النشرة البريدية

228 مليون دولار استثمارات جديدة لتصنيع السيارات في مصر.. “صندوق النقد” يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج مصر الاقتصادي نوفمبر المقبل

صندوق الاستثمارات

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

“رأس الحكمة” تقفز بصافي الاستثمار الأجنبي المباشر لأعلى قيمة في التاريخ 

“الأهلي المصري” يقود تحالفًا لتدبير قرض هيئة السكك الحديدية بقيمة 17 مليار جنيه

“برياتوني” الإيطالية تدرس تنفيذ توسعات بمنتجع “ومينا كورال باي” بـ7 مليارات جنيه

“اقتصادية القناة” و”القابضة للصوامع” تقيمان مجمع للحبوب باستثمارات 153 مليون دولار

“الصحة” تنفذ مشروعات باستثمارات 6 مليارات جنيه

“القابضة للأدوية” تعين “الأهلي فاروس” مستشارًا ماليًا لبيع حصص في “سيد” و”مصر فارما”

مؤتمر البورصة

القصة الرئيسية 

228 مليون دولار استثمارات جديدة لتصنيع السيارات في مصر

أعلن مجلس الوزراء عن اعتزام شركتي سيارات نيتهما ضخ استثمارات بقيمة 228 مليون دولار لتصنيع السيارات في مصر. وتخطط مجموعة “ستيلانتس للسيارات” لضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 116 مليون يورو “128 مليون دولار” لتصنيع 4 طرازات جديدة خلال 3 سنوات متتالية. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أمس، مع مسئولي المجموعة لاستعراض المقترحات المتعلقة بالتوسعات المستقبلية للشركة في مصر. وقال هشام حسني، المدير التنفيذي لشركة ستيلانتس، إن الشركة حريصة على متابعة تنفيذ خططها بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، مع التركيز على التوسع في السوق المصري، خاصةً في ضوء الحوافز التي توفرها الحكومة للمستثمرين.

تشمل هذه الحوافز تخفيض الرسوم الجمركية على مكونات السيارات، وتقديم تسهيلات في إجراءات الترخيص والتسجيل وإتاحة الأراضي الصناعية، بالإضافة إلى تقديم دعم مالي للمشروعات الجديدة، ويتضمن أيضًا توجهًا نحو الاستدامة من خلال دعم تصنيع السيارات الكهربائية والصديقة للبيئة. وتهدف الحوافز لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتشجيع التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، ما يسهم في تحقيق نتائج ملموسة على المديين القصير والطويل.

وأضاف حسني أن الشركة طورت خطة لتوطين التصنيع المحلي من خلال الاستثمار في 4 طرازات جديدة مختلفة، مع تقديمها خلال 3 سنوات متتالية بإجمالي استثمارات يتجاوز 116 مليون يورو، بالإضافة إلى مشروع تصنيع مع شريك محلي لمنتج مركبة كهربائية ثلاثية العجلات، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير إلى أسواق أخرى. وأشار إلى أن خطة الشركة لتعميق توطين المكون المحلي ستتم على ثلاث مراحل، بدءًا من نسبة 45% مكونًا محليًا في 2025، وصولًا إلى 52% بحلول عام 2028.

كما تخطط مجموعة المصرية العالمية للسيارات، لاستثمار 100 مليون دولار لتصنيع وتسويق وتصدير السيارات، ضمن خطة لتعزيز وتوطين صناعة السيارات في مصر. وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء قدم خالد نصير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للسيارات، مشروع تصنيع السيارات باستثمارات 100 مليون دولار، بهدف تعزيز وتوطين صناعة السيارات في مصر كمركز تصنيع وتوريد إقليمي مع التوجه لتعميق الصناعات المغذية لتلبية متطلبات الأسواق الخارجية، وزيادة التواجد التصديري المصري في الأسواق العربية والأفريقية، وخلق نحو ألفي فرصة عمل.

كما تتوقع الشركة أن تتجاوز قيمة التصدير خلال السنوات الخمس القادمة نحو 1.25 مليار دولار، بالإضافة إلى تصدير حوالي 105 آلاف سيارة إلى الأسواق الخارجية. وأشار “نصير”، إلى أن إجمالي نسبة المكون المحلي المستهدف نحو 48%، وأن هناك خطة لزيادة هذه النسبة لتصبح %58 خلال عام من بدء الإنتاج الفعلي للمشروع.

ومن جانبه، أكد الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، تقديم مختلف سبل الدعم ومتابعة إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء وإقامة هذا المشروع. كما عقد “الوزير” لقاءً موسعًا مع وفد شركة سكاتك النرويجية وممثلي تحالف 3 شركات يضم شركة جون كوكريل البلجيكية، وشركة ريلاي الايطالية، وشركة SLB الفرنسية، لبحث خطة التحالف لإنشاء مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة في توليد الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

لماذا خفضت السعودية توقعات نمو الاقتصاد؟ 

خفضت وزارة المالية السعودية توقعاتها لنمو الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري بشكل كبير مقارنة بتقديراتها السابقة، كما قلصت المملكة أيضًا توقعات النمو لعامي 2025 و2026، وزادت الوزارة أيضًا تقديرات عجز الميزانية عن التوقعات السابقة، فما سبب هذه النبرة المتشائمة أو المتحفظة من جانب المملكة فيما يخص الشأن الاقتصاد؟

وزير المالية السعودي محمد الجدعان يتوقع أن يسجل الاقتصاد السعودي معدلات نمو إيجابية خلال عام 2025 وعلى المدى المتوسط بفضل الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات والاستراتيجيات والمشاريع في ظل رؤية السعودية 2030، لتواصل مساهمتها في تنويع القاعدة الاقتصادية، وتعزيز دور القطاع الخاص، إضافة إلى نمو القطاعات الواعدة التي تدعم زيادة فرص الأعمال وخلق الوظائف في سوق العمل.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2% بسبب التوترات الجيوسياسية

رويترز: استبعاد تعديل “أوبك+” سياسة الإنتاج في اجتماع اليوم

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

 أهم الأخبار

يبدأ صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر نوفمبر المقبل، والتي تسمح باستكمال صرف شريحة من قرض الصندوق، وفق حديث مسؤول حكومي مع بلومبرج. وتسمح هذه المراجعة بصرف شريحة بقيمة 1.3 مليار دولار من قرض الصندوق، والتي تمثل الأكبر بين مختلف الشرائح، وفق تصريحات سابقة لمسئولة بالمؤسسة الدولية.

وقالت منصة “العربية” إن تحديد اجتماعات صندوق النقد السنوية الأخيرة في واشنطن نوفمبر المقبل لمراجعة الشريحة الرابعة للقرض، يعد تأجيل للمرة الثانية، حيث كان من المفترض أن تتم المراجعة أوائل سبتمبر، ثم تم تأجيلها إلى أوائل أكتوبر لتؤجل حاليًا إلى مطلع نوفمبر. وكان صندوق النقد قد ذكر الأسبوع الماضي أنه خفف عدة شروط في حزمة الدعم المالي البالغة 8 مليارات دولار لمصر، بما في ذلك السماح للقاهرة بمزيد من الوقت لتنفيذ الإصلاحات.

كما أفادت المنصة أن مدة ترشيح محمود محيي الدين كممثل للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي انتهت، بعد أن شغل المنصب على مدار دورتين منذ عام 2020، ونقلت عن مصادر أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط السابقة، والدكتور محمد معيط وزير المالية السابق أبرز المرشحين لتولي منصب ممثل المجموعة العربية في الصندوق.

قفز صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، خلال العام المالي الماضي لأعلى قيمة على الإطلاق، مسجلًا 46.1 مليار دولار، مقابل 10.1 مليار دولار في العام المالي 2023/2022، بحسب بيانات البنك المركزي المصري الصادرة أمس الثلاثاء. لعبت صفقة رأس الحكمة، وهي أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، بقيمة 35 مليار دولار، دورًا رئيسًا في وصول صافي التدفقات الاستثمارية عند هذه المستويات. شهد صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للقطاعات غير البترولية قفزة، مسجلًا 46.4 مليار دولار، مقابل 11 مليار دولار في العام المالي 2023/2022، بفضل رأس الحكمة.. التفاصيل 

من جهة أخرى، تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي المصري شاملًا البنك المركزي في أغسطس 26.6% بمقدار 3.54 مليار دولار على أساس شهري مسجلًا نحو 9.723 مليار دولار، من نحو 13.261 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، تحت ضغط تحول صافي الأصول الأجنبية للبنوك إلى عجز لأول مرة منذ 4 أشهر من التحول إلى فائض، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

وتحول صافي الأصول الأجنبية للبنوك إلى سالب 535 مليون دولار في أغسطس الماضي بعد أن سجل فائضًا بنحو 2.8 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، نتيجة انخفاض إجمالي صافي الأصول بمقدار 10.7% في أغسطس إلى 27.54 مليار دولار مقابل ارتفاع طفيف في إجمالي الالتزامات 0.06% إلى 28.075 مليار دولار في فترة المقارنة.

تلقت هيئة السكك الحديدية إحدى هيئات وزارة النقل عرضًا، من تحالف بقيادة البنك الأهلي المصري، و9 بنوك أخرى منها بنكا مصر والقاهرة لتدبير قرض بقيمة 17 مليار جنيه بضمان من وزارة المالية لتمويل خطتها الاستثمارية للعام المالي الجاري، بحسب تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن هيئة السكك الحديدية تسعى لتسريع إجراءات الصرف والحصول على القرض بحد أقصى أكتوبر الجاري، لتنفيذ مشروعات هيئة السكك الحديدية المدرجة ضمن الخطة الاستثمارية للعام 2024/2025. وتقدر تكلفة الخطة الاستثمارية للهيئة العام المالي الحالي، بنحو 33 مليار جنيه.

تدرس مجموعة “برياتوني” الإيطالية ضخ استثمارات جديدة بقيمة تتجاوز 7 مليارات جنيه لتوسعة منتجعها دومينا كورال باي بمدينة شرم الشيخ، وستتم التوسعات الجديدة على مساحة تتجاوز 750 ألف متر مربع بالمنطقة الخلفية للمنتجع، ويجري التفاوض مع مستثمرين وبنوك مصرية للمساهمة في تمويل المشروع، وفق تصريح مصادر لمنصة “العربية”. وفق المصادر فإن التوسعات الجديدة تستهدف الجمع بين الشق الفندقي والإسكان السياحي في ظل نمو مبيعات القطاع العقاري في مصر خلال الفترة الأخيرة.

يعتزم تحالف مكون من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والشركة المصرية القابضة للصوامع، طرح مشروع لإقامة مجمع متكامل لتداول ومعالجة وتخزين الحبوب على مساحة مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية للقناة، بالشراكة مع مستثمر إستراتيجي محلي أو أجنبي باستثمارات مبدئية 153 مليون دولار لمرحلتيه الأولى والثانية، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

تعكف وزارة الصحة والسكان على تنفيذ عدد من المشروعات الطبية باستثمارات تصل 6 مليارات جنيه. وقال خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، إنه جارٍ إنشاء 5 مجمعات طبية جديدة بسعة إجمالية 2500 سرير، موضحًا أن المجمعات تتوزع استراتيجيًا عبر مختلف المحافظات، ما يضمن تغطية تأمينية صحية شاملة للجميع. أضاف خلال كلمته في مائدة مستديرة حول الرعاية الطبية والصحية: استراتيجية قطاع الشراكات بين فرنسا ومصر، وذلك على هامش انعقاد منتدى “الأعمال المصري الفرنسي” المنعقد في مدينة باريس، أنه يتم إنشاء مدينتين طبيتين مخصصتين للصحة العقلية، مع التركيز على مجالات مثل الإدمان، والتوحد، والرعاية المتخصصة للنساء والأطفال وكبار السن.

عينت الشركة القابضة للأدوية، شركة الأهلي فاروس لتولي دور المستشار المالي لبيع حصص مؤثرة في شركتي تنمية الصناعات الكيماوية “سيد”، ومصر للمستحضرات الطبية “مصر فارما”، ضمن برنامج الطروحات الحكومية. وقالت مصادر مطلعة لبوابة “حابي” إنه لم يتم بعد حسم الحد الأقصى للحصص المقرر طرحها في الشركتين، والتي قد تصل إلى حصص أغلبية في حال تلقي عروض جاذبة من مستثمرين استراتيجيين. وأضافت المصادر أن شركة الأهلي فاروس ستعرض خطة الترويج المستهدفة على الشركة القابضة للأدوية خلال الأسبوع المقبل، على أن يتم البدء سريعا في مخاطبة المستثمرين بالتوازي مع تعيين المستشار القانوني للصفقات المرتقبة. 

نتابع

قرر البنك المركزي المصري، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، وذلك يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر، بمناسبة عيد القوات المسلحة، السادس من أكتوبر، على أن يُستأنف العمل بالبنوك المصرية صباح يوم الإثنين 7 أكتوبر.

رفعت شركة شلاتين للثروة المعدنية إنتاجها من الذهب بنحو 25% خلال أول 9 أشهر من 2024، مسجلة 700 كيلو جرام خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر، مقابل قرابة 560 كيلو جرام خلال نفس الفترة من 2023، وقالت مصادر لمنصة “العربية” إن إجمالي كميات الذهب المنتجة خلال النصف الأول من 2024 والمُسلمة إلى البنك المركزي المصري بلغت نحو 400 كيلو جرام بقيمة 1.5 مليار جنيه، مضيفة أن الشركة رفعت إنتاجها في الربع الثالث من العام الجاري إلى نحو 300 كيلو جرام. 

رفعت شركات السياحة أسعار رحلات العمرة بنحو 25% بعد الضوابط الجديدة التي أقرتها وزارة السياحة، لتبدأ من 30 ألف جنيه للمستوى الاقتصاي شامل تذكرة الطيران مرتفعة من 24 ألف جنيه قبل عام، وفقًا لنتائج استطلاع أجرته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” مع 10 شركات سياحية. وأفادت بأن أسعار برامج الأربع نجوم تبدأ من 40 ألف جنيه مقابل 32 ألف جنيه سابقًا، وبرامج الخمس نجوم في الفنادق الأقرب إلى الحرم تبدأ من 55 ألف جنيه ودون حد أقصى حسب مستوى الخدمة.

نصت ضوابط وزارة السياحة على معايير إقامة المعتمرين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يجب أن يكون السكن المحدد ببرنامج العمرة مفعلًا من قبل السلطات السعودية، كما تم تحديد المسافة القصوى المُصرح بها للسكن بألا تزيد عن 3000 متر من الحرم المكي، وأنه في حالة زيادة المسافة عن الحرم عن 1250 مترًا يشترط توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية جولف كار لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

وقعت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تطوير الإدارات الضريبية بالدول الأعضاء بمجموعة البريكس. وأشارت أن ذلك يأتي أيضًا في إطار دعم و توجيهات وزير المالية، وفي ظل سياسات مصر الحالية الداعمة للتعاون مع الأقطاب الاقتصادية الدولية.. التفاصيل 

قررت الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني “شيني” وقف إنتاج السيراميك بسبب ارتفاع متوسط التكلفة الصناعية إلى 98 جنيهًا للمتر، مقابل انخفاض سعر البيع من 78 جنيهًا للمتر إلى 60 جنيهًا، فضلًا عن تأجير مصنعيها لشركة المسلة والاكتفاء بإنتاج البورسلين والأدوات الصحية، وفق إفصاح للشركة أمس.

أجرى حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، عدة لقاءات مع مسئولي عدد من المؤسسات والشركات الفرنسية خلال زيارته الحالية في فرنسا، حيث التقى مسئولي جمعية تنمية الاستثمارات الفرنسية ANIMA والتي ترتكز أنشطتها في تعزيز تواجد الشركات الفرنسية على المستوى الاستثماري بالأسواق الإقليمية والدولية، إلى جانب الاجتماع بأعضاء غرفة تجارة مقاطعة مارسيليا لبحث فرص تعزيز التعاون التجاري مع الشركات الفرنسية بمقاطعات جنوب فرنسا، ومقابلة رئيس مجموعة CMA CGM الفرنسية العاملة بقطاع الملاحة والنقل واللوجستيات، كما تم مقابلة مع مسؤولي شركة “لوريال لأدوات التجميل، وفق بيان صادر عن الوزارة.

أطلقت مدينة الجونة منطقة “توبان” والتي وصفعها بأضخم مشروعاتها العمرانية، حيث تعد بمثابة بلدة متكاملة في قلب المدينة على مساحة مليون متر مربع، تضم الوحدات السكنية والخدمات المختلفة، وفق بيان صحفي أمس. يعد مدينة الجونة من أضخم المنتجعات على ساحل البحر الأحمر.

تصدرت شركة هيرميس للوساطة ترتيب شركات السمسرة في البورصة المصرية عن شهر سبتمبر الماضي بحصة سوقية 11.4% وقيمة تداول 24.03 مليار جنيه، في حين حلت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية في المركز الثاني وصيفًا وهيمنت على نحو 10.2% بقيمة تداول 21.5 مليار جنيه. وفي المركز الثالث جاءت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية بحصة سوقية 9.2% بقيمة 19.5 مليار جنيه، تلاها شركة ثاندر لتداول الأوراق المالية بنسبة 6.8% وقيمة 14.4 مليار جنيه، وخامسًا حلت إي إف جي هيرميس الدولية للسمسرة في الأوراق المالية بنسبة 5.3% بقيمة 11.3 مليار جنيه .

عينت مرسيدس-بنز إيجيبت ستيفاني فولتس في منصب الرئيس التنفيذي للشركة بمصر، اعتبارًا من الأول من أكتوبر 2024، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ الشركة، وتتمتع “ستيفاني” بخبرة تتجاوز عشر سنوات في قطاع السيارات.

إنفوجراف

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تخطط شركة “البحر الأحمر الدولية”، المسؤولة عن تطوير مشاريع سياحية على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، لجمع نحو 14 مليار ريال سعودي نحو 3.7 مليار دولار أمريكي، خلال العام المقبل. قال غريغوري جيريجان، المدير التنفيذي لإدارة الاستثمار والشؤون القانونية في الشركة، خلال مقابلة لوكالة “بلومبرج”، إن التمويل المرتقب سيخصص لدعم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع. وقد سبق أن اقترضت الشركة 14.1 مليار ريال سعودي في 2021 لتمويل أعمال بناء المرحلة الأولى من المشروع.  

توصلت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” إلى اتفاق لشراء شركة “كوفيسترو” (Covestro)، لإنتاج الكيماويات مقابل 11.7 مليار يورو نحو 13 مليار دولار، فيما من المتوقع أن يكون أكبر استحواذ لشركة شرق أوسطية على مؤسسة أوروبية. أعلنت “أدنوك” و”كوفيسترو” أن الصفقة ستقيم الشركة الألمانية عند 62 يورو للسهم الواحد. لكنها تعتمد على حصول شركة النفط الإماراتية على ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى سهم واحد من خلال عرض الاستحواذ، بحسب وكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي 

تستعد ليبيا لاستئناف إنتاج الخام المتوقف منذ نهاية شهر أغسطس بعد التوصل إلى اتفاق لتعيين محافظ جديد للمصرف المركزي الليبي. ويوم الخميس الماضي الموافق 26 سبتمبر 2024، وقع وفدا الهيئتين التشريعيتين المتنافستين في شرق وغرب ليبيا، في محادثات نسقتها الأمم المتحدة اتفاقا لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي ينص على تعيين محافظ مؤقت للبنك ونائب له. ويمكن أن يساعد الاتفاق في نزع فتيل أزمة حول قيادة مصرف ليبيا المركزي وإيرادات النفط أدت إلى انخفاض حاد في إنتاج الخام الليبي وصادراته، وفق وكالة “رويترز”.

ارتفعت أسعار النفط بنحو 5% أمس الثلاثاء، على إثر إطلاق إيران صواريخ على إسرائيل. ارتفع خام غرب تكساس الأمريكي تسليم نوفمبر إلى 71.58 دولار للبرميل، بارتفاع 5%، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر إلى 75.11 دولار للبرميل، بارتفاع 4.76%. تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي، حيث قصفت إسرائيل حزب الله بغارات جوية، مما أسفر عن مقتل زعيم الحزب حسن نصر الله، وأرسلت إسرائيل قوات برية إلى جنوب لبنان.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية