أخبار

لماذا دفعت “فيزا” 5.3 مليار دولار لشراء شركة ناشئة؟

ناشئة

كشفت شركة “فيزا” العالمية، إنها ستشتري شركة “بلايد”، وهي شركة ناشئة تربط تطبيقات الدفع بالحسابات المصرفية لتحويل الأموال، في صفقة بلغت قيمتها 5.3 مليار دولار، وهو ما سيضاعف قيمة الشركة في عام.
وقالت مجلة “فوربس” الأمريكية إن الشركة الواقعة في سان فرانسيسكو والمؤسسة منذ 8 أعوام جمعت أموال في أحدث جولاتها التمويلية منذ عام وبلغت قيمتها 2.65 مليار دولار، وضاعفت الشركة عدد عملائها إلى 2600 عميل وتوسعت إلى خارج الولايات المتحدة في بريطانيا وأسبانيا وفرنسا وإيرلندا.
ودفعت “فيزا ” للاستحواذ على الشركة الناشئة 4.9 مليار دولار نقدا و400 مليون في صورة أسهم.
ولا تشتري “فيزا” – بقيمتها السوقية البالغة 420 مليار دولار وإيراداتها البالغة 23 مليار دولار في 2019 – “بلايد” بسبب الإيرادات التي قد تدرها، وقال احد الأشخاص المطلعين أن إيرادات الشركة الناشئة تراوح بين 100 إلى 200 مليون دولار في 2019.
وإذا افتراضنا أن إيرداتها كانت عند 150 مليون دولار، فإن فيزا كانت لتدفع سعر شاهق بمضاعف 35 مرة، وهو أعلى نسبة سعر إلى مبيعات في التاريخ الحديث لشركة خاصة.
ولكن اشترت “فيزا” شركة “بلايد” لسببان، الأول أن الأخيرة تعمل مع مجموعة واسعة من أكبر تطبيقات التكنولوجيا المالية في الولايات المتحدة بما في ذلك “فينمو” و”وسكوير كاش” و”تشايم” و”أكورنز” و”روبينهود” و”كوينبايز”، وبالاستحواذ عليها تحصل “فيزا” على حق الوصول إلى قاعدة ضخمة من العملاء يمكن أن تبيع لهم خدماتها الإضافية للدفع.
والسبب الثاني، لدى “فيزا” شبكة عالمية لا تُضاهى في التكنولوجيا المالية وملايين العملاء في 200 دولة، وهو ما سيجعل من الأسهل بكثير عليها أن تأخذ “بلايد” إلى العالمية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية