نشرة السعودية النشرة البريدية

صندوق النقد: الاقتصاد السعودي لم يتأثر بالتوترات الجيوسياسية 

الاقتصاد السعودي

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية توقف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والمنتجعات السكنية

المملكة تطلق المرحلة الثانية من برنامج “سايبرك” لتنمية قطاع الأمن السيبراني

رويترز: “أوبك بلس” تبحث تأجيل زيادة إنتاج النفط في أكتوبر

شركات أمريكية تخطط للتوسع رقميًا في السعودية 

السعودية تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال 2024

صندوق النقد: الاقتصاد السعودي لم يتأثر بالتوترات الجيوسياسية 

قال صندوق النقد الدولي، إن المملكة العربية السعودية حققت تقدمًا هائلًا فيما تشهده من تحول اقتصادي غير مسبوق، حيث نجحت في دفع جهود التحديث والتنويع في إطار رؤية 2030، مشيرًا إلى أن الاقتصاد السعودي لم يشهد أي انعكاسات كبيرة حتى الآن نتيجة الأحداث الجيوسياسية الجارية.

جاء ذلك في بيان أصدره الصندوق بعد أن اختتم مجلسه التنفيذي بنهاية يوليو الماضي مشاورات المادة الرابعة لعام 2023 مع المملكة. 

ومن المتوقع أن يصل نمو القطاع غير النفطي إلى 4.4% على المدى المتوسط، وهو ما يرجع في الغالب إلى نمو قوة الطلب المحلي مع تسارع معدلات تنفيذ المشروعات، بحسب التقرير. 

يرى صندوق النقد أن الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط سيسهم في تعزيز نمو الاقتصاد السعودي إلى 4.7% في عام 2025، قبل أن يبلغ متوسطه 3.7% سنويًا بعد ذلك. 

ويُتوقع أن يظل التضخم قيد السيطرة، مدعومًا بمصداقية نظام ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي واتساق السياسات المحلية، كما يُتوقع تسجيل عجز في الحساب الجاري، وهو ما يعكس في الأساس تراجع أسعار النفط وقوة الواردات المرتبطة بالاستثمار. 

بحسب التقرير، أدى خفض إنتاج النفط إلى انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.8% في عام 2023، بينما سجل إجمالي الناتج المحلي غير النفطي نموًا هائلًا بلغ 3.8%، مدعومًا في أغلبه بالاستهلاك الخاص والاستثمارات غير النفطية.

سجل معدل البطالة أدنى مستوياته على الإطلاق، بينما ظلت معدلات مشاركة المرأة في القوى العاملة أعلى كثيرًا عن نسبة 30% المستهدفة في إطار رؤية 2030، كما لم يشهد الاقتصاد السعودي أي انعكاسات كبيرة حتى الآن نتيجة الأحداث الجغرافية-السياسية الجارية. 

تباطأ معدل التضخم في المملكة سريعًا، فبعد أن بلغ ذروته مسجلًا 3.4% في يناير 2023، تراجع على أساس سنوي مقارن إلى 1.6% في مايو 2024، مدعومًا بارتفاع سعر الصرف الفعلي الاسمي. 

أشار الصندوق إلى نمو الإيجارات حاليًا بمعدل قدره 10% تقريبًا في ظل تدفقات العمالة الوافدة وخطط إعادة التطوير الكبيرة في الرياض وجدة. كذلك، ارتفعت أسعار تجارة الجملة في الآونة الأخيرة، مما يعكس ارتفاع تكاليف المدخلات وتزايد أجور العمالة الماهرة. 

أما فائض الحساب الجاري فقد سجل تراجعًا كبيرًا ليصل إلى 3.2% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2023، وهو ما يعكس في المقام الأول انخفاض صادرات النفط وقوة نمو الواردات المرتبطة بالاستثمار. 

لكن ما خفف جزئيًا من هذه العوامل، الفائض غير المسبوق في رصيد الخدمات، بما في ذلك زيادة قدرها 38% في صافي الدخل من السياحة. ولا تزال الاحتياطيات وفيرة، حيث تغطي 15.8 شهر من الواردات و208% من مقياس صندوق النقد الدولي لتقييم كفاية الاحتياطيات مع نهاية عام 2023. 

بشأن القطاع المصرفي، أكد صندوق النقد أن اختبارات القدرة على تحمل الضغوط التي أجريت في إطار برنامج تقييم القطاع المالي أظهرت قدرة البنوك والشركات غير المالية على الصمود في مواجهة الصدمات، حتى في ظل السيناريوهات شديدة السلبية. 

ولا تزال المخاطر التي تحيط بالآفاق متوازنة عمومًا وسط أجواء عدم اليقين الكبير على مستوى العالم. فعلى الجانب الإيجابي، من شأن تسريع وتيرة الإصلاحات والاستثمارات أن يساهم في تعزيز مكاسب النمو أو التعجيل بها على نحو يفوق التوقعات.، وعلى العكس، فإن الضغوط من أجل مواصلة دفع وتيرة الاستثمار قد تتزايد معها احتمالات إصابة الاقتصاد بنشاط محموم. 

على الجانب السلبي، تشمل المخاطر المحتملة الانحراف عن مسار برنامج الإصلاحات، وتباطؤ النشاط العالمي، وتقلبات الأسواق المالية، والأحداث الجغرافية-السياسية، ونمو المعروض النفطي خارج بلدان أوبك+. وعلى المدى الأطول، يمكن أن يؤدي تسارع وتيرة تحول الطلب عن الوقود الأحفوري إلى تعطيل النمو. 

وبوجه عام، أوصى مديرو الصندوق بمواصلة تصحيح أوضاع المالية العامة للحفاظ على قوة الاحتياطيات الوقائية وتلبية الاحتياجات عبر الأجيال، بما في ذلك من خلال بذل المزيد من الجهود لتعبئة الإيرادات غير النفطية، والإلغاء التدريجي للدعم المتبقي على الوقود مع تنفيذ برامج اجتماعية تستهدف الفئات المستحقة، واحتواء فاتورة الأجور. 

واتفق المديرون على أن ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي لا يزال ملائمًا للأوضاع الاقتصادية في المملكة، وعلى ضرورة مواءمة تحركات سعر الفائدة الأساسي مع سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي. 

يتطلع المديرون إلى مواصلة العمل على تعزيز كفاءة الاستثمارات وتعميق إصلاحات سوق العمل، وأوصوا بأن تظل السياسات الصناعية أداة مكملة لخطة الإصلاحات الهيكلية، مع تجنب الممارسات التمييزية.

ومن المتوقع إجراء مشاورات المادة الرابعة القادمة مع المملكة العربية السعودية على أساس الدورة الاعتيادية البالغة 12 شهرًا.

معرض السعودية للسجاد

مجلس الأعمال السعودي الأمريكي يُعين رئيسًا تنفيذيًّا جديدًا

أعلن المجلس أن مجلس إدارته عيّن تشارلز حلاب رئيسًا ومديرًا تنفيذيًّا جديدًا للمجلس.

يذكر أن مجلس الأعمال السعودي الأمريكي تأسس عام 1993، وهو المنظمة الثنائية الرائدة في تعزيز الأعمال التجارية بين المجتمعات التجارية السعودية والأمريكية.

يعمل المجلس على توفير المعلومات والتأثير والمساعدة للشركات الأعضاء في كلا البلدين، بالإضافة إلى الشركات السعودية والأمريكية غير الأعضاء، لبناء شراكات ناجحة، من خلال البعثات التجارية، وخدمات تطوير الأعمال، والمؤتمرات، وفرص التواصل، والمنشورات التي ينظمها.

“المركزي” السعودي يتعاون مع نظيره التركي بمجال الاستقرار المالي والتقنيات المالية

وقّع البنك المركزي السعودي “ساما” ونظيره التركي مذكرة تفاهم؛ بهدف وضع إطار عام لأنشطة التعاون بين الجانبين في مجال أعمال البنوك المركزية.

 وتمت مراسم التوقيع بين محافظي البنكين على هامش أعمال مؤتمر التقنية المالية “24 فنتك” المنعقد في مدينة الرياض.

 ويستهدف الطرفان من هذه المذكرة العمل على تعميق العلاقات وتعزيز التعاون، إضافة إلى التعاون في مجال أعمال البنوك المركزية بين البلدين، ولا سيما في مجالات تعزيز الاستقرار المالي، والتقنيات المالية.

شركات أمريكية تخطط للتوسع رقميًا في السعودية بالتركيز على الصحة والتمويل والتعليم

تبحث السعودية والولايات المتحدة الأمريكية دعم المؤشرات والآليات في مجالات التعاون بين شركات البلدين في مجال الذكاء الاصطناعي، والعمل على كيفية تطورها بمشاريع حيوية من خلال شراكات قوية في ظل التقدم الذي يشهده العالم في هذا المجال المهم.

في هذا الصدد قال مايكل راتني، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى السعودية، لصحيفة الاقتصادية إن التعاون بين الشركات الأمريكية والسعودية في مجال الذكاء الاصطناعي يشهد نموًا سريعًا. ويتضح ذلك من خلال زيادة المشاريع المشتركة، والمبادرات البحثية، والاتفاقيات مع الشركاء السعوديين.

وأضاف أن التعاون في المجال الرقمي بين البلدين يتوسع ليشمل قطاعات متنوعة بما في ذلك الرعاية الصحية، والتمويل، والتعليم، حيث تؤدي الشركات الأمريكية دورًا مهمًا في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في المملكة.

“الأول للاستثمار” السعودية تطلق صندوقًا لرأس المال الجريء لدعم شركات التقنية الناشئة

أعلنت شركة الأول للاستثمار عن إطلاق أول صندوق خاص لرأس المال الجريء (إكس – تك) والذي يُركّز على قطاع التقنية، خلال فعاليات المؤتمر الدولي للتقنية المالية “فنتك 24” والذي أقيم بمدينة الرياض.

وبحسب بيان، يهدف الصندوق إلى تمكين الابتكار المالي للشركات الناشئة في مجال التقنية ودفع الابتكار، مع التركيز بشكل أساسي على الشركات في المراحل المبكرة ومراحل النمو في المجال التقني لتمكين دعم نمو القطاع الخاص، والذي يتماشى مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية 2030.

وأوضحت شركة الأول للاستثمار أنها ستقوم باختيار الفرص الواعدة بعناية للصندوق. وستستفيد الشركات المستثمر بها في الصندوق من الدعم المالي، بالإضافة إلى تلقي التوجيه الاستراتيجي والاستفادة من شبكة الأول للاستثمار الواسعة وقدراتها الرائدة في قطاع الخدمات المالية.

المملكة تطلق المرحلة الثانية من برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني

وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في القطاع، ورفع الجاهزية السيبرانية لدى الجهات الوطنية، بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

وأوضحت الهيئة أن برنامج «سايبرك» يرتكز على 6 مسارات رئيسية في مرحلته الثانية وهي: «المختصون في الأمن السيبراني، قادة الأمن السيبراني، المختصون في جهات التحقيق والجهات القضائية، الفنيون من ذوي التخصصات ذات العلاقة بالأمن السيبراني، التنفيذيون في الجهات الوطنية، الطلبة وحديثو التخرج»، ويستهدف تمكين نحو 13 ألف مستفيد في مجالات الأمن السيبراني.

 وبيّنت أن البرنامج يتسم بشموليته ومواكبته للمستجدات في مجال الأمن السيبراني وكافة المجالات ذات العلاقة كتحليل البيانات في الأمن السيبراني، والتشفير، والحوسبة السحابية الآمنة وغيرها، للوصول إلى جميع الفئات المستهدفة من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة عبر الأكاديمية الوطنية للأمن السيبراني، تلبية لاحتياجات ومتطلبات القطاعات الحيوية في المملكة، وذلك بالتعاون مع الذراع التقنية للهيئة، الشركة السعودية لتقنية المعلومات “سايت”، وأرقى الجامعات العالمية في المجال.

السعودية تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال 2024 بجوائز تصل لمليون دولار

تنظم الهيئة العامة للمنشآت المتوسطة والصغيرة “منشآت” نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال EWC، بمشاركة أفضل 100 شركة ناشئة من مختلف أنحاء العالم، بجوائز مالية تصل قيمتها إلى مليون دولار، إضافة إلى مجموعة من الجوائز العينية.

النهائيات التي تأتي بالشراكة مع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان “مسك”، وشبكة ريادة الأعمال العالمية GEN، وتهدف إلى استقطاب المشاريع الرائدة، سُتقام خلال فعاليات ملتقى “بيبان 24″، الذي تنظمه “منشآت” في الرياض خلال الفترة من 5 ـ 9 نوفمبر في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات.

يشار إلى أن مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال تعد أكبر حدث لروّاد الأعمال العالميين في المملكة؛ التي تهدف لتحفيز الاستثمار المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتسليط الضوء على الفرص الواعدة المتاحة، بالإضافة إلى تمكين الشركاء والجهات الداعمة من تحقيق أهدافهم.. المزيد

“كفالة” يوقع اتفاقية تعاون لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بضمانات ربع مليار ريال

وقع برنامج “كفالة” ممثلا بالرئيس التنفيذي همام هاشم اتفاقية تعاون مع شركة ليندو للتمويل الجماعي بالدين ممثلة بالرئيس التنفيذي أسامة الراعي؛ لتعزيز التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم حلول تمويلية مبتكرة وشاملة.

وتهدف الاتفاقية إلى تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الحصول على الدعم المالي المطلوب من خلال منصات التمويل الجماعي (الفنتك)، وذلك بدعم من برنامج ضمان التمويل “كفالة” الذي يوفر الضمانات المالية اللازمة.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتمكن أصحاب المنشآت من الاستفادة من المبلغ الذي خصصه البرنامج لمنصات التمويل الجماعي بضمانات تصل إلى 250 مليون ريال، ما يعزز قدرتهم على الحصول على التمويل المطلوب ويسهم في تحقيق أهدافهم التنموية، كما ستسهم الاتفاقية في أتمتة عمليات تقديم واستقبال الطلبات عبر الربط التقني بين كفالة وليندو، ما يسرع الإجراءات وتقليل الوقت والجهد المطلوبين للحصول على التمويل.

سجل الميزان التجاري السعودي غير النفطي فائضًا مع دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثاني من العام الجاري بقيمة الـ 6.8 مليار ريال.

الميزان التجاري

سوق الأسهم السعودية تتراجع 0.43% بنهاية تعاملات الأربعاء

وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة قطاع الاتصالات الذي هبط 0.91%، وتراجع قطاع الطاقة بنسبة 0.89% وسجل قطاع المواد الأساسية تراجعًا نسبته 0.87%.

واقتصرت المكاسب على 4 قطاعات، تصدرها قطاع الإعلام والترفيه بعد صعوده 0.82%، وأغلق قطاع البنوك بارتفاع هامشي بلغت نسبته 0.06%، ليخالف أداء القطاعات الرئيسية.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 180 سهمًا، تصدرها سهم “مدينة المعرفة” بنسبة تراجع بلغت 3.27%، وجاء إغلاق 46 سهمًا باللون الأخضر، بصدارة سهم “الأسماك” الذي أغلق مرتفعًا 9.92%.

“تابي” تعين بنوكًا وشركات محاماة لدراسة جاهزية الشركة للطرح في سوق الأسهم السعودية

على هامش المؤتمر الدولي للتقنية المالية (فنتك 24) في الرياض، كشف مدير عام الشركة عبد العزيز سجاء، أن العمل يجري حاليًا لطرح “تابي” في سوق الأسهم السعودية، حيث تم البدء مع بعض البنوك وشركات المحاماة لدراسة جاهزية الشركة للاكتتاب لكن لا يوجد وقت محدد لذلك.

وبحسب عبدالعزيز سجاء، تعتزم الشركة الدخول في مجال التمويل الاستهلاكي والشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ تم رفع طلب لـ”ساما” وخلال شهرين سيتم الإعلان عن الأمر.

وخلال مؤتمر “فنتك 24″، أبرمت شركة تابي، اتفاقية للاستحواذ على تطبيق طويق، المحفظة الرقمية السعودية المرخصة من البنك المركزي السعودي.

قرر مجلس إدارة شركة مجموعة كابلات الرياض توزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين عن النصف الأول من عام 2024، بقيمة إجمالية تصل إلى 224.57 مليون ريال، وعلى أن تكون حصة السهم من التوزيع 1.5 ريال، وسيكون تاريخ الأحقية في هذه التوزيعات لمالكي الأسهم حتى 19 سبتمبر الجاري، على أن يتم التوزيع خلال 15 يوم عمل من تاريخ الأحقية.

شركات وبنوك

“أكواباور” السعودية توقع عقدًا بـ 2.56 مليار ريال لإنشاء محطة تحلية مياه في الإمارات 

وقعت وحدة مملوكة جزئيًا لشركة أكواباور اتفاقية شراء مياه مع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة لإنشاء مشروع الحمرية لتحلية المياه بقدرة إنتاجية تقارب 410 آلاف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

وتبلغ مدة العقد 30 عامًا، وقد وقعته شركة حمرية القابضة المملوكة بنسبة 45% لشركة أكوا باور، مع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، وذكرت الشركة في بيانها على “تداول”، الأربعاء، إن المشروع يتضمن تطوير وتصميم وتمويل وهندسة وإدارة المشتريات وبناء وتدشين وإنجاز واختبار وامتلاك وتشغيل وصيانة وتأمين محطة تحلية المياه.

المعمر لأنظمة المعلومات تورد خدمات لـ”سابك” بقيمة تتجاوز 292 مليون ريال

وقعت شركة “المعمر لأنظمة المعلومات” (إم آي إس) عقدًا لتوريد منتجات وخدمات “مايكروسوفت” إلى “الشركة السعودية للصناعات الأساسية” (سابك)، بقيمة تزيد عن 20% من إيرادات الشركة في العام المالي 2023 ما يعادل 292 مليون ريال، وفق إفصاح على سوق الأسهم السعودية.

وتوقعت “المعمر” أن تنعكس الصفقة على أداء الشركة بدءًا من الربع الرابع. يُذكر أن إيرادات “المعمر لأنظمة المعلومات” بلغت 1.46 مليار ريال خلال العام المالي 2023.

عقارات وسياحة

السعودية توقف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والمنتجعات السكنية

بهدف توفير بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين وتعزيز التنافسية في قطاع السياحة.

وأصدر ماجد الحقيل وزير البلديات والإسكان في السعودية، هذا القرار اعتبارًا من الأربعاء 4 سبتمبر 2024، ويأتي هذا القرار تماشيًا مع مستهدفات رؤية 2030 لجعل السعودية من أبرز الوجهات السياحية عالميًا، كما يسهم في تطوير القطاع السياحي ورفع جودة الخدمات السياحية المقدمة، وتشجيع المستثمرين على الإقبال للاستثمار في القطاع السياحي، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة، إضافة إلى دوره في تطوير البنية التحتية في القطاع السياحي خاصة فيما يتعلق بمرافق الضيافة وتخفيض تكاليف التشغيل فيها.

ودعت وزارتا “البلديات والإسكان” و”السياحة” المستثمرين في القطاع السياحي إلى الاستفادة من القرار عبر إصدار أو تجديد رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية عبر منصة بلدي، والالتزام بالاشتراطات والعمل على تحسين وتطوير منشآتهم، وذلك لضمان تحقيق الاستدامة والجودة في الخدمات السياحية.

يُذكر أن قرار إيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية يأتي بصفته خطوة استراتيجية تهدف إلى دعم المستثمرين وتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع السياحي، ما يُسهم في خلق فرص عمل جديدة، وزيادة إسهام القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، كما يُعد أحد مبادرات الممكنات الاستثمارية في قطاع السياحة التي تم إطلاقها في مارس الماضي؛ بهدف تسهيل الاستثمار في السياحة السعودية.

“أدنوك” الإماراتية تستحوذ على 35% بمشروع “إكسون” للهيدروجين في تكساس

والذي يُرجح أن يكون الأكبر في العالم بمجرد إنشائه، وقال دان أمان، رئيس قسم الطاقة المنخفضة الكربون في “إكسون”، خلال مقابلة مع بلومبرج، إن الدعم الذي تقدمه شركة النفط الوطنية الإماراتية هو “دليل آخر على الزخم العام” الذي يحظى به المشروع. تتوقع “إكسون” أن يبدأ تشغيل المصنع في 2029 تقريبًا، أي بعد حوالي عام مما كان مخططًا له في الأصل، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الخلاف مع إدارة بايدن حول ما إذا كانت المنشأة مؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية بموجب قانون خفض التضخم.

وأوضح أمان: “لقد كنا واضحين تمامًا مع الإدارة والجهات الحكومية ذات الصلة بخصوص وجهة نظرنا بشأن ذلك. من الواضح أننا ننتظر رؤية الحل النهائي لهذه العملية”.

رويترز: “أوبك بلس” تبحث تأجيل زيادة إنتاج النفط في أكتوبر

قالت ثلاثة مصادر من مجموعة “أوبك بلس”، لرويترز، الأربعاء، إن التحالف سيبحث تأجيل زيادة الإنتاج، المخطط لها الشهر المقبل، مع هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر.

وفي الأسبوع الماضي، بدا أن المجموعة عازمة على المُضي قُدمًا في الزيادة المخطط لها، البالغة 180 ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر المقبل، لكن تقلبات السوق بسبب إغلاق منشآت النفط في ليبيا وتوقعات الطلب الضعيفة أثارت مخاوف بين المجموعة، وفق ما قال أحد المصادر.

“جولدمان ساكس”: فرص تعافي أسعار النفط قائمة مجددًا رغم خطر استمرار التراجع

قال المحللون في بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس جروب إن عمليات البيع الكثيف التي أدت إلى تراجع أسعار النفط في السوق العالمية أخيرًا كبيرة مقارنة بحقائق السوق الأساسية وهو ما يعني وجود فرصة لتعافي الأسعار مجددًا، رغم وجود أخطار استمرار تراجع الأسعار.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تقرير محللي جولدمان ساكس وبينهم يوليا جريسبي القول إن الأسعار تراجعت على خلفية احتمال استئناف تصدير النفط الليبي في الوقت الذي تخلى فيه المستثمرون عن المخاطرة انتظارًا لارتفاع الأسعار عقب صدور البيانات الاقتصادية الضعيفة في كل من الولايات المتحدة والصين أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم.

بايدن يصدر أول موافقة جديدة لتصدير الغاز المسال 

منذ أن أوقفت وزارة الطاقة منح تصاريح تصدير الغاز الجديدة في يناير، رغم استئناف الوكالة لحكم المحكمة الفيدرالية بإلغاء التعليق.

وزارة الطاقة الأمريكية منحت ترخيصًا مدته خمس سنوات، يوم الثلاثاء، لشركة “نيو فورترس إنرجي” (New Fortress Energy)، التابعة لشركة “ويس إدنس” (Wes Edens)، والتي تقوم بتطوير منشأة بحرية صغيرة لتصدير الغاز الطبيعي المسال تُعرف باسم “فاست إل إن جي” (Fast LNG) بالقرب من ألتاميرا بالمكسيك. تُعد الموافقة أمرًا حيويًا لمطوري تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة لبيعه عالميًا إلى دول في أوروبا واليابان والصين.

في يناير، أعلنت وزارة الطاقة، بتوجيه من البيت الأبيض، أنها ستوقف منح التراخيص الجديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الدول الآسيوية الرئيسية وغيرها من البلدان التي ليست شريكة في التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، في حين تقوم الوكالة بالتدقيق في كيفية تأثير الشحنات على تغير المناخ والاقتصاد والأمن القومي. 

ألغى قاضٍ اتحادي في لويزيانا الوقف المؤقت في يوليو بعد أن رفعت 16 ولاية دعوى قضائية تزعم أن التعليق ينتهك القانون الفيدرالي. وتستأنف وزارة الطاقة على الحكم.

عرب

نمو القطاع غير النفطي بالإمارات يتعافى في أغسطس بفضل انتعاش الطلبيات الجديدة

بعد أن سجل في يوليو أبطأ وتيرة نمو في نحو ثلاث سنوات في يوليو، وذلك بدعم من زيادة الطلبيات الجديدة.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز جلوبال لمديري المشتريات في الإمارات  إلى 54.2 نقطة في أغسطس من 53.7 نقطة في يوليو، مع تعزيز نمو الإنتاج والمبيعات.

كما تسارع نمو الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة في 5 أشهر، كما انتعشت أنشطة الأعمال الجديدة وأعمال المشاريع، لكن معدل الزيادة كان من بين الأبطأ خلال السنوات الثلاث الماضية.

بحسب بيان، فإن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات خلال أغسطس، تماشيا مع التوسع القوي في أوضاع أنشطة الأعمال غير النفطية، إلا أنه ظل أضعف من المستويات المسجلة في وقت سابق من العام، إذ أفاد عدد أقل من الشركات بحدوث زيادة في النشاط”.

مع ذلك، أظهر المسح أن شركات القطاع الخاص غير النفطي ظلت واثقة إزاء التوقعات على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة، مع ارتفاع درجة الثقة للمرة الأولى منذ مايو.

“جيه بي مورجان” يشكل فريقًا مصرفيًا خاصًا في دبي للاستفادة من طفرة الثروة

لينضم إلى مجموعة من المصارف المنافسة التي زادت كوادرها في الشرق الأوسط للاستفادة من تدفق الآلاف من المليونيرات إلى المنطقة.

نقل البنك اثنين من كوادره المصرفية من جنيف ولندن لتأسيس الفريق الجديد الذي يعتزم تعزيزه في السنوات المقبلة، وفقًا لبيان. يُتوقع أن يعمل المصرفيان سيباستيان بوتانا دي بوفاو وكارول مشرقي على جذب الأعمال من الأفراد الأثرياء ومكاتب العائلات والجمعيات الخيرية والمؤسسات في جميع أنحاء المنطقة.

وفقًا لشركة “هنلي آند بارتنرز” (Henley & Partners)، فيتوقع أن ينتقل المزيد من أصحاب الملايين إلى الإمارات هذا العام أكثر من أي وجهة أخرى، بسبب عدم وجود ضرائب على الدخل ونمط الحياة الفاخر. ويرجح أن ينتقل حوالي 6700 شخص من أصحاب الثراء الفائق إلى الدولة، وهو تقريبًا ضعف التدفق المتوقع في الولايات المتحدة.

3 عوامل ترشح ارتفاع أسعار البن العام المقبل

قفزت أسعار البن عالميًا بنحو 17.6% على أساس سنوي في يوليو، وهي مرشحةٌ لمزيد من الارتفاع العام المقبل، متأثرةً بعوامل المناخ، والتنفيذ المرتقب لما يُعرف بـ”الصفقة الخضراء” الأوروبية، وزيادة الطلب على العقود الآجلة، بحسب لويز دي سوردي، رئيس جمعية منتجي ومصدري القهوة في ساو باولو.

أوضح دي سوردي لـ”الشرق” أنه بالنظر إلى أن البرازيل مسؤولة عن 40% من إمدادات سوق القهوة العالمي، فإن أي تغيير في توقعات العرض في البلاد يمكن أن يسبب تقلبات الأسعار. أضاف: “أعتقد أن الإنتاج سينخفض مرة أخرى، ففي ظل ارتفاع درجات الحرارة وغياب اليقين حول بدء موسم الأمطار، ستتفتح الأزهار مبكرًا وستكون حبوب البن أصغر، لذلك فإن الأسعار ستبقى عند المستوى الحالي، وربما ترتفع خلال السنة المقبلة”.. المزيد

رئيس “إنفيديا” التنفيذي يخسر 10 مليارات دولار من ثروته في يوم واحد

بعد هبوط أسهم شركات الرقائق، ونشر تقرير يفيد بأن وزارة العدل الأمريكية أرسلت استدعاءات لشركة التكنولوجيا في إطار تحقيق متصاعد إزاء مكافحة الاحتكار. 

وهبطت ثروة هوانغ بعد انخفاض بنسبة 9.5% في أسهم شركة صناعة الرقائق التي شارك في تأسيسها.  ورفض متحدث باسم “إنفيديا” التعليق. 

أدى نجاح منتجات “إنفيديا” في ظل الصعوبات التي تواجه الشركات المنافسة لتقديم رقائق بديلة إلى جعل الشركة تقوم بدور أساسي في سلسلة التوريد لبعض من أكبر الشركات في العالم. 

أرسلت وزارة العدل الأمريكية طلبات قانونية ملزمة، تفرض على المستلمين تقديم المعلومات، حسب تقرير نشرته “بلومبرج” نقلًا عن أشخاص مطلعين على التحقيق. هذه الخطوة تجعل الحكومة على مقربة لتقديم شكوى رسمية.

يشعر مسؤولو مكافحة الاحتكار بالقلق، كون “إنفيديا” تجعل من الصعب التحول إلى موردين آخرين وتعاقب المشترين الذين لا يستخدمون رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها حصريًا، حسبما أفاد الأشخاص.

معارض الرياض معارض الرياض 2

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية