نشرة السعودية النشرة البريدية

أبرزها الطيران والفضاء.. السعودية تطرق أبواب الولايات المتحدة بحثًا عن استثمارات بالقطاع الصناعي

نشرة السعودية

أهم العناوين

الرئيس التنفيذي لـ(FII): 520 من الرؤساء التنفيذيين العالميين أكدوا حضورهم القمة 

“نايفر” الكورية الجنوبية تخطط لإنشاء وحدة للشرق الأوسط في السعودية خلال 2024 

“أوبك”: النفط سيبقى على عرش مزيج الطاقة حتى 2050

“أرامكو السعودية” تلجأ لأسواق الدين العالمية للمرة الثانية في 2024

إيرادات تذاكر  السينما السعودية خلال النصف الأول 2024 “انفوجراف”

أبرزها الطيران والفضاء.. السعودية تطرق أبواب الولايات المتحدة بحثًا عن استثمارات بالقطاع الصناعي

 تطرق المملكة العربية السعودية مجددًا أبواب الاقتصادات العالمية، بحثًا عن مزيد من فرص جذب الاستثمارات وتعزيز التوطين في القطاع الصناعي، وذلك عبر زيارة جديدة وجهتها هذه المرة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد جولتين إحداهما كانت شهر أغسطس الماضي إلى شرق آسيا وتحديدًا إلى الصين وسنغافورة، والثانية إلى كل من البرازيل وشيلي خلال يوليو الماضي.

وسعيًا وراء هذا الهدف الاستراتيجي، يزور وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا؛ في زيارة رسمية تستهدف تطوير التعاون الصناعي والتعديني وتعزيز الروابط بين البلدين، وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، إضافة إلى البحث عن فرص استثمارية متبادلة في قطاعات صناعية واعدة أبرزها الطيران والفضاء.

وتستهدف المملكة استقطاب استثمارات نوعية في 12 قطاعًا صناعيًا واعدًا ركزت الاستراتيجية الوطنية للصناعة على تطويرها، منها قطاعات السيارات والأدوية والأغذية، معتمدة على بيئة استثمارية محفزة في قطاعها الصناعي. 

تستمر زيارة الخريف إلى أمريكا حتى 28 سبتمبر الجاري، وتشمل ولايات نيويورك وكاليفورنيا ونيفادا، يلتقي خلالها مسؤولين حكوميين ورؤساء تنفيذيين لشركات أمريكية بارزة؛ لبحث فرص نقل المعرفة والابتكار وتقنيات التصنيع المتقدمة للقطاعات الصناعية الإستراتيجية في المملكة، ومناقشة أحدث الحلول الذكية المستخدمة في عمليات التعدين.

في إطار دور محوري للاستثمار، تعول عليه السعودية في تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة، ضمن رؤية “المملكة 2030، وتنويع موارد الاقتصاد الوطني، وتسريع وتيرة الاستثمارات الأجنبية، صدرت موخرًا موافقة مجلس الوزراء على نظام محدث للاستثمار في البلاد، يهدف إلى حماية أموال المستثمرين من المصادرة ونزع الملكية وكذلك حماية الملكية الفكرية.

تطمح السعودية من خلال نظام الاستثمار الجديد إلى تعزيز الشفافية وتبسيط إجراءات الاستثمار وتخفيف القيود وحل النزاعات وتحقيق تكافؤ الفرص والمنافسة العادلة، على أن يدخل حيز التنفيذ بدءا من مطلع 2025.

وتستهدف الرياض وصول تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 29 مليار دولار في 2024، مقارنة مع نحو 19 مليار دولار العام الماضي، كما تهدف لجذب أكثر من 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويًا بحلول 2030.

ويستقبل الخريف في مستهل زيارته إلى نيويورك؛ وزراء الصناعة وقادة التحول الصناعي حول العالم، خلال حدث تنظمه المملكة بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “UNIDO”، للترويج لاستضافتها المؤتمر العام الـ (21) للمنظمة المنعقد في الرياض 2025، ومنتدى السياسات الصناعية متعددة الأطراف “MIPF 2024″، تعزيزًا للعلاقات المتينة التي تربط المملكة بالمنظمة وبرامجها، وتطويرًا لحلولٍ وسياسات صناعية مبتكرة تدعم التنمية الصناعية على المستويين الإقليمي والعالمي.

تتضمن زيارة وزير الصناعة السعودي أيضًا، جولة في بورصة نيويورك التي تعد أكبر سوق لتبادل الأوراق المالية في أميركا، كما يزور مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا، ليلتقي خلال جولة في معرض “MINExpo” الذي يعد أكبر معرض تعديني في العالم، بأبرز الشركات التعدينية المشاركة، ويطّلع على أحدث التقنيات المتقدمة المستخدمة في عمليات التعدين، حيث تتضمّن فعاليات المعرض، مشاركة من وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بتنظيمٍ من الرابطة الوطنية للتعدين”NMA”.

 ويشارك الخريّف في اجتماع الطاولة المستديرة مع كبرى الشركات الأمريكية، خلال زيارته لمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، ويناقش خلال الاجتماع أبرز القطاعات الصناعية الواعدة في الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وأبرز الفرص التي تتيحها، والممكنات والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب، كما يعقد معاليه اجتماعات ثنائية مع عددٍ من قادة القطاع الخاص.

كما يزور عددًا من الشركات البارزة عالميًا في الصناعات المتقدمة، ومنها شركة Jet Zero المتخصصة في صناعة الطيران بكاليفورنيا، ويستكشف مع مارك بايج، المؤسس المشارك ورئيس التكنولوجيا بالشركة فرص التعاون في صناعة الطيران، كما يزور شركة “SpaceX” المتخصصة في تقنيات استكشاف الفضاء، ويعقد مباحثات مع بريت جونسن المدير المالي للشركة.

وتتمتع السعودية بعلاقات اقتصادية مثمرة مع أمريكا، وخلال عام 2023 بلغت إجمالي الصادرات السعودية غير النفطية إلى الولايات المتحدة 10.08مليار ريال، بينما وصل إجمالي الواردات غير النفطية للمملكة خلال العام نفسه 67.6 مليار ريال.

تنوعت أبرز الصادرات بين منتجات الصناعات الكيماوية، والمعادن العادية ومصنوعاتها، وعربات طائرات وبواخر، ومعدات نقل، فيما تمثلت أهم الواردات الأمريكية إلى المملكة في المفاعلات النووية، وعربات القاطرات لخطوط السكك الحديدية، وأجهزة البصريات، والأجهزة والمعدات الكهربائية، والمنتجات الصيدلانية.

معرض السعودية للسجاد

الرئيس التنفيذي لـ(FII): 520 من الرؤساء التنفيذيين العالميين أكدوا حضورهم قمة الرياض

أكد الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار (FII) ريتشارد أتياس، على أهمية النسخة الثامنة للمؤتمر السنوي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، والذي سينعقد بالرياض، تحت شعار “أفق لا متناهٍ.. الاستثمار اليوم لصياغة الغد”.

 جاء ذلك في لقائه مجموعة من وسائل الإعلام الدولية في نيويورك على هامش انعقاد الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة.

وقال أتياس في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية، دعينا كل وسائل الإعلام العالمية للاطلاع عن قرب ومعرفة أكثر عن البرنامج المعد والمتحدثين والمبادرات، وشرحنا ماذا ستقدم مبادرة منتدى الاستثمار (FII) في نسخته الثامنة في الرياض.

 وأضاف أنه ولأول مرة تم تقديم مؤشر مستقبل الوظائف ومؤشر الرعاية الصحية، وكلها تحت مظلة “FII”، وذلك بهدف دعم البشرية في مجالات الصحة والتنمية المستدامة والتعليم وكذلك في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

وأعرب أتياس عن تطلعه في إقامة الدورة الثامنة في الرياض، بتواجد نحو 450 وسيلة إعلام دولية مسجلة وأكثر من 40 شبكة إعلامية كشركاء، لإجراء حوارات فعالة، مشيرًا إلى تأكيد حضور أكثر من 520 متحدث في المؤتمر، من الرؤساء التنفيذيين العالميين.

وكشف أن مبادرة مستقبل الاستثمار سوف نستضيف لأول مرة قمتين قبل المؤتمر نفسه في 28 أكتوبر بالرياض، حيث سيكون لدينا قمة مصغرة عن أفريقيا، وقمة عن تمكين المرأة بمسمى “قمة الأفق”.

“نايفر” الكورية الجنوبية تخطط لإنشاء وحدة للشرق الأوسط في السعودية خلال 2024 

قالت شركة “نايفر” التي تشغل بوابة الإنترنت في كوريا الجنوبية، إنها تخطط لإنشاء وحدة للشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية في غضون هذا العام كجزء من جهودها لتوسيع أعمالها العالمية.

وستكون الوحدة الجديدة التي أطلق عليها مؤقتًا اسم “نايفر العربية”، مسؤولة عن أعمال “نايفر” في الشرق الأوسط، حيث تخطط “نايفر” لإنشاء شركات مشتركة مع كيانات محلية للقيام بمشاريع مختلفة لدى السعودية بما في ذلك إنشاء منصة التوأم الرقمي في 5 مدن سعودية، وتطوير نموذج لغوي كبير باللغة العربية، حسب بيان.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وقعت “نايفر” مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) للتعاون في قطاعات مختلفة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، ومراكز البيانات، والروبوتات.

حقق شباك التذاكر في السعودية 421.8 مليون ريال (112.4 مليون دولار) لـ8.5 مليون تذكرة مبيعة، وذلك خلال النصف الأول من عام 2024.

سوق الأسهم السعودية تصعد لأعلى مستوى منذ مايو الماضي

ارتفع مؤشر “تاسي” سي” 1.14%، إلى مستوى 12.268.42نقطة، وهو أعلى مستوى للمؤشر منذ جلسة 9 مايو 2024.

وجاء إغلاق 12 قطاعًا باللون الأخضر، وتصدر قطاع المواد الأساسية 3 قطاعات كبرى شهدت أداء إيجابيًا، بعد أن صعد 2.6%، وارتفع قطاع البنوك 0.92%، وسجل قطاع الطاقة ارتفاعًا نسبته 0.36%.

وسجلت بقية القطاعات أداء سلبيًا، بصدارة قطاع قطاع الخدمات التجارية والمهنية، الذي هبط 1.71%، وتلاه قطاع السلع طويلة الأجل بارتفاع نسبته 0.97%، وهبط قطاع الاتصالات 0.04%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 117 سهمًا، تصدرها سهم “البحر الأحمر” بارتفاع نسبته 9.95%، وجاء إغلاق 100 سهم باللون الأحمر، بصدارة “مهارة” الذي أغلق متراجعًا 5.37%.

شركات وبنوك

“أرامكو السعودية” تلجأ لأسواق الدين العالمية للمرة الثانية في 2024

بدأت شركة “أرامكو السعودية” إصدار صكوك دولية مقومة بالدولار، تستهدف من خلالها جميع 3 مليارات دولار، وذلك في ثاني عملية طرق من جانب الشركة لأسواق الدين الدولية خلال العام الجاري 2024.

وأصدرت الشركة سندات بقيمة 6 مليارات دولار على ثلاث شرائح في يوليو الماضي، في أول عملية إصدار أدوات دين بالدولار منذ 2021. 

سيتم استخدام عائدات طرح الصكوك للأغراض العامة للشركة، وفق إفصاح الشركة على سوق الأسهم السعودية، موضحة أن الصكوك ستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة، وسيقتصر الطرح على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح

تشير بيانات وكالة “بلومبرج” إلى أن طرح الصكوك الحالي سيكون على شريحتين، الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات.

عينت “أرامكو” الراجحي المالية، و”إتش إس بي سي”، و”أبوظبي الأول”، و”دبي الإسلامي”، و”ستاندرد تشارترد”، و”بيتك كابيتال”، و”غولدمان ساكس إنترناشيونال”، و”جيه بي مورغان” مديرين لسجل اكتتاب المشتركين النشطين، لتنظيم اجتماعات مستثمري أدوات الدخل الثابت بدأت من أمس الثلاثاء.

فيما سيدير اكتتاب المشتركين غير النشطين “إي إم بي سي نيكو”، و”الإنماء للاستثمار”، و”البلاد المالية”، وإم يو إف جيه”، و”بنك أبوظبي التجاري”، و”بي أو سي آي آسيا”، وشركة “الإمارات دبي الوطني كابيتال”، و”مصرف الشارقة الإسلامي”، و”ميزوهو”، و”ناتيكسيس”، وفق الإفصاح.

“أرامكو” توقع اتفاقية مع مجموعة “الصين لمواد البناء”

وقّعت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقية تعاون إطارية مع مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (سي إن بي إم)، إحدى الشركات الكبرى المنتجة لمواد البناء الشاملة في العالم. وتهدف الاتفاقية، التي تبلغ مدتها 5 أعوام، لاستكشاف الفرص الجديدة في مجال المواد المتقدمة والتطوير الصناعي.

حدد الطرفان عددا من المجالات التي من المتوقع أن يشملها التعاون، بما في ذلك إمكانية إنشاء مرافق تصنيع في السعودية لإنتاج شفرات توربينات الرياح، وخزانات الهيدروجين، ومواد البناء منخفضة الكربون، وحلول تخزين الطاقة. كما تركز الاتفاقية الإطارية على مجالات أخرى، إذ يتوقع إنشاء مركز جديد للتدريب والتفتيش واعتماد المواد، إلى جانب مقترح لإنشاء مركز مشترك لتطوير التقنيات، ومختبر لتعزيز الابتكار.

“MIS” السعودية توقع خطاب نوايا لمشروع تصل قيمته إلى 2.5 مليار ريال 

مع السعودي الفرنسي كابيتال نيابة عن صندوق مركز البيانات السعودي 1، وذلك بهدف توسيع سعة مراكز البيانات التابعة للصندوق بما يصل إلى 64 ميغاواط.

وقالت شركة المعمر لأنظمة المعلومات، في بيان على تداول، إن القيمة التقديرية للمشروع تتراوح بين 1.95 مليار ريال و2.5 مليار ريال، مشيرة إلى أن تأثير خطاب النوايا هذا يظل ساري المفعول لمدة 90 يومًا حتى يتوصل الطرفان إلى اتفاقية نهائية.

بنك الرياض يعتزم إصدار صكوك مقوّمة بالدولار

بموجب برنامجه الدولي لصكوك رأس مال إضافي من الشريحة الأولى الذي أسسه البنك في 10 سبتمبر الجاري.

وذكر البنك أنه سيتم تحديد القيمة وشروط طرح الصكوك بناءً على ظروف السوق، مشيرًا إلى أن الهدف من الطرح تحسين رأس المال من الشريحة الأولى ولأغراض مصرفية عامة، حسب بيان للبنك على “تداول”.

من المتوقع أن يتم إصدار الصكوك من خلال منشأة ذات غرض خاص، وطرحها على مستثمرين مؤهلين داخل وخارج المملكة العربية السعودية، 

وعين بنك الرياض كل من بنك إتش إس بي سي، وكامكو للاستثمار، وميريل لينش الدولية، وميزوهو الدولية، ومورغان ستانلي الدولية، والرياض المالية، وإس إم بي سي كابيتال ماركتس، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك وربة كمديرين للاكتتاب وسجل الاكتتاب فيما يتعلق بالطرح المحتمل.

شركة شاس السعودية تعتزم إنشاء مصنع لإنتاج المياه من الرطوبة

تعتزم شركة شاس السعودية للمقاولات، بالتعاون مع شركة ديوستاند الأمريكية إنشاء أول مصنع في مدينة الدمام لإنتاج المياه من الرطوبة، في نهاية 2025 بحسب ماذكره لـ “الاقتصادية” وجيه المالكي عضو مجلس إدارة شركة ديوستاند الأمريكية.

وسيعمل المصنع بالطاقة الشمسية وينتج نحو 1825 طنًا من المياه المستخلصة من الرطوبة في العام كمرحلة أولى، على أن تكون البداية في المنطقتين الشرقية والغربية التي ترتفع فيهما مستويات الرطوبة.

من جهته، قال عبدالمحسن الغنيم: إن المشروع سيخدم الأماكن النائية، ما يقلص تكاليف الإنشاءات والتمديد، حيث يمكن لمثل هذه المشاريع أن تمد المياه للعاملين في المشاريع الكبرى أو على الطرق، مشيرًا إلى أن هناك تجارب جارية حاليًا في الرياض للاستفادة من مستويات الرطوبة في العاصمة، علما أن الحد الأدنى للاستفادة من تحويل الرطوبة إلى ماء ألا تقل مستوياتها عن 30%.

قرر مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة (المتطورة) الموافقة على تعيين خالد بن سعيد أبو خضراء رئيسًا تنفيذيًا للشركة اعتبارًا من تاريخ 13 أكتوبر المقبل، وذلك بعدما وافق المجلس مطلع سبتمبر الحالي، على استقالة الدكتور عبد الله بن سليمان الجريش من منصب الرئيس التنفيذي المكلف للشركة، حيث يعود سبب الاستقالة إلى ظروفه الخاصة.

أعلنت شركة تشب العربية عن صدور قرار مجلس الإدارة الأحد الماضي، بتكليف العضو المنتدب عبد العزيز بن عبد الكريم الخريجي رئيسًا تنفيذيًا مكلفًا للشركة وذلك لمدة ستة أشهر ابتداءً من أول أكتوبر المقبل وحتى بداية مارس 2025، وذلك بعد إعلان الشركة الشهر الماضي، عن قرار مجلس الإدارة، بقبول استقالة الرئيس التنفيذي طلال عمر باحفي، اعتبارًا من تاريخ 30 سبتمبر 2024، وذلك لأسبابه الشخصية.

عقارات وسياحة

أمانة الرياض توقع عقودًا بـ6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة

وقعت أمانة منطقة الرياض 5 عقود امتدادًا لخططها الاستراتيجية في تحسين تجربة التنقل، حيث بلغت مساحة العمل ضمن نطاق العقود 83 مليون متر مربع ولمدة 5 سنوات.

 وتهدف العقود لرفع جودة الطرق وتحسينها، والارتقاء بتجربة التنقل الآمن داخل المدينة والوصول بها إلى مستوى متقدم للمعايير العالمية لقياس جودة الطرق، مع تعزيز كفاءة الخدمات المقدمة واستدامتها، وتشمل أعمال التأهيل والسفلتة، عبر تحسين شبكة الطرق، وأعمال تمتد مراحلها حتى عام 2028، وسيُنفّذ بالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية؛ لخدمة السكان، وزوّار المدينة.

وتتبع الأمانة آلية تقسيم المدينة إلى نطاقات خمسة تشمل الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب والنطاق الأوسط لتحديد أولويات العمل طبقًا لمعايير دقيقة ناتجة عن مسح كامل لطرق وشوارع العاصمة بأحدث التقنيات وتقسيمها إلى مناطق عمل يراعى فيها جودة الطرق الحالية، ومعايير السلامة، وأعمال الصيانة، والتنسيق مع أعمال الجهات الأخرى في المدينة.

ويأتي توقيع أمانة منطقة الرياض لهذه العقود الاستثنائية إضافة للعقود الاعتيادية رفعًا لجودة الطرق في إطار جهودها لتحقيق المستهدفات الطموحة للمدينة، وبما يسهم في الارتقاء بجودة الحياة في العاصمة، وخلق بيئة مستدامة ومزدهرة؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وفق هدف المركز إلى الارتقاء بأعمال مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض؛ لتحويل الرياض إلى إحدى أفضل المدن العالمية استدامة، ورفع كفاءة البنية التحتية، وكفاءة الإنفاق، وتحسين تجربة التنقل.

مشروع سكني شمال الرياض يتيح للمشتري بأكثر من 4 ملايين ريال إقامة مميزة

دشن في الرياض، أمس، مشروع سكني يحصل بموجبه المشتري بأكثر من 4 ملايين ريال على إقامة “مالك عقار” ضمن “الإقامة المميزة”.

ويتضمن المشروع 200 فيلا بتكلفة بلغت 880 مليون ريال، وذلك بالشراكة بين “دار جلوبال” العقارية و”معوض” للمجوهرات.

المشروع المقرر تسليمه بنهاية 2026 يقع قرب معرض “إكسبو 2030” بحسب بيان للشركتين.

إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني” لشهر سبتمبر

وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق العقاري منصور بن ماضي، أن إجمالي دعم شهر سبتمبر الجاري خُصص لدعم أرباح عقود برامج الدعم السكني المتنوعة؛ بهدف تحسين قدرة المستفيدين على تملك السكن، تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان.

يُقدم برنامج الدعم السكني عددًا من الحلول والمزايا التمويلية لمستفيدي منتج البناء الذاتي؛ بهدف إكمال مراحل بناء منازلهم بما يلبي احتياجاتهم ورغباتهم، ومنها باقة دعم الدفعة المقدمة، التي تتيح للمستفيدين الحصول على دعم فوري غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال.

“أوبك”: النفط سيبقى على عرش مزيج الطاقة حتى 2050

سيستمر الاعتماد على النفط كمصدر للطاقة خلال العقود المقبلة، رغم التحول المتسارع إلى الطاقة المتجددة، وفق تقرير صادر يوم الثلاثاء عن منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” بعنوان “آفاق النفط حتى عام 2050”.

رغم التحولات نحو مصادر الطاقة البديلة؛ “سيظل النفط والغاز عنصرين أساسيين في مزيج الطاقة العالمي لعقود قادمة. إذ سيبقى الطلب على النفط مستقرًا، خاصة في القطاعات التي يصعب فيها التحول إلى الطاقة المتجددة مثل الطيران والشحن. بموازاة ذلك، من المتوقع أن يشهد الغاز الطبيعي زيادةً في الطلب باعتباره وقودًا نظيفًا نسبيًا مقارنةً بالنفط والفحم”، بحسب التقرير.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان كان أوضح، خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض بشهر أبريل، أن عملية التحول نحو الطاقة الخضراء تواجه تحديات متعددة منها عدم وضوح السياسات وغياب الحوافز ومستلزمات الإنتاج والتطوير. كما استعرض، مطلع العام في مؤتمر التعدين الدولي، خطة المملكة لما أسماه عملية “تجسير” العلاقة بين استخدام الطاقتين التقليدية والمتجددة، والتي تقوم على التخفيض التدريجي العادل والمنظم والمنصف في استخدام مصادر الطاقة التقليدية، لاسيما أن العديد من الدول المستهلكة، وليست المنتجة فحسب، غير قادرة على التخلّي عن هذه المصادر لعدم وجود بديل مُجدٍ لديها حاليًا.. المزيد

أميركا وكندا تتفاوضان على منطقة غنية بالنفط في القطب الشمالي

اتفقت الولايات المتحدة وكندا على بدء المفاوضات حول حقوق المطالبة بمنطقة في قاع بحر المحيط المتجمد الشمالي، التي يُحتمل أن تكون غنية بالنفط، وتتزايد أهميتها الاستراتيجية في ظل تعزيز روسيا والصين تواجدهما في القطب الشمالي.

من المقرر أن تعلن وزارة الخارجية الأميركية ووزارة الشؤون العالمية الكندية، يوم الثلاثاء، عن تشكيل فريق عمل مشترك بهدف التفاوض على حدود بحر بوفورت، وفق شخص مطلع على المحادثات طلب عدم الكشف عن هويته نظرًا لأن الأمر غير متاح للعامة.

تطالب كلتا الدولتين بالحق في منطقة قاع البحر في شمال ألاسكا، ويوكون، وأقاليم الشمال الغربي، الذي يُعتقد أنها تحتوي على احتياطيات كبيرة من النفط. كما أصبح القطب الشمالي منطقة يسهل الوصول إليها بشكل مستمر نتيجة تغير المناخ، فضلًا عن أنها تحظى باهتمام كبير من روسيا والصين.

روسيا تتوقع تقلص إيراداتها النفطية حتى 2027 بسبب تراجع الأسعار

تتوقع الحكومة الروسية انخفاض عائداتها من النفط والغاز خلال السنوات الثلاث المقبلة بسبب انخفاض أسعار الطاقة والنظام الضريبي الأكثر تساهلًا لشركة “غازبروم”.

ووفقًا لمسودة ميزانية الثلاث سنوات المقبلة، اطلعت عليها “بلومبرغ نيوز”، فإن هذا المصدر الرئيسي لتمويل الكرملين سينخفض ​​بنسبة 14% خلال الفترة من عام 2024 إلى عام 2027، مع ما يترتب على ذلك من تداعيات بشأن الحرب في أوكرانيا والإنفاق العسكري المتصاعد لموسكو.

من المقرر أن تساهم صناعة النفط والغاز الروسية بمبلغ 10.94 تريليون روبل (118 مليار دولار) في الضرائب لصالح خزانة الدولة العام المقبل، وفقًا لمسودة التوقعات التي أعدتها الحكومة. سيكون ذلك أقل بنسبة 3.3% عن التوقعات لعام 2024. وتظهر الوثائق أنه من المتوقع أن تستمر الإيرادات السنوية في الانخفاض في العامين التاليين، لتصل إلى 9.77 تريليون روبل في عام 2027.

عرب

“مصدر” الإماراتية تستحوذ على “سايتا” مقابل 1.4 مليار دولار

استحوذت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” على شركة “سايتا ييلد” الإسبانية من شركة “بروكفيلد رينوابل” بقيمة حوالي 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار)، وفق بيان أكد أن الصفقة تخضع للموافقات التنظيمية المعتادة ومن المتوقع إغلاقها في نهاية عام 2024.

صفقة الاستحواذ على “سايتا” العاملة في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة، تضم محفظة متنوعة من المشاريع أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميغاواط، في إسبانيا والبرتغال، و63 ميغاواط من أصول مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا، حسب بيان. 

كما تشمل خططًا لتطوير مشاريع أخرى بقدرة 1.6 غيغاواط، ويُستثنى من الصفقة مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميغاواط، والتي ستحتفظ بها “بروكفيلد” وتستمر في تشغيلها. 

تستهدف “مصدر” عقد صفقات في أوروبا والولايات المتحدة لزيادة إجمالي قدرة التوليد إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 100 غيغاوات بحلول نهاية العقد. 

تتوزع ملكية “مصدر” بشكل مشترك بين صندوق الثروة السيادية في أبو ظبي “مبادلة”، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وهي أكبر شركة مرافق في البلاد، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة لحكومة أبوظبي.

صناديق التحوط توسع أعمالها في دبي وتعين ألف موظف

أدى تدفق بعض أكبر صناديق التحوط العالمية، مثل “ميلينيوم مانيجمنت” و”بالياسني أسيت مانيجمنت” إلى زيادة عدد الموظفين في دبي إلى أكثر من ألف شخص، ما عزز مكانة المدينة كمركز ناشئ لهذا القطاع.

رغم أن هذا العدد لا يزال بسيطًا مقارنةً بأعداد الموظفين في أكبر المراكز المالية، إذ تعمل صناديق التحوط في أميركا الشمالية وأوروبا بما يقرب من 100 ألف موظف، إلا أن عدد الموظفين في دبي يشهد تزايدًا مستمرًا وفقًا لبيانات المنطقة الحرة المالية في المدينة.

الأمر لا يقتصر على صناديق التحوط فقط، إذ شهد مركز دبي المالي العالمي زيادة في عدد الموظفين بنسبة تصل إلى الثلثين منذ عام 2019 ليصل إلى نحو 44 ألف موظف. ويتوقع المركز المالي تسجيل عدد قياسي من الشركات التي ستؤسس هذا العام أيضًا، ويقوم المركز ببناء 3 أبراج مكتبية جديدة لتلبية الطلب المتوقع.

أغنى رجل في أفريقيا يخطط لتأسيس مكتب عائلي في دبي

يتجه الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي لإنشاء مكتب عائلي في دبي، لينضم إلى آخرين من ذوي الثروات المرتفعة الذين يتوافدون على المركز المالي في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية.

بثروة قدرها 13.2 مليار دولار، يصنف دانغوتي كأغنى أفريقي ويحتل المرتبة 168 بين أثرياء العالم، وفق مؤشر بلومبرج للمليارديرات. جمع دانغوتي ثروته من سلع مثل الأسمنت والسكر، وافتتح مؤخرًا مصفاة لتكرير النفط بقيمة 20 مليار دولار،وهي الأكبر من نوعها في أفريقيا.

وقال دانغوتي (67 عاما) في مقابلة الاثنين إن مكتب عائلته في دبي سيسعى للاستثمارات العالمية لتنويع ممتلكات المجموعة بما يتجاوز الصناعات. وسوف يتطلع في البداية إلى الاستثمار المشترك مع العائلات أو الشركات أو المؤسسات التي تتمتع بخبرة فريدة من القطاعات والشركات.

وأوضح: “ليس من الجيد إعادة اختراع العجلة. نحن جدد ونريد أن نفعل ذلك بشكل تدريجي”. وانتقلت ابنته حليمة إلى دبي الشهر الماضي لإدارة الشركة التي يقع مقرها خارج مكتب مجموعة دانغوتي، والتي قال الملياردير إنه يمتلكها منذ 17 عامًا.

وقال رجل الأعمال إنه في حين أن جزءًا كبيرًا من أصول دانغوتي موجود في نيجيريا وأماكن أخرى في أفريقيا، فإن شركته القابضة يقع مقرها في الخارج. ويرجع ذلك إلى ضعف قيمة النايرا، التي انخفضت بأكثر من 50% في العام الماضي لتكون العملة الأسوأ أداء في القارة بعد البير الإثيوبي.

تركيا تلغي خطط فرض ضرائب على أرباح تداول الأسهم والعملات الرقمية

قال نائب الرئيس التركي جودت يلماز إن تركيا لا تفكر في فرض حزمة ضريبية إضافية خلال العام الجاري، مستبعدًا فرض ضريبة على الأرباح من تداول الأسهم أو العملات الرقمية.

وصرح يلماز لـ”بلومبرج” الاثنين، قائلًا: “لم نضع فرض ضريبة على الأسهم على جدول أعمالنا. لقد ناقشنا ذلك في وقت سابق وحُذف من جدول الأعمال”. وأضاف أن تركيز المسؤولين في الفترة المقبلة ينصب على تقليص مساحة الإعفاءات الضريبية. 

كانت الخطط الأولية لفرض ضرائب على الأرباح في سوق الأسهم -وهي مجال منتشر للاستثمار يلجأ إليه الأفراد للتحوط ضد التضخم- قد ضغطت على الأسهم في وقت سابق من هذا العام. وبعد رد فعل عنيف، قال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك في يونيو إنه سيتم إعادة تقييم هذه الخطط في وقت لاحق.

يرجح أن تطمئن تعليقات يلماز المستثمرين في سوق الأسهم. وانخفض التداول على مؤشر الأسهم الرئيسي بالبلاد إلى 2.3 مليار دولار في الشهر الماضي من أكثر من 4 مليارات دولار في وقت سابق من هذا العام، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”.

محافظ بنك إنجلترا يستبعد العودة لأسعار فائدة فائقة الانخفاض

استبعد محافظ بنك إنجلترا، أندرو بايلي، عودة أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى المستويات المنخفضة للغاية دون وقوع أزمات اقتصادية أخرى بحجم الأزمة المالية وجائحة كورونا.

ولفت بايلي، في حوار مع صحيفة “كنت مسنجر” المحلية الثلاثاء، إلى أنه يجب حدوث صدمات هائلة لدفع البنوك المركزية لخفض تكاليف الاقتراض قرب الصفر مجددًا. وكرر توقعه لاستمرار التيسير النقدي “بشكل تدريجي”، بعدما قررت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا الأسبوع الماضي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5%.

تشير تصريحات بايلي إلى توقع البنك المركزي أن يكون سعر الفائدة المحايد، الذي لا يحفز الاقتصاد ولا يقيده، أعلى بشكل ملموس عن المستويات المنخفضة التاريخية التي سُجلت في الأعوام السابقة. فيما يخشى صناع السياسة النقدية في بنك إنجلترا من الإشارة للمستثمرين عن توقعات مستوى استقرار أسعار الفائدة، على الرغم من بدء دورة التيسير النقدي بخفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية في أغسطس.

الصين تدعم قطاع العقارات المتعثر بخفض تكلفة الرهون

كشفت الصين عن أكبر حزمة لدعم سوق العقارات المتعثرة، حيث خفضت تكاليف الاقتراض على رهون عقارية تصل قيمتها إلى 5.3 تريليون دولار، بجانب تخفيف متطلبات الدفعة الأولى لشراء منزل ثانٍ إلى أدنى مستوى في التاريخ.

أعلن محافظ بنك الشعب الصيني بان غونغ شنغ، في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، أن البنك سيخفض أسعار الفائدة على الرهون العقارية الحالية للأفراد بمتوسط 0.5 نقطة مئوية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم خفض الحد الأدنى للدفعة المقدمة للمشترين الراغبين في شراء منزل ثانٍ من 25% إلى 15%.

ارتفاع قياسي في أسعار الذهب

لامست أسعار الذهب مستوى قياسيًا مرتفعًا مع تحليل السوق لتصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، التي يبدو أنها تترك المجال مفتوحًا أمام تخفيضات كبيرة أخرى في أسعار الفائدة. 

ارتفعت أسعار المعدن النفيس إلى 2636.16 دولار للأونصة، متجاوزة الارتفاع القياسي السابق الذي سجلته الاثنين.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان غولسبي، إن “تركيزنا ينبغي أن يتحول إلى سوق العمل مع اقتراب التضخم في الولايات المتحدة من المستوى المستهدف عند 2%، وقد يعني ذلك خفض أسعار الفائدة عدة مرات أخرى على مدى العام المقبل”. 

كذلك أشار نظيره في منيابوليس نيل كاشكاري إلى ضعف سوق العمل، واتخذ رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رفائيل بوستيك موقفًا أكثر اعتدالًا. 

تراهن السوق على خفض للفائدة بواقع ثلاثة أرباع النقطة المئوية بحلول نهاية العام، في إشارة إلى أن تخفيضًا آخر للفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لا يزال في الطريق. 

يميل انخفاض تكاليف الاقتراض وعوائد السندات إلى دعم المعدن النفيس، لأنه لا يدر أي فوائد. 

معارض الرياض معارض السعودية 5

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“ذا مارك” تكشف عن مشروعات جديدة بعروض حصرية في “سيتي سكيب 2024”

أعلنت شركة "ذا مارك للمجتمعات العمرانية "The MarQ Communities" عن...

منطقة إعلانية