النشرة البريدية

“أكت فاينانشيال” ترصد 4 إلى 6 مليارات جنيه استثمارات جديدة حتى مارس المقبل.. “الكهرباء” تسعى لتنفيذ مشروعات كهرومائية بـ4 مليارات دولار

باسم عزب، الرئيس التنفيذي لشركة أكت فاينانشيال

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“استوال” الهندية تدرس إنشاء مصنع للأسمدة باستثمارات 300 مليون دولار

“بيم” ترصد 50 مليون دولار لزيادة عدد فروعها في مصر

“الاستثمار” تستعد لإصدار شهادات تصنيف للشركات

3 شركات دولية تفوز بمناقصة توريد 5 شحنات غاز لمصر

“إيني” تبدأ حفر آبار جديدة في حقل “ظهر” الربع الأخير من 2024

“مصر للطيران” تسدد كامل مديونياتها لـ”البترول” بـ10 مليارات جنيه

“آشيان بينتس” ترفع حصتها في “سكيب” للدهانات إلى 86%

القصة الرئيسية

“أكت فاينانشيال” ترصد 4 إلى 6 مليارات جنيه استثمارات جديدة حتى مارس المقبل

تخطط شركة أكت فاينانشيال للاستشارات لاستثمار مبلغ يتراوح بين 4 و6 مليارات جنيه حتى الربع الأول من 2025، حسبما أعلن باسم عزب، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال مؤتمر صحفي بشأن بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة المصرية. وأوضح أن هذا المبلغ يتضمن الحصيلة المحققة من عملية الطرح في البورصة عبر عملية زيادة رأس المال، وأن شركته بدأت بالفعل عملية الاستثمار، وسط اهتمام بقطاعات مواد البناء، والعقارات، واللوجستيات، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

وكشف العزب أيضًا، في حديث لصحيفة “البورصة” أن هناك مفاوضات مع مستثمرين للشراكة على رخصتي “السمسرة” و”إدارة الأصول” التي تمتلكها الشركة، موضحًا أنها رخص غير مستغلة وتسعى الشركة لاستغلالها عبر الشراكات المرتقبة. وأضاف، أن الشركة لديها خطط للنمو سواء عن طريق التوسعات أو عن طريق الاندماج مع شركات أو الاستحواذ على شركات أخرى. وقال إن الشركة تستهدف تخصيص كامل قيمة الأموال التي جمعتها من عملية زيادة رأسمالها بالبورصة، والتي تتخطى مليار جنيه في تنفيذ استحواذات على أسهم مدرجة قبل نهاية العام الجاري.

وخلال المؤتمر، قال مصطفى الشنيطي، الشريك التنفيذي ورئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة زيلا كابيتال، إن الشركة تدرس حاليًا طرح شركتين في البورصة المصرية تصنف ضمن الشركات الكبيرة نسبيًا، الأولى في قطاع العقارات والثانية في قطاع اللوجستية خلال 12 شهرا المقبلة، مضيفًا لمنصة “مصراوي” إن شركته تتولى صفقة دمج بين شركة مصرية و شركة السعودية بقطاع الصناعة في صفقة تقدر بنحو 800 مليون دولار.

وفي سياق متصل، قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة، إن هناك 11 شركة جديدة تحت الدراسة لإدراجها مؤقتًا ومن المتوقع قيد شركتين أو 3 شركات قبل نهاية العام الجاري، مضيفًا لمنصة “العربية” أن الشركات تتوزع على 8 شركات للإدراج في السوق الرئيسية، و3 في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن البورصة تنفذ عمليات الإدراج المؤقت كعملية قيد مبدئي لحين إتمام عملية الطرح، حيث تكون أغلب الشركات غير مستوفاة لجميع شروط القيد ويتم قيدها مؤقتًا مع توافر الحد الأدنى من المساهمين والأسهم حرة التداول، وبالمثل تم طرح شركة أكت فاينانشيال، كاشفًا عن دراسة إطلاق مؤشر للشركات تحت القيد، يعطي انطباعًا جيدًا لمستوى الشركات المتقدمة للقيد وتصنيفها قطاعيًا لتكون الأمور واضحة أمام المستثمرين.

فيما تقدمت شركة جيوس للمقاولات بملف قيد معدل إلى البورصة المصرية بعدما رفعت رأسمالها إلى 100 مليون جنيه لتدرج أسهمها في السوق الرئيسي مباشرة دون المرور بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفق الخطة السابقة للشركة، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”.

ورفعت الشركة رأسمالها من 70 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه بواقع 30 مليون جنيه بقيمة مقسمة على 30 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد. وأكدت المصادر، على أن الشركة تسعى لتعيين مدير للطرح لاستكمال باقي إجراءات القيد بهدف بدء التداول على الأسهم بداية من سبتمبر المقبل. وتوقعت المصادر، أن يتم طرح 25% من أسهم الشركة، منها 15% في اكتتاب خاص، و10% ستكون مخصصة للاكتتاب العام، بإجمالي حصة مستهدف طرحها من الشركة في البورصة تصل إلى 25%.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

انكماش الاقتصاد السعودي ينحسر في الربع الثاني بدعم من نمو القطاع غير النفطي لأعلى مستوى منذ عام

انكمش الناتج المحلي الإجمالي السعودي في الربع الثاني من العام الجاري، بأبطأ وتيرة منذ عام، مستفيداً في ذلك من نمو الأنشطة غير النفطية، وتحسن أداء القطاع النفطي.

صندوق النقد الدولي، يتوقع نمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري بمعدل 1.7%، بينما تصل تقديراته لعام 2025 إلى 4.7%، وإذا تحقق ذلك فإنه سيمثل واحدة من أسرع طفرات النمو في اقتصاد البلاد خلال عشر سنوات.

بحسب بيانات التقديرات الأولية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، انكمش الاقتصاد السعودي في الربع الثاني بنسبة 0.4% على أساس سنوي، مسجلا وتيرة انكماش أقل من الفصول الثلاثة السابقة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

إيرادات السعودية غير النفطية بالربع الثاني الأعلى منذ 3 أعوام ونصف

المملكة تشيد 11 ملعباً جديداً لاستضافة كأس العالم 2034

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تستهدف وزارة الكهرباء تنفيذ مشروعات باستثمارات 4 مليارات دولار بالتعاون مع القطاع الخاص في إطار خطة تنويع مصادر الطاقة، وذكرت مصادر لمنصة “العربية” أن من بين المشروعات المخطط لتنفيذها محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء بعتاقة بقدرة 2400 ميجاواط، وأن المشروع مدرج ضمن استراتيجية الوزارة ويتم العمل على استكمال إجراءاته، حيث كان تم توقيع مذكرة تفاهم منذ أكثر من 3 سنوات مع إحدى الشركات الصينية ولكن تم إرجاء الأمر بعد ذلك. وأضافت المصادر أن الشركة الصينية التي سبق أن قدمت عرضا لتنفيذ المشروع كانت قد عرضت تمويله من البنوك والمؤسسات الصينية ولكن لم يتم التوصل وقتها بسبب بعض الأمور المالية والفنية.

تدرس مجموعة استوال الهندية إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة في مصر باستثمارات تبلغ 300 مليون دولار، وبحجم إنتاج 700 ألف طن سنويًا، حسبما أعلن حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، خلال لقاء وفد المجموعة الهندية. وفي هذا الصدد، استعادت شركات الأسمدة عمليات الإنتاج بشكل طبيعي بعد توفير الغاز الطبيعي، بحسب ما جاء خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لمتابعة موقف إنتاج شركات القطاع، وقال “مدبولي” إن هدفنا الآن هو زيادة إنتاجنا من الأسمدة وتوفيره بما يسهم في القضاء على أي محاولات لاستمرار السوق السوداء في هذا القطاع المهم.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، أنه تم التشديد خلال الاجتماع على ضرورة غلق منافذ تسرب الأسمدة المدعومة إلى السوق السوداء حيث تم التوجيه بضرورة العمل على ضبط هذه المنظومة، بما يسهم في وصول الدعم لمستحقيه.

تعتزم شركة بيم مصر، ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون دولار، لافتتاح 620 فرعا جديدا بمصر خلال الـ5 سنوات المقبلة. قال هالوك دورتواغلو، الرئيس التنفيذي لشركة بيم تركيا، إن الشركة تمتلك 380 فرعًا حاليًا موزعة على أغلب محافظات الجمهورية، وتسعى إلى تكثيف تواجدها بمحافظات جديدة للاستفادة من القوة الاستهلاكية للسوق. “بيم” هي شركة متاجر تركية متخصصة في البيع بالتجزئة. وحول إقامة مصانع في مجال الأنشطة الغذائية بمصر، أجاب قائلًا: أن “الشركة تفضل الاستثمار في مجال التجزئة من خلال التعاون مع مجموعة كبيرة من المصنعين في قطاعات مختلفة، ولا يوجد خطة للتصنيع حاليًا” حسبما قالت صحيفة “البورصة”.

تعمل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على إصدار شهادات تصنيف للشركات الناشئة بالسوق المحلية، بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقال حسام عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية لريادة الأعمال بالهيئة، إنه سيتم تصنيف الشركات الناشئة طبقًا لعدة معايير مالية وفنية جارٍ إعدادها، ليتم منح شهادة ثقة لرواد الأعمال المتوافقين مع الشروط، تسمح لهم بالاستفادة من التسهيلات والمزايا الجديدة سواء التي تقدمها الإدارة أو مختلف جهات الدولة المعنية.

وتابع أن الحصول على الشهادة من الهيئة سيمنح مزايا للشركات الناشئة في التعامل مع الجهات المختلفة سواء الحكومية أو مؤسسات التمويل والحصول على حوافز مالية جارٍ العمل على تحديدها بما يتناسب مع طبيعة كل قطاع، متوقعًا إطلاق شهادات التصنيف قبل نهاية 2024،وفق صحيفة “المال”.

فازت شركات ترافيجورا وفيتول”، وجلينكور العالمية بالمناقصة التي طرحتها مصر لاستيراد 5 شحنات من الغاز المسال في أغسطس وسبتمبر المقبلين، وقال مسئول حكومي إن هيئة البترول حصلت على أسعار مميزة، بالإضافة إلى إمكانية السداد المؤجل لفترة تصل إلى 180 يومًا، مضيفًا أنه تم الاتفاق على طرح مناقصات جديدة لاستيراد الغاز المسال كل 3 شهور، حسب حاجة قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعي. واعتبر المسئول أن الكميات المتعاقد عليها، بالإضافة إلى كميات المازوت الموجودة، تكفي لتلبية احتياجات الكهرباء من الوقود حتى سبتمبر المقبل.

وأوضح أنه جارٍ حاليًا حصر الاحتياجات اللازمة خلال الربع الأخير من السنة، لطرح مناقصة جديدة لتوريد شحنات من الغاز المسال. اتفقت مصر في يونيو الماضي على شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري، لكن طرح مناقصة جديدة يعني أن استهلاك الغاز الطبيعي والمازوت زاد عن التوقعات الحكومية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

في سياق متصل، اتفقت وزارة البترول والثروة المعدنية مع شركة إيني الإيطالية على بدء أعمال حفر آبار جديدة في حقل ظهر المصري خلال الربع الأخير من العام الحالي، وذلك لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل. ونقلت “سي إن إن الاقتصادية” عن مسؤول حكومي أن وزير البترول كريم بدوي اجتمع خلال الأسبوع الماضي مع قيادات شركة إيني وتم الاتفاق على بدء أعمال تنمية حقل ظهر بداية من الربع الأخير من العام الحالي، على أن تتم زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل بشكل تدريجي خلال النصف الأول من العام القادم.

كما عقد وزير البترول أمس عدة لقاءات مع رؤساء عدد من الشركات العاملة في مصر، ضمت شركات دراجون أويل ودانة غاز وميدتيرا ونافتوجاز، لبحث زيادة الإنتاج من البترول والغاز في مناطق خليج السويس، والصحراء الغربية، وسدر ومطارمة وعسل في سيناء، بحسب بيان صحفي.

فيما سددت شركة مصر للطيران كامل مديونيتها المتراكمة على مدى 13 عامًا لصالح الهيئة العامة للبترول بإجمالي 10 مليارات جنيه بنهاية السنة المالية الماضية 2023-2024، حسبما كشف مسؤولون حكوميون لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحين أن الهيئة عرضت على الشركة مبادلة مديونية الوقود بأراضٍ وأصول تابعة لها، لكن “مصر للطيران” فضلت سداد المديونية من أرباحها، بعد تحسن حركة الطيران خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضافوا أن “مصر للطيران” منتظمة حاليًا في سداد كامل مستحقات الوقود الذي تحصل عليه بشكل فوري، إذ بدأت هذه المديونية في التراكم منذ عام 2011 وسط تراجع حركة الطيران لعدم استقرار الأوضاع حينها. ولكن الشركة بدأت في الاستقرار منذ 5 سنوات، مع تحولها لتحقيق ربحية مرة أخرى.

استحوذت شركة “آشيان بينتس الدولية الخاصة المحدودة” وهي شركة تابعة لمجموعة “آشيان بينتس” الهندية على حصة أقلية قدرها 24.3% من شركة “سكيب” للكيماويات في مصر بقيمة 4.13 مليون دولار وبحسب إفصاح الشركة ارتفعت حصة المجموعة في “سكيب” إلى 85.6%. وقالت الشركة في قوائمها المالية إن السوق المصري عانى عدم اليقين وسط ارتفاع التضخم ونقص الدولار في الفترة السابقة لكن الحكومة اتخذت عدد من التدابير لاستعادة الثقة وتوصلت لاتفاق مع صندوق النقد.

أضافت أنها تعاملت مع التحديات عبر زيادة أسعار السلع مع العمل على الحفاظ على حصتها السوقية وحماية هوامش ربحيتها. وقالت إن خدمات الطلاء الآمن واصلت الأداء بشكل جيد وأنها حاولت بالتزامن مع ذلك خفض التكاليف بما يخفض التأثير على الربحية لمستوى. وبدأت “سكيب للدهانات” نشاطها في مصر عام 1981، وفي 2002 دخلت في شراكة مع “إيشيان بينتس” وهي أكبر شركة دهانات في الهند، وفق صحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

“نايكي” و”أديداس” تتصارعان على جذب 3 مليارات مشاهد في أولمبياد باريس.. فمن سيفوز بالمعركة التسويقية؟

نتابع

توقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تسفر موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الثالثة من التسهيل الممدد لمصر بقيمة 820 مليون دولار عن رفع مؤشرات التصنيف الائتماني لمصر خلال الفترة المقبلة، موضحًا لمنصة “العربية” أن صرف هذه الشريحة هو تأكيد للثقة في الاقتصاد المصري، وأنه يسير على الطريق السليم للخروج من الأزمة، وسلامة الإجراءات الحكومية لجعله أكثر صلابة في مواجهة الأزمات.

وخلال مارس الماضي عدلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية مؤكدة تصنيفها عند CAA1. وفي مايو الماضي غيرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى إيجابية، مدعومة بتراجع مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة وصفقة “رأس الحكمة مع الإمارات.

تلقت الهيئة القومية للأنفاق عرضًا من الحكومة الفرنسية لتمويل الخط السادس لمترو الأنفاق، وتعمل حاليًا علي اختيار المسار النهائي للمشروع، بحسب ما ذكره طارق جويلي، رئيس الهيئة، لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى العمل على إجراء دراسات تفصيلية بالتعاون مع سلطة الطيران المدني لحسم مشروع تنفيذ وصلة مترو أنفاق من منطقة هليوبوليس إلى مطار القاهرة من عدمه، كون المشروع مرتبط بتطوير مستقبلي لمطار القاهرة. وحدد “جويلي” منتصف عام 2026 للانتهاء من تنفيذ مترو أنفاق الإسكندرية.

كشف عبد العزيز عبد النبي، العضو المنتدب لـ”كاتليست بارتنرز”، عن أن الشركة ذات غرض الاستحواذ “SPAC” التي يجرى العمل على تأسيسها حاليًا تحت اسم “كاتليست بارتنرز ميدل إيست- CPME ” تعتزم اقتناص كيانين قائمين مبدئيا ،عقب الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية على التأسيس، بحسب صحيفة “المال”.

قفزت أسعار البيع والإيجارات للوحدات السكنية في مصر بشكل غير مسبوق خلال الربع الثاني من العام الجاري. جاءت قفزات الأسعار مدفوعة بالأساس بمزيج من انخفاض قيمة العملة، ومعدلات التضخم، بحسب تقرير “جي إل إل” المتخصصة في أبحاث السوق العقاري. كانت القاهرة الجديدة صاحبة النصيب الأكبر من الزيادة في سعر بيع المتر إذ بلغت نسبتها نحو 180% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، بينما ارتفعت أسعار الإيجارات بالمدينة بنسبة 122% على أساس سنوي.. التفاصيل

أُبرمت شركة مدينة مصر اتفاقية شراكة لتطوير مشروع سكني تجاري على مساحة 41.9 فدان مع شركة زهراء المعادي، والتي وافقت مبدئيًا على إسناد مشروع تطوير مشترك لمشروع سكني تجاري بمدينة هليوبوليس الجديدة، وذلك على أن يتم إعداد مسودة العقد النهائي، تمهيدًا لعرضها على مجلسي إدارة الشركتين للنظر فيه، تبعًا لبيان إفصاح.

كشفت شركة “نيو جيرسي” للتطوير العقاري عن استثمارات بقيمة 50 مليار جنيه بمشروع “Jamila” بالساحل الشمالي ضمن الاستراتيجية التوسعية للشركة في السوق المصري. يمتد المشروع على مساحة 130 فدانًا، ويتضمن فندق 5 نجوم تديره مجموعة فنادق ماريوت العالمية، بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة، جرجس يوسف، خلال مؤتمر صحفي. تنفذ الشركة أيضا مشروع “Green Avenue” بالعاصمة الإدارية، ومن المقرر تسليم 530 وحدة سكنية للعملاء بالمشروع نهاية العام الجاري، كما تنفذ مشروع “Jura El Galala” بالعين السخنة، ومن المتوقع أن يتم البدء في تسليم الوحدات به خلال العام القادم.

تتطلع شركة دون الصينية لإنشاء مصنع لانتاج ثاني أكسيد التيتانيوم بطاقة إنتاجية في المرحلة الأولي 30 ألف طن، حيث ستعتمد على خامات مصرية أهمها خام الالمنيت، وفق ما أعلنه دكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، في بيان.

أصدر الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا وزاريا بتكليف الدكتور أشرف صادق غازي للقيام بأعمال العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك عقب قبول استقالة اللواء شريف عادل باسيلي.

إنفوجراف

الناتج المحلي ونصيب الفرد

اقتصاد الخليج

سجلت ميزانية المملكة العربية السعودية عجزا للفصل السابع على التوالي خلال الربع الثاني من 2024، بحسب بيانات وزارة المالية السعودية اليوم الأربعاء. ارتفعت إيرادات الميزانية بنسبة 12% على أساس سنوي خلال الربع الثاني، لتصل إلى 353.6 مليار ريال، في الوقت الذي ارتفعت فيه المصروفات بنسبة 15% إلى 368.9 مليار ريال. وصل صافي العجز في الميزانية خلال الربع الثاني نحو 15.3 مليار ريال، مقارنةً بـ5.3 مليار ريال للفترة نفسها من 2023.. التفاصيل

تعتزم قطر توجيه الفائض في موازنتها العامة البالغ 2.6 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتخفيض الدين العام، وفقًا لوزارة المالية. قالت الوزارة في تدوينة على منصة “إكس”: “سوف يتم توجيه الفائض لتخفيض الدين العام وبالتالي لا يوجد فائض نقدي”. خلال الربع الثاني من عام 2024 على أساس سنوي، تراجع الإنفاق العام في قطر 1.8% إلى نحو 57.3 مليار ريال، فيما هبطت الإيرادات 12.4% إلى نحو 59.9 مليار ريال، وفق البيانات الرسمية، وفقا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

عربي ودولي

قالت شركة سوناطراك الحكومية للنفط والغاز في الجزائر إنها وقعت هي وشركة سولنجاز مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية أمس الأربعاء بشأن إجراء دراسات جدوى لمشروع ربط كهربي. وذكرت الشركة أن المشروع يستهدف إنشاء كابل بحري لتوفير الكهرباء للأسواق الإيطالية والأوروبية، حسبما نقلت منصة “العربية”.

أعلنت شركة “أوبر” وشركة “بي واي دي” الصينية عن شراكة تهدف إلى جلب 100 ألف سيارة كهربائية جديدة إلى منصة أوبر عالميًا، وفقًا لوكالة “رويترز”. ستوفر الشراكة للسائقين في “أوبر” أسعارًا وتمويلًا في المتناول لسيارات “BYD” الكهربائية، كما ستقدم الشركتان خصومات على صيانة المركبات والشحن والتمويل والتأجير، لدعم التحول إلى المركبات الكهربائية. ستبدأ الشركتان في تنفيذ الاتفاق في أوروبا وأمريكا اللاتينية، وستتوسع إلى أسواق الشرق الأوسط وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية