النشرة البريدية

استثمارات الأجانب بأذون الخزانة تتراجع إلى 36.6 مليار دولار في يونيو الماضي.. الحكومة تدرس طلب “اتحاد الصناعات” بتأجيل زيادة سعر الغاز الطبيعي لمدة عام 

“الوكالة الفرنسية للتنمية” تمول تنفيذ خط “الروبيكي – العاشر” بـ70 مليون يورو

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

12 إلى 14 مليار جنيه وفورات مستهدفة من رفع سعر أسطوانات البوتاجاز 

“أكوا باور” تقترب من جمع 1.5 مليار دولار لمحطة رياح السويس 

“فيروم مصر” تفاوض 4 بنوك لاقتراض 1.8 مليار جنيه لتمويل صوامع بورسعيد

“الوكالة الفرنسية للتنمية” تمول تنفيذ خط “الروبيكي – العاشر” بـ70 مليون يورو

“التنمية السياحية” تدرس وقف سحب الأراضي

“بولاريس” تستلم 1.3 مليون متر بأكتوبر الجديدة 

“سي آي كابيتال” تصدر سندات توريق بقيمة 1.29 مليار جنيه لصالح “أمان”

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeOKsDzcxdMHqjgVwVVYmBqqle2yDE9OMV-4eo59cBifnQqkw/viewform?usp=pp_url

القصة الرئيسية 

استثمارات الأجانب بأذون الخزانة تتراجع إلى 36.6 مليار دولار في يونيو الماضي

تراجعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بنحو 800 مليون دولار خلال شهر يونيو الماضى لتصل إلى 36.6 مليار دولار، مقابل 37.44 مليار دولار في مايو، بعد 3 أشهر من الارتفاع. لكن مازالت أذون الخزانة عند مستوى مرتفع قياسي رغم تراجعها بعدما ارتفعت من 13.6 مليار دولار في فبراير إلى 32.6 مليار دولار في مارس 2024، وارتفعت تدريجيًا في الشهور التالية. وتراجع إجمالي أرصدة أذون الخزانة خلال شهر يونيو إلى 3.55 تريليون جنيه مقابل 3.56 تريليون جنيه في مايو، بعدما أدى زيادة السيولة في سوق الدين المحلي لتراجع عوائد أذون الخزانة.

وأظهرت النشرة الشهرية للبنك المركزي المصري، بيع بنك الاستثمار القومي جميع حيازاته من أذون الخزانة المصرية خلال يونيو الماضي، والتي بلغت نحو 9 مليارات جنيه في مايو الماضي. وتراجعت استثمارات البنوك الخاصة بأذون الخزانة في يونيو الماضي، بنحو 3.2 مليار جنيه لتصل إلى 502.6 مليار جنيه، والبنوك العامة بنحو 4.3 مليار جنيه لتسجل 39.3 مليار جنيه. فيما بلغت استثمارات البنوك الأجنبية 22.19 مليار جنيه بتراجع 6 مليارات جنيه.

وارتفعت حيازات البنوك المتخصصة نحو 7.4 مليار جنيه لتصل إلى 76.7 مليار جنيه، وبداية من بيانات يونيو الحالى أعلن البنك المركزي استثمارات هيئة البريد في الأذون الحكومية بشكل منفصل عن قطاع الخدمات لتسجل 649 مليون جنيه. وكذلك استثمارات الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل عن قطاع النقل والمواصلات والكهرباء والغاز والصحة لتسجل 8.5 مليار جنيه، وأيضًا حيازات صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالحكومة عن صناديق التأمين، حيث بلغت 116 مليار جنيه.

وسددت مصر 8.2 مليار دولار أعباء خدمة الدين الخارجي، خلال الربع الثالث من السنة المالية الماضية ‏‏2023/ 2024، مرتفعة من 7.3 مليار دولار خلال الفترة ‏المناظرة من العام المالي السابق، بحسب بيانات “المركزي المصري”.‏ وبلغ إجمالي الفوائد المدفوعة نحو 2.5 مليار دولار وسجلت الأقساط المسددة 5.7 مليار دولار. فيما ارتفع إجمالي خدمة أعباء الدين الخارجي إلى نحو 23.8 مليار دولار خلال أول تسعة أشهر من العام المالي الماضي، مقابل 17.8 ملیار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق عليه. 

و‏ارتفع إجمالي أصول القطاع المصرفي إلى نحو 18.73 تريليون جنيه بنهاية مايو ‏مقارنة مع 18.38 تريليون جنيه بنهاية أبريل الماضي، وصعد إجمالي ودائع العملاء بالبنوك إلى 11.83 تريليون جنيه مقابل 11.676 تريليون جنيه في فترة المقارنة، بالتوازي مع ارتفاع إجمالي أرصدة الإقراض إلى نحو 6.89 ‏تريليون من 6.831 تريليون جنيه. في حين ‎تراجعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة إلى 1.765 تريليون جنيه (36.714 مليار دولار) مقابل 1.772 تريليون جنيه بنهاية مايو 2024 (37.45 مليار دولار)، لتفقد نحو 736 مليون دولار خلال شهر واحد.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

شركات سعودية غنية بـ”الكاش” تحقق عوائد مليارية من أسعار الفائدة المرتفعة

فيما تبدو توقعات مسار أسعار الفائدة غامضة نوعًا ما خلال المرحلة المقبلة، إلا أن بعض القطاعات استفادت بقوة من رحلة ارتفاع الفائدة المستمرة منذ سنوات، وحققت مكاسب كبيرة، وفي المقابل كان هناك متضررون من الأمر.

إن تأثير تحركات أسعار الفائدة، يختلف بحسب طبيعة عمل الشركة وحجم الأصول النقدية لديها، وما تتخذه من إجراءات تحوط تجاه ارتفاع وانخفاض معدلات الفائدة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

ولي العهد السعودي: لا علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية

الصندوق السيادي السعودي يعزز استثماراته السياحية بتأسيس “قصص”

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تدرس الحكومة ممثلة في وزارات البترول، والصناعة والنقل، والاستثمار والتجارة الخارجية، مطالب منظمات الأعمال بتأجيل زيادة أسعار الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي لمدة عام، للحفاظ على استقرار تكاليف الإنتاج عند المعدلات الحالية وتعزيز القوة التنافسية لها في الأسواق الخارجية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن اتحاد الصناعات المصرية، وبعض المجالس التصديرية قدمت مذكرات رسمية إلى الحكومة تطالب فيها بإرجاء أي زيادات مرتقبة في أسعار الغاز الطبيعي للمصانع لمدة عام على الأقل، وذلك حتى تتمكن من تعزيز وجودها في الأسواق الخارجية بمنتج جيد وسعر منافس.

أوضحت المصادر، أن الحكومة تميل أكثر إلى تأجيل زيادة أسعار الغاز للقطاع الصناعي بغرض كبح جماح التضخم عند الحدود المستهدفة، لأن أي زيادات في أسعار الطاقة سترفع سعر المنتج النهائي للمستهلك. وتبيع الحكومة الغاز الطبيعي المورد إلى صناعة الحديد والصلب بـ5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بينما تحصل مصانع الأسمدة على الغاز من خلال معادلة سعرية موحدة، ولا يقل الحد الأدنى لسعر البيع عن 4.5 دولار. 

قدر مسؤول حكومي قيمة الوفورات الناتجة عن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز، ما بين 12 إلى 14 مليار جنيه في ميزانية الدولة خلال العام المالي الحالي” 2024-2025، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأصدر رئيس الوزراء قرارًا أمس برفع سعر الأسطوانة سعة 12.5 كيلو جرام من 100 إلى 150 جنيه، والأسطوانة سعة 25 كيلو جرام من 150 إلى 200 جنيه، وزيادة سعر بيع الغاز الصب لـ12 ألف جنيه للطن. وطبقت وزارة البترول زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه مع استمرار تثبيت السعر للمصانع عند 12 ألف جنيه للطن غاز صب غير شامل نولون النقل.

وفي سياق متصل، بلغت فاتورة واردات مصر من شحنات الوقود نحو 9.3 مليار دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام 2024، مقابل 8.3 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي، أي بزيادة بلغت نحو 12%، وقال مسئول حكومي لمنصة “العربية” إن الهيئة المصرية العامة للبترول تعاقدت على استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.35 مليار دولار خلال أغسطس الماضي، مقابل 945 مليون دولار في الشهر المماثل من العام 2023.  وأوضح المسئول أن فاتورة المنتجات البترولية وحدها للفترة من يناير إلى أغسطس تتجاوز 4.8 مليار دولار، وباقي القيمة تخص واردات الفحم والنفط الخام وغيرها من واردات قطاع البترول.

تنتهي شركة أكوا باور السعودية من جمع تمويل لمشروع طاقة رياح بالسويس خلال نوفمبر المقبل، بقيمة تقارب 1.5 مليار دولار، وقال مسئول حكومي في حديث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، إن الشركة انتهت من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع الذي يصل إجمالي قدرته الإنتاجية لنحو 1100 ميجاوات، ويقام بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر، ومن المتوقع توقيع العقود النهائية للمشروع قبل نهاية العام تمهيدًا لبدء التنفيذ. وبحسب المسؤول فإن المشروع ينفذ على مرحلتين بقدرة 550 ميغاوات لكل مرحلة، وستبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع قبل نهاية هذا العام على أن يستغرق تدشين المشروع نحو 30 شهرًا، ويتم تشغيله بالكامل قبل نهاية 2027.

تتفاوض شركة “فيروم مصر” مع بنوك التجاري الدولي، ومصر، والأهلي، وأبوظبي الأول، للحصول على قرض بقيمة 1.8 مليار جنيه لإنشاء مصنع الصوامع في شرق بورسعيد. “فيروم مصر” تأسست في فبراير الماضي برأسمال 100 مليون جنيه، بمساهمة من شركة فيروم إس إيه البولندية بحصة 50%، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين بحصة 12%، وحصة 26% لشركة سامكريت للاستثمار، و12% لصالح شركة شرق بورسعيد للتنمية. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن بنك مصر وبنك التجاري الدولي أبدا اهتمامهما بتمويل المشروع، وأرسلت الشركة تفاصيل البنود الأساسية والاتفاقيات الخاصة بالمشروع للبنكين.

كما يجرى التفاوض مع البنك الأهلي وبنك أبوظبي الأول، حيث تجرى البنوك حاليًا فحصًا نافيًا للجهالة قبل التوصل للعرض النهائي للتمويل. وأضافت المصادر، أن الشريك البولندي “فيروم إس إيه”، أبدى جديته بسداد كامل حصته بالعملة الأجنبية “اليورو” بما يعادل 50% من رأسمال الشركة. تقدر التكلفة الاستثمارية للمصنع 2.3 مليار جنيه على مساحة 52 ألف متر مربع، ويستهدف توطين صناعة الصوامع في مصر، بإنتاج متوقع نحو 400 ألف طن كسعة تخزينية في العام الأول للنشاط ويصل لنحو مليون طن في العام الرابع.

وقعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط التعاون الدولي، وإيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة، وسيسيل كوبري المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية في شمال أفريقيا، اتفاقية قرض بقيمة 70 مليون يورو، لتمويل مشروع خط سكة حديد الروبيكي/ العاشر من رمضان/ بلبيس، بحسب بيان حكومي أمس. تسعى مصر لتطوير خطوط السكك الحديدية بالتزامن مع المشروعات العملاقة في المناطق المختلفة.

تدرس الهيئة العامة للتنمية السياحية وقف عمليات سحب الأراضي من شركات الاستثمار السياحي في إطار استراتيجية الدولة بمضاعفة الطاقة الفندقية، بحسب تصريحات مصادر لمنصة “العربية”، وذلك بعد أن ارتفعت وتيرة سحب الأراضي في المناطق الساحلية على شواطئ البحر الأحمر خلال العام الماضي، إذ كانت عملية السحب في البداية تتم للمشروعات ذات معدل تنفيذ أقل من 10% ثم أقل من 40% ووصل السحب من الشركات المنفذة لأقل من 85% من الأعمال الإنشائية بالمشروع.

وقالت المصادر إن عمليات تأجيل السحب للأراضي لا يعني وقف الغرامات حال عدم الالتزام بالقرار الأخير لوزير الإسكان في هذا الشأن وتأجيل السحب يأتي بعد طلبات من قبل المستثمرين الجادين بوقف السحب في مقابل استكمال الأعمال الإنشائية مجددا للمشروعات المتوقفة.

كشف باسل شعيرة، المدير العام لشركة بولاريس، عن استلام 1.3مليون متر مربع في أكتوبر الجديدة كمرحلة أولى كمشروع الشركة في المنطقة حيث من المستهدف بدء التنفيذ مطلع العام الجديد، حيث يجري انتظار القرار الوزاري لاعتماد مخطط المشروع. وأوضح  أن الإطار الزمني المحدد لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع يصل لنحو 3 سنوات، ثم سيبدأ ترفيق المرحلة الثانية البالغة 1.3 مليون متر مربع حيث من المستهدف الانتهاء من كامل المشروع بمرحلتيه خلال 5 سنوات، وفق منصة “أموال الغد”.

أتمت شركة سي آي كابيتال صفقة إصدار سندات توريق لصالح شركة أمان للتوريق، بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه، وهو الإصدار الخامس ضمن البرنامج الأول والذي يستمر 3 سنوات بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه، وتعود المحفظة المصدر عنها السندات لشركة أمان للتمويل الاستهلاكي. ويأتي إصدار شركة أمان للتمويل الاستهلاكي على ستة شرائح، الأولى بقيمة 231.2 مليون جنيه بفترة استحقاق ستة أشهر، والثانية بقيمة 266 مليون جنيه بفترة استحقاق 12 شهرًا، والثالثة بقيمة 313 مليون جنيه بفترة استحقاق 24 شهرًا، والرابعة بقيمة 202 مليون جنيه بفترة استحقاق 36 شهرًا والخامسة بقيمة 175 مليون جنيه بفترة استحقاق 48 شهرًا والسادسة بقيمة 110 ملايين جنيه بفترة استحقاق 60 شهرًا.

جمعت شركة “SETTLE” منصة مدفوعات B2B مصر، مليوني دولار في جولة تمويل أولية بقيادة شروق بارتنرز “Shorooq Partners”، وشارك في هذه الجولة شركة السويدي كابيتال القابضة، وAcasia Ventures، وPlus VC. وتخطط “SETTLE” توظيف التمويل في تسريع تحولها نحو السوق العالمية وتطوير منصتها بشكل أكبر، مع التركيز على تمكين المديرين الماليين وأصحاب الشركات من اتخاذ قرارات بناءً على بيانات مالية في الوقت الفعلي، ولا تزال المنصة تعمل في مرحلة ما قبل الإطلاق، على معالجة أكثر من 50 مليون جنيه في المعاملات خلال فترة الاختبار في قطاعات مثل البناء والطاقة والمقاولات، وفق بيان للشركة.

كما أعلنت شركة Farid المصرية الناشئة المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، عن تلقيها تمويلًا بقيمة 250 ألف دولار في جولة تمويلية من نوع “ما قبل البذرة” من سيدة الأعمال السعودية أمل بنت عبدالعزيز العجلان، ويأتي هذا التمويل في الوقت الذي أبرمت فيه الشركة عدة شراكات استراتيجية مع عدد من المدارس في مصر. وتتخصص المنصة في تكنولوجيا التعليم التي تهدف إلى بناء الشخصية ودعم الصحة النفسية للأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا.

إنفوجراف

نتابع

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المجمع الصناعي الأول لشركة بيكو للأجهزة المنزلية وأدوات الطبخ وغسالات الأطباق في مصر، بالمدينة الصناعية بالعاشر من رمضان، باستثمارات 110 ملايين دولار، على مساحة تصل إلى 114 ألف متر مربع. ومن جانبه، قال هاكان بلجورلو، الرئيس التنفيذي لشركة بيكو العالمية، إن المصنع سيخدم منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، وسيوجه 60% من الإنتاج للتصدير.

كما ناقش رئيس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، مع ممثلي شركتي CSCEC وإنكوم الصينيتين، مقترحات مخططات وتصميمات مدينة العاصمة الطبية، وتم استعراض عدة عروض لتنفيذ المشروع الذي سيضم 18 معهدًا طبيًا و42٫235 سرير، بالإضافة إلى جامعة أهلية ومركز أبحاث للنانو تكنولوجي. تطرقت المناقشات إلى آليات تمويل المشروع وأسلوب إدارته وصيانته، حيث طلب “مدبولي” تقديم دراسة اقتصادية تضمن استدامة تشغيل المشروع، متطلعًا أن يدخل ضمن حزمة المشروعات التي تدعمها الصين في أفريقيا، تبعًا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء. 

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين من شركات بريطانية متخصصة في الطاقة المتجددة، خلال زيارته الحالية إلى العاصمة البريطانية لندن. شملت الاجتماعات ممثلين عن شركتي “Globeleq” و”PASH Global”، حيث تم بحث خطط لضخ استثمارات جديدة في السوق المصري. أكد الوزير أهمية توفير جميع التسهيلات للشركات البريطانية للتوسع في مصر، معربًا عن تطلع مصر للتحول إلى مركز إقليمي ودولي للطاقة المتجددة.. التفاصيل 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن الاحتياطي الإستراتيجي لعدد 5 سلع تموينية أساسية، إذ قدر أحمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة، الاحتياطي من القمح بـ 6 أشهر، والسكر بنحو 14.9 شهر، والزيت بواقع 7.4 شهر، ويكفي احتياطي كل من اللحوم المجمدة 10.2 شهر، واللحوم الطازجة 7.7 شهر.

وفي سياق متصل، أطلقت وزارتا الزراعة واستصلاح الأراضي، والتموين والتجارة الداخلية، مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بسعر 150 جنيهًا، في منافذ الوزارتين، وفقا لبيان صادر عن الوزارتين أمس الأربعاء. توفر صناعة الدواجن ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز الـ 100 مليار جنيه، وتحقق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير حيث يبلغ إنتاج مصر حوالي 14 مليار بيضة المائدة وحوالي 1.4 مليار طائر سنويا.. التفاصيل

قال رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، إنه يجري دراسة خفض الرسوم الجمركية على بعض السلع التي من شأنها أن تساهم في خدمة الاقتصاد المصري. وأضاف في لقاء مع CNBC عربية، أمس الأربعاء، أن عدد السيارات المفرج عنها خلال العام نحو 90 ألف وهناك 27 ألف سيارة ضمن مبادرة سيارات المصريين في الخارج. وذكر أن قيمة البضائع والسلع المفرج عنها جمركيًا تصل إلى 6.5 مليار دولار. وسجلت حصيلة مخالفات سيارات ذوي الهمم منذ شهر يونيو الماضي 1.18 مليار جنيه، ومن المقرر إقرار بعض التيسيرات قريبًا لتقليص زمن الإفراج الجمركي.

تدرس شركة مصر للألومنيوم تنفيذ عدة مشروعات جديدة حسبما أعلنت تعليقًا على تصريحات محمود عجور، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، لمنصة “العربية” بأن شركته تتطلع لتنفيذ 4 مشروعات باستثمارات تصل 6 مليارات دولار خلال السنوات المقبلة، بالشراكة مع المستثمرين المحليين والأجانب، دون أن يحدد الجدول الزمني لتنفيذ تلك الاستثمارات، لكنه قال إنه بمجرد توفر الاستثمارات والتمويلات اللازمة فمن الممكن أن يستغرق كل مشروع من عامين إلى 3 سنوات بحد أقصى.

تتطلع “مصر للألومنيوم” لتسجيل عوائد تصديرية بقيمة 540 مليون دولار خلال العام المالي الحالي، وتستهدف توجيه 60% من إجمالي إنتاجها البالغ 300 ألف طن سنويًا للتصدير، لزيادة عوائدها الدولارية، وفق عجور. فيما نفت شركة كونكت المالية القابضة ما تردد من أنباء  بشأن وجود عرض شراء محتمل بسعر 7.5 جنيه للسهم، حيث أكدت في بيان إفصاح أمس أنها لم تتلق أي عروض شراء حتى تاريخيه.

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن البنك حقق صافي ربح قدره 53 مليار جنيه خلال عام 2023، بنمو 112% عن عام 2022، مشيرًا إلى أن البنك انتهى من عقد جمعيته العمومية لعام 2023 خلال الأسبوع الحالي. ومن المقرر أن يتسلم “الإتربي” رئاسة البنك الأهلي المصري خلال الأيام المقبلة خلفًا لهشام عكاشة، الذي سيتولى رئاسة بنك مصر، وفق منصة “أموال الغد”.

ارتفع صافي أرباح شركة القلعة للاستشارات المالية بمعدل 105.4% خلال الربع الأول من 2024، مسجلة 9.14 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 4.45 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، تزامنًا مع قفزة في الإيرادات بنسبة 45% إلى 37.6 مليار جنيه، مقابل 25.9 مليار جنيه في فترة المقارنة. ويعود هذا النمو إلى تحقيق قفزة في أرباح فروق العملة بنحو 153% على أساس سنوي لتصل إلى 30.5 مليار جنيه ، والأرباح المحققة بقيمة 9.7 مليار جنيه عن عمليات تسوية الديون التي انتهجتها القلعة مع شركة “Financial Holdings International”. 

اقتصاد الخليج

حقق سوق العقارات في السعودية نموًا استثنائيًا خلال العام الجاري، بدعم من المبادرات الحكومية والقطاع الخاص، وفق حديث المدير الإقليمي لـ”JLL” في السعودية، سعود السليماني، إلى موقع “العربية”. وأضاف السليماني، أن المملكة لديها أكبر حجم مشاريع عقارية تحت الإنشاء على مستوى العالم تقدر بنحو 1.4 تريليون دولار. وأوضح أن قطاع الوحدات السكنية في الرياض وجدة شهد بداية قوية في 2024 بنحو 27.5 ألف وحدة سكنية عن طريق روشن والوطنية للإسكان.

أطلقت مجموعة “الدار العقارية” و”مبادلة للاستثمار”، أحد صناديق أبوظبي السيادية، شراكة عقارية بقيمة إجمالية تتجاوز 30 مليار درهم، نحو 8 مليارات دولار، من خلال تأسيس سلسلة من المشاريع المشتركة لامتلاك وإدارة مجموعة متنوعة من الأصول في الإمارة. تتوزع ملكية الشراكة الجديدة بواقع 60% لـ”الدار”، و40% لـ”مبادلة للاستثمار”، وفق بيان على سوق أبوظبي للأوراق المالية أمس الأربعاء.

عربي ودولي 

تتطلع ليبيا لمضاعفة إنتاج الغاز الطبيعي إلى 4 مليارات قدم مكعبة خلال 4-5 سنوات مقبلة، وفق وكالة “رويترز”. وفي أبريل الماضي، حققت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز “اكتشافا هاما في مجالي الغاز والمكثفات” جنوب شرق حقل اللهيب. وأظهرت نتائج اختبار الإنتاجية أن البئر يمكن أن ينتج 16.8 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز و626 برميلًا يوميًا من النفط.  

قرر الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء، بدء دورة تيسير سياسته النقدية فعليًا عبر خفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس إلى نطاق 4.75 – 5%، بما يمثل الخفض الأول لسعر الفائدة من قِبل البنك المركزي الأمريكي منذ جائحة كورونا عام 2020، ومن أعلى مستوى لها على الإطلاق في 22 عامًا، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. عقب القرار، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية، وسعر الذهب ليسجل مستوى تاريخي عند 2594 دولارًا للأاونصة. بينما تراجع سعر الدولار، والنفط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية