النشرة البريدية

%49 انخفاضًا في أعداد السفن المارة بقناة السويس خلال 2024.. نجيب ساويرس: مشروع “رأس الحكمة” سيغير قواعد اللعبة في مصر والإمارات 

الحكومة

مؤتمر البورصة

العناوين الرئيسية

“أبو سومة” المصرية تخطط لاستثمار 4 مليارات جنيه في القطاع الفندقي

“وادي دجلة للأندية” تجهز لعملية توريق حقوق مستقبلية بين 2 و3 مليارات جنيه

“التمويل الدولية” تمنح “التجاري الدولي” ضمانة بـ50 مليون دولار

مصر تحصل على 21.3 مليون دولار من قرض البنك الدولي لمكافحة التلوث 

“هيئة الاستثمار” تخطط لإضافة 6 مناطق حرة جديدة خلال العام المقبل 

“باري كاليبو” السويسرية تخطط لإنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار

واردات مصر من القمح ترتفع 30% أول 9 أشهر من 2024

القصة الرئيسية 

%49 انخفاضًا في أعداد السفن المارة بقناة السويس خلال 2024

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن أعداد السفن المارة بقناة السويس تراجعت بنسبة 49% منذ بداية العام الجاري، موضحًا أن الإيرادات المحققة للقناة انخفضت بنسبة 60% مقارنة بالمعدلات المحققة خلال ذات الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة اتخاذ العديد من السفن طرقًا بديلة في ظل التحديات الأمنية بالمنطقة. أضاف خلال مشاركته أول أمس السبت باحتفالية اليوم البحري العالمي، والتي نظمها قطاع النقل البحري تحت شعار “الملاحة في بحار المستقبل: السلامة أولًا”، أن الأوضاع الراهنة والتحديات غير المسبوقة التي تشهدها منطقة البحر الأحمر ألقت بظلالها على معدلات الملاحة بقناة السويس، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

أشار إلى انخفاض أعداد السفن المارة بالقناة من 25887 سفينة خلال العام المالي 2022-2023 إلى 20148 سفينة خلال العام المالي 2023-2024 كما تراجعت الإيرادات من 9.4 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023 إلى 7.2 مليار دولار خلال 2023-2024. وقال ربيع، إن الأوضاع الراهنة في المنطقة أثرت على استدامة واستقرار سلاسل الإمداد العالمية وما ترتب عليها من تحديات ملاحية واقتصادية تمثلت في تجنب الإبحار في المنطقة واتخاذ طرق ملاحية بديلة بعيدًا عن القناة مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن وزيادة رسوم التأمين البحرى، بالإضافة إلى ما تفرضه الأوضاع الأمنية من تحديات بيئية ومخاوف من حدوث تسرب للنفط وللمواد الكيميائية وتهديد الحياة البحرية.

وتابع أن قناة السويس تفتح خطوط اتصال مباشرة مع كل الأطراف المعنية عبر عقد لقاءات موسعة مع كل المؤسسات البحرية الدولية والخطوط الملاحية، والتشاور مع العملاء حول تداعيات الأزمة الراهنة وطرح الرؤى المحتملة لمواجهة التحديات المختلفة المرتبطة بالأزمة في محاولة لتقليل تأثيرها على حركة التجارة العالمية. وشدد ربيع على أن نتائج المباحثات المشتركة مع العملاء أكدت عدم وجود بديل مستدام للقناة على المدى المتوسط أو البعيد، لافتًا إلى أن كبرى الخطوط الملاحية أكدت بأن قناة السويس ستظل الخيار الأول وأن عودتهم حتمية للعبور عبر القناة فور استقرار الأوضاع في المنطقة.

وأشار إلى جهود قناة السويس نحو تنويع مصادر الدخل وتلبية متطلبات المرحلة الراهنة عبر تقديم حزمة متنوعة من الخدمات الملاحية الجديدة التي لم تكن متاحة من قبل مثل خدمات التزود بالوقود في مدخلي القناة الشمالي والجنوبي، وخدمات مكافحة التلوث وإزالة المخلفات الصلبة والسائلة من السفن بجانب خدمات الإنقاذ البحري وصيانة وإصلاح السفن في الترسانات التابعة للهيئة وغيرها.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

الأسهم السعودية تواجه تقلبات حادة مع تصاعد وتيرة التوترات الجيوسياسية في المنطقة 

بعد أن ظلت الأسهم السعودية لفترة بمنأى عن تبعات ما يجري من أحداث ساخنة في المنطقة، فعلى الرغم من تماسك أسعار الأسهم ومقاومتها لما يحدث منذ عام في قطاع غزة، وأيضًا انخفاض أسعار النفط، إلا أن التطورات الأخيرة على الجبهة اللبنانية ودخول إيران على خط المواجهة بقوة بدأ يلقي بظلاله على السوق.

وتتعرض السوق المالية في المملكة لموجة من التقلبات الحادة منذ بداية شهر أكتوبر الجاري، وذلك على وقع تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة، وما تنذر به من دق طبول حرب إقليمية لن يسلم أحد من تبعاتها. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

وزارة الموارد البشرية: إطلاق منتج تأميني لتغطية مستحقات العمالة الوافدة عند التعثر

مستثمرون سعوديون يقترحون إنشاء صناديق للاستثمار بقطاع السياحة في مصر

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

قال رجال الأعمال والملياردير، نجيب ساويرس، إن مشروع رأس الحكمة سيكون مغيرًا لقواعد اللعبة سواء بالنسبة لمصر أو الإمارات. وراهن ساويرس على أن ارتفاع درجات الحرارة في الخليج خلال الصيف، يجعل من الخروج في الهواء الطلق صعب للغاية، وبدلًا من السفر إلى أوروبا، سيكون اختيار رأس الحكمة أفضل بكثير بسبب “التحدث بنفس اللغة وتقارب الثقافة”. وقال ساويرس مازحًا: “هياكلوا معانا فول وطعمية”.

ويقع “مشروع مدينة رأس الحكمة” على الساحل الشمالي لمصر، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار التراكمي لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار أمريكي بحلول العام 2045. وسيسهم المشروع بشكل كبير في الناتج المحلي للاقتصاد المصري بنحو 25 مليار دولار سنويًا، وسيوفر ما يقرب من 750 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

وأوضح ساويرس أن الساحل الشمالي المصري له وضع خاص، والطلب على العقارات به مرتفع للغاية. وأضاف في مقطع فيديو قصير نشر على منصة “X” مع الإعلامي الإماراتي حامد رعاب، أن المشروع يستهدف العملاء من الشريحة العليا، وهذه الفئة من العملاء ليست متواجدة في مصر. “كل الأوروبيين هيشتروا في المشروع، خاصة أن الإمارات ستطبق معايير الأمان الخاصة بها على المشروع، وإدارة المنظومة بالكامل من الجانب الإماراتي، وخدمات لوجستية مميزة”، حسبما نقلت منصة “العربية”.

يوم الجمعة الماضي شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد زايد، رئيس الإمارات إطلاق مشروع رأس الحكمة، وأعلنت شركة “ADQ” القابضة، التابعة لحكومة أبوظبي، تعيين مجموعة “مُدن القابضة” الإماراتية، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مطورًا رئيسيًا لمشروع رأس الحكمة. يعد المشروع ضمن أهم المشاريع الاستثمارية والتطويرية في المنطقة، ويمثل خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة وجهة رائدة عالميًا. وستضم مدينة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع ـ مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية. 

من جهة أخرى، تعتزم شركة أوراسكوم للتنمية، إصدار سندات في سويسرا بقيمة 100 مليون فرنك لتمويل توسعاتها، بحسب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة عمر الحمامصي في مقابلة مع برنامج “ويك إند القاهرة مع زينة صوفان” على قناة “الشرق” السعودية. الحمامصي أوضح في المقابلة، أن الإصدار في مرحلة الإغلاق بفائدة  4% لأجل سداد 5 سنوات، معتبرًا أن اقتراض هذه الأموال بالفرنك بهذه الفائدة دليل على ثقة الأسواق العالمية في شركتنا. 

تعد الشركة مطورًا عقاريًا دوليًا، وهي متخصصة في بناء مدن ومجتمعات متكاملة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتلك أكثر من 100 مليون متر مربع من الأراضي، 40% منها تم تطويرها أو قيد التطوير، وتشمل مشاريع الشركة 33 فندقًا فاخرًا بأكثر من 7000 غرفة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

تخطط شركة “أبو سومة للتنمية السياحية”، لاستثمار ما بين 3 و4 مليارات جنيه في تطوير القطاع الفندقي خلال عام 2025، وفق رئيس مجلس الإدارة إبراهيم المسيري. وأضاف المسيري لمنصة “العربية”، أن المجموعة تستهدف زيادة عدد الغرف الفندقية من 1400 غرفة حاليًا إلى 3000 غرفة في السنوات الثلاث المقبلة، مشيرًا إلى أن وجود 3 فنادق قيد الإنشاء حاليًا.  تنفذ شركة “أبوسومة للتنمية السياحية” مشروع “سوما باي” بالغردقة وهو منتجع سياحي يمتد على مساحة 10 ملايين متر مربع (2400 فدان)، حتى الآن، تم بيع 3500 وحدة سكنية، حيث تم تسليم حوالي 800 وحدة، بينما لا تزال الوحدات المتبقية قيد الإنشاء، بحسب المسيري.

تستهدف الشركة تسليم 500 وحدة إضافية قبل نهاية العام الجاري. فيما حققت مبيعات تصل إلى 7 مليارات جنيه، ومن المتوقع أن تصل إجمالي المبيعات إلى 8.5 مليار جنيه بنهاية 2024، كما تهدف الشركة إلى استثمار ما بين 2.5 إلى 3 مليارات جنيه خلال العام الحالي.

تجهز شركة وادي دجلة للأندية لإصدار برنامج توريق حقوق مستقبلية بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات جنيه خلال العام الجاري، ليصبح ثاني إصدار في سوق المال المصري، وفق ما قالته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن الشركة تسعى لإتمام أول إصدار من البرنامج قبل نهاية العام الجارى، ويجرى حاليًا العمل على استكمال باقي المستشارين الماليين للطرح وتحديد قيمة الإصدار الذي يأتي بضمان تدفقات الإيرادات الخاصة باشتراكات الأندية التابعة. وأوضحت المصادر أن الإصدار بغرض تمويل التوسعات المرتقبة للشركة بإطلاق أفرع جديدة لها في محافظات مصر المقررة للعام المقبل، حيث تستهدف إنشاء 3 أفرع في طنطا والشروق والإسكندرية.

كشفت مؤسسة التمويل الدولية أن القرض الذي قدمته للبنك التجاري الدولي مؤخرًا مصحوب بضمانة قيمتها 50 مليون دولار ضمن برنامج تمويل التجارة. وأعلن البنك التجاري الدولي ـ مصر التوقيع على اتفاقية للحصول على قرض طويل الأجل بقيمة 150 مليون دولار أمريكي من مؤسسة التمويل الدولية. وتبلغ مدة القرض عشر سنوات، وسيتم إدراجه ضمن الشريحة الثانية من القاعدة الرأسمالية للبنك. وفي نهاية العام الماضي، حصل البنك على حزمة بقيمة 250 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وشملت 150 مليون دولار لمدة 10 سنوات، وآخر قيمته 100 مليون دولار لمدة سبع سنوات، يهدف إلى تمويل المشروعات الخضراء.

حصلت مصر على 21.3 مليون دولار من قرض البنك الدولى لمكافحة التلوث والتغير المناخي البالغ قيمته 200 مليون دولار. وذكر البنك أن هناك عددًا من التطورات بينها بدء الأعمال في مرفق إدارة النفايات المتكامل بالعاشر من رمضان؛ وإطلاق عملية المناقصات الخاصة بالحافلات الكهربائية التابعة لهيئة النقل العام بالقاهرة، وكذلك إنشاء محطتي نقل في محافظة القليوبية. وكشف أنه تم إعداد خطة أولية للتأهب والاستجابة لأيام التلوث المرتفعة استعدادًا لموسم “السحابة السوداء”، كما انطلقت المشاورات مع المزارعين وأصحاب المصلحة الرئيسيين في أربع محافظات.

كما تُوشك وثائق المناقصة الخاصة بتأهيل جراج الأميرية وتجهيزه بمحطات شحن ومرافق صيانة لاستيعاب الحافلات الكهربائية الجديدة والتي أُطلقت مناقصاتها في نهاية أغسطس 2024 على الانتهاء، ويتوقع نشر نتائجها الشهر الجارى. يشمل المشروع عدة مبادرات رئيسية تهدف إلى تحسين البيئة وإدارة الموارد، بينها تعزيز نظام إدارة جودة الهواء والاستجابة للتحديات البيئية بتكلفة تبلغ 17.5 مليون دولار، بجانب تنفيذ الخطط الرئيسية لإدارة النفايات الصلبة بميزانية قدرها 126 مليون دولار، إلى جانب مشروع تقليل انبعاثات المركبات بتكلفة تصل إلى 40 مليون دولار، وفق صحيفة “البورصة”.

كشف حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مصر تخطط لإضافة 6 مناطق حرة جديدة خلال العام القادم، منها منطقتان سبق أن حصلتا على التراخيص لكن لم يتم تفعيلهما بعد. هيبة قال خلال مقابلة على تلفزيون “الشرق مع بلومبرج”، إن البلاد تتطلع لمضاعفة الاستثمارات في المناطق الحرة بعد إطلاق العمل بالمناطق الجديدة، مشيرًا إلى وجود 1300 شركة عاملة في المناطق الحرة حاليًا، وهي تشكل 22% من إجمالي صادرات مصر. منوّهًا بأن هذه الخطوة تتماشى مع سياسة الاستثمار من أجل التصدير. 

أعلن فامسي موهان، رئيس الفرع الإقليمي لشركة باري كاليبو السويسرية، في منطقة آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، استهداف دخول السوق المصري من خلال إقامة مشروع في مجال صناعة الشوكولاتة، باستثمارات تبلغ 30 مليون دولار، لتلبية الطلب في السوق المحلي الضخم بالإضافة إلى الاعتماد على مصر كمركز إقليمي لتصدير منتجات الشركة إلى دول الشرق الأوسط والدول الأفريقية. شركة باري كاليبو، تمتلك 66 مصنعًا على مستوى العالم. والتقى ياسر عباس، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفد شركة باري كاليبو السويسرية لبحث خطط الشركة للاستثمار في السوق المصري، وفق بيان صحفي أمس الأحد.

رفعت مصر وارداتها من القمح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بنحو  30% لتصل إلى 10.8 مليون طن، مقارنةً بـ8.3 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب وثيقة حكومية اطلعت عليها “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. زيادة واردات القمح تأتي في ظل تراجع سعره العالمي خلال العام الحالي بنحو 35% إلى 235 دولارًا للطن، مقابل 360 دولارًا العام الماضي، بحسب هشام سليمان، مدير شركة “ميدستار للتجارة واستيراد الحبوب، مضيفًا أن “وفرة الدولار في السوق ولدى البنوك، وزيادة الاستهلاك الناتجة عن ارتفاع أعداد اللاجئين من ضمن الأسباب أيضًا”.

تمثل زيادة واردات القمح توجهًا لدى الحكومة للتحوط ضد ارتفاع الأسعار. واعتبر وزير المالية أحمد كجوك، في أغسطس الماضي، أن انخفاض سعر القمح وسلع أُخرى بالأسواق العالمية، يمثل “فرصة لشراء ما نحتاجه من هذه السلع”. وتبحث مصر، أحد أكبر مستوردي القمح بالعالم، بدء استيراد القمح من تركيا بجانب مناشئ أخرى، بحسب حسام الجراحي، رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية في تصريحات سابقة.

فيديو اليوم

سيارة كهربائية ذكية جربها السيسي وبن زايد أثناء إطلاق مشروع رأس الحكمة.. فهل تكون تعاون جديد بين مصر والإمارات؟

نتابع

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا بمنح مهلة شهرين للأشخاص الذين حصلوا على سيارات من ذوي الهمم لتسوية الأوضاع، وبعد الشهرين سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي شخص حاصل على سيارة من ذوي الهمم، وهو غير مستحق. قال محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، رئيس مجلس الوزراء، يتابع إجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم، من أجل أن يستفيد ذَوو الهمم من المميزات التي تعطيها الدولة لهم. 

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “ساعة حوار”، عبر قناة “الحدث اليوم”، أنه تمت تسوية أوضاع 13 ألف سيارة، وقام أصحاب السيارات بسداد الأموال المستحقة، والتي بلغت أكثر من 1.5 مليار جنيه، وهي رسوم الدولة كاملة، كما أن هناك اقبالًا من جانب المستفيدين بهذه السيارات بهدف تسوية أوضاعهم، بل هناك تزاحم لدفع مستحقات الدولة. وأوضح أن ما يحدث هو مراجعة السيارات التي حدث لها إفراجات لذوي الهمم، وأن هناك متابعة لمعرفة حقيقة استفادة ذوي الهمم من السيارات التي تم الإفراج عنها. 

تجاوزت المشتريات الأجنبية لأدوات الدين الحكومي نحو 65.4 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي تعادل نحو 1.35 مليار دولار، وبينها نحو 63.1 مليار جنيه للأجانب و2.3 مليار جنيه للعرب. ومنذ تحرير سعر الصرف اشترى الأجانب عبر السوق الثانوي بأكثر من 14 مليار دولار، مع تسجيلها صافي مشتريات في كل الشهور باستثناء أغسطس الماضي، الذي شهدت الأسواق المالية خلاله اضطرابات عقب بيانات التوظيف الأمريكية أثارت مخاوف الركود في الاقتصاد العالمي، ما أدى لصافي بيع قدره 1.3 مليار دولار.

فيما طرحت وزارة المالية أذون وسندات الخزانة بقيمة إجمالية بلغت 60 مليار جنيه. وذكرت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني أمس الأحد، أن متوسط عائد أذون الخزانة أجل 182 يومًا بلغ 29.19%، وبلغ أعلى عائد 29.24% وسجل أقل عائد 28.99%، كما بلغ متوسط عائد أذون الخزانة أجل 364 يومًا 26.23%، وسجل أعلى عائد 26.24% وأقل عائد 26.20%. وأضافت أن متوسط عائد سندات الخزانة أجل 3 سنوات بلغ 24.15% وبلغ أقصى عائد 24.25% وأدنى عائد 23.99%، مشيرة إلى أنها قد طرحت الخميس الماضي أذون خزانة آجال 182 و364 يومًا وسندات أجل 3 سنوات بقيم بلغت 30 و20 و10 مليارات جنيه على التوالي.

أعلنت هيئة المحطات النووية نجاح تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بمحطة الضبعة النووية. قال أمجد الوكيل، رئيس الهيئة، إنه تم تنظيم فعالية هندسية بموقع محطة الضبعة بالتعاون مع “أتوم ستروى إكسبورت” المقاول العام الروسي لتدشين بدء أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة. وأضاف الوكيل، أن مصر تعطي أولوية قصوى للأمن والأمان النوويين حيث إن مصيدة قلب المفاعل أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان بمحطة الضبعة النووية.

أعلن شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذ وتسليم 4944 وحدة سكنية جديدة ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” بمنطقة غرب المطار بمدينة أكتوبر الجديدة، مضيفًا أنه جارٍ طرح تنفيذ 18 ألف وحدة سكنية نموذج الإسكان الأخضر ضمن المبادرة، وفق بيان صحفي. وقال محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، أنه تم وجارٍ تنفيذ نحو 90 ألف وحدة سكنية بمنطقة غرب المطار، والمقامة على مساحة 3000 فدان مقسمة إلى 3 قطاعات (أ-ب-ج)، وكذا تم وجارٍ تنفيذ مشروعات بنية تحتية بتكلفة، وجارٍ تنفيذ 26 مبنى خدميًا.

أعلنت شركة “حديد عز” عن تخفيض سعر طن الحديد “أطوال ولفائف” تسليم أرض المصنع بقيمة 2500 جنيه. بدءًا من اليوم الإثنين. وأصبح سعر طن الحديد بعد خفض السعر نحو 38.2 ألف جنيه، مقابل 40.7 ألف جنيه للطن سابقًا، شامل 14% ضريبة القيمة المضافة. 

تعمل شركة “WIDE BOT”، على تطوير نموذج لغة كبير مثل “CHATGPT” باللغة العربية، وبصدد إغلاق جولة تمويلية بقيمة 4 ملايين دولار قبل نهاية العام الحالي بهدف التوسع في أسواق المنطقة، وفق المؤسس والمدير التنفيذي للشركة وايد بوت، محمد نبيل. وأضاف نبيل في مقابلة مع منصة “العربية” أن نماذج اللغة العالمية LLM في الذكاء الاصطناعي لا تدعم اللهجات المختلفة للغة العربية، فيما يدعم نموذج اللغة الذي تعمل عليه الشركة اللهجات العربية المختلفة. وأوضح أن القطاعات المصرفية والصحية والاتصالات والحكومية ستكون هي الأكثر استفادة من “وايدبوت”. 

كشف أحمد عادل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كاردو المصرية الناشئة المتخصصة في الأجهزة الإلكترونية، عن استهداف الشركة جمع 1.2 مليون دولار من جولة تمويلية جديدة جارية. وقال عادل، خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة تكني، إن الشركة أغلقت أكتوبر 2022 جولة تمويلية استثمارية بلغت قيمتها 660 ألف دولار أمريكي بقيادة Alexandria Angel Network، وبمشاركة Sofico Investments، ومستثمرون ملائكة من السعودية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD. 

إنفوجراف

صادرات مصر غير البترولية

اقتصاد الخليج

رفعت السعودية علاوة أسعار مبيعاتها من النفط لسوقها الرئيسي في آسيا وسط تقلبات متزايدة بسوق الخام في ظل متابعة التجار تطورات الصراع في الشرق الأوسط. وزادت منتجة النفط المملوك أغلبيتها للدولة “أرامكو” السعودية علاوة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي بمقدار 90 سنتًا لتصل إلى 2.20 دولار للبرميل مقابل المؤشر الإقليمي للمشترين في آسيا، وفقًا لقائمة الأسعار التي اطلعت عليها وكالة “بلومبرج”. وكان مسح التجار ومصافي التكرير قد توقع أن ترفع الشركة العلاوة بمقدار 65 سنتًا للبرميل.

وقعت الإمارات والأردن، اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين. الاتفاقية وقعت خلال زيارة الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات للعاصمة الأردنية عمان أمس الأحد. التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين تجاوزت 4.2 مليار دولار، مع توقعات بمزيد من النمو بفضل الاتفاقية. وتشير التقديرات إلى أن الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات والأردن بلغت 22.5 مليار دولار، ما يجعل الإمارات أكبر مستثمر عالمي في الأردن.

عربي ودولي 

قال عبد الله بليحق، المتحدث باسم مجلس النواب الليبي،لوكالة “رويترز”، إن رئيس المجلس عقيلة صالح أصدر قرارًا اليوم الأحد بخفض الرسم الضريبي المفروض على سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية 7% ليصل إلى 20% من 27%. وجاء في نص قرار رئيس مجلس النواب أن الإيراد المتحقق من الرسم الضريبي يستخدم في تغطية نفقات المشروعات التنموية أو يضاف إلى الموارد المتخصصة لدى مصرف ليبيا المركزي لسداد الدين العام.

تسعى شركة هيونداي موتورز الكورية للحصول على تقييم بقيمة 19 مليار دولار في الطرح العام الأولي لوحدتها في الهند، وفقًا لوكالة “بلومبرج”، مما قد يجعله أكبر عملية طرح للأسهم في تاريخ البلاد. وتخطط الشركة المصنعة للسيارات لبيع حصة تبلغ 17.5% من الشركة، ومن المتوقع أن تجمع نحو 3.3 مليار دولار بناءً على التقييم المستهدف الحالي. ومن المرجح أن يتم إدراج Hyundai Motor India في بورصة مومباي في 22 أكتوبر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية