الذهب النشرة البريدية

التضخم يواصل رحلة الهبوط بانخفاض 0.5% في نوفمبر.. “كابيتال إيكونوميكس” تتوقع تراجع أسعار الفائدة.. “الكويت الوطني”: مصر مازالت بحاجة لمزيد من تحسين بيئة الأعمال .. التداول على “أرامكو” اليوم

محمود محيي الدين

أهم العناوين

طرح استراتيجية تعميق صناعة السيارات على النواب قريبًا (تغطية خاصة)

“المالية”: السيارات التركية ستدخل مصر بـ”زيرو” جمارك مطلع 2020 

12 تحالفًا مصريًا وعالميًا ينفذون منظومة النقل الذكي بالأتوبيسات الكهربائية

 “المركزي” يضم شركات التمويل العقاري لمبادرة الإسكان

“الطاقة المتجددة” تراجع عرض “فيستاس” لإنشاء محطة رياح خليج السويس

التجربة المكسيكية الأقرب للتطبيق على التمويل الجماعي في مصر

هل ينقذ طرح “القاهرة” البورصة من أزمة شح السيولة؟

مجلس الوزراء يوافق على قرار تنظيم منح الجنسية المصرية للأجانب

هيلتون تستهدف إدارة 24 فندقا في مصر بحلول 2024

“السويدي إليكتريك” توقع عقد أعمال هندسية مع “الفطيم” بقيمة 638 مليون جنيه

 ارتفاع مستويات اقتراض الدول اﻷفريقية يقلق “صندوق النقد”

الذهب أم الأسهم.. من يتربع على العرش في 2020؟

 القصة الرئيسية

التضخم يواصل رحلة الهبوط بانخفاض 0.5% في نوفمبر

واصلت معدلات التضخم رحلة الهبوط التي شهدتها على مدار الأشهر الماضية، وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس بيانًا بالرقم القياسي لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية، حيث سجل انخفاضًا مقداره 0.5% عن شهر أكتوبر، فيما سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 2.7% لشهر نوفمبر 2019 مقابل 15.6% لنفس الشهـر من العام السابق.

وكشف الجهاز عن أسباب التراجع إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضراوات والتي جاءت بنسبة (- 4.3%) تلها مجموعة الفاكهة التي سجلت بنسبة 3.5% يليها مجموعة لأسماك مسجله 1.8%، بينما جاءت مجموعة اللحوم بنسبة 1.7%، ويليها مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.7% الحبوب والخبز بنسبة 1.3%، مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 2.1%، قسم النقل والموصلات بنسبة 0.4% هذا على الرغم من ارتفاع أسعار قسم الملابس وأغطية القدم بنسبة 0.13%.

وقال الجهاز إن قسم الطعـام والمشـروبـات قد سجل انخفاضًا قدره (1.6%)، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضراوات والتي جاءت بنسبة 4.3% بسبب انخفاض أسعار مجموعة الطماطم بنسبة 16.7% مجموعة الخيار بنسبة 11.4% يليها البطاطس التي سجلت انخفاضًا بنسبة 2ا8.5% ومجموعة الفاصوليا بنسبة 39.6%.

وأشار الجهاز إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والتي جاءت بنسبة 1.7%، مرجعا ذلك تراجع أسعار مجموعة اللحوم الطازجة والتي بلغت نسبتها 3.7%.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار، فاروس، إن أرقام التضخم جاءت متماشية مع توقعات فاروس، وأن الشهر المقبل سيشهد مزيد من ارتفاع معدلات التضخم لتسجل على أساس سنوي ما بين 6.5% إلى 7% رغم ترجيحها استمرار انكماش الأسعار على أساس شهري، وذلك نتيجة الأثر الناتج عن سنة الأساس.

أوضحت أن معدلات التضخم تراجعت في ديسمبر 2018 نحو 4% وهو ما يجعل سنة الأساس لا تخدم معدلات التضخم المتوقعة… التفاصيل

 نتابع

توقعت “كابيتال إيكونوميكس” في مذكرة بحثية أن يتجه البنك المركزي المصري لخفض جديد لأسعار الفائدة بنحو 50 نقطة خلال اجتماع لجنة السياسية النقدية في 26 ديسمبر الجاري، وقالت إنه على الرغم من ارتفاع معدل التضخم في نوفمبر إلا أنه يظل أقل بكثير من الحد الأدنى للنطاق المستهدف للبنك المركزي المصري البالغ ± 3% في نهاية عام 2020، معتبرة أن انخفاض مؤشر مديري المشتريات يعزز خفض الفائدة.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية تطبيق النموذج المكسيكي في تقنين عمليات التمويل الجماعي. وقال هشام رمضان، مستشار رئيس الهيئة لشئون التأمين، إن الهيئة شكلت لجنة برئاسة المستشار عبدالحميد ابراهيم، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، ومجموعة من القانونيين الاخرين لدراسة التجارب الناجحة دولياً في التمويل الجماعي.. التفاصيل

في حين قال الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، خلال احتفالية هيئة الرقابة المالية بمرور 10 سنوات على تأسيسها، إن الفجوة التمويلية على مستوى العالم تقدر بنحو 2.6 تريليون دولار سنويا، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.. التفاصيل

وخلال الاحتفالية قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، إن مصر لها “منهج عظيم” فيما يخص سوق الأعمال ونجحت السوق في السنوات الأخيرة في جذب شركات جديدة وبدأت تجني بعض المكاسب، مؤكدًا أن السوق المصرية منخفضة القيمة للأسهم “رخيصة” والكثير من المستثمرين يحققون أرباحًا جيدة بها، وذلك مثل طرح شركة فوري التي استطاعت أن تحقق مكاسب كبيرة وجذبت الكثير من المستثمرين على غرار طروحات طلعت مصطفي والسويدي والمصرية للاتصالات.

وكشف المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن حصول شركتي تأمين على الموافقة المبدئية للتأسيس وهما شركة تأمين الوفاء المغربية التابعة للتجاري وفا بنك إيجيبت، وشركة القابضة للتأمين.

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن البورصة المصرية قد تحصل على السيولة التي يحتاج إليها بشدة من الشركتين الحكومتين المقرر طرحهما للعامة أوائل العام المقبل. وقال حسنين مالك، مدير استراتيجية الأسهم في “تليمر” لأبحاث الاستثمار في دبي، إن الطرح المنتظر منذ وقت طويل لواحد من أكبر البنوك في الدولة وهو بنك القاهرة قد يجذب أموال من خارج المنطقة للبورصة المصرية..التفاصيل

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب، ونص مشروع القانون في مادته الأولى على أنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء منح الجنسية المصرية لطالب التجنس، متى توافرت في شأنه إحدى هذه الحالات.. التفاصيل

أنهت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء مناقشة التعديلات الخاصة بمشروع قانون القيد المركزي والإيداع، على أن يتم إدارجه على جدول أعمال الجلسة العامة للمجلس في الفترة المقبلة، وقالت بسنت فهمى عضو اللجنة الاقتصادية، لبوابة “المال” إننا نراجع كافة الأنظمة المطبقة في أسواق المال العالمية عند مناقشة أي قانون يخص السوق المحلية لأننا لا يمكن تفصيل قوانين وفقًا للأهواء، وإنما لتتوافق مع السوق ككل.

فيما تنتظر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إرسال الحكومة نسخة جديدة من مشروع قانون يتيح لوزارة المالية الموافقة على ضمانة قرض بقيمة 540 مليون يورو لتطوير ماكينات الغزل والنسيج، لمناقشتها خلال فترة تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع.

يعقد مجلس الأعمال المصري الإماراتي ووزارة الاقتصاد بالإمارات العربية المتحدة ومجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، اليوم بالقاهرة منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار، والذي يهدف إلى تعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية بالبلدين، بحسب بيان مجلس الأعمال.

فيديو اليوم

بلغت استثمارات مجموعة ماجد الفطيم القابضة في مصر 28 مليار جنيه حتى 2019. وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، آلان بجاني، إن المجموعة تخطط لضخ استثمارات جديدة بنحو 16 مليار جينه خلال الفترة المقبلة، لتصل إجمالي استثماراتها بمصر إلى 44 مليار جنيه. وأضاف في جديث لـ”‘إيكونومي بلس”، أن المجموعة تدرس الاستثمار في عدة فرص استثمارية في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

تفاصيل الأخبار

شدد بنك الكويت الوطني في مذكرة بحثية أمس على أن مصر ما زالت بحاجة للتركيز على تحسين بيئة الأعمال وتطوير القطاع الخاص ليصبح المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، مؤكدًا أن التصدي للفقر وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي من شأنهما تسهيل المضي قدما في استكمال جدول أعمال الإصلاحات الاقتصادية خلال السنوات الثلاث القادمة. ومع ذلك أشاد الكويت الوطني بالتقدم الذي أحرزته مصر في إطار تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي جريء، مرجحًا اتخاذ مجموعة من تدابير الجيل الثاني من الاصلاحات التي ترتكز على معالجة مسائل هيكلية متجذرة تتمثل بشكل خاص في استمرار هيمنة القطاع العام على الاقتصاد المصري.

أعلنت شركة “بيفورت” للمدفوعات الإلكترونية PAYFORT، التابعة لشركة أمازون دخولها في شراكة مع شركة دي إتش إل إكسبرس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتمكين عملاء الأخيرة في مصر والمنطقة، من سداد مقابل شحن طرودهم عبر الإنترنت، بالعملات المحلية في بلدانهم، باستخدام بطاقات الائتمان والخصم، مما يوفر لهم الحماية والأمان في وجه المخاطر الأمنية، وعمليات الاستغلال الإلكتروني.

شهد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات التنمية المحلية والاتصالات والتخطيط لإعداد الخريطة الاستثمارية، وإنشاء منصة معلوماتية جغرافية، تهدف إلى حوكمة نظام تأجير المحاجر والملاحات بالمحافظات، وذلك بتكلفة تقديرية 100 مليون جنيه للمرحلة الأولى من المشروع.

قال مهاب غالي، نائب رئيس العمليات بمجموعة هيلتون في مصر وشمال إفريقيا، إن المجموعة تريد الوصول بعدد الفنادق التي تديرها في مصر إلى 24 فندقا بحلول 2024، ارتفاعًا من 16 فندقًا حاليًا، جاء ذلك خلال الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس المجموعة التي تدير حوالي ستة آلاف فندق في أنحاء العالم تحت 17 علامة تجارية.

شهد طارق الملا، وزير البترول، وجوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة، أمس توقيع عقد منحة تمويل إعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروع إنتاج مادة البولي إسيتال من الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ممثلة لقطاع البترول. وبحسب بيان الوزارة فهذا المشروع هو الأول من نوعه في مصر وأفريقيا، وتستخدم مادة البولي إسيتال في صناعة أجزاء السيارات والصناعات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 400 مليون دولار وتصل الطاقة الإنتاجية إلى 50 ألف طن سنويًا.

كشف حسن حسين، رئيس لجنة البنوك والبورصة بجمعية رجال الأعمال، أن البنك المركزي وافق على انضمام شركات التمويل العقاري لمبادرة البنك المركزي والحكومة الخاصة بقطاع الإسكان.. التفاصيل

قال محمد كفافي، رئيس الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “أي سكور”، لموقع “مباشر” إن الشركة تدرس 3 عروض أوروبية لتطبيق قروض النانو عبر المحمول وجارٍ التنسيق مع شركات المحمول، تمهيدًا لإطلاق الخدمة خلال الربع الاول من العام المقبل. ويعد النانو قروض متناهية الصغر لا تتجاوز 3 آلاف جنيه.

أعلن محمد الشحات، المدير التنفيذي لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية المصري، في بيان أمس عن فتح باب سداد رسوم معاينة تقنين الأراضي حتى نهاية ديسمبر الجاري.

وقعت شركة رواد الهندسة الحديثة التابعة لشركة السويدي إليكتريك عقد أعمال هندسية مع شركة الفطيم للمراكز التجارية والإدارية بقيمة إجمالية قدرها 638.4 مليون جنيه، وتتمثل تلك الأعمال في مبنى “بوديوم 2” للمكاتب الإدارية بشركة الفطيم، بحسب إفصاح شركة السويدي.

 تغطية خاصة

انطلقت القمة السادسة لـ”إيجيبت أوتوموتيف” بحضور كبرى شركات السيارات، صباح أمس، فعاليات الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية السادسة لمؤتمر إيجيبت أوتوموتيف، تحت عنوان تعميق صناعة السيارات ورؤية الحكومة 2030. وألقى محمد أبو الفتوح، الرئيس التنفيذي لشركة “إيجيبت أوتوموتيف”، الكلمة الافتتاحية للمؤتمر استعرض فيها المحاور الرئيسية للقمة التي تضم مجموعة كبيرة من العاملين بقطاع السيارات.. التفاصيل

وخلال المؤتمر ركز المشاركون في الجلسة الثاني على دور جهاز حماية المستهلك ومنظومة المرور في قطاع السيارات. وطرح المشاركون في الجلسة مجموعة من التساؤلات على ممثلي الحكومة في القمة، أبرزها كيف استفادت الأسواق من تفعيل الضبطية القضائية لجهاز حماية المستهلك، وكيفية الوصول لنموذج أفضل للعلاقة بين الشركات والعملاء في خدمات ما بعد البيع، وكيف ستباع السيارات الكهربائية في مصر.. التفاصيل

وقال مجدي عبد العزيز، مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، إن الوزارة لم تخطر من قبل وزارة التجارة والصناعة بتأجيل تطبيق الشريحة الأخيرة للاتفاقية الشراكة المصرية التركية بنسبة 10%. وأضاف عبد العزيز خلال كلمته في المؤتمر أنه من المقرر أن تبلغ الرسوم الجمركية علي السيارات الواردة من تركيا وفقا للشراكة صفر جمارك بحلول يناير 2020.. التفاصيل

كشف اللواء محمد أنيس، مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن هناك 12 تحالفًا مصريًا وعالميًا سيتولون تنفيذ منظومة النقل الذكي بالأتوبيسات الكهربائية. وأضاف أنيس خلال مشاركته بالمؤتمر أن المشروع ينفذ بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع وشركة صينية.. التفاصيل

قال علاء صلاح الدين، رئيس الإدارات المركزية للتصنيع المحلي بهيئة التنمية الصناعية، إن الاستراتيجية الجديدة لتعميق صناعة السيارات قريبة من التي سبق طرحها من قبل، وسيتم عرضها على مجلس النواب قريبًا، مشيرًا إلى اعتمادها على 3 محاور رئيسية هي: تعميق التصنيع، الإنتاج الكمي، والتصدير، وذلك في إطار مواجهة التحديات التي تواجه سوق السيارات المصرية، ومنها تطبيق اتفاقية الشراكة الأوروبية التي تمتاز بميزة تنافسية عن السيارات المجمعة محليا.

كما اختتم المؤتمر في جلسته الأخيرة بمناقشات واسعة حول الدور الذي يلعبه قطاع السيارات في منظومة الصادرات المصرية وأهمية صناعة المكونات التي تصنف أحد القطاعات التصديرية الرئيسية بالصناعات الهندسية. في منظومة الصادرات المصرية وأهمية صناعة المكونات التي تصنف أحد القطاعات التصديرية الرئيسية بالصناعات الهندسية. وعرض المشاركون في الجلسة أهم الأسواق التصديرية الحالية لقطاع السيارات والأسواق المستهدفة الفترة المقبلة، وفرص زيادة التكامل مع الدول الإفريقية لتعزيز التجارة البينية.. التفاصيل

 إنفوجراف 

أخبار أخرى

اتفقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب على عقد اجتماعات دورية مع وزيري الزراعة وقطاع الأعمال كل ثلاثة أشهر بهدف النهوض بصناعة القطن، والعمل على حل المعوقات التي تعوق تلك الصناعة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمس على هامش مباحثاته مع نظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، حرص مصر على دعم العلاقات فيما بين دول القارة السمراء من خلال التفعيل الجاد لاتفاقية التجارة الحرة القارية التي دخلت بالفعل حيز النفاذ.

توقع الاتحاد العربي للصلب، زيادة معدلات استهلاك الصلب في مصر بنسبة 4% خلال العام المقبل، ليصل إجمالي استهلاك السوق المحلية إلى 9.9 مليون طن، بزيادة نصف مليون طن عن العام الماضي. وقال جورج متى، رئيس اللجنة الاقتصادية بالاتحاد العربي للصلب، إن مصر أكبر مستهلك للصلب في شمال أفريقيا، وبلغ معدل النمو 5.6% في 2019، وتشير التوقعات إلى زيادته إلى 5.8% في 2020. وتابع متى خلال افتتاح مؤتمر الحديد والصلب بالشرق الأوسط بدبي أمس، أنه على الجانب القطاعي تعد قطاعات استخراج الغاز والسياحة وتجارة الجملة والتجزئة، والعقارات والإنشاءات هي المحركات الرئيسية للنمو. التفاصيل

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” بدأت في اتخاذ الإجراءات النهائية لسحب ترخيص التوقيع الإلكتروني من الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات “SNS” لعدم جدية الشركة في تقديم أنشطة وخدمات التوقيع الإلكتروني.

تراجع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، العرض الوحيد المقدم من شركة فيستاس لتدشين محطة طاقة رياح في خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات تمهيداً لإتمام التعاقد. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مرحلة المراجعة النهائية للبنود المالية والقانونية، ومن المقرر إتمام التوقيع خلال أسابيع.

تؤسس شركة مباشر القابضة صندوق استثمار خيرى جديد لصالح مؤسسة مصر الخير، واقتربت الشركة من إنهاء نشرة الاكتتاب الخاصة بالصندوق. وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال هولدنج، لـ”البورصة” إن الشركة سترسل نشرة الاكتتاب خلال أسبوعين، مضيفًا أن 85% من الصندوق استثمار بأدوات الدخل الثابت والباقي بالأسهم المدرجة بسوق الأوراق المالية المصري.

تستعد شركة سوديك لإطلاق مشروع VYE، أول 3 أحياء متميزة تقيمها الشركة ضمن أحدث مشروع الـ500 فدان، في زايد الجديدة.

اقتصاد الخليج

من المقرر إدراج أرامكو في البورصة السعودية اليوم الأربعاء، مما يضع اللمسة الأخيرة على أضخم طرح أولي على الإطلاق والذي جمع 25.6 مليار دولار من الأفراد والمؤسسات، وذكرت «تداول» أن نسبة تذبذب السهم لن تتجاوز 10%، بما لا يتجاوز 35.2 ريال، ولا يقل عن 28.8 ريال، وأعلنت سامبا كابيتال بصفتها مدير الاكتتاب لعملية اكتتاب أرامكو السعودية، أن نسبة تخصيص الأسهم للمكتتبين السعوديين 96.6% وغير السعوديين (الخليجيين والمقيمين) 3.4%.

قال البيان الختامي لقمة لدول مجلس التعاون الخليجي بأن القمة دعت إلى الانتهاء من تشريع للتكامل الاقتصادي الإقليمي بحلول 2025، بما في ذلك وحدة مالية ونقدية. وأكد البيان أن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أطلع على تقرير متابعة تنفيذ برنامج عمل هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية، ووجه بوضع خارطة طريق لاستكمال الدراسات والمشاريع المتعلقة بتحقيق الوحدة الاقتصادية بحلول عام 2025. التفاصيل

 

عربي ودولي

شجعت الأسعار القياسية للسلع الأساسية وأسعار الفائدة العالمية المنخفضة، الدول الأفريقية على الاقتراض كما فعلت في تسعينات القرن الماضي، ولكن البعض الآن يكافح من أجل سداد تلك الديون، في ظل تباطؤ إيراداته ونموه الاقتصادي. وقالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إن الديون الحكومية تضاعفت كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى خلال العقد الماضي، لتعود إلى المستوى الذي وصلت إليه عام 2000.

فرضت فرنسا غرامة ضد بنك “مورجان ستانلي” بقيمة 20 مليون يورو (22.1 مليون دولار) بسبب اتهام مكتب البنك في لندن بالتلاعب في أسعار السندات السيادية. وقالت هيئة الرقابة المالية الفرنسية “إيه إم إف” إن بنك “مورجان ستانلي” تلاعب بأسعار أربعة عشر سندا حكوميا فرنسيا وثمانية سندات بلجيكية في يونيو 2015، كما تلاعب بسعر العقود الآجلة للسندات الحكومية الفرنسية.

بينما يستفيد الذهب من الحرب التجارية، تجد الأصول الخطرة كذلك مثل الأسهم الدعم من التفاؤل بشأن توقيع اتفاق قريب، ما يثير تساؤل عمن سيهيمن بالأخير، وتتوقع كريستينا هوبر، استراتيجية أسواق عالمية في شركة “انفيسكو” التي تدير أصول بقيمة 1.2 تريليون دولار، نموا في الذهب يتراوح بين 5% إلى 8% العام المقبل، إلا أنها ترى أن الأسهم سوف تتفوق على المعدن الأصفر.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هايد بارك العقارية.. ريادة في التطوير ونمو استثنائي للمبيعات خلال 2024

رسخت شركة هايد بارك العقارية للتطوير مكانتها كإحدى أبرز شركات...

منطقة إعلانية