النشرة البريدية

تعديل رسوم قروض “صندوق النقد” يوفر على مصر 800 مليون دولار.. 4 مرشحين يتنافسون على عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر

المجلس التنفيذي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مصادر: موافقة المقرضين وتدبير الوقود وراء تأجيل صفقة بيع محطة كهرباء بني سويف 

“صندوق الإسكان” يوقع قرضًا بقيمة 50 مليار جنيه مع تحالف مصرفي

“فانتاج كابيتال” تتخارج من “بيك الباتروس”

“هيرميس” تؤسس منصة تعليمية في السعودية برأسمال 300 مليون دولار

“كناوف” الألمانية تستثمر 80 مليون يورو لإنشاء ثالث مصانعها في مصر

“تاج أويل” تسعى لجمع 10 ملايين دولار لتمويل أنشطتها في مصر

القصة الرئيسية 

تعديل رسوم قروض “صندوق النقد” يوفر على مصر 800 مليون دولار

صرحت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بأن تعديل الصندوق للرسوم الأساسية والإضافية للبرامج والقروض سيوفر على مصر مبلغًا إجماليًا قدره 800 مليون دولار حتى 2030. وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد وافق في مراجعته لسياسة رسوم القروض قبل أسبوعين، على حزمة من الإجراءات تتضمن خفض تكاليف اقتراض أعضائه بنسبة 36%، أو نحو 1.2 مليار دولار سنويًا، وبنحو 6 مليارات دولار على 5 سنوات.

وحول برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، قالت “جورجييفا” على هامش اجتماع الصندوق والبنك الدولي في واشنطن الأسبوع الماضي، إنها ستزور القاهرة خلال عشرة أيام لترى ما تمر به البلاد عن كثب، وننظر دائمًا إلى المتغيرات لنرى ما إذا كانت تتطلب تصحيحًا على مستوى البرنامج، وهذا ما سنقوم به مجددا هذه المرة، مشيرة إلى أن مصر ستكون في وضع أفضل إذا تم تنفيذ الإصلاحات عاجلًا وليس آجلًا. وأضافت أن التوترات في المنطقة تحرم مصر من 70% من إيرادات قناة السويس، وهي خسارة هائلة بالنسبة لاقتصاد مصر، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ومن جانبه، قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن وضع مصر يتيح لها التعامل مع صدمة التوترات الجيوسياسية، بفضل البرنامج الحالي لصندوق النقد والذي رفعت قيمته من 3 إلى 8 مليارات دولار في أبريل، تحديدًا لمساعدتها على مواجهة التطورات، مؤكدًا أن سياسة الصندوق مرنة، لكن المؤشرات الاقتصادية بمجملها تتحسن، فالنمو سيتسارع السنة المقبلة والتضخم يتباطأ بالرغم من تحرير أسعار الصرف في مارس الماضي، ما تسبب في مرحلة أولى بهبوط حاد في قيمة الجنيه. وأكد “أزعور” في تصريحات نقلتها وكالة “فرانس برس” إن هدف البرنامج كان السماح لمصر بتعبئة موارد أخرى، ومساعدتها على مواجهة عواقب الحرب في غزة، وبالفعل جمعت 34 مليار دولار من شركاء مختلفين ولا سيما الإمارات.

وقع الاختيار على الدكتور محمد معيط، وزير المالية السابق، لتولي منصب المدير التنفيذي وعضو مجلس المديرين التنفيذيين وممثل المجموعة العربية والمالديف بصندوق النقد الدولي، خلفًا للدكتور محمود محيي الدين الذي شغل المنصب على مدار دورتين منذ عام 2020. وقال “معيط” في بيان أمس إننا سنعمل على مضاعفة جهود مساندة اقتصاداتنا العربية لدعم نموها من خلال مساندة سياسات دولية مالية ونقدية متسقة ومتكاملة ومتوازنة، بالتوازي مع العمل على الدفع بالتعامل العاجل مع مشكلات الديون للدول النامية خاصة مع تزايدها وتزايد وأعبائها من أجل الوصول إلى مساحات في موازنات الدول وخلق التمويلات المناسبة للتنمية.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

“إس آند بي”: اتساع الصراع بالشرق الأوسط يعرض بنوك الخليج لمخاطر كبيرة 

تواجه البنوك العاملة في دول منطقة الخليج مخاطر كبيرة في حال اتسعت رقعة الصراع الدائر حاليًا في منطقة الشرق الأوسط، حيث قد تتعرض البنوك الكبرى في المنطقة لخروج مليارات الدولارات من التمويل المحلي والأجنبي، كما قد يؤدي تفاقم الأوضاع إلى ارتفاع معدلات التخلف عن سداد الديون بين العملاء، بحسب وكالة التصنيف الائتماني “إس آند بي غلوبال ريتينغز”.

تقدر الوكالة قيمة الأموال المعرضة لمخاطر الخروج من بنوك الخليج بحوالي 221 مليار دولار من قبل غير المقيمين إذا اتسعت رقعة الصراع الدائر حاليًا في المنطقة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

صندوق النقد: إصلاحات السعودية تجذب الاستثمار الأجنبي لقطاعات جديدة

“التجارة” تستدعي 16 ألف سيارة بسبب خلل في إشارة زيت الفرامل

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

قالت صحيفة “البورصة”، إن القائمة النهائية للمرشحين المتنافسين على عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر لمدة 3 سنوات خلال الفترة من العام الجاري وحتى عام 2027، تضم 4 مرشحين. وضمت القائمة الأولى والمختصة بشركات السمسرة فى الأوراق المالية كلًا من عيسى فتحي نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب وممثلًا عن شركة القاهرة للسمسرة، ومعتز الجريتلى العضو المنتدب وممثلًا عن شركة السهم الذهبي للتداول. ويتنافس المرشحان على مقعد واحد يمثل شركات السمسرة في مجلس الإدارة.

وشملت القائمة الثانية المختصة بالشركات العاملة فى الأوراق المالية من غير شركات السمسرة كلًا من نور الدين محى الدين، رئيس مجلس إدارة وممثل شركة تارجت لتكوين وإدارة المحافظ، وزينب خليل العضو المنتدب وممثل عن شركة مصر للاستثمارات المالية. وينافس المرشحان على مقعد يمثل الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والأدوات المالية من غير شركات السمسرة. يتكون مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر من ممثل عن المستثمرين في البورصات المصرية يختاره رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح رئيس هيئة الرقابة المالية، وثلاثة أعضاء يمثلون الشركات الأعضاء بالصندوق يتم انتخابهم وفقًا للقواعد والإجراءات التى يصدر بها قرار من مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

ويتشكل الثلاث أعضاء الذين يمثلون الشركات الأعضاء بالصندوق بواقع عضو يمثل شركات السمسرة في الأوراق المالية، وعضو يمثل الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والأدوات المالية من غير شركات السمسرة، وعضو يمثل الشركات المقيد لها أوراق أو أدوات مالية في البورصة المصرية. كما يضم المجلس ممثل عن البورصة المصرية يختاره رئيس مجلس إدارة البورصة وممثل عن شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية يختاره رئيس مجلس إدارتها وثلاثة أعضاء من ذوي الخبرة يختارهم مجلس إدارة الرقابة المالية.

كشفت مصادر مطلعة، إن عدم الحصول على موافقة المقرضين وتدبير الوقود كانا وراء إرجاء الحكومة صفقة بيع محطة كهرباء بني سويف. المصادر التي تحدثت لصحيفة “البورصة”، قالت، إن مستشار الصفقة “بنك اتش سي بي اس” لم يحصل بعد على الموافقة النهائية من مقرضي الحكومة المصرية الذين مولوا المحطة، وهي الموافقة المطلوبة لإتمام عملية البيع. وأضافت المصادر، أنه حتى الآن لم يحصل البنك الذي فوضته القابضة للكهرباء وصندوق مصر السيادي في الحصول على موافقة المقرضين الألمان على الموافقة النهائية. 

وتسعى الحكومة لبيع 70% من محطة سيمنس للكهرباء في بني سويف، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 4.8 جيجاوات. ومن بين الأسباب التي دفعت لإرجاء الصفقة كان عدم الاتفاق مع المشترين على ضمانات توريد الغاز اللازم لتشغيل المحطة،إذ يرغب المستثمرون المهتمون بالشراء في الحصول على ضمانات من الحكومة لتوريد الوقود اللازم لتشغيل المحطة، فيما كانت تقترح الحكومة أن يتم استكمال صفقة الاستحواذ مع تحمل المشترين مسئولية تدبير الوقود للمحطة، ولكن الأمر لم يلق قبولًا لدى المستثمرين المهتمين بالصفقة. والمحطات ضمن 3 محطات أنشأتها شركة سيمنز لمصر بتمويل من تحالف بقيادة “دويتشه بنك”، و”إتش إس بي سي هولدنجز”، و”كيه إف دبليو-آيبيكس بنك”، ومؤسسات أخرى. 

يعتزم تحالف مصرفي مكون من 11 بنكا توقيع العقود النهائية لتوفير قرض مشترك بقيمة 50 مليار جنيه لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي مطلع نوفمبر القادم بضمانة وزارة المالية، بحسب تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”، مشيرة إلى أن التحالف يضم بنوك الأهلي المصري ومصر، وبنك التعمير والإسكان، بنك القاهرة، والتجاري الدولي، والعربي الإفريقي، وبنك قطر الوطني، وبنك التنمية الصناعية ونكست بنك، والمصرف المتحد وميد بنك. وحصل التحالف المصرفي على موافقة البنك المركزي المصري لمنح صندوق الإسكان الاجتماعي القرض، كما انتهت البنوك من الموافقات اللازمة للتوقيع على العقود النهائية للقرض، والذي يوجه للمساهمة في تكاليف إنشاء وحدات الطرح التكميلي للإسكان الاجتماعي والإسكان الأخضر واستكمال وحدات سكن لكل المصريين.

في سياق متصل، تفتح وزارة الإسكان، اليوم الأحد، باب التقدم للحجز بأكبر طرح للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفوري، ويتضمن 6575 وحدة سكنية تتنوع بين سكن مصر ودار مصر وجنة، وإسكان متميز، ومن المقرر إتاحة نسبة 5%  للمواطنين ذوي الههم من إجمالى الوحدات المطروحة في 15 مدينة جديدة، حسبما أعلن شريف الشربيني، وزير الإسكان في بيان أمس. كما أوضح أن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري سيطرح إعلان “سكن لكل المصريين 5” لمنخفضي ومتوسطي الدخل، ويتضمن 78730 وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين 75 مترًا إلى 90 مترًا، على أن يتم فتح باب شراء كراسة الشروط للإعلان ابتداءً من 18 نوفمبر 2024 للمواطنين ذوي الهمم.

تخارجت مجموعة فانتاج كابيتال، مدير صناديق ديون في أفريقيا، بالكامل من استثمارها في مجموعة فنادق بيك الباتروس، التي تملك وتدير مجموعة من الفنادق الفاخرة في البحر الأحمر، في شرم الشيخ والغردقة وسهل حشيش ومرسى علم. وقدمت “فانتاج كابيتال” 18.4 مليون دولار لمجموعة بيك الباتروس في ديسمبر 2020، في ذروة أزمة جائحة كوفيد – 19، التي أثرت بشدة على قطاع الضيافة في مصر. وقالت المجموعة في بيان إن هذه الأموال ساهمت في توفير رأس المال التشغيلي وأعمال التجديد لبعض الفنادق التي انضمت حديثًا إلى المجموعة، مما مكن المجموعة من مواصلة العمل بكفاءة رغم التراجع الكبير في أعداد السياح.

وقال ديفيد كورنيك، الشريك في “فانتاج كابيتال”، إن تجربتهم مع “بيك ألباتروس” مثالًا ناجحًا على القيمة الحقيقية لديون الميزانين؛ إذ اتخذوا نهجًا عمليًا وراهنوا على أن قطاع الضيافة سيستعيد عافيته بعد الجائحة، واختاروا دعم عمل جيد في وقت كانت فيه البنوك متحفظة للغاية. وديون الميزانين هي نوع من القروض المتوسطة تستخدم في تمويل المشاريع أو التوسع في الأعمال، ويجمع بين خصائص الديون التقليدية ورأس المال الاستثماري من حيث المخاطر والعوائد، حيث يُعطي المستثمر بعض المزايا التي تشبه ملكية الأسهم، مثل الحصول على نسبة من الأرباح، في حال عدم قدرة الشركة على سداد القرض بشكل كامل.

أسس قطاع الاستثمار المباشر ببنك الاستثمار “إي إف جي – هيرميس” منصة السعودية للتعليم – SEP Saudi Education Platform، لاقتناص الفرص في هذا القطاع داخل المملكة، وذلك برأسمال 300 مليون دولار، ومن المقرر أن تضم المنصة مساهمات من عائلات شهيرة بالمنطقة، وفق صحيفة “المال”.

رصدت شركة “كناوف” الألمانية للألواح والمنتجات الجبسية، استثمارات بقيمة 80 مليون يورو لإنشاء ثالث مصانعها في مصر. وقال محمد شبراوي، مدير مصنع “كناوف مصر”، إن الشركة تلتزم بتقديم منتجات ذات جودة عالمية باستخدام خبرات محلية، من خلال تصنيع مجموعة متنوعة من الألواح الجبسية والقطع المعدنية التي تلبي متطلبات السوق المصرية والدولية. وأوضح خلال عرضه لمكونات المشروع خلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي للمصنع، أن  المصنع، يعزز قدرات الشركة الإنتاجية ويتيح لها تقديم منتجات للسوق المحلية والإقليمية، مشيرًا إلى أن المصنع يعتمد على العمالة المصرية بنسبة 100%. وسوف تصل الطاقة الإنتاجية إلى 60 مليون متر مربع سنويًا.

تعتزم شركة “تاج أويل” الكندية لطرح أسهم إضافية من الشركة لجمع 10 ملايين دولار لتمويل عملياتها في مصر بحسب إفصاح لبورصة لندن. وكشفت الشركة أنها تعتزم استخدام العائدات من الطرح لتطوير أنشطة تقييمية وتوسعية في الصحراء الغربية بمصر، ذلك في كل من حقل بَدر ومنطقة امتياز استراتيجية جديدة بمساحة 512 ألف فدان قيد الاستحواذ، والبدء في شراكة استراتيجية محتملة مع جهات أخرى. وقالت إن هذه الأنشطة تشمل عمليات إعادة الدخول في آبار موجودة لإعادة إكمالها أو حفر آبار جانبية في المكامن النفطية التقليدية، وكذلك حفر آبار رأسية جديدة في منطقة موارد أبو رواش غير التقليدية، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

من جهة أخرى، تسعى وزارة البترول لزيادة واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل بنحو 10% خلال نوفمبر المقبل لمقابلة احتياجات السوق المحلية من الغاز اللازم لمحطات الكهرباء والصناعة، وقال مسؤول حكومي لمنصة “العربية” إن الزيادة المستهدفة في الواردات اليومية من الغاز الإسرائيلي تقارب 100 مليون قدم مكعبة يوميًا، لتصل إجمالي التدفقات إلى نحو 1.15 مليار قدم مكعبة في نوفمبر، بحسب منصة “العربية”.

إنفوجراف

اقتصاد مصر

 تأمين

تعاقدت شركة سلامة للتأمين التكافلي مصر، ذراع مجموعة سلامة للتأمين الإماراتية، مع ميد بنك لتغطية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبرى. قال محمد عبد المولى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة سلامة للتأمين التكافلي مصر، إنه بموجب التعاقد ستغطي شركته مخاطر عدم السداد للتمويلات الممنوحة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبرى بالبنك، وفقًا للضوابط التى أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية. عبد المولى قال إن الاتفاق مع ميد بنك لتغطية محفظة المشروعات يمهد للتعاون في مجالات أخرى لصالح عملاء البنك وكذلك لأصول البنك مستقبلًا، وفق صحيفة “البورصة”.

سجلت استثمارات شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات نموا بنسبة 59.45% لترتفع إلى 833.1 مليون جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 522.5 مليون جنيه بنهاية يونيو 2023، وفق منصة “أموال الغد”. وأظهرت القوائم المالية ارتفاع إجمالي أصول الشركة بقيمة 430.53 مليون جنيه لتصل إلى 1.052 مليار جنيه، مقابل 622.4 مليون جنيه، بنمو 69.17%. وبلغ صافي أرباح الشركة نحو 89.34 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2024/2023، مقابل 34.2 مليون جنيه خلال العام المالي 2022/2023، بزيادة قدرها 55.121 مليون جنيه، بمعدل نمو 161%.

نتابع

قدرت وزارة الزراعة الأمريكية مبيعات سوق الأغذية في مصر خلال العام الحالي بنحو 23 مليار دولار، بحسب التقرير السنوي الصادر حديثًا. وقالت إن تجار التجزئة الصغار يسيطرون على 60% من السوق المصري، بحصة تزيد على 13.85 مليار دولار، يليهم محلات الأغذية والمشروبات والتبغ بمبيعات تصل إلى 3.17 مليار دولار، يليها السوبر ماركت بنحو 1.85 مليار دولار، ثم الهايبرماركت بقيمة 1.51 مليار دولار، والسلاسل المتخصصة في العروض بنحو 1.48 مليار دولار، والأكشاك بنحو 991 مليون دولار.

وأضافت أن مبيعات التجارة الإلكترونية تشهد نموًا متسارعًا، مسجلة مبيعات تصل إلى 157 مليون دولار في عام 2024. وذكر التقرير، أن متوسط قيمة الواردات من السلع الغذائية في مصر خلال 2023 يصل إلى 3 مليارات دولار، وأن الولايات المتحدة هي خامس أكبر مورد لمصر بنحو 240 مليون دولار. فيما جاء الاتحاد الأوروبي في المقدمة بحصة 23%، والهند ثانيًا بحصة 19%، والبرازيل ثالثًا بحصة 13% من الواردات المصرية، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”

سجل إنتاج حديد التسليح نموًا بنسبة 11% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري ليصل إلى 6.4 مليون طن مقارنة بـ5.7 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضى. وبحسب تقرير اطلعت صحيفة “البورصة” عليه، لم تتواكب زيادة مبيعات حديد التسليح مع نمو الإنتاج والتي بلغت 4.7 مليون طن وتلك الكمية أعلى بنسبة 3% من نظيرتها من العام الماضي. أشار التقرير إلى أن أسعار حديد التسليح ارتفعت بنسبة 34% خلال فترة المقارنة، وذلك من متوسط سعر 31.5 ألف جنيه للطن الى متوسط سعر 42.3 ألف جنيه حاليًا، وذلك بسبب تغيرات أسعار الصرف.

كشف المليارير سميح ساويرس، على هامش الحفل الافتتاحي لمهرجان الجونة السينمائي عن تراجع معدلات الإشغال بفنادق شركة أوراسكوم للتنمية- مصر إلى ما بين 10% إلى 20% من مستويات 70% إلى 80% في وقت سابق بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد الذي تشهده المنطقة، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتملك “أوراسكوم للتنمية مصر” منتجع طابا هايتس في سيناء والمكون من 6 فنادق تزيد طاقتها التشغيلية عن 2360 غرفة فندقية، فضلًا على منتجع الجونة.

وقعت شركتا مدينة مصر وزهراء المعادي للاستثمار والتعمير عقد شراكة لتطوير مشروع عمراني سكني متكامل في هليوبوليس الجديدة على مساحة 42 فدانًا وذلك خلال 6 سنوات بإيرادات متوقعة 11.4 مليار جنيه، ووفق بيان صحفي يتوزع المشروع بين 64% لصالح “مدينة مصر” و34% لـ”زهراء المعادي”.

طرحت الحكومة قطعة أرض صناعية وخدمية مرفقة للاستثمار في المنطقة الحرة بمدينة نصر، بنظام حق الانتفاع، مقابل قيمة تصل إلى 44 مليون دولار، بحسب وثيقة استندت إليها صحيفة “الشروق”. تبلغ مساحة القطعة 3488 متر مربع في المنطقة الحرة بمدينة نصر، مجهزة بالبنية التحتية ويوجد بها مبنى إداري، ومتاحة للاستثمار، مقابل 8.05 دولار للمتر المربع للنشاط الصناعي و12.65 دولار للنشاط الخدمي.

فاز محمود بزان، رئيس شركة هيرو للصناعات الغذائية، برئاسة المجلس التصديري للصناعات الغذائية لمدة 3 سنوات، وجاء هاني عافية أمين للصندوق، والدكتور أشرف السيد وكيل أول، ومحمد عمر الدماطي وكيل ثاني، بحسب بيان للمجلس التصديري. وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في النصف الأول من عام 2024، نحو 3.2 مليار دولار بنمو 25% عن نفس فترة المقارنة من عام 2023، التي بلغت 2.5 مليار دولار.

اقتصاد الخليج

تعمل سلطنة عمان على تنفيذ خطة تطوير لمدينة مسقط بتكلفة 19 مليار دولار، على أن ترتكز الخطة الجديدة، التي وضعتها شركة “Broadway Malyan” للتخطيط الحضري، على إنشاء مبانٍ متوسطة الارتفاع، بعيدًا عن ناطحات السحاب، مع التركيز على زيادة المساحات الخضراء، مما يعكس رؤية خضراء ومستدامة لمسقط، وفق وكالة “بلومبرج”. خطة التطوير للعاصمة، تستهدف أن تكون استثمارًا طويل الأمد، إذ من المتوقع أن تحقق عائدًا يصل إلى 50 مليار دولار.

توقع جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن يحسم المجلس التصور النهائي لمشروع التأشيرة السياحية الموحدة بحلول نهاية العام الحالي وبناء على ذلك سيتم تحديد تاريخ تنفيذه. ستتيح التأشيرة الجديدة المرتقبة لحاملها زيارة دول المجلس السعودية والإمارات، البحرين، عُمان، الكويت وقطر، من خلال تأشيرة سياحية موحدة؛ والهدف هو استقطاب السياح وإبقائهم في دول مجلس التعاون الخليجي لمدة أطول وهو ما من شأنه أن يعزز التكامل الاقتصادي الخليجي، وفق البديوي خلال مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

عربي ودولي 

قال عبد اللطيف الجواهري، والي “محافظ” بنك المغرب المركزي، إن الوقت غير مناسب حاليًا للقيام بخطوة جديدة في إصلاح سعر صرف عملة الدرهم بفك ارتباطها بسلة عملتي اليورو والدولار، إذ أن غالبية الفاعلين الاقتصاديين، وخاصة الشركات الصغيرة جدًا، غير مؤهلين بالشكل الكافي. الجواهري ذكر في مقابلة مع ” اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، أن أكثر من 80% من الشركات في المغرب صغيرة جدًا وهي لا تعرف حتى آليات التغطية ضد مخاطر الصرف. موضحًا أن هذا الأمر جعل “المركزي” يتريث في اتخاذ أي خطوة مقبلة رغم إلحاح صندوق النقد الدولي.

تعتزم مجموعة الدول السبع إقراض أوكرانيا 50 مليار دولار، على أن يكون القرض مدعومًا بالأرباح الناتجة عن أصول البنك المركزي الروسي المجمدة، مما مهد الطريق أمام تدفق المساعدات التي تشتد الحاجة إليها قريبًا في كييف، وحماية التمويل الحيوي إلى حد كبير من نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية. قال رؤساء مجموعة السبع في بيان مشترك: “اليوم، توصلنا نحن زعماء مجموعة السبع إلى توافق في الآراء بشأن كيفية تقديم ما يقرب من 50 مليار دولار من قروض تسريع الإيرادات غير العادية إلى أوكرانيا”. وأضاف البيان: “سيتم صرف عائدات القرض من خلال قنوات متعددة لدعم ميزانية أوكرانيا والمساعدات العسكرية وإعادة الإعمار”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المحكمة الاقتصادية تغرم 4 سماسرة لبيض المائدة 20 مليون جنيه

قضت محكمة جنح اقتصادية القاهرة بتغريم 4 من سماسرة بيض...

منطقة إعلانية