أخبار

دعم فرنسي بـ151 مليون يورو لقطاع الطاقة في مصر

مبادلة الديون

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن توقيع اتفاق مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتقديم تمويل ومنحة بقيمة اجمالية تبلغ 151 مليون يورو لبرنامج دعم موازنة قطاع الطاقة.

وتأتي الاتفاقية ضمن قيام وزارة التعاون الدولي بتوفير حزم من التمويل السريع من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتمويل دعم الموازنة والمساهمة في مواجهة الآثار السلبية نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت المشاط في بيان أصدرته الوزارة اليوم الثلاثاء إلى أن الاتفاق الذي قامت بتوقيعه مع كل من السفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا بالقاهرة، وفابيو جراتزى، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية، لصالح كل من وزارة المالية، ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بهدف دعم تطوير قطاع الكهرباء.

أهداف التمويل

وتعتبر الاتفاقية ضمن أهداف استراتيجية للطاقة المستدامة حتى عام 2035 التي اعتمدتها مصر عام 2016 والتي تهدف إلى تعزيز الاستدامة المالية والإدارة والكفاءة التشغيلية لقطاع الطاقة، ودعم استخدام الطاقة المتجددة لتعزيز استراتيجية “النمو الأخضر”.

ويتضمن الاتفاق منحة لتمويل الدعم الفني بهدف دعم تنفيذ الإجراءات الرئيسية لإصلاح قطاع الطاقة في مصر ووضع منهجية لتشجيع النقل الكهربائي والبدء في تحويل قطاع النقل إلى مسار أكثر مراعاةً للبيئة، وتطبيق المعايير الدولية للوائح تطوير شركات خدمات الطاقة.

وأشارت المشاط إلى أن هذا الاتفاق يساهم في تحقيق أهداف للتنمية المستدامة منها توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، والإنتاج والاستهلاك المستدام.

826 مليون يورو حجم التعاون بين مصر والوكالة

وأشادت الوزيرة بدور الوكالة الفرنسية للتنمية في مساندة المشروعات التنموية في مصر، حيث تبلغ محفظة التعاون الجارية نحو 826.3 مليون يورو، كما تدير فرنسا منح من الاتحاد الأوروبي لمصر بقيمة 153 مليون يورو.

 

قال السفير ستيفان روماتيه في البيان: “إن توقيع هذا التمويل لصالح قطاع الكهرباء يجسد رغبتنا المشتركة في تدعيم شراكتنا في مجال الطاقة، وهو خبر سار للغاية أيضاً لصالح المناخ حيث أن هذا التمويل سيسمح بوجه الخصوص بمرافقة مصر في تطوير مصادر متنوعة من الطاقة أكثر انخفاضا من حيث انبعاثات الكربون”.

وقال فابيو جراتزى، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر: “برنامج دعم موازنة قطاع الطاقة يمثل خطوة رئيسية في التزام الوكالة الفرنسية للتنمية بدعم مصر في التحول نحو نظام طاقة مستدام وفعال”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية