نشرة السعودية النشرة البريدية

أزمة “جودة البيانات” تعرقل نشاط المنصات العقارية الرقمية في السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية تشارك في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وتركيا

المملكة تنظم منتدى السياسات الصناعية متعدّد الأطراف “MIPF” أكتوبر المقبل

وزارة الإسكان ترفع نسبة الدعم المالي إلى 50% بهدف تعزيز التوطين

الإعلان عن تصاميم استاد الملك سلمان بسعة 92 ألف متفرج

“الفيدرالي” بصدد التلميح لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر

أزمة “جودة البيانات” تعرقل نشاط المنصات العقارية الرقمية في السعودية

يُعد نقص البيانات العقارية الدقيقة أحد أبرز التحديات أمام تقديم خدمات الوساطة الرقمية في السعودية، وفقًا لمسؤولي منصات عقارية، مؤكدين أن توافر هذه البيانات المدققة سيسهم في زيادة الصفقات، بما يشجع على جذب مزيد من الاستثمارات إلى القطاع العقاري في المملكة

يراهن المستثمرون في إنشاء وتشغيل المنصات العقارية السعودية على أن الارتقاء بجودة البيانات سيسهم في نمو الأعمال، على غرار الانتعاش الذي أحدثه تطبيق نظام الوساطة العقارية، كما تحظى “جودة البيانات” باهتمام من الجهات المسؤولة عن النشاط العقار السعودي باعتبارها إحدى أدوات تسريع وتيرة الاستثمار في القطاع.

من جانبه، يرى تيسير المفرج، المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للعقار، في تصريحات لقناة الشرق، أن التكامل بين البيانات العقارية الصادرة عن الجهات المختصة مع تلك الصادرة عن شركة “السجل العقاري”، من شأنه أن يحقق نقلة نوعية على صعيد تعزيز جودة البيانات.

تراهن السعودية على القطاع العقاري كأحد روافد التحول الاقتصادي ودعم الناتج المحلي غير النفطي، ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع في اقتصاد البلاد إلى 10% في 2030، وفق وكالة “ستاندرد آند بورز”، بينما بلغت هذه النسبة أقل من 7% خلال الربع الأول من العام الحالي، استنادًا إلى الهيئة العامة للإحصاء.

على صعيد المؤشرات المرتبطة بالمشاريع، ارتفعت قيمة أنشطة البناء في المملكة 4.3% على أساس سنوي إلى 141.5 مليار دولار بنهاية 2023، بحسب “نايت فرانك”، التي تتوقع أن تصل قيمة المشاريع بكافة القطاعات إلى 181.5 مليار في 2028، ما يجعل المملكة أكبر سوق لقطاع البناء في العالم. 

 حول طبيعة البيانات التي تحتاج إلى تدقيق، يوضح سليمان السويلم، الشريك التقني المؤسس في “عقار ساس”، أن “المقصود هو غياب تحديد الموقع الجغرافي عند تسجيل الصفقات، أو غياب تحديد موقع العقار، وطبيعته سواء كان شقة أو فيلا، كما أن هناك صفقات تتم بثمن أعلى أو أقل من سعر السوق، دون وجود مبرر مفهوم”. 

عمر العمر، الرئيس التنفيذي في شركة “بسيطة” لحلول التقنية العقارية، يوافق على وجه النظر القائلة بأن “دقة البيانات تُعد أحد التحديات”، لافتًا إلى إمكانيات التحقق من جودتها عبر أدوات إلكترونية كالخوارزميات الإحصائية، أو حتى التحقق اليدوي إذا لزم الأمر.  

في سبتمبر 2022، أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار (السجل العقاري)، بحيث تعمل من خلال منصة رقمية متكاملة، وبالتعاون مع الهيئة العامة للعقار والجهات الحكومية المعنية، على إنشاء سجل عقاري شامل لجميع معلومات الوحدات العقارية، وتقديم خدمات تسجيل العقارات المتقدمة. 

ووقعت الشركة اتفاقيات مع “عقار ساس”، و”بسيطة” لحلول التقنية، و”علوم البيانات لتقنية المعلومات”، لتمكين هذه المنصات من الوصول إلى البيانات وتحليلها واستخراج مؤشرات عقارية تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

من المتوقع أن يجري الانتهاء من التسجيل العيني للعقارات خلال مدة عام في العاصمة الرياض، وبغضون 5 أعوام في كامل مدن المملكة، ومن شأن إتمام هذه العملية أن يوفر بيانات متكاملة عن العقار كإصدار “رقم عقار”، وصك ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، مع تحديد الموقع الجغرافي الدقيق للعقار وكافة التفاصيل المتعلقة به والتصرفات الطارئة عليه، ويتزامن ذلك مع فرض غرامات على المتخلفين عن التسجيل، وفقًا لموقع الهيئة العامة للعقار.   

بعد عام على بدء تطبيق نظام الوساطة العقارية في السعودية، بلغ عدد الصفقات عبر النظام الجديد أكثر من 3.5 مليون صفقة، ومنحت الهيئة العامة للعقار تراخيص إلى 52 منصة عقارية. 

السعودية تشارك في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وتركيا

تنطلق الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا، خلال الفترة من اليوم الإثنين وتستمر 3 أيام، في مدينة أنقرة التركية، بمشاركة 9 جهات حكومية سعودية.

تناقش الجولة الأولى من المفاوضات العديد من الموضوعات في تجارة السلع، والخدمات، والاستثمار، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، وتدابير الصحة والصحة النباتية، إذ تهدف هذه الجولة للاتفاق على المبادئ التي ستسير عليها المفاوضات في الموضوعات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى وضع الإطار للجولات التفاوضية المقبلة والأهداف المرجوة منها سعيًا للانتهاء من المفاوضات بأقرب وقت ممكن.

هذه الجولة تستهدف تبادل المعلومات والبيانات ومناقشة التحديات والفرص التجارية بين الأطراف المشاركة، وبناء الثقة والشراكة من خلال تحديد مجالات التعاون والتنسيق المشترك، مما يمهد الطريق في الجولات القادمة للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل.

وتأتي هذه الجولة، امتدادًا لتوقيع البيان المشترك لبدء المفاوضات للتجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا والذي تم توقيعه بين الأمانة العامة والجانب التركي في 21 مارس 2024، وهو ما يُعد دلالة على رغبة الدول الأطراف على تنمية الشراكة الإستراتيجية.

 ومن المقرر أن تعمل الاتفاقية على إعطاء ميزة تفضيلية لنفاذ المنتجات الوطنية من سلع وخدمات في أسواق جميع الأطراف من خلال تحرير أغلب السلع والخدمات، بالإضافة إلى تسهيل وتشجيع وحماية الاستثمارات، ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، إضافةً إلى تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية في الدول الأعضاء.

 وتشارك السعودية في هذه الجولة بوفد حكومي برئاسة الهيئة العامة للتجارة الخارجية وبمشاركة كل من: وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة تنمية الصادرات السعودية.

وزارة الإسكان ترفع نسبة الدعم المالي إلى 50% بهدف تعزيز التوطين

قررت وزارة البلديات والإسكان السعودية، زيادة نسبة الدعم المالي في منتج دعم التوظيف ضمن الجهود الهادفة للتوطين وزيادة نسبة السعوديين في قطاعي البلديات والإسكان، وذلك بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

قالت في بيان نشرته على حسابها في منصة “إكس”، أنه سيتم رفع نسبة الدعم المالي من 30% إلى 50% المخصصة لـ53 مهنة و45 نشاطًا، بحد أقصى 3 آلاف ريال في منتج دعم التوظيف

وأشارت إلى أن القرار يهدف تعزيز التوطين وإمداد القطاع بالكوادر المؤهلة والمدربة وتحقيق الاستدامة والاستقرار الوظيفي.

السعودية تنظم منتدى السياسات الصناعية متعدّد الأطراف “MIPF” أكتوبر المقبل

تنظّم وزارة الصناعة والثروة المعدنية، النسخة الثانية من المنتدى التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، في إطار سعي الوزارة لتعزيز الشراكة مع المنظمة وبرامجها، والإسهام في تطوير حلول وسياسات صناعية مبتكرة تدعم التنمية الصناعية على المستوى الإقليمي والعالمي.

ويشمل جدول أعمال المنتدى الطاولة الوزارية المستديرة بحضور عدد من الوزراء، ومن قيادات التحول الصناعي حول العالم، يُستعرض من خلالها السياسات الصناعية وتحدياتها والحلول المقترحة لها، إلى جانب جلسات حوارية يتم فيها مناقشة سبل استخدام مصادر الطاقة النظيفة في الصناعة، وتسليط الضوء على أبرز الممارسات العالمية لتعزيز المرونة في سلاسل الإمداد والقدرة على التكيف مع المتغيرات، كما يبحث المنتدى أحدث التقنيات الرقمية في التصنيع ومنها الذكاء الاصطناعي.

تصدر السياح من البحرين ومصر قائمة أكثر الجنسيات زيارة للسعودية خلال 2023.

تغطية اكتتاب أسهم زيادة رأسمال “أيان” السعودية بنسبة 84.8%

جمعت شركة أيان للاستثمار السعودية 169.6 مليون ريال تقريبا من بيع أكثر من 16.9 مليون سهم من إجمالي 20 مليون سهم طرحتها الشركة بهدف زيادة رأسمالها.

وقالت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، إن نسبة التغطية بلغت 84.79% في طرحها لأسهم حقوق أولوية تهدف إلى زيادة رأسمال الشركة بواقع 24.8%.

وستطرح ” أيان” الأسهم المتبقية على المؤسسات الاستثمارية على أن يجري التخصيص للمؤسسات صاحبة العرض الأعلى ثم الأقل فالأقل بشرط ألا يقل عن سعر الطرح، مضيفة أنه في حال لم تكتتب المؤسسات الاستثمارية في جميع الأسهم المتبقية فسيجري تخصيص المتبقي لمتعهد التغطية شركة الإنماء للاستثمار بسعر الطرح.

وسيجري طرح الأسهم التي لم يتم الاكتتاب فيها والبالغ عددها 3.04 مليون سهم في يومي 29-30 يوليو الجاري.

الشركة أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري موافقة جمعيتها العمومية على زيادة رأس المال إلى 1.006 مليار ريال عن طريق طرح 20 مليون سهم حقوق أولوية بقيمة اسمية 10 ريالات.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

أرباح “سليمان الحبيب” الطبية السعودية تنمو 14% في الربع الثاني على أساس سنوي

لتبلغ نحو 555 مليون ريال، فيما زادت الإيرادات 13% إلى 2.57 مليار ريال. 

وبحسب إفصاح للمجموعة على سوق الأسهم السعودية (تداول)، عزت الشركة ارتفاع الإيرادات إلى تحقيق نمو في كل من قطاعي المستشفيات والصيدليات، نتيجة الزيادة في أعداد المراجعين في قطاع المستشفيات وتأثيرها الإيجابي في زيادة مبيعات قطاع الصيدليات.

في إفصاح مستقل، أعلنت الشركة أن مجلس إدارتها قرر توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 1.17 ريال للسهم عن الربع الثاني من العام الجاري، بقيمة إجمالية 409.5 مليون ريال، وستكون الأحقية في التوزيعات لمالكي الأسهم بنهاية يوم تداول الأول من أغسطس المقبل.

أرباح “ينساب” السعودية للبتروكيماويات تقفز 720% في الربع الثاني على أساس سنوي

لتبلغ 224.8 مليون ريال، فيما ارتفعت الإيرادات 25% على أساس سنوي، إلى 1.66 مليار ريال 

وعزت “ينساب” في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، سبب هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة متوسط أسعار بعض المنتجات إضافة إلى ارتفاع الكميات المنتجة والمبيعة مقارنة بالربع نفسه من 2023.

نمو أرباح “سابك للمغذيات” 8% في الربع الثاني

لتسجل 705 ملايين ريال، رغم تراجع متوسط أسعار بيع منتجات الشركة بنسبة 4%.

وفي إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى نمو الإيرادات نتيجة ارتفاع الكميات المباعة وارتفاع إيرادات التمويل، لكنها أشارت إلى أن تكلفة المبيعات حدت من ذلك.

وسجلت الإيرادات نموًا طفيفًا بنسبة 1.8% إلى 2.67 مليار ريال.

الأرباح التشغيلية للشركة السعودية للنقل البحري تقفز 41.6% في الربع الثاني على أساس سنوي

لتبلغ 842 مليون ريال، وهو أعلى مستوى منذ الربع الثاني 2020 الذي تزامن مع جائحة كورونا، وشهد ظروفًا استثنائية مع ارتفاع أسعار الشحن البحري بشكل كبير، بحسب وحدة التحليل المالي في “الاقتصادية”.

بلغ حجم أسطول الشركة في القطاع البحري للنفط 39 ناقلة نفط عملاقة بما يمثل 4% تقريبا من السعة العالمية، مع مواصلة الشركة في تحديث أسطولها بإحلال سفنها القديمة.

شركتا تأمين مدرجتان بالسوق السعودية تدرسان صفقة اندماج

وقعت شركة بروج للتأمين التعاوني، وشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم جدوى اندماج الشركتين.

وفي إفصاحين منفصلين على سوق الأسهم السعودية (تداول)، قالت الشركتان، إنهما ستبدآن عملية التحقق والفحص النافي للجهالة من النواحي المالية والضريبية والقانونية والإكتوارية والدخول في مناقشات غير ملزمة فيما يتعلق بتفاصيل الأحكام والشروط للصفقة المحتملة.

وبحسب “ميدغلف” فإن مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها أمس تسري حتى إتمام الصفقة المحتملة، أو إنهاء طرف للمفاوضات، أو مرور عام على تاريخ توقيعها، أيهم أقرب، مضيفة أن التزامات المذكرة، بما يشمل السرية، تستمر لمدة ثلاث سنوات بعد ذلك.

وعينت “ميدغلف” شركة إتش.إس.بي.سي العربية السعودية كمستشار مالي ومكتب خشيم محامون ومستشارون كمستشار قانوني فيما يتعلق بالصفقة المحتملة.

وقال البيان إن الطرفين اتفقا، في حال تقرر تنفيذ الصفقة المحتملة، أن تكون عن طريق الاندماج بحيث تكون شركة ميدغلف هي الشركة الدامجة وتكون شركة بروج هي الشركة المندمجة، وذلك عبر عرض مبادلة أوراق مالية عن طريق زيادة رأس مال شركة ميدغلف بإصدار أسهم جديدة لمساهمي شركة بروج، بناء على معامل المبادلة الذي سيتم الاتفاق عليه.

“واعد” التابع لـ”أرامكو” يتوسع بالاستثمار في الرقائق والذكاء الاصطناعي والفضاء

تتجه بوصلة استثمارات صندوق “واعد فنتشرز”، ذراع شركة أرامكو السعودية للاستثمار الجريء، بشكلٍ أساسي إلى التركيز على قطاعات أشباه الموصلات، وتقنيات الفضاء، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والاستدامة، والتكنولوجيا الحيوية، بحسب فهد العيدي، المدير الإداري لشركة “واعد فنتشرز” في مقابلة مع “الشرق”.

وفقًا لشركة بيانات رأس المال الجريء “ماغنيت” (Magnitt)، حلّت السعودية في المرتبة الثانية من حيث تمويل رأس المال الجريء على مستوى الأسواق الناشئة، بعد سنغافورة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

العيدي أضاف ردًّا على أسئلة “الشرق” عبر البريد الإلكتروني: “محلّيًا نقيّم استثمارات جديدة في قطاع التقنية المالية، بصفته أحد أنجح قطاعات الشركات الناشئة في المملكة”.. المزيد

عقارات وسياحة

السجل العقاري يبدأ في تلقي طلبات تسجيل 113.5 ألف قطعة عقارية بالرياض

في 12 حي تشمل طويق، وعريض، والملك عبدالعزيز، والسليمانية، والوزارات، والفاخرية، وعليشة، والصناعية، والخالدية، والدار البيضاء، والدفاع، ونمار.

ودعا السجل ملاك العقارات الواقعة في نطاق المنطقة العقارية المستفيدة من السجل العقاري إلى تسجيل عقارتهم خلال المهلة التي حددتها الهيئة العامة للعقار قبل نهاية 31 أكتوبر المقبل، وذلك لتفادي العقوبات والغرامات التي حددها نظام التسجيل العيني للعقار.

وأكد أنه يواصل أعماله في تسجيل العقارات في المناطق المستفيدة من السجل العقاري وذلك ضمن جهوده في زيادة الموثوقية والشفافية في القطاع عبر بناء سجل عقاري شامل لمعلومات العقارات في المملكة، يكون مرجعية موحدة لجميع بيانات العقارات.

وسيصدر السجل العقاري “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، ويتضمن صك تسجيل الملكية الجديد الموقع الجغرافي الدقيق للعقار وبيانات مالكه وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه، ليكون أساسًا في توثيق الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، بما يُسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له.

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تنفي محادثات توريد النفط إلى نيجيريا

وكان مسؤول تنفيذي كبير في مصفاة دانجوتي النيجيرية أخبر رويترز الأسبوع الماضي بأن الشركة تجري محادثات مع ليبيا لتوريد إمدادات الخام للمصفاة التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميًا.

ونفت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان على منصة إكس “تفاوضها أو خوضها لأي محادثات ت تعلق بتوريد النفط الخام لمصفاة نفطية في دولة نيجيريا”.

وأضافت أنها “ملتزمة بعقودها مع شركائها الدوليين وتلتزم بالآلية القانونية لبيع الخامات الليبية من النفط وأنها لا تعمل بآلية البيع الفوري”.

وتابعت أن “عملية تحديد أسعار الخامات تتم عبر لجنة من الخبراء ويتم اعتمادها من قبل المؤسسة ووزارة النفط والغاز.

مصر تتفق مع “شل” و”كايرون إنرجي” على ضخ استثمارات بـ340 مليون دولار

لزيادة إنتاج النفط والغاز، ستضخ شل بالشراكة مع بتروناس الماليزية استثمارات بنحو 222 مليون دولار، بحسب بيان صحفي.

وتنفذ شل برنامجًا لتنمية المرحلة العاشرة لإنتاج الغاز بمنطقة غرب الدلتا العميق بالإضافة إلى الإعداد لتنمية المرحلة الحادية عشرة بالمنطقة نفسها والانتهاء من حفر ثلاث أبار استكشافية جديدة بالبحر المتوسط، وكذلك المبادرات الرائدة للمساهمة في تنمية المجتمع لدعم التعليم والحفاظ على البيئة وريادة الأعمال.

أما شركة كاميرون إنرجي فمن المقرر أن تضخ استثمارات بقيمة 120 مليون دولار لزيادة الإنتاج.

تلتزم الشركة بحفر 9 آبار منها 3 آبار استكشافية لزيادة أعمال الاستكشاف والتي ستساهم في زيادة الإنتاج من نحو 21 ألف برميل خام يوميًا إلى 26 ألف برميل خام يوميًا.

صراع بين الهلال والنصر حول رافينيا

فبحسب صحيفة “موندو ديبورتيفو” استفسر الهلال عن ضم اللاعب، وقام المدرب البرتغالي خيسوس بالاتصال والاستفسار عن فرص الحصول على خدماته.

نقلت الصحيفة عن مصادر النادي أن عرضًا قويًا للغاية بلغت قيمته 65 مليون يورو وصل من السعودية لرافينيا، وهو مبلغ يعتبره النادي منخفضًا مقارنةً بقيمة اللاعب البرازيلي، ولكنه مع ذلك سيحقق أرباحًا مهمة للنادي نظرًا لأنه انضم للنادي منذ موسمين بتكلفة 58 مليون يورو ثابتة و7 ملايين متغيرات.

من جانبها، أشارت صحيفة “سبورت” أن العرض المقدم من السعودية جاء من نادي النصر وسيبلغ رقمًا فلكيًا، سواء للاعب أو لنادي برشلونة، إذ إنه مستعد لدفع نحو 100 مليون يورو للحصول على خدمات رافينيا، الذي يمتلك عقدًا ساريًا مع برشلونة حتى يونيو 2027.

الراتب الكامل شرط الاتحاد لإعارة جوتا

والبالغ 200 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، بحسب صحيفة “ديلي ريكورد”.

يبدو أن الجناح البالغ من العمر 24 عامًا لن يكون له دور في صفوف الدوري السعودي للمحترفين، وسط حملة تعاقدات جديدة قام بها النادي شهدت انضمام حسام عوار من روما والجناح موسى ديابي من أستون فيلا في الأيام الأخيرة.

انتقل جوتا إلى الاتحاد قادمًا من سيلتك الأسكتلندي في صيف 2023، في صفقة قدرها 25 مليون جنيه إسترليني، وتم استبعاده من قائمة اللاعبين الأجانب، وقضى 6 أشهر من الموسم في الظهور في المباريات الودية والظهور القصير في دوري أبطال آسيا.

السعودية تعلن عن تصاميم استاد الملك سلمان بسعة 92 ألف متفرج

والمقرر الانتهاء من تنفيذه خلال الربع الرابع من 2029، تم اختيار التصميم من بين عدة تصاميم قُدّمت من قبل 6 شركات عالمية متخصصة بما يحقق متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

وتتجاوز مساحة استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية 660 ألف متر تضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، ويضم عددًا من المراكز التجارية والأماكن الترويحية المتاحة وتبلغ سعته 92 ألف مقعدًا، كما تضم مقصورة ملكية تتسع لـ 150 مقعدًا و120 جناح ضيافة و300 مقعدًا لكبار الشخصيات و2200 مقعد للشخصيات الهامة، ويتميز الاستاد باحتوائه على أنظمة تبريد مستدامة لمقاعد الجماهير وأرضية الاستاد.

ويضم المخطط العام لاستاد الملك سلمان عددا من المرافق الرياضية المحيطة بالاستاد الرئيس بمساحة تتجاوز 360 ألف متر مربع، من أبرزها ملعبان رديفان للتدريب وساحات للمشجعين وصالة رياضية مغلقة ومسبح أولمبي ومضمار لألعاب القوى، إضافة إلى ملاعب خارجية مثل ملاعب كرة الطائرة وكرة السلة والبادل لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، التي ستكون متاحة لجميع الفئات العمرية، كما تتصل جميع تلك المرافق عبر مسار رياضي بطول يصل إلى 9 كيلومترات حول محيط حديقة الملك عبدالعزيز.

تصميم استاد الملك سلمان
تصميم استاد الملك سلمان

2.4 مليون مشاهد للأسبوع الأول في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

على منصات التواصل الاجتماعي، وفقًا لـDigiday المختصة في المحتوى الرقمي، والإعلانات الرقمية، والتسويق الرقمي.

وقالت بيرنيلا وينبرج بابتيست، نائب الرئيس التنفيذي للرعايات العالمية ونماذج الشراكة في ماستركارد “شراكتنا مع كأس العالم للرياضات الإلكترونية قربتنا إلى ملايين من مشجعي الرياضات الإلكترونية، عدد المشاهدين بلغ ذروته، والرقم المعلن لا يصدق”.

وكشف الموقع المختص في المحتوى الرقمي أن مشاهدات الأسبوع الأول في البطولة المقامة حاليا في الرياض سجلت نموا بلغ 8 % في آخر بطولة عالمية أقيمت في عام 2022، وقال “من المؤكد أن آراء الرعاة هي الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بآفاق الإعلان المستقبلية لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، حتى الآن لا يبدو أن أيًا من رعاة الحدث يشكون من أرقام مشاهدة الحدث، سواء تجاوزت التوقعات أم لا”.

عرب

عدد زوار دبي يرتفع 9% في النصف الأول إلى 9.3 مليون شخص

أضاف الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، في منشور على منصة إكس أن هذا الأداء المتصاعد يعكس مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية التي تسعى لتعزيز مكانة دبي لتكون ضمن أهم ثلاث وجهات سياحية عالمية.

وأظهر المنشور أن أغلب الزوار كانوا من دول غرب أوروبا بإجمالي 1.89 مليون زائر بينما جاءت منطقة جنوب آسيا في المرتبة الثانية عند 1.62 مليون زائر بينما بلغ عدد الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي 1.27 مليون زائر.

“الفيدرالي” بصدد التلميح لخفض أسعار الفائدة بعد تباطؤ التوظيف

يوشك مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي على خفض تكاليف الاقتراض في غضون أشهر، وهي خطوة قد يشير إليها رئيس المجلس جيروم باول الأسبوع الجاري مع تزايد المخاطر التي تهدد سوق العمل المستقرة لكن المتهاودة.

من المتوقع على نطاق واسع أن يترك أعضاء مجلس محافظي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير مرةً أخرى بعد اجتماعهم يومي الثلاثاء والأربعاء، لتبقى عند مستوها المرتفع منذ عام وهو الأعلى في عقدين. لكن المستثمرين يتوقعون أن يخفض مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر.

كانت البيانات الأخيرة مشجعةً، إذ أظهرت زيادةً أكثر اعتدالًا في الأسعار إلى جانب نمو اقتصادي قوي، لكن الاحتياطي الفيدرالي يريد رؤية المزيد من التأكيدات على أن التضخم سيستمر في الانخفاض نحو هدفه البالغ 2%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النفط يرتفع بفضل حزمة الصين التحفيزية وتوترات الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الجلسة الحالية، مدفوعةً...

منطقة إعلانية