النشرة البريدية

مدبولي: لا تعويم جديدًا وحركة النقد الأجنبي تسير بانتظام شديد.. “البترول” تستهدف توقيع 15 اتفاقية استكشاف العام المقبل باستثمارات 748.5 مليون دولار

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

4 مطارات مصرية جاهزة للطرح على القطاع الخاص

“بنيان” تقترب من إتمام زيادة رأسمالها بأكثر من 400 مليون جنيه تمهيدًا للطرح 

3 شركات تأجير تمويلي تعتزم إصدارات سندات تجارية طويلة الأجل

“الزهراء للحاصلات الزراعية” تستثمر 300 مليون جنيه لإقامة مصنع تجميد الخضروات

الحكومة توافق على إنشاء منطقة “غرس لمراكزات الموالح” باستثمارات 10 ملايين دولار

تخصيص مليوني متر لـ”الأهلي للتنمية” لتدشين منطقة صناعية في “أبورواش”

القصة الرئيسية

مدبولي: لا تعويم جديدًا وحركة النقد الأجنبي تسير بانتظام شديد

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن حركة النقد الأجنبي واحتياجات الدولة تسير بانتظام شديد، ولا يوجد أي تأخير، فيما يخص مستلزمات الإنتاج، والمواد الخام وجميع الاحتياجات الأساسية للدولة، كما لا يوجد أي طلبات مُرجأة في البنوك، إذ إن الأمور مستقرة وهناك مُتابعة بصورة يومية مع المجموعة الاقتصادية، ومع محافظ البنك المركزى، كما يجري متابعة حركة السوق، نافيا توجه الحكومة لتطبيق تعويم آخر لسعر الصرف. 

ونفى رئيس مجلس الوزراء ما يُشاع عن الالتزامات وسداد فوائد وأقساط للديون، مُؤكدًا أن الدولة لا تتأخر عن سداد قسط واحد، حتى مع مرورها بظروف وتحديات عصيبة “لدينا رؤية واضحة نسير وفق محدداتها ونضع حركة السوق نصب أعيننا، وكذا احتياجات القطاع الخاص، ولذا فليس هناك أي داعٍ لصدور مثل تلك الشائعات”. وقال، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس الأربعاء، بإنه جار العمل على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بشأن مراجعة البرنامج مع صندوق النقد الدولي للتخفيف على المواطنين، وتشارك المجموعة الاقتصادية كلها حاليًا، بالاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن وبعدها مباشرة ستأتي البعثة إلى مصر للمراجعة الدورية للبرنامج الاقتصادي.

وأكد في بيان أمس أن الحكومة ستكون لديها الفرصة خلال تواجد بعثة الصندوق بالقاهرة لمراجعة توقيتات ومستهدفات البرنامج. وقال، إن الحكومة تنظر مع صندوق النقد الدولي حاليًا مراجعة التوقيتات والمستهدفات الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذي تنفذه مصر مع الصندوق. أضاف أن هذا البرنامج تم إعداده في خضم الظروف والتحديات عقب اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن البرنامج تضمن العديد من المُستهدفات المُحددة وبتوقيتات مُحددة، طبقًا لهذه الظروف، وحاليًا استجد العديد من الأحداث المتلاحقة غير المسبوقة التي تواجهها المنطقة بشكل عام، سواء ما يتعلق بالحرب في غزة، وغير ذلك، وهو ما أدى إلى تراجع دخل قناة السويس.

وقال: “آليات المراجعة هي هدفنا، فمع الوقت نرى المستجدات، ونتناقش مع البعثة فيما يتوافق مع المصلحة المصرية، وخاصة فيما يخص هدف النمو الاقتصادي، بجانب تقليل الآثار الاجتماعية على المواطن المصري في هذا الشأن”. وأضاف: نبحث بشكل أسبوعي عن الآليات المُختلفة لجذب المزيد من الاستثمارات، وفي إطار هذا الأسبوع تم عقد اجتماع هام جدًا لمُناقشة قانون إنشاء مناطق المال والأعمال في مصر، والذي تضع الحكومة اللمسات الأخيرة له.

وأكد قرب الانتهاء من وضع التصور النهائي للقانون، على غرار المناطق التي تُنشأ في الدول المتقدمة، أو الدول الناشئة التي تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المُباشرة، مُوضحًا أن هذا القانون لإيجاد فرص في مُناطق مُحددة جغرافيًا، من خلال آليات مرنة وخارج الصندوق طبقًا للتوجهات العالمية، لجذب الشركات العالمية لإنشاء مُشروعات ومُقرات لها، وتُزاول أنشطة مالية واقتصادية في هذه المناطق. وقال إن الحكومة حريصة على الانتهاء من هذا القانون قبل نهاية 2024، وتقديمه للبرلمان، وسوف يكون له دور هام في المساهمة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر بصورة كبيرة لمصر خلال الفترة القادمة.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

“جي إل إل”: سوق العقارات السعودية تتوسع بقوة رغم التحديات

تشهد سوق العقارات في السعودية تطورات سريعة ومتلاحقة، حيث تتزايد فرص النمو شيئًا فشيئًا مع اقتراب المملكة من تحقيق أهداف رؤية 2030 الطموحة للتحول والتنوع الاقتصادي، حيث تواصل السوق وتيرة النمو المتسارعة بفضل الاستثمارات الكبيرة في تطوير البنية التحتية والمشاريع العملاقة، وهو ما ساهم أيضًا في تعزيز مرونة السوق وقدرته على التكيّف مع التحديات المختلفة.

في هذا الصدد، كشف تقرير حديث صادر عن شركة “جي إل إل” للاستشارات العقارية، عن أداء قوي للقطاع العقاري في السعودية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، خاصة في قطاعي المكاتب والعقارات السكنية، في ظل زيادة الطلب من الجهات الحكومية وشبه الحكومية، بالتزامن مع توسع ملحوظ نحو الشمال.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

وزير الطاقة السعودي: المملكة تستهدف توطين سلاسل إمداد قطاع الطاقة بالكامل

توقيع 107 اتفاقيات بقيمة 104 مليارات ريال خلال ملتقى توطين قطاع الطاقة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

قال كريم بدوى، وزير البترول، إن وزارة البترول تستهدف توقيع 15 اتفاقية جديدة العام المقبل للبحث عن البترول والغاز بحد أدنى للاستثمارات يصل إلى 748.5 مليون دولار. أضاف في مؤتمر صحفي أن هذه الاستثمارات إلى جانب منح توقيع تصل إلى 20 مليون دولار والتزام بحفر 46 بئرًا، وكشف أن الوزارة وقعت 7 اتفاقيات بحد أدنى للاستثمارات 367.5 مليون دولار أول 10 أشهر من العام الحالي لحفر 32 بئرًا على الأقل بجانب منح توقيع 13.5 مليون دولار.

وقال إن العديد من الشركات أبدت اهتمامها بنحو 6 مناطق استكشافية من إجمالي 61 فرصة استكشافية أعلنت عنها الوزارة في أغسطس، وإن 20 مستثمرًا تم التفاوض معهم للاستثمار في قطاع البترول وأبدى عدد منهم اهتمامه، ويعمل في مصر حاليًا 57 شركة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج بينها 8 شركات عالمية كبرى، بحسب بيان صحفي. وكشف أن مصر تنتج في الوقت الحالي 1.4 مليون برميل زيت مُكافئ يوميًا، وتسعى الوزارة لزيادة معدلات الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي وخفض التكلفة الاستيرادية. وأشار إلى أن الربع الثالث من العام شهد إضافة 30 ألف برميل زيت يوميًا للإنتاج بجانب 33 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

وذكر أن حفار شركة “إيني” سيصل حقل ظهر، الذي يغطي أكثر من %38 من استهلاك الغاز في مصر، خلال ديسمبر المقبل للعودة بمستويات الإنتاج في الحقل لمستويات ما قبل توقف الحفر، بعد أن وصل في العام المالي الماضي إلى ملياري متر مكعب. وكشف أن شركة شل بدأت الإنتاج من بئر “سيبيا” مطلع الشهر الحالي بمعدلات 30 إلى 40 مليون قدم مكعبة يوميًا.

كشفت مصادر وثيقة الصلة بملف طرح المطارات المصرية على القطاع الخاص، إن المرحلة الأولى من البرنامج تشمل مطارات القاهرة الدولي وسفنكس غرب القاهرة والعلمين الجديدة وشرم الشيخ والغردقة. عملية الطرح على القطاع الخاص تستهدف صنع الطلب ودعم نمو حركة السياحة الوافدة لمصر بالتزامن مع استراتيجية استهداف جذب 30 مليون سائح بحلول 2028 ومضاعفة الطاقة الفندقية العاملة إلى 450-500 ألف غرفة في 2030، وفق حديث المصادر إلى منصة “العربية”. وقالت إن الطرح سيكون لإدارة وتشغيل المطارات ولن يكون طرحا للأصول، ويستهدف التعاقد مع شركات الإدارة العالمية المتخصصة في تشغيل المطارات الدولية.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة المطارات المصرية من قبل شركات عالمية سيحفز شركات كبرى في مناطق مختلفة من العالم على تسيير رحلات مباشرة إلى مطارات مصر خاصة من أمريكا ودول أوروبا وشرق آسيا، بما يحفز التدفق السياحي لمصر من أسواق جديدة وكذلك نمو حركة الشحن الجوي، إذ إن طائرات أميركا تطير لمصر عبر الهبوط في دولة أوروبية أو في تركيا، لتستكمل الرحلة إلى مصر، وكذلك شركات طيران دول شرق آسيا حيث تطير لمصر عبر رحلات غير مباشرة.

أوشكت شركة بنيان للتنمية والتجارة، التابعة لشركة كومباس كابيتال، على إتمام زيادة رأسمال الشركة بقيمة تتجاوز 400 مليون جنيه خلال الشهر الجاري، وفق ما قالته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن رأسمال الشركة حاليًا يبلغ 1.238 مليار جنيه، من المتوقع أن يصل بعد الزيادة إلى 1.65 مليار جنيه، تمهيدًا لإتمام عملية طرح الشركة في البورصة المصرية. وأكدت أن الشركة تسعى لإتمام ملف القيد بغرض التقدم به للبورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري، حيث تخطط لجمع بين 7 و8 مليارات جنيه من عملية الطرح عبر طرح حصة مؤثرة من الشركة.

وعينت الشركة مكتب “معتوق بسيوني والحناوي” مستشارًا قانونيًا إلى جانب المستشارين الماليين لتولى مهام عملية طرح الشركة بالبورصة المصرية. وتابعت، أن الشركة تعتزم توظيف حصيلة الطرح في شراء مساحات ومباني إدارة جديدة، فضلًا عن خطة توسعية في شراء أصول لوجستية – مخازن- يتم تأجيرها لشركات ذات ثقل بقطاعات متنوعة.

تبحث 3 من شركات التأجير التمويلي إصدار سندات تجارية طويلة الأجل بدلًا من سندات التوريق، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن إصدار سندات تجارية يأتي بغرض توفير التمويل اللازم لضمان استمرار عملياتها التشغيلية بعد محاولات مع البنوك للاكتتاب في سندات التوريق الخاصة بإصدارتها عبر صناديق الاستثمار وهي الفكرة التي لم تلق رواجًا لدى كثير من البنوك. وأوضحت المصادر، ان الإصدار الأخير الخاص بشركة “كورب سليوشن” التابعة لـ”إي أف جي للحلول التمويلية” والبالغة قيمته نحو 450 مليون جنيه، هو إصدار لسندات تجارية أجل 5 سنوات. 

تعتزم شركة الزهراء لتصدير الحاصلات الزراعية تدشين أول مصنع لها لتجميد الخضروات والفاكهة بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه، وأفادت صحيفة “المال” أن الشركة ستبدأ في تدشين المصنع في منطقة النوبارية مطلع فبراير 2025، على أن توفر التمويل المطلوب من مصادر ذاتية. وفي سياق متصل، بحثت وزارتا الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة، مع وفد مع المستثمرين العرب يضم شركة التقنية للصناعات الغذائية والتكميلية، إمكانية إقامة أول مصنع من نوعه في المنطقة، لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية، وفق بيان حكومي، دون أن يكشف عن المزيد من التفاصيل التشغيلية والمالية للمشروع.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة “غرس لمركزات الموالح” على مساحة 10 آلاف متر مربع بالمنطقة الصناعية جنوب مدينة بورسعيد، باستثمارات 10 ملايين دولار، وتلتزم الشركة بتصدير كامل الإنتاج، والاعتماد على مكون محلي في منتجاتها بنسبة 100%. ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج السنوي في المرحلة الأولي من المشروع إلى 2500 طن بالموسم. 

وفي سياق متصل، قررت الحكومة إنشاء منطقة استثمارية لشركة الأهلي للتنمية الصناعية بالمنطقة الصناعية بأبورواش بمحافظة الجيزة، على مساحة نحو مليوني متر مربع، تُخصص لإقامة منطقة صناعية متكاملة للصناعات المتوسطة والصغيرة، على أن تضم أنشطة لوجيستية وخدمية وتجارية ومشروعات للأمن الغذائي. تعول الحكومة المصرية على أن تساهم المشروعات المتوسطة والصغيرة في دعم معدلات النمو المستهدفة خلال السنوات المقبلة.

نتابع

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمس خلال الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة بريكس التي تستضيفها روسيا، أهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، وفي قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية، والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين. وشدد السيسي على أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، قد أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم، فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية التي أضحى النظام الدولي يتسم بها.

وعلى هامش القمة، التقى الرئيس السيسي مع الرئيس الصيني شي جين بينج، وجرى بحث الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث أكدا أهمية العمل الفوري على خفض التصعيد ومنع توسع الصراع تفاديًا لنشوب حرب إقليمية من شأنها أن تلقي بآثارها السلبية على جميع الأطراف، تبعًا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية. 

قدم مستثمرون مصريون مقترحًا للحكومة الليبية بإقامة منطقة صناعية كبرى في بني غازي، ولقى المقترح قبول الجانب الليبي، بحسب محمد البهي، رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية، موضحًا لمنصة “العربية” أن الاتحاد سيبدأ في اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحويل المقترح إلى طلب رسمي يقدم للحكومة الليبية. 

وأشار إلى أن اتحاد الصناعات سيخاطب الغرف الصناعية التابعة له لتجميع طلبات من المستثمرين المصريين الراغبين في إقامة مصانع داخل المنطقة الصناعية المرتقبة، والمساحات المطلوب تخصيصها، وحجم الاستثمارات المرصودة، تمهيدًا لإعداد تصور كامل للمنطقة الصناعية يشمل عدد المستثمرين والأنشطة الصناعية المستهدفة والمساحات المطلوبة، وعرضه على الجانب الليبي لاتخاذ قرار بشأنه.

فيما سجل عدد الشركات السودانية التي تم تأسيسها في مصر من خلال الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ارتفاعًا ملحوظًا خلال أول تسعة أشهر من 2024، لتصل إلى 2000 شركة، مستفيدة من حوافز الإنشاء والإقامة، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

وجهت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق بوزارة العدل كافة مكاتبها والسجل العيني ومأمورياتها ومكاتب وفروع التوثيق بحظر اتخاذ أي إجراء بالتصرف أو البيع أو التنازل أو تحرير وكالة على الأراضي الصناعية أيًا كانت جهة الولاية إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الهيئة العامة للتنمية الصناعية. كما أوضحت في منشورها أن ذلك سيكون وفقا لاشتراطات تلزم المخصص له الأرض بسداد كامل ثمن الأرض وإثبات الجدية عليها باستخراج رخصة التشغيل والسجل الصناعي وبدء التشغيل الفعلي لفترة لا تقل عن 3 سنوات قبل الشروع في التصرف في الأرض.. التفاصيل

قالت شركة بارجو الجنوب إفريقية المتخصصة في خدمات التوصيل السريع إنها أطلقت خدماتها في مصر، مضيفة نحو 350 نقطة استلام إضافية بعد تجربة ناجحة لاختبار السوق، بحسب حديث الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لارس فيول، لوكالة “رويترز”، لافتًا إلى أن شركته تختبر السوق المصرية منذ العام الماضي من خلال 150 نقطة استلام. ويعني الإطلاق أنها ستمتلك الآن أكثر من 500 نقطة استلام في البلاد.

تعاقدت شركة “بي أف آي” لإدارة الأصول التابعة لشركة البريد للاستثمار مع شركة “جي أي جي” للتأمين، وتضم صندوقي للنقد والأسهم، ووفق بيان صحفي فإن “بي إف آي لإدارة الأصول” تسعى لإطلاق صناديق استثمار تقليدية وغير تقليدية وتكوين وإدارة محافظ أوراق مالية للمؤسسات المالية.

أحال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، شركة ماونتن فيو العقارية للنيابة، لإجرائها المكالمات الترويجية بالمخالفة لأحكام القانون والإجراءات التنظيمية الصادرة في هذا الشأن، وقال الجهاز في بيان أمس إنه تلقى العديد الشكاوى من المواطنين لتضررهم من استقبال مكالمات ترويجية بشكل متزايد من الشركة خلال الفترة الماضية، وتم التأكد من صحتها.

فاز فاضل مرزوق، رئيس شركة جيزة للغزل والنسيج والصباغة والملابس الجاهزة برئاسة المجلس التصديرى للملابس الجاهزة بالتزكية لمدة 3 سنوات، وفوز كل من الدكتور علاء عرفة رئيس الشركة السويسرية للملابس الجاهزة بمنصب أمين الصندوق، وحسام جبر رئيس شركة لوتس للملابس الجاهزة، وناجي  توما، رئيس شركة دايس للملابس الجاهزة بمنصبي وكيلي المجلس، حسبما أعلن المجلس أمس. ونقلت منصة “مباشر” عن “مرزوق” أن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة 17% بنهاية العام الجاري، لتصل إلى 3 مليارات دولار.

كما فاز هاني سلام العضو المنتدب لشركة دنتيل سلامتكس برئاسة المجلس التصديري للغزل والمنسوجات لمدة 3 سنوات، وشغل عمرو العيسوي ممثل شركة شركة فلمارنايل منصب أمين الصندوق، وتم اختيار محمد يوسف ممثل الشركة الدولية للغزل كوكيل أول، ومحمد عشرة  ممثل شركة برج العرب لغزل القطن كوكيل ثانٍ. وقال المجلس التصديري للغزل في بيان أمس إنه يستهدف الوصول بصادرات القطاع الى نحو 1.23 مليار دولار في 2024، بمعدل نمو 10%، مقابل 1.12 مليار دولار في 2023.

إنفوجراف

أسعار الذهب

اقتصاد الخليج

قالت المديرة العامة لشركة “أوراكل” في السعودية، رهام الموسى، إن الشركة رصدت استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار لتطوير خدمات البنية التحتية السحابية في المملكة. وأضافت في الموسى خلال مقابلة مع منصة “العربية”، أن الشركة تعمل على توسيع الخدمات السحابية في المملكة لدعم اقتصاد الذكاء الاصطناعي، حيث كانت من أوائل الشركات التي عملت في هذا المجال بالمملكة، وأسست مركزًا في جدة سابقًا، وقبل أيام أعلنت عن تأسيس مركز حوسبة سحابية آخر في الرياض.

قالت وكالة التصنيف الائتماني “إس آند بي غلوبال ريتينغز”، إن البنوك الكبرى بمنطقة الخليج تواجه خطر خروج أموال قد تصل إلى 221 مليار دولار من قبل غير المقيمين إذا اتسعت رقعة الصراع في المنطقة. ووضعت وكالة التصنيف الائتماني، أربعة سيناريوهات للضغوط المحتملة تتمثل في الضعيفة والمعتدلة والكبيرة والشديدة حسب تطور الصراع. وقالت “إس آند بي” إن البنوك الخليجية قد تواجه هذه التخارجات في حال تعرضها لضغوط كبيرة أو شديدة، ومع ذلك تظل “قادرة على التكيف مع التخارج المحتمل للأموال باستخدام أصولها السائلة” وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

عربي ودولي 

قال وزير الاقتصاد اللبناني، إن الخسائر المباشرة التي يتكبدها اقتصاد لبنان جرّاء الحرب الإسرائيلية تضاعفت خلال الأسابيع الأخيرة لتصل حاليًا إلى نحو 20 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه الأرقام تقديرات أولية. سلام كان قدر قبل أسابيع حجم الخسائر بنحو 10 مليارات دولار، اعتبر في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، على هامش أعمال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، أن البلاد “وقعت في المحظور”، مشيرًا إلى أن “هناك قطاعات أساسية مثل الزراعة والسياحة ضربت بشكل كامل.

توقع بنك جولدمان ساكس أن تبقى أسعار النفط عند مستوى متوسط يبلغ نحو 76 دولارًا للبرميل بحلول عام 2025، مدفوعة بفائض معتدل في إمدادات الخام، وقدرة احتياطية عالية لدى كبار المنتجين، بحسب وكالة رويترز. هذه التوقعات تأتي في ظل تراجع المخاوف بشأن اضطرابات كبيرة في إمدادات النفط الإيرانية. أوضح جولدمان ساكس أن النطاق السعري المتوقع للنفط على المدى المتوسط يتراوح بين 70 و85 دولارًا للبرميل، مع ميل طفيف نحو الانخفاض.. التفاصيل 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية