النشرة البريدية

رسميًا.. تصفية مصنع “الحديد والصلب” في حلوان.. “إينوك” الإماراتية و”الدريس” السعودية تنضمان للمنافسة على “الوطنية للبترول”

الصحة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

زايد: شركات ورجال أعمال سيتبرعون بملايين الجرعات من لقاح كورونا للفقراء

بنك القاهرة يحصل على موافقة “المركزي” لإطلاق شركة المدفوعات الإلكترونية

“المجتمعات العمرانية” تنفذ أعمالًا بـ45 مليار جنيه في “العاصمة الإدارية” خلال 2021

6 شركات عالمية تتنافس على مناقصة “مصر للألومنيوم” لتصنيع جنوط السيارات

“المصرية لنظم التعليم” تتحول للبورصة الرئيسية عقب زيادة رأسمالها

“عامر جروب” تطرح سندات توريق الأسبوع الجارى 

تأجيل فصل “المصرية لنقل الكهرباء” عن “القابضة للكهرباء” حتى 2025

القصة الرئيسية 

رسميًا.. تصفية مصنع “الحديد والصلب” في حلوان وفصل نشاط المناجم بكيان مستقل

قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية، التابعة لقطاع الأعمال العام، أمس الإثنين، تصفية مصنع الشركة بحلوان لعدم جدوى استمراريته، بعد ارتفاع خسائر ‏الشركة، وعدم القدرة على العودة إلى الإنتاج مجددًا.

وأقرت الجمعية بدء تقسيم الشركة وفقًا لأسلوب التقسيم الأفقي إلى شركة الحديد والصلب المصرية “القاسمة” وشركة جديدة باسم الحديد والصلب للمناجم والمحاجر “منقسمة”.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي” إن قرار التصفية جاء في ظل تراكم خسائر الشركة، ولكنه في الوقت ذاته سيتم الاستفادة من نشاط المناجم عبر تأسيس شركة مستقلة.

وتفاقمت مديونيات الحديد والصلب على مدار عدة سنوات حتى قفزت إلى 6 مليارات جنيه بنهاية العام المالي الماضي 2019-2020.

وتكبدت الشركة خلال العام المالي الماضي خسائر بلغت 982.8 مليون جنيه مقابل خسائر قدرها 1.5 مليار جنيه في 2018-2019، فيما تبلغ مجمل الخسائر 9 مليارات جنيه.

ووافقت الجمعية على تقسيم الأصول والالتزامات وحقوق الملكية بين الشركة القاسمة والشركة المنقسمة، والموافقة على عقد التقسيم على أساس القيمة الدفترية للشركة وفقًا للقوائم المالية في 30 يونيو الماضي، وكذلك على عقد تعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسي بما يفيد تخفيض رأس المال، وعلى عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة الجديدة.

وقال خالد الفقي، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة المعدنية، لـ”البورصة” إنه من المنتظر أن يتم التباحث خلال الفترة المقبلة مع العمال بالشركة بشأن صرف التعويضات اللازمة لهم وإتمام إجراءات التصفية.

وأكد أن الجمعية أقرت في الوقت نفسه استمرار قيد أسهم الشركة القاسمة بعد تخفيض رأسمالها المصدر وقيد أسهم الشركة المنقسمة في البورصة المصرية فور التقسيم، واعتماد القوائم المالية الافتراضية للشركة القاسمة والمنقسمة عن السنوات المالية المنتهية في نهاية يونيو 2018 ويونيو 2019 ويونيو 2020.. التفاصيل

مصنع الحديد والصلب

أهم الأخبار

اشتعلت المنافسة بين عدد من الشركات البترولية الإقليمية والمحلية للاستحواذ على شركة وطنية للبترول التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية. وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات، لصحيفة “البورصة” إن مجموعة اينوك الإماراتية المعروفة بشركة بترول الإمارات الوطنية والمملوكة لحكومة دبي دخلت ضمن الشركات الراغبة في الاستحواذ على مجموعة وطنية للبترول.

وأضافت المصادر أن شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات السعودية أبدت أيضًا اهتمامها بالصفقة في إطار المناقشات التي جرت مع عدد من المستثمرين خلال المرحلة الماضية.

أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس أن وزارتي الصحة والمالية بصدد التوقيع مع الهيئة الدولية للقاحات والأمصال (جافي) للحصول على حصة مصر من لقاحات فيروس كورونا، حيث سيتم توفير 20% من احتياجات البلاد من اللقاح، مشيرة في بيان صحفي إلى أنه جارٍ استكمال توريد شحنات اللقاح الصيني، وسيتم تسجيل لقاح أسترازينيكا فور الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية، كما أن هناك تواصل مع شركة فايزر لتقديم الملف التسجيلي الخاص باللقاح في مصر.

وقالت زايد فى تصريحات لقناة إم بى سى مصر إن مجموعة طلعت مصطفى قد تبرعت بتوفير مليونى جرعة من لقاح فيروس كورونا لغير القادرين. واضافت أنه من المقرر توقيع مذكرة تفاهم بين المجموعة وصندوق تحيا مصر اليوم. وذكرت أن عددا آخر من رجال الأعمال طلبوا توفير لقاحات فيروس كورونا من بينهم نجيب ساويرس وياسين منصور ومجموعة العربي علاوة علي رجال أعمال أخرين من الفئات المتوسطة والصغيرة. وقالت الي أنه جري اختيار صندوق تحيا مصر ليكون الذراع التمويلي لتوفير لقاحات كورونا بمصر، وسيجري التعاقد معه مباشرة من قبل الشركات الراغبة ورجال الأعمال.

يعتزم بنك القاهرة إطلاق شركة للمدفوعات الإلكترونية بالسوق المصرية قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري، وقال طارق فايد، رئيس البنك، لـ “المال”، إنه تم الحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي، وسيتم الإعلان قبل نهاية مارس المقبل عن رأس المال والهيكل التنظيمي وهيكل الملكية ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية ممثلة في جهاز العاصمة الإدارية الجديدة تنفيذ أعمال بقيمة 45 مليار جنيه العام الحالي بالمشروعات التي تتولى تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة، وتشمل الوحدات السكنية بالحيين الثالث والخامس والبنية التحتية بهما، وفق تصريح المهندس محمد عبد المقصود رئيس الجهاز، لموقع حابي.

أظهرت نتائج فض المظاريف للمناقصة التي طرحتها شركة مصر للألومنيوم الخاصة بتصنيع جنوط السيارات عن تأهل 6 شركات للمنافسة على المشروع.

وتشمل الشركات الست هى شينالكو الصينية وإنديكو الإيطالية وجى إف إي الألمانية والمجموعة الهندسية الاستشارية سيجمان بالتعاون مع INI GENCEJV،وفرانبروج الإنجليزية وداستر إنجنييرنج الألمانية... التفاصيل

كشفت شركة المصرية لنظم التعليم الحديثة في بيان إفصاح أمس عن عزمها التقدم بطلب للتحول من بورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة “النيل” إلى السوق الرئيسي، عقب الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال من 86.66 مليون جنيه إلى 110 ملايين جنيه، واستيفاء شروط التحويل.

رفع الملياردير ناصف ساويرس من خلال الأداة الاستثمارية NNS حصته في شركة سيجنتشر آفيشن أكبر مشغل للطائرات الخاصة، والمدرجة فى بورصة لندن، وسط معركة استحواذ على الشركة، وزادت حصة ساويرس من 7.16% إلى 7.41% عبر شراء 2.14 مليون سهم مقابل 5.47 دولار للسهم، وفق إفصاح أمس.. التفاصيل

فيديو اليوم

أطلق الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مشروع ذا لاين على سواحل البحر الأحمر ومن المتوقع ان يساهم المشروع في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للملكة العربية السعودية بنحو 48 مليار دولار بحلول 2030، وتعود ملكيته لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

نتابع

قالت بنوك استثمار إن معدلات التضخم المنخفضة لمستوى 5.4% في ديسمبر الماضي جاءت قريبة من توقعاتها، ورجحت مزيدًا من التراجع في يناير، بما يتيح الفرصة للبنك المركزي لمواصلة سياسته النقدية التوسعية عبر الاستمرار في خفض الفائدة، وتوقعت منى بدير، محلل الاقتصاد الكلي في بنك استثمار برايم، تراجع معدلات التضخم إلى 5.1% في يناير، وثم تهيئة الأجواء لخفض الفائدة في الربع الأول، وتسجيل خفض إجمالي 1% خلال النصف الأول.

ورجح بنك الاستثمار نعيم احتمالات تراجع التضخم دون المستهدفات الأدنى للبنك المركزي البالغة 5%، مدفوعًا بالأثر الإيجابي لسنة الأساس، واستمرار زيادة معروض المواد الغذائية، وفق المال.

وأبدى مطورون تفاؤلهم بوضع السوق العقاري خلال العام الجاري، والذي يمثل فرصة أمام الشركات الجادة لتكثيف برامج التنفيذ والتوسع في مشروعاتها والالتزام ببرامج التسليمات مع العملاء، وتوقعوا أن تشهد أسعار العقارات زيادة “إجبارية” خلال 2021 بنسبة تتراوح بين 10 و15%، مستندة إلى رفع سعر مواد البناء بجانب الزيادة السنوية التي تضيفها الشركات بكل مشروع، وزيادة الطلب على العقار رغم تأثيرات كورونا.

وقال حازم الشريف، رئيس مجلس إدارة شركة إيدج القابضة، لـ”البورصة” إن السوق العقاري لا يزال يتمتع بحجم طلب متزايد على العقارات مدعومًا بقوة شرائية متنوعة من راغبي الشراء والاستثمار والتي من المتوقع أن يستوعبها القطاع العام الجاري.

تعاقدت شركة BEE للدفع الإلكتروني مع وزارة التربية والتعليم لتحصيل جميع الرسوم والمصروفات الخاصة بالأنشطة في المدارس الحكومية، وتتمثل الخدمات في دفع رسوم الامتحانات والأقساط وغيرها من متطلبات مالية على الطلاب من خلال التطبيق الإلكتروني للشركة، حسبما صرحت مصادر للمال.

كشفت شركة أورانج مصر في بيان أمس عن تفاصيل منصتها التجارية الجديدة Orange E-Mall، والتي ستزود الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بخدمات عرض وتسويق المنتجات والدفع الإلكتروني أو الدفع عند التسليم او حتى الاعتماد على خدمة أورانج كاش لتحويل الأموال، ووصولًا إلى خدمة شحن المنتجات حتى منزل المستهلك مقابل رسوم شحن بأسعار تنافسية.

تعاقدت شركة عمر أفندي على الشراكة مع مجموعة الفطيم لاستغلال وإدارة 14 فرعًا تابعًا لها، بهدف تعظيم مواردها واستغلال هذه الفروع، ووفق تصريح مصدر بالشركة الأولى لـ”المال” تتمثل أبرز هذه الفروع في حلوان، والسيدة زينب، والزهور، والعباسية، ومراد بالجيزة.

تخطط مجموعة عامر جروب لإصدار سندات توريق بقيمة 607 ملايين خلال الأسبوع الجاري لصالح 4 شركات تابعة للمجموعة ضمن خططها لتنويع مصادر التمويل، وبحسب حديث مصادر لـ”البورصة” فالإصدار المزمع يتكون من ثلاث شرائح حصلت على تصنيف شركة ميريس للتصنيف الائتماني، وجارٍ استكمال الإجراءات اللازمة للإصدار.

دعمت مراكز تطوير الأعمال التابعة لمبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري، العام الماضي أكثر من 2655 مشروعًا صغيرًا ومتناهي الصغر في طلبات الحصول على تمويلات وصلت قيمتها إلى 1.55 مليار جنيه، وذلك عبر المساندة في إعداد الملفات الائتمانية قبل التوجه لمؤسسات التمويل المصرفية وغير المصرفية، وفق بيان صحفي.

كشفت مصادر عن حصص بيع سندات توريق جي بي للتأجير التمويلي والبالغ قيمتها 2.04 مليار جنيه، وبحسب “حابي” توزع الإصدار بين 1.14 مليار جنيه لبنك مصر وذراعه الاستثماري مصر كابيتال، و600 مليون جنيه لبنك القاهرة، و300 مليون جنيه لبنك قناة السويس.

تنتهي هيئة الخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية من وضع خطة لميكنة تعاملاتها خلال أسبوعين بشكل يتناسب مع الممارسات العالمية للتعاقدات الحكومية، وذلك بهدف حصر الأصول غير المستغلة، وقالت مصادر حكومية، لـ”البورصة” إنه بعد الانتهاء من وضع تصور عام لعمليات الميكنة سيجرى اختيار إحدى الشركات التكنولوجية المتخصصة لتنفيذها خلال الأشهر المقبلة.

 قررت الحكومة تأجيل فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن القابضة لكهرباء مصر حتى عام 2025، وأرجعت مصادر لـ”المال” سبب التأجيل إلى مد سنوات رفع الدعم عن الكهرباء من 2022 إلى 2025، ما يلزم تقييم شامل للأصول المالية والأراضي والمحطات وغيرها، وهو أمر صعب ما لم يتم تحرير أسعار الكهرباء بالكامل، إلى جانب التشابكات المالية بين شركات توزيع وإنتاج الكهرباء مع المصرية للنقل، وتشابكات أخرى مع بعض البنوك أبرزها الاستثمار القومي.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، بأنه جاري العمل على تنفيذ مصافي تكرير ومشروعات جديدة، بالقاهرة الكبرى والإسكندرية وأسيوط والسويس، باستثمارات تقدر بنحو 7 مليارات دولار.. التفاصيل

وفي سياق متصل، رصدت الموازنة الاستثمارية للشركة العامة للبترول تنفيذ مشروعات بقيمة تتجاوز 900 مليون جنيه تمولها ذاتيًا بالنصف الأول من العام المالى الحالى، تشمل مشروعات للحفر الاستكشافي والإنتاجي باستثمارات 518.7 مليون جنيه، ومشروعات للإحلال والتجديد باستثمارات 258.7 مليون، فضلًا عن مشروعات الأمن الصناعي وحماية البيئة بقيمة 139.1 مليون، حسبما قالت المال.

ذكر بيان لوزارة قطاع الأعمال العام أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تعكف حاليًا على إعداد كراسة شروط والعقد المقترح للشراكة مع مطور عقاري في مشروع هليو بارك على مساحة 1695 فدان، وتلقت الشركة العديد من خطابات النوايا من شركات تطوير كبيرة تعمل في مصر وقدمت بالفعل عروض مشاركة مبدئية، وأكدت الوزارة أنه خلال عام على الأكثر سيتم استدعاء زيادة في رأسمال الشركة ما بين مليار إلى 1.5 مليار جنيه لاستكمال التمويل المطلوب.

وأشارت الوزارة إلى أنه بخصوص مشروع مبنى غرناطة التاريخي تم التواصل مع العديد من المستثمرين من ذوي الخبرات بهدف طرحه خلال شهرين عقب تلقي عروض فنية ومالية مبشرة.

استعرض موقع CNN Travel تقريرًا مصورًا فيه قائمة بالمقاصد السياحية التي رشحها الموقع للسائحين لزيارتها خلال العام الجديد، والتي بلغ عددها 21 مقصدًا من بينها مصر، التي جاءت في المركز الخامس.

قدرت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، حجم الاستثمارات التاريخية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” في قطاع الزراعة المصري بنحو 1.1 مليار دولار، من خلال مشاركة الحكومة في تنفيذ مشروعات تنموية، مؤكدة خلال لقائها مع مسئولي الصندوق أنه تم الشراكة في تنفيذ 14 مشروعًا استفاد منها أكثر من سبعة ملايين شخص من سكان الريف.. التفاصيل

استعرض محمد معيط، وزير المالية، بعض الحوافز الضريبية الجديدة التي تضمنها قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والذي يقدم نظامًا ضريبيًا مبسطًا يعتمد على حساب الدفاتر وفق حجم المبيعات أو الأعمال دون الحاجة إلى دفاتر أو مستندات أو فواتير شراء، فضلًا عن الإعفاء من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر لعقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن وعقود تسجيل الأراضي، وتخفيض الرسوم الجمركية من 5 إلى 2 بالمائة على الآلات والمعدات والأجهزة اللازمة للنشاط، طبقًا لبيان الوزارة.

أوقفت رابطة شركات السفر والسياحة العراقية الترويج والتسويق لأفواجها السياحية إلى السوق المصرية، وقالت في بيان رسمي إن هذا القرار يأتي اعتراضًا على قصر تعامل الأفواج على المركز السياحي المصري في بغداد. في حين صرح مصدر مسئول لـ”المال” بأن التعامل مع المركز يقتصر على الحصول على التأشيرة فقط وليس احتكار إرسال الرحلات السياحية، حيث يحق لأى شركة إرسال وفود لمصر.

بلغ اجمالي الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي التي تم الانتهاء من تنفيذها بمدينة العاشر حوالي 44420 وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ 12740 وحدة أخرى بمبادرة سكن كل المصريين. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه يجري حاليًا تنفيذ 4632 وحدة سكنية بالمدينة بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، بالمرحلتين الأولى والثانية.. التفاصيل

تتفاوض شركة الشرقيون للتنمية العمرانية على تنمية 25 فدانا في مدينة 6 أكتوبر، وذلك بالشراكة مع إحدى الشركات المالكة للأرض بالمدينة، وقال آسر حمدي، رئيس مجلس إدارة الشركة، لـ”المال” إنها تسير في المراحل النهائية من المفاوضات على المشروع السكني الذي من المتوقع طرحه في النصف الثاني من 2021.

وقع الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين بروتوكول تعاون مع شركة مصر أفريقيا للبحوث المالكة لمنصة Egy Africa المتخصصة في إنتاج المحتوى الاقتصادي والخدمي عن الأسواق الأفريقية المختلفة، بهدف مساعدة أعضاء الاتحاد في الوصول للسوق الأفريقية، بحسب بيان الاتحاد.

كما أعلن الاتحاد إطلاق وإنشاء موقع إلكتروني رسمي لجمعيات المستثمرين، ومنصة إلكترونية لترويج وبيع المنتج المصري.

تبدأ الشركة المصرية لتصنيع ديكورات “الجبسون بورد” الجاهزة، الإنتاج الفعلي لمصنعها بالمنطقة الصناعية في جمصة، نهاية الشهر المقبل، بعد نقل معداتها من السعودية إلى مصر. وقال عبدالناصر الباز، الشريك في المشروع، لـ”البورصة” إن انخفاض مبيعات الشركة في السعودية مؤخرًا دفعها إلى البحث عن سوق بديل لنقل استثماراتها إليه بعد 10 سنوات من بدء تشغيل المصنع.

ذكرت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، أن بنك ناصر الاجتماعي قدم نحو 21.7 مليون جنيه للقطاع الصحي خلال العام المالي الماضي 2020/2019.. التفاصيل

أطلقت شركة 365 إيكولوجي، المتخصصة في توفير الحلول الهندسية والطاقة المتكاملة، شركة جديدة باسم ECO IFM، لتعمل في خدمات صيانة وإدارة المباني، تبعًا لبيان الشركة.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن بنك كريدي سويس أمس عن افتتاح فرع له في العاصمة السعودية الرياض، ليقدم لعملاء المملكة الأثرياء مجموعة من الخدمات المالية، تتمثل في الإقراض والنقد الأجنبي، ومنتجات الخزينة، بالإضافة إلى إدارة الحسابات والودائع.. التفاصيل

أصدر بنك أبوظبي الأول أمس صكوكًا قيمتها نصف مليار دولار أجل خمس سنوات وتم تغطيتها بمقدار 3 أضعاف قيمة الإصدار، وقال بيان للبنك إنه تم تسجيل أقل عائد لإصدار مقوم بالدولار لأجل خمس سنوات صادر عن أي بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عند 90 نقطة أساس فوق متوسط سعر المقايضة بمعدل ربح يبلغ 1.411%.

دشنت سوق مسقط للأوراق المالية نظام التداول الإلكتروني الجديد “أوبتيك” لتعزيز إمكانات السوق في عمليات التداول والرقابة، وبحسب بيان صحفي فإن النظام الجديد الذي صممته وطورته شركة “يورونكست” يلبي كل الاحتياجات المستقبلية للسوق سواء على صعيد تطوير الخدمات أو إدراج أدوات استثمارية جديدة.

بورصات الخليج

عربي ودولي

رفعت شركتا فايزر وبيونتك مستهدفاتهما لإنتاج لقاح فيروس كورونا إلى 2 مليار جرعة خلال العام الحالى، وقالت شركة بيونتك أنها اتفقت على زيادة تتخطى 50% عن المستهدف السابق لتلبية الطلب العالمي، وفق بلومبرج.. التفاصيل

هبطت العملة الرقمية بيتكوين خلال تعاملات أمس من قرابة 38 ألف إلى أدنى من مستوى 32 ألف دولار، ومع ذلك أثارت الارتفاعات المتتالية السابقة موجة من توقعات المحللين والخبراء الذين ذهبوا إلى أنها ربما تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار في الـ 5 سنوات المقبلة. وقال بنك جي بي مورجان في مذكرة بحثية حديثة إن قيمة عملة بيتكوين قد تصل إلى 146 ألف دولار على المدى الطويل، حيث تتنافس مع الذهب كعملة بديلة.. التفاصيل

أظهر مسح لـ”رويترز” أمس أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو تحسنت بأكثر من المتوقع في يناير، إذ بلغت أعلى مستوياتها منذ فبراير بسبب تنامي الثقة بشأن نجاح استراتيجية اللقاح في التعامل مع جائحة فيروس كورونا.

نقلت “بلومبرج” عن مصادر مطلعة أن الصين تعتزم السماح خلال الشهر الجاري لبعض البنوك التجارية بالبدء في بيع القروض الشخصية المتعثرة إلى مؤسسات إدارة الأصول المتعثرة، وإن كان لم يتم الانتهاء بعد من صياغة التفاصيل، وأنها تنتظر أيضًا موافقة اللجنة التنظيمية الخاصة بالمصارف والتأمين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية