النشرة البريدية

“كاتليست ميديل إيست” تبدأ إجراءات القيد المؤقت بالبورصة المصرية أكتوبر المقبل.. “الأفريقي للتنمية” يمول دراسات تدشين 5 محطات تحلية مياه بـ625 مليون دولار 

ياسين منصور

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“ازدهار” تسعى لتنفيذ استحواذات بـ100 مليون دولار 

ياسين منصور يستحوذ على 10% إضافية من “تعليم لخدمات الإدارة” مقابل 773 مليون جنيه

“تبارك القابضة” تخطط لطرح 30% من أسهمها في البورصة المصرية 2025

صادرات الكيماويات والأسمدة تتجاوز 5 مليارات دولار في 8 أشهر

“دانون مصر” تستهدف زيادة مبيعاتها التصديرية إلى 10% خلال 2025 

“هيئة الدواء” تفاوض شركات عالمية لتوطين صناعة الخامات

السعودية.. هل تفقد مصر أهم نوافذ تسويق صناعاتها الغذائية؟.. (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية 

“كاتليست ميديل إيست” تبدأ إجراءات القيد المؤقت بالبورصة المصرية أكتوبر المقبل

تستهدف شركة كاتليست ميديل إيست، أول شركة ذات غرض الاستحواذ في مصر، بدء إجراءات القيد المؤقت للشركة في البورصة بعد إتمام عملية التأسيس في أكتوبر المقبل، وفقًا لما قاله طارق عفت، العضو المنتدب للشركة الجديدة لصحيفة “البورصة”. ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، على تأسيس أول شركة رأسمال مخاطر ذات غرض الاستحواذ، وتحمل الشركة اسم كاتليست بارتنرز ميديل إيست، ويبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة نحو 10 ملايين جنيه. وأضاف عفت، أن الشركة جمعت تعهدات مبدئية من المستثمرين للاكتتاب بنحو 100 مليون جنيه من مؤسسات مالية متعددة لرأسمال الشركة. وسيتم توجيه زيادة رأس المال للاستحواذ على فرص في قطاعات التكنولوجيا المالية والأنشطة المالية غير المصرفية.

وقالت الهيئة في بيانها، إن الشركة ستطرح أسهم زيادة رأس المال في اكتتاب خاص على مستثمرين مؤهلين أو مؤسسات مالية، بجانب اشتراط أن تتضمن مذكرة المعلومات المقدمة مع طلب القيد، عدة بنود هي: البيانات العامة عن الشركة، وخبرات مؤسسيها ومجلس إدارتها والقطاعات المستهدفة والضوابط الاستثمارية، وكذلك الخطة الاستثمارية للاستحواذ على الشركة أو الشركات المستهدفة، مع ذكر أسلوب الاستحواذ سواء نقدًا أو بأرصدة دائنة أو بمبادلة أسهم.

وتلقت الهيئة في نهاية شهر يوليو الماضي، طلبًا من شركة كاتليست بارتنرز للاستشارات، لتأسيس أول شركة لغرض الاستحواذ عن طريق مستشارها القانوني مكتب معتوق بسيوني وحناوي، وذلك بعد صدور قراري مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 140 و148 لسنة 2024، كشركة رأسمال مخاطر بغرض الاستحواذ على شركات تعمل في مجال الخدمات المالية غير المصرفية والتكنولوجيا المالية في مجالات التمويل والخدمات المالية المختلفة ومنصات المدفوعات.

والشركات ذات غرض الاستحواذ هى شركات يتم تأسيسها والترخيص لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية كشركة رأسمال مخاطر ذات غرض وحيد وهو الاستحواذ على شركات أخرى بقطاعات اقتصادية متنوعة، وتقوم بالحصول على التمويل اللازم للقيام بعمليات الاستحواذ من خلال طرح زيادة رأسمالها في اكتتاب خاص من خلال سوق الأوراق المالية، على أن يتم قصر الاكتتاب في زيادة رأسمالها على المستثمرين المؤهلين والمؤسسات المالية المؤهلة وكذلك التداول للكيانات المؤهلة فقط، وتلتزم الشركة بالاستحواذ على شركات خلال فترة أقصاها سنتين من تاريخ قيدها المؤقت بالبورصة، وفق ضوابط واشتراطات محددة.. التفاصيل

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

شركات سعودية مثقلة بالديون تتأهب للاستفادة من خفض أسعار الفائدة

من المعلوم أن رفع أسعار الفائدة يعد مؤثرا سلبيًا على الأسواق المالية والسلع وغيرها، لما له من تأثير سلبي في أرباح الشركات من حيث ارتفاع تكلفة التمويل وصعوبة توسعة النشاط، وبعد قرار البنك المركزي السعودي بخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، أسوة بخفض مماثل من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ثمة من سيتأثر سلبًا أو إيجابًا بهذا القرار لكن ذلك يتحدد وفقًا لظروف وطبيعة نشاط كل مؤسسة على حدة.

من جهة التأثير الإيجابي، من المتوقع أن تستفيد الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم، ذات المديونية المرتفعة من خفض أسعار الفائدة، في وقت وصل فيه إجمالي ديونها (طويلة وقصيرة الأجل) إلى نحو 1.3 تريليون ريال، بحسب القوائم المالية للربع الثاني من عام 2024.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

السعودية تطرح مشروعات طاقة شمسية ورياح بسعة 4500 ميجاوات

المملكة تبحث مع «Space X» تعزيز الشراكة في مجال الفضاء

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

يدرس البنك الأفريقي للتنمية تقديم تمويل برنامج الدعم الفني لتدشين 5 محطات تحلية مياه بالشراكة بين القطاعين العام والخاص عبر منحة بقيمة 341 ألف يورو يورو بخلاف 500 ألف يورو من مرفق المياه لإفريقيا “AWF” فيما تتحمل مصر نحو 72 ألف يورو. ويستهدف الدعم الفني إعداد الوثائق المطلوبة للتقييم البيئي والاجتماعي لزيادة توافر المياه المحلاة باستخدام الطاقة المتجددة في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص. ويهدف ذلك إلى تعبئة استثمارات بقيمة 625 مليون دولار في 5 محطات لتحلية المياه مستهدف تدشينها ضمن برنامج “نوفي”، لزيادة سعة محطات التحلية بمقدار 525 ألف متر مكعب في اليوم.

وتسعى الحكومة إلى تنويع مصادر المياه العذبة لمواجهة النمو السكاني المتسارع، وتقليل الآثار السلبية لتغير المناخ، وتنويع مصادر الطاقة، مع العمل على خلق فرص عمل وتعزيز النمو الاقتصادي. وأطلقت مصر برنامجًا طموحًا يُعرف باسم “برنامج تحلية المياه في مصر” ويهدف إلى إنشاء عدد من محطات التحلية لرفع السعة الإجمالية الحالية من 3.35 مليون متر مكعب يوميًا إلى 5.9 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2025، مع توسيع السعة إلى 8.85 مليون متر مكعب يوميًا في 11 محافظة بحلول عام 2050.

تخطط شركة ازدهار للاستثمار المباشر لضخ استثمارات جديدة بنحو 100 مليون دولار خلال العامين المقبلين، عبر الاستحواذ على شركات تعمل في قطاع سلاسل التجزئة، والقطاع الصناعي، أو شركات يعتمد نشاطها على إحلال الواردات أو التصدير، بحسب عماد برسوم، المؤسس والعضو المنتدب للشركة، موضحًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن صندوق ازدهار 2 لرؤوس الأموال المتوسطة، والبالغ حجمه 176 مليون دولار سيضخ هذه الاستثمارات. وأضاف أن شركة “دالي دريس التابعة لـ”ازدهار”، تعتزم التوسع في السوق السعودية خلال العام القادم، على أن يتبع تلك الخطوة مزيد من التوسعات في باقي دول الخليج. 

استحوذ رجل الأعمال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز على حصة إضافية من رأسمال شركة تعليم لخدمات الإدارة تبلغ 10.06%، لترتفع حصته من 18.3%، إلى 28.39%، في صفقة بلغت قيمتها 773.2 مليون جنيه، تضمنت شراء 73.69 مليون سهم، بمتوسط سعر بيع 10.49 جنيه للسهم. تضمنت الصفقة بيع شركة مينا لونج ترم فاليو ماستر فاند إل بي كامل حصتها في “تعليم” البالغة 7.25%، مقابل 556.05 مليون جنيه، ونفذت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية العملية، وفق بيان أمس.

في الوقت نفسه، تلقى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية إخطارًا من صندوق إفريك انفست إي في (AfricInvest Fund IV) للاستحواذ على حصة أقلية من خلال الاكتتاب في زيادة رأس المال في شركة بي إي لتطوير التعليم والبحث العلمي (BE for Education Development and Scientific Research)، والتي تمتلك الجامعة البريطانية في مصر. ووفق بيان حكومي، من المتوقع أن يؤدي الاستحواذ إلى تحكم صندوق إفريك انفست إي في، بشكل غير مباشر في الجامعة البريطانية في مصر.

تخطط شركة تبارك القابضة العقارية، لطرح نحو 30% من أسهمها في البورصة المصرية، بحلول النصف الثاني من العام المقبل، بحسب علي الشرباني رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك بعد تأخر طرح الشركة في البورصة أكثر من مرة بسبب الظروف المحيطة، ويجرى حاليًا الإعداد للطرح العام الأولي المزمع. توقع “الشرباني” توقيع شركته اتفاقًا نهائيًا لإطلاق مشروع جديد بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية في مدينة سفنكس الجديدة على مساحة 800 فدان، خلال الشهر المقبل. كما تبحث الشركة مع الهيئة شراء أرض في مدينة زايد الجديدة وسداد قيمتها بالدولار وفق الشرباني. 

وتتطلع “تبارك” إلى تحقيق مبيعات في السوق المصرية تصل إلى 15 مليار جنيه العام المقبل، من مشروعاتها القائمة في التجمع الخامس وزايد الجديدة بالقاهرة ورأس سدر في جنوب سيناء، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. فيما تبحث شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” عن فرص استثمار مناسبة في البحر الأحمر، بعد أن نجحت في إضافة محفظة أراضٍ في الساحل الشمالي بنحو 440 فدانًا و180 فدانًا، لتصل محفظة الأراضي غير المطورة لدى الشركة نحو 1700 فدان، وفق ما قاله أيمن عامر، المدير العامة للشركة، لمنصة “العربية”.

تخطى حجم صادرات مصر من الكيماوية والأسمدة  5 مليارات دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، وفق خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، وذلك بفضل الأداء الجيد للكيماويات، خاصة المنتجات البلاستيكية والدهانات والعبوات الزجاجية. وأشار إلى حدوث انخفاض طفيف في صادرات الأسمدة نتيجة عدم توفر الغاز بشكل كافٍ لمصانع الأسمدة، خاصة خلال شهري يونيو ويوليو، وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع الإنتاج وتأثر الصادرات.

وتوقع ارتفاع صادرات القطاع إلى أكثر من 8 مليارات دولار بنهاية العام الحالي، وهي القيمة التي تأتي أقل من أعلى مستوى تاريخي لعائدات القطاع حققته بنهاية 2022 بنحو 630 مليون دولار، وفق بيانات المجلس التصديري. فيما تعتزم شركة موديرنا للأسمدة الزراعية تعتزم تدشين مصنع بالمملكة العربية السعودية، بتكلفة استثمارية تصل إلى 50 مليون ريال، وتخطط الشركة لإنتاج 8 أصناف من الأسمدة بمصنع السعودية مطلع العام المقبل 2025، وفق صحيفة “المال”. من جهة أخرى، قفزت صادرات الذهب والحلى والأحجار الكريمة خلال نفس فترة المقارنة إلى 1.727 مليار دولار، مقابل 940 مليون جنيه من العام الماضي، بزيادة 84%، بحسب ذات الصحيفة.

كشف هشام رضوان، مدير عام شركة دانون مصر وشمال أفريقيا، عن ضخ الشركة استثمارات بقيمة ملياري جنيه في مصنعها بمدينة العبور في مصر خلال عامي 2023 و2024، في خطوط الإنتاج والمشروعات التنموية. وقال رضوان خلال مائدة مستديرة عقدتها الشركة أمس الأربعاء، إن حجم الطاقة الإنتاجية لمصنع الشركة في مصر بمدينة العبور بلغ 120 ألف طن سنويًا، بنسبة مكون محلي تتراوح ما بين 70 و75%، ومن المستهدف زيادتها إلى 90% خلال 3 سنوات.

وأشار إلى أن التصدير يمثل 5% من الطاقة الإنتاجية للمصنع، ومن المستهدف مضاعفة تلك النسبة خلال العام المقبل إلى 10%، مؤكدًا أن الشركة تقوم بالتصدير حاليًا إلى 5 دول وعلى رأسها ليبيا وكذلك كينيا وموريشيوس وفلسطين. وتستهدف الشركة التوسع في الأسواق الأفريقية وكذلك السعودية خلال المرحلة المقبلة. كما تستهدف نمو المبيعات بالسوق المحلية بما يصل إلى 40% بنهاية العام الجاري.

قال الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الهيئة تجري مفاوضات مع شركات عالمية لبحث فرص توطين صناعة الخامات في السوق المصري خلال الفترة المقبلة. أضاف الغمراوى لصحيفة “البورصة”، أن الحكومة تسعى لتوطين الخامات المستخدمة في صناعة الأدوية وبدأتها هيئة الدواء بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي بمبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات الأدوية وحماية الأمن الدوائي الوطني على المدى القصير.

وتسعى المبادرة لخفض الفاتورة الاستيرادية للمواد غير الفعالة، والتي بلغت 100 مليون دولار سنويًا، بجانب توطين 280 مادة غير فعالة، ومن المقرر أن يتم البدء بـ30 مادة غير فعالة تمثل أكثر من 60% من فاتورة استيراد المواد الخام غير الفعالة. أوضح الغمراوي، أنه يتم الإفراج عن ألفي فاتورة استيرادية شهريًا للصناعات الطبية بالمقارنة بـ800 فاتورة قبل مارس الماضي، وفي سياق متصل أعلنت هيئة الدواء عن إعداد آلية جديدة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات. 

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس“:

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

وقصتنا الرئيسية فيها:

السعودية.. هل تفقد مصر أهم نوافذ تسويق صناعاتها الغذائية؟.. تشهد المملكة العربية السعودية تحولا على مستوى القطاع الغذائي خلال الفترة الحالية من كونها سوقًا مستوردة واستهلاكية – بشكل كبير – إلى سوق مصنعة، ما سيؤثر على صادرات مصر من الصناعات الغذائية في أكبر نافذة مستوردة لبضائها الغذائية سنويًا. لأعوام طويلة احتلت السعودية المرتبة الأولى على قائمة أبرز وجهات تصدير الصناعات الغذائية المصرية، لكنها تراجعت العام الماضي إلى المرتبة الثانية بإجمالي 400 مليون دولار.

رغم ذلك، نمت قيم الصادرات بنسبة 8% مقارنة بنتائج 2022، التي كانت قد جاءت منخفضة 5% مقارنة بنتائج 2021، وفق بيانات المجلس التصديري المصري للصناعات الغذائية. مؤخرًا، عادت الصادرات إلى المملكة في المرتبة الأولى مرة أخرى خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بإجمالي 166 مليون دولار، ونمو 11%، لكن السودان التي تفوقت عليها العام الماضي تلاحقها بـ140 مليون دولار صادرات بنمو 162% في الفترة نفسها. وبلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى السعودية في عام 2023 نحو 426 شركة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

رغم التحديات.. طموحات مصدري الأغذية مرتفعة

كرتونة البيض تسجل 185 جنيهًا.. ما السبب؟

استثمارات الصناعات الغذائية مرشحة للنمو 10%

أسعار الدواجن تعود للصعود بعد 3 أشهر من التراجع

تحديات تواجه التمر المجدول في مصر 

نتابع

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء بأنه جارٍ الآن الانتهاء من إعداد البرامج التفصيلية لبرنامج عمل الحكومة من جانب مختلف الوزارات، بهدف إرسال هذه البرامج للبرلمان، وفقًا لما سبق الإعلان عنه. وأكد أن التنسيق مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية للإعلان عن حزمة جديدة، من شأنها أن تسهم في تشجيع وتحفيز المستثمرين الجدد والحاليين على ضخ المزيد من الاستثمارات في العديد من القطاعات.

وتطرق رئيس الوزراء إلى توسعات مشروع شركة هايير العالمية بمراحله الثلاثة في مصر، والتي من المقرر لها أن تتم بنهاية عام 2025، حيث ستتجاوز استثمارات الشركة 500 مليون دولار، والذي يأتي ضمن مخطط الدولة للوصول بالاستثمارات الأجنبية المباشرة لأكثر من 20 مليار دولار على الأقل، والوصول بحجم الصادرات بحلول عام 2030 إلى أكثر من 140 مليار دولار، تبعًا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء.

وأعلن مجلس الوزراء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على طلبات تخصيص بعض قطع الأراضي لعدد من الشركات، بنظام البيع بالدولار من خارج البلاد، بهدف تنفيذ أنشطة عمرانية متكاملة، وعمرانية مختلطة، وإدارية، وتجارية، وفندقية، وصناعية، وترفيهية، وطبية، ومخازن وورش حرفية، وحضانات، ومخابز، ومراكز لصيانة سيارات، ومحطات خدمة وتموين سيارات.

فيما أجرى حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية محادثات مع عبد المحسن الحكير، رئيس مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة العاملة في مجالات الترفيه والضيافة والمشروعات الفندقية، لبحث مشروعات المجموعة بالسوق المصرية وتوسعاتها المستقبلية. وأكد “الحكير” حرص المجموعة على إنشاء المزيد من المشروعات الخدمية بالسوق المصرية في مجالات السياحة الزراعية والسياحة الصحية والمشروعات الترفيهية، لكونه يمتلك كافة المقومات الاستثمارية التي تؤهله لجذب المزيد من الاستثمارات السعودية في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

سدد بنك مصر صافي 139 مليون دولار قروضًا أجنبية خلال الربع الأخير من العام الماضي لتتراجع مديونيته إلى 6.06 مليار دولار بحسب القوائم المالية للبنك. وكشفت القوائم، أن البنك سدد 304.3 مليون دولار قروض قصيرة الأجل لصالح بنوك خارجية لتنخفض إلى 1.75 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر. وارتفعت قيمة قروض البنك طويلة الأجل من البنوك الخارجية 165.2 مليون دولار، لتُسجل 133.5 مليار جنيه تعادل 4.31 مليار دولار في ديسمبر مقابل 128.4 مليار جنيه تُعادل 4.14 مليار دولار في سبتمبر الماضي. 

استثمرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1.7 مليار جنيه لتنمية المهارات الرقمية للشباب المصري في العام المالي 2023 – 2024، بحسب غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وكشفت الوزارة، أنها تستهدف الوصول إلى 500 ألف متدرب، خلال العام المالى الحالى، ومليون متدرب خلال العام المالي 2029 – 2030. جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر DevOps Days Cairo 2024 والذى ينظمه مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا.

استثمرت شركة نهضة مصر لريادة الأعمال “EdVentures” المتخصصة في قطاع تكنولوجيا التعليم والذراع الاستثمارية لمجموعة نهضة مصر في 8 شركات، لترتفع عدد الشركات التي تقدم لها الدعم والتمويل إلى 22 شركة. ووفق بيان للشركة، فإن الشركات الناشئة الجديدة تشمل منصة الخطة Elkheta المتخصصة في مساعدة طلاب المدارس في مصر على المذاكرة، ومنصة سياكورو Saikoro والتي تعمل على تحويل المحتوى التعليمي من كتب تقليدية مطبوعة إلى محتوى رقمي وألعاب تفاعلية، والمنصة التعليمية الترفيهية كوبي ريتر The Copywriter.

وتضم القائمة تطبيق تيكي Techy App ويركز على تعليم المواد العلمية STEM مثل: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومنصة سكولز SchoolZ والذي يقدم نظام نقل جماعيًّا خاص لتلاميذ المدارس، مما يوفر لهم وسيلة آمنة ومريحة للوصول إلى المدرسة، وأرم سترونج ArmStrong وهي منصة تعليمية تفاعلية عبر الإنترنت في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتوتوروو Tutoro وهي منصة تربط الطلاب بالمعلمين لتلقي مختلف الدروس وجهًا لوجه، ومنصة انفيستد InvestED التي تربط بين الشركات والمدارس لمساعدة الطلاب غير القادرين على إكمال دراستهم.

أطلقت شركة بالم هيلز، مشروع “The Village” في مدينة باديا- والذي يمثل خطوة مبتكرة في مجال التطوير العقاري في مصر، حيث يجسد مفهوم “College Town” المستوحى من الأنماط الغربية، لكنه مصمم بشكل يتيح للسكان تجربة سكنية مميزة وكذلك الاستفادة من أعلى عوائد استثمارية. يأتي ذلك استكمالًا لمسيرة شركة بالم هيلز، في إطلاق منتجات عقارية جديدة.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

سجلت الصادرات غير البترولية في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 19% في يوليو، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، فيما ارتفعت الصادرات الوطنية غير البترولية، باستثناء إعادة التصدير إلى 6.5%، وحققت السلع المعاد تصديرها نموًا وصل إلى 78.4%، بحسب البيانات الصادرة، أمس الأربعاء، عن هيئة الإحصاء السعودية. رغم الانخفاض الطفيف في الصادرات البترولية بنسبة 3.1%، شهدت الصادرات السلعية بشكل عام زيادة 2% مقارنةً بشهر يوليو 2023.. التفاصيل 

تتجه الكويت، لزيادة أسعار البنزين على “الوافدين فقط” حسب سعر السوق العالمي، حسبما قالت صحيفة “القبس” على موقعها الإلكتروني نقلًا عن “مصدر حكومي”. أوضحت الصحيفة أن “الزيادة لن تشمل المواطنين وستكون على الوافدين فقط، وستقر الحكومة دعمًا ماليًا للمواطنين نظير استهلاك الوقود لتجنيبهم تحمل أي زيادة في السعر. وأشارت إلى أن زيادة الأسعار وتحديد نسبتها قيد الدراسة حاليًا، وستُعرض على لجنة الشؤون الاقتصادية وسيتم اعتمادها قريبًا، دون تحديد موعد.

عربي ودولي 

تستهدف استراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، جذب 40 مليار درهم نحو 4 مليارات دولار، من القطاع الخاص، وذلك بحسب سارة العمراني الكاتبة العامة لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية. العمراني قالت في مقابلة على تليفزيون “الشرق” أمس الأربعاء، إن القطاع العام سيوفر ضمن الاستراتيجية الجديدة 11 مليار درهم بحلول 2030. تعتمد الاستراتيجية على توسيع رقمنة الخدمات الحكومية وتطوير الحلول الرقمية، بما يُسهم بنحو 240 ألف فرصة عمل مباشرة بنهاية العقد الجاري.

حصلت باكستان على الموافقة النهائية لبدء برنامج تمويل بقيمة 7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، مما يدعم تعافي البلاد من الأزمة الاقتصادية التى تمر بها. وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أمس الأربعاء على برنامج للدولة، وفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء. وقال محافظ بنك الدولة الباكستاني جميل أحمد في تصريحات صحفية، إن هذه الخطوة تسمح بصرف نحو 1.1 مليار دولار بشكل فوري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر إيطاليا العقارية في سيتي سكيب.. وحدات جاهزة للتسليم وخطط سداد مرنة

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية لتحقيق حضور قوي في معرض...

منطقة إعلانية