أخبار

«الاستثمار الأوروبى»: 1.4 مليار يورو استثمارات البنك فى مصر خلال 2019

الاستثمار الأوروبى

وقع بنك الاستثمار الأوروبى اتفاقيات تمويلية بقيمة 1.4 مليار يورو لمشروعات فى مصر خلال 2019، ليرفع إجمالى استثمارات البنك بمصر إلى 11 مليار يورو موزعة على أكثر من 100 مشروع بالقطاعات الاقتصادية المختلفة.

قال ألفريدو آباد، رئيس مكتب «الاستثمار الأوروبى»، فى مصر، إن مصر فى مقدمة الدول المستفيدة من استثمارات البنك بدول منطقة جنوب البحر المتوسط بمتوسط سنوى %27 من حجم الاستثمارات فى هذه المنطقة، وهى واحدة من أكبر الدول التى تستقبل استثمارات البنك خارج دول الاتحاد الأوروبى.

أضاف لجريدة «البورصة»، أن البنك يدير منح الاستثمار التى يوفرها الاتحاد الأوروبى تحت مظلة آلية الاستثمار فى دول الجوار الأوروبى «NIF».

أوضح آباد أن البنك وفر خلال عام 2019 أول شريحة من المنحة الأوروبية لبرنامج تنمية المجتمع لصالح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أشار إلى أن البرنامج الأوروبى يستثمر فى البنية التحتية المجتمعية مثل المدارس والعيادات الصحية والمراكز المجتمعية.

وقال إن البنك وفر خلال العام الماضى خطوط ائتمان بقيمة 875 مليون يورو لشركاء البنك المحليين من البنوك المصرية لدعم تنمية القطاع الخاص وهو ما يمثل %65 من إجمالى تمويل البنك، تستهدف قطاعات التصنيع والخدمات، مع التركيز بشكل خاص على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أضاف أن البنك ساهم فى تطوير خط المترو الأول، وكذلك تمويل تطوير وتوسعة محطة الإسكندرية لمعالجة مياه الصرف الصحى.

أوضح آباد أن قروض البنك ذات آجال استحقاق طويلة، وأسعار فائدة مناسبة بالإضافة إلى تقديم الخبرات الاستشارية وهو ما يسهم فى ضمان ملاءة وجودة المشروعات كما يقدم البنك خدمات استشارية لبناء القدرات للمؤسسات العامة، والوسطاء الماليين والشركات.

وقال آباد إن «الاستثمار الأوروبى» يوفر بموجب نظامه الأساسى تمويلات تصل إلى %50 من تكلفة المشروع.

أضاف أن البنك يدرس حالياً قائمة طويلة من المشروعات فى مصر سواء مشروعات حكومية أو مشروعات للقطاع الخاص وتحديداً فى مجالات النقل العام وكفاءة الطاقة والمياه والصرف الصحى.

أوضح أن البنك يستهدف ضخ مليار يورو فى مصر خلال عام 2020، عبر زيادة تمويلاته للقطاع الخاص من خلال إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة والقروض المباشرة لشركات القطاع الخاص.

وقال آباد «منذ عام 2014، وفر بنك الاستثمار الأوروبى خطوط ائتمان بقيمة إجمالية قدرها 2.7 مليار يورو للبنوك المصرية».

أضاف أن قائمة شركاء البنك المحليين فى مصر تضم عدداً كبيراً من البنوك منها «مصر» و”الأهلى المصرى» و«الإسكندرية» و«البنك العربى» و«المصرى الخليجى» و«تنمية الصادرات» و«قطر الوطنى».

أوضح أن البنك يستثمر فى عمليات مخاطر رأس المال بمنطقة جنوب البحر المتوسط ولديه محفظة كبيرة بقيمة 420 مليون يورو %16 منها مخصصة لمصر و%46 إقليمية تستفيد منها مصر أيضاً.

كما يستثمر البنك فى صندوق «Sawari Venture Capital» والذى يركز على مصر ويدعم الصندوق ريادة الأعمال من خلال توفير رأس المال اللازم لدعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة فى مرحلة النمو والتى لديها القدرة على التوسع السريع والنمو الإقليمى لتعزيز النظام البيئى للتكنولوجيا المحلية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية