 مليون جنيه. 

وتخطط شركة آفاق للتعدين لضخ استثمارات تصل إلى 40 مليون دولار خلال السنوات الثلاثة المقبلة للتنقيب عن الذهب في مصر، بحسب عمرو المرصفاوي، رئيس مجلس إدارة الشركة، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الجديدة ستوجه إلى عمليات الحفر والبحث والاستكشاف في منطقة امتياز غرب “جبل علبة” بحلايب وشلاتين، 

وسيتم تخصيص 10 ملايين دولار من هذه الاستثمارات خلال الأيام القليلة المقبلة لاستكمال أعمال البحث والاستكشاف بالامتياز، لاسيما أنها تستهدف الإنتهاء من الإعلان التجاري بحلول يوليو 2025، حسبما قال المرصفاوي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. في الوقت نفسه، نقلت المنصة على هامش المؤتمر عن خالد الجحدلي، الرئيس التنفيذي لشركة الهيثم للتعدين السعودية، أن شركته تدرس الاستحواذ على حصة في شركة أفاق، دون أن يكشف عن المزيد من التفاصيل بخصوص الأمر.

كما تبحث مجموعة نيومونت الأمريكية إحدى أكبر شركات التنقيب عن الذهب في العالم بقيمة سوقية تناهز 40 مليار دولار، دخول مجال التعدين والتنقيب عن الذهب في مصر، وقال مسئول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش المؤتمر أن الشركة الأمريكية تنتظر موافقة مجلس النواب المصري على اعتماد نموذج عقد الاستغلال التجاري للذهب والمعادن المصاحبة له الموقع بين هيئة الثروة المعدنية المصرية وشركتي باريك للذهب الكندية، وسنتامين الاسترالية، في المناطق التي فازت بها الشركتان بالمزايدة العالمية منذ 3 أعوام في الصحراء الشرقية.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

التضخم يتباطأ في السعودية خلال يونيو إلى أدنى مستوى منذ بداية 2024

أدى تباطؤ وتيرة زيادة إيجارات السكن وأسعار الأغذية، إلى تراجع معدل التضخم السنوي في السعودية خلال شهر يونيو الماضي إلى أدنى مستوى منذ بداية العام الجاري.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، تباطأ التضخم في المملكة خلال شهر يونيو الماضي إلى 1.5% على أساس سنوي، مقارنة بنحو 1.6 % في شهر مايو.‬‬

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 1.7% العام الجاري

الخطوط السعودية تتوقع بدء استلام طائرات “إيرباص” الجديدة في 2026

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تعتزم وزارة البترول سداد مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة البالغة 3.2 مليار دولار على 3 أقساط خلال السنة المالية الحالية، على أن يكون أول قسط بقيمة 1.2 مليار دولار في أكتوبر المقبل، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وسبق أن أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الأسبوع الماضي أن مصر سددت 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات الشركات الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو.

بحث الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء، مع مسئولي الائتلاف المكون من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الإماراتية وشركة إنفينيتي باور وشركة حسن علام للمقاولات، الخطوات التنفيذية والإسراع في تنفيذ المشروعات التي يتم العمل عليها حاليًا في مناطق بنبان وخليج السويس، وكذلك المشروعات المستقبلية في إطار خطة التوسع في مجالات الطاقات المتجددة. وأكد عصمت اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وتنويع مصادر الطاقة.

وأشار إلى استراتيجية الدولة تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030. ووجه عصمت بالإسراع في الخطوات التنفيذية للمشروعات لزيادة القدرات المضافة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء.

في سياق متصل بالطاقة، قال صالح الخرابشة وزير الطاقة الأردني، إن وزارته تتفاوض مع وزارة الكهرباء المصرية لزيادة قدرة مشروع الربط الكهربائي مع مصر إلى نحو 1100 ميجاوات ارتفاعًا من 500 إلى 550 ميجاوات حاليًا، مؤكدًا أن هناك خطة طويلة الأمد لرفع قدرة مشروع الربط الكهربائي إلى نحو 2000 ميجاوات، وفق موقع “أموال الغد”.

قال الفريق أسامة، ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات القناة للعام المالي الماضي 2023-2024 تراجعت بنسبة 23% إلى 7.2 مليار دولار مقارنة بالعام المالي الأسبق، والذي شهد تسجيل عائدات قدرها 9.4 مليار دولار، نتيجة اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر، وفق منصة “العربية”. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن “ربيع” بأن قناة السويس تستهدف تحقيق إيرادات خلال العام المالي الجاري بنحو 9 مليارات دولار، مشيرًا إلى تأجيل طرح حصة من أسهم شركتها التابعة القناة لرباط وأنوار السفن في البورصة المصرية حتى مطلع عام 2025.

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 2.5% على أساس سنوي خلال شهر أبريل، ليسجل نحو 2.7 مليار دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 0.8%، على أساس سنوي، مسجلة نحو 3.3 مليار دولار. يرجع ذلك لارتفاع قيمة بعض الصادرات ومنها المنتجات البترولية بنسبة 16.3%، والملابس الجاهزة بنسبة 31.4%، وعجائن ومستحضرات غذائية بنسبة 45%، والأدوية ومستحضرات صيدلية بنسبة 64 %، بينما انخفضت قيمة الواردات بواقع 0.7% إلى 5.97 مليار دولار مع هبوط واردات مصر من الذرة بنسبة 33.1% بينما ارتفعت وارداتها من منتجات البترول بمعدل 32.5%.. التفاصيل 

فيما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال العامين الماليين الماضي والحالي، حيث توقع الصندوق في تقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس تسجيل الاقتصاد المصري نموًا بنسبة 4.1% خلال العام المالي 2025/2024، انخفاضًا من تقديرات للصندوق بنحو 4.4% في أبريل الماضي.

كما رجح صندوق النقد بلوغ معدل النمو خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو المنصرم 2.7%، مقابل تقديرات سابقة عند 3%. وتتوقع وزارة المالية أن يرتفع معدل النمو الحقيقي للاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي 2024/ 2025، إلى 4.7%، مقابل 3% مقدرة للعام المالي الماضي 2024/2023.

وصرحت بيتيا كوييفا بروكس، نائبة مدير إدارة الأبحاث في صندوق النقد الدولي لموقع “أموال الغد”، أن الصندوق يعزي تعديل توقعات نمو الاقتصاد المصري إلى الضعف الذي كان متوقعًا لجميع العوامل التي شهدناها في النصف الأول من العام المالي الجاري، مؤكدة أنه على الرغم من خفض التوقعات.

ويتوقع الصندوق حدوث انتعاش في الاقتصاد المصري خلال عام 2025. ويرتبط هذا الانتعاش إلى حد كبير بتأثير تخفيف حدة الأزمة الأوكرانية، ومشروع رأس الحكمة”، وتراجع الاضطرابات في البحر الأحمر، وتحسن أداء سوق العملات الأجنبية. وفيما يتعلق بتوقعات التضخم، ذكرت “بيتيا” أن صندوق النقد راجع توقعاته للتضخم في مصر، حيث يرجح أن يرتفع إلى 24.4% في المتوسط خلال عام 2024، قبل أن ينخفض تدريجيًا ليكون أعلى قليلًا من 20% في المتوسط. 

يوفر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا بقيمة 130 مليون دولار لصالح شركة كوكاكولا مصر، لتمويل النفقات الرأسمالية ومتطلبات رأس المال العامل للشركة، وترافق الحزمة التمويلية منحة بقيمة 750 ألف دولار من صندوق البيئة العالمي، مقدمة بموجب برنامج التحول التكنولوجي البيئي، لتعزيز تنفيذ تكنولوجيا المعالجة المتقدمة لمياه الصرف وأنظمة إدارة المياه في مصر، تبعًا لبيان صادر عن البنك الأوروبي.

تسعى الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية لتعيين بنك استثمار لقيادة الترويج وطرح شركة مصر للمستحضرات الطبية لمستثمر استراتيجي، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وتمتلك الشركة القابضة 100% من أسهم شركة مصر للمستحضرات الطبية. وأضافت المصادر، أن الشركة تستهدف بيع حصة من الشركة لصالح مستثمر استراتيجي وسيتولى بنك الاستثمار المختار عملية الترويج.

وأوضحت أن “القابضة للأدوية” أجرت تقييمًا للوقوف على القيمة العادلة للشركة والتى قدرتها شركة فاكت للاستشارات المالية بنحو مليار جنيه في تقرير حديث. وأضافت أن الشركة عكفت مؤخرًا على إحلال وتطوير خطوط إنتاجها لرفع كفاءة منتجاتها؛ حيث ضخت قرابة 200 مليون استثمارات موزعة بين جزء نقدي وجزء قروض بنكية. وعملت الشركة مؤخرًا على تحديث خطوطها إنتاجها ورفع كفاءتها بهدف التوافق مع معايير التصنيع الجيد واشتراطات هيئة الدواء فيما يخص جميع منتجات الشركة للوصول إلى المنافسة في الأسواق الخارجية.

تتفاوض شركة يوروميد لإنتاج المستلزمات الطبية مع أحد المستثمرين الصينيين للدخول في شراكة للتصنيع خلال الفترة المقبلة. وتوقع محمد إسماعيل عبده رئيس مجلس إدارة الشركة في حديث لصحيفة “البورصة”، أن تتوصل يوروميد لاتفاق مع المستثمر الصيني بنهاية العام الجاري باستثمارات تصل لنحو 10 ملايين دولار. وأضاف عبده أن الشراكة تشمل تصنيع أحد المستلزمات الطبية التي يتم إنتاجها في 5 دول فقط ومن المقرر أن يتم تصنيعها داخل مصنع الشركة رافضًا الإفصاح عن نوع المنتج موضحا أنه من المنتجات المهمة في قطاع المستلزمات الطبية ومؤكدًا أن القطاع يعد أحد القطاعات الجاذبة للاستثمار.

فيديو اليوم

يستهدف صندوق التنمية الحضرية تنفيذ خطة استثمارية تقدر بنحو 1.16 تريليون جنيه حتى 2030.. فيم سيستثمرها؟

نتابع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اللورد ستيفن كارتر، الرئيس التنفيذي  لمجموعة “إنفورما بي إل سي” البريطانية  Informa PLC المتخصصة في تنظيم وإدارة المعارض التجارية والترويج للاستثمار الأجنبي المباشر ونشر الأبحاث العلمية، بحضور حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وهاني خفاجي، المدير العام لشركة “إنفورما ماركتس إيجيبت” (Informa Markets Egypt)، وعدد من مسئولي المجموعة البريطانية.   أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تطلعه إلى التعاون مع الشركة والاستفادة من خبراتها الدولية الواسعة في مجال الترويج لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، لاسيما في ظل ما نفّذته الحكومة المصرية على مدى الأعوام الماضية من إجراءات اقتصادية وتشريعية لتهيئة بيئة أعمال تلائم القطاع الخاص.

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، إن احتياجات الدولة من الأدوية والمستلزمات الطبية، تبلغ قيمتها 350 مليون دولار شهريًا. وأضاف وزير الصحة في تصريحات صحفية، أمس الثلاثاء، أن نتيجة عدم توافر العملة الصعبة، لم يكن هذا الرقم متوافرًا، لذا عمدت الدولة إلى تشكيل لجنة مع البنك المركزي لتدبير العملة. وأكمل وزير الصحة: “نظرًا لصعوبة تدبير العملة الأجنبية، اتبعت الدولة فقه الأولويات، وتوفير العملة للأدوية والمستلزمات للحالات التي تحتاج لتدخل عاجل، والانتظار للحالات التي يمكن أن تنتظر”.

تجهز وزارة السياحة والآثار مبادرة جديدة لتشجيع وجذب الاستثمارات السياحية سيتم الإعلان عن تفاصيلها الفترة المقبلة، وذكر بيان للوزارة أن شريف فتحي وزير السياحة، وحسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ناقشا تفاصيل المبادرة، التي ستسهم في الوصول لمستهدفات الدولة المصرية من صناعة السياحة في مصر وتحقيق الأعداد السياحية المستهدفة.

أطلق صندوق التنمية الحضرية وشركة مينت لإدارة الأصول المشروع السكني “FUSTAT view” باستثمارات 6 مليارات جنيه، على مساحة 30 فدانًا، وحسبما أعلن  شريف القليوبي، مدير التسويق بشركة مينت، في بيان أمس فإن المشروع يضم وحدات سكنية بإجمالي 1412 وحدة. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، أن الصندوق ينوي ضخ استثمارات بقيمة 20 مليار جنيه في مشروع تطوير عواصم المحافظات خلال 2024، ، بعد أن ضخت 13 مليار جنيه استثمارات حدائق الفسطاط خلال عامين، لافتًا إلى أن الصندوق ينفق 4.2 مليار جنيه على تطوير القاهرة التاريخية في العام الجاري.

وفي نفس الصدد، نقلت المنصة ذاتها عن أحمد صبور، رئيس شركة الأهلي صبور، ان شركته تدرس الاستثمار في الأصول التابعة للحكومة بمنطقة وسط القاهرة وتحديدًا في الشق الفندقي عبر شركة ميلي. فيما تعكف وزارة النقل ممثلة في هيئة ميناء الإسكندرية، حاليًا على وضع اللمسات النهائية، لمنح تحالف يضم 3 شركات مصرية، حق امتياز إدارة وتشغيل محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة، لمدة 30 عامًا، وفقا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، موضحة أن التحالف يعتزم ضخ 50 مليون دولار استثمارات مبدئية في الميناء.

ارتفع معدل تغطية الطرح الخاص لشركة “آكت فاينانشيال” إلى 6.6 مرة بنهاية يوم أمس الثلاثاء. تختص “آكت فينانشال” في أشكال متنوعة من الاستثمارات في رأس المال، حيث تشارك استراتيجيًا في عمليات الاستحواذ والاستثمار بالرافعة المالية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية السائلة وغير السائلة. يذكر أن أنه يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2024 بدأ الاكتتاب في الطرحي العام والخاص لشركة “اكت فاينانشال”. من المخطط أن ينتهي الطرح الأول في 23 يوليو الجاري، والثاني في 18 من نفس الشهر.. التفاصيل  

اقتصاد الخليج

تباطأ معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 1.5% في يونيو الماضي مقابل 1.6% في الشهر الذي يسبقه، وهو أدنى مستوى له منذ بداية العام الجاري، وفقًا للهيئة العامة للإحصاء السعودية. انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.7%، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 6%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.6%، متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6.3% وانخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 2.7% بسبب انخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4%.. التفاصيل 

وقع البنكان المركزيان في الإمارات وإثيوبيا، أمس الثلاثاء، اتفاقية ثنائية لمقايضة عملتي البلدين بقيمة تصل إلى 3 مليارات درهم نحو 816.79 مليون دولار. كما وقع البنكان المركزيان على مذكرتي تفاهم لتعزيز استخدام العملات المحلية وربط أنظمة الدفع والمراسلات المالية بين البلدين. وفي مايو الماضي، أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن توقيع مذكرة تفاهم مع نظيره الإندونيسي تهدف إلى دعم النمو التجاري المتسارع بين البلدين، من خلال إرساء إطار لتعزيز استخدام العملات المحلية في تسوية المعاملات البينية.

عربي ودولي

أصدر المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، التابع للبنك الدولي، قرارًا بأن تُعوّض المغرب الملياردير السعودي محمد العمودي بمبلغ 150 مليون دولار، إثر دعوى رفعها ضد المملكة بشأن مصفاة النفط الوحيدة في البلاد “سامير” التي كان يملكها. يمثل التعويض الممنوح 5.5% من المبلغ الذي طالبت به شركة “كورال موروكو القابضة” المملوكة للعمودي والبالغ 2.7 مليار دولار، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء المغربية عن وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي. تخضع “سامير” (SAMIR) للتصفية القضائية منذ 2016 بعد توقفها عن العمل، نتيجة تراكم ديونها إلى أكثر من 4 مليارات دولار لصالح الجمارك والبنوك المحلية.

حذر بحث جديد صادر عن بنك “يو بي إس”، من أن فرض رسوم جمركية جديدة بنسبة 60% على كل صادرات الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية من شأنه أن يقلص معدل النمو السنوي للصين بأكثر من النصف، ما يبرز المخاطر التي تواجه بكين في حال عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض. أفادت تقارير بوقت سابق من العام الحالي بأن ترمب يدرس فرض تعريفة ثابتة بنسبة 60% على الواردات الصينية. وأظهر تقرير نشره خبراء اقتصاد في “يو بي إس” يوم الاثنين الماضي، أنه في حالة فرضها سيتراجع الناتج المحلي الإجمالي للصين 2.5 نقطة مئوية خلال السنة التالية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة بنظام ضريبي مبسط

أعلنت وزارة المالية عن إطلاق نظام ضريبي متكامل يهدف إلى...

منطقة إعلانية