النشرة البريدية

“مصدر” الإماراتية تنوي تدشين محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات في مصر.. بنوك محلية تبدأ فتح اعتمادات مستندية لسلع تستلزم موافقة “المركزي”

محطات الرياح

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“البنك المركزي” يطرح أذون خزانة لأجل عام بقيمة 600 مليون يورو 

“البترول” تخطط لتنفيذ محطة معالجة غاز “مليحة” باستثمارات 600 مليون دولار

“أباتشي” للبترول تستثمر 50 مليون دولار في الاستكشافات بمصر النصف الأول

“دانة غاز” تحصل على 21 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر

1.54 مليار لتر وقود مبيعات “أدنوك للتوزيع – مصر” النصف الأول من 2024

“حديد المصريين” تسعى لاقتراض مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل

القصة الرئيسية 

“مصدر” الإماراتية تنوي تدشين محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات في مصر

تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع اتفاقية مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل – مصدر خلال الربع الثاني من 2024، لتدشين محطة لطاقة الرياح بقدرة 200 ميجاواط، وسيتم تنفيذه بنظام البناء والإدارة والتملك (BOO)، ويتضمن قيام المستثمر بتمويل وتنفيذ وتملك المحطة، على أن تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء كامل الإنتاج من المشروع طوال مدة عمره، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

أضاف المسئول أن قيمة الاستثمارات المخصصة للمشروع قد تصل إلى 180 مليون دولار، لكنه لم يفصح عن موقع المحطة المزمع تدشينها، موضحًا أن “المصرية لنقل الكهرباء” تراجع حاليًا البنود النهائية تمهيدًا لتوقيع العقود. وأكد أن المحطة الجديدة سيتم ربطها بشبكة الكهرباء في مصر للاستفادة من قدراتها، في ظل توجه الحكومة مؤخرًا لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من المصادر النظيفة بدلًا من الوقود الأحفوري، والذي تعاني مصر في توفيره لصالح محطات الكهرباء العاملة بالغاز والمازوت.

وفي نفس السياق، ترتب وزارة الكهرباء لعقد اجتماعات خلال أسابيع مع 5 شركات عربية وعالمية تشارك في المشروعات المخطط تنفيذها في مصر لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بإجمالي 39 جيجاواط، وقالت مصادر لمنصة “العربية”، إن شركة أكواباور السعودية ستنفذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرات إجمالية تصل إلى 10 جيجاواط، وتستكمل الشركة حاليًا الدراسات الخاصة بالمحطات ومن المقرر الانتهاء من عرض المخطط المقترح، المستهدف تنفذه للمحطات قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وأضافت المصادر، أن شركة ستيت جريد الصينية وقعت مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاواط واستثمارات تصل إلى 9 مليارات دولار، ومن المقرر أن تنفذ المشروعات على عدة مراحل تسعى للبدء في الأولى منها منتصف العام المقبل، ومن المقرر عقد اجتماع مع مسؤولي الكهرباء خلال أسابيع لعرض المقترح التنفيذي، مشيرة إلى أن تحالف “مصدر- إنفنيتي- حسن علام” ينوي تنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 10 جيجاواط واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار، ويتم العمل حاليًا على إجراء الدراسات الخاصة بالمشروعات والتشاور مع مؤسسات بنكية لتمويل إنشاء المحطات.

وأوضحت المصادر أن شركة سكاتك النرويجية تخطط لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرة 6 جيجاواط منها محطات طاقة رياح بقدرة 5 جيجاواط ومحطات طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاواط، وتم عرض مقترح مبدئي لسبل تنفيذ المشروعات على مدار السنوات المقبلة على مسئولي الكهرباء، ومن المتوقع أن تبدأ الشركة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروعات خلال العام المقبل، بعد انتهاء الدراسات التي تجرى حاليًا. وقالت المصادر إن تحالف “أوراسكوم- تويوتا” يستهدف تنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 3 جيجاواط، ومن المقرر أن يعقد ممثلي التحالف اجتماعا خلال شهر مع مسؤولي الكهرباء لعرض مقترح تنفيذ المشروعات والجدول الزمني.

وبدأ أمس تركيب المحول الأول بمحطة الربط المصري السعودي بمدينة بدر جهد 500 كيلو فولت، ويعد ذلك أول محول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط من حيث الحجم وتكنولوجيا التصنيع والتشغيل والاستخدام على خطوط الربط مع الشبكات الكهربائية، تبعًا لبيان صادر عن وزارة الكهرباء.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

بنوك السعودية تسجل بالربع الثاني من 2024 أعلى أرباح فصلية على الإطلاق

تجاوزت أرباح البنوك المدرجة في السوق المالية السعودية للربع الثاني من 2024 في مجملها متوسط توقعات بنوك الاستثمار والمحللين، فبعد إعلان البنوك الـ10 نتائجها الفصلية، بلغت الأرباح المجمعة نحو 19.5 مليار ريال، مسجلة بذلك أعلى أرباح فصلية على الإطلاق، ومقارنة بمتوسط توقعات بلغ 18.6 مليار ريال، مدعومة بنمو دخل التمويل والاستثمارات.

تظهر النتائج أن أرباح 8 بنوك في الربع الثاني من العام الجاري جاءت أعلى من توقعات شركات الأبحاث، وفي مقدمتها بنوك الرياض والاستثمار و”الأول”، بينما جاءت أرباح بنكين دون التوقعات وهما “بي إس إف” و”العربي”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

لماذا هبطت أسعار التمور في المملكة خلال الموسم الحالي؟

مصر تبحث مع “أكوا باور” السعودية الإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

بدأت البنوك العاملة في السوق المحلية فتح اعتمادات مستندية لاستيراد عدد من السلع المحظور استيرادها بعد الحصول على موافقات من البنك المركزي المصري، وقالت مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق” إن البنوك تخطر البنك المركزي بطلبات الاستيراد للسلع المحظور استيرادها للحصول على موافقة مسبقة وفقًا لحاجة السوق للسلعة ومدى توافرها والحاجة إليها ومركز العملة لدى البنك، موضحة أن البنوك أفرجت عن كل طلبات  الاستيراد لعدد 17 سلعة ولا يوجد أية قوائم انتظار أو متأخرات، وذلك باستثناء 13 سلعة تنتظر موافقة من البنك المركزي. وبحسب المصادر فإن الطلب على تدبير العملة الأجنبية بغرض الاستيراد يشهد تراجعا كبيرا بسبب ضعف القدرة الشرائية وحالة الركود التي تعاني منها السوق. 

وتضم قائمة السلع المحظور استيرادها بتعليمات من البنك المركزي، السيارات كاملة الصنع، والموبايلات وكمالياتها، ونباتات وبذور غذائية، الفواكه الطازجة، كاكاو، المجوهرات واللؤللؤ، تليفزيونات وأجهزة كهربائية، الملابس الجاهزة، ولعب الأطفال، إطارات مستعملة وأي شيء مستعمل، المفروشات والأثاث، المعدات الثقيلة (لوادر، بلدوزرات، أوناش)، وسبق للبنك المركزي أن أرسل هذه القائمة من السلع في مارس 2022 تزامنًا مع قرار العمل بالاعتمادات المستندية فقط لعمليات الاستيراد.

يطرح البنك المركزي المصري، غدًا الإثنين، أذون خزانة لأجل عام بقيمة 600 مليون يورو، وتحل هذه الأذون محل أخرى بقيمة 626.4 مليون يورو لأجل عام وبفائدة 4%، بحسب وكالة “رويترز”. وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعد البنوك الحكومية أكبر المشترين لها. وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الأخير الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند 27.75%. 

تعتزم وزارة البترول الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة معالجة الغاز الطبيعي “مليحة” التابعة لشركة عجيبة للبترول في الصحراء الغربية، وتشغيلها تجريبيًا لاستيعاب الزيادة المستهدفة بإنتاج الغاز المصري، منتصف 2025 باستثمارات تبلغ 600 مليون دولار، وفق مصدر حكومي تحدث لمنصة “العربية” والذي أوضح أن شركة بتروجت تتولى تنفيذ أعمال المشروع باعتبارها المقاول العام للمحطة، وتتعاون معها شركة شلمبرجير- SLB في بعض الأعمال الهندسية والتصميم والتوريدات لمحطة المعالجة.

وفي سياق متصل، اكتشفت شركة إنرجين اليونانية طبقتين حاملتين للغاز والزيت ببئر استكشافية في مصر، وتتوقع الشركة أن ينتج البئر 15 مليون قدم مكعب غاز يوميًا إلى جانب المتكثفات الأسبوع الحالي، وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول فإن إنتاج الشركة بحقول منطقة أبوقير ارتفع إلى نحو 65 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و1250 برميلًا من المتكثفات، بعد حفر 4 آبار جديدة.

أنفقت شركة أباتشي الأمريكية 50 مليون دولار على أعمال الاستكشاف خلال النصف الأول من العام الحالي ما بين 30 مليونًا الربع الثاني و20 مليونًا الربع الأول. وقالت الشركة إن عدد الحفارات العاملة في مصر بلغ 15 في المتوسط خلال الربع الثاني والذي حفرت فيه 14 بئرًا إنتاجية. وتراجع صافي الدخل التشغيلي للشركة إلى 871 مليون دولار مقابل 884 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت إيرادات الشركة من مبيعات النفط والغاز خلال النصف الأول من العام نحو 1.48 مليار دولار مقابل 1.43 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفض إنتاج الشركة من مصر خلال النصف الأول إلى متوسط 134.17 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا مقابل 145.6 ألف برميل في الفترة نفسها من 2023. وجاء التراجع رغم استقرار الكميات المُنتجة من الزيت عند 87.2 ألف برميل يوميًا مقابل 87.79 ألف برميل في النصف الأول من 2024. لكن الكميات المُنتجة من الغاز انخفضت 19% إلى 281.65 مليون قدم مكعبة يوميًا مقارنة مع 346.8 ألف قدم يوميًا.

حصلت شركة دانة غاز الإماراتية على 21 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر خلال النصف الأول من العام، في حين زادت مستحقات الشركة بنحو 33 مليون دولار. وارتفعت بذلك الأرصدة المُستحقة لها إلى 60 مليون دولار بنهاية يونيو الماضي مقابل 48 مليون دولار بنهاية 2023. وتراجعت إيرادات الشركة من مصر إلى 79 مليون دولار خلال النصف الأول من 2024 من نحو 107 ملايين دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق صحيفة “البورصة”. ويعود التراجع لانخفاض إيرادات الشركة من الغاز إلى 42 مليون دولار من 55 مليون دولار والمكثفات من 24 مليون دولار من نحو 31 مليونًا، والسوائل إلى 13 مليون دولار من نحو 20 مليونًا.

ارتفعت مبيعات شركة أدنوك للتوزيع من الوقود في مصر إلى 1.54 مليار لتر في النصف الأول من 2024 مقابل 1.23 مليار لتر في الفترة نفسها من العام الماضي بنمو 25.3%، بحسب بيان للشركة. أوضحت الشركة، أن 1.291 مليار لتر من الوقود كانت مبيعات للأفراد في مصر مقابل 1.01 مليار في النصف الأول من 2023 بنمو 27.9%، فيما باعت للقطاع التجاري نحو 249 مليون لتر مقابل 219 مليونًا بنمو 13.5%. وقالت إن كميات الوقود التجاري في مصر ارتفعت 13.5%، بدعم من ارتفاع مبيعات وقود الطائرات 43.1% مدعومًا بالنمو المستمر في قطاع السياحة، وأيضًا إلى توحيد بيانات شركة توتال إنرجي للتسويق مصر.

ووصلت الكميات المُباعة في مصر لقطاع الطيران إلى 103 ملايين لتر مقابل 72 مليون لتر، فيما باعت للشركات نحو 146 مليون لتر مقابل 147 مليون لتر في النصف الأول من 2023. وبلغت إيرادات الشركة في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 1.759 مليار درهم إماراتي مقابل 1.48 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب القوائم المالية للشركة. وقالت الشركة، إنها أضافت محطتين وأغلقت محطة بما يجعل إجمالي محطاتها المُشغلة في مصر نحو 244 محطة وقود بالتجزئة.

تسعى شركة حديد المصريين إلى الحصول على قرض بقيمة مليار جنيه من أحد البنوك لتمويل رأس المال العامل، وبحسب ما نقلته صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة فإن التمويل متوسط الأجل ستحصل عليه الشركة من أحد البنوك الكبرى بهدف تمويل أعمال التشغيل. كما أفادت الصحيفة ذاتها أن الهيئة العامة للسلع التموينية شرعت في استخدام تمويل إسلامي بقيمة 850 مليون دولار لتمويل استيراد احتياجاتها من القمح، ضمن اتفاقية إطارية بين الحكومة المصرية ممثلة في هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لصالح هيئتي البترول والسلع التموينية.

وبحسب المصادر فإن المؤسسة الإسلامية توفر التمويل من خلال تحالف بنوك خليجية لتمويل واردات مصر من السلع التموينية والبترول، لافتة إلى أن “السلع التموينية” استخدمت منذ أسبوع نحو 20 مليون دولار لتمويل استيراد كميات من القمح والمتوقع استخدام باقي التمويل لاسترداد سلع تموينية أخرى.

فيديو اليوم

عطر للكلاب بأكثر من 100 دولار.. هل تشتريه؟!

تأمين

حققت شركة “سلامة للتأمين التكافلي – مصر” نحو 957 مليون جنيه أقساطًا مباشرة في العام المالي 2023-2024، مقابل 651 مليون جنيه تم تحقيقها في العام المالي 2022-2023، بزيادة قيمتها 306 ملايين جنيه، وبنسبة نمو تتجاوز 47%. قال محمد عبدالمولى، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الأقساط التي تم تحقيقها خلال العام المالي الماضي جاءت من خلال تعزيز مستوى الخدمة الذي تقدمه الشركة للعملاء على مستوى الإصدار وسداد التعويضات. وأوضح أن الشركة تستهدف تحقيق معدل نمو في الأقساط المباشرة يصل إلى 20% خلال العام المالي الجاري، مقارنة بالأقساط التي تم تحقيقها في العام المالي الماضي، حسبما قالت صحيفة “البورصة”.

كشف التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية؛ عن ارتفاع حجم التعويضات المسددة من شركات التأمين لعملائها خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2024 إلى 17.048 مليار جنيه، مقارنة بـ 13.383 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2023، بمعدل نمو 27.4%. وأشار التقرير إلى أن شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات سددت تعويضات لعملائها بقيمة 8.073 مليار جنيه تعويضات خلال الـ5 أشهر الأولى من 2024؛ مقابل 4.935 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2023؛ بنمو 63.6%، بينما سددت شركات الأشخاص وتكوين الأموال 8.974 مليار جنيه، مقابل 8.448 مليار جنيه، بنمو 6.2%.

نتابع

قدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، نسبة الأموال الساخنة التي خرجت من مصر خلال الفترة الأخيرة بنحو 8% من إجمالي الأموال التي دخلت بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، مؤكدًا في مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي أن تخارج هذه الأموال لم يكن مقتصرًا على مصر، إذ شهدت الكثير من الدول هذه الظاهرة خصوصًا بعد التراجعات الحادة لأسواق المال والسلع والمعادن في وقت سابق من هذا الأسبوع، علمًا بأن الأموال التي خرجت من مصر كانت “على سعر صرف مرتفع. بلغت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية أكثر من 34 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي. 

وكشف “مدبولي” عن اعتزام الحكومة الإعلان عن وثيقة السياسات الضريبية الجديدة حتى 2030 خلال شهر، إلى جانب طرح برنامج جديد لدعم الصادرات خلال شهر أو أقل، مشيرًا إلى العمل حاليًا بتحديث برنامج الطروحات الحكومية في ضوء المتغيرات العالمية، وذلك بتبكير طرح شركات وتأخير أخرى.

كما وجه رئيس الوزراء الجهات الإدارية المختصة بمد مدة تنفيذ كافة التعاقدات لمدة 6 أشهر دون فرض فوائد أو غرامات أو مقابل تأخير. فيما صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة ستوفر مبلغ 7 مليارات جنيه، للعمل على سرعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة في المستشفيات والصيدليات، وفق بيان حكومي.

واصل التضخم في مدن مصر التباطؤ في يوليو، للشهر الخامس على التوالي، التراجع لينخفض إلى 25.7% على أساس سنوي، مقارنةً بـ27.5% في يونيو، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة يوم الخميس الماضي. وعلى أساس شهري، تراجعت وتيرة ارتفاع أسعار المستهلكين إلى 0.4% في يوليو، مقابل 1.6% في يونيو. في وقتٍ لاحق، أعلن البنك المركزي المصري أن معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار السلع الأكثر تقلبًا، تباطأ إلى 24.4% في يوليو من 26.6% في يونيو.

كشف عادل سالم الواحدي، الرئيس المالي التنفيذي لشركة تبريد الإماراتية، عن أن شركته تجري مباحثات للتوسع في مصر بعد أن بدأت محطتها الأولى بالدولة في العمل بالفعل في “مول القطامية” التابع لشركة مراكز السعودية، موضحًا أن شركته تسعى للتوسع في المرحلة الثانية بعد المحطة الأولى. وأوضح أن السوق المصرية ذات وضعية خاصة، إذ تتأنى “شركته حيال الاستثمارات هناك بسبب عدم استقرار العملة، ولكن خلال الأسابيع الأخيرة لاحظنا استقرارًا أفضل عن السابق، ونطمح أن يكون هناك استقرار أفضل، لأن طبيعة نشاط الشركة بالعملة المحلية وليست الأجنبية، وهذا أمر مهم لأن طبيعة استثمارات تبريد طويلة الأجل، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تسعى شركة بولاريس باركس للتعاقد على 2 إلى 3 ملايين متر مربع لإقامة تجمعات صناعية في عدد من المدن الجديدة، وخاطبت وزارة الصناعة لدراسة الفرص المتاحة في عدة مدن جديدة منها العاشر من رمضان وبدر والسادات والعبور، وقال باسل شعيرة، المدير العام للشركة، إن شركته تتفاوض مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للتعاقد على أراضٍ بنشاط صناعي بمساحات ما بين مليون إلى 3 ملايين متر مربع ضمن المنطقة الصناعية المخطط طرحها على المستثمرين.

وأضاف أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات جديدة تقدر بنحو 120 مليون دولار بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنفيذ مشروع لتطوير 2.6مليون متر مربع بأكتوبر الجديدة. تمتلك “بولاريس” محفظة أراضٍ 6.5 مليون متر منها 4.5 مليون متر مربع. استطاعت جذب استثمارات أجنبية 5 مليارات دولار، فيما يتبقى 2.5 مليون متر مربع.

تستهدف شركة السكر والصناعات التكاملية تطوير مصنع التكرير التابع لها بالحوامدية، ورفع قدرته الإنتاجية بنسبة 53% خلال 3 سنوات. قال عصام البديوي، رئيس مجلس الإدارة لصحيفة “البورصة”، إنَّ تكلفة تطوير تبلغ 350 مليون جنيه ويهدف لرفع القدرة الإنتاجية من 1300 طن حاليًا إلى كمية تتراوح بين 1.8 ألف وألفي طن يوميًا، بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من السكر المستورد. أضاف “البديوي”، أن الشركة لديها 8 مصانع بعدد 18 خط إنتاج سكر القصب، بإجمالي طاقة إنتاجية يصل لنحو 1.3 مليون طن سكر.

استحوذت شركة نور الدين الشريف الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية على وكالة أوروبية لشواحن السيارات الكهربائية، للاستخدامات المنزلية والمتنقلة، حسبما ذكر نور الدين الشريف، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”. تعمل العديد من الدول حول العالم على توفير حوافز للشركات المنتجة للسيارات الكهربية في إطار خفض الانبعاثات الكربونية.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

وقّع صندوق القابضة “ADQ” السيادي الواقع في أبوظبي اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة أقلية في “سوذبيز”، وفق ما أعلنته دار المزادات. كما سيقوم مالكها، ملياردير قطاع الاتصالات باتريك دراحي، باستثمار رأس مال إضافي في الشركة. يبلغ حجم الاستثمارين معًا مليار دولار. وأكد متحدث باسم “سوذبيز” أن الجزء الأكبر من الاستثمار سيأتي من القابضة “ADQ”. وأضاف المتحدث أن استثمار الصندوق السيادي سيكون في أسهم الشركة التي تم إصدارها حديثًا، وأن دراحي سيظل صاحب الحصة الأكبر، وفق وكالة “بلومبرج”.

تصدرت السعودية والإمارات دول منطقة الشرق الأوسط في جذب شركات رأس المال الجريء خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب منصة بيانات رأس المال الاستثماري “ماغنيت” (Magnitt) الواقع مقرها في دبي، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. شهدت دول المنطقة في النصف الأول من 2024، زيادة 30% على أساس سنوي في العدد الإجمالي لمستثمري رأس المال الجريء إلى 262 مستثمرًا. نما عدد المستثمرين المحليين في المنطقة 8%، حيث شكلت الإمارات والسعودية 68% من تلك الفئة و”تؤكد هذه الزيادة على التركيز الإقليمي القوي على رعاية الشركات الناشئة المحلية”، وفق التقرير.

عربي ودولي 

يستهدف الصندوق الاستثماري المغربي “إمرجين تك فنتشرز ” EmergingTech Ventures ، جمع 600 مليون درهم نحو 60 مليون دولار، لتمويل 20 شركة ناشئة تقدم حلولًا تكنولوجية، بحسب مريم زايري، الشريكة الإدارية للصندوق بمقابلة مع ” اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. أنهت الشركة الاستثمارية مؤخرًا إغلاق صندوقها الأول بقيمة 24 مليون دولار بعد الاستثمار في 8 شركات لديها أعمال في 21 سوقًا، بمساهمة من صناديق محلية بشكلٍ أساسي.

توقع البنك المركزي الفرنسي أن ينمو الاقتصاد 0.35% على الأقل في الربع الثالث من العام الجاري بفضل دفعة مؤقتة من النشاط الاقتصادي المرتبط بدورة الألعاب الأولمبية. فرنسا هي ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو، وتوقع البنك أن يحقق اقتصادها نموا بين 0.1% إلى 0.2% مع نهاية الربع الحالي مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري حينما نما 0.3% على أساس فصلي. ومن المتوقع أن تضيف دورة الألعاب الأوليمبية ربع نقطة مئوية إلى معدل النمو بفضل زيادة مؤقتة في نشاط الفنادق والمطاعم وغيرها من القطاعات التي تقدم خدمات مرتبطة بالمنافسات، وفق “رويترز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية