نشرة السعودية النشرة البريدية

المخاطر الجيوسياسية وتدهور الإمدادات يغذيان ارتفاع النفط إلى 100 دولار للبرميل

نشرة السعودية

أهم العناوين

طيران الرياض”: لا نسعى لتملك نادي “أتلتيكو مدريد” الإسباني

“أفيليس” التابعة للسيادي السعودي تشتري 9 طائرات إضافية من “أفولون”

أسهم “نينتندو” تواصل تراجعها بعد خفض حصة السيادي السعودي

السعودية تواصل صدارتها للاستثمار الجريء في المنطقة

مشروع “بنان”.. طلعت مصطفى تحدث نقلة بالمدن الذكية في السعودية

المخاطر الجيوسياسية وتدهور الإمدادات يغذيان ارتفاع النفط لـ100 دولار للبرميل

في ظل المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، والتدهور المستمر للإمدادات، يتجه المحللون وبنوك الاستثمار الكبرى إلى تعديل توقعاتهم والسيناريوهات المنتظرة لأسعار النفط في ظل أوضاع سريعة التحول وعنيفة التقلب، ما دفع بعضهم إلى عدم استبعاد وصول الأسعار إلى 100 دولار للبرميل.

في هذه السياق، رفع بنك الاستثمار العالمي “مورجان ستانلي” توقعاته لأسعار النفط خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، فيما توقع مدير أحد صناديق التحوط زيادة أسعار النفط بما يصل إلى 15 دولارًا للبرميل إذا ضربت إسرائيل منشآت التصدير الإيرانية، فيما لم يستبعد خبراء آخرون وصول الأسعار إلى 100 دولار للبرميل.

المحللون لدى “مورجان ستانلي”، بينهم مارتين راتس، كتبوا في تقرير حديث، أن إمدادات النفط تشهد تدهورًا مستمرًا، مما يعني أن العرض قد يكون غير كافٍ لتلبية الطلب الحالي، مما يهدد بظهور صعوبات متزايدة في توفير الإمدادات اللازمة، كما أن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة قد تدعم أسعار النفط في العقود المستقبلية على المدى القريب.

يتوقع البنك الأمريكي، أن يرتفع سعر خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من عام 2024، بزيادة 5 دولارات عن توقعاته السابقة عند 75 دولارًا للبرميل.

وخلال تعاملات الإثنين الماضي، ارتفع سعر خام “برنت” إلى 80 دولارًا للبرميل، وهو أعلى سعر له منذ أغسطس، بعد أن أثارت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط تكهنات بأن إسرائيل قد تهاجم البنية التحتية النفطية الإيرانية.

يرى بيير أندوراند، مدير شركة “أندوراند كابيتال مانجمنت” التي تركز على السلع الأساسية، أن أسعار النفط قد ترتفع بين 10 و15 دولارًا للبرميل إذا ضربت إسرائيل منشآت التصدير الإيرانية، مضيفًا في مقابلة مع “بلومبرج” أن مثل هذا الهجوم من شأنه أن يوقف تصدير حوالي 1.7 مليون برميل يوميًا.

أشار إلى أن “المخاطر قصيرة الأجل تتمثل في ارتفاع الأسعار لأن المخزونات منخفضة”، كما هو الحال مع المضاربة، مضيفًا: “لدينا الكثير من مخاطر العرض المحتملة في إيران”.

أما محلل اقتصاد وطاقة في “برايماري فيجن نتورك” أسامة رزفي، فيضع 3 سيناريوهات للأسعار، الأول هو إمكانية أن يكون هذا التصعيد بين إسرائيل وإيران حدثًا قصير الأمد، ما قد يرفع أسعار النفط مؤقتا إلى 80 دولارًا كحد أقصى ثم تعود لاحقًا.

وقال إن علاوة المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تساعد في تحويل المعنويات الهبوطية لدى المستثمرين إلى مزاج صعودي. “يمكن أن يكون هناك بناء لمراكز طويلة الأجل من شأنها أن توفر أرضية أعلى للأسعار. قد تتأرجح الأسعار بين 75 دولارًا و80 دولارًا”.

أما السيناريو الثاني، قد يتحقق إذا لم تبد إسرائيل ردًا مدروسًا، فقد يكون هناك تصعيد مطول من شأنه أن يبقي الأسعار مرتفعة، أما السيناريو الأسوأ هو حرب شاملة وكل ذلك يعتمد على كيفية استجابة إسرائيل، وفق زرفي.

لا يزال التوتر يخيم على الشرق الأوسط، حيث أطلقت “حماس” وابلًا من الصواريخ باتجاه تل أبيب، وأرسلت إسرائيل قواتها إلى شمال غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع استمرار الهجمات الجوية والمناورات البرية التي تصفها بأنها “محدودة” في لبنان.

كما رفع بنك “مورجان ستانلي”، توقعاته لمقدار الفائض في سوق النفط إلى 1.3 مليون برميل يوميًا خلال عام 2025، من تقدير سابق بلغ 700 ألف برميل يوميًا، حيث “سيكون الطلب أضعف من المتوقع، فيما يظل العرض قويًا”.

ويتوقع “مورجان ستانلي” أن يسجل خام برنت 77.5 دولار للبرميل في الربع الأول من 2025، مقابل 75 دولارًا في تقديراته السابقة، فيما أبقى على آفاق سعر الخام في الربع الثاني من العام المقبل عند 75 دولارًا  للبرميل.

أما وكالة الطاقة الدولية ومقرها في باريس فتتوقع أن ينمو الاستهلاك العالمي من النفط بأقل من مليون برميل يوميًا العام المقبل، أي ما يناهز 1%، وسط فقدان زخم انتعاش ما بعد الجائحة، وتسارع التحول إلى السيارات الكهربائية.

ونتيجة لذلك؛ يُتوقع أن تتراكم مخزونات النفط العالمية العام المقبل، بدءًا بزيادة ضخمة قدرها 1.3 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وفي هذا السياق، حذر سبنسر ديل، كبير الاقتصاديين في “بي بي” (BP)، في أغطس، أن لدى تحالف (أوبك+) “مجالًا محدودًا” لإضافة الإنتاج.

في يوم 5 سبتمبر الماضي، اتفقت 8 دول أعضاء في “أوبك+” بقيادة السعودية وروسيا، على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر، بعد ذلك سيجري إنهاء هذه التخفيضات تدريجيًا على أساس شهري بدءًا من 1 ديسمبر 2024.

اعلان السعودية

الإيداعات الحكومية تدعم نمو ودائع البنوك السعودية خلال أغسطس

بنسبة 1.3%، على أساس شهري لتصل إلى 2.68 تريليون ريال، بعد تراجعها بنحو 0.9% خلال شهر يوليو السابق عليه.

وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي زادت ودائع الجهات الحكومية خلال الفترة بنحو 32.3 مليار ريال أو ما نسبته 4.8%، بينما ارتفعت ودائع الأفراد والشركات بنحو 4.9 مليار ريال فقط   0.3%.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه القروض نموا أعلى من معدلات نمو الودائع لدى البنوك منذ بداية العام الجاري، ما أدى إلى توجه البنوك إلى خيارات بديلة، لتمويل هذا التوسع في الإقراض، من خلال بيع محافظ التمويل إلى “الشركة السعودية لإعادة التمويل”، ومن ثم إعادة تمويله، أو كذلك إصدار السندات والصكوك من الأسواق الخارجية.

وتمثل الودائع الحكومية 26.5% من إجمالي الودائع في البنوك السعودية، بنهاية شهر أغسطس البالغة 2.68 تريليون ريال.

السعودية تواصل صدارتها للاستثمار الجريء في المنطقة

من حيث قيمة تمويل رأس المال الجريء، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بحسب تقرير صادر عن شركة بيانات رأس المال الجريء “ماغنيت” الأربعاء.

وحصدت السعودية تمويلًا بقيمة 509 ملايين دولار، مقارنةً بـ1.3 مليار دولار هي قيمة تمويل الشركات الناشئة في المنطقة ككل. وتصدرت الإمارات من حيث عدد الصفقات بعد أن شهدت إتمام 134 صفقةً، فيما كانت الصفقة الأكبر من حيث حجم التمويل من نصيب مصر، بفضل التمويل الذي حصلت عليه شركة “حالًا” للتكنولوجيا المالية والذي بلغت قيمته 157.5 مليون دولار.

أسهم “نينتندو” تواصل تراجعها بعد خفض حصة السيادي السعودي

انخفض السهم بنحو 2.34% إلى 7.850 ين ياباني، الأربعاء، بعدما قلص صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصته في الشركة إلى 7.54% من 8.58%.

باع الصندوق نحو 17.3 مليون سهم من أسهم الشركة التي طورت لعبة “سوبر ماريو بروس”، وفق “بلومبرج”، دون أن تذكر قيمتها. وقبل هذا التراجع المستمر على مدار يومين وحتى الآن، ارتفعت أسهم “نينتندو” بنسبة 3.9% يوم الإثنين الماضي إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، بعدما صرح مسئول تنفيذي كبير في “السيادي السعودي” لوسائل إعلام أن الصندوق يدرس زيادة حصصه في شركات الألعاب الإلكترونية اليابانية، وفق “بلومبرج”.

وقال الأمير فيصل بن بندر، نائب رئيس شركة “سافي للألعاب الإلكترونية” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، إنه يفضل أن توافق الشركات نفسها على مثل هذه الخطوة.

ستاندرد آند بورز: القطاع الصحي السعودي سيحتاج لإضافة 30 ألف سرير لتلبية الطلب القوي

توقعت وكالة “إس آند بي” للتصنيف الائتماني طلبًا قويًا ومستدامًا على مزودي الرعاية الصحية الخاصة في السعودية بفضل النمو السكاني والأهداف الحكومية في إطار برنامج التحول الوطني.

وقالت روان عويدات، المحللة الائتمانية لدى الوكالة: “معظم مزودي خدمات الرعاية الصحية يخططون للتوسع، ونتوقع أن يؤدي هذا إلى تعزيز هوامش الربحية وحصصهم السوقية”.

ومن المتوقع أن يستفيد مزودو خدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص في السعودية من الطلب القوي على خدماتهم.

اتفاقية تعاون لدعم التحول الرقمي وتطوير “الصرف من العُهد” في السعودية

أبرمت وزارة المالية السعودية اتفاقية تعاون مع عدد من البنوك والمصارف وشركات التقنية المالية، بهدف تفعيل مشروع تطوير أسلوب الصرف من العُهد باستخدام البطاقات البنكية، ودعم التحول الرقمي، والإسهام في تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي فيما يتعلق برفع معدل التعاملات المالية الرقمية، وفق مستهدفات رؤية 2030.

الوزارة بمقرها في مدينة الرياض وقعت الاتفاقية مع كل من: مصرف الراجحي، والبنك العربي الوطني، وشركة الحلول المبسطة المالية “ساي فاي”.

يأتي توقيع الاتفاقية استكمالًا في تفعيل شراكة الوزارة مع القطاع الخاص لتحقيق أحد أهداف رؤية 2030 فيما يتعلق برفع معدل التعاملات المالية الرقمية الذي يسهم في تحسين الرقابة المالية، حيث أطلقت الوزارة سابقًا المرحلة الأولى لمشروع تطوير أسلوب الصرف من العُهد الذي أسهم في تقليل التعاملات النقدية، ورفع كفاءة الاستخدام الأمثل للعُهد، وضبط الرقابة المالية عليها.

جاءت السعودية في صدارة البنوك المركزية العربية من حيث احتياطيات الذهب التي بلغت 323 طنًا، وحلت في المركز الـ18 عالميًا، بحسب مجلس الذهب العالمي.

مؤتمر البورصة

سوق الأسهم السعودية يتراجع خلال تداولات الأربعاء بعد جلستي ارتفاع، وأغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.83%، إلى مستوى 11.927 نقطة.

وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة قطاع البنوك الذي هبط 1.06%، وتراجع قطاع الاتصالات 0.82% وبلغت خسائر قطاعي المواد الأساسية والطاقة 0.66% و0.39% على التوالي.

واقتصرت المكاسب على 4 قطاعات، تصدرها قطاع الصناديق العقارية المتداولة بعد صعوده 0.95%، تلاه قطاع الإعلام والترفيه بارتفاع نسبته 0.21%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 173 سهمًا، بصدارة سهم “أسلاك” الذي هبط 5.13%، وجاء إغلاق 57 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “سينومي ريتيل” بارتفاع نسبته 9.83%.

شراكة بين “الأهلي المالية” و”إنترأكتيف” لتمكين دخول الأجانب للسوق السعودية

“الأهلي المالية” قالت في بيان، إن هذه الشراكة ستمكن من تداول الأوراق المالية المدرجة في السوق المالية السعودية للعملاء الدوليين الأفراد بشكل مباشر عن طريق منصة إنترأكتيف بروكرز.

وبينت أن هذه الشراكة والتي ستكون أول وسيط عالمي يقوم بهذا الدور، كما سيتمكن عملاء إنترأكتيف بروكرز بموجب هذه الشراكة، من الاستثمار في الأسهم السعودية إلى جانب الأسهم العالمية، وعقود الخيارات، والعقود المستقبلية، والصناديق، والسندات، وغيرها، عبر منصة موحدة.

كما أوضحت أن هذه الشراكة ستشكل فرصة لعملاء إنترإكتيف بروكرز للاستفادة من تنوع الأوراق المالية المدرجة في تداول، وتوسيع محافظهم الاستثمارية لتشمل الأسهم السعودية، وصناديق الاستثمار العقارية (ريتس)، وصناديق المؤشرات المتداولة، والحصول على مزايا التداول في السوق المالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

نادك” تحصل على 103 ملايين ريال من بيع أسهم ضمن طرح “المطاحن العربية

كشفت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) السعودية، أنها باعت ما نسبته 4.46% من حصتها في شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية ضمن الطرح العام الذي أجرته “المطاحن العربية” مؤخرًا.

بناء على ذلك تتوقع “نادك” أن يبلغ الأثر المالي الإيجابي لهذه الصفقة حوالي 103 ملايين ريال وذلك بعد خصم حصة الشركة من مصاريف وتكاليف الطرح لأسهم المطاحن العربية والإدراج في السوق المالية الرئيسية، مضيفة في بيان، أن الأثر المالي سيظهر في نتائج الربع الرابع من عام 2024.

كانت “نادك” تملك نسبة تبلغ 14.87% ما يعادل 7.63 مليون سهم من أسهم المطاحن العربية قبل الطرح، وباعت عبر الاكتتاب العام 4.46% ما يعادل 2.29 مليون سهم لتصل حصتها بعد الطرح إلى 10.41% ما يعادل 5.34 مليون سهم.

هيئة السوق السعودية توافق على تأسيس صندوق جنى الخاص

كصندوق استثماري أسهم ملكية خاصة، ما يمكن الصندوق من إصدار وحدات استثمارية وفق الشروط والأحكام.

ويهدف صندوق جنى الخاص إلى تحقيق نمو في رأس المال على المدى القصير والمتوسط من خلال الاستحواذ على حصص مسيطرة أو أسهم أقلية في شركات كبرى مدرجة أو غير مدرجة تعمل في قطاعات متنوعة واعدة ومن ثم المساهمة في إعادة هيكلة الشركات وتجهيز الشركات لطرح الشركات للاكتتاب العام أو الإدراج المباشر.

هيئة الاتصالات” تستهدف إدراج 40 شركة تقنية بالسوق السعودية بحلول 2030

وقال نائب محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية لقطاع التقنية رائد الفايز لصحيفة الاقتصادية، على هامش منتدى التقنية الرقمية، إن الهيئة تمكنت من رفع عدد شركات القطاع المدرجة إلى 20 شركة خلال 4 أعوام، وصلت قيمتها السوقية إلى 148 مليار ريال، مبينا أن حجم سوق التقنية في السعودية يصل إلى نحو 91 مليار ريال.

وأضاف أن البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات، وهو برنامج ملياري تمكن من تمويل وتقديم 18 منتجًا وخدمة لـ 1400 شركة تقنية، وخلق 14 ألف وظيفة.

الرياض للتعمير” تتجه لزيادة رأسمالها

تقدمت الشركة بملف طلب زيادة رأس المال إلى هيئة السوق المالية، بعد استحواذها على أصلين عقاريين من شركة ريمات للتنمية مقابل 1.4 مليار ريال عن طريق زيادة رأسمال الشركة بإصدار أسهم جديدة للبائع مقابل مساهمته العينية بتلك الأصول.

وأبرمت الشركة، في أول سبتمبر الماضي اتفاقية مع “ريمات للتنمية” لشراء أصلين عقاريين وهما قطعة أرض بمساحة إجمالية 787.4 ألف متر مربع تقع في الرياض شمال طريق الدمام بحي الرمال، وقطعة أرض بمساحة 214 ألف متر مربع تقع في الرياض جنوب طريق الدائري الشمالي بحي المروج.

وسيبلغ حجم رأسمال الرياض للتعمير بعد الزيادة إلى 2.34 مليار ريال بارتفاع 31.58% (561.5 مليون ريال)، حيث ستنخفض نسبة ملكية المساهمين الحاليين من 100% إلى 76%.

شركات وبنوك

المطاحن الحديثة” توقع اتفاقية تمويل مرابحة بقيمة 871 مليون ريال

مع البنك الأهلي السعودي لإعادة هيكلة التمويلات القائمة للشركة، وأوضحت الشركة في بيان أنها حصلت على هذه التمويل، بهدف سداد إجمالي تمويل الذي حصلت عليه سابقًا من بنك الإنماء، إضافة إلى دعم التوسع المستقبلي ومتطلبات رأس المال العامل بشروط مناسبة وأسعار فائدة أفضل.

وبينت أن التمويل يمتد لـ14 عامًا و3 أشهر، وهي نفس مدة التمويل السابق، مبينة أن التمويل تم ضمانه بموجب سندات لأمر بكامل قيمته.

 وحسب البيانات، بلغ صافي المديونية للشركة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري نحو 407.14 مليون ريال.

إم آي إس” السعودية تفوز بعقد قيمته 58.6 مليون ريال

أرست الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، مشروع تحسين وتعزيز الشبكة الخاصة بالذكاء الاصطناعي على شركة المعمر لأنظمة المعلومات (إم آي إس)، وبحسب بيان الشركة على تداول، فإن التاريخ المتوقع لتوقيع العقد 10 نوفمبر 2024، مُشيرة إلى أن المشروع يتضمن تحسين وتعزيز الشبكة الخاصة بالذكاء الاصطناعي من خلال تقديم خدمات وبرمجيات للمشروع.

أفيليس” التابعة للسيادي السعودي تشتري طائرات إضافية من “أفولون

اشترت شركة “أفيليس” لتأجير الطائرات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، 9 طائرات جديدة من شركة “أفولون”، بحسب بيان صادر يوم الأربعاء عن الشركة السعودية.

كانت “أفيليس” اشترت 13 طائرة من “أفولون” مطلع يونيو من العام الماضي، في صفقةٍ لم يُعلَن عن قيمتها، كما هو الحال بالنسبة لصفقة أمس.

من شأن شراء الطائرات الجديدة، أن تسهم بزيادة العوائد المالية للشركة وتنويع محفظتها، التي تضم في الوقت الحالي 167 طائرة (تشمل طائرات تم الالتزام بشرائها) و23 طائرة تحت الإدارة، وجميعها مؤجّرة لـ48 شركة طيران حول العالم، وفق البيان.

عقارات وسياحة

الصندوق العقاري” السعودي يطلق برنامجًا لتمديد فترة السداد إلى 30 عامًا

 ويأتي برنامج “تمكين” ضمن جهوده مع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري لتعزيز القدرة الشرائية للمستفيدين وتوفير حلول ومزايا تمويلية مبتكرة تُلبي احتياجاتهم تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان.

 وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، منصور بن ماضي إن برنامج “تمكين” يمثل ميزة تنافسية، حيث يسهم في تحسين القدرة الشرائية للمستفيدين من خلال تمديد فترة سداد التمويل إلى 30 عامًا، ما يسهم في تعزيز فرص التملك من خلال تحسين القدرة التمويلية للمستفيدين وتخفيض كلفة الأقساط الشهرية لتسهيل رحلة التملّك.

مشروع “بنان”.. طلعت مصطفى تحدث نقلة بالمدن الذكية في السعودية

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى في يوليو الماضي، عن انطلاق أعمال التنفيذ والإنشاء في مدينة “بَنان” شرق الرياض، لتكون أول مدينة متكاملة يطورها القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، وبأحدث تقنيات المدن الذكية مع تطبيق أعلى معايير الاستدامة، بما يواكب “رؤية المملكة 2030”.

تستخدم “بَنان” أنظمة ذكية لإدارة مرافق المدينة، بما يشمل أنظمة الأمان المتطورة التي تتضمن كاميرات مراقبة ووسائل استشعار للأخطار المختلفة.

 كما تدمج المدينة حلولًا لتوفير الطاقة المتجددة من خلال الألواح الشمسية والشبكات الذكية، بالإضافة إلى حلول أخرى مثل الري الذكي، الإنارة الذكية، وخدمات جمع وفصل القمامة، التحكم في تدفق حركة المرور، وسائل النقل الذكي، وغيرها من التطبيقات والخدمات التي تساعد في تكوين بيئة خضراء، ذكية ومستدامة.

وفي خطوة لتعزيز قدرات البنية التحتية التقنية للمجموعة، وقعت “طلعت مصطفى” مؤخرًا مع شركة هواوي لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اتفاقية للتعاون في بناء تكنولوجيا السحابية المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

تسعى مجموعة طلعت مصطفى من خلال هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من تقنيات هواوي السحابية المتطورة في بناء وتطوير مراكز البيانات السحابية، وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في مشروع مدينة “نور” بالسوق المصري، مما يوفر مجموعة كبيرة من المزايا في مجال تطوير المدن الذكية، وتعتبر هذه التكنولوجيا خيارًا مثاليًا حيث ستعتمد على بنية تحتية متطورة، وتحليلات بيانات فورية، واتصال سلس.

تطوير مشروع عقاري فاخر في مكة المكرمة بـ827 مليون ريال

أبرمت شركة لدن للاستثمار اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة موطن العقارية لتطوير مشروع عقاري متعدد الاستخدامات في قلب مدينة مكة المكرمة، والذي سيشمل بيع وحدات سكنية مخدومة فاخرة على الخارطة بعدد 935 وحدة، إضافة إلى معارض ومحلات تجارية.

تبلغ مساحة أرض المشروع 6580 مترًا مربعًا، وقد حصل المشروع بالفعل على رخصة بناء من أمانة العاصمة المقدسة لإقامة برج سكني وتجاري بارتفاع 25 طابقًا، ومن المتوقع أن يسهم المشروع إيجابيًا في النتائج المالية للشركة ابتداءً من 2025 حتى 2028.

وستستحوذ شركة لدن على 30% من أرض المشروع، مع تحملها النسبة نفسها من التكاليف والأرباح، بينما تتولى شركة لدن دور تطوير وتسويق وبيع المشروع بالتعاون الوثيق مع شركة موطن العقارية.

منصة “إيجاري” السعودية تغلق جولة استثمارية بقيمة 55 مليون ريال

بقيادة  Partners for Growth، وBECO Capital، وanb seed، ومصرف الإنماء، وفيجن فينتشرز، وRua Ventures إضافة إلى منصة عقار.

جولة التمويل شهدت مشاركة المستثمرين الحاليين، صندوق Salica Oryx Fund، إضافة إلى عدد من المستثمرين الملائكيين. فيما جاءت الجولة عبارة عن مزيج من الدين والأسهم، حيث يأتي الدين من Partners for Growth، بينما جاءت مشاركة المستثمر الرئيس مصرف الإنماء من خلال الذراع الاستثمارية التقنية “الإنماء باي”.

تأسست “إيجاري” في 2022، ومقرها في الرياض، وتقدم خدمة “استأجر الآن وادفع لاحقًا” (RNPL) لسوق الإيجارات العقارية في السعودية، حيث يتم دفع أكثر من 70% من الإيجارات على أساس سنوي أو نصف سنوي، ما يسلط الضوء على الحاجة إلى خيارات دفع أكثر مرونة في السوق السعودية.

“كروز السعودية” تطور جزيرة خاصة في البحر الأحمر مخصصة لرحلات السفن السياحية

أبرمت الشركة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والمتخصصة في تطوير قطاع الرحلات البحرية السياحية (الكروز) في السعودية، عقدا مع شركة «مشروعات للخدمات البحرية» لتطوير جزيرة خاصة في البحر الأحمر لتصبح وجهة حصرية لاستقبال ركاب السفن السياحة البحرية.

الجزيرة ستتسم بتصاميم وتجارب مستوحاة من التراث السعودي الأصيل، ما يعزز مكانتها كأول جزيرة من نوعها في البحر الأحمر مخصصة لاستقبال ركاب السفن السياحية. وسيتمكن السياح من الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة الترفيهية -سواء الساحلية أو المائية-وعدد من المرافق والخدمات المميزة لضمان تجربة لا تُنسى للجميع، بما في ذلك مركز استقبال، ومنطقة مخصصة للمطاعم، ونادٍ شاطئي، وفلل خاصة، ومنطقة تشمس، وغيرها من المرافق.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للجزيرة في مرحلتها الأولى إلى 2000 ضيف.

ومن المتوقع أن تكون الجزيرة الخاصة جاهزة لاستقبال الزوار بحلول ديسمبر 2024.

السعودية تستهدف جذب 19 مليون سائح في ‏ساحل البحر الأحمر بحلول 2030‏

تستهدف الهيئة السعودية للبحر الأحمر بناء قطاع سياحي ساحلي مزدهر في البحر ‏الأحمر ليسهم بحلول 2030 بنحو 85 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، وأن يحقق ‏‏30% من إجمالي السياحة الترفيهية في السعودية، إضافة إلى 40% من إجمالي الإنفاق ‏الترفيهي، وذلك عبر جذب 19 مليون سائح، إلى جانب خلق أكثر من 210 آلاف فرصة عمل.‏

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية 5.8 مليون برميل في أسبوع

إلى 422.7 مليون في الأسبوع المنتهي في الرابع من أكتوبر، مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع أجرته “رويترز” بارتفاعها مليوني برميل تقريبًا.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وانخفض استهلاك الخام في مصافي التكرير 101 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي.

وهبطت معدلات تشغيل المصافي 0.9% في الأسبوع إلى 86.7%.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة نزلت 6.3 مليون برميل في الأسبوع إلى 214.9 مليون، مقارنة بتوقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بهبوطها 1.1 مليون.

طيران الرياض”: لا نسعى لتملك نادي “أتلتيكو مدريد” الإسباني

في المرحلة الحالية، لكنها أشارت إلى أن لديها أهداف ومشاريع مستقبلية في الوسط الرياضي محليًا ودوليًا، وفقًا لما ذكره نائب الرئيس للتسويق والتواصل المؤسسي أسامة النويصر لصحيفة الاقتصادية.

وكانت “طيران الرياض” إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، والناقل الجوي الجديد في السعودية، قد أبرمت اتفاقية استراتيجية مع نادي العاصمة الإسبانية، لإعادة تسمية ملعبه ليحمل اسم ملعب “طيران الرياض ميتروبوليتانو” حتى 2033.

تأتي هذه الخطوة ضمن اتفاقية الشراكة بين طيران الرياض ونادي أتلتيكو مدريد التي تم توقيعها في 10 أغسطس 2023، حيث أصبح الطيران السعودي الجديد بموجب الاتفاقية، الراعي الرسمي وشريك الطيران الحصري للنادي الإسباني، إضافة إلى الشريك في التسمية الجديدة لملعب الفريق، كما تضمنت الاتفاقية ظهور شعار “طيران الرياض” في مقدمة القميص والزي الرسمي للاعبي نادي أتلتيكو مدريد.

تستعد “طيران الرياض” للانطلاق رسميا منتصف 2025 انطلاقا من مقرها الرئيسي في العاصمة السعودية، حيث ستربط مسافريها بـ100 وجهة حول العالم بحلول 2030.

عرب

“ميرسك” و”هاباغ-لويد” تتوقعان استمرار اضطرابات البحر الأحمر حتى 2025

تخطط شركتا “إيه بي مولر ميرسك” و”هاباغ-لويد”، عملاقتا نقل الحاويات اللتان تبدآن التعاون بمشاركة السفن، لبدء شراكتهما بالإبحار عبر جنوب أفريقيا، مما يشير إلى أنهما تتوقعان أن يظل البحر الأحمر غير آمن خلال عام 2025.

قررت الشركتان بدء التعاون في خدمة “جيميناي” (Gemini) في أول فبراير باستخدام شبكة رأس الرجاء الصالح، وفقًا لإشعار للعملاء نشرته شركة “ميرسك”، التي تتخذ من كوبنهاغن مقرًا لها.

في الشهر الماضي، عرضت شركتا الشحن تفاصيل شراكتهما الجديدة، والتي تضمنت شبكتين بديلتين بين الشرق والغرب، اعتمادًا على إمكانية المرور عبر البحر الأحمر.

واليوم الأربعاء، قالت “ميرسك” إنهما قررتا اختيار الطريق الطويل بسبب “استمرار المخاوف الأمنية” على طول خط العبور الأقصر.

رئيس الوزراء المصري: لو تفاقمت الأوضاع الإقليمية سندخل في اقتصاد حرب

وقال مصطفى مدبولي، إنه في حالة سوء الأوضاع السياسية في المنطقة ستتخذ مصر مزيدًا من إجراءات الترشيد.

وأوضح: “خلال أسبوع فقط زاد سعر برميل النفط 10%.. وهذا يضع مزيدًا من الأعباء على الدولة المصرية”.

وتابع مدبولي: “المنطقة تمر بظروف استثنائية والمعطيات تتغير كل يوم وفي حالة عدم يقين شديدة وهذا يتطلب سياسات مختلفة للتعامل”.

وأشار إلى أن احتياطيات مصر من القمح تكفي 5.5 أشهر، ويبدأ موسم حصاد القمح في أبريل.

محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر يظهر جدلًا حول مقدار خفض الفائدة

واجه رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بعض المعارضة بشأن خفض سعر الفائدة البالغ نصف نقطة في سبتمبر، حيث فضل بعض مسئولي السياسة النقدية خفضًا أصغر بمقدار ربع نقطة.

لاحظ بعض المشاركين أنهم كانوا يفضلون خفض النطاق المستهدف للفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في هذا الاجتماع،

وأشار عدد قليل من المشاركين الآخرين إلى أنه كان بإمكانهم دعم مثل هذا القرار”، وفقًا لمحضر اجتماع لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة في 17-18 سبتمبر الصادر يوم الأربعاء في واشنطن. وقال جميع المشاركين إنه من المناسب خفض تكاليف الاقتراض.. المزيد

البرازيل تسمح بعودة “إكس” بعد رضوخ ماسك لمطالب القضاء

بما في ذلك إزالة بعض حسابات المستخدمين، وتعيين ممثل قانوني للمنصة في البلاد.

وكتب القاضي في المحكمة العليا، ألكسندر دي مورايس، في أمر صدر الثلاثاء، أن الشركة استوفت “جميع المتطلبات اللازمة لاستئناف الأنشطة فورًا” في البرازيل، مضيفًا: “أُعلن إنهاء التعليق”.

يُنهي هذا التفويض نزاعًا دام لعدة أشهر بين المالك الملياردير ودي مورايس، والذي بلغ ذروته عندما قام القاضي بحجب الشبكة الاجتماعية المعروفة سابقًا باسم “تويتر”، في نهاية أغسطس بعدما تحدى ماسك اللوائح البرازيلية.. المزيد

معارض الرياض

معارض الرياض 9

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل يخفف صندوق النقد الدولي رسوم القروض؟

أعربت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، عن تفاؤلها الحذر...

منطقة إعلانية