نشرة السعودية النشرة البريدية

قفزة في تمويلات التجارة الإلكترونية بالسعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

شركة مملوكة للصندوق السيادي تطلق علامة تجارية متخصصة في تسويق وتصنيع التمور 

السعودية تتهيأ لتوسيع خصخصة قطاع مواقف السيارات

مؤتمر التعدين الدولي الرابع يبحث في يناير المقبل إنتاج المعادن الخضراء

“جولدمان ساكس” يخفض توقعاته لمتوسط سعر النفط في 2025

قفزة بأسعار النفط مع توقف صادرات ليبيا

التجارة الإلكترونية في السعودية قفزة في التمويلات ومساهمة متوقعة بـ12% في الاقتصاد بحلول 2025

وصلت قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية في السعودية خلال 2023 إلى 1.6 مليار ريال سعودي، بنموٍ نسبته 150% على أساس سنوي، حسبما كشف محمود مازي، مدير عام التجزئة لدى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، في حديث لـ”راديو الشرق”.

التمويل لم يكن الوحيد الذي شهد ارتفاعًا، إذ قفز عدد مستخدمي منصات التجارة الإلكترونية في المملكة بين 2019 و2024 بنحو 42%، مع توقعات بوصول عدد مستخدمي منصات التجارة الإلكترونية بالبلاد إلى 34.5 مليون عام 2025، في حين تبلغ قيمة إيرادات التجارة الإلكترونية المتوقعة 260 مليار ريال بحلول العام المقبل، بحسب تقرير “المنشآت الصغيرة والمتوسطة وآفاق التجارة الإلكترونية الواعدة”، الصادر عن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”.

أوضح التقرير أنه يمكن الوصول إلى 42.9 ألف متجر إلكتروني في السعودية، بينما يبلغ عدد حاملي وثائق العمل الحر والموثقين عبر خدمة توثيق التجارة الإلكترونية من المركز السعودي للأعمال نحو 26.3 ألف بنهاية العام الماضي.

بحسب تقرير “منشآت”، تستفيد المنشآت الصغيرة والمتوسطة  تستفيد من التجارة الإلكترونية على عدة مستويات، تشمل إمكانية الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر، وانخفاض تكلفة دخول السوق، وتنوع مصادر الإيرادات، وتبسيط العمليات التشغيلية، كما تمنح هذه التقنية المؤسسات فرصة للتوسع محليًا وإقليميًا وعالميًا، بالتزامن مع خفض التكاليف التشغيلية.

تحظى هذه المنشآت باهتمام حكومي كبير نظرًا لمساهمتها في الناتج المحلي غير النفطي الذي تعوّل المملكة عليه في إطار “رؤية 2030” لتنويع الاقتصاد، وفي مطلع 2021، أطلقت “منشآت” بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة كأحد الصناديق والبنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني، لزيادة التمويل المقدَّم إلى القطاع. 

سلّط التقرير الضوء على أبرز التحديات التي تواجهها المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال التجارة الإلكترونية، مثل: التنافس مع العملاء، ومحدودية الموارد، وإدارة المخزون، وخدمة الأعمال، وغيرها من التحديات التي قد تؤثر على نموها وتوسّعها.

وطبقًا للتقرير، فإنه من المتوقع أن تبلغ نسبى مساهمة التجارة الإلكترونية في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 12% في 2025، بينما يشكّل معدل النمو السنوي المركّب في هذا المجال 15% بين عامَي 2020 و2025.

مجال التجارة الإلكترونية في السعودية يشهد ازدهارًا كبيرًا بوصفه ثاني أكبر المجالات من حيث تمويل رأس المال الجريء، كما يحظى المجال بعديد من الفرص الواعدة لتحقيق النمو.

في مارس الماضي، كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله السواحة، في تصريحات على هامش مؤتمر “ليب 24″، أن حجم الاقتصاد الرقمي في السعودية

ارتفع إلى 460 مليار ريال (نحو 122 مليار دولار)، وأن الاقتصاد الرقمي العالمي ينمو بنسبة 2 إلى 3%، ولكنه ينمو في المملكة بنسبة 10%، لتعد بذلك من أسرع 10 دول في العالم من حيث سرعة المنجز وحجمه.

شركة مملوكة للصندوق السيادي السعودي تطلق علامة تجارية متخصصة في تسويق وتصنيع التمور 

دشنت شركة تراث المدينة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، علامتها التجارية “ميلاف”، المتخصصة في تسويق وتصنيع التمور ومشتقاتها والمنتجات المضافة من التمور.

تأتي هذه الخطوة في إطار سعي الشركة إلى تسويق التمور السعودية عالميا بجميع أنواعها وفق أعلى معايير الجودة في جميع عمليات الإمدادات بداية بالزراعة المثالية والمنضبطة والمتوافقة مع المواصفات الصحية، مرورا بالتصنيع والتغليف.

تضم تشكيلة “ميلاف” من التمور الفاخرة أشهر وأجود الأصناف من مختلف المناطق السعودية، وفي مقدمتها “عجوة المدينة” التي تحمل رمزية تراثية، وتعد الخيار الأول لضيوف السعودية من الحجاج والمعتمرين والزوار، كما تتميز بفوائدها الصحية ومكوناتها الغذائية المتعددة.

تعتزم “تراث المدينة” التركيز خلال السنوات المقبلة على تسويق التمور السعودية، والمنتجات المضافة منها في الأسواق العالمية، بداية من أسواق الشرق الأوسط وشرق آسيا وأوروبا وأمريكا، بتوقيع اتفاقيات عدة لتسويق منتجاتها في هذه الدول، إضافة إلى الأسواق الحرة في مطاراتها، وتنسجم خطط أعمال الشركة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لتعزيز القطاع وتمكين المزارعين والمنتجين.

3 عقبات أمام تنمية التبادل التجاري بين السعودية وإثيوبيا

تسعى السعودية لفتح السوق الإثيوبية أمام منتجاتها في 4 قطاعات رئيسية، في حين تتمتع إثيوبيا بثروات في القطاعين الزراعي والحيواني بحسب عبدالله العجمي، رئيس مجلس الأعمال السعودي الإثيوبي، الذي أشار إلى أن هناك 3 تحديات تعمل المملكة على اجتيازها لتحقيق هذه الطموحات.

حدد العجمي في مقابلة مع “الشرق” التحديات التي تقف عائقًا أمام تنمية التبادل التجاري بين البلدين؛ معتبرًا أنها تشمل الصعوبات في التحويلات البنكية ونقل الأموال، وكونها دولة حبيسة ليس لها منفذ بحري، فضلًا عن أن العمليات التجارية تتم بشكل غير مباشر، بل عن طريق طرف ثالث.

سيعمل المجلس على تجاوز هذه العقبات عبر تنظيم الزيارات وإقامة المعارض التجارية بما يضمن التعامل التجاري المباشر وفق العجمي، الذي نوّه بأن المنطقة اللوجستية في جيبوتي، التي أعلنت السعودية مؤخرًا عن تدشينها، يمكن استغلالها كمنفذ لمرور المنتجات بين السعودية وإثيوبيا.

مؤتمر التعدين الدولي الرابع يبحث في يناير المقبل إنتاج المعادن الخضراء

يعقد مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الرابعة، من 14 إلى 16 يناير 2025، تحت شعار “تحقيق الأثر” وتنظمه وزارة الصناعة والثروة المعدنية في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

وأكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن المكانة البارزة التي حققها مؤتمر التعدين الدولي حيث بات ملتقى رئيسًا لجميع الجهات الفاعلة في قطاع التعدين، بدءا من الحكومات وصولا إلى الشركات التعدينية والمؤسسات المالية، وشركات الخدمات، ومراكز الأبحاث، والجامعات، مبينا أن المؤتمر يتيح منصة حيوية لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع التعدين والمعادن، واستعراض الفرص الواعدة المتاحة على الصعيدين الإقليمي والدولي، مع التركيز على سبل تحقيق أقصى استفادة اقتصادية واجتماعية من هذا القطاع الحيوي.

وأوضح أن الاجتماع الوزاري الذي سيعقد على هامش المؤتمر، بمشاركة 100 دولة، بجانب 40 منظمة دولية حكومية وغير حكومية، يهدف إلى متابعة تنفيذ مبادرات الاجتماعات الوزارية السابقة، التي تشمل تطوير إطار استراتيجي للمعادن الحرجة في منطقة التعدين الكبرى الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، وإنتاج المعادن الخضراء في المنطقة باستخدام التقنيات الحديثة والطاقة المتجددة، ووضع إطار للاستدامة يحدد التطلعات الإقليمية لإنتاج المعادن على أسس الشفافية في سلاسل التوريد، وبناء مراكز تميز في منطقة التعدين الكبرى لتمكين الاستثمار وبناء القدرات البشري

السعودية تتهيأ لتوسيع خصخصة قطاع مواقف السيارات

تتهيأ السعودية للتوسع في تخصيص مواقف السيارات، وذلك انطلاقا من العاصمة الرياض، إذ أطلقت أمانة المنطقة الرياض هذا الأسبوع تطبيقا خاصا لمشروع “مواقف الرياض”، يمكن الراغبين من الاستفادة من حجز المواقف في 12 منطقة موزعة على أحياء الورود، والرحمانية، وغرب العليا، والمروج، والملك فهد، والسليمانية، إضافةً إلى 4 مناطق أخرى في أحياء جنوب العاصمة الرياض.

ويظهر التطبيق الذي اطلعت “الاقتصادية” على تفاصيله تحديد الأسعار وفقا لعدد الساعات المراد حجزها، إلا أنها لا تزال أسعار استرشادية والتطبيق يعمل مجانا.

وتعتمد أنظمة إدارة المواقف العامة الذكية للسيارات على استخدامات التقنية الحديثة وأجهزة الاستشعار الذكية وتطبيقات الجوال وتحليل أنماط الاستخدام ومعدلات الإشغال والمساعدة في تخطيط البنية التحتية المستقبلية وتطوير سياسات التشغيل والاستخدام.

اتفاقية بين “الصناعة” السعودية و”ليندو” لتوفير حلول تمويلية للمنشآت بالقطاع

أبرمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، الثلاثاء، اتفاقية مع “ليندو السعودي” – شركة تقنية مالية متخصصة في تمويل فواتير المبيعات الآجلة للشركات – لتوفير حلول تمويلية مبتكرة تدعم المنشآت الصناعية، وتسهم في تطوير أعمالها، وتحقّق الاستدامة في القطاع، وفقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

وتشمل الحلول التمويلية التي نصّت عليها الاتفاقية: تمويل الفواتير والتمويل العكسي، وتعمل الوزارة على مشاركة معلومات وبيانات المنشآت الصناعية المستفيدة، وتسهيل التعاون بين تلك المنشآت و«ليندو»، مع تيسير التعاون بين «ليندو» والشركات الكبرى في القطاع الصناعي.

وتضمنت الاتفاقية تقديم «ليندو» خدمات التمويل الجماعي للمنشآت الصناعية، مع ضمان الكفاءة العالية للخدمات التمويلية وفقًا لأفضل الممارسات المهنية، وتحسين الأدوات التمويلية وتفعيلها، وتوفير تقارير دورية للوزارة عن الحلول التمويلية المقدّمة من «ليندو» وتأثيرها على القطاع، إضافة إلى طلبات التمويل المرفوضة وأسباب رفضها.

فيديو

مستقبل واعد لزراعة العنب في السعودية، فبات الإنتاج يغطي 58% من الاستهلاك المحلي.. فكيف تطورت زراعته في السنوات الأخيرة وما خطة المملكة للتوسع في إنتاجه؟

سوق الأسهم السعودية تتراجع خلال تعاملات أمس

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا بنسبة 0.64%، وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة القطاعات الكبرى التي هبطت بشكل جماعي، بصدارة “البنوك” الذي تراجع 1.02%، وتراجع قطاع المواد الأساسية 0.38%، وبلغت خسائر قطاعي الطاقة والاتصالات 0.34% و0.17% على التوالي.

واقتصرت المكاسب على قطاعي الأدوية والسلع طويلة الأجل، حيث ارتفع الأول 2.01%، وسجل الثاني ارتفاعا هامشيا بلغت نسبته 0.02%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 143 سهمًا، تصدرها سهم “الباحة” بعد هبوطه 7.69%، وجاء إغلاق 79 سهمًا باللون الأخضر بصدارة سهم “البحر الأحمر” الذي صعد 7.53%.

“ثمار” السعودية تخطط لزيـادة رأسمـالها بطرح أسهم حقوق أولوية 

بقيمة 195 مليون ريال إلى هيئة السوق المالية، مشيرة في بيان إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن أي تطورات في هذا الشأن.

وأوصى مجلس إدارة شركة ثمار التنمية القابضة في نوفمبر الماضي، بتخفيض رأسمال الشركة من 250 مليون ريال إلى 65 مليون ريال وبنسبة 74%، ثم زيادته من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 195 مليون ريـال.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة في يونيو الماضي، على توصية مجلس الإدارة بتخفيض رأس المال، وذلك لإعادة هيكلة رأس المال وإطفاء مبلغ وقدره 185 مليون ريال من الخسائر المتراكمة.

أوصى مجلس إدارة شركة الوسائل الصناعية السعودية بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من عام 2024، بقيمة إجمالية 12.5 مليون ريال، بواقع 5 هللات للسهم، وسيكون تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول تاريخ الجمعية والذي سوف يتم الاعلان عنه لاحقا.

وقعت شركة حديد الرياض، اتفاقية تسهيلات بنكية قصيرة الأجل (متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية) بقيمة 10 ملايين ريال مع البنك السعودي الأول، لمدة عام تتضمن تسهيلات تمويل رأس المال العامل للشركة.

شركات وبنوك

“سبكيم” توقع عقودًا بـ634 مليون ريال 

بغرض تحسين كفاءة وتوسعة مصنعي البروبلين والبولي بروبلين التابعين لشركة الواحة إحدى الشركات المملوكة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم).

الشركة ذكرت في إفصاح على سوق الأسهم السعودية أن العقود التي وقعتها مع شركة SGC E&C Co. and SGC ARABIA COMPANY ، تشمل الهندسة والمشتريات والبناء، ومدتها 28 شهرًا، متوقعة أن ينعكس الأثر المالي للمشروع على نتائجها المالية بعد اكتماله بحلول الربع الرابع من عام 2026.

تبلغ الطاقة الإنتاجية الإضافية 72 ألف طن من البروبلين و150 ألف طن من البولي بروبلين، وسوف تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية بعد التوسعة إلى ما يقارب 537 ألف طن بروبلين و600 ألف طن من البولي بروبلين.

شركة تابعة لـ”طبية” السعودية تفوز بعقد قيمته 24 مليون ريال

أرست الشركة الوطنية للشراء الموحد (نوبكو) السعودية، عقدًا على شركة لوازم الدولية الطبية إحدى الشركات التابعة والمملوكة بنسبة 100% للشركة الطبية العربية العالمية القابضة

قالت الشركة في بيان إن العقد الي تبلغ مدته 751 يوما اعتبارا من تاريخ إصدار التعميد، يشمل تأمين مستلزمات العظام والعمود الفقري، ومن المتوقع أن يظهر الأثر المالي للعقد على نتائج السنة المالية بداية من النصف الثاني للعام 2024.

يتضمن مشروع مدينة “بَنان” الذي تقيمه مجموعة طلعت مصطفى- السعودية في العاصمة الرياض، على مساحة 10 ملايين متر، مكونًا فندقيًا، ليكون بمثابة أول فندق لها خارج مصر.. إليك تطور إيرادات المجموعة من الفنادق خلال النصف الأول من العام.

عقارات وسياحة

“العقاري” السعودي: 18.5 ألف مواطن تملكوا منازلهم في 6 أشهر

كشف صندوق التنمية العقارية السعودي عن استفادة 18.5 ألف مواطن من الحل التمويلي “أقل هامش ربح تمويلي” خلال الفترة من سبتمبر 2023 حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

يقدم الحل التمويلي أقل هامش ربح تنافسي في سوق التمويل العقاري بالسعودية لمستفيدي “سكني” وذلك بدعم من “الصندوق العقاري” بالشراكة مع عددٍ من الجهات التمويلية، حيث منح مستفيدي الوحدات السكنية تحت الإنشاء و”البناء الذاتي” فرصة تنافسية لتوقيع عقودهم التمويلية بأقل هامش ربح تمويلي لتملك منازلهم.

بحسب الرئيس التنفيذي للصندوق منصور بن ماضي، يعزز الحل التمويلي “أقل هامش ربح تمويلي” فرص تملك 12.5 ألف  مستفيد من منتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء وبسبب الطلب المتزايد على الحل التمويلي تم إتاحة الفرصة لـ6 آلاف مستفيد من منتج البناء الذاتي، كما يتيح الصندوق الاستفادة من الحلول والمزايا التمويلية بجانب أقل هامش ربح تمويلي منها دعم فوري غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال.

القدية تتعاون مع “جيكي” لإنشاء متجر للألعاب والترفيه ومناطق تفاعلية للمشجعين

وبموجب الاتفاقية، ستعزز مجموعة جيكي المشهد الترفيهي في مدينة القدية عبر أنشطتها في التجزئة والتوزيع والتسويق. وتتضمن ثمار هذا التعاون إنشاء متجر عملاق؛ من تصميم شركة جيكي للتجزئة؛ يجمع بين الواقع الافتراضي والعالم المادي، مع تشكيلة واسعة من المنتجات والهدايا التذكارية. كما ستقوم الشركة بتصميم مناطق تفاعلية للمشجعين في منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية في مدينة القدية، والتي ستكون الأولى من نوعها عالميًا.

“جولدمان ساكس” يخفض توقعاته لمتوسط سعر النفط في 2025

خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لمتوسط سعر خام برنت في 2025، ونطاق تحركاته السعرية بمقدار 5 دولارات للبرميل، مرجحا تأثر السوق بالزيادات التي لم تكن متوقعة لمخزونات النفط وفتور الطلب الصيني.

قال البنك في مذكرة إنه خفض نطاق التحركات السعرية لخام برنت ليكون بين 70 و85 دولارًا للبرميل، متوقعًا أن يكون متوسط سعره 77 دولارًا للبرميل في 2025 انخفاضا من 82 دولارًا.

ويرى “جولدمان ساكس” أن الإمدادات الأمريكية تفوق التوقعات، فيما تباطأ نمو الطلب في الصين، لكنه أضاف أن مما يكبح نزول الأسعار الطلب في الهند وانخفاض أسعار الفائدة من بين عوامل أخرى.

ووضع محللو “جولدمان ساكس” ثلاثة سيناريوهات لأسعار الخام، الأول إذا بقي الطلب على النفط في الصين بدون زيادة، فقد ينخفض السعر إلى 60 دولارًا للبرميل، والثاني إذا فرضت الولايات المتحدة رسومًا جمركية بنسبة 10% على كل الواردات، قد ينخفض السعر إلى 63 دولارًا للبرميل.

أما السيناريو الثالث، فهو إذا قررت “أوبك” إلغاء تخفيضات الإنتاج الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا بحلول سبتمبر 2025، فقد ينخفض السعر إلى 61 دولارًا للبرميل.

قفزة بأسعار النفط مع توقف صادرات ليبيا

في وقت تتفاقم التوترات في الشرق الأوسط بعد أن أثارت ضربات إسرائيلية على أهداف لـ”حزب الله” في جنوب لبنان، مخاوف من صراع أوسع نطاقًا. 

قفزت عقود خام “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 3.5% لتستقر فوق 77 دولارًا للبرميل. دعا مسؤولون في حكومة شرق ليبيا إلى وقف جميع عمليات إنتاج وتصدير النفط مع تفاقم الصراع السياسي بشأن السيطرة على البنك المركزي للبلاد. أعلنت الحكومة في الشرق حالة “القوة القاهرة” التي تنطبق على جميع الحقول والمحطات ومنشآت النفط، وفقًا لبيان صدر يوم الإثنين عبر “فيسبوك”.

قال جيوفاني ستاونوفو، محلل السلع في “يو بي إس غروب”: “هذه براميل حقيقية قد تغيب عن السوق، ما قد يضيق السوق الفعلية طالما استمر ذلك”. وأضاف أن “المدة التي قد يستمر فيها مثل هذا الاضطراب، أمر يتعذر تقديره”.

تُعد هذه الخطوة الأحدث في صراع سياسي بشأن السيطرة على البنك المركزي وعائدات النفط. كانت ليبيا تواجه بالفعل إنتاجًا غير مستقر هذا الشهر بعد تعطيلات في بعض حقولها الرئيسية. يتم شحن الكثير من صادرات ليبيا عبر موانئ في الشرق، لتزويد الأسواق في أوروبا بشكل رئيسي. وأنتجت ليبيا حوالي 1.15 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي.

31.9 مليون يورو القيمة السوقية للمنتخب السعودي

لكرة القدم التي أعلنها المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، استعدادا لخوض الجولتين الأولى والثانية من الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وفقا لآخر تحديث لموقع “ترانسفير ماركت” المختص بانتقالات اللاعبين وقيمهم السوقية.

يستضيف المنتخب السعودي في الخامس من سبتمبر المقبل، منتخب إندونيسيا على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، فيما سيحل أيضا ضيفا على منتخب الصين في العاشر من الشهر ذاته على استاد داليان سويوان.

رونالدو: من المرجح أن أنهي مسيرتي نصراويًا

قال البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم فريق النصر لكرة القدم: إن النصر السعودي الذي يلعب له منذ 2023، قد يكون فريقه الأخير، مع الإقرار أنه لا يعلم متى سيتخذ قرار تعليق حذائه.

وأضاف ابن الـ39 عاما للقناة البرتغالية ناو، “لا أعلم إذا كنت سأنهي (مسيرتي) قريبا أو بعد عامين أو ثلاثة، لكن من المرجح أن يحصل هذا الأمر مع النصر، في الفريق الذي يسعدني، حيث أنا في وضع جيد، ويراودني شعور جيد، إن كان في البلد أو الدوري، أنا سعيد باللعب في السعودية وأريد مواصلة المشوار”.

الصين المحطة الـ 4 لبطولة أرامكو للجولف والجائزة مليون دولار

تعود جولة السيدات الأوروبية إلى الصين لأول مرة منذ أكثر من 7 سنوات بعد أن أعلنت “جولف السعودية” التي تنظم سلسلة بطولة أرامكو للفرق المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة أن محطتها الرابعة ستقام في منتجع مشيين هيلز في شينزين.

وستكون هذه المحطة هي الثانية آسيويًا ضمن سلسلة بطولة أرامكو للفرق لعام 2024، حيث ستُقام على ملعب كأس العالم في منتجع ميشن هيلز خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر، حيث سيستضيف الملعب العالمي الشهير الذي صممه جاك نيكلاوس نخبة من أفضل اللاعبات في العالم، اللواتي سيتنافسن للفوز بالكؤوس الفردية والجماعية وجائزة مالية قدرها مليون دولار.

وتنظم جولف السعودية سلسلة بطولة ارامكو للفرق والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة بمحطاتها الخمسة على جدول جولة السيدات الأوروبية كل عام، ما يضيف مبلغًا سنويًا قدره 5 ملايين دولار أمريكي كجوائز مالية لكافة الجولات.

وستحط الجولة الرابعة رحالها في شينزين بعد جولات أقيمت في كل من فلوريدا، سيول ولندن هذا الموسم، فيما تختتم البطولة جولاتها في المجطة الأخيرة المقرر إقامتها في الرياض في نوفمبر المقبل.

25 مليون يورو تنقل كانسيلو من مانشستر سيتي إلى الهلال

وافق نادي مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، على بيع ظهيره البرتغالي جواو كانسيلو لفريق الهلال السعودي، حسبما أفاد تقرير اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا”، أن مسؤولي الناديين توصلوا لاتفاق يقضي بانتقال كانسيلو للهلال مقابل 25 مليون يورو في انتظار حسم التفاوض بشأن البنود الشخصية للاعب.

2.5 مليون يورو صفقة سعود إلى روما و 10 ملايين ريال راتبا سنويًا

قدم نادي روما الإيطالي لاعبه الدولي السعودي سعود عبدالحميد قادما من الهلال السعودي.

وأشارت مصادر لـ “الاقتصادية” إلى أن قيمة صفقة انتقال اللاعب بلغت 2.5 مليون يورو، فيما يبلغ راتب اللاعب 10 ملايين ريال سنويا لمدة 3 أعوام.

وأصبح سعود أول لاعب سعودي ينضم إلى الدوري الإيطالي.

عرب

تابعة لشركة دبي للاستثمار تستحوذ على 1.8% من سوق الدواء السعودية 

أعلنت شركة جلوبال فارما، العاملة في صناعة الأدوية بدولة الإمارات، أنها تستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 1.8% في سوق الدواء السعودية.

ووفقا لبيان، فإن “جلوبال فارما”، المملوكة بالكامل لشركة دبي للاستثمار، زادت مبيعاتها بنسبة 139.5% خلال مايو الماضي على أساس سنوي، لتسجل 12.6 مليون دولار.

وحققت “جلوبال فارما” مبيعات بقيمة 33.2 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بنمو قدره 78.6%، بينما حققت مبيعات بقيمة 70.3 مليون دولار، وبنسبة نمو 44.7%، خلال الفترة الممتدة من يونيو 2023 وحتى مايو 2024.

الإمارات تتابع “عن كثب” قضية القبض على مواطنها مؤسس “تليجرام”

تتابع الإمارات “عن كثب” قضية إلقاء القبض على بافيل دوروف مؤسس تطبيق “تيلجرام” والذي يحمل الجنسية الإماراتية، بعدما ألقت السلطات الفرنسية القبض عليه، في وقت يتوقع أن تعقد هذه العملية جهود تحويل التطبيق المجاني إلى شركة عامة، وتطلق معركة بشأن حرية التعبير.

وأفادت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان نشرته وكالة “وام”، بأن الإمارات تقدمت بطلب للحكومة الفرنسية لتقديم كافة الخدمات القنصلية له بشكل عاجل. 

ألقت السلطات الفرنسية قبل أيام على دوروف الذي يحمل أيضًا جواز سفر فرنسي وآخر روسي وتقدر ثروته بنحو 9.2 مليار دولار وفقًا لمؤشر “بلومبرغ” للمليارديرات، في مطار لو بورجيه على مشارف باريس بعد وقت قصير من هبوط طائرة خاصة كان يستقلها من أذربيجان، بتهم مرتبطة بـ”ارتكاب جرائم تتعلق بإساءة استخدام المنصة”.

السيسي يزور تركيا الأسبوع المقبل لتوثيق العلاقات بين البلدين

بحسب ما نشرته وكالة “بلومبرج” عن مسؤولين أتراك.

ويُتوقع أن يقوم السيسي بأول زيارة له كرئيس لتركيا في 4 سبتمبر، وفق ما أوردته بلومبرج، إذ تعمل القوتان الشرق أوسطيتان أيضًا على تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتجارة.

والآن، تعمل الدولتان على زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار سنويًا في السنوات الخمس المقبلة، من حوالي 6 مليارات دولار حاليًا. وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، خلال زيارة للقاهرة في 5 أغسطس، إنهما يستكشفان سبل التعاون في مجالات الغاز الطبيعي المسال -الذي تنتجه مصر- والطاقة النووية.

وقال فيدان إن تركيا ومصر تسعيان أيضًا إلى توسيع اتفاقية التجارة الحرة القائمة واستئناف شحن البضائع بين ميناء مرسين التركي والإسكندرية في مصر.

زوكربيرج: البيت الأبيض ضغط على ميتا لحذف منشورات عن كورونا

زعم الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا بلاتفورمز”، مارك زوكربيرج، أن منصة “فيسبوك” تعرضت لضغوط من الحكومة الأميركية لفرض رقابة على المحتوى المرتبط بفيروس كورونا إبان الجائحة العالمية، وأعرب عن ندمه لقرار الشركة الرضوخ لتلك المطالب.

كتب زوكربيرج في خطاب إلى اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي: “في عام 2021، مارس مسؤولون رفيعو المستوى من إدارة الرئيس جو بايدن، بما يشمل البيت الأبيض، ضغوطًا بشكل متكرر على فريقنا لشهور لفرض رقابة على محتوى بعينه مرتبط بفيروس كورونا، بما في ذلك المحتوى الهزلي والساخر”، وعلى الرغم من أن قرار حذف ذلك المحتوى من عدمه كان بيد “ميتا”، فإن “الضغوط التي مارستها الحكومة كانت خطأ، وأشعر بالأسف لأننا لم نكن أكثر صراحة في هذا الشأن”.

قفزة كبيرة في أعداد مليونيرات بيتكوين

ارتفع عدد المليونيرات الحاملين لعملة بيتكوين منذ مطلع العام الجاري 2024 بنسبة 111% ليصل إلى أكثر من 85 ألف شخص بحسب تقرير جديد لشركة Henley & Partners.

وذكر التقرير أن المليونيرات الذين يمتلكون عملات مشفرة ارتفع عددهم هذا العام بنسبة 95% إلى أكثر من 172 ألف شخص.

وساهم هذا الارتفاع في نمو القيمة السوقية للعملات المشفرة بنسبة 89% مقارنة بالعام الماضي إلى 2.3 تريليون دولار.

كما ارتفع عدد الأشخاص الذين يملكون أكثر من 100 مليون دولار في العملات المشفرة هذا العام بنسبة 79% إلى 325 شخص.

وبالنسبة للمليارديرات في العملات المشفرة فقد ارتفع عددهم بنسبة 27% هذا العام ليصل إلى 28 شخصًا حول العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية