أخبار

28.6 مليار جنيه خسائر الأسهم المصرية في جسلة واحدة

التداول

أغلقت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الأحد، على خسائر حادة تجاوزت نسبتها الـ4%، ليخسر رأس المال السوقي للبورصة نحو 28.6 مليار جنيه من قيمته، في ظل تراجع غالبية أسهم السوق، التي تم وقف عدد كبير منها خلال التعاملات بعد تجاوزها نسبة الهبوط المسموح به خلال الجلسة والبالغة 5%.
وعزا محللون سبب هذه الخسائر، بشكل أساسي إلى التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة حاليا، بين إيران والولايات المتحدة من جهة، والتدخل التركي العسكري في ليبيا.
وانخفض المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 4.43% ليصل إلى مستوى 13283.66 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 متساوي الأوزان بنسبة 5.66% مستقرًا عند مستوى 1853.13 نقطة.
وتعرضت أسعار الأسهم المتداولة في البورصة لخسائر حادة في تعاملات اليوم، متأثرة بعمليات بيع عنيفة، قام بها المتعاملون خوفا من تدهور الأوضاع في المنطقة، الأمر الذي تسبب في قيام إدارة البورصة بوقف التعامل على أسهم 98 شركة مقيدة 10 دقائق، قبيل إغلاق جلسة اليوم، نتيجة تجاوزها نسب التراجعات المقررة والبالغة 5%

وقال إيهاب سعيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، إن السبب وراء تراجع السوق لأكثر من4% بسبب الرسائل الإعلامية السلبية عن التوترات السياسية في المنطقة مما أدى لحالة من الذعر في سلوك المستثمرين بسوق المال.
وتوقع سعيد، في تصريحات لصحيفة البورصة، استمرار حالة الذعر لحين وضوح الرؤية السياسية في المنطقة، لافتًا إلي ضرورة توخي الحذر من قبل الإعلام في الرسائل الإعلامية المقدمة في الوقت الراهن، ونصح المستثمرين بالبيع عند أي ارتدادة لأعلي، أو أي حركة تصحيحة.
وقال معتصم الشهيدي، العضو المنتدب لشركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، إن السبب الرئيسي وراء تراجع السوق هو عدم وجود عمق بالسوق المصري، لافتًا إلي أن جلسة الذعر التي شهدها السوق خلال جلسة اليوم شهدها السوق مرتين خلال عام 2019.
ولفت إلى أن التوترات السياسية تؤثر علي الاسواق بالفعل ولكن ليس بالصورة العنيفة التي استجاب بها السوق المصري مقارنة بالاسواق العالمية التي تأثرت بشكل طفيف.
وأوضح الشهيدي، أن الجلسة شهدت عنف بيعي من قبل المستثمرين أدى إلي انخفاض السوق بصورة كبيرة، بالإضافة إلى عدم وجود كفاءة تشغيلية بالسوق وضعف أعداد المستثمرين.
ونصح المستثمرين، بتخفيف قواعد الشراء الهامشي حتي يتسني للسوق الاستقرار، بالإضافة إلي تبديل مراكز الأسهم ذات الملاءة المالية الضعيفة بأخرى قوية.
وتراجع مؤشر EGX70 لأسهم الشركات الصغيرة المتوسطة بنسبة 4.77% ليصل لمستوى 511 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة4.79% مستقرًا عند مستوى 1332 نقطة.
وبلغت قيمة التداولات في جلسة اليوم 1.9 مليار جنيه جنيه، من خلال تداول 179 مليون سهم، بتنفيذ 20.5 ألف صفقة بيع وشراء.
وجرى تداول أسهم 171 شركة، ارتفع منها 5 أسهم، وتراجعت أسعار 148 سهمًا، في حين لم تتغير أسعار 18 سهمًا أخرى، وتراجع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة إلى مستوى 678 مليار جنيه.

واتجهت تعاملات المصريين نحو البيع بقيمة 71.42 مليون جنيه، تمثل 84.2% من عمليات البيع والشراء، بينما اتجهت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء، مسجلاً 2.54 مليون جنيه، و68.88 مليون جنيه على التوالي، بنسبة استحواذ 5.54%، و10.25% من التداولات.

ونفذ الأفراد 67.7% من التعاملات، متجهين نحو البيع، باستثناء الأفراد العرب الذين سجلوا صافي شرائي بقيمة 4.26 مليون جنيه، فيما اقتنصت المؤسسات 32.3% من التداولات متجهين نحو البيع، باستثناء  المؤسسات الأجنبية التي سجلت صافي شرائي بقيمة 75.85 مليون جنيه، فيما سجلت المؤسسات المصرية والعربية صافي بيعي بقيمة 1.72 مليون جنيه، و75.85 مليون جنيه على الترتيب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزيرة التخطيط: ندرس إنشاء صندوق سيادي للصناعة

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، عن دراسة مصر...

منطقة إعلانية