نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تطلق المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف “جدارات”

نشرة السعودية

أهم العناوين

شركات عائلية سعودية تتطلع إلى استثمارات ضخمة في القطاع الرياضي

“الابتكار” تطلق برنامجًا تدريبيًا على تقنيات تصميم الرقائق الإلكترونية الرقمية

السيادي السعودي يبيع حصته في شركة “الأسماك”

الخطوط السعودية الأولى عالميًا في انضباط مواعيد الرحلات للمرة الثانية على التوالي

“أكوا باور” تبدأ التشغيل والإنتاج لمشروع محطة الرس 1 للطاقة الشمسية

السعودية تطلق المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف “جدارات”

أعلنت الحكومة السعودية توفير 70 ألف وظيفة شاغرة عبر منصة وطنية موحدة للتوظيف تسمى “جدارات”، من شأنها تسهيل رحلة المواطنين الباحثين عن العمل، وتقريب الكفاءات الوطنية لأصحاب العمل، من خلال نظام رقمي موثوق يوفر الوقت والجهد.

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، نوّه بدعم الحكومة في تنمية رأس المال البشري، وتمكين الكوادر الوطنية وزيادة تنافسيتها وكفاءتها في سوق العمل، مشيرًا إلى أن المنصة تأتي بناءً على قرار مجلس الوزراء بإنشاء منصة وطنية موحدة للتوظيف، وإدارتها من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية؛ بهدف توحيد وتوثيق بيانات طالبي العمل في القطاعين العام والخاص، ورفع جودة البيانات وتطوير إجراءات استقبال ومعالجة طلبات التوظيف، وسهولة وصول الباحثين عن العمل للفرص المتاحة.

تجاوز حجم إنفاق صندوق تنمية الموارد البشرية، خلال النصف الأول على برامج ومنتجات دعم التوظيف والتدريب والتأهيل، 3.79 مليار ريال (986 مليون دولار) واستفاد منها أكثر من 100 ألف منشأة، في حين تم توظيف ما يزيد على 153 ألف شاب وفتاة للعمل في منشآت القطاع الخاص خلال الفترة ذاتها.

وأكد الراجحي مواصلة العمل مع الشركاء، دون استثناء، على توفير بيئة عمل مناسبة تحقق الاستدامة والاستقرار الوظيفي للكفاءات الوطنية، وتدعم جهود التنمية المستدامة.

وأضاف أن منصة “جدارات” تدعم جهود الصندوق في تمكين الكوادر الوطنية وتعزيز مشاركتها بسوق العمل، وفي تقديم رحلة مهنية متكاملة لجميع خدمات التوظيف في سوق العمل عبر منصة وطنية رقمية فريدة، وبما يعزز من تحقيق مستهدفات التحول الرقمي و«رؤية 2030». وقال إن التعاون والتكامل بين جميع الشركاء أسهما في انخفاض معدل البطالة إلى 7.6%، ووصول عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص إلى نحو 2.3 مليون مواطن ومواطنة.

“الابتكار” تطلق برنامجًا تدريبيًا على تقنيات تصميم الرقائق الإلكترونية الرقمية

أطلقت هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، البرنامج التدريبي بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للصناعة، بهدف توطين تصميم الرقائق، وتمكين الكفاءات الوطنية من الانضمام إلى شركات التجمع الوطني لأشباه الموصلات.

وسيسهم البرنامج في تأهيل المتدربين وتزويدهم بالمعارف في تصميم أشباه الموصلات، ويتيح لهم إمكانية المشاركة بشكل مباشر في مشاريع تصميم الرقائق الإلكترونية، إلى جانب مواءمة تجربتهم التدريبية مع احتياجات سوق العمل.

وأوضحت الهيئة أن التسجيل في البرنامج متاح للحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصي الهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسب أو ما يعادلها، ويمتد البرنامج التدريبي إلى 8 أشهر من 29 سبتمبر حتى 29 مايو، مشيرة إلى أن آخر موعد للتسجيل هو مطلع شهر سبتمبر المقبل، داعية الراغبين في التسجيل بالبرنامج، إلى زيارة (الموقع).

ويأتي البرنامج في إطار الشراكة الاستراتيجية بين هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الصناعة، وشركة أرامكو، وشركة آلات.

ارتفع صافي الأصول الأجنبية لدى المملكة العربية السعودية في يوليو بنحو 6% على أساس سنوي، إلا أنه تراجع 3.4% مقارنةً بمستوى الشهر السابق له.

صافي الأصول الأجنبية

سوق الأسهم ترتفع للجلسة الرابعة على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.56% بمكاسب بلغت 66.38 نقطة، صعد بها إلى مستوى 11,981.4 نقطة.

وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بصدارة قطاع الإعلام والترفيه الذي صعد 1.9%، وارتفع قطاع الطاقة 0.38%، وسجل قطاع المواد الأساسية ارتفاعًا هامشيا بلغت نسبته 0.06%.

واقتصرت الخسائر على 4 قطاعات، تصدرها قطاع الأدوية بعد هبوطه 0.46%، وهبط قطاع الاتصالات 0.1%، وأغلق قطاع البنوك متراجعًا 0.07%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 174 سهمًا تصدرها “الإعادة السعودية”، بارتفاع نسبته 9.94%، وجاء إغلاق 49 سهمًا باللون الأحمر، بصدارة سهم “الأسماك” الذي هبط 7.9%.

مساهم في هرفي يطلب عزل رئيس مجلس الإدارة

أعلنت الشركة عن تلقيها خطابًا من أحد المساهمين أحمد السعيد، والذي يملك أكثر من 10% من رأس مال الشركة وذلك لطلب عقد جمعية عامة للمساهمين للتصويت على عزل رئيس مجلس الإدارة.

وقالت “هرفي” في بيان نشر على موقع مجموعة “تداول” السعودية، الأحد، إنه سبق لذات المساهم التقدم بطلب مشابه فى عام 2022 وتم رفضه من قبل الجمعية العامة للمساهمين.

وذكرت أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الأنظمة واللوائح والإعلان عنها لاحقًا.

وكان مساهمو “هرفي للأغذية” قد صوتوا في 22 مارس 2022، خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية، على طلب المساهم أحمد السعيد، عزل رئيس مجلس الإدارة المهندس معتز قصي العزاوي، فيما قرر المساهمون في حينه عدم الموافقة على عزل عضو مجلس الإدارة المهندس أحمد محمد الفالح، فيما وافقوا على عزل عضو مجلس الإدارة خالد أحمد السعيد.

“الإعادة السعودية”: تقديم ملف طلب زيادة رأس المال مع وقف العمل بحق الأولوية

أعلنت الشركة السعودية لإعادة التأمين تقديم ملف طلب زيادة رأس مالها إلى هيئة السوق المالية بناء على اتفاقية الاكتتاب الملزمة الموقعة مع صندوق الاستثمارات العامة.

حيث أوضحت الشركة عبر بيان في “تداول” أمس، أنها ستقوم بزيادة رأس مالها 891 مليون ريال إلى 1.16 مليار ريال مع وقف العمل بحق الأولوية، عن طريق إصدار 26.7 مليون سهم عادي جديد تمثل 30% من رأس مال الشركة الحالي والتي سيتم الاكتتاب بها بالكامل من قبل الصندوق، بحيث تكون ملكية الصندوق في رأس مال الشركة 23.08% بعد زيادة رأس المال.

شركات وبنوك

“البحر الأحمر” تبني سكنًا للموظفين في مشروع سد تروجينا مقابل 658 مليون ريال

وقعت الشركة عقدا مع شركة “ويبليد إس بي أيه” لتصميم وتصنيع وتوريد وتركيب مباني جاهزة تشمل وحدات سكنية ومباني داعمة مثل مسجد وقاعات طعام وعيادة طبية وصالة رياضية، ويتضمن العقد أعمالا مدنية لخدمة معسكر الموظفين لمشروع سد تروجينا التابع لمشروع نيوم.

ووفق بيان الشركة على تداول، ستتولى الشركة تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب المباني الجاهزة، ويشمل ذلك وحدات الإقامة والمباني الداعمة والأعمال المدنية، ونص الاتفاق على تنفيذ المشروع على مرحلتين، حيث سيتم المباشرة في تنفيذ المرحلة الأولى فورا، على أن تنفذ المرحلة الثانية بناء على موافقة العميل ووفقا للشروط التعاقدية المنصوص عليها.

السيادي السعودي يبيع حصته في شركة “الأسماك”

أعلنت شركة “الأسماك”، أمس، في بيان على تداول، تلقيها خطابا من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، أمس، وتخارجها من شركة “الأسماك”.

بحسب إفصاح شركة “الأسماك” فإن “سالك” سوف تبيع أسهمها البالغة 15.99 مليون سهم والتي تمثل حصة 39.99% من الشركة لصالح عبدالعزيز الحميد، في صفقة تقدر بنحو 122.4 مليون ريال.

“مبكو” : مضاعفة الطاقة الإنتاجية لمصنع “جذور” بتكلفة 345 مليون ريال

اعتمد مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق “مبكو”، مضاعفة الطاقة الإنتاجية لمصنع شركتها التابعة “جذور” المتخصصة في إنتاج المناديل الورقية ولفائف الورق الصحية “الجامبو رول”.

وأوضحت الشركة في بيان لها على “تداول”، أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع الواقع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بنحو  60 ألف طن، ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية للمصنع 120 ألف طن، ما سيؤدي إلى تلبية طلبات الأسواق المحلية والدولية.

وبينت أنه سيتم تمويل المشروع بشكل رئيسي من قِبل صناديق التمويل الحكومية، والقروض المصرفية، وجزء من محصلات استثمار صندوق الاستثمارات العامة في الشركة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن الجهة المنفذة للمشروع لاحقًا عند توقيع العقد.

وذكرت أن تاريخ البدء في إنشاء المشروع سيكون في الربع الرابع من 2024، ويتوقع بدء الإنتاج التجريبي للمشروع في الربع الثالث من 2026، والذي سيستمر لمدة شهر، ليبدأ بعدها الإنتاج التجاري للمشروع والانتهاء من إنشائه في الربع الرابع من 2026.

“دار المعدات” توقع عقد صيانة مع تجمع الرياض الصحي الثاني بـ 34.8 مليون ريال

أعلنت شركة دار المعدات الطبية والعلمية، توقيع عقد مشروع صيانة وإصلاح الأجهزة والمعدات الطبية للمستشفيات والمراكز الصحية في تجمع الرياض الصحي الثاني.

وقال الشركة في بيان على “تداول” أمس، أن العقد مدته 5 أعوام، متوقعة أن يبدأ الأثر المالي للمشروع خلال الربع الرابع من 2024.

وأوضحت أن العقد يشمل صيانة وإصلاح الأجهزة والمعدات الطبية لمستشفى اليمامة، ومركز الملك سلمان لأمراض الكلى، ومركز طب الأسنان التخصصي، والمراكز الصحية داخل الرياض.

“نسيج” توقع عقدا مع جامعة المؤسس لترقية النظام الأكاديمي بـ 16.2 مليون ريال

أعلنت شركة نسيج للتقنية التي تقدم خدمات تحول رقمي للمؤسسات التعليمية والثقافية، عن توقيع عقد مع جامعة الملك عبدالعزيز لترقية النظام الأكاديمي.

وقالت الشركة عبر بيان في “تداول” أمس، أن العقد الذي يمتد لـ 36 شهرا يهدف لترقية النظام الأكاديمي الخاص بالجامعة لأحدث إصدار وتوفير الرخص اللازمة وتقديم خدمات الدعم الفني.

16.3 مليار ريال تسهيلات بنك التصدير والاستيراد السعودي خلال النصف الأول

حقق بنك التصدير والاستيراد قفزة في التسهيلات الائتمانية المقدمة خلال فترة النصف الأول من 2024، لتبلغ 16.31 مليار ريال، بارتفاع 128 % عن الفترة نفسها من 2023 البالغة 7.15 مليار ريال .

وتوزعت التسهيلات الائتمانية بين تمويل وتأمين عمليات تصدير المنتجات والخدمات السعودية غير النفطية، حيث بلغ إجمالي المبالغ المصروفة لطلبات تمويل الصادرات 7.03 مليار ريال بنهاية يونيو الماضي، بارتفاع 142% مقارنة بمبلغ 2.9 بنهاية يونيو للعام الماضي، فيما بلغ إجمالي مبالغ الصادرات المغطاة من خلال تأمين ائتمان الصادرات 9.28 مليار ريال بنهاية يونيو للعام الحالي، بارتفاع 118% مقارنة بمبلغ 4.25 مليار ريال بنهاية يونيو للعام الماضي.

عقارات وسياحة

عمومية “التعمير” تقر تأسيس شركة مع “الرياض القابضة” لتطوير منطقة الديرة

أعلنت شركة الرياض للتعمير عن موافقة الجمعية العامة العادية في اجتماعها الخميس الماضي، على تأسيس شركة مساهمة مبسطة بين كل من شركة الرياض للتعمير وشركة الرياض القابضة لتطوير منطقة الديرة.

وقالت الشركة في بيان لها على “تداول”، إن حصتها ستكون 46.34 % في الكيان الجديد وذلك من خلال المساهمة العينية بمركز التعمير التجاري للجملة والذي تقدر قيمته بـ 675 مليون ريال.

الخطوط السعودية الأولى عالميًا في انضباط مواعيد الرحلات للمرة الثانية على التوالي

بعد تحقيقها نسبة 88.12% في انضباط رحلات المغادرة إلى جانب 88.15% في انضباط رحلات الوصول، حيث تم تشغيل 16,503 رحلات لوجهاتها التي تصل إلى أكثر من 100 وجهة في 4 قارات، وفقا للتقرير الصادر عن موقع Cirium المتخصص في رصد عمليات ورحلات الطيران.

وقال المهندس إبراهيم العمر مدير عام مجموعة السعودية: إنه قد تم وضع الانضباط في المواعيد هدفًا رئيسًا لجميع منسوبي “السعودية” لارتباطه المباشر برضا الضيوف الأمر الذي انعكس على أداء رحلاتها على مدار العام وفي مواسم الذروة، مضيفًا أن الحفاظ على التميز في هذا الجانب يتطلب تجاوز عديدا من التحديات المتوقعة في صناعة النقل الجوي، مؤكدًا أن تحقيق هذا الهدف هو نتاج عمل تكاملي لمنظومة مجموعة السعودية وبأداء جميع القطاعات ذات العلاقة بقطاع الطيران.

“أكوا باور” تبدأ التشغيل والإنتاج لمشروع محطة الرس 1 للطاقة الشمسية

أعلنت شركة أكوا باور، عن تلقي إفادة شركة المشروع لمحطة الرس 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية الواقعة في السعودية، باستلام شهادة التشغيل التجاري لكامل قدرة المحطة الإنتاجية والبالغة 700 ميغاواط.

وأوضحت الشركة في بيان على “تداول” أمس، أنها تملك 40.1% من المشروع الذي تتوقع أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المحطة خلال النصف الثاني من 2024.

الطلب على النفط هو الهاجس الأكبر حاليًا في أسواق الطاقة

قال مدير عام تسويق النفط والغاز بوزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان سابقا، علي الريامي، إن أسواق النفط تركز على مؤشرات النمو الاقتصادي وتأثير ذلك على الطلب.

وأضاف الريامي في مقابلة مع “العربية”، أن تذبذب أسعار النفط كان محدودًا في الفترة الأخيرة عكس التذبذب الكبير في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن البيانات القادمة من الصين تشير إلى بطء النمو والطلب، وكانت طلب المصافي الصينية للنفط أقل، مضيفًا أن الطلب على النفط قد يكون الهاجس الأكبر في الأسواق.

شركات عائلية سعودية تتطلع إلى استثمارات ضخمة في القطاع الرياضي

أعربت شركات عائلية سعودية عن اهتمامها بالاستثمار في السوق الرياضية المحلية، حسب ما أكد مدير تطوير استثمارات قطاع الرياضة في وزارة الاستثمار، باسم بن خليل. في مقابلة مع قناة “الإخبارية”.

وأشار بن خليل إلى ارتفاع حجم السوق خلال السنوات الثلاث الماضية، مما دفع الشركات العائلية إلى استكشاف فرص الاستثمار المتنوعة في هذا القطاع.

وأضاف بن خليل أن المملكة تطمح إلى زيادة حجم السوق الرياضية إلى نحو 100 مليار ريال خلال السنوات الست أو السبع المقبلة، بدعم من المشاريع الضخمة الجارية في المملكة. حاليًا، تقدر قيمة السوق بحوالي 30 مليار ريال، وفقًا لتصريحات سابقة لوزارة الاستثمار.

وفي تصريحات سابقة، أكد بن خليل أن الوزارة تسعى لجذب استثمارات في مجالات مختلفة، بما في ذلك الطب الرياضي، مع الحاجة الملحة لمستشفيات رياضية لتلبية النقص الكبير في هذا القطاع.

وتستهدف الوزارة رفع حجم الاستثمار في الطب الرياضي إلى مليار ريال خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

عرب

الجزائر تزود لبنان بالوقود لتشغيل محطات توليد الكهرباء

قرر رئيس الجزائر عبد المجيد تبون تزويد لبنان بكميات من الوقود “بشكل فوري” بهدف تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، لإعادة التيار الكهربائي إلى البلاد، وفقًا لما نقلته الإذاعة الجزائرية الرسمية.

دخل لبنان أمس الأول في انقطاع تام للتيار الكهربائي، بعدما أعلنت شركة الكهرباء أن مخزونها من زيت الغاز نفد. وقالت شركة كهرباء لبنان إن آخر وحدة إنتاج متبقية في محطة كهرباء الزهراني “أغلقت قسرًا”، وإن انقطاع التيار الكهربائي سيؤثر على المطار والموانئ ومضخات المياه وشبكات الصرف الصحي والسجون، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام السبت.

يواجه لبنان منذ أواخر 2019 أسوأ انهيار مالي منذ عقود. وتخلفت الحكومة عن سداد ديونها الدولية وفشلت في اتخاذ التدابير اللازمة للحصول على الدعم الأجنبي.

الدولة الواقعة على البحر المتوسط- التي تعاني من ضائقة مالية- تطبق تقنينًا شديدًا في استهلاك الطاقة منذ عقود، إذ أدت المشاحنات السياسية إلى تعطيل خطط إصلاح قطاع الكهرباء، لكن الانقطاعات تفاقمت خلال الأزمة المالية الحالية.

تعتمد الأسر والمؤسسات اللبنانية بالفعل على الاشتراكات في المولدات الاحتياطية الخاصة، إذ أدى سوء الإدارة والفساد إلى فشل شركة كهرباء لبنان لسنوات في توفير الكهرباء على مدار 24 ساعة.

ومع تضاؤل ​​الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف لبنان، أوقف البنك المركزي التحويلات لتغطية واردات الوقود، بحسب وزير الطاقة وليد فياض.

الكويت تلجأ من جديد لقطع الكهرباء بسبب خلل في إمدادات الغاز

عادت الكويت إلى تنفيذ برامج تخفيف أحمال كهربائية في مناطق سكنية مكتظة، بسبب “خلل في إمدادات الوقود”، وفق بيان صادر عن وزارة الكهرباء والماء والطاقة. 

ردت الوزارة هذه الانقطاعات إلى “ما حدث أمس من خلل في إمدادات الوقود (الغاز) الذي أدى لخروج عدد من وحدات توليد الكهرباء في محطتي الصبية والدوحة الغربية للقوى الكهربائية وتقطير المياه”، وفق بيان الوزارة، داعيًا المواطنين إلى “ترشيد استهلاك الكهرباء في ساعات الذروة، من الساعة 11 صباحًا إلى الخامسة مساءً”. 

يأتي ذلك بعد يوم من قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق الصناعية والزراعية، نظرًا لـ”التوقف الكلي” لوحدات معالجة الغاز من قبل “شركة البترول الوطنية”. ولاحقًا، أعلنت الوزارة عودة التغذية الكهربائية إلى بعض المناطق الصناعية، وهي ميناء عبدالله، وصبحان، وأمغرة، والصليبية، والري، والشويخ. 

“المركزي” الليبي يعلق أعماله بعد خطف أحد مسؤوليه

منددًا في بيان صادر أمس نقلته وكالة الأنباء الليبية، بحادثة اختطاف مدير إدارة تقنية المعلومات من أمام منزله من قبل جهة مجهولة.

وقال البنك إنه لن يستأنف عملياته حتى يتم إطلاق سراح مصعب مسلم، مدير تكنولوجيا المعلومات، وعودته إلى العمل. وطالب “المركزي” في منشور على صفحته على “فيسبوك” السلطات بالتدخل ووضع حد لمناخ التهديد الذي يعمل في ظله.

المركزي أضاف أن مثل هذه الممارسات تهدد أمن موظفي البنك وقدرة النظام المصرفي على الاستمرار في العمل، مشيرًا إلى تلقي مسؤولين آخرين تهديدات بالاختطاف.

وأكد المصرف رفضه لهذه الأساليب “الغوغائية” التي تُمارسها بعض الأطراف خارج إطار القانون، والتي تُهدد سلامة موظفي البنك واستمرار عمل القطاع المصرفي.

وحسب البيان، فقد تم إيقاف كافة أعمال المصرف وإداراته ومنظوماته، ولن يتم استئناف أعمال المصرف إلى أن يتم الإفراج عن المسؤول وعودته للعمل، وإيقاف مثل هذه الممارسات.

مسؤول بالفيدرالي: تشديد السياسة النقدية لفترة طويلة سيضر بالوظائف

قال رئيس فرع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي، الأحد، إن حصول الأفراد والشركات على قروض في الولايات المتحدة يزداد صعوبة وإن عدم خفض أسعار الفائدة من شأنه الإضرار بسوق العمل.

وأضاف جولسبي أن من المتوقع على نطاق واسع أن يخفض المركزي أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وقال في مقابلة مع شبكة (سي. بي. إس) “عندما ترفع سعر الفائدة، مثلما فعلنا، وتبقيه عند هذا المستوى بينما ينخفض التضخم، فإنك في الواقع تشدد (السياسة النقدية)”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية