نشرة السعودية النشرة البريدية

ماذا يتوقع بنك أوف أمريكا لسهم “أرامكو السعودية”؟

نشرة السعودية

أهم العناوين

لأول مرة منذ 13 شهرًا.. “أوبك” تخفض توقعات الطلب على النفط في 2024

تعليق تداول 3 أسهم بالسوق السعودية لعدم إعلان شركاتها عن نتائج الربع الثاني

ربط بيانات 120 ترخيصًا تجاريًا لـ9 جهات حكومية سعودية بالرمز الإلكتروني الموحد

“أرامكو السعودية” تخطط لتمويل جامعة الملك عبدالله للعلوم بقيمة 100 مليون دولار

8 ملايين ريال جوائز كأس السوبر السعودي

بعد نتائج الربع الثاني.. ماذا يتوقع بنك أوف أمريكا لسهم “أرامكو السعودية”؟

تدني كلفة برميل النفط، وحيازتها لأعلى احتياطيات مؤكدة على مستوى المنبع في العالم يضعان شركة أرامكو السعودية في موقع فريد من نوعه بين أقرانها من شركات الطاقة العالمية، بحسب مذكرة بحثية صادرة عن بنك الاستثمار العالمي بنك أوف أمريكا.

لذلك أكدت وحدة الأبحاث في بنك أوف أمريكا التوصية بشراء سهم عملاق الطاقة السعودي بسعر مستهدف 37.5 ريال للسهم عقب إعلان الشركة عن نتائج أعمالها عن الربع الثاني من 2024، فيما يجري تداول السهم حاليًا بالسوق السعودية قرب 28 ريالًا.

أشارت المذكرة البحثية إلى أن الأرباح الصافية التي حققتها أرامكو في الربع الثاني من العام الجاري بواقع 29.1 مليار دولار، فاقت بنسبة 5% توقعاتها ومتوسط تقديرات السوق. 

فريق السلع الأولية لدى بنك أوف أمريكا، يتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت نحو 86 دولارا للبرميل في 2024. 

عن المخاطر التي قد تدفع السعر المستهدف لسهم أرامكو للانخفاض نوهت المذكرة البحثية إلى أنها تتمثل في ارتفاع الإنفاق الرأسمالي للشركة متجاوزا التوقعات، وزيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وقيام الشركة بصرف توزيعات نقدية أقل من المتوقع، وتسجيل طلب على النفط أقل من المتوقع. 

في المقابل، فإن الاحتمالات التي قد تدفع السعر المستهدف إلى الارتفاع، تتمثل في تعافي الاقتصاد العالمي بوتيرة أسرع من المتوقع وكذلك الأمر بالنسبة للاستهلاك العالمي من النفط، وزيادة التعطل في الإمدادات ما يستلزم زيادة إنتاج النفط السعودي، وارتفاع أسعار النفط، وحدوث زيادة كبيرة في التوزيعات النقدية بسبب بيئة الاقتصاد الكلي المواتية. 

قالت بحوث بنك أوف أمريكا، إنها خرجت بثلاثة محاور رئيسية بعد مؤتمر الشركة الهاتفي مع المحللين بمناسبة نتائج أعمالها، أولها أن خطط النمو الخاصة بالشركة تمضي في مسارها سواء في أنشطة المنبع أو المصب، وثانيها أن الطلب على النفط في النصف الثاني من 2024 سيلقى الدعم من تعافي السفر الجوي والطلب من الصين، أما المحور الثالث فيتمثل في أن الشركة مهيأة لأن تكون مشاركا رئيسيا بقطاع الهيدروجين الأزرق. 

وأضافت، أنها عقب صدور نتائج أعمال الشركة للربع الثاني، قامت بتعديلات طفيفة على توقعاتها لربحية السهم المتوقعة في الفترة بين 2024 و2027، واصفة عائد التوزيعات للسهم في 2024 بأنه جذاب عند 7.2%. 

أعلنت أرامكو السعودية عن توزيع أرباح أساسية بقيمة 76.1 مليار ريال وخامس أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 40.4 مليار ريال، سيتم دفعها في الربع الثالث، بإجمالي أرباح 116.5 مليار ريال عن الربع الثاني من العام، مشيرة إلى أنها تتوقع الإعلان عن توزيعات أرباح “رائدة” في مجالها بإجمالي 465.9 مليار ريال في 2024. 

وذكرت المذكرة البحثية أن أرامكو تتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى لمشروع الجافورة للغاز غير التقليدي في الربع الثالث من 2025، وأن يكون لديها حوالي 300 منصة حفر بحلول نهاية العام مع تحقيق النمو بشكل أساسي من أنشطة الغاز.         

قروض مؤسسات الحكومة والقطاع الخاص من البنوك ترتفع إلى 2.85 تريليون ر ريال في يونيو

أظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي، ارتفاع القروض المقدمة من البنوك السعودية، إلى المؤسسات الحكومية غير المالية والقطاع الخاص بنسبة 12% بنهاية شهر يونيو 2024، لتصل إلى 2.85 تريليون ر ريال.

وفقًا لبيانات “ساما” فقد ارتفعت القروض المقدمة من البنوك السعودية، للقطاع الخاص بنهاية يونيو لتصل إلى 2.69 تريليون ر ريال وذلك بارتفاع قدره 11% على أساس سنوي.

وبلغت القروض الممنوحة للمؤسسات الحكومية غير المالية نحو 156.8 مليار ريال بنهاية شهر يونيو الماضي، مرتفعة بنسبة قدرها 19% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

“هيئة العلا” تطبق استراتيجية زراعية مع الصين وإيطاليا تعزز سلاسل الإمداد

في مجالات عمليات ما بعد الحصاد وسلاسل الإمداد واللوجستيات والتسويق للمنتجات الغذائية بهدف التوسع في الإنتاج ورفع الجودة، بحسب ماذكرته لـ”الاقتصادية” الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

الهيئة أشارت إلى أن هناك تطوير وإطلاق لعدة مشاريع مستقبلية، منها مراكز خدمات المزارعين التي تشمل عمليات الفرز والتعقيم وفحص الجودة والتعبئة والتغليف.

تلك المشاريع تعزز القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، وتعزيز المعرفة وتأهيل المزارعين لتطوير مهارات مزارعي العُلا وتأهيل مزارعهم للحصول على شهادات معتمدة مثل: علامة التمور السعودية وشهادة الممارسات الزراعية الجيدة السعودية، والإدارة المتكاملة لآفات النخيل لتعزيز الأمن الحيوي لمزارع النخيل بمحافظة العُلا ما يحمي المحاصيل ويزيد من إنتاجيتها، بحسب الهيئة.. المزيد

ربط بيانات 120 ترخيصا تجاريا لـ9 جهات حكومية سعودية بالرمز الإلكتروني الموحد

أشار  ماجد القصبي وزير التجارة السعودي، إلى أن إطلاق المركز السعودي للأعمال المرحلة الثانية من خدمة الرمز الإلكتروني الموحد، يسهم في رفع مستوى موثوقية بيانات منشآت قطاع الأعمال في السعودية.

أفاد القصبي في منشور على حسابه الشخصي في منصة x أن المرحلة الثانية من خدمة (QR-Code) تعزز تمكين المستهلكين من استعراض بيانات المنشآت والتحقق منها بسهولة، إلى جانب تقليل الوقت المستغرق في عمليات الرقابة والتفتيش.

يقدم المركز السعودي للأعمال أكثر من 750 خدمة خلال فروعه المكانية الـ17 المنتشرة في 14 مدينة حول السعودية، ويؤدي المركز عددا من الأدوار؛ بهدف تسهيل بدء وممارسة الأعمال الاقتصادية في السعودية، أبرزها اقتراح تطوير السياسات والإجراءات بالتكامل مع الجهات الحكومية المعنية، ومراجعتها، وإعادة هندستها لتكون أكثر اختصارا وأقل تكلفة.

يذكر أن المركز السعودي للأعمال هو مركز حكومي يعنى بتسهيل بدء وممارسة النشاط الاقتصادي في السعودية.

“EventTech”.. مبادرة سعودية لتعزيز الابتكار الرقمي في قطاع الفعاليات

لدعم المنظومة الريادية لقطاع الفعاليات والوصول إلى فرص وحلول رقمية مبتكرة تسهم في تحقيق المستهدفات الإستراتيجية للمركز وتلبي طموحاته.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز ثقافة الابتكار الرقمي بالمركز الوطني للفعاليات من خلال عمل وطني مميز، وتحقيق التكامل المنشود بين الجهات الحكومية، وذلك تماشيا مع رؤية 2030، كما أنها ستسهم في تمكين وتسريع التحول الحكومي الرقمي في قطاع الفعاليات بكفاءة وفعالية.

تتوقع بلومبرج أن تصل القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في المملكة إلى 45.2 جيجاواط بحلول 2030.

تعليق تداول 3 أسهم بالسوق السعودية لعدم إعلان شركاتها عن نتائج الربع الثاني

قررت شركة تداول السعودية، تعليق تداول أسهم شركات الأعمال التطويرية الغذائية والسعودية للصادرات الصناعية وشركة النايفات للتمويل، نظرا لعدم التزامها بالإعلان عن القوائم المالية المنتهية في 2024-06-30 خلال المدة النظامية المحددة في قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

أشارت “تداول” في بيان إلى أنه استنادا إلى صلاحيات السوق المنصوص عليها في قواعد الإدراج وإلى إجراءات تعليق تداول الأوراق المالية المدرجة، تم تعليق تداول أسهم الشركات في السوق لجلسة تداول واحدة والتي توافق اليوم الإثنين.

يستأنف تداول أسهم الشركات لمدة 20 جلسة تداول ابتداء من جلسة اليوم الثلاثاء، ويجب على الشركات نشر القوائم المالية قبل نهاية يوم الإثنين الموافق 9 سبتمبر المقبل، وفي حال لم تقم إحدى الشركات بإعلان القوائم المالية خلال المدة المشار اليها، سيتم إعادة تعليق تداول السهم ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر حتى إعلانها عن القوائم المالية.

سوق الأسهم السعودية تتراجع خلال تعاملات الإثنين

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعا بنسبة 0.26%، وعلى مستوى أداء القطاعات تباين أداء القطاعات الكبرى، حيث تراجع أداء قطاع البنوك بنحو 0.73%، كما تراجع أداء قطاع المواد الأساسية بنحو 0.52%، وفي المقابل ارتفع أداء قطاع الاتصالات بنحو 1.7%، كما ارتفع أداء قطاع الطاقة بنحو 0.02%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 154 سهمًا، بصدارة سهم “الباحة” الذي تراجع بنحو 7.69%، وجاء إغلاق 69 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “مجموعة إم بي سي” ليرتفع بنحو 5.05% .

مساهم في “بروج” للتأمين السعودية يبيع حصته بـ22.5 مليون ريال 

كشفت الشركة أن المساهم المؤسس شركة يوسف محمد ناغي المتحدة توصلت إلى اتفاق نهائي لبيع كامل حصتها بالشركة البالغة 1.5 مليون سهم لشركة بوابات اليسر للاستثمار المحدودة .

وفي حال إتمام الصفقة ونقل الأسهم بين المساهمين، سيكون هنالك تغير في قائمة كبار مساهمي الشركة، بحسب بيان، على أن يتم الإعلان في حال وجود أي تطور جوهري وعند إتمام نقل الأسهم بين المساهمين.

شركات وبنوك

“أرامكو السعودية” تخطط لتمويل جامعة الملك عبدالله للعلوم بقيمة 100 مليون دولار 

وقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) لدعم الأبحاث التي تستهدف تحقيق فوائد بيئية وتجارية.

قالت “أرامكو” في بيان إنها تخطط لرصد تمويل بقيمة 100 مليون دولار خلال العشر سنوات القادمة لمشاريع البحث والتطوير مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

يخصص التمويل لمجموعة واسعة من المبادرات الواعدة، بدءا من الأبحاث الأساسية إلى التقنيات التطبيقية، حيث تسعى (كاوست) إلى حث جهود العمل في مجالات الابتكار والتقنيات. 

ويشمل التعاون بين أرامكو جامعة الملك عبدالله للعلوم عدة مجالات منها تحول الطاقة، والاستدامة، وتحول المواد، وتقنيات التنقيب والإنتاج، والحلول الرقمية، مع التركيز على تطوير نتائج قابلة للتطبيق تجاريا.

“دار المعدات” السعودية تفوز بعقد صيانة قيمته 64 مليون ريال 

أرست المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير، عقدًا بقيمة إجمالية 64.2 مليون ريال، على شركة دار المعدات الطبية والعلمية السعودية، وذلك لمشروع صيانة وإصلاح الأجهزة والمعدات الطبية لخمس مستشفيات بصحة عسير لمدة خمس سنوات. 

وقالت الشركة في بيان إن المستشفيات الخمسة هي مستشفى خميس مشيط العام، ومستشفى المجارده العام ، ومستشفى باللسمر العام، ومستشفى سراة عبيده العام، ومستشفى النماص العام.

وتوقعت الشركة أن يبدأ الأثر المالي للمشروع خلال الربع الأول من العام المالي 2025.

تابعة لـ”ساسكو” السعودية تتجه للاستحواذ على 70% من تدبير للاستقدام بقيمة 85 مليون ريال

أعلنت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) أن وحدتها التابعة استثمارات السيارات والمعدات وقعت مذكرة تفاهم مع شركة تدبير للاستقدام بغرض الاستحواذ على 70% من رأسمال الأخيرة بقيمة 85 مليون ريال.

وأوضحت “ساسكو” في إفصاح أن هذه القيمة مشروطة بتحويل تدبير للاستقدام من فئة (ب) إلى فئة (أ) وزيادة رأسمالها إلى 100 مليون ريال من 20 مليون ريال، مشيرة إلى أن الهدف من الاستحواذ هو تنوع استثمارات الشركة وتكامل الخدمات بين شركات ساسكو.

وتدبير للاستقدام هي شركة مساهمة سعودية مغلقة يبلغ رأسمالها الحالي 20 مليون ريال، وتعمل في أنشطة خدمات استقدام العمالة المنزلية والتي تلبي احتياجات سوق الموارد البشرية السعودي في كل من قطاع الأعمال وقطاع الأفراد.

وفقا للإفصاح، تسري مذكرة التفاهم من تاريخ توقيعها من قبل الطرفين وستظل نافذة لمدة 90 يوما ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

عينت “ساسكو” شركة سلطان الشبيلي لإجراء تقييم لشركة تدبير وسيتم تعيين مستشار مختص لإتمام عملية الدراسة النافية للجهالة المالية والقانونية، بينما لم تعين تدبير مستشارا ماليا خلال هذه المرحلة بحسب الإفصاح.

“أماك” السعودية تحصل على رخصة تنقيب عن الكوارتز

بمنطقتي نجران وعسير، وقالت “أماك” في بيان إن المساحة الإجمالية للرخصة تبلغ 90.15 كيلومتر مربع، مضيفة أنها ستقوم بعمل الدراسات والأعمال الاستكشافية اللازمة على المواقع خلال المدة النظامية للتأكد من توافر المواد الخام المطلوبة.

وأشارت إلى أن قيمة وتوقيت الأثر المالي لصدور هذه الرخصة سيتضح بعد الانتهاء من الدراسات والأعمال الاستكشافية خلال المدة النظامية، وستقوم الشركة بالإعلان عن أي تطورات جوهرية بخصوص هذه الرخصة في حينه.

“أديس” السعودية توقع عقدًا بـ2.4 مليار ريال لتشغيل 6 منصات حفر برية بالكويت

توقعت “أديس” في إفصاح بدء أعمال عقود المنصات خلال الربعين الثاني والثالث من العام المقبل، مضيفة أن هذه الأعمال تمتد لمدة مؤكدة تبلغ خمس سنوات مع إمكانية التمديد الاختياري لعام واحد.

وأوضحت أن العقد الجديد يتضمن اتفاقات جديدة لتشغيل أربع منصات من منصات الشركة العاملة حاليا بالكويت إلى جانب اتفاقات لتشغيل منصتين جديدتين.

“السعودية للخدمات الأرضية” تفوز بعقد قيمته 1.5 مليار ريال

أرست شركة طيران الرياض عقدًا على الشركة السعودية للخدمات الأرضية، وذلك لتقديم خدمات المناولة الأرضية لرحلات طيران الرياض بمطار الملك خالد الدولي.

قالت الشركة في بيان إن العقد يمتد لمدة أربع سنوات ونصف مع أفضلية التمديد لعامين بعد انقضاء المدة الأساسية، مضيفة أن العقد يشمل تقديم خدمات الساحة وخدمات صالات الركاب للرحلات الداخلية والدولية لجميع رحلات طيران الرياض بمطار الملك خالد الدولي بالعاصمة، مشيرة إلى أن قيمة العقد المذكور هي لكامل المدة شاملة التمديد.

“السعودي الفرنسي” يعتزم إصدار صكوك مقومة بالريال

وطرحها طرحًا خاصًا داخل المملكة لتقوية القاعدة الرأسمالية للبنك، وذلك بحسب إفصاح للبنك.

بحسب البيان، يهدف الإصدار المحتمل إلى تقوية القاعدة الرأسمالية للبنك، الذي لم يحدد قيمة الطرح الإضافي، مشيرًا إلى أنه سيحدد عدد الصكوك المصدرة وقيمتها وفقًا لظروف السوق.

يأتي إصدار الصكوك المحتمل، بموجب برنامج إصدار صكوك رأس مال إضافي بقيمة 8 مليارات ريال، وبناءً على قرار مجلس الإدارة في يناير الماضي بتفويض أعضاء من الإدارة التنفيذية بالسلطة والصلاحيات لتأسيس البرنامج والقيام بإصدار أي صكوك.

قام البنك بتعيين شركة السعودي الفرنسي كابيتال كمدير بشكل منفرد كمدير لسجل الاكتتاب ومنسق رئيسي ومدير رئيسي للطرح الخاص المحتمل.

الفخارية ولفان للأنابيب القطرية تؤسسان شركة صناعية في السعودية

وقعت الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية، اتفاقية الشراكة مع شركة لفان للأنابيب بدولة قطر والتي تدخل بموجبها شركة لفان قطر شريكًا في شركة لفان للأنابيب “شركة لفان السعودية” بنسبة 45%.

وأوضحت الفخارية في بيان لها اليوم على تداول، أن شركة لفان السعودية تم تأسيسها في 3 يونيو 2024م بالمملكة العربية السعودية بملكية كاملة للفخارية.

وستقوم شركة لفان قطر بسداد مقابل الحصة عينًا عن طريق نقل خطوط إنتاج مصنعها في الدوحة لإنتاج الأنابيب البلاستيكية عالية الكثافة وملحقاتها إلى ملكية شركة لفان السعودية.

وبحسب البيان، ستكون حصص الملكية بعد العملية بحصة 55% للفخارية و45% لشركة لفان قطر.

لأول مرة منذ 13 شهرًا.. “أوبك” تخفض توقعات الطلب على النفط في 2024 

إلى 2.1 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقل بنحو 135 ألف برميل يوميًا عن كافة توقعاتها السابقة التي تعود إلى يوليو 2023.

وأبقت المنظمة في تقريرها لشهر أغسطس تقديراتها للطلب العالمي على النفط في 2025 كما هي عند 1.8 مليون برميل يوميًا دون تغيير عن الأشهر الثلاثة الماضية.

وبحسب التقرير فمن المتوقع نمو الطلب على الخام من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بواقع 200 ألف برميل يوميا في 2024، بينما من المتوقع أن يبلغ النمو في الطلب من خارج الدول الأعضاء في المنظمة 1.9 مليون برميل يوميا مدفوعا بشكل رئيسي بالطلب من الصين.

قلصت “أوبك” توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 قليلا وبواقع 65 ألف برميل يوميا فقط إلى 1.8 مليون برميل يوميا، مع نمو الطلب بواقع 100 ألف برميل يوميا من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ونحو 1.7 مليون برميل يوميا من خارج المنظمة.

لكن المنظمة أبقت على تقديرها لنمو إمدادات النفط من الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك+ بواقع 1.2 و1.1 مليون برميل يوميا في 2024 و2025 على الترتيب بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والنرويج.

وذكرت أن إنتاج النفط من دول أوبك+ ارتفع بواقع 117 ألف برميل يوميا على أساس شهري في يوليو تموز ليبلغ 40.91 مليون برميل يوميا في المتوسط وفقا للمصادر الثانوية المتاحة. 

وخفضت المنظمة توقعات الطلب على نفط تكتل أوبك+ بواقع 100 ألف برميل يوميا عن توقعات يوليو تموز إلى نحو 43 مليون برميل يوميا في 2024، ما يزيد بمقدار 800 ألف برميل يوميا عن المستويات المقدرة لعام 2023، وكذلك خفضت توقعها للطلب على نفط دول التكتل في 2025 بواقع 200 ألف برميل يوميا إلى 43.6 مليون برميل يوميا، أي بزيادة حوالي 600 ألف برميل يوميا عن التقديرات الخاصة بالعام الجاري.

تباطؤ المصافي بأمريكا يثير مخاوف وفرة معروض النفط العالمي

تعتزم شركة “ماراثون بتروليم كورب”، التي تملك أكبر مصفاة نفط في الولايات المتحدة، تشغيل معاملها الثلاثة عشر بنسبة 90% في المتوسط من طاقتها الإنتاجية في الفصل الحالي، وهي أقل نسبة استغلال للطاقة الإنتاجية خلال هذه الفترة منذ عام 2020. 

كذلك أعلنت شركة “بي بي إف إنيرجي” أنها تستعد لتنقية أقل كمية من الخام منذ ثلاثة أعوام، أما “فيليبس 66” فستعمل مصافي النفط لديها بطاقة إنتاجية تقترب من أدنى مستوى لها منذ عامين، وتتوقع شركة “فاليرو إنيرجي كورب” تقليص أعمال تكرير النفط. 

هذه الشركات الأربع تشكل مجتمعة نحو 40% من إجمالي الطاقة الإنتاجية لأمريكا من البنزين والديزل.. المزيد

ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا وسط مخاوف بشأن إمدادات الغاز الروسي

صعدت العقود المستقبلية القياسية 2.6% لتُتداول عند أعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر. وحذت أسعار الكهرباء في ألمانيا وفرنسا حذو أسعار الغاز، مع تداول العقود المستقبلية للعام المقبل عند أعلى مستوى منذ يونيو.

تستمر إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية في التدفق عبر نقطة الضخ سودجا على الحدود مع أوكرانيا، حتى بعدما شنت القوات الأوكرانية هجومًا مباغتًا عبر الحدود الأسبوع الماضي. وعلى الجانب الآخر، قالت أوكرانيا في وقت متأخر من أمس الأحد، إن القوات الروسية أضرمت النيران في مجمع محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها، على الرغم من أن مستويات الإشعاع تبدو طبيعيةً في المنشأة.. المزيد

شيفرون تحقق أول انفراجة في استخراج النفط في أعماق البحار

قالت شركة شيفرون الأمريكية للطاقة الإثنين إنها حققت انفراجة تكنولوجية بإنتاجها أول نفط من حقل أمريكي في خليج المكسيك تحت الضغط الشديد في أعماق البحر.

ويدشن مشروعها الذي تبلغ تكلفته 5.7 مليار دولار والذي يطلق عليه اسم “أنكور”، بداية عصر جديد من الإنتاج في المياه العميقة الذي ظل بعيد المنال لفترة طويلة بسبب عدم وجود المعدات القادرة على التعامل مع ضغط يصل إلى 20 ألف رطل لكل بوصة مربعة.

وتتوقع شيفرون وشريكتها توتال إنيرجيز أن إنتاج مشروع أنكور سيستمر على مدار 30 عاما.

وفي ذروة إنتاجها، ستضخ المنصة العائمة نحو 75 ألف برميل من النفط و28 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا. ويقع الحقل على بعد نحو 225 كيلومترا قبالة ساحل ولاية لويزيانا الأمريكية.

8 ملايين ريال جوائز كأس السوبر السعودي

سيحصل بطل كأس السوبر السعودي على نصف مبلغ الجوائز المالية المخصصة لأطراف البطولة الأربعة الهلال والنصر والأهلي والتعاون، فسيحصل البطل على 4 ملايين ريال، مقابل مليوني ريال لصاحب المركز الثاني، ومليون ريال للفريقين المودعين للدور الأول.

وتنطلق النسخة الـ11 من البطولة اليوم بمواجهة الهلال والأهلي، على أن يلتقي النصر والتعاون بعد غد في أبها.

“فالكونز” السعودي يقترب من الفوز ببطولة الأندية في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

وتحقيقه الجائزة الأولى البالغة 7 ملايين دولار، بعد تصدره الترتيب بـ4160 نقطة جمعها من مشاركته في 12 بطولة حتى الآن.

تبقى للفريق 4 منافسات سيشارك فيها خلال آخر أسبوعين، حيث سيكون أول فريق في العالم يحصل على هذه الجائزة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية البالغ مجموعها 20 مليون دولار، التي أشار القائمون عليها إلى تطويرها في الأعوام المقبلة.

الدوري السعودي يستهدف ضم فينسيوس

تلقى البرازيلي فينسيوس جونيور جناح ريال مدريد، عرضًا ماليًا مغريًا لم يتم الكشف عن قيمته للانضمام إلى الدوري السعودي للمحترفين، بحسب ما أفاد موقع “ذا أثلتيك”.

وبحسب التقرير، لا يرغب ريال مدريد في بيع فينسيوس، الذي تبلغ قيمة الشرط الجزائي في عقده مليار يورو، ولديه عقد مع النادي حتى عام 2027 بعد أن وقع تمديدًا في عام 2022، كما أن اللاعب الدولي البرازيلي سعيد في العاصمة الإسبانية ويرغب في تحقيق طموحه بالفوز بجائزة الكرة الذهبية وهو لاعب في ريال مدريد.

يُتوقع أن يجدد الدوري السعودي اهتمامه في المستقبل بضم اللاعب، رغم عدم نجاح المحاولة الحالية.

الأهلي السعودي عينه على الإنجليزي إيفان توني

مهاجم برينتفورد حيث تبقى له عام واحد فقط في عقده، ولدى ناديه الاستعداد للتخلي عن عقده مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، بحسب صحيفة “ذا صن”.

ارتبط اسم عدد كبير من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بالتعاقد مع توني، بما في ذلك أرسنال ومانشستر يونايتد وتشيلسي وتوتنهام ووست هام، وهو أحد المهاجمين المستهدفين من قبل أندية الشرق الأوسط.

 كان النادي الأهلي السعودي قد أبدى اهتمامه بضم اللاعب منذ يناير الماضي،  فيما يقيم اللاعب خياراته ولم يتخذ قرارًا بعد بشأن مستقبله، لكن خياراته قد تكون محدودة الآن بعد أن تعاقد مانشستر يونايتد مع جوشوا زيركزي، وأكمل توتنهام صفقة دومينيك سولانكي، وانضم نيكلاس فولكروغ إلى وست هام.

عرب

أرباح جي إف إتش تنمو 11% بالنصف الأول 2024

ارتفعت أرباح مجموعة جي إف إتش البحرينية المدرجة في بورصات البحرين والإمارات والكويت، إلى 60.75 مليون دولار (1.59 سنت/ للسهم) بنهاية النصف الأول 2024، مقارنة بأرباح قدرها 54.62 مليون دولار تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2023،

أرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى ارتفاع إجمالي الدخل بنحو 54% ليصل إلى 332.23 مليون دولار مقابل 216.21 مليون دولار خلال النصف الأول 2023، وذلك نتيجة مساهمات أعمال الخدمات المصرفية الاستثمارية، والنمو في الشركات التابعة للمجموعة للخدمات المصرفية التجارية وأنشطة الخزانة والاستثمارات الخاصة.

الصين تحتفي بالتعادل مع أمريكا في أولمبياد باريس

استخدمت وسائل الإعلام الرسمية، حصد الصين للميداليات الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في باريس -متعادلة مع الولايات المتحدة بإجمالي 40 ميدالية- بوصفها أحدث علامة على قدرتها على منافسة أمريكا على الساحة العالمية.

تصدرت أمريكا والصين كافة البلدان من حيث عدد الميداليات الذهبية، وبلغت ضعف اليابان التي حصدت 20 ميدالية ذهبية، في ختام دورة الألعاب أمس. يُعد هذا أفضل أداء للصين في دورة أولمبية خارج أراضيها وأقوى عرض لها في مواجهة واشنطن منذ 2008، عندما ظفرت بـ48 ميدالية ذهبية مقابل 36 لأمريكا.. المزيد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية