أخبار

قناة السويس: تكريك 17 ألف متر مكعب رمال لتعويم السفينة الجانحة حتى الآن

تكريك

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، اليوم الجمعة، إن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة “مشهور” لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة “EVER GIVEN” بلغت نحو 87%، بمعدلات تكريك تقترب من 17 ألف متر مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة، أن الكراكة “مشهور” بدأت العمل أمس الخميس على بعد 100 متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد 15 متراً، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا 15 متراً.

وأكد رئيس الهيئة، على أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي، بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بنحو 10 أمتار من السفينة.

وقال رئيس الهيئة: “لن نتمكن من التكريك بعد هذه المسافة ولكننا سنستعيض عن ذلك بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها”.

يذكر أنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة “بركة 1” والقاطرة “عزت عادل ” فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح ما بين 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال.

إشادة هولندية بالإجراءات المتخذة لتعويم السفينة الجانحة

وأشادت شركة “SMIT” الهولندية – واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري – بالإجراءات التي اتخذتها هيئة قناة السويس لتعويم السفينة الجانحة.

جاء ذلك خلال اجتماع فريق عمل الشركة الهولندية، أمس الخميس، مع لجنة إدارة الأزمات بالهيئة لمناقشة سبل تعويم السفينة، وطرح السيناريوهات المقترحة بما في ذلك إمكانية القيام بأعمال التكريك بمحيط السفينة من خلال كراكات الهيئة.

يأتي ذلك تتويجا للتواصل والتنسيق المستمر بين هيئة قناة السويس والخط الملاحي “EVER GREEN” المالك للسفينة، في إطار جهود حل الأزمة وتعويم السفينة، واستئناف حركة الملاحة مرة أخرى بالقناة.

ومن المقرر أن تقوم شركة “SMIT” بتقديم الاستشارات الفنية للهيئة الخاصة بإجراءات تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة “EVER GIVEN”، على أن يتم التعامل من خلال الوحدات البحرية الخاصة بالهيئة.

متابعة مستمرة من رئيس الهيئة لأعمال التكريك

وتفقد رئيس هيئة قناة السويس، مساء أمس الخميس، الكراكة “مشهور” إحدى كراكات الهيئة خلال قيامها بأعمال التكريك بمنطقة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة “EVER GIVEN” بالكيلومتر ١٥١ ضمن جهود الهيئة لتعويم السفينة الجانحة واستئناف حركة الملاحة بالقناة مرة أخرى.

وأكد رئيس الهيئة على أن أعمال التكريك تتم وفقا لأعلى معايير الأمان البحري بمراعاة عدة محددات أبرزها طبيعة التربة ووجود التكسيات والمسافة الآمنة بين الكراكة والسفينة، مشددا على ثقته في قدرة رجال الهيئة في تعويم السفينة في أقرب وقت ممكن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية