نشرة السعودية النشرة البريدية

لماذا توسع “أرامكو” نفوذها في قطاع البتروكيماويات؟

نشرة السعودية

أهم العناوين

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن طرح 7 رخص كشف تعدينية

مشروع بين “الفيصلية” وشركة برازيلية لتطوير أدوية للسرطان في المملكة

“الخليج للتأمين” الكويتية تتخارج من “بروج” السعودية مقابل 122 مليون ريال 

صافي الربح لشركة المملكة القابضة يقفز 112.3% خلال الربع الثاني

إيطاليا تضاعف الضرائب على المقيمين الجدد الأثرياء

صفقة جديدة بقيمة 2.6 مليار ريال.. لماذا توسع “أرامكو” نفوذها في قطاع البتروكيماويات؟

لدى شركة أرامكو السعودية، طموح كبير فيما يتعلق بتطوير استراتيجيتها الخاصة بتحويل السوائل إلى كيمياويات، لذلك تعمل الشركة جاهدة على التوسع في هذا القطاع سواء من خلال الدخول في مشروعات جديدة، أو الاستحواذ وزيادة حصتها في شركات تعمل في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، وقعت شركة أرامكو السعودية، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ حوالي 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) من شركة سوميتومو كيميكال اليابانية، في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليار ريال.

هذه الصفقة لم تكن الأولى لعملاق النفط السعودية في هذا القطاع، فبجانب استحواذها على حصة الأغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، تتوسع الشركة في هذه الصفقات عالميًا، فقد أعلنت في أبريل الماضي عن توقيع اتفاقية مع  “رونغشنغ” الصينية للبتروكيماويات لاستحواذ محتمل على حصة بنسبة 50% في “ساسرف”.

تضع هذه الاتفاقية أيضًا حجر الأساس لتطوير مشروع توسعة تحويل السوائل إلى كيميائيات في “ساسرف”، إضافة إلى استحواذ “أرامكو” المحتمل على حصة بنسبة 50% في شركة “نينغبو تشونغجين” للبتروكيماويات، التابعة لشركة “رونغشنغ”، والمشاركة في مشروع توسعتها.

وبحسب الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في “أرامكو” أمين حسن الناصر، تبحث الشركة حاليًا عن فرص استثمارية إضافية مع الصين “للمساعدة في بناء قطاع كيميائي رائد عالميًا”.

“أرامكو” أصدرت بيانًا منفصلًا توضح فيه أهمية صفقة “بترورابغ”، وأهدافها منها، قائلة، إن زيادة حصتها تعكس ثقتها الراسخة في شركة “بترورابغ” على المدى البعيد، وقدرتها على تحقيق الفائدة لعملائها ومساهميها.

وعند إتمام الصفقة، والتي تتم بسعر 7 ريالات للسهم الواحد، ستصبح أرامكو السعودية المساهم الأكبر في شركة بترورابغ بحصة تعادل حوالي 60% من رأسمال شركة بترورابغ، بينما ستتقلص ملكية شركة سوميتومو كيميكال إلى 15% من رأسمال “بترورابغ”.

تعتزم “أرامكو” العمل مع شركة بترورابغ لبحث مجموعة من مبادرات التحوّل التي تهدف إلى المساعدة في تعزيز نطاق المنتجات التي تقدمها شركة بترورابغ في الأسواق المحلية والعالمية.

على جانب “بترورابغ”، من المتوقع أن تساعد صفقة “أرامكو” في تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ، وأن تمهّد لمناقشات حول المزيد من الاستثمارات الهيكلية، وفقًا لقواعد الحوكمة المعمول بها، بهدف تحسين أداء الشركة ودعم تحوّل الاستراتيجية الخاصة بها، وتحسين مزيج منتجاتها، وتعزيز موثوقية أصولها، وزيادة كفاءة عملياتها. إضافة إلى زيادة كفاءتها من خلال استغلال الفرص المتاحة لخفض التكاليف بالنظر إلى حجم الإنتاج.

بموجب شروط اتفاقية بيع وشراء الأسهم، ستقوم شركة سوميتومو كيميكال بضخ جميع عائدات بيع الأسهم التي تتجاوز 2.6 مليار ريال في شركة بترورابغ من خلال آلية يتم الاتفاق عليها مع شركة بترورابغ. 

كما ستقوم أرامكو السعودية بضخ مبلغ إضافي مماثل في شركة بترورابغ عبر آلية سيتم الاتفاق عليها أيضًا مع شركة بترورابغ، وذلك لتحسين المركز المالي ودعم الاستراتيجية المستقبلية لشركة بترورابغ، ليصل إجمالي المبلغ الذي يتم ضخه إلى 1.4 مليار دولار.

إضافة إلى ذلك، وافقت “أرامكو” و”سوميتومو كيميكال” على إعفاء شركة بترورابغ من قروض المساهمين المتجددة بشكل تدريجي، والتي تبلغ قيمتها 750 مليون دولار لكل منهما، مما سيؤدي إلى خفض مباشر بقيمة 1.5 مليار دولار في التزامات شركة بترورابغ.

من المتوقع أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تحسين السيولة النقدية والمركز المالي لشركة بترورابغ، حيث تعد جزءًا من خطة تصحيحية تعتزم أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال بحثها مع شركة بترورابغ، والتي تتضمن أيضًا مبادرات تهدف إلى تطوير المصفاة بهدف المساعدة في تحسين الأداء المالي للأعمال.

في تعليقه على الصفقة، قال النائب الأعلى للرئيس للوقود في أرامكو حسين القحطاني: “من خلال مثل هذه الصفقات تواصل أرامكو مساعيها لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة التي تسهم في تعزيز سلسلة القيمة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، وضمان تكرير نفطنا الخام في مصافٍ تابعة لنا، وتحويل المزيد من المواد الهيدروكربونية إلى مواد عالية القيمة”.

نظام سلامة المنتجات الجديد في السعودية يخضع المشغلين غير الملتزمين للحظر الدائم

من المقرر أن يخضع نظام سلامة المنتجات الجديد في السعودية، الذي أقره مجلس الوزراء أخيرًا، مشغلي الأنشطة الاقتصادية غير الملتزمين لعقوبات تتنوع ما بين غرامات مالية أو الحظر المؤقت أو الدائم من مزاولة النشاط، بحسب ما أكده لـ”الاقتصادية” المهندس سعود العسكر، نائب المحافظ للمطابقة والعمليات في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وتضم فئة المشغلين الاقتصاديين المصانع ومراكز التوزيع ونقاط البيع التي تعرض المنتجات في الأسواق المحلية.

​بلغت المنتجات التي سجلتها الهيئة في منصة “سابر” الإلكترونية أكثر من 800 ألف منتج خلال النصف الأول من 2024.

في حين تجاوزت شهادات المطابقة 160 ألف شهادة، وأكثر من 350 ألف شهادة إرسالية، بينما وصل عدد التجار المسجَّلين في المنصة إلى نحو 7 آلاف تاجر.. المزيد 

المهندس العسكر، أوضح أن النظام يأتي لسلامة المنتجات، كنظام متكامل لضمان أمن المنتجات وسلامة المستهلك، مبينًا أن أحد الأهداف الأساسية للنظام هو تعزيز امتثال المشغلين الاقتصاديين والتزامهم بالبنود المتعلقة بأنشطتهم.

ملتقى “رواد الاستثمار” ينطلق الأحد القادم بالمدينة المنورة لتعزيز ثقافة الاستثمار الجريء

ويجمع الملتقى بين أصحاب الأفكار والمشاريع والمستثمرين والمبتكرين، لمناقشة أهم الموضوعات الريادية وبناء علاقات تشاركية بهدف تحقيق الاستدامة.

 ويهدف الملتقى الذي يُعنى برواد ورائدات الأعمال والمستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الأفكار المبتكرة، إلى نشر ثقافة الاستثمار الجريء والاستحواذ والاندماج، بالإضافة إلى توعية المشاركين بالمعايير التي تُميّز هذا النوع من الاستثمار، وتعريف رواد الأعمال بصناديق الاستثمار الجريء في المنطقة والمملكة، وكذلك استراتيجيات التخارج للشركات الناشئة، ومشاركة القصص الناجحة ذات الصلة.

 كما يتضمن الملتقى الذي يُعقد بمقر الغرفة من الساعة الخامسة إلى التاسعة مساءً، عددًا من الجلسات الحوارية، وورش العمل، وفعاليات مصاحبة للجهات المشاركة في أعمال الملتقى.

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن طرح 7 رخص كشف تعدينية للمنافسة على مساحة تقارب 1000 كم

وذلك في إطار مبادرة برنامج الاستكشاف المسرع، التي تهدف إلى تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في المملكة المقدرة بـ9.3 تريليونات ريال، وبما يتماشى مع توجهات رؤية السعودية 2030، الهادفة إلى تحويل قطاع التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

 وأوضحت الوزارة أن مواقع رخص الكشف المطروحة تحتوي على عدد من المعادن الثمينة ومعادن الأساس، بما في ذلك موقع “أم قصر” بمنطقة الرياض، الواقع على مساحة تقدر بأكثر من 20 كيلومترًا مربعًا، ويضم معادن الذهب والفضة والرصاص والزنك، وكذلك موقع “جبل صبحا” بمنطقة الرياض، على مساحة تتجاوز 171 كيلومترًا مربعًا، ويشمل رواسب الفضة، والرصاص، والزنك، والكوبالت.

 وأشارت إلى أن المواقع المطروحة تشمل “وادي دوش” بمنطقة عسير، الواقع على مساحة تتجاوز 157 كيلومترًا مربعًا، ويشمل رواسب خام الذهب والفضة والنحاس، بالإضافة إلى موقع “شعيب مرقان” بمنطقة الرياض، على مساحة تتخطى 92 كيلومترًا مربعًا، ويحتوي على رواسب النحاس والفضة والذهب، وموقع “وادي الجونة” بمنطقة عسير، على مساحة تتجاوز 425 كيلومترًا مربعًا، ويضم رواسب النحاس والزنك والفضة والذهب، وموقع “حزم شباط” بمنطقة عسير، بمساحة تتجاوز 93 كيلومترًا مربعًا، ويضم رواسب الذهب، وأخيرا موقع “حويمضان” بمنطقة مكة المكرمة، بمساحة تتجاوز 34 كيلومترًا مربعًا، ويضم رواسب الذهب.. المزيد

نمت التراخيص الاستثمارية في المملكة خلال الربع الثاني بنحو 50% على أساس سنوي، ليبلغ إجمالي التراخيص المصدرة 5.9 ألف رخصة منذ بداية العام الحالي.

سوق الأسهم السعودية تواصل الارتفاع للجلسة الثانية على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.43%، وتباين أداء القطاعات الكبرى بالسوق، حيث قفز أداء قطاع “الطاقة” بنسبة 1.98%،  كما ارتفع أداء قطاع “المواد الأساسية” بنسبة 0.88%.

وفي المقابل تراجع أداء قطاع الاتصالات بنسبة 0.75%، وانخفض أداء قطاع البنوك – صاحب أكبر وزن نسبي بالسوق -بنسبة 0.13%.

 وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 169 سهمًا، بصدارة سهم “بترورابغ” الذي صعد 10%، بعد توقيع صفقة “أرامكو”، واقتصرت قائمة الخسائر على 62 سهمًا تصدرها سهم “ملاذ للتأمين” بنسبة تراجع بلغت 6.12%..

إعلانات وتوزيعات الأرباح

تراجع تكلفة المبيعات والتسويق يقلص خسائر “بترو رابغ” السعودية 8% في الربع الثاني من العام على أساس سنوي لتصل إلى 1.1 مليار ريال، على وقع انخفاض حجم المبيعات والذي أدى بدوره إلى تراجع تكلفة بيع وتسويق المنتجات البتروكيماوية.

في المقابل شكل انخفاض هوامش ربح المنتجات المكررة والبتروكيماوية، إضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، ضغطًا على نتائج الشركة في الربع الثاني، بحسب بيان لتداول.

وتراجعت أيضًا إيرادات “بترو رابغ” 6.3% على أساس سنوي إلى 10.01 مليار ريال في الربع الثاني.

وفي النصف الأول من 2024، تفاقم صافي خسارة الشركة بنسبة 14.12% إلى 2.46 مليار ريال، فيما تراجعت إيراداتها 17% إلى 18 مليار ريال.

تحسن الإيرادات وتراجع كلفة التمويل يرفعان أرباح “السعودية للكهرباء” 8% بالربع الثاني على أساس سنوي إلى 4.4 مليار ريال.

أرجعت الشركة في بيان سبب نمو الأرباح إلى مجموعة من العوامل، منها ارتفاع الإيراد المطلوب المعترف به، نتيجة زيادة العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة، إلى جانب ارتفاع إيرادات انتاج الطاقة الكهربائية واستمرار نمو قاعدة المشتركين.

كما أشارت الشركة إلى تسجيل إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح العملاء، وانخفاض أعباء التمويل، ومخصص الذمم المدينة لمستهلكي الكهرباء نتيجة لتحسن التحصيل وموسمية المبيعات، وارتفاع الإيرادات الأخرى نتيجة بند غير متكرر يعود إلى تسوية مع أحد الموردين.

قابل ذلك جزئيًا ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة لنمو الأعمال وزيادة الأصول التشغيلية وارتفاع الأحمال، وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية.

زادت إيرادات الشركة 13.5% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 22.4 مليار ريال.

تحولت شركة الكابلات السعودية إلى الربحية في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بتحقيق صافي ربح 11.8 مليون مقابل خسارة 6.8 مليون ريال قبل عام بفضل انخفاض التكاليف والمصاريف الثابتة وبسبب نتائج أفضل من المتوقع من شركة زميلة.

قفزت إيرادات الشركة 161% على أساس سنوي إلى 10.118 مليون ريال في الربع الثاني بفضل زيادة استغلال الطاقة الإنتاجية.

قفز صافي ربح شركة رسن لتقنية المعلومات السعودية بنسبة 62% في الربع الثاني من العام الجاري إلى 8.8 مليون ريال، مع تحسن الكفاءة التشغيلية للعمليات، ونمو الأرباح التشغيلية 82%، وتحقيق دخل إضافي بما يقارب 1.4 مليون ريال تتعلق بصورة رئيسية بعوائد على الودائع.

ارتفعت إيرادات الشركة 21.6% على أساس سنوي إلى 63.5 مليون ريال بفضل زيادة عدد وثائق التأمين المباعة 47% عن نفس الفترة من العام السابق، وإطلاق بعض المنتجات الجديدة خلال هذا العام. 

جاء نمو الإيرادات على الرغم من انخفاض متوسط أسعار وثائق التأمين من قبل شركات التأمين عن الفترة المماثلة من العام السابق بقرابة 28%.

أعلنت شركة جاز العربية للخدمات السعودية، عن نمو صافي الربح 29% في النصف الأول من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 45.6 مليون ريال بفضل النمو الكبير في الإيرادات وتحسن هامش الربح الإجمالي. 

وزادت الإيرادات 37% في نفس الفترة إلى 481.5 مليون ريال ليعكس هذا النمو الأداء القوي للشركة في كافة قطاعات أعمالها، مدفوعة بزيادة طلبات التوريد والعقود الجديدة.

قلصت الشركة العقارية السعودية خسائرها 83% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 14.2 مليون ريال، الأمر الذي عزته الشركة إلى زيادة مجمل الربح 242%  نتيجة لتسجيل خسائر استثنائية في الربع المماثل من العام السابق بقطاع المشاريع الانشائية بقيمة 46 مليون ريال إضافة إلى زيادة مجمل الربح خلال الربع الحالي في قطاع مشاريع البنية التحتية 103% بقيمة 36 مليون ريال.

وارتفعت إيرادات الشركة 7.5%  إلى 382.3 مليون ريال في الربع الثاني بفضل زيادة الإيرادات من مشاريع البنية التحتية 15% بقيمة 32 مليون ريال، وزيادة إيرادات تأجير العقارات 17% بقيمة 12 مليون ريال.   

تراجع صافي أرباح الشركة السعودية لحلول القوى البشرية “سماسكو” خلال الربع الثاني 15% على أساس سنوي، بسبب تراجع الإيرادات جراء تطبيق سقف الأسعار للخدمات والاشتراطات وفقًا ﻟﻸنظمة والتشريعات.

ووفقًا لبيان الشركة العاملة في أنشطة وكالات التشغيل المؤقت لخدمات العمالة الوافدة، على “تداول”، فإن صافي الربح البالغ 35.8 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ42.1 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام الماضي، حيث تأثر الصافي بتراجع مجمل الربح في قطاع الأفراد نتيجة انخفاض الإيرادات جراء تطبيق سقف الأسعار للخدمات والاشتراطات وفقًا ﻟﻸنظمة والتشريعات، كما ارتفعت المصاريف الإدارية 0.8 مليون ريال نتيجة وجود بعض البنود غير المتكررة وارتفاع تكاليف إيجار المقر الرئيسي للمجموعة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل الخاصة بإعادة قياس منافع الموظفين وعقود الإيجار.

قفز صافي الربح لشركة المملكة القابضة بنسبة 112.3% خلال الربع الثاني من 2024، بحسب بيان الشركة على “تداول” حققت صافي ربح في الربع الثاني 624.2 مليون ريال، مقابل 293.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

أوضحت الشركة أن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى الارتفاع في الحصة من نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، وانخفاض النفقات المالية، ومصاريف ضريبة الاستقطاع وضريبة الدخل، والارتفاع في مكاسب أخرى، بالصافي. رغم انخفاض إيرادات توزيعات الأرباح، وإيرادات التمويل، والارتفاع في مصروف الزكاة، وتراجع إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى، والارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية، والارتفاع في تكاليف الفنادق والتكاليف التشغيلية الأخرى.

قرر مجلس إدارة البنك العربي الوطني توزيع 1.3 مليار ريال أرباحًا نقدية مرحلية على المساهمين عن النصف الأول من 2024، بما يعادل 6.5% من القيمة الاسمية للسهم، وبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح مليوني سهم بواقع 0.65 هللة بعد خصم الزكاة.

أوضح البنك في بيانه على موقع “تداول” اليوم أنه تم الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي على قرار المجلس بتوزيع أرباح نقدية مرحلية للمساهمين عن النصف الأول من العام 2024.

ستكون الأحقية بتاريخ 11 أغسطس، للمساهمين المالكين للأسهم والمقيدين لدى مركز إيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، كما سيتم توزيع الأرباح في تاريخ 21 أغسطس.

شركات وبنوك

“الخليج للتأمين” الكويتية تخارج من “بروج” السعودية مقابل 122 مليون ريال 

باعت مجموعة الخليج للتأمين الكويتية، كامل حصتها البالغة 28.5% في بروج للتأمين السعودية مقابل 121.8 مليون ريال، حيث تضمنت الصفقة بيع 8.55 مليون سهم من “بروج” لشركة سقالة للصناعات المتعددة عبر صفقة خاصة.

قالت “الخليج للتأمين” في بيان لبورصة الكويت، إن الأثر المالي للصفقة سيسفر عن تسجيل ربح بقيمة 383.4 ألف ريال ضمن قائمة الأرباح والخسائر للفترة التي ستنتهي في 30 سبتمبر  المقبل ناتجة عن إعادة تبويب احتياطي ترجمة عملات أجنبية من حقوق الملكية إلى حساب الأرباح والخسائر. 

“شور” السعودية تفوز بمشروع بقيمة 10 ملايين ريال 

أرسى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي مشروعًا بقيمة 10 ملايين ريال تقريبا، على الشركة، وتبلغ مدة المشروع عامًا واحدًا.

وبحسب بيان يتمثل المشروع في بناء نموذج الخدمات المدارة لتقنية المعلومات وفق معايير عالمية والتي من دورها إنجاح التحول الرقمي والمحافظة على استمرارية الأنظمة وتحسين ونضج الخدمات المدارة لحوكمة التشغيل والبنية التحتية والشبكات ودعم التطبيقات والدعم الفني للموظفين بالإضافة إلى الخدمات المدارة لقواعد البيانات ذاتية التشغيل.

مشروع بين “الفيصلية” وشركة برازيلية لتطوير أدوية للسرطان في السعودية

تتوزع ملكية الشركة الجديدة بواقع 51% لصالح “أونكوكلينيكاس”، فيما تبلغ حصة المجموعة السعودية 49%. وتتوقع الشركة البرازيلية استثمار ما بين 10 ملايين دولار و20 مليون دولار في الكيان الجديد على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بحسب بلومبرج.

من المقدر أن تبلغ إيرادات المشروع المشترك في العام الخامس من تأسيسه، نحو 550 مليون دولار، على أن تصل الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى حوالي 150 مليون دولار. 

أسعار الغاز الأوروبي تقفز لأعلى مستوياتها

بعد تقرير يفيد بأن القوات الأوكرانية استولت على نقطة عبور الغاز الرئيسية في سودجا.

قفز العقد القياسي 5.7% ليصل إلى 38.78 يورو لكل ميغاواط/ساعة، متجاوزًا قمته السابقة خلال اليوم والتي سجلها في أوائل يونيو.

يسود التجار حالة التأهب تحسبًا لأي اضطرابات في محطة العبور، وهي الرابط الوحيد المتبقي لشحنات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التحقق من التقرير، الذي نُشر على مدونة عسكرية روسية غير رسمية، بشكل مستقل، ومن جهتها، امتنعت شركة “غازبروم” الروسية عن التعليق بحسب بلومبرج.

أرباح مصافي النفط تتراجع مع تشغيل منشآت جديدة وتباطؤ اقتصاد الصين

تراجعت الأرباح الناتجة عن تكرير النفط الخام إلى منتجات بترولية هذا العام، مما دفع المصافي في بعض أنحاء العالم إلى خفض الإنتاج. يعود ذلك جزئيًا إلى النمو الباهت في الطلب، والذي يعكس بشكل كبير الركود الاقتصادي في الصين، بجانب عنصر هيكلي يتمثل في زيادة القدرة الإنتاجية.

مجموعة من المنشآت الجديدة من الشرق الأوسط إلى أفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا، بما فيها عدة مصافٍ عملاقة، باشرت عملياتها التشغيلية. وتراجعت أرباح مصافي النفط بشكل حاد في الربع الأخير مع اكتمال أعمال الصيانة التي تأخرت بسبب الجائحة والحرب في أوكرانيا.

قال باتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لشركة “توتال إنرجيز” (TotalEnergies SE)، أكبر شركة تكرير في أوروبا، خلال مكالمة للإعلان عن الأرباح أواخر الشهر الماضي، إن “الوضع عاد إلى ما كان عليه قبل هذه الأعوام الاستثنائية، فقد أدركت شركات التكرير ضرورة العودة إلى الواقع، وتحقيق نتائج جيدة بهوامش أقل”.

“جولدمان ساكس”: احتجاز الكربون وتخزينه سيصبح مربحًا

بسبب ارتفاع أسعار ائتمان الكربون، وسط تزايد استخدام الحكومات لأطر اعتماداته لجذب المزيد من التمويل.

البنك رجح وصول القدرة العالمية لاحتجاز وتخزين الكربون إلى 440 مليون طن سنويًا خلال العقد المقبل.

تخزين الكربون يتم عبر تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مادة سائلة للنقل بالسفن أو يتم ضغطها للنقل عن طريق خط الأنابيب إلى موقع مناسب، ثم يتم ضخ ثاني أكسيد الكربون في أعماق الأرض لتكوينات صخرية مسامية تحدث بشكل طبيعي مثل طبقات المياه الجوفية المالحة أو خزانات النفط والغاز المستنفدة.

عقارات وسياحة

تغريم 6 منشآت بقطاع المقاولات في السعودية

غرمت الهيئة العامة للمنافسة 6 منشآت تجارية تعمل في قطاع المقاولات في السعودية 77.6 مليون ريال، لقيامها بالتواطؤ في العروض والمناقصات الحكومية.

وقالت الهيئة في بيان، إنها اتخذت قرارها بعد إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيقات وفقًا لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

ووافق مجلس إدارة الهيئة على تحريك الدعوى الجزائية بحق المنشآت الست المخالفة أمام لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة.

أندية السعودية مهتمة بالتعاقد مع النيجيري أوسيمين

لاعب نابولي الإيطالي، في صفقة تبلغ قيمتها نحو 130 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي في العقد الذي يمتد حتى صيف 2026.

نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن شبكة “سكاي” إيطاليا، إن أرسنال الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، وأندية سعودية، مهتمون جميعًا بالحصول على خدمات اللاعب الذي يرفض ناديه تخفيض الشرط الجزائي لبيع عقده، مما تسبب في صرف “تشيلسي” النظر عن ضمه.

وقال التقرير، إنه رغم المقابل المالي الكبير المعروض على اللاعب من الأندية السعودية، إلا أنه ليس متحمسًا  لفكرة اللعب في الشرق الأوسط.

عرب

مصر تصوغ وثيقة لتحسين مناخ الاستثمار

تستهدف من خلالها استعادة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في السياسات الحكومية، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اليوم الأربعاء.

الإعلان عن الوثيقة جاء خلال استعراض وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، باجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، الرؤية المستقبلية لسياسات الاستثمار والتجارة للفترة من 2024 حتى 2030، حيث أشار إلى أن مستهدفات الحكومة لتحقيق طفرة فى الصادرات المصرية ترتبط بشكل وثيق بحدوث طفرة مماثلة واستباقية وسريعة في الاستثمارات الإنتاجية وخاصة بمجال الصناعات التحويلية.

الخطيب أشار إلى أن الوثيقة الجاري العمل عليها تهدف لتعظيم دور القطاع الخاص في الصناعة والإنتاج، وتعزيز قدرته على التنبؤ بسياسات الحكومة بهذا الاتجاه.

“دبي” تخفض ساعات العمل في مصالح حكومية 

أعلنت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي عن تخفيض ساعات العمل في الجهات الحكومية لتصبح 7 ساعات، وتعليق العمل يوم الجمعة، لتصبح الإجازة الأسبوعية من الجمعة إلى الأحد خلال فصل الصيف ضمن مبادرة “صيفنا مرن” بهدف دعم متطلّبات الجهات الحكومية وتعزيز أداء موظّفيها وجودة حياتهم وتوفير المرونة في بيئة العمل.

يتماشى إطلاق المبادرة مع استراتيجية الإمارة لجودة الحياة في دبي 2033، التي تهتم بجودة الحياة وتضع الإنسان محورًا أساسيًا لها، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الأربعاء.

تشارك 15 جهة حكومية في التطبيق التجريبي لهذه المبادرة، وسيبدأ تطبيق المبادرة اعتبارًا من 12 أغسطس وحتى 30 سبتمبر المقبل.

إيطاليا تضاعف الضرائب على المقيمين الجدد الأثرياء

قالت وزيرة المالية الإيطالية جيانكارلو جورجيتي، يوم الأربعاء، إن الدفعة السنوية البالغة 100 ألف يورو (109 آلاف دولار) -والتي يُعفى منها الأشخاص الذين ينتقلون إلى البلاد من الضرائب على الأرباح في الخارج والهدايا والميراث لمدة 15 عامًا- سترتفع إلى 200 ألف يورو.

وأوضح جورجيتي في مؤتمر صحفي في روما عقب اجتماع سابق لمجلس الوزراء: “الإجراء الذي أثار الكثير من الضجيج هو مضاعفة الضريبة الثابتة على المليارديرات الذين يقررون نقل مقرهم الضريبي إلى إيطاليا”.

تخارج 1.6 مليار دولار من صناديق السيارات الكهربائية منذ بداية 2024 بسبب ترامب 

يسارع المستثمرون للتخارج من صناديق الاستثمار التي تركز على السيارات الكهربائية مع تباطؤ توقعات النمو، وزيادة المخاوف من أن إعادة انتخاب دونالد ترامب المحتملة في رئاسة أمريكا قد تشكل تحديًا إضافيًا للأرباح.

فيكي تشي، وهي مديرة محفظة بشركة “روبكو” (Robeco) في هونغ كونغ التي تدير صناديق استثمار تضخ أموالًا في شركات إنتاج السيارات الكهربائية وغيرها، ترى أن “تجارة السيارات الكهربائية أصبحت من القطاعات غير المؤيدة لترامب، ورغم انتشارها بصورة أكبر على الطرق، إلا أن قلة قليلة من شركات السيارات الكهربائية تحقق أرباحًا ولديها توقعات بزيادة هوامش الأرباح”.

حتى بعد حصوله على دعم الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” إيلون ماسك، انتقد ترامب الحوافز المقدمة لدعم التبني الواسع للسيارات الكهربائية، وأصر أنها ستشكل “جزءًا صغيرًا” من السوق، بجانب السيارات العاملة بالبنزين والهجينة.

وتعهد ترامب بالتخلي عن بعض السياسات الحالية الداعمة للسيارات الكهربائية إذا عاد إلى منصبه كرئيس للولايات المتحدة، مع زيادة التعريفات الجمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية إلى حوالي 200%. وتهدد مثل هذه التحركات بتفاقم المخاوف من تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية، وهو ما يدفع المستثمرين والمصنعين إلى إعادة تقييم توقعاتهم تجاه هذه التكنولوجيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية