نشرة السعودية النشرة البريدية

بنوك السعودية تسجل بالربع الثاني من 2024 أعلى أرباح فصلية على الإطلاق

نشرة السعودية

أهم العناوين

لماذا هبطت أسعار التمور في المملكة خلال الموسم الحالي؟

السعودية تقدم دعمًا يصل إلى 10 ملايين ريال للمستثمرين الأجانب بمجالات التقنية والألعاب الإلكترونية

مصر تبحث مع “أكوا باور” السعودية الإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة

الهلال يوقع عقد الرعاية الـ17 مع شركة الفاخرة للأزياء

الصين تشكو أوروبا لمنظمة التجارة بسبب رسوم المركبات الكهربائية

بـ19.5 مليار ريال.. بنوك السعودية تسجل بالربع الثاني من 2024 أعلى أرباح فصلية على الإطلاق

تجاوزت أرباح البنوك المدرجة في السوق المالية السعودية للربع الثاني من 2024 في مجملها متوسط توقعات بنوك الاستثمار والمحللين، فبعد إعلان البنوك الـ10 نتائجها الفصلية، بلغت الأرباح المجمعة نحو 19.5 مليار ريال، مسجلة بذلك أعلى أرباح فصلية على الإطلاق، ومقارنة بمتوسط توقعات بلغ 18.6 مليار ريال، مدعومة بنمو دخل التمويل والاستثمارات.

تظهر النتائج أن أرباح 8 بنوك في الربع الثاني من العام الجاري جاءت أعلى من توقعات شركات الأبحاث، وفي مقدمتها بنوك الرياض والاستثمار و”الأول”، بينما جاءت أرباح بنكين دون التوقعات وهما “بي إس إف” و”العربي”.

ونمت أرباح البنوك خلال الربع الثاني بنسبة 13.1% على أساس سنوي، مسجلة أعلى معدل نمو في 4 فصول، مع استمرار ارتفاع الفوائد، لكن معدل النمو تباطأ على أساس فصلي لتصل إلى 4.1% من 8.1% في الربع الأول، نتيجة لتباطؤ نمو الإقراض، ووصول محفظة التمويل لمعظم البنوك إلى مستوى الودائع أو أعلى منها، بحسب صحيفة الاقتصادية.

من جهتها، تتوقع “ألفاريز ومارسال” تسارعًا بنشاط إصدارات السندات من قِبل البنوك السعودية خلال العام الجاري، في ضوء الطلب الكبير لتمويل المشاريع الضخمة قيد التنفيذ في المملكة، مشيرة إلى تحسن حصة الودائع الحكومية لدى البنوك السعودية خلال السنوات الثلاث الماضية، حتى تخطت 31% من إجمالي الودائع في 2023، متوقعًا أن تستمر هذه النسبة في الاتجاه الصاعد خلال العام الجاري.

وبالعودة إلى النتائج المالية، حقق البنك الأهلي السعودي أعلى أرباح بين البنوك بقيمة 5.23 مليار ريال، بنمو 4.3%، أما مصرف الراجحي فكان الأكثر دعمًا لنمو الأرباح بعد تسجيله نموًا بنحو 13.2% محققًا 4.7 مليار ريال.

وتصدر البنك الأول معدلات النمو خلال الفترة بنسبة 30.2% لتتخطى أرباحه لأول مرة ملياري ريال، تلاه بنك الجزيرة الذي حقق زيادة في صافي الدخل بنحو 21.9%، فيما كان النمو الأقل لدى البنك الأهلي الذي سجل معدل نمو عند 4.3%، تلاه “الفرنسي” ثم “السعودي للاستثمار” عند 5.2% و9.6% على الترتيب.

زادت الموجودات بالبنوك المدرجة 11% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، لتبلغ 3.95 تريليون ريال، كما نمت محافظ التمويل بنحو 12% لتبلغ نحو 2.62 تريليون ريال، فيما ارتفعت الودائع 10% لتصل إلى 2.68 تريليون ريال.

ويتوقع مديرو صناديق استثمارية، أن تكون أسهم القطاع البنكي الأفضل أداء بين القطاعات المتداولة في السوق المالية السعودية خلال عام 2024، يليه قطاع التأمين، فيما يرى غالبية المديرين أن أسهم قطاع البتروكيماويات ستكون الأضعف أداءً خلال العام، بحسب نتائج استبيان أجرته شركة الأهلي كابيتال لمديري صناديق استثمار. 

14.7 مليار ريال مبيعات نقاط البيع بالسعودية الأسبوع الماضي

مقارنة بنحو 11.2 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه، وفقًا للتقرير الأسبوعي لعمليات نقاط البيع، الصادر عن البنك المركزي السعودي.

والعمليات عبر نقاط البيع التي بلغ عددها الأسبوع الماضي نحو 216.5 مليون عملية، تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة، ومحلات التجزئة، والصيدليات، وغيرها.

وحسب القطاعات، تركز إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي، على قطاع الأطعمة والمشروبات بنسبة 15.2% وبقيمة 2.23 مليار ريال، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بنسبة 14.3% وقيمة 2.11 مليار ريال.

وفيما يخص توزيع إنفاق المستهلكين حسب المدن خلال الأسبوع المنتهي، فقد تصدرت الرياض بنحو 4.7 مليار ريال، ما يمثل 31.8% من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بملياري ريال وبنسبة 13.7%..

لماذا هبطت أسعار التمور في السعودية خلال الموسم الحالي؟

على غير المعتاد، انخفضت أسعار التمور في السعودية بشدة، حتى سجلت أرقام متدنية للغاية، خلال الموسم الحالي، الأمر الذي عزاه تجار ومستثمرون في القطاع إلى 4 أسباب، أبرزها مشكلات الشحن البحري التي اجتاحت العالم وأثرت في سلاسل الإمداد، ما أعاق تصدير كميات كبيرة جدا من التمور للخارج.

تنتج السعودية أكثر من 300 صنف من التمور أشهرها السكري، الخلاص، العجوة، الصقعي، والصفري، بإنتاج يتجاوز 1.6 مليون طن سنويًا.

قال عبدالعزيز التويجري رئيس شركة هضيم للتمور والصناعات الغذائية لصحيفة الاقتصادية، إنه كان متوقعا للغاية انخفاض أسعار التمور هذا العام بنسب متفاوتة، بسبب موجة الحر الشديدة جدا التي اجتاحت المناطق وأثرت في المحصول وجودة التمور، مرجحا تحسن مستوى الإنتاج والأسعار بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

التويجري أكد أن السبب الثاني مرتبط بمشكلات الشحن عبر البحر الأحمر، ما أعاق التصدير الذي زاد من المعروض وأثر في أسعار هذا العام.

أما السبب الثالث فيتمثل في مخزون العام الماضي حيث إن بعض المناطق ما زال لديها مخزون من التمور بسبب مشكلات التصدير للخارج، وأخيرا أزمة الثقة بين المزارعين والدلاليين والتجار التي تسبب في نقص السيولة في السوق، بحسب التويجري.

وارتفعت قيمة صادرات السعودية من التمور 14% خلال العام الماضي، لتصل إلى 1.462 مليار ريال.

أبو ريان الحربي، تاجر تمور منذ أكثر من 40 عاما يقول، إن فترة إجازة المدارس من أهم أسباب انخفاض أسعار التمور، متوقعا ارتفاعا كبيرا للأسعار بداية من الأسبوع المقبل.

في حين، يؤكد أبو جارالله صاحب محال السلطان لبيع التمور، أن سبب انخفاض التمور هذا العام يعود إلى قلة الجودة والنوعية، مبينًا أن النوع الفاخر لا يزال يحتفظ بأسعار مناسبة.

السعودية تقدم دعمًا يصل إلى 10 ملايين ريال للمستثمرين الأجانب بمجالات التقنية والألعاب الإلكترونية

كشف بنك التنمية الاجتماعية في السعودية عن دعم المستثمرين الأجانب في مجالات التقنية والألعاب الإلكترونية، بمبالغ تبدأ من 50 ألف ريال وتصل إلى 10 ملايين ريال، من خلال مبادرة تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة الاتصالات، بحسب صحيفة الاقتصادية.

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنظيم الإعلام الدكتور عبد اللطيف العبد اللطيف، إن قطاع الألعاب الإلكترونية هو مستقبل السعودية والعالم، داعيًا إلى الاستثمار فيها محليا بوصفه من الاقتصادات الواعدة، مبينًا أن كل شركات صندوق الاستثمارات العامة هي الداعم الحقيقي لهذا القطاع.

وأكد في تصريحات خلال فعاليات “أسبوع التجارة الإلكترونية” الأسبوع الماضي، “السعودية من أكبر الدول في منطقة الشرق الأوسط تركيزًا على قطاع الألعاب، ونفخر باستضافة بطولة العالم للرياضات الإلكترونية في نسختها الأولى، بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة يمثلون نخبة الفرق والأندية الدولية”.

وذكر بنك التنمية الاجتماعية، أن قيمة تمويل المنشآت كافة التي تقدمت بطلبات تمويل خلال العام الماضي بلغ 3 مليار ريال، لجميع القطاعات.

يذكر أن أسبوع التجارة الإلكتروني، نظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” في مدن: الرياض، جدة، الخبر، والمدينة المنورة، بمشاركة 40 جهة في مجال التجارة الإلكترونية.

وأشار العبداللطيف إلى أن الهيئة تعمل على توطين معدات الإعلام، حيث تستقبل السعودية سنويا نحو 200 قناة في موسم الحج، وقد يتطلب التنظيم الجديد الاشتراط على كل القنوات أن تعتمد على معداتها الإعلامية من داخل السعودية.

الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة لوسيد: 6% نموًا سنويًا لسوق السيارات الكهربائية في السعودية حتى 2023

وأضاف مارك وينترهوف في مقابلة مع الاقتصادية: “أن هذا النمو يعني بحلول ذلك الوقت ستباع 210 إلى 250 ألف سيارة كهربائية سنويًا في السعودية، وهو رقم كبير يتسق مع الالتزام السعودي بإنتاج 500 ألف مركبة ودعم هذا الاستثمار بقيمة 50 مليار دولار”.

وحول سوق الشرق الأوسط، لفت إلى أن المنطقة مهمة ومركزية للشركة، إذ من المتوقع أن تنمو سوق السيارات الكهربائية فيها من 2.7 مليار دولار إلى ما يقرب من 8 مليارات دولار حتى 2028. ويقع استوديو جدة في أوتو مول جدة، أكبر صالة عرض للسيارات متعددة العلامات التجارية في المدينة ونقطة جذب رئيسة لعشاق السيارات.

ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثاني 2024 بنسبة 1.7 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

سوق الأسهم السعودية تسجل أعلى تراجع أسبوعي منذ نهاية مايو

سجل المؤشر العام للسوق “تاسي” تراجعًا نسبته 3.2% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وبلغت الخسائر السوقية 83.93 مليار ريال، ليهبط رأس المال السوقي للأسهم المدرجة بـ”تداول” إلى 10.007 تريليون ريال، مقابل 11.09 تريليون ريال، بنهاية الأسبوع الماضي.

وجاءت خسائر المؤشر العام، في ظل هبوط 19 قطاعًا بقيادة 3 قطاعات كبرى تصدرها قطاع المواد الأساسية بنسبة تراجع بلغت 4.7%، وتراجع البنوك 3.2%، وسجل قطاع الاتصالات تراجعًا نسبته 1.87%.

وسجل كل من قطاعي الطاقة والأدوية أداءً إيجابيًا، بعد أن صعد الأول 0.82%، ليخالف أداء القطاعات الكبرى، وارتفع الثاني بنسبة 0.21%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، سجل “ولاء للتأمين” أعلى الخسائر بعد هبوطه 24.4%، وكانت أعلى المكاسب لسهم “باعظيم” الذي سجل مكاسب أسبوعية بلغت 16.18%.

“سليمان الحبيب” السعودية ترفع رأسمال إحدى شركاتها إلى 383 مليون ريال

قررت المجموعة زيادة رأسمال وحدتها التابعة مستشفى غرب جدة المملوكة لها مناصفة مع مجموعة الأندلس العقارية من 179.4 مليون ريال إلى 383 مليون ريال، بهدف دعم رأس المال العامل للمستشفى.

وفقًا لبيان فإن الزيادة في رأس المال جاءت نقدية إجمالية إضافية من الشركاء بقيمة 203.576 مليون ريال مقسمة على الشركاء بالتساوي بنفس حصص الملكية بواقع 50% لكل شريك لتبلغ حصتها في الزيادة 101.8 مليون ريال. 

وأشارت أن الأثر المالي لزيادة رأس مال الشركة سيظهر على القوائم المالية للمجموعة خلال الربع الثالث من عام 2024، وتعتزم المجموعة تمويل حصتها من الزيادة من خلال مواردها الذاتية.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

“البحر الأحمر العالمية” السعودية تتحول إلى الربحية في الربع الثاني

مسجلة صافي ربح 36.2 مليون ريال في الربع الثاني من 2024 مقابل خسارة 19.6 مليون ريال لنفس الفترة قبل عام، بفضل عملية التحول الاستراتيجي في أعمالها من خلال الاستحواذ على 51% من شركة التركيبات الأولية للأعمال الكهربائية المحدودة إضافة إلى التنفيذ الفعال للمشاريع وتسليمها. 

وقالت الشركة في بيان إن إيراداتها قفزت 611% على أساس سنوي إلى 751.7 مليون ريال في الربع الثاني بفضل الاستحواذ على شركة التركيبات الأولية بالإضافة إلى التركيز على تعزيز الكفاءة. 

نمو أرباح “فقيه الطبية” السعودية 11% في الربع الثاني 

على أساس سنوي إلى 42.9 مليون ريال، كما زادت الإيرادات 19.9% إلى 654 مليون ريال، بفضل ارتفاع عدد المرضى “المفوترين” الذين تمت خدمتهم خلال الربع، وزيادة متوسط الإيرادات الضمنية لكل مريض عبر المجموعة مدفوعة بمزيج الخدمات، والمساهمة المتزايدة من عقود التشغيل والإدارة للمجموعة.

وذكرت المجموعة في بيان أنها سجلت دخلًا تمويليًا غير متكرر بقيمة 12.9 مليون ريال  في الربع الثاني من عام 2023 وبتعديل هذا البند غير المتكرر، فإن صافي أرباحها سيسجل نموا بنسبة 66.9%، بما يتماشى مع النمو الجوهري في الإيرادات وتعزيز الربحية التشغيلية خلال هذه الفترة. 

ويرتبط دخل التمويل غير المتكرر بمستحقات طويلة الأجل من شركة إف. سي. جي في الإمارات وهي طرف ذات علاقة، والذي تمت تسويته خلال سبتمبر 2023.

أرباح “MBC” السعودية تقفز 66.5% في الربع الثاني

إلى 116.4 مليون ريال، وذلك رغم تراجع الإيرادات 11.6% إلى 963.9 مليون ريال.

وفي النصف الأول من 2024، زادت أرباح المجموعة 360% على أساس سنوي إلى 237.8 مليون ريال فيما زادت الإيرادات 10% لتصل إلى 1.9 مليار ريال مدفوعة في المقام الأول بنمو إيرادات قطاع خدمات البث والأنشطة التجارية الأخرى ومنصة “شاهد”، بنسبة 20.4% و40.8% على الترتيب.

فيديو في ظل اهتمام صندوق الاستثمارات العامة السعودي مؤخرًا بالاستثمار في التكنولوجيا والألعاب الإلكترونية والرياضة.. فمتى يجني ثمار استثماراته في شركة ماجيك ليب الأمريكية الناشئة؟

شركات وبنوك

“الباحة” السعودية تشتري 13% من “المراكز الراقية” مقابل 19.6 مليون ريال 

معلنة في بيان أن  الشريك البائع هو مشعل محمد مفتي عضو مجلس إدارة “المراكز الراقية”.

تتضمن شروط الصفقة قيام المشتري سداد ما نسبته 20% من قيمة الحصة تساوي 3.92 مليون ريال عند تاريخ النفاذ، وتسديد الـ80% المتبقية التي تعادل 15.68 مليون ريال خلال مدة السداد أو أي تمديد لها وبحد أقصى بانتهاء مدة السداد أو أي تمديد لها.

الخليجية” و”اتحاد الخليج” السعوديتان للتأمين تدرسان الاندماج 

أعلنت الشركتان توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم جدوى الاندماج بينهما، وبحسب مذكرة التفاهم سيكون الاندماج المقترح بطريقة مبادلة الأسهم بحيث ستقوم شركة اتحاد الخليج بإصدار أسهم جديدة لمساهمي الخليجية العامة مقابل كافة الأسهم المصدرة في “الخليجية” عند اكتمال الاندماج، على أن يتم الوصول إلى نسبة مبادلة الأسهم بين الشركتين بعد إتمام جميع الإجراءات اللازمة وستكون آخر قوائم مالية تم نشرها في أو قبل تاريخ توقيع اتفاقية الاندماج الأساس للموافقة على نسبة التبادل.

قالت الشركتان إنهما ستبدآن عملية التحقق والفحص النافي للجهالة من النواحي العملية والفنية والمالية والقانونية والاكتوارية والدخول في مناقشات غير ملزمة فيما يتعلق بتفاصيل الأحكام والشروط لصفقة الاندماج المحتملة.

ووفقا للبيان ينتهي العمل بمذكرة التفاهم بتوقيع الشركتين على اتفاقية الاندماج أو بعد فترة 12 شهرًا من تاريخها، ويمكن تمديد مذكرة التفاهم بالموافقة المشتركة بينهما.

“فقيه الطبية” السعودية توقع عقدين بـ150.5 مليون ريال لإنشاء مستشفى ومنشأة تعليمية

تبلغ قيمة العقد الأول الذي وقعته مجموعة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه، مع شركة إنشاءات الآفاق المتقدمة للمقاولات 104.1 مليون ريال، ويشتمل على تنفيذ أعمال البناء والأعمال الكهروميكانيكية والتشطيبات لمركز طبي في مكة بمساحة إجمالية قدرها 14.4 ألف متر. 

وبحسب بيان، يتكون المركز الطبي الجديد من 20 عيادة تغطي جميع التخصصات، ومن المتوقع أن يؤثر المشروع على سيولة المجموعة خلال فترة البناء، ومن المتوقع أن يؤثر على النتائج المالية عندما يبدأ التشغيل كمركز طبي في الربع الثاني من عام 2026.

وشركة إنشاءات الآفاق المتقدمة للمقاولات، مملوكة بالكامل لشركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه.

أما العقد الثاني الذي وقعته شركة الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه للتعليم الطبي التابعة للمجموعة، فتبلغ قيمته 46.4 مليون ريال، وهو أيضًا مع شركة إنشاءات الآفاق لتنفيذ أعمال البناء والأعمال الكهروميكانيكية والتشطيبات لمركز المهارات الطبية والسريرية.

سيوفر المبنى مساحة قدرها 7200 متر مربع من أحدث مرافق التعليم والتدريب، مع 15 قاعة دراسية، ومختبر، بالإضافة إلى مكتبة واسعة وتجهيزات لاستيعاب أكثر من 500 طالب يوميًا.

ومن المتوقع أن تكون مدة البناء 12 شهرًا، كما من المتوقع أن يؤثر المشروع على سيولة المجموعة خلال فترة البناء، ومن المتوقع أن يؤثر على النتائج المالية عندما يبدأ التشغيل كمرفق أكاديمي في الربع الأخير من عام 2025.

كير” السعودية تقترض 74 مليون ريال

وقعت الشركة اتفاقية لزيادة قيمة تسهيلات بنكية متوافقة مع الشريعة من البنك السعودي الفرنسي إلى 73.9 مليون ريال من 32.16 مليون ريال، مشيرة في بيان إلى أن مدة التمويل تنتهي في 31 يناير 2025، مضيفة أن الهدف من التسهيلات تمويل المشاريع وإصدار ضمانات بنكية واعتمادات مستندية.

أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية مع تحول الأنظار للشرق الأوسط

سجلت أسعار النفط أول مكاسب أسبوعية منذ أوائل يوليو في ظل ترقب المتداولين للتطورات في الشرق الأوسط والتعافي الناشئ من هبوط الأسواق هذا الأسبوع.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط لتتم تسويته فوق مستوى 76 دولارًا، إذ صعدت مؤشرات الأسهم بعد ورود إشارات على قوة سوق العمل الأمريكية. وعلى صعيد آخر، تدعو الولايات المتحدة وقطر ومصر إلى عقد جولة جديدة من محادثات الهدنة لإنهاء الحرب في غزة، بينما تستعد المنطقة لهجوم إيراني متوقع على إسرائيل.

تلقت أسعار عقود الخام الآجلة دعمًا في ظل توقف الإنتاج بأكبر حقل في ليبيا، والسحب من مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع السادس، والتوغلات الأوكرانية في روسيا. وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، انخفض سعر النفط إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر وسط اضطراب أسواق الأسهم العالمية. دفع الانخفاض الأخير مديري الأموال إلى خفض صافي مراكزهم المراهنة على الصعود على عقود برنت الآجلة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وكتب محللون في شركة توزيع الوقود بالجملة “تاك إنرجي” (TACenergy) في مذكرة للعملاء إن البيانات الاقتصادية الأفضل من المتوقع، ساهمت إلى جانب “التوترات في الشرق الأوسط” الغامضة والمنتشرة في دفع الأسعار إلى الأعلى.

مصر تبحث مع “أكوا باور” السعودية الإسراع في تنفيذ مشروعات طاقة متجددة 

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمود عصمت مع شركة أكوا باور السعودية الجمعة الماضية الخطوات التنفيذية للإسراع في تنفيذ مشروعات الشركة بقطاع الطاقة المتجددة في مصر.

وقالت وزارة الكهرباء المصرية في بيان إن الوزير اجتمع مع حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة أكوا باور السعودية، وبحثًا الخطوات التنفيذية للإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح والتي يتم العمل عليها حاليا في مناطق غرب سوهاج وخليج السويس وغيرها من المشروعات في إطار استراتيجية العمل والتي تهدف إلى إضافة قدرات توليدية جديدة من الطاقات المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص لخفض وترشيد استهلاك الوقود والحد من انبعاثات الكربون”.

وتبلغ قدرة مصر على إنتاج الكهرباء حاليًا حوالي 60 جيجاوات، وتسعى إلى زيادة حصة الكهرباء المولدة من مصادر متجددة إلى 42% بحلول 2030، وتنتج مصر حاليًا نحو 11% من الكهرباء عبر مصادر متجددة، وفقًا لبيانات حكومية.

وأكد عصمت أن هناك توجهًا عامًا وإجراءات تنفيذية لفتح المجال أمام القطاع الخاص وتقديم ما يلزم من دعم وتذليل كافة العقبات التي تواجهه لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية في مشروعات الطاقة النظيفة.

وتنفذ أكوا باور السعودية مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية جنوبي أسوان بقدرة 200 ميغاوات، كما وقعت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر اتفاقية حق انتفاع مع تحالف بقيادة أكوا باور حول مشروع لطاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 جيجاوات.

عقارات وسياحة

31 ديسمبر موعد نهائي لإخلاء إسطبلات مشروع ضاحية الفرسان في الرياض

طالبت جهات حكومية مستأجري الأراضي، التي تقع عليها مشروع ضاحية الفرسان في الرياض، بإخلاء جميع الإسطبلات تمهيدا لإزالتها، حيث أمهلتهم نحو 4 أشهر.

وعلمت “الاقتصادية” من مصادر مطلعة، أن تلك الأراضي المطلوب إزالتها تشكل ربع مساحة مشروع ضاحية الفرسان شمال شرق العاصمة.

الجهات حددت الفترة من 30 أغسطس الجاري بداية بإخلاء الإسطبلات وتنتهي بتاريخ 31 ديسمبر من هذا العام.

تعد ضاحية الفرسان أكبر الضواحي العمرانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتم تصميمها لتقدم نظاما متكاملا للعيش في مدن تواكب رؤية السعودية 2030 بمعايير جديدة وبيئة عمرانية مستدامة.

يمتد المشروع على مساحة 35 مليون متر مربع، لتوفير أكثر من 50 ألف وحدة سكنية تتسع لأكثر من 250 ألف نسمة، وتتميز باحتوائها على أكثر من 190 مرفقا حيويا تتنوع ما بين مرافق وخدمات تعليمية وصحية ورياضية وترفيهية، إضافة إلى الحدائق والمساجد والجوامع.

14 تحالفا قدمت شيكات بـ 350 مليون ريال للظفر بـ “درة الشاطئ” في الخبر  

التي تبلغ مساحتها 1.2 مليون متر مربع مطلة على البحر مباشرة على امتداد كورنيش الخبر في المنطقة الشرقية، بقيمة تقترب من 900 مليون ريال.

وتعد الصفقة الأعلى في العام الهجري الجاري بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية” بندر الحمود، الرئيس التنفيذي لمجموعة بندر الحمود العقارية المنظمة للمزاد، بإشراف من “إنفاذ”.

وقال الحمود ” إن 14 تحالفًا، قدم كل منها شيكا مصرفيا بقيمة 25 مليون ريال للدخول في المزاد، حيث تم سحب مبلغ 350 مليون ريال من البنوك من المزايدين قبل الدخول”، ما يدل أن الشرقية سوق عقاري واعد حيث فاق سعر متر البيع التوقعات بنحو 100٪.

وأوضح أنه سيتم تطوير الأرض الخام القريبة من مرافق حيوية من بينها مستشفى الموسى قيد الإنشاء، لبناء أبراج سكنية وشقق للتمليك وفلل وفنادق، للاستفادة من موقع الأرض المميز.

يذكر أن المزاد رسا حينها على تحالف حسن القحطاني وشركتي المهيدب وثروة العقارية، بسعر 730 ريالًا للمتر.

الهلال يوقع عقد الرعاية الـ 17 مع شركة الفاخرة للأزياء

ولتكون بموجبه الشركة الجديدة راعية لأزياء النادي لمدة 3 أعوام، وكانت الفاخرة قد قامت في فبراير الماضي بتنظيم ورعاية احتفالية نادي الهلال بمناسبة يوم التأسيس حيث تضم قائمة شركاء ورعاة الهلال كلا من: القدية الشريك الاستراتيجي، مجموعة سافي هي مجموعة للألعاب الإلكترونية الشريك الرئيسي والشركاء الرسميون، وهم: جاهز، سنابل للاستثمار، مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”، بنك الرياض، المملكة القابضة، فلاورد، وبوما إضافة للرعاة الرسميين، وهم: بيرين، جينيسيس، أكاديمية التعلم، دخون الإماراتية، أسفار، THE RIG السياحية، وشركة الطائرات المروحية THC.

عرب

“إيه.دي.كيو” أبوظبي تستحوذ على حصة أقلية في دار سوذبيز للمزادات

لمساعدتها على خفض ديونها ودعم نمو الشركة وخططها للتوسع والابتكار، بحسب بيان، وأضافت أن رجل الأعمال الفرنسي باتريك دراهي، الذي استحوذ على سوذبيز في 2019، سيقوم بضخ رأسمال إضافي إلى جانب القابضة وسيبقى مالكا لحصة الأغلبية، موضحا أن القيمة الإجمالية للاستثمار تبلغ نحو مليار دولار.

“أستيكو”: تباطؤ تسليم الوحدات السكنية في دبي بالربع الثاني رغم استمرار وتيرة المشاريع بقوة

ما يزال الأداء الاقتصادي القوي لإمارة دبي ونمط الحياة الجذاب فيها أهم عوامل الاستقطاب الرئيسية للوافدين، بحسب تقرير سوق العقارات الصادر عن شركة “أستيكو” للخدمات العقارية، مشيرًا إلى أن الإمارة تتمتع بمقومات وأسس متينة، مدفوعة بارتفاع قيمة الاستثمارات في سوق العقارات، والنمو الاقتصادي المستمر، وتطوير البنية التحتية، والنمو السكاني. 

يشير التقرير إلى أن سوق دبي شهد في الربع الثاني من العام الجاري تباطؤًا على أساس فصلي في وتيرة تسليم الوحدات الجديدة، مع اكتمال حوالي 6750 وحدة سكنية. 

ومع ذلك، استمر إطلاق المشاريع بوتيرة قوية، حيث شملت مجموعة واسعة من المباني ذات الارتفاع المنخفض وناطحات السحاب والمجتمعات السكنية الواسعة. 

وتتوقع “أستيكو” تسليم 25000 وحدة سكنية إضافية في النصف الثاني من عام 2024، على الرغم من أن بعضها قد يتأخر حتى عام 2025.

ورغم أن أسعار إيجارات الشقق والفلل سجلت زيادات ربع سنوية بنسبة 3% و2% على التوالي، إلا أن نمو الإيجارات السنوية سجل رقمًا أحاديًا، حيث شهدت الشقق زيادة بنسبة 8% والفلل بنسبة 4%. ويعزى هذا الارتفاع في المقام الأول إلى مؤشر الإيجار المعدّل من قبل مؤسسة التنظيم العقاري، والذي يتيح للملاك زيادة الإيجارات عند التجديد.

الصين تشكو أوروبا لمنظمة التجارة بسبب رسوم المركبات الكهربائية

أحالت بكين القضية إلى آلية تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية أمس الجمعة، وفق بيان صادر عن وزارة التجارة، الذي أضاف أن الهدف هو “حماية الحقوق والمصالح التنموية” لصناعة المركبات الكهربائية.

وقال متحدث باسم الوزارة: “الحكم في الاستنتاج المؤقت للاتحاد الأوروبي يفتقر إلى الأساس الواقعي والقانوني. لقد انتهك قواعد منظمة التجارة العالمية بشدة وقوّض التعاون العالمي في التعامل مع تغير المناخ”.

وأضاف المتحدث “نحث الاتحاد الأوروبي على تصحيح أخطائه على الفور، والعمل معًا على حماية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي، فضلًا عن استقرار سلسلة توريد السيارات الكهربائية”.

رئيس سابق في “تويتر” يقاضي ماسك للحصول على 20 مليون دولار

رفع رئيس مجلس إدارة “تويتر” السابق أوميد كردستاني دعوى قضائية على شركة التواصل الاجتماعي، زاعمًا أن مالكها الملياردير إيلون ماسك يرفض صرف أكثر من 20 مليون دولار قيمة أسهم مستحقة له.

شغل كردستاني منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة من 2015 إلى 2020 وظل في مجلس الإدارة لعامين آخرين، إلى أن اشترى ماسك المنصة مقابل 44 مليار دولار. وقال في الشكوى إن الجزء الأكبر من تعويضه كان في صورة أسهم، ويقول إن ماسك يرفض دفعها.

يزعم محامو الرئيس السابق أن “إكس”، مثلما أعاد ماسك تسمية الشركة، تسعى إلى “جني فوائد خدمة كردستاني لشركة تويتر لسبع سنوات دون الدفع له مقابل ذلك”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية