نشرة السعودية النشرة البريدية

افتتاح أكبر منطقة لوجيستية لـ”ميرسك” بميناء جدة

نشرة السعودية

أهم العناوين

57 ترخيصًا لمقار إقليمية لشركات أجنبية في السعودية خلال الربع الثاني

إطلاق حملة “واصلين الصين في 24” لتعزيز صادرات المملكة

انطلاق “موسم الرياض 2024” بنزال ملحمي يجمع نجوم الملاكمة في 12 أكتوبر

قمة عالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية سبتمبر المقبل

محضر “الفيدرالي” يشير إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة في سبتمبر

افتتاح أكبر منطقة لوجيستية لـ”ميرسك” بميناء جدة

افتتحت “ميرسك”، وهي شركة دنماركية دولية لشحن الحاويات، أكبر استثمار لوجيستي عالمي لها في ميناء جدة الإسلامي (غرب السعودية)، بقيمة استثمارية 1.3 مليار ريال (350 مليون دولار)، حيث يُتوقع أن تساهم منطقة “ميرسك” اللوجيستية في دعم النشاط الاقتصادي في المملكة، وتوفير خدمات لوجيستية عالية الكفاءة لدعم حركة التجارة والتصدير إلى الأسواق الخارجية، وتعزيز عمل سلاسل التوريد والخدمات اللوجيستية.

وتمتد المنطقة اللوجيستية على مساحة 225 ألف متر مربع، وتضم مناطق تخزين وتوزيع، تستوعب صادرات وواردات البضائع العامة، ومخازن لاستيعاب المنتجات الغذائية المبردة، بالإضافة إلى منطقة لإعادة التصدير، وشحن البضائع، ومركز لتنفيذ التجارة الإلكترونية. كما توفر أكثر من 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كما تعمل المنطقة الجديدة وفق نظام متطور لإدارة المستودعات يُطبق التقنيات الحديثة، والحلول الرقمية؛ لإدارة المخزون بكفاءة، إضافة إلى تطبيق أحدث التقنيات الأمنية؛ لضمان أمن وسلامة المنطقة، والعاملين فيها، وكذلك بضائع العملاء.

وافتتح المنطقة اللوجيستية الجديدة، الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور وزير النقل والخدمات اللوجيستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ (موانئ) المهندس صالح الجاسر الذي شرح أن هذه المنطقة هي واحدة من عشر مناطق لوجيستية في ميناء جدة الإسلامي تم إطلاقها باستثمارات من القطاع الخاص.

وقال إن ذلك يأتي ضمن منهجية الهيئة العامة للموانئ ومنظومة النقل والخدمات اللوجيستية في تنمية المناطق اللوجيستية بالموانئ السعودية، بالشراكة مع القطاع الخاص، وكبرى الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة لرفع كفاءة خدمات القطاعين وتعزيز القدرات التشغيلية في موانئ المملكة وترسيخ دورها الريادي والبارز على الخريطة البحرية الدولية.

ونوّه وزير النقل والخدمات اللوجيستية بالدعم الكبير الذي تحظى به المنظومة من قيادة الحكومة، مشيرًا إلى أن قطاع الموانئ السعودية يشهد قفزات كبرى وغير مسبوقة، من خلال ارتفاع كفاءة الأداء التشغيلي وتحقيق أرقام قياسية في المؤشرات الدولية، ونمو خطوط الملاحة البحرية وزيادة الاتصال البحري مع دول العالم.

وأكد الجاسر أن القطاع اللوجيستي بات مع الموانئ السعودية، منصة جاذبة بشكل بارز لكبرى الشركات العالمية، والرأسمال الأجنبي والمحلي، للاستثمار وإنشاء المناطق اللوجيستية، فقد تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار)، مما يسهم في دعم النمو الاقتصادي ونقل المعرفة وتوفير أكثر من 10 آلاف وظيفة مباشرة، وغير مباشرة في القطاع وتعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزًا لوجيستيًا عالميًا.

ولفت إلى أن منظومة النقل والخدمات اللوجيستية ستعمل على مواصلة تحقيق الإنجازات والمستهدفات الطموحة للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية وفق “رؤية 2030”.

من ناحيته، أكد رئيس “موانئ”، عمر حريري، أن المنطقة اللوجيستية الجديدة تأتي امتدادًا للشراكات الاستراتيجية المتعددة التي عقدتها مع كبرى الشركات العالمية والوطنية.

ولفت إلى دور المنطقة الجديدة في دعم نمو صناعة الخدمات اللوجيستية، وتعزيزها للنشاط الاقتصادي والتنموي، بما تقدمه من حلول ذكية ومتقدمة، تعمل على ربط وتسهيل حركة التصدير ودعم سلاسل التوريد؛ مما يسهم في تحقيق قفزات كبيرة ونوعية للأداء التشغيلي بالموانئ، ويعزز قدرات القطاع اللوجيستي، وحركة التجارة العالمية.

صندوق التنمية السعودي يعيّن “نورثرن ترست” أمينًا لحفظ أصوله البالغة 16 مليار دولار

وأشار “صندوق التنمية” في بيان إلى أن هذا المشروع هو أحد أكبر مشاريع الحفظ في العالم من حيث قيمة الأصول المدارة.

ويأتي اختيار الصندوق لشركة “نورثرن ترست” لتعزيز قدرة الصندوق وتحقيق أهدافه الاستراتيجية، إذ يُعتبر أمين الحفظ الركيزة الأساسية لنقل رؤوس الأموال من الصناديق والبنوك التنموية وتوحيدها تحت مظلة الصندوق، وفق البيان.

وذكر الصندوق أن المشروع يساهم في تحسين حفظ الأصول، وزيادة الكفاءة المالية من خلال إمكانية دمج وتبسيط العمليات المالية المرتبطة بحفظ الأصول، ما يؤدي إلى تقليل التكاليف التشغيلية، وزيادة الفعالية، ما يساهم في تحقيق عوائد مالية أعلى واستدامة مالية طويلة الأمد، مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني.

وأوضح البيان أن مهام أمين الحفظ الأساسية تشمل حفظ أصول الصندوق بطريقة تعزز من سلامتها واستدامتها، بالإضافة إلى تنفيذ العمليات المالية اليومية مثل تسجيل المعاملات، وتقديم التقارير الدقيقة عن حالة وأداء الأصول، كما يضمن أمين الحفظ أن أصول الصندوق تُدار بكفاءة وشفافية، ويسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للصندوق من خلال تعزيز الكفاءة المالية والالتزام بالمعايير المالية العالية.

قمة عالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية سبتمبر المقبل

تستضيف السعودية القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة بمشاركة أكثر من 300 متحدث، وحضور عدد من الشخصيات المتخصصة من 100 دولة في العالم، خلال الفترة 10 إلى 12 سبتمبر 2024.

وستنظم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” القمة في مقر مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض، تحت رعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وهذه القمة واحدة من أهم القمم العالمية في هذا المجال التي ينتظرها المختصون والمهتمون في العالم، وستشهد الرياض حضورًا دوليًا من المتخصّصين في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وصنّاع السياسات والأنظمة المؤثرين في بناء هذه التقنيات ورؤساء الشركات التقنية.

مصانع نجران تصدر منتجاتها إلى 25 دولة وثروتها التعدينية 145 مليار ريال

حيث أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح الجراح، أن صناعة الأغذية والصناعات البلاستيكية، ومنتجات الرخام والجرانيت، تعد من أبرز الصناعات في منطقة نجران، إلى جانب صناعات الورق والفحم والمنتجات الإسمنتية، مؤكدا أن يوجد بها 90 مصنعا باستثمارات 4.81 مليار ريال وحجم القوى العاملة يصل إلى 6256 موظفا منهم 1855 سعوديا، فيما يبلغ حجم القروض الصناعية في المنطقة 880 مليون ريال.

وبين الجراح أن المدينة الصناعية في منطقة نجران يبلغ إجمالي مساحتها 6.5 مليون متر مربع، وتحوي 11 مصنعا للمعادن اللافلزية، و٥ لمنتجات المطاط والبلاستيك، و4 لمنتجات الأغذية، إضافة إلى مصنع للمنتجات الصيدلانية ومثله لمنتجات الورق وآخر لفحم الكوك.

وأفاد بأن نجران غنية بمعادن مهمة أبرزها الذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص، إضافة إلى أحزمة الكبريتيد المتمعدنة، و27 مجمعا تعدينيا تغطي 5475 كيلومترا مربعا، لخامات الرمل والبحص والجرانيت ورمل السيليكا، فيما بلغ عدد مواقع الاحتياطي التعديني في نجران 4 مواقع تغطي 70.23 كم² لخامات الزنك والنحاس.

إطلاق حملة “واصلين الصين في 24” لتعزيز الصادرات وتمكين المنتجات السعودية في الصين

أطلقت السعودية للشحن مؤخرا حملتها الترويجية بعنوان “واصلين الصين في 24″، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على عمليات الشحن المقدمة إلى عدة محطات في الصين. تأتي هذه الحملة في إطار جهود الشركة لتمكين الصادرات السعودية من مختلف المنتجات وشحنها إلى الأسواق الصينية خلال 24 ساعة، مما يعزز من حضور المنتجات السعودية في السوق الصيني ويتيح لها فرصًا واسعة للتواجد والنمو.

تنطلق الحملة في ضوء رؤية المملكة 2030، التي تركز على تنمية الصادرات السعودية وتنويع مصادر الدخل غير النفطي. وقد أظهرت السعودية للشحن التزامها بتقديم خدمات لوجستية متقدمة تسهم في زيادة الصادرات وتوسيع نطاق تواجدها في الأسواق العالمية

وتهدف حملة “واصلـيـن الصـيـن في 24 ” إلى زيادة القدرة الاستيعابية الحالية للشحن، والترويج للمنتجات السعودية المصدرة إلى الصين، وتسليط الضوء على أهمية التبادل الثقافي وتكامل نمط الحياة كما تعزز الحملة تطلعات برنامج “صنع في السعودية” التابع لهيئة الصادرات، الذي يهدف إلى رفع جودة المنتجات السعودية والترويج لها عالميا.

“الزكاة”: رصد يومي لأي حالات تهرب ضريبي والتصدي لها

المتحدث باسم الهيئة حمود الحربي أوضح أن تعزيز التزام المكلفين بالأنظمة واللوائح الزكوية والضريبية والجمركية، يسهم في تشجيع المستثمرين والتجار وروّاد الأعمال نحو التوسع في أنشطتهم بالسعودية، ما يقود إلى بناء اقتصاد متنوع وجاذب وفقًا لمستهدفات رؤية 2030 ويسهم في استدامة الاقتصاد الوطني وتنميته.

وأكد أن الهيئة من خلال عمليات الفحص والمتابعة اليومية تقوم برصد أي حالات للتهرب الضريبي والتصدي لها، وذلك بتطبيق الإجراءات النظامية بحق المتهربين، حيث تتولى الهيئة إيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظامي ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، بما في ذلك أنه يجوز للهيئة نشر قرار عقوبة المتهرب ضريبيًا.

ودعا المتحدث باسم الهيئة العموم إلى الإبلاغ عن أي حالات للتهرب الضريبي، حيث تقدم الهيئة وفق ضوابط محددة مكافآت تشجيعية للمبلغين عن المخالفات، وذلك بنسبة لا تتجاوز 2.5 % من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى.

مهلة لتصحيح أوضاع مقيمي المعادن الثمينة والأحجار الكريمة في السعودية

دعت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين “تقييم”، جميع الأفراد من الممارسين الحاليين لمهنة تقييم المعادن الثمينة والأحجار الكريمة إلى الاستفادة من المهلة النظامية الممنوحة لهم لتصحيح أوضاعهم من خلال استيفاء جميع المتطلبات النظامية لممارسة تقييم المعادن الثمينة والأحجار الكريمة في السعودية.

تنتهي المهلة بتاريخ 1 يوليو 2025، للحصول على عضوية الهيئة، وتاريخ 1 يوليو 2026، للحصول على ترخيص مزاولة مهنة تقييم المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وفقًا لما نصت عليه أحكام اللائحة التنفيذية لـ”تقييم”.

57 ترخيصا لمقار إقليمية لشركات أجنبية في السعودية خلال الربع الثاني

بمعدل نمو بنحو 84% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2023، وفق تقرير حديث صدر عن وزارة الاستثمار

وتعاملت الوزارة وفق تقريرها “راصد الاقتصاد والاستثمار السعودي” مع 4709 طلبات للحصول على تأشيرة زيارة مستثمر.

وتمنح هذه التأشيرة للمستثمرين من خارج السعودية لتمكينهم من زيارة البلاد واستكشاف الفرص الاستثمارية، في حين تم معالجة 38 تحديا من التحديات التي تواجه المستثمرين في الجوانب التشريعية والإجرائية.

شكل قطاعا الطاقة والعقار نحو 40% من الأصول المدارة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي البالغة 2.87 تريليون ريال بنهاية 2023.

سوق الأسهم السعودية تواصل الارتفاع للجلسة السابعة على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا بنسبة 0.69%.

وعلى مستوى أداء القطاعات خلال تعاملات أمس فقد قفز قطاع البنوك بنحو 2.42%- صاحب أكبر وزن نسبي بالسوق، تزامنًا مع ترقب لقرار الفيدرالي الأمريكي، كما ارتفع أداء قطاع “الاتصالات” بنحو 1.4%، كما سجل قطاع المواد الأساسية ارتفاعًا بنحو 0.34%، وفي المقابل انخفض أداء قطاع الطاقة بنحو 1.54%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 127 سهمًا، بصدارة سهم “البحر الأحمر” الذي أغلق مرتفعًا 7.10%، وجاء إغلاق 97 سهما باللون الأحمر جاء على رأسها سهم “سينومي ريتيل” بتراجع نسبته 3.41%.

وتصدر سهم “الراجحي” نشاط الأسهم من حيث القيمة، بنحو 902.27 مليار ريال، وكانت أعلى كمية تداول لسهم “شمس”، بكمية بلغت 71.3 مليون سهم.

المطاحن العربية تعتزم طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام

أعلنت شركة “إتش إس بي سي” العربية السعودية نية شركة المطاحن العربية للمنتجات طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسة لدى تداول السعودية،.

وقالت “إتش إس بي سي” في بيان على تداول، بصفتها المستشار المالي ومنسق الطرح ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية للطرح العام الأولي إن الشركة حصلت على موافقة تداول السعودية على طلب إدراج أسهمها في السوق الرئيسة بتاريخ 10 مارس 2024، كما حصلت على موافقة هيئة السوق المالية على طلبها بطرح 15.4 مليون سهم عادي (تمثل 30 % من أسهم الشركة) للاكتتاب العام بتاريخ 24 يونيو 2024. وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

شركات وبنوك

“صادرات” تقبل رغبة الرئيس التنفيذي بعدم تجديد عقده 

أعلنت الشركة السعودية للصادرات الصناعية “صادرات”، موافقة مجلس الإدارة على قبول رغبة الرئيس التنفيذي الدكتور سليمان الجديعي على عدم تجديد عقده بناء على طلبه.

وقالت “صادرات” في بيان على “تداول” اليوم، إنها قبلت أيضا استقالة الجديعي من عضوية مجلس الإدارة، كما شملت قرارات مجلس الإدارة تعيين عضو مجلس الإدارة غسان الحيدري كعضو منتدب للشركة وتعديل صفة العضوية لتكون (تنفيذية).

من جهته أعادت الشركة تشكيل لجنة المراجعة حتى نهاية دورة مجلس الإدارة الحالية منتصف 2025 على النحو التالي: سلمان السحيباني (مستقل من داخل المجلس) رئيس اللجنة، محمد الصالح (من ‏خارج المجلس)‏ عضوا، وعبدالله المطيري (من ‏خارج المجلس) عضوًا.

عقارات وسياحة

المدينة المنورة: 29 سبتمبر المقبل بدء أعمال السجل العقاري لـ9695 قطعة عقارية في 4 أحياء

وأوضحت الهيئة أن الأحياء المستفيدة من السجل في هذه المرحلة هي (وادي الباطن، ضوضاء، وادي البطان، العاقول)، مبينة أن اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعا عن بقية المناطق والأحياء التي ستخضع لأعمال التسجيل العيني للعقار في مختلف مناطق السعودية خلال الفترات القادمة.

وأشارت إلى أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون مُتاحا عن طريق منصة السجل العقاري أو عن مراكز الخدمة، مفيدة أن التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوفٍ للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

ودعت ملاك العقارات في المناطق والأحياء الخاضعة للتسجيل العيني إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

انخفاض مخزونات النفط الأمريكية 4.6 مليون برميل في أسبوع

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء إن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة تراجعت في الأسبوع المنتهي في 16 أغسطس.

وقالت الإدارة إن مخزونات الخام هبطت 4.6 مليون برميل إلى 426 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته “رويترز” لانخفاض 2.7 مليون برميل.

وأضافت أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشنغ بولاية أوكلاهوما هبطت 560 ألف برميل، وأن استهلاك المصافي من الخام ارتفع 222 ألف برميل يوميا، وأن معدلات تشغيل المصافي زادت 0.8 نقطة مئوية.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين هبطت 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 220.6 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته “رويترز” لانخفاض 0.9 مليون برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، هبطت 3.3 مليون برميل إلى 122.8 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض 0.2 مليون برميل.

وقالت إن صافي واردات الخام الأمريكية ارتفع الأسبوع الماضي 78 ألف برميل يوميا.

صادرات النفط السعودية تتراجع 1.1% خلال يونيو إلى 6.05 مليون برميل

لتبقى دون 7 ملايين برميل يوميًا للشهر الـ14 على التوالي، أو منذ أبريل 2023 البالغ 7.3 مليون برميل يوميًا.

على أساس سنوي، تراجعت الصادرات 11% مقارنة بالشهر ذاته من 2023 البالغ حينها 6.8 مليون برميل.

كان إنتاج النفط السعودي قد انخفض 1% في يونيو الماضي إلى 8.93 مليون برميل يوميا، انخفاضا من 9.01 مليون برميل يوميا في مايو السابق له.

“إنبريدج” تتوقع استمرار نمو الطلب على النفط حتى 2050 مع زيادة الإنتاج الأمريكي

توقع غريغ إيبل، الرئيس التنفيذي لشركة “إنبريدج”، أن يواصل الطلب على النفط النمو في العقود المقبلة، ما يجعل توقعات شركته من بين الأكثر تفاؤلًا بشأن استخدام النفط الخام على المدى الطويل.

أضاف إيبل خلال مقابلة أمس في مقر “بلومبرج” بنيويورك، أن الطلب على النفط بحلول 2050 سيكون “أكثر بكثير” من 100 مليون برميل يوميًا ومن المحتمل أن يتجاوز 110 ملايين برميل يوميًا. يتناقض ذلك مع توقعات وكالة الطاقة الدولية التي تشير إلى أن الطلب سينخفض ​​إلى 97 مليون برميل يوميًا بحلول منتصف القرن الحالي.

قال إيبل: “ما زلت ترى وجود احتياجات اقتصادية، لا سيما في العالم النامي، إذ يستمر الأشخاص في القول إن الطاقة الأخف والأسرع والأكثر كثافة والأرخص تعمل لصالح شعوبنا. يزيد هذا من استخدام النفط”.

“سانتوس” تتوقع استمرار قوة الطلب على الغاز بعد 2050

توقع كيفن غالاغر، رئيس شركة “سانتوس” (Santos) استمرار قوة الطلب على الغاز الطبيعي رغم جهود الحكومات والشركات للوصول إلى صافي صفر انبعاثات مع حلول منتصف القرن الحالي.

يواجه غالاغر ضغوطًا لتلبية استراتيجيته الطموحة لزيادة الإنتاج بأكثر من 50% مع حلول نهاية العقد الحالي لترسيخ مكانة أكبر شركة منتجة أسترالية للوقود الأحفوري باعتبارها شركة إمدادات طاقة دولية رئيسية. كشفت الشركة بوقت سابق اليوم أنها انتهت بنسبة 80% تقريبًا من مشروعها الكبير للغاز الطبيعي المسال باروسا وهو في طريقه لدخول مرحلة إنتاج الغاز للمرة الأولى السنة المقبلة.

أوضح غالاغر، الرئيس التنفيذي للشركة ومقرها أديلايد، خلال مقابلة على تلفزيون “بلومبرج”: تطور سانتوس منتجًا يحتاجه العالم. ونتوقع أن الطلب على الغاز، لا سيما الغاز المسال، سيبقى قويًا جدًا بعد 2050″.

أستراليا تقر خطة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

وقالت وزيرة البيئة تانيا بليبرسيك إنّ هذه المزرعة الشمسية الضخمة ستولّد ما يكفي من الطاقة الكهربائية لتشغيل ثلاثة ملايين منزل.

وأوضحت الوزيرة أنّ المشروع يتضمّن ألواحًا شمسية وبطاريات وفي مرحلة لاحقة سيتم ربطه بواسطة كابل بسنغافورة لتصدير الطاقة إليها.

وقالت بليبرسيك “ستكون أكبر منطقة للطاقة الشمسية في العالم، مما سيجعل أستراليا الرائدة في العالم في مجال الطاقة الخضراء”.

ومشروع سانكيبل، البالغة مساحته 12000 هكتار، يقع في الإقليم الشمالي المشمس ويدعمه ملياردير التكنولوجيا والناشط البيئي مايك كانون-بروكس.

وسيوفّر المشروع أربعة جيجاوات في الساعة ستخصص للاستخدام المنزلي، كما سيوفّر 2 جيجاوات في الساعة سيتم تصديرها إلى سنغافورة عبر كيبل بحري.

روسيا تطلق مشروعًا للطاقة يتضمن بناء 11 محطة طاقة نووية

وجرى تقديم مشروع “المخطط العام لتوزيع محطات الطاقة الكهربائية حتى عام 2042” للمناقشة العامة.

وينص ملحق المشروع على أنه سيتم بناء محطات طاقة نووية جديدة في مقاطعات روستوف وسفيردلوفسك وتشيليابينسك وتومسك؛ وفي أقاليم: بريمورسك وكراسنويارسك وخاباروفسك؛ وتشوكوتكا ذات الحكم الذاتي؛ وجمهورية ساخا (ياقوتيا).

منصة “ويبوك” تبيع تذاكر مباريات دوري “روشن”

كشفت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عن اتفاقية مع منصة التذاكر ويبوك تصبح بموجبها منصة لشراء التذاكر الرسمية لمباريات عدد من فرق دوري روشن السعودي لمدة 3 مواسم بدءًا من 2024-2025.

وستوفر هذه الشراكة المرونة لعدد من أندية الدوري، في تقديم خدمات ومنتجات جديدة مثل الطرح المبكر للتذاكر، وتوفير التذاكر الموسمية بناء على رغبات الأندية.

وستدعم المنصة في مرحلتها الأولى الأندية في عمليات الدعم التقني والترويج والتسويق للتذاكر بشكل مستمر ودوري يسهم في زيادة المبيعات، إضافة إلى تحسين تجربة المشجعين عبر تسهيل وصول الجماهير المحلية والعالمية لموقع موحد لبيع تذاكر مباريات الدوري.

وستحصل الأندية على عوائد التذاكر دون تأثير على حصة المقاعد للنادي الضيف والمضيف، البالغة 70% لأصحاب الأرض و30% لجماهير النادي الضيف، بحسب ما تنص عليه اللائحة التشغيلية للمسابقة.

وتملك الأندية المستضيفة، صلاحية تحديد أسعار التذاكر، مع تطبيق الاشتراطات التي تضمن أن تكون الأسعار في متناول الجميع، إذ سيبلغ السعر الأدنى للتذكرة 10 ريالات، مع اشتراط طرح 30% من سعة ملعب المباراة بتذاكر لا يتجاوز سعرها 30 ريالًا.

3.8 مليار ريال طلبات الأندية السعودية للتعاقد مع لاعبين ومدربين

أوضح عبدالعزيز المسعد، وكيل وزارة الرياضة لشؤون الرياضة والشباب أن لجنة الاستدامة المالية استقبلت نحو 591 طلبًا من الأندية للتعاقد مع لاعبين أو مدربين أو موظفين في الأندية الرياضية بقيمة 3 مليارات و787 ألف ريال.

وقال المسعد خلال حديثه في مؤتمر القطاع الرياضي الدوري الذي عقد اليوم: “اللجنة تهدف إلى ضمان جاهزية الأندية قبل إبرام العقود، وعدم تعثرها، موكدًا أنه في حال تعبئة النموذج بشكل صحيح لا تستغرق الموافقة من عدمها أكثر من يومين عمل”.

وقال: “من مهمات لجنة الاستدامة التأكد من أي تعاقدات تجريها الأندية لحمايتها من القضايا”، مشيرًا إلى أنه كان هناك 134 قضية بمبلغ 229 مليون ريال تم خفض هذا المبلغ إلى 93.8 مليون ريال، و48 قضية، نحرص إلى تقليلها”.. المزيد

انطلاق “موسم الرياض 2024” بنزال ملحمي يجمع نجوم الملاكمة في 12 أكتوبر

أعلن تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) عن النزال المنتظر في حفل افتتاح النسخة الخامسة من موسم الرياض لعام 2024، حيث يترقب عشاق الملاكمة من مختلف أنحاء العالم حدثا كبيرا بعنوان “IV CROWN SHOWDOWN”، الذي سيقام في العاصمة السعودية الرياض، في 12 أكتوبر المقبل، وسيكون بمثابة نقطة انطلاق لموسم حافل بالفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تضع الرياض في صدارة المشهد العالمي.

وسيكون “IV CROWN SHOWDOWN” مناسبة خاصة لجماهير الملاكمة، حيث سيجمع بين اثنين من عمالقة الوزن الثقيل الخفيف: الروسيين أرتور بيتربيف، المعروف بقوته الساحقة وسجله المليء بالانتصارات بالضربة القاضية، ومواطنه ديميتري بيفول، الذي يعتبر من أكثر الملاكمين تكتيكا وذكاء في هذا الوزن. هذه المواجهة ليست مجرد نزال على الألقاب، بل هي معركة لإثبات التفوق في فئة الوزن الثقيل الخفيف على مستوى العالم.. المزيد

الهلال يوقع عقد شراكة مع “ريد بُل موبايل”

تصبح الراعي الرسمي لمدة 3 أعوام، وفقًا لما أعلنه النادي في حسابه الرسمي على منصة “إكس”.

وتنص الاتفاقية على أنه يتم وضع شعار الشركة على أطقم التدريبات والإحماء والسفر، وبعض المزايا والحقوق التجارية داخل الملعب وخارجه.

وانضمت “ريد بُل موبايل” إلى قائمة شركاء ورعاة الهلال “18 شريكا وراعيا”، وهم: القدية الشريك الاستراتيجي، مجموعة سافي هي مجموعة للألعاب الإلكترونية الشريك الرئيس والشركاء الرسميون، وهم: جاهز، سنابل للاستثمار، مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”، بنك الرياض، المملكة القابضة، فلاورد، وبوما إضافة للرعاة الرسميين، وهم: بيرين، جينيسيس، أكاديمية التعلم، دخون الإماراتية، أسفار، THE RIG السياحية، وشركة الطائرات المروحية THC، والفاخرة للأزياء.

عرب

“تيذر” تعتزم طرح عملة مستقرة مربوطة بالدرهم الإماراتي

مع سعيها للاستفادة من الطلب على العملة الخليجية، وتقديم بدائل للدولار الأمريكي، وذلك بحسب بيان للشركة أمس. 

تسعى الإمارات لأن تصبح مركزًا عالميًا في مجال العملات المشفرة، حيث أتاحت إمكانية سداد المدفوعات بالعملة المشفرة في قطاعات مثل العقارات والرسوم المدرسية، مما أدى إلى تعزيز معدلات استخدامها وحجم التعاملات، مع وضع إطار تنظيمي للأصول الافتراضية في كل من أبوظبي ودبي.

ترتبط عملة “تيذر” المستقرة بالدولار الأمريكي، ويبلغ رأس مالها السوقي حوالي 112.4 مليار دولار.

والعملات المستقرة هي رموز رقمية مصممة بحيث تحتفظ بقيمة ثابتة وهي مدعومة بعملات تقليدية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو. ويمكن استخدامها في المدفوعات، وكذلك للتداول في الرموز الأخرى، مثل بتكوين، في بورصات العملات المشفرة.

سوناطراك الجزائرية تبدأ شحن أول دفعة من الوقود إلى لبنان

لمساعدته على تجاوز أزمة الكهرباء التي يمر بها، بحسب بيان من الشركة نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، الأربعاء.

وبحسب بيان سوناطراك، فإن الشحنة التي تم تجهيزها في ميناء سكيكدة البترولي، تقدر بحوالي 30 ألف طن من الوقود كمرحلة أولى، وستشحن إلى لبنان عبر ناقلة الوقود “إينيكر”، التابعة لمجمع سوناطراك والتي ستنطلق اليوم الخميس باتجاه لبنان.

محضر “الفيدرالي” يشير إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة في سبتمبر

أظهر محضر الاجتماع الذي صدر، الأربعاء، أن مسؤولي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعهم في يوليو اقتربوا من خفض سعر الفائدة الذي طال انتظاره، بينما أشاروا إلى أن التخفيض في سبتمبر أصبح محتملًا بشكل متزايد.

وذكر الملخص أن “الغالبية العظمى” من المشاركين في الاجتماع الذي انعقد في 30 و31 يوليو “إذا استمرت البيانات في الظهور كما هو متوقع، فمن المرجح أن يكون من المناسب تخفيف السياسة في الاجتماع المقبل”.

وبينما صوت جميع الناخبين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد أسعار الفائدة لصالح إبقاء أسعار الفائدة ثابتة، كان هناك ميل بين عدد غير محدد من المسؤولين لبدء التيسير في اجتماع يوليو بدلًا من الانتظار حتى سبتمبر.

تسلا تعتزم سحب آلاف السيارات من طراز “إكس”

قالت إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة في الولايات المتحدة إن شركة تسلا تعمل على سحب 9136 سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (إس.يو.في) من طراز إكس بسبب وجود عيب في السقف قد يتسبب في انفصال جزء منه، وهو ما يزيد من خطر وقوع حوادث.

وهذه من المرات النادرة التي تستدعي فيها شركة صناعة السيارات التي مقرها في أوستن بولاية تكساس لعيوب غير برمجية، إذ تعمل عادة على إصلاح عيوب المركبات عن طريق تحديث برمجيات التشغيل عبر شبكة لاسلكية أو شبكات الهاتف المحمول.

وقالت الإدارة في رسالة بتاريخ 20 أغسطس “ربما جرى لصق الجزأين التجميليين في مقدمة سقف السيارة وفي المنتصف دون وضع طبقة (لاصقة) أساسية. لذا قد ينفصل جزء أو كلا الجزأين عن السيارة”.

وجاء أيضًا في الرسالة أن تسلا ستختبر قوة التصاق هذين الجزأين في السقف وستعيد تركيبهما مجانا حسب الحاجة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية