نشرة السعودية النشرة البريدية

شركات سعودية غنية بـ”الكاش” تحقق عوائد مليارية من أسعار الفائدة المرتفعة

السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

ولي العهد السعودي: لا علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية

الصندوق السيادي السعودي يعزز استثماراته السياحية بتأسيس “قصص”

“الصناعة” السعودية تُصدر 32 رخصة تعدينية جديدة خلال يوليو 

حركة الحاويات الصادرة والواردة للموانئ السعودية ترتفع 14.6% العام الماضي

“الفيدرالي” يخفض الفائدة لأول مرة منذ مارس 2020

شركات سعودية غنية بـ”الكاش” تحقق عوائد مليارية من أسعار الفائدة المرتفعة

فيما تبدو توقعات مسار أسعار الفائدة غامضة نوعًا ما خلال المرحلة المقبلة، إلا أن بعض القطاعات استفادت بقوة من رحلة ارتفاع الفائدة المستمرة منذ سنوات، وحققت مكاسب كبيرة، وفي المقابل كان هناك متضررون من الأمر.

إن تأثير تحركات أسعار الفائدة، يختلف بحسب طبيعة عمل الشركة وحجم الأصول النقدية لديها، وما تتخذه من إجراءات تحوط تجاه ارتفاع وانخفاض معدلات الفائدة.

في هذا الصدد، استفادت الشركات السعودية الغنية بالسيولة المالية “الكاش” من معدلات الفائدة المرتفعة، من خلال النقد المتوافر في حساباتها البنكية سواء داخل المملكة أو بالخارج، في الاستثمار عبر الودائع الآجله وخلال فترة زمنية لا تتجاوز 12 شهرًا، لتحقق عوائد مجزيه.

تحليل مالي نشرته صحيفة الاقتصادية، استند إلى القوائم المالية للشركات يظهر أن 24 شركة مدرجة بالسوق السعودية، تتمتع بأموال نقدية متوافر بالبنوك سواء محلية أو بالخارج، لا تقل قيمته عن مليار ريال لكل شركة، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 400 مليار ريال بنهاية العام المالي 2023، أودعتها في حسابات آجله ومرابحات لتحقق عوائد مجمعه بلغت 28.4 مليار ريال.

خلال العام الماضي ارتفعت الفائدة على الدولار إلى 5.5%، لتصل إلى أعلى معدلاتها في أكثر من 20 عامًا، فيما بلغ متوسط أسعار الفائدة بين البنوك في السعودية 5.9% وهو مرجع لتسعير الائتمان إضافة إلى الفوائد على الودائع الادخارية والزمنية.

سيطرت شركات أرامكو وإس تي سي، وسابك، ومعادن، وسابك للمغذيات الزراعية على معظم النقد المتوافر لـ24 شركة، حيث جاءت أرامكو السعودية في الصدارة بنقد يصل إلى 292.5 مليار ريال، تم استثماره في ودائع لأجَل ومرابحة سواء بالريال أو عملات أخرى، لتحقق إيرادات تمويلية خلال العام المالي تقدر بنحو 22.3 مليار ريال تقريبًا.

الشركات الـ4 الأخرى، توافر لديها نقد مجمع بلغ 67.5 مليار ريال، ليبلغ العائد المحقق خلال العام نحو 4 مليارات ريال تقريبًا، لتشكل هذه العوائد نحو 25.5% من أرباحها المجمعة خلال العام ذاته.

في السوق المالية الرئيسة تم رصد 24 شركة، لديها نقد يفوق المليار ريال، مرتبط في ودائع آجله ومرابحات، وفي حال استثناء أرامكو السعودية، فإن الشركات الـ23 تمتلك نقدًا مستثمرًا في ودائع قصيرة الأجل تبلغ 106.2 مليار ريال يشكل نحو 11% من أصولهم.

كما برزت كل من شركة علم وأسترا الصناعية وسال وكذلك سلوشنز، من ناحية أن هذا النقد يشكل نحو ثلث أصولهم تقريبا، لتتصدر شركة “علم” بنقد بلغ 3.1 مليار ريال يمثل 38.5% من موجوداتها، كما جاءت شركة “أسترا الصناعة” بعد ذلك بنقد مستثمر عبر ودائع ومرابحات بقيمة 1.57 مليار ريال يمثل 36.8% من أصولها.

ويتوقع محللون وصناع السياسات انخفاضًا محتملًا في أسعار الفائدة في عام 2024، مدفوعا بانخفاض التضخم وتخفيف النمو الاقتصادي المحتمل، لكن مسار أسعار الفائدة يتوقف على عوامل متعددة، بما في ذلك اتجاهات التضخم، وثقة المستهلك والظروف المالية ونمو الوظائف.

معرض السعودية للسجاد

ولي العهد السعودي: لا علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية

جدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، متجاهلة القانون الدولي والإنساني.

وقال خلال إلقائه الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى، نيابةً عن الملك سلمان بن عبدالعزيز، يوم الأربعاء، إن المملكة لن تتوقف عن عملها الدؤوب، في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. مشددًا على أن “المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك”.

وتوجه ولي العهد السعودي بالشكر إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تجسيدًا للشرعية الدولية، وحث باقي الدول على القيام بخطوات مماثلة. مطالبًا المجتمع الدولي بالتعاون المثمر بين الدول والشعوب، واحترام استقلالية الدول وقيمها والأخذ بمبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتجنب اللجوء إلى القوة في حل النزاعات.

الأمير محمد بن سلمان أشار إلى أن المملكة تسعى إلى تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي، من خلال بذل الجهود للوصول إلى حلول سياسية للأزمات في اليمن والسودان وليبيا وغيرها، وكذلك تدعم الحلول في الأزمات الدولية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية.

ولي العهد: السعودية تحظى بثقة عالمية جعلت منها وجهة للشركات الكبرى

قال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء خلال افتتاحه أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى نيابة عن خادم الحرمين الشريفين يوم الأربعاء: “إن البطالة في السعودية اليوم في أدنى مستوياتها التاريخية في الربع الأول من 2024 عند 7.6% مقارنة بـ 12.8% في 2017”.

وأوضح أن مساهمة الناتج المحلي غير النفطي قفزت إلى 50% في العام الماضي، ما يعزز استدامة النمو وشموليته ويحقق جودة عالية في التنوع الاقتصادي، ويواصل صندوق الاستثمارات العامة دوره في تحقيق أهدافه ليكون قوة محركة للاستثمار.

وأشار إلى أن نسبة تملك المساكن للمواطنين ارتفعت من (47%) في 2016 إلى ما يزيد عن (63%)، وفي مجال السياحة سبقت المنجزات التاريخ المستهدف، حيث حددت استراتيجية السياحة الوطنية التي أطلقت عام 2019، مستهدف 100 مليون سائح في 2030، وتم تجاوز هذا المستهدف والوصول إلى 109 ملايين سائح في 2023.

وقال ولي العهد: إن المملكة حققت المرتبة الـ 16 بين الدول الأكثر تنافسية، ومع استكشاف الثروات الطبيعية تغدو المملكة من أكبر مخازن الثروات الطبيعية في العالم، كما أن بلادكم أحرزت مكانة متقدمة في مجال الطاقة المتجددة، وصارت من أكثر الفاعلين فيها إقليميًا ودوليًا.

البنك المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

خفض المركزي السعودي سعر إعادة الشراء (الريبو) إلى 5.5% ومعدل إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5%، بواقع 50 نقطة أساس لكل منهما.

كما تبعت معظم البنوك المركزية الخليجية قرار الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة.

وخفض البنك المركزي الإماراتي والبحريني أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، فيما خفض المركزي القطري 55 نقطة أساس، وقرر البنك المركزي الكويتي خفض معدلات الفائدة 25 نقطة أساس.

حركة الحاويات الصادرة والواردة للموانئ السعودية ترتفع 14.6% العام الماضي

إلى أكثر من 5 مليون حاوية قياسية، موزعة بين 3.4 مليون حاوية قياسية واردة، و2.2 مليون حاوية قياسية صادرة، بحسب نشرة إحصاءات النقل البحري الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء.

أظهرت النشرة ارتفاع حركة السفن في موانئ المملكة العام الماضي بنسبة 33.8% إلى أكثر من 19 ألف سفينة، وكان ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع أعلى الموانئ في حركة السفن بنحو 6538 سفينة، يليه ميناء جدة الإسلامي 4411 سفينة، ثم ميناء الملك عبد العزيز في الدمام حيث بلغت حركة السفن فيه 2516 سفينة.

زاد عدد الركاب في موانئ المملكة بنسبة 11.5% حيث بلغ مجموع عدد الركاب القادمين والمغادرين أكثر من مليون راكب، وبلغت كمية الشحن الصادرة من الموانئ 203.5 مليون طن، والواردة الى الموانئ 105.1 مليون طن.

“الصناعة” السعودية تُصدر 32 رخصة تعدينية جديدة خلال يوليو 

تضمنت الرخص الجديدة، وفقًا لوزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، 16 رخصة كشف و10 رخص محجر مواد بناء، و3 رخص فائض الخامات المعدنية و3 رخص استغلال تعدين ومنجم صغير.

وأوضحت الوزارة في بيان أن إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع حتى نهاية شهر يوليو بلغ 2281 رخصة، وتصدرت رخص محاجر مواد البناء الرخص التعدينية السارية بـ 1463 رخصة، تليها رخص الكشف بـ 556 رخصة، ثم رخص استغلال التعدين والمناجم الصغيرة بـ 201 رخصة، ورخص الاستطلاع بـ 41 رخصة، ورخص فائض الخامات المعدنية بـ 20 رخصة.

“هيئة التراث” السعودية تعتزم طرح 30 موقعًا أمام القطاع الخاص خلال 5 سنوات

حتى يقوم بتشغيلها في إطار نموذج تشغيل مشترك، بعدما جرى تشغيل 10 مواقع بالتعاون مع القطاع الخاص في 2024، حسبما كشف جاسر سليمان الحربش، الرئيس التنفيذي للهيئة. 

الحربش أضاف في حديث لـ”الشرق“، على هامش مؤتمر صحفي في حائل، أن الهيئة تتطلع لأن تصبح هذه المواقع ذاتية التمويل، بحيث يتم تمويلها وإدارتها من القطاع الخاص، منوّهًا بالدور الذي لعبته الشركات السعودية في أعمال ترميم مواقع أثرية.

وأشار إلى التنوع في المواقع الجاري العمل على استكشافها، والتي لا تقتصر على القلاع والقرى التاريخية، بل تشمل أيضًا استكشاف البحر والقنوات المائية والفنون الصخرية.

تصدرت السعودية الدول العربية في مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الرقمية مسجلة المرتبة السادسة عالميًا. 

سوق الأسهم السعودية ترتفع خلال تعاملات الأربعاء

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.15%، وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بصدارة قطاع السلع طويلة الأجل الذي صعد 1.51%، وارتفع قطاع المواد الأساسية 1.2%، وسجل قطاع الاتصالات ارتفاعًا هامشيًا بلغت نسبته 0.02%.

واقتصرت الخسائر على 4 قطاعات، تصدرها قطاع التطبيقات وخدمات التقنية بعد هبوطه 1%، وتراجع قطاع البنوك 0.34%، أغلق قطاع الطاقة متراجعًا 0.2%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 131 سهمًا تصدرها سهم “نسيج”، بارتفاع نسبته 9.57%، وجاء إغلاق 97 سهمًا باللون الأحمر، بصدارة سهم “الباحة” الذي أغلق متراجعًا 5.56%.

الأفراد يضخون 1.1 مليار ريال في اكتتاب “الماجد للعود” السعودية 

شهد اكتتاب المستثمرين الأفراد في أسهم شركة الماجد للعود السعودية مشاركة 236.1 ألف مستثمر، قدموا طلبات بقيمة إجمالية نحو 1.16 مليار ريال، ما يعني تغطية الشريحة المخصصة لهم بنسبة 821.33%، على أساس سعر طرح نهائي قدره 94 ريالًا للسهم.

أوضحت شركة السعودي الفرنسي كابيتال المستشار المالي، ومدير الاكتتاب، ومدير سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهد التغطية، أنه تم تخصيص ما لا يقل عن 6 أسهم لكل مكتتب فرد.

سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم طلب كل مستثمر مقارنة بإجمالي الأسهم المكتتب بها المتبقية وبعامل تخصيص متوسط قدره 0.7634%.

وفقا لنتيجة فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد، سيتم تخفيض الأسهم المخصصة لشريحة الفئات المشاركة إلى 6 ملايين سهم تمثل 80% من إجمالي أسهم الطرح.

شركات وبنوك

“قمة السعودية” تشتري مخلفات مادة البولي كاربونيت من “سابك” 

بحسب بيان، تبلغ مدة العقد 3 أعوام تبدأ من أول أكتوبر المقبل، وتتوقع “قمة” أن يسهم العقد في زيادة الكميات المباعة بمقدار 9600 طن سنويا، حيث يعد المنتج إضافة جديدة في قائمة منتجات الشركة.

توقعت الشركة انعكاس الأثر المالي لتوقيع العقد بارتفاع إيراداتها بقيمة تقريبية 45 مليون ريال سنويا بداية من الربع الرابع من 2024.

“بروج للتأمين” السعودية تعين مستشارا قانونيا لصفقة اندماج مقترحة مع “ميدغلف”

عينت شركة بروج للتأمين التعاوني السعودية شركة “بيكر آند مكنزي” مستشارًا قانونيًا لعملية الاندماج المقترحة مع شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني “ميدغلف”.

ووقعت الشركتان المدرجتان في سوق الأسهم السعودية في يوليو الماضي مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم جدوى اندماج الشركتين.

“أكوا باور” السعودية تنتهي من جمع 1.5 مليار دولار لمحطة رياح في مصر خلال نوفمبر

تغلق شركة “أكوا باور” السعودية تمويلًا لمشروع طاقة رياح بالسويس في مصر خلال نوفمبر المقبل بقيمة تقارب 1.5 مليار دولار، بحسب تصريحات مسؤول حكومي مصري لقناة “الشرق”.

كشف المسؤول أن “أكوا باور” انتهت من كافة الدراسات الخاصة بالمشروع الذي يصل إجمالي قدرته الإنتاجية لنحو 1100 ميغاوات ويقام بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر، ومن المتوقع توقيع العقود النهائية للمشروع قبل نهاية العام تمهيدًا لبدء التنفيذ.

تبلغ إجمالي مساحة المشروع  146 كيلو متر مربع، وقامت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بتخصيص الأرض لصالح “أكوا باور” بنظام حق الانتفاع مقابل 2% من الطاقة المنتجة من المشروع سنويًا، كما أن الحكومة المصرية تلتزم بشراء الطاقة المنتجة من المشروع بسعر سنتين لكل كيلووات ساعه طوال مدة عمر التوربينات والتي تصل لنحو 25 عامًا.

سيساهم المشروع “في التخلص من 1.1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وسينفذ على مرحلتين بقدرة 550 ميغاوات لكل مرحلة، وبإجمالي 138 توربينة، ويصل قدرة التوربينة الواحدة لنحو 8 ميغاوات وبارتفاع نحو 210 مترات للتوربينة الواحدة، بحسب المسؤول.

ستبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع قبل نهاية هذا العام على أن يستغرق تدشين المشروع نحو 30 شهرًا، ويتم تشغيله بالكامل قبل نهاية 2027، بحسب المسؤول.

“البحري” السعودية تخطط لبناء 30 ناقلة لشحن الغاز المسال

كشفت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، عن خطط لبناء أسطول من ناقلات الغاز الطبيعي، في وقت تستعد فيه المملكة لتعزيز مواردها الجديدة من الوقود، مع تزايد العرض من مناطق أخرى حول العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “البحري”، أحمد علي السبيعي، أن الشركة تهدف للبدء ببناء ما بين 20 إلى 30 ناقلة غاز جديدة من خلال مشاريع مشتركة مع شركاء، لم يكشف عن هويتهم. 

وأشار على هامش مؤتمر في مدينة الظهران شرق السعودية، إلى أن الخطة ستعرض على مجلس الإدارة للموافقة عليها العام المقبل، مضيفا “نعمل على بناء قدرة ضخمة في شحن الغاز الطبيعي”. وأوضح أن السفن ستنقل الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين والأمونيا.

وتنقل شركة البحري حاليًا شحنات النفط بصفة أساسية، حيث تملك 39 ناقلة عملاقة و36 ناقلة للكيماويات والمنتجات النفطية ضمن أسطولها، وفقًا لموقعها.

“سالك” السعودية تستحوذ على حصة من شركة دواجن أوكرانية

استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” على 12.6% من أسهم شركة “إم إتش بي” الأوكرانية لإنتاج الدواجن. 

“إم إتش بي” أفادت في إيداع، يوم الثلاثاء، أن “سالك” المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي استحوذت على نحو 13.5 مليون شهادة إيداع دولية، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج”. 

تنضم خطوة “سالك” الجديدة إلى سلسلة من الخطوات التي تتخذها المملكة لتأمين الإمدادات وتحقيق الأمن الغذائي، وتنويع اقتصادها أيضًا، ففي يوليو 2023، استثمرت “سالك” في “بي آر إف” (BRF SA)، أكبر منتج للدواجن في البرازيل.

عقارات وسياحة

مدينة “بَنان”.. خدمات متكاملة وجودة حياة لأكثر من 120 ألف ساكن

تعمل مجموعة طلعت مصطفى- السعودية على بناء مدينة سكنية متكاملة الخدمات تم تصميمها على مساحة 10 ملايين متر مربع، لتقدم جودة حياة مميزة لأكثر من 120 ألف ساكن متجاوزة لجميع تطلعاتهم،

بحيث تدمج بين الحياة المستدامة وأحدث التقنيات لتطوير مدينة ذكية ومتكاملة، وتم تصميمها بعناية ودقة لتوفر مجتمع نابض بالحياة، إذ تتلاقى خلاصة خبرة مجموعة طلعت مصطفى مع التراث السعودى الأصيل.

يتم تطوير “بَنان الرياض” بالتعاون بين مجموعة طلعت مصطفى والشركة الوطنية للإسكان في السعودية لتوفير مجتمع فريد واستثنائي بمدينة الرياض، من خلال مجموعة متكاملة من الخدمات تناسب أنماط الحياة المختلفة، بما في ذلك المساجد، والخدمات التجارية، والتعليمية، والنادي الاجتماعي والرياضي، 

والفندق، والمناطق الإدارية والترفيهية، بالإضافة للخدمات الأساسية مثل الأمن، والصيانة، والزراعة، وإدارة المدينة.

ستوفر “بَنان” كل الاحتياجات اليومية للسكان من خلال منطقة خدمات وسط كل منطقة سكنية لتكون قريبة من القاطنين على مسافة دقائق سيرًا على الأقدام من أي نقطة بالمنطقة.  

كما توجد منطقة مركزية لكل الخدمات والأنشطة مثل المسجد الجامع والعيادات الطبية لجميع التخصصات، ومراكز  التسوق والترفيه، والنادي الاجتماعي الرياضي

بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للسكان وضمان جودة حياة متميزة للسكان. 

 يتسم “بَنان” بموقع استراتيجي بالقرب من أهم المناطق الحيوية فى الرياض، كمطار الملك خالد الدولي، ويتيح موقعها المميز – عند تقاطع طريقي الجنادرية والثمامة –

 للقاطنين التنقل السريع الى وسط المدينة والبوليفارد، فيما لا يزيد عن 30 دقيقة، كما تقترب بَنان من أهم المناطق الحيوية كميدان- الملك عبد العزيز للفروسية، وجامعة الأميرة نورة، وغرناطة مول ، وإكسبو الرياض 2030.

 وبفضل المحاور المرورية السلسة التي تربط بين “بَنان” والطرق الرئيسية مثل طريق الملك فهد والعليا عبر محور الثمامة، أو ربطها بشرق الرياض من خلال محور الجنادرية.

تصميم هندسي لمشروع مدينة بَنان الرياض
تصميم هندسي لمشروع مدينة بَنان الرياض

الصندوق السيادي السعودي يعزز استثماراته السياحية بتأسيس “قصص”

قال الصندوق إن الشركة الجديدة ستوفر أكثر من 11 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول العام 2030، كما أنها ستعمل على تطوير تجارب تفاعلية، تعتمد تكنولوجيا متقدمة لسرد قصصٍ مستوحاة من ثقافة وتاريخ المملكة والتراث الإسلامي، وستتخصص في تطوير وامتلاك وتشغيل معارض تفاعلية في مختلف أنحاء المملكة.

أفاد بيان أصدره الصندوق أن المعارض التفاعلية التي ستقدمها “قصص” ستسهم في إثراء الطلب المتزايد على التجارب الثقافية النوعية، والمقدمة للزوار من حجاج ومعتمرين وسائحين، وستعمل على تقديم أنواع مختلفة من المعارض التفاعلية، بينها معارض رئيسية وأخرى جوّالة، لتوفير تجارب تخاطب جميع حواس الزائر.

الصندوق السيادي السعودي الذي تقترب أصوله من تريليون دولار يستثمر في قطاع السياحة والترفيه من خلال عدة شركات مثل شركة “الدرعية”، أحد المشاريع الكبرى للصندوق، وشركة “دان” المتخصصة في السياحة الريفية والبيئية. وأسّس الصندوق أكثر من 95 شركة منذ عام 2017، ويمتلك محفظة استثمارية متنوعة في 13 قطاعًا استراتيجيًا.

“دراية ريت” يبدأ إجراءات ضد مستأجر برج سمارت لتحصيل متأخرات بـ 40 مليون ريال

قالت الشركة في بيانها على “تداول” الأربعاء: إن الأثر المالي سينعكس حسب نتيجة الإجراءات القانونية والنظامية.

كانت هيئة السوق المالية السعودية قد وافقت في فبراير الماضي لشركة دراية المالية على طرح وحدات “صندوق دراية لأسواق النقد – بالريال السعودي” طرحا عاما.

يذكر أن برج سمارت عقار يقع في حي العليا، في مدينة الرياض، العقار عبارة عن مبنى تجاري، يتكون من طابق أرضي يحتوي على معارض تجارية و8 طوابق مكتبية وطابقين قبو مخصصة لمواقف السيارات، إضافة إلى المواقف الخارجية.

تركيا تبرم صفقة مع “توتال” لتوريد الغاز المسال لمدة 10 سنوات

مع خيار إعادة توجيه الشحنات إلى أوروبا ومصر. وتعد هذه ثاني صفقة من نوعها هذا الشهر بينما تكثف إسطنبول جهودها الرامية إلى التحول إلى مركز إقليمي للوقود.

سيدخل الاتفاق على توريد 1.6 مليار متر مكعب سنويًا حيز التنفيذ في 2027، وفق أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظرًا لأن المفاوضات غير مُعلنة، بحسب بلومبرج.

بريطانيا تغلق آخر محطة تعمل بالفحم

بعد مرور أكثر من 140 عاما على افتتاح أول محطة للطاقة تعمل بالفحم في العالم، تستعد لندن للاستغناء عن هذا المصدر شديد التلويث بعدما أدى دورا كبيرا في تطوّرها، في سابقة لدى دولة في مجموعة السبع.

وباتت أيام محطة كهرباء راتكليف أون سور الواقعة بين ديربي ونوتنجهام في منطقة إيست ميدلاندز في وسط إنجلترا، معدودة، وهي آخر محطة تستخدم الفحم في بريطانيا.

افتتحت هذه المحطة 1967، وتنتصب فيها 8 مداخن رمادية كبيرة في وسط مساحات خضراء تطلق بكثافة في الجو أحيانا دخانا ملوثا يطال ضرره السكان. وستغلق في 30 سبتمبر، معلنة نهاية حقبة الاعتماد على الفحم في إنتاج الكهرباء في البلاد.

مخزونات الخام الأمريكية تسجل أدنى مستوى في عام

في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر ، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير. وأضافت أن مخزونات الخام تراجعت 1.6 مليون برميل إلى 417.5 مليون، مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع لـ«رويترز»، بانخفاض قدره 500 ألف برميل.

بلغت المخزونات، باستثناء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2023. وفي الغرب الأوسط، انخفضت مخزونات الخام إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2014. وقالت الإدارة إن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما انخفضت بواقع مليوني برميل. وهبط استهلاك الخام في مصافي التكرير 282 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر. وانخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.7% في الأسبوع.

“روشن” تدشن مركز مبادرتها الخضراء.. ينتج 2000 شجرة سنويًا 

أطلقت مجموعة “روشن”، مركز “مبادرة روشن الخضراء” (RGIC)، متماشية مع مبادرة السعودية الخضراء بهدف إثراء مجتمعاتها والمناطق المحيطة بها، عبر زراعة الأشجار والنباتات، حيث سيتضمن المركز مشتلا للأشجار وآخرا تعليميا مفتوحا للجمهور.

وعلى هامش افتتاح المركز، وقعت “روشن” 4 اتفاقيات تعاون معنية بالاستدامة مع مؤسسات وطنية تدعم أهداف “مبادرة روشن الخضراء” وأهداف الجهود الوطنية نحو مستقبل أكثر اخضرارًا، حيث تدعم هذه الشراكات جهود روشن في تعزيز المفاهيم البيئية مثل الاستدامة البيئية وتقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز النظام البيئي.

يذكر أن “مبادرة روشن الخضراء” تم إطلاقها في اليوم الوطني الـ93، وتعد جزءا من برنامج “يحييك” للمسؤولية الاجتماعية من “روشن”، إضافة إلى كونها جزءا أساسيا من إسهامات المجموعة في دعم الجهود الوطنية لتطبيق مفاهيم الاستدامة.

وقبيل اليوم الوطني الـ94، نجحت “مبادرة روشن الخضراء” في تحقيق أول أهدافها عبر إطلاق 93 مبادرة خضراء شملت توزيع 32 ألف شتلة وزراعة 25 ألف شجرة “مانجروف” وزراعة 4 آلاف شجرة من أنواع أخرى بمشاركة 3 آلاف متطوع و75 مدرسة في جميع أنحاء السعودية، وبفضل التقنيات المتطورة المستخدمة في مركز “مبادرة روشن الخضراء” لزراعة النباتات المحلية، سيكون قادرا على إنتاج 2000 شجرة سنويا.

جدال اللاعبين حول الأجور يؤخر صفقة “رابطة لاعبي الغولف المحترفين” مع السعودية

استمرت المفاوضات بين “رابطة لاعبي الغولف المحترفين” (PGA Tour) و”ليف غولف” (LIV Golf) المدعومة من السعودية لأكثر من عام منذ إعلان الصفقة الصادمة، لكن لا يزال هناك موضوع شائك، وهو كيفية إقناع اللاعبين بالاتفاق على من يمكنه الاحتفاظ بأمواله.

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي “ليف غولف” كمنافس لـ”رابطة لاعبي الغولف المحترفين”، حيث استقطب عددًا من اللاعبين البارزين وأثار نزاعًا كبيرًا قبل أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق في يونيو 2023. منذ ذلك الحين، يعمل الطرفان على شروط الاستثمار السعودي في “بي جي إيه تور إنتربرايزيز” (PGA Tour Enterprises)، وهي كيان تجاري جديد تُقدر قيمته بحوالي 12 مليار دولار.. المزيد

عرب

هيرميس: مستثمرو الخليج أصبحوا أكثر انتقائية بعد طوفان الطروحات بالمنطقة

أصبح مستثمرو الأسهم في الشرق الأوسط أكثر انتقائية بشأن توجيه أموالهم بعد طوفان من صفقات طروحات الأسهم، وفق ما ذكره أكبر بنك استثماري في المنطقة.

قال محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك “إي إف جي هيرميس”: “السيولة المخصصة للصفقات في الشرق الأوسط بدأت تتقلص قليلًا نظرًا لحجم معاملات أسواق رأس المال في المنطقة”. وأضاف: “لا يزال هناك طلب جيد على الطروحات، لكن المستثمرين سيصبحون أكثر انتقائية بعض الشيء”.

شهدت بورصات دول مجلس التعاون الخليجي 31 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 18.2 مليار دولار هذا العام، متجاوزة ما يقارب 11 مليار دولار في عام 2023 بأكمله، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”. ومع ذلك، فإن تدفق الصفقات المستمر، بما في ذلك طرح أسهم “أرامكو” السعودية بقيمة 12.3 مليار دولار في يونيو، أدى إلى نشاط أكثر حذرًا.. المزيد

“ستون بيك” للاستثمارات البديلة تؤسس مقرًا في أبوظبي

لتنضم إلى موجة الوافدين الجدد إلى عاصمة الإمارات العربية المتحدة الغنية بالنفط.

قالت شركة الاستثمار البديل التي تدير أصولًا قيمتها 71.2 مليار دولار، في بيان يوم الأربعاء، إنها حصلت على الموافقات لمزاولة نشاط ترتيب وتقديم المشورة بشأن الاستثمارات في الإمارات، وتخطط لتأسيس مكتب في مركز الإمارة المالي، سوق أبوظبي العالمي.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع من تأسيس شركة إدارة الاستثمارات العالمية “بي جي أي إم” (PGIM)، التابعة لـ”برودينشيال فينانشيال” (Prudential Financial)، التي تدير أصولًا بقيمة 1.3 تريليون دولار، مقرًا لها في المدينة. وفي وقت سابق من هذا العام، استعانت الشركة بمحمد عبد الملك لقيادة توسعها في المنطقة.

السودان يبحث مع روسيا تعزيز استثماراتها في التعدين

إذ تعزز موسكو علاقاتها مع حكومة البلاد المدعومة من الجيش وسط استمرار الحرب الأهلية منذ 17 شهرًا.

تناول اجتماع بين مسؤولين سودانيين في قطاع التعدين وسفير روسيا وممثلين عن غرفة التجارة الروسية في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر سبل توسيع فرص الاستثمار بهذا المجال، حسبما أفادت وزارة المعادن السودانية في بيان. 

يُعد هذا اللقاء إشارة جديدة على عمق العلاقات بين روسيا والجيش السوداني الذي يخوض مواجهة مع قوات “الدعم السريع” شبه العسكرية في نزاع تشير تقديرات أمريكية إلى أنه أودى بحياة ما يصل إلى 150 ألف شخص. وفي مايو، اقترح مسؤول في الجيش السوداني إمكانية حصول السودان على أسلحة مقابل السماح للكرملين بإنشاء مركز دعم لوجستي على الساحل، رغم عدم توقيع أي اتفاق رسمي.

“الدار” و”مبادلة” تطلقان شراكة عقارية بأصول تفوق 8 مليارات دولار

تتوزع ملكية الشراكة الجديدة بواقع 60% لـ”الدار”، و40% لـ”مبادلة للاستثمار”، وفق بيان على سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الأربعاء. 

الشراكة تتضمن أربعة مشاريع مشتركة، تشمل إنشاء محفظة للاستثمار وإدارة أصول البيع بالتجزئة في الإمارة بقيمة 9 مليارات درهم، والاستحواذ على أصول سكنية وتجارية مستدامة ومدرّة للدخل في مدينة “مصدر” باستثمار 3 مليارات، إضافة إلى تطوير مشاريع سكنية في جزر بجوار جزيرتي “السعديات” و”ياس” بـ13 مليارًا، وإنشاء مجمع لوجستي قرب مطار زايد الدولي بتكلفة 5 مليارات درهم.

يُذكر أنه عام 2022 استحوذت “الدار” على 4 أبراج تجارية في سوق أبوظبي العالمي من “مبادلة”. كما تمّ لاحقًا تأسيس مشروع مشترك بين الطرفين للاستحواذ على برج الماريه.

يسعى الطرفان لإنجاز الشراكة الجديدة وإتمامها بغضون الأشهر القليلة المقبلة بمجرد استكمال دراسة العناية الواجبة، كما أورد البيان. 

الإمارات واليابان تطلقان محادثات لإبرام شراكة اقتصادية شاملة

حسبما أعلنت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، معربة عن تطلعها للتوصل إلى اتفاق “طموح ومتوازن وشامل” يعزز التجارة والاستثمار بين البلدين، وفق بيان رسمي نُشر يوم الأربعاء.

يستهدف  الاتفاق المرتقب بين الإمارات واليابان دعم جهود التنويع الاقتصادي والابتكار والاستثمار بجانب فتح آفاق جديدة من التعاون بما يوفر مزيدًا من الفرص لمجتمعي الأعمال في البلدين.

“غولد أبولو” التايوانية تنفي تصنيع “البيجر” المستخدم في هجمات لبنان

جاء في بيان رسمي للشركة: “بالنسبة للتقارير الإعلامية الأخيرة حول جهاز البيجر “إيه آر-924″ (AR-924)، نوضح أن هذا النموذج يتم إنتاجه وبيعه بواسطة شركة بي إيه سي (BAC)”. وأضافت الشركة في البيان، دون تقديم تفاصيل عن هوية “بي إيه سي”: “نحن نوفر فقط ترخيص العلامة التجارية، ولا نشارك في تصميم أو تصنيع هذا المنتج”.

انفجرت آلاف أجهزة الاستدعاء في مختلف أنحاء لبنان أمس الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص وإصابة نحو 3 آلاف آخرين. واتهمت جماعة “حزب الله” إسرائيل بتدبير الهجوم، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة بعد اشتباكات متكررة شهدتها المنطقة طيلة العام الماضي. ورفضت إسرائيل التعليق على الأمر.. المزيد

“الفيدرالي” يخفض الفائدة لأول مرة منذ مارس 2020

قرر الاحتياطي الفيدرالي بدء دورة تيسير سياسته النقدية فعليًا عبر خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى في 22 عامًا بواقع 50 نقطة أساس، ما يُعد الخفض الأول لسعر فائدة التمويل لدى البنك المركزي الأمريكي منذ فترة الجائحة عام 2002.

صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها يوم الأربعاء على خفض أسعار الفائدة إلى نطاق 5% و4.75%، في إطار سعي البنك المركزي الأميركي لتفادي تأثر النمو الاقتصادي بأجرأ دورة تشديد نقدي منذ عقود، ولتجنب المزيد من التدهور في ظروف سوق العمل.

قرار الاحتياطي الفيدرالي أمس يأتي بعد الإبقاء على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى في 22 عامًا لأكثر من عام، انتظارًا لحصول مسؤولي السياسة النقدية على “ثقة مطلقة” بأن التضخم ينخفض نحو الهدف البالغ 2%.

خطأ بسيط في الفرامل يكلف “بي إم دبليو” أكثر من 6 مليارات دولار

كلف خطأ قد يبدو بسيطًا من أحد الموردين لشركة “بي إم دبليو” لصناعة السيارات، في نظام الفرامل الشركة الألمانية العملاقة، أكثر من 1.1 مليار دولار لإصلاحه، و5 مليارات يورو من القيمة السوقية.

وعملت “BMW” لأكثر من عامين لاكتشاف مدى خلل نظام المكابح.

بدأ العملاء والتجار في الشكوى لشركة صناعة السيارات الألمانية بشأن المكابح المعيبة في يونيو 2022، وفقًا لوثيقة استدعاء اطلعت عليها بلومبرغ نيوز. ولكن لم تدرك BMW حتى الشهر الماضي أن ما يصل إلى 1.5 مليون سيارة قد تحتوي على الجزء المعيب، الذي قدمته شركة تصنيع أجزاء السيارات “كونتنينتال” والذي تم الترويج له باعتباره نظامًا أخف وزنًا وأكثر كفاءة.

معارض الرياض معارض الرياض 4 معارض الرياض 3 معارض الرياض 2 معارض الرياض

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية