أخبار

“كورونا” يطيح بثروات الكبار في بورصة الصين

كورونا

تسبب انتشار فيروس كورونا في شطب سوق الأسهم الصيني، أمس الإثنين، لـ10 مليارات دولار من صافي ثروات أغنى 15 شخص مجتمعين يتم تداول شركاتهم في بورصات البر الرئيسي الصيني.
وكان مؤسس شركة “ميديا جروب”، هي شيانج جيان، أكبر الخاسرين، حيث فقد 1.8 مليار دولار، نتيجة تراجع أسهم شركته لصناعة الأجهزة المنزلية بنسبة 8.9%، وفقا لمؤشر مليارديرات “بلومبرج”، يليه تشانج فان، الذي انخفضت ثروته بمقدار 1.2 مليار دولار بعد هبوط أسهم شركته “كوديكس تكنولوجي كو” لصناعة معدات توثيق القياس الحيوي في الهواتف المحمولة بنسبة 10% وهي نسبة الحد الهبوطي المسموح به في يوم واحد.
وتتضمن القائمة أيضا شركات تراجعت أسهمها للحد اليومي المسموح، وهبط مؤشر بورصة “شنجهاي” المركب بنسبة 7.7% أمس الاثنين عندما عاد إلى التداول بعد إغلاقه لمدة 10 أيام بعد مد عطلة العام القمري الجديد، وانخفض مؤشر بورصة “شينزن” بنسبة 8.5% وهي أكبر نسبة منذ 2007.
وقال هاو هونج، الخبير الاستراتيجي لشركة “شركة ر

“، إنه لم يندهش أحد من موجة البيع التي تسبب بها فيروس كورونا شديد العدوى الذي حصد 361 روح حتى يوم الأحد الماضي.
وأضاف في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج” أن أسعار الأصول الصينية لم يكن لديها الفرصة لعكس ما كان يحدث فيما يتعلق بانتشار الفيروس بسبب العطلة الرسمية.
ومن بين 500 شركة مدرجة في بورصة “شينزن” لم ترتفع سوى 22 شركة فقط أمس الإثتين، من بينها شركة “كونتمبوراري أمبريكيس تكنولوجي كو” والتي ارتفعت بنسبة 3.7% بعد إبرامها اتفاق توريد مع شركة “تيسلا” الأمريكية لصناعة السيارات الأمريكية، وهو ما أدى إلى ارتفاع صافي ثروة رئيس مجلس إدارتها، زينج يوكون، بمقدار 200 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“دانون مصر” تحول 50% من شاحنتها للعمل بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة دانون مصر عقدا مع شركة Shift EV، لتحويل...

منطقة إعلانية