نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تعتزم تأسيس شركة شحن جوي لمنافسة دبي والدوحة 

نشرة السعودية

أهم العناوين

“تداول” تتطلع لمستثمري آسيا بهدف تعزيز السيولة

المملكة تخطط لإطلاق أول تمويل من نوعه لتأسيس مشاريع ثقافية إبداعية

ذكاء اصطناعي من هواوي يراقب خطوط الكهرباء وحركة الشاحنات في السعودية

الرياض تستعد لمعرض سيتي سكيب بمشاريع ضخمة 

الكويت تجري محادثات مع قطر للحصول على غاز مسال لمدة 15 عامًا

السعودية تعتزم تأسيس شركة شحن جوي لمنافسة دبي والدوحة

ذكرت بلومبرج نقلا عن مصادر لها أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري محادثات استكشافية لشراء طائرات شحن من شركتي “بوينج” و”إيرباص”، بهدف إنشاء شركة شحن جوي جديدة تهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز لوجستي ينافس دبي والدوحة.

ستعمل شركة الشحن الجديدة على خدمة شركة الطيران الوطنية السعودية وشركة طيران “الرياض” المؤسسة حديثًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

أفاد هؤلاء الأشخاص بأن صندوق الاستثمارات العامة يناقش مع شركات صناعة الطائرات والمُؤجرين شراء طائرات شحن من طراز “بوينج 777″ و”إيرباص A350”.

المحادثات ما زالت في مرحلة مبكرة، ولم تُتخذ أي قرارات نهائية بعد، مما يعني إمكانية تأجيل أو إلغاء المشروع في نهاية المطاف.

تسعى المملكة، مثلها مثل الدول المنافسة في منطقة الخليج، إلى الاستفادة من موقعها الجغرافي الذي يربط بين أوروبا وآسيا وأفريقيا استجابةً للطلب المتزايد على الشحن الجوي.

وفقًا لبيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي، ارتفعت شحنات الشحن الجوي للشهر السابع على التوالي بنسبة نمو تجاوزت 10%، حيث بلغ النمو في يونيو 14% على أساس سنوي، ما يضع الشحن الجوي على طريق تجاوز المستويات القياسية المسجلة في عام 2021.

تأتي هذه الخطوة في سياق جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على عائدات النفط، مع التركيز على تطوير السياحة والطيران والخدمات اللوجستية. 

وفي هذا الإطار، أنشأت المملكة شركة لتأجير الطائرات، وأخرى للطائرات المروحية، واستثمرت في وحدة الهندسة السعودية، وتخطط لتطوير واحد من أكبر المطارات في العالم في العاصمة الرياض.

تسعى شركة “طيران الرياض”، التي أنشأها الصندوق كجزء من هذه الجهود، إلى بناء شبكة قوية ومنافسة الشركات الإقليمية القائمة مثل “طيران الإمارات” و”الخطوط الجوية القطرية”.

تمتلك “طيران الإمارات”، ومقرها دبي،14 طائرة شحن وتخطط لزيادة هذا العدد إلى أكثر من ضعف خلال العقد المقبل .أما “الخطوط الجوية القطرية” فتدير 28 طائرة شحن.

من جهة أخرى، تتجه الخطوط الجوية السعودية، ومقرها جدة، نحو تركيز نشاطها على خدمات الحج، وسوف تُدمج عمليات الشحن الحالية ضمن شركة الشحن الجديدة، وفقًا لبلومبرج.

في العام الماضي، تقدمت الشركتان السعوديتان بطلب مشترك لشراء 78 طائرة “بوينغ 787 دريملاينر”، بقيمة قدرها البيت الأبيض بنحو 37 مليار دولار.

وبحسب تقرير “بلومبرج”، قد تنتقل ملكية الخطوط الجوية السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة بحلول 2025.

السعودية تخطط لإطلاق أول تمويل من نوعه لتأسيس مشاريع ثقافية إبداعية

في مسعى لتعزيز الإنتاج الثقافي السعودي واستغلال الفرص الاقتصادية، تخطط السعودية لإطلاق الحل التمويلي الأول من نوعه لدعم تأسيس مشاريع ثقافية إبداعية، في 16 قطاعا ثقافيا بإعلان اتفاقيات مع خمسة بنوك.

وأعلن الصندوق الثقافي توقيعه الاتفاقيات مع مصرف الراجحي، ومصرف الإنماء، وبي إس إف، والبنك العربي الوطني، وبنك الجزيرة، في المركز الثقافي “فناء الأول” في الرياض، وذلك استعدادا لإطلاق حلول تمويلية للمنشآت الثقافية والربط بين القطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي، وتنمية القطاع، وتحقيق استدامته، وتعزيز ربحيته.

ذكاء اصطناعي من هواوي يراقب خطوط الكهرباء وحركة الشاحنات في السعودية

تعتزم جهات حكومية وخاصة سعودية استخدام تقنيات جديدة في الذكاء الاصطناعي في السعودية بالتعاون مع شركة هواوي، تعد الأولى من نوعها في العالم، وفقا لما ذكره لـ”الاقتصادية” علاء الشيمي نائب الرئيس الأول والعضو المنتدب لمجموعة قطاع الأعمال للشرق الأوسط وآسيا الوسطى في هواوي.

وأشار نائب الرئيس، أنه من المتوقع أن يتم بدء استخدام تقنيات الجيل السادس خلال عام 2030، مشيرا إلى إنشاء شركة هواوي نحو 14 منصة حوسبة سحابية حول العالم منها واحدة في السعودية، إضافة إلى 3 مراكز بيانات وتدريب 28 ألف شخص على الثورة الصناعية الرابعة والبنية التحتية في السعودية.

وأضاف، أنه من بين المشاريع التي تعمل عليها هواوي مع الجهات الحكومية في السعودية، المدن الذكية ومراقبة حركة الشاحنات في الطرقات، إضافة إلى العمل مع القطاع الخاص لمراقبة خطوط الكهرباء وتقديم حلول ذكية لشركات البترول والغاز والمياه.

وفيما يتعلق باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني، أوضح الشيمي أن هناك استخدامات للذكاء الاصطناعي في الأمن السيراني من خلال مراقبة وتحليل البيانات ورصد أي تحركات غير طبيعية.

شراكة بين “استدامة” و”السعودية للقهوة” لتوطين تقنيات زراعة وإنتاج البن

أعلن المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة “استدامة” والشركة السعودية للقهوة توقيع مذكرة تعاون استراتيجية تهدف إلى النهوض بقطاع القهوة في السعودية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الوطنية لتعزيز الإنتاج المحلي للقهوة، ما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية 2030 إذ تركز هذه الشراكة على محاور رئيسة عدة، تشمل توطين التقنيات الحديثة في مجال زراعة وإنتاج القهوة، وتطبيق نتائج الأبحاث والدراسات التطبيقية في الواقع العملي، وتنمية قدرات المزارعين المحليين من خلال تدريبهم على أفضل الممارسات الزراعية، ما يضمن تحسين جودة المحصول وزيادة العائد الاقتصادي.

ويولي الفريق البحثي المشترك اهتمامًا كبيرًا بالابتكار التكنولوجي، حيث سيركز على استخدام تقنيات النانو والمحفزات الحيوية لتعزيز نمو وإنتاجية نباتات البن، كما سيتم توظيف تقنيات الزراعة الدقيقة والذكاء الاصطناعي في إدارة مزارع البن بكفاءة أعلى، ما يسهم في تحسين الإنتاجية وجودة المنتج النهائي.

وفي إطار الالتزام بمبادئ الاستدامة البيئية، ستدرس الشراكة إمكانية استخدام مصادر مياه بديلة مثل حصاد الأمطار ومياه الغلاف الجوي، وسيضمن هذا النهج المبتكر استدامة الإنتاج ويفتح آفاقًا جديدة للتوسع في زراعة البن في مناطق مختلفة من السعودية.

السعودية تصدر صكوكًا محلية بـ 6.02 مليار ريال في طرح أغسطس

وأوضح المركز الوطني لإدارة الدين، في بيان له، أنه تم تحديد إجمالي حجم التخصيص بمبلغ قدره 6.018 مليار ريال سعودي، مقسمًا إلى 5 شرائح.

وقسمت الإصدارات إلى 5 شرائح، بلغ حجم الأولى 2.818 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2029 ميلادي، وبلغت الشريحة الثانية 1.992 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2031 ميلادي، وبلغت الشريحة الثالثة 152 مليون ريال لصكوك تستحق في عام 2034 ميلادي.

وبلغت الشريحة الرابعة 415 مليون ريال لصكوك تُستحق في عام 2036ميلادي، وبلغت الشريحة الخامسة 642 مليون ريال لصكوك تستحق في عام 2039 ميلادي.

تصدرت مكة المكرمة أعلى المناطق في السعودية من حيث أعداد الوظائف الشاغرة للقطاع الخاص المطروحة في المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف “جدارات” البالغ إجماليها 70 ألف وظيفة.

سوق الأسهم السعودية تواصل الارتفاع للجلسة السادسة على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا بنسبة 0.67%، وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة 3 قطاعات كبرى تصدرها قطاع البنوك بعد صعوده 1.59%، وسجل قطاع المواد الأساسية ارتفاعا نسبته 0.52%، وأغلق قطاع الاتصالات مرتفعا 0.34%.

واقتصرت الخسائر على 7 قطاعات، تصدرها قطاع الإعلام والترفيه بنسبة تراجع بلغت 1.9%، تلاه قطاع الأدوية بنسبة 0.83%، وهبط الطاقة 0.5%..

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 127 سهمًا، بصدارة سهم “البحر الأحمر” الذي أغلق مرتفعا 10%، وجاء إغلاق 89 سهما باللون الأحمر جاء على رأسها سهم “سينومي ريتيل” بتراجع نسبته 5.71%.

بورصة السعودية تتطلع لمستثمري آسيا بهدف تعزيز السيولة

تتطلع البورصة السعودية إلى المستثمرين الآسيويين لتعزيز النشاط في أكبر سوق في الشرق الأوسط.

تتمتع الرياض بوضع جيد لجذب المستثمرين من الشرق والغرب، حيث تعد آسيا حاليًا محورًا رئيسيًا لشركة مجموعة “تداول” السعودية القابضة، المالكة والمشغلة لسوق الأوراق المالية في البلاد، وفقًا لما ذكره لي هودجكينسون، كبير مسؤولي الاستراتيجية في الشركة.

قال هودجكينسون في إحدى حلقات بودكاست “تايغر موني” (Tiger Money) من “بلومبرغ” إن “ربط تدفقات الاستثمارات بين الصين والسعودية بشكل ثنائي ليس مفيدًا للبورصات والمستثمرين فحسب، لكنه أيضًا جيد لسيولة الشركات المدرجة”. وأضاف: “يمكنكم توقع المزيد منا، وسنعمل بجد مع نظرائنا الصينيين بشأن تلك العلاقات”.. المزيد

شركات وبنوك

“المداواة” السعودية تستثمر في القطاع الطبي بمصر عبر شركة جديدة

تعتزم شركة “المداواة التخصصية الطبية” تأسيس شركة تابعة جديدة مملوكة بنسبة 100% ذات مسؤولية محدودة في مصر، بهدف الاستثمار في القطاع الطبي، وفق إفصاح على سوق الأسهم السعودية.

بينما لم تعلن الشركة عن تفاصيل الاستثمار الجديد، إلا أنها قالت إن هذه الخطوة تتوافق مع الرؤية الاستراتيجية للشركة، التي تسعى للنمو وتطوير الأعمال.

“دله” تستحوذ على شركتين تابعتين لـ”أيان” بتقييم 660 مليون ريال

أعلنت شركة “أيان للاستثمار” إبرام اتفاق تقوم بمقتضاه ببيع شركتين تابعتين لها لصالح شركة “دله الصحية”، مقابل إصدار أسهم بقيمة 660 مليون ريال.

وقالت “أيان” عبر بيان في “تداول”، إنها وقعت اتفاقًا لبيع أسهمها في “الأحساء للخدمات الطبية” البالغة 97.41% من رأسمالها، و”السلام للخدمات الطبية” البالغة 100% من رأسمالها، وذلك عن طريق إصدار شركة “دله” لأسهم جديدة لصالح “أيان”.

وبينت “أيان” أنها ستمتلك 3.9 مليون سهم في “دله” تمثل 3.83 % مـن رأسمالها بعد زيادته، “كما قد يكون هناك عوض نقدي مستحق لشركة أيان أو مستحق لشركة دله وفق حالات محددة في اتفاقية الاستحواذ والاكتتاب”، بحسب الشركة. وأضافت أنه جرى تقييم الأسهم التي سيتم إصدارها بنحو 660 مليون ريال، ما يعادل 169.51 ريال للسهم الواحد من شركة “دله”.

وتم الاتفاق على تقييم أسهم “الأحساء” بمبلغ 409.124 مليون ريال، كما تم الاتفاق على تقييم أسهم شركة “السلام” بمبلغ 250.88 مليون ريال.

“بلدي” تعلن صدور عدم ممانعة من “المنافسة” على إتمام التركز الاقتصادي مع “المنجم”

وقالت شركة بلدي للدواجن للتجارة في بيان لها على “تداول”، إنها ستعلن عن أي تطورات تتعلق بإتمام الصفقة وفقا للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

وكانت “بلدي” قد وقعت اتفاقية شراء أسهم ملزمة بتاريخ 29 ابريل الماضي، فيما بين مساهمين كبار في “بلدي” مع “شركة المنجم للأغذية” تم بموجبها قيام المنجم بشراء 1.5 مليون سهم تمثل 23% من أسهم الشركة بسعر 120 ريالا للسهم الواحد بإجمالي 181.3 مليون ريال.

“البحري” تستحوذ على 9 ناقلات نفط خام عملاقة مقابل 3.75 مليار ريال

وقالت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في بيان على “تداول”، أنه تم الإتفاق على تسليم الناقلات من شركة “كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن للاس” على عدة دفعات قبل نهاية الربع الأول من 2025، كما ستدفع البحري 10% من إجمالي قيمة الصفقة عند توقيع اتفاقية الشراء، والمتبقي عند استلام الناقلات.

وأوضحت الشركة هذه الصفقة التي سيتم تمويلها عبر مزيج من التسهيلات البنكية والموارد النقدية الداخلية، ستساهم في تسريع خطط تحديث أسطولها، ما يعزز من مكانتها الرائدة بين كبار مالكي ناقلات النفط الخام العملاقة على مستوى العالم، كما تعول من هذه الصفقة على تمكين انسيابية عملية التخلص من السفن المتقادمة ضمن الأسطول مستقبلا.

وأشارت إلى هذه الصفقة ستمكنها بشكل كبير من رفع تنافسية الأسطول البحري ما سيعظم من إيراداتها وربحيتها، عن طريق تأمين إيرادات أكبر من خلال هذه الناقلات الصديقة للبيئة والأكثر حداثة، بإضافة إلى فعاليتها العالية في استهلاك الطاقة مما سيخفض بدوره من التكاليف التشغيلية.

شركة تابعة لـ”البحر الأحمر” توقع عقد تقديم خدمات هندسية مقابل 167 مليون ريال

أعلنت شركة البحر الأحمر العالمية، أن شركتها التابعة “التركيبات الأولية للأعمال الكهربائية المحدودة” قد وقعت عقد خدمات هندسية ومشتريات وإنشاء مع شركة قادة البناء الحديث.

وقالت في بيان على “تداول”، إن العقد يشمل تقديم خدمات هندسية ومشتريات وإنشاء لأعمال الميكانيك والكهرباء والسباكة مع شركة قادة البناء الحديث لمدة 36 شهرًا، متوقعة أن ينعكس الأثر المالي للعقد في الربع الثالث من السنة المالية الحالية.

عقارات وسياحة

الرياض تستعد لمعرض سيتي سكيب بمشاريع ضخمة 

المعرض سيقام بين 11 و14 نوفمبر القادم تحت شعار “مستقبل الحياة”.

يستهدف المعرض الحفاظ على مكانته كأكبر معرض عقاري من نوعه على مستوى العالم، مع التركيز على الأعمال التجارية والاستثمارات والمشاريع التنموية الضخمة والحراك العقاري في جميع مناطق السعودية خلال نسخته السنوية الثانية، الذي يضم ما يزيد على 400 جهة عارضة و500 متحدث و7 منصات.

ويحتوي المعرض على مجالات جديدة ضمن القطاع التي تشمل كلًا من الملاعب والمرافق، والأبنية الذكية المستدامة، والفنادق الذكية، وشركات التطوير العقاري. كما يركز المعرض على المدن الذكية من خلال منصة متخصصة ومنطقة تقنية للقطاع.

ويُعد معرض سيتي سكيب العالمي 2024 منصة للتعاون الدولي وتبادل المعارف، بهدف بناء مدن مستدامة ومواكبة للمستقبل داخل السعودية وخارجها.

“هيئة العقار”: بدء التسجيل العيني لـ4.871 قطعة عقارية في حي طيبة الرياض مطلع سبتمبر

مبينة بأنه تم اختيار الحي وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعا عن بقية المناطق والأحياء التي ستخضع لأعمال التسجيل العيني للعقار في مختلف مناطق السعودية خلال الفترات المقبلة.

وأوضحت أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المنطقة سيكون متاحا عن طريق (منصة السجل العقاري) أو عن طريق مراكز الخدمة، مشيرة إلى أن التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوف للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

ودعت ملاك العقارات في المناطق والأحياء الخاضعة للتسجيل العيني إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

السعودية تستكشف تجربة الشركات الأمريكية في الإسكان والتمويل العقاري

تعكف وزارة البلديات والإسكان لتوقيع عدد من الاتفاقيات مع كبرى الشركات الأمريكية المتخصصة في التمويل العقاري للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم التمويلية، وذلك عبر الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، والشركة السعودية للضمان الإسكاني (ضمانات)، بحسب مصادر في وزارة البلديات والإسكان تحدثت لـ “الاقتصادية”.

ويتوقع أن تسفر زيارة الوزير ماجد الحقيل إلى الولايات المتحدة التي تنتهي الخميس المقبل، عن عدد من الاتفاقيات في مجال التمويل في القطاعين الخاص والحكومي في أمريكا.

مطار الملك سلمان الدولي يدخل مرحلة تطويرية جديدة بتوقيع 4 اتفاقيات

أعلنت شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، توقيع عقود شراكات استراتيجية مع 4 شركات محلية وعالمية رائدة في قطاعات العمارة والهندسة والإنشاءات وإدارة الحركة الجوية؛ بهدف البدء في مرحلة جديدة لتطوير مطار الملك سلمان الدولي ليصبح مركزًا للسياحة والسفر والنقل في مدينة الرياض والمنطقة.

ستعمل شركة فوستر وشركائه، الحائزة على جوائز عالمية في التصميم المعماري والهندسة، على تصميم المخطط الرئيس للمطار الذي يغطي مساحة إجمالية قدرها 57 كيلومترًا مربعًا، ويضم عدة صالات و6 مدارج للطائرات؛ إضافة الى منطقة عقارية تتضمن أصولًا متعددة، وسيعكس تصميم المطار هوية الرياض ويحاكي الثقافة السعودية ليوفر تجربة سفر فريدة للزوار والمسافرين.

وستقدم الشركة الهندسية جاكوبس الخدمات الاستشارية المتخصصة للمخطط الرئيس التفصيلي للمطار وتصميم المدارج الجديدة، فيما ستقوم شركة مايس الرائدة في قطاع الاستشارات والبناء، على تطبيق أفضل الممارسات العالمية والابتكارات والمنهجيات المتطورة في جميع مراحل التخطيط والإنشاء، بينما ستشرف الشركة السعودية نيرا المتخصصة في الحلول الفنية والتشغيلية للطيران، على تصميم المجال الجوي لتعزيز كفاءة الحركة الجوية وتحسين العمليات التشغيلية باستخدام أحدث التقنيات.

وقال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي ماركو ميهيا: “نلتزم بتطوير مطار يكون نموذجًا رائدًا في عالم الطيران، متوائما مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تحويل الرياض بوابة للعالم ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، بما يعزز مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي يسهم في التنمية الاقتصادية، وهذه الشركات جنبا إلى جنب مع فريق شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي، إذ تؤدي خبراتهم المشتركة دورًا أساسيًا في تطوير مطار الملك سلمان الدولي ليوفّر تجربة سفر مميزة”.

أسعار النفط تستقر مع تصاعد آمال الهدنة في غزة

استقرت أسعار النفط بعد أكبر انخفاض لها خلال أسبوعين، حيث قالت الولايات المتحدة إن إسرائيل قبلت اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، مما قد يخفف من مخاطر العرض مع تزايد المخاوف بشأن توقعات الطلب العالمي.

انخفض سعر خام برنت إلى ما دون 78 دولارًا للبرميل بعد أن تراجع بنسبة 2.5% الإثنين، في حين اقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط من 74 دولارًا.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن الخطوة التالية هي موافقة حماس على الاقتراح الهادف إلى تهدئة الصراع المستمر منذ عشرة أشهر في الشرق الأوسط، وهي منطقة رئيسية منتجة للنفط الخام.

من ناحية أخرى، لا يزال الركود الاقتصادي في الصين يسيطر على معنويات المتداولين بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة انكماش نشاط المصانع وانخفاض الطلب على النفط. وتُعد الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

الكويت تجري محادثات مع قطر للحصول على غاز مسال لمدة 15 عامًا

قالت خمسة مصادر تجارية ومن قطاع الطاقة لرويترز إن قطر للطاقة تجري محادثات مع مؤسسة البترول الكويتية لتزويدها بإمدادات جديدة طويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة بالكويت.

وقالت أربعة مصادر إن الاتفاق من شأنه تزويد الكويت بثلاثة ملايين طن سنويًا من الوقود المنقول بحرا على مدى 15 عامًا من مشروع حقل الشمال الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في 2026.

“فالكونز” السعودي الأكثر تحقيقًا لجوائز كأس العالم الإلكترونية بـ 9.5 مليون دولار

وذلك بعد ضمان فوزه ببطولة الأندية بمجموع نقاط بلغت 4453، بجانب تحقيقه مراكز متقدمة في بطولة الألعاب.

فالكونز خلال مسيرته في الأسابيع السبعة الماضية شارك في 14 بطولة وحقق المركز الأول مرتين والمركز الثاني كذلك مرتين والمركز الثالث 3 مرات.

سيحصل فريق فالكونز على الجائزة المالية المخصصة للمركز الأول في كأس العالم للرياضات الإلكترونية البالغة 7 ملايين دولار، إضافة إلى الكأس الخاصة بالحدث الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والإلكترونية عالميًا، التي سيتم تتويج الفريق بها في الحفل الختامي بتاريخ 25 أغسطس.

يعد فالكونز الفريق الأكثر مشاركة في بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية من بين جميع الفرق، حيث شارك في 18 بطولة من مجموع بطولات الحدث العالمي البالغ عددها 22 بطولة، وهو ما يعكس الاستثمار الكبير من قبل الفريق في مستقبل الرياضات الإلكترونية من خلال وجودهم في عديد من البطولات ضمن المنظومة العالمية للقطاع.

فريق ليكويد الهولندي جاء في المرتبة الثانية من حيث تحقيق الجوائز المالية بعد ضمانه المرتبة الثانية في بطولة الأندية حيث حقق أكثر من 6 ملايين دولار، بينها 4 ملايين دولار من بطولة الأندية، ومليونا دولار من خلال مشاركته في بطولة الألعاب.

صحيح أن فريق جايمن جلاديزترز الأوربي جاء في الترتيب الرابع في جدول بطولة الأندية إلا أنه جمع جوائز مالية أكثر من الفريق الكوري تي 1 صاحب المركز الثالث، حيث جمع جوائز ماليه بلغت 3.2 مليون دولار.

يعود السبب إلى أن فريق جايمن جلاديزترز شارك في عديد من البطولات أكثر من تي 1 التي تعد مشاركته قليلة جدا، حيث إن الفريق الكوري جمع 2.5 مليون دولار من خلال فوزه في المرتبة الثالثة في بطولة الأندية وتحقيقه للبطولة وجاء في المركز الثاني في بطولة أخرى.

الأهلي السعودي يتعاقد مع لاعب الوسط البرازيلي ألكساندر لمدة 3 مواسم

قادمًا من نادي فلومينينسي البرازيلي، وهي صفقته الأولى في فترة الانتقالات الصيفية.

ويعد ألكساندر أحد أبرز اللاعبين البرازيليين الصاعدين، في مركز خط الوسط، وتبلغ قيمته السوقية 8 ملايين يورو وفقًا لموقع “ترانسفير ماركت”.

عرب

مصنعو الطاقة الشمسية في الصين يتجهون نحو الخليج للإفلات من الحواجز الغربية

كشفت عدة شركات صينية للطاقة الشمسية عن خطط لبناء مصانع في دول الخليج بما فيها السعودية والإمارات، أو أعربت عن اهتمامها بذلك.

أعلنت كل من “جينكو سولار” و”تي سي إل”، وهما اثنتان من أكبر منتجي وحدات الطاقة الشمسية ورقائق السيليكون الشمسية في العالم، الشهر الماضي عن مشروعات مشتركة مع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية تتضمن استثمارات تزيد عن 3 مليارات دولار، كما أعلنت شركة “جي سي إل تكنولوجي”، التي تصنع مواد الألواح الشمسية، وشركة “ترينا سولار” لإنتاج الألواح، عن خطط في الشرق الأوسط.

قال تينج دا، مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة “لونجي جرين إنيرجي تكنولوجي” لصناعة معدات الطاقة الشمسية: “منطقة الخليج أصبحت نقطة جاذبة عالمية للطاقة المتجددة”، وأضاف: “بالنظر إلى متطلبات الطاقة النظيفة من الشرق الأوسط والتزاماتها، والمنتجات والتقنيات القادمة من الصين، فإن هذا مربح لكلا المنطقتين”.

التضخم في السودان يقترب من 200% في يوليو

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، الثلاثاء، إن معدل التضخم ارتفع إلى 193.94% في يوليو، من 136.67% خلال النصف الأول من العام.

وكانت بيانات النصف الأول من العام هي أول بيانات تضخم تنشر للبلاد منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، والتي أدت لتدمير الاقتصاد ونزوح خمس السكان.

ووفقا للجهاز المركزي للإحصاء، سجل التضخم في فبراير قبل الحرب، وهو آخر معدل تضخم سنوي معلن، 63.3%.

وبسبب الحرب انكمش اقتصاد البلاد بأكثر من 40% ، وتقلصت الإيرادات العامة بنحو 80% لتعتمد على طباعة النقود مع غياب التمويل الدولي، في ظل انهيار المصارف والمشاريع الانتاجية التي يعتمد عليها الاقتصاد المحلي في تمويل الإيرادات.

فيديو

تفكر الولايات المتحدة في تفكيك عملاق التكنولوجيا “جوجل” بهدف الحد من الاحتكار.. هل تنجح؟

الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض 9% رسومًا على سيارات “تسلا” المصنعة في الصين

بعد إخطار شركات صناعة السيارات بقراره المبدئي المضي قدمًا في فرض رسوم نهائية على المركبات الكهربائية القادمة من الصين.

في إطار سعي الاتحاد لمواجهة الدعم المقدم من بكين لهذه الصناعة، أوضح المسؤولون أنهم سيواصلون التشاور مع الشركات المصنعة بشأن القرار المبدئي قبل التصويت من قبل الدول الأعضاء على فرض الرسوم التي من المقرر تطبيقها بحلول نوفمبر المقبل.

تم تعديل الرسوم المقترحة قليلًا، حيث ستواجه شركات “إس إيه آي سي موتور”  المصنعة لسيارات “إم جي”، وشركة “جيلي” المالكة لشركة “فولفو كار”، وشركة “بي واي دي”  رسومًا إضافية بنسبة 36.3% و19.3% و17% على التوالي.

أما الشركات الأخرى المتعاونة التي لم يتم تضمينها في القائمة فستواجه رسومًا بنسبة 21.3%، في حين ستُفرض على الشركات غير المتعاونة نسبة 36.3%. ستُضاف هذه الرسوم فوق الرسوم الجمركية الحالية البالغة 10% المفروضة على المصدّرين من الصين.

أغلب الشركات الألمانية ترغب في الإبقاء على نظام العمل من المنزل

كشف استطلاع أجراه معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية أن ثلاثة أرباع الشركات في ألمانيا، التي تتيح بشكل مبدئي العمل من المنزل، تعتزم الإبقاء على هذا النظام دون تغيير.

وفي المقابل، أظهر الاستطلاع أن 4% فقط من الشركات تعتزم إلغاء العمل من المنزل تماما، في حين تعتزم 11% من الشركات تطبيق قواعد أكثر صرامة في هذا الشأن، و12% تسهيل قواعد العمل من المنزل.

وبحسب البيانات، فإن العمل من المنزل ليس ممكنا لدى 21% من الشركات، لكنه متاح بصورة مبدئية على الأقل لدى 79% من الشركات. ويتاح هذا الخيار لدى الشركات الكبيرة، وفي المجال الصناعي، ولدى مقدمي الخدمات بصورة أكبر مقارنة بالشركات الصغيرة وقطاعي التجارة والبناء.

ويشهد الباحثون الاقتصاديون تطورا مستقرا خلال العامين الماضيين فيما يتعلق بنسبة العاملين من المنزل في ألمانيا، التي تبلغ في المتوسط 25%..

“أبل” تعتزم تصنيع طرازات الآيفون الأغلى ثمنًا في الهند للمرة الأولى

وستبدأ مجموعة فوكسكون بتجميع الأجهزة الجديدة في الهند في غضون أسابيع من إطلاقها عالميًا هذا الخريف، وقد بدأت المجموعة بتدريب الآلاف من العمال في مصانعها.

وبلغت المبيعات السنوية لشركة أبل في الهند رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 8 مليارات دولار، مما يؤكد النمو السريع في السوق حيث تقوم شركة تصنيع آيفون الآن بتجميع المزيد من أجهزتها وتدير متجرين رئيسيين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية