نشرة الصناعات الغذائية

صادرات الصناعات الغذائية المصرية تتجاوز مستهدفاتها.. البطاطا الحلوة المصرية تزيح الأمريكية من أوروبا

الغذاء

أهم العناوين

التغير المناخي يهدد زراعة الفراولة في مصر

“التموين” تجهز خطة لتحفيز الاستثمارات في التجارة الداخلية والأغذية

أسعار القمح تعود للارتفاع في أغسطس

“الدواجن” تتراجع للشهر الثالث على التوالي

ارتفاع طفيف بأسعار الغذاء العالمية خلال يوليو

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

صادرات الصناعات الغذائية المصرية تتخطى مستهدفاتها بنسبة 14% 

تخطت صادرات الصناعات الغذائية مستهدفاتها بأكثر من 14% في النصف الأول من العام الجاري بعد أن سجلت 3.2 مليار دولار بينما كان المستهدف من قبل المجلس التصديري للصناعات الغذائية 2.8 مليار دولار مقابل 2.5 مليار دولار في النصف الأول من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري.

بلغ نمو صادرات الصناعات الغذائية في النصف الأول نحو 25% على أساس سنوي محققًا أعلى قيمة وأكبر نسبة نمو للقطاع خلال نصف عام فى تاريخه، وفق رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي.

أوضح برزي أن المجلس كان قد عدل توقعاته للصادرات بنهاية العام الجاري من 5.6 مليار دولار إلى 6.1 مليار دولار بزيادة مليار دولار مقارنة بصادرات العام الماضي.

تسجيل 3.2 مليار دولار في نصف عام يعني أن القطاع حقق نحو 52% من مستهدفاته لإجمالي العام، ويعد هذا خطوة مبشرة نحو استمرار النمو.

الدول العربية في المقدمة

تربعت الأسواق العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المُصَنعة المصرية خلال النصف الأول من عام 2024، بقيمة 1.64 مليار دولار، تمثل 52% من إجمالي الصادرات الغذائية وبنمو 24%.

حل الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بواردات قيمتها 701 مليون دولار تمثل 22% من إجمالي الصادرات، وبنمو 55%، ثم الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 225 مليون دولار مثلت 7% من إجمالي الصادرات وبنمو 9%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية 160 مليون دولار مثلت 5% من إجمالي الصادرات وبنمو 28%. 

حققت باقي المجموعات الدولية صادرات قيمتها 437 مليون دولار مثلت 14% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نصف عام، وبنمو 4%.

كالعادة.. السعودية تتصدر

بشكل عام، تحتل المملكة العربية السعودية المركز الأول على قائمة أبرز وجهات تصدير الصناعات الغذائية المصرية، وحصلت في النصف الأول هذا العام على منتجات بقيمة 238 مليون دولار بنمو 15%، تلتها السودان بـ212 مليون دولار بنمو 28%، وأمريكا 160 مليون دولار بنمو 28%.

إنفوجراف

أبرز صادرات الصناعات الغذائية

أزاحت مصر الولايات المتحدة لتتصدر قائمة البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي، بينما كانت أمريكا هي أكبر مُصدر لسنوات.

وخلال 11 شهرًا من الموسم التسويقي الجاري، صدرت مصر 109 آلاف طن من البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي، مسجلة أرقامًا قياسية شهرية منذ أغسطس من العام الماضي، وهي زيادة بنحو 45% مقارنة بالموسم السابق، وبما يقرب من عشرة أضعاف مقارنة بموسم 2019/2018.

انخفضت الصادرات الأمريكية من البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي في الموسم الأخير إلى الثلث تقريبًا، بكميات لم تتجاوز 78 ألف طن، وهو ما ساعد مصر في تصدرها قائمة أبرز مصدري البطاطا الحلوة إلى أوروبا.. التفاصيل

ينطلق معرض آسيا فروت لوجيستك للحاصلات الزراعية في هونج كونج في الفترة 4-6 سبتمبر المقبل، حيث ستعرض نحو 20 شركة مصرية ما يقرب من 30 منتج تصديري من الحاصلات الزراعية، منها 6 منتجات رئيسية.

من المخطط إجراء اجتماعات مجدولة مسبقا مع العارضين من مصر، حيث يقدمون سلة من الفواكه والخضروات عالية الجودة وبأسعار تنافسية، مع عقد جلسة خاصة في مؤتمر الفواكه الآسيوي مخصصة لإمكانات تصدير الفواكه والخضروات المصرية والمغربية معها، بمشاركة متحدثين رئيسيين في الصناعة. 

سيعرض المصريون نحو 30 منتجًا مختلفًا، لكن 100% منهم سيعرضون الموالح، و80% منهم سيعرضون الفراولة الطازجة، و45% للفلفل الحلو، و30% للبطاطا الحلوة، و25% للتمور الطازجة والمجففة، بالإضافة إلى الخرشوف والجزر والخس والطماطم والبطيخ والبطيخ ومجموعة متنوعة من محاصيل الفاصوليا الخضراء والبازلاء والجوافة والفواكه الأخرى والكمثرى والقرع، وغيرهم.. التفاصيل

احتلت الفراولة المصرية المركز الأول في واردات كازاخستان من الفراولة بنهاية العام التسويقي 2024/2023، بإجمالي شحنات بلغت 1400 طن مثلت 55% من إجمالي واردات كازاخستان من الفراولة.

تعتبر صدارة الفراولة المصرية في  كازاخستان نجاحا، خاصة في ظل التفوق على أذربيجان وتركيا، وهما الأقرب من الناحية اللوجستية إلى كازاخستان.

يظل الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وروسيا أكبر مستوردي منتجات الفاكهة والخضروات المصرية، فيما يعمل الموردين المصريين بنشاط على تطوير أسواق بديلة، مع الأخذ في الاعتبار أن آسيا من الأسواق الواعدة.. التفاصيل

على صعيد آخر، يهدد التغير المناخي الفراولة المصرية التي تعد بين أكثر المحاصيل حساسية، إذ يضرب تغير المناخ منطقة شمال إفريقيا بقوة أكبر من أي مكان آخر في العالم، وفي مصر، يظهر تغير المناخ بأشكال عدة ويؤثر على المحاصيل.

وبشكل عام، تشهد مصر بصورة متزايدة تقلبات مفاجئة وحادة في درجات الحرارة، بالإضافة إلى توزيع غير منتظم للأمطار، وهو ما يؤثر على النباتات ونوعية التربة.

ويتوقع  يتوقع كل من محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، وعماد مهدي، الرئيس التنفيذي لمشاتل فيروز، مواسم أصعب للفراولة المصرية في المستقبل.. التفاصيل

اجتمعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، مع شعبة السكر لمناقشة احتياجات مصانع الحلوى والشيكولاتة من السكر الخام والتحديات والفرص أمام نمو القطاع في الفترة المقبلة، وخلال الاجتماع تم الاتفاق على تأمين احتياجات المصانع من السكر حتي نهاية فبراير 2025، على أن تحصر الشعبة احتياجات المصانع وتخاطب وزارة التموين للتأكد من تأمين الاحتياجات حتى الموسم المقبل لشركات السكر. 

قال رئيس شعبة السكر بالغرفة حسن الفندي لـ”F&B” من إيكونومي بلس، إن الحصر سينتهي الأسبوع المقبل، وسيتم ابلاغ وزارة التموين به فورًا لبدء توفير الاحتياجات الشهرية.

نظمت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات ورشة عمل بعنوان “الاستفادة من المخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الغذائي فى إنتاج أعلاف غير تقليدية للحيوانات المزرعية”، لمناقشة تحديات الاستخدام الأمثل للمخلفات الغذائية والزراعية، لمعالجة النقص فى خامات الأعلاف، بالإضافة إلى وضع تصور لآليات التعاون بين المصانع وشركات تدوير المخلفات. ونفذت الغرفة مؤخرا استبيان لحصر كمية المخلفات من خلال مخاطبة المصانع الأعضاء لتوفير قاعدة بيانات عن جميع مخلفات التصنيع وسبل الاستفادة منها.

تعكف وزارة التموين على وضع خطة استثمارية جديدة ومتكاملة لتحفيز الاستثمارات الخاصة في مجالات التجارة الداخلية والأغذية. هذه الخطة ستضم تسهيلات جديدة تعزز موقف الشراكة مع القطاع الخاص، كما ستهتم الخطة بتطوير البورصة السلعية والتداول من خلال نوافذها المختلفة، وفق بيان صدر عن وزارة التموين. قالت مصادر لـ”F&B” من إيكونومي بلس، إن الوزارة طلبت من الشركات في القطاع الخاص إرسال مقترحاتهم بشأن الخطة، بالإضافة إلى العقبات التي يواجهونها لبحث سبل حلها.

أطلقت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، مبادرة لتدريب 50 شركة على متطلبات سلامة الغذائية وتقييم المخاطر لكل نشاط غذائي بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية “طيب” الممول من وزارة الزراعة الأمريكية. تستهدف المبادرة تدريب متدربين من كل شركة في المبادرة، وستضم المرحلة الأولى 5 قطاعات هي الألبان واللحوم والعصائر والخضروات والفاكهة المجمدة والحلوى.

كلف وزير التموين، شريف فاروق، الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركاتها التابعة بالتعاون مع الغرف التجارية بالمحافظات بإقامة معارض دائمة للسلع الغذائية لاستدامة توافر واتاحة وزيادة المعروض منها بما يساهم في ضبط الأسعار والأسواق، مع زيادة معدلات ضخ السلع في مواسم الإقبال الأعلى بحسب كل سلعة. وقالت مصادر لـ”F&B” من إيكونومي بلس، إن القابضة تعكف على عمل خطة متكاملة بتكليفات الوزير حاليا، وسيتم عرضها عليه في اقرب وقت لاتخاذ قرار بشانها ومن ثم تعميمها على مديريات التموين في كل محافظة لبدء التنفيذ.

ناقشت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات مع منتجي ومصنعي زيت الزيتون وتفل الزيتون، مستجدات ومستقبل الصناعة في ضوء تعديلات مواصفة الكودكس الدولية خلال اجتماع اللجنة في كوالالمبور في فبراير الماضي. جاء ذلك في حضور المنتجين والمصنعين والجهات الحكومية والبحثية المعنية بإنتاج وصناعة زيت الزيتون، وذلك لوضع توصيات للإنتاج والتصدير والتي يمكن تبنيها وتنفيذها على أرض الواقع بما يسهم في النهوض بمستقبل صناعة زيت الزيتون.

خاطبت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أعضاءها بشأن برنامج “الجاهزية للتصدير” الخاص بالسيدات ومديرات التصدير، والممول من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية “BMZ”، وذلك في إطار خطة الغرفة لدعم ومساندة سيدات الأعمال بالقطاع. البرنامج سينطلق في الفترة بين 17 سبتمبر المقبل وحتى ديسمبر التالي له، بهدف تمكين رائدات الأعمال ومديرات التصدير العاملات بقطاع التصنيع الغذائي والزراعي في مصر.

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع قطاع الاتفاقات التجارية، ورشة عمل تفاعلية داخل مقر المجلس حول كيفية التصدير لأفريقيا بموجب الاتفاقيات التجارية المبرمة وخاصة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية “AfCFTA” وبمشاركة مسؤولي القطاع، وذلك في إطار خطط زيادة تنافسية المنتج الغذائي المصري دوليًا وتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية. وضمن ورشة العمل ممثلين عن 25 شركة متنوعة.

اختتمت غرفة الصناعات الغذائية برنامجًا تدريبيًا عن كيفية تطبيق منشآت التخزين للمتطلبات الاساسية لسلامة الغذاء، وفقًا للدليل الإرشادي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تحت عنوان: “التدريب علي دليل المنشآت التخزينية” وذلك بالتعاون مع مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية  “TAIB” الممول من وزارة الزراعة الأمريكية، ومشروع الغذاء للمستقبل – تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري “ERAS”.

رادار الصناعة

1000 مصنع: ينتظر نحو 1000 من أصحاب الأعمال في قطاع الصناعات الغذائية المصرية الحلول التي ستقدمها الحكومة في الفترة المقبلة لتوفيق أوضاعهم بعد تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن عدم غلق المصانع إلا بقرار رسمي منه، وحصلت نشرة “F&B” من إيكونومي بلس على تقديرات المصانع المتعثرة من غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية.

4-6 سبتمبر: موعد شركات الصناعات الغذائية المصرية مع معرض آسيا فروت لوجيستك للحاصلات الزراعية والمنتجات المصنعة في هونج كونج.

5 خطوات للخلف: رغم نموها 180% في النصف الأول من العام الجاري، إلى 146 مليون دولار، تراجع ترتيب صادرات زيوت الطعام بين صادرات الصناعات الغذائية إلى المرتبة السادسة بعد أن اعتادت المرتبة الأولى.

الخضروات المجمدة أيضا: رغم نمو صادرات الخضروات المجمدة في النصف الأول من العام الجاري بنحو 19% إلى 126 مليون دولار، فقد تراجع ترتيبها إلى المركز السابع بدلًا من الثاني قبل 3 سنوات.

مؤشر السلع

في الأسواق التجارية، عاد سعر القمح بنهاية أغسطس الجاري للارتفاع من جديد، بعد انخفاض كبير في يوليو الماضي. وزاد سعر الطن 350 جنيها في أسواق الجملة صعودًا إلى مستوى يتراوح بين 11.75 و11.95 ألف جنيه للطن، بحسب نسبة البروتين، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

مع عودة القمح للارتفاع، زادت طن الدقيق 600 جنيها في المتوسط صعودا إلى مستويات تتراوح بين 14.25 و14.45 ألف جنيه للطن بأسواق الجملة. وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

أيضًا، ارتفعت أسعار الأرز بنهاية أغسطس الجاري، بعد هبوط متواصل لأربعة أشهر، فكسب سعر الطن 300 جنيه من أصناف الأرز الشعير الرفيعة والعريضة إلى 13.3 و14.3 ألف جنيه للطن على الترتيب، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

وظلت أسعار الأرز الأبيض ثابتة في أسواق الجملة لدى المضارب، حيث استقر سعر الطن عند 22-24 ألف جنيه من الأصناف الرفيعة والعريضة على الترتيب.

أسعار الدواجن شهدت هبوطا للشهر الثالث على التوالي بنهاية أغسطس من مستوياتها القياسية التي سجلتها نهاية مايو الماضي، نزولا بقيمة 5 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة إلى 71 جنيهًا مقابل 76 جنيهًا نهاية يوليو و79 جنيهًا في نهاية يونيو و93 نهاية مايو. وتزيد قيمة الكيلو أثناء البيع للمستهلكين بين 7-10 جنيهات بحسب المنطقة.

الأعلاف التي تمثل 70% من تكلفة إنتاج الدواجن تتمتع بحالة استقرار سعري للشهر السابع على التوالي، عند مستويات تتراوح بين 22 إلى 25 ألف جنيه للطن، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الغذاء العالمي

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الأغذية بنهاية يوليو الماضي بشكل طفيف إلى 120.8 نقطة مقارنة بمستواه في نهاية يونيو عند 120.6 نقطة.

عوّض انخفاض مؤشر أسعار الحبوب الزيادات في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات اللحوم والسكر، فيم لم يطرأ أي تغيير تقريبًا على مؤشر منتجات الألبان. وبقي المؤشر عموما أقل بنسبة 3.1% من قيمته المقابلة قبل عام وبنسبة 24.7% أقل من الذروة التي سجّلها في مارس 2022 عند 160.3 نقطة.

نتائج أعمال

ارتفعت الأرباح الصافية لشركة إيديتا للصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 6.5% على أساس سنوي لتسجل 864.7 مليون جنيه على أساس سنوي. جاء نمو الأرباح مدعوما بقفزة المبيعات بنسبة 41.7% على أساس سنوي لتناهز 8 مليارات جنيه، وفقا للقوائم المالية المجمعة للشركة.

حققت شركة جهينة للصناعات الغذائية نموًا في أرباحها الصافية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 166% على أساس سنوي إلى 1.48 مليار جنيه بفضل ازدهار هوامش أرباح منتجات المركزات والصادرات، مع نمو في المبيعات بنسبة 68.7% على أساس سنوي لتسجل 11.5 مليار جنيه، وذلك القوائم المالية المجمعة للشركة.

قفزت أرباح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 99.4% على أساس سنوي، وفق القوائم المالية المجمعة للشركة، حيث سجلت صافي ربح بنحو 423 مليون جنيه، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. كما ارتفعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول بنسبة 29.7% إلى 3.83 مليار جنيه.

انخفضت الأرباح الصافية لشركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4.4% إلى 241.06 مليون جنيه، وذلك على الرغم من ارتفاع المبيعات بنسبة 34.5% إلى 4.35 مليار جنيه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية