أخبار

البترول: خطط عاجلة لتنفيذ مشروعات التكرير بعد تأخرها بسبب كورونا

البترول

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إنه تم وضع خطط عاجلة للإسراع في تنفيذ مشروعات التكرير الكبرى، وتعويض فترات التأخير في توريد بعض المعدات والخامات من الخارج خلال العام الماضي نتيجة جائحة كورونا.

 

وأضاف الوزير خلال تفقده لمشروع توسعات مصفاة شركة ميدور بالإسكندرية اليوم الأحد، أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تقدر بـ 2.3 مليار دولار، مشيرا إلى أن الهدف من المشروع زيادة القدرة التكريرية للمصفاة بنسبة 60%.

 

وأوضح الملا، أن هذه التوسعات تأتي ضمن حزمة من مشروعات التكرير الكبرى التي ينفذها قطاع البترول، والتي شملت مشروع وحدة إنتاج البنزين بشركة “أنربك” بالإسكندرية، ومجمع “إنتاج البنزين والسولار” بمصفاة المصرية للتكرير بمسطرد، والذي افتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي.

 

وأشار الملا إلى الانتهاء من تنفيذ أعمال مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بمصفاة أسيوط لتكرير البترول، وبدء مراحل التشغيل التجريبي بنهاية العام الماضي، وذلك إيذانا بالتشغيل النهائي خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن تنفيذ مجمع لإنتاج السولار، الجاري إنشاؤه لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”.

 

وأوضح وزير البترول، أن هذه المشروعات يتم تنفيذها باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية لإنتاج منتجات بترولية بالمواصفات العالمية، وتشارك فيها بتصميم وتنفيذ الأعمال الشركات الوطنية “إنبي وبتروجت”.

 

وأكد الملا، أن استراتيجية الوزارة في مجال التكرير، تستهدف الاستمرار في زيادة إنتاج المنتجات البترولية محلياً وتقليل فاتورة الاستيراد، إضافة إلى استدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي، التي شهدت استقرارا واضحا، نتيجة تنفيذ خطة استهدفت تطوير صناعة التكرير، من خلال رفع كفاءة القدرة التشغيلية للمصافي القائمة، وإنشاء مشروعات تكرير جديدة، روعي فيها التوزيع الجغرافي بمحافظات مصر، لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من الثروات البترولية، والمساهمة في تحقيق المشروع القومي، لجعل مصر مركزا إقليميا لتداول وتخزين البترول والغاز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“دانون مصر” تحول 50% من شاحنتها للعمل بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة دانون مصر عقدا مع شركة Shift EV، لتحويل...

منطقة إعلانية