الذهب أخبار

الذهب يرتفع بعد أكبر خسارة أسبوعية منذ 15 شهراً

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بعد أكبر خسارة أسبوعية سجلها المعدن الأصفر، متأثرا باتجاه الفيدرالي الأمريكي إلى إنهاء سياسة التيسير النقدي في وقت قريب، وفقا لبلومبرج.

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 1%، ليصل إلى 1782.49 دولارًا للأونصة، كما ارتفعت أسعار الفضة والبلاديوم والبلاتين.

ولم يتغير مؤشر بلومبرج الفوري للدولار كثيرًا، بعد ارتفاعه بنسبة 2% الأسبوع الماضي.

 

إقبال من الصناديق على شراء الذهب

وتراجعت أسعار المعدن الأصفر بنسبة 6% الأسبوع الماضي، وهي أكبر نسبة انخفاض أسبوعي منذ مارس 2020، بعد أن قدم صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي، توقعاتهم بشأن موعد بدء تشديد السياسة النقدية، وهو ما دفع الصناديق المتداولة في البورصة، إلى إضافة أكبر قدر من الذهب في ثلاثة أشهر يوم الجمعة الماضي، في إشارة إلى أن بعض المستثمرين يرون في تراجع الذهب فرصة للشراء.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد يوم الجمعة الماضي، إن مخاطر التضخم قد تستدعي أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة العام المقبل، إلا أن تصريحات جيمس تتناقض مع رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، الذي حذر في وقت سابق من أن المناقشات حول رفع أسعار الفائدة ستكون “سابقة لأوانها”، بحسب بلومبرج.

 

انخفاض عوائد سندات الخزانة

ويتطلع مراقبو سوق الذهب إلى سوق السندات الأمريكية، حيث تراجعت أسعار الفائدة على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، في أعقاب ميل مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى تشديد السياسة النقدية، وهو ما يرفع الطلب على الذهب، ليكون الملاذ الآمن الأكثر جاذبية.

ومع ذلك، يرى ماركوس جارفي من “Macquarie Group”، أن هذه الحركة ستكون مؤقتة، تاركًا توقعات هبوطية للسبائك الذهبية.

وقال جارفي: “لأن معدل العشر سنوات سيستمر في الارتفاع مع تعافي قطاع الخدمات، فإنه من المحتمل أن تكون توقعات التضخم مقيدة بميل السياسة النقدية، لذا فإن العوائد الحقيقية ترتفع وهبوط الذهب هو اتجاه الأشهر القليلة المقبلة”.

وأضاف: “مع تقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي على البنك المركزي الأوروبي، يجب أن يكون الدولار الأمريكي قويًا جدًا أيضًا”.

 

احتمالية رفع أسعار الفائدة

وقرر البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، يوم الأربعاء الموافق 16 يونيو 2021، الاستمرار في تثبيت معدلات الفائدة بالقرب من الصفر.

لكن ألمح الفيدرالي إلى أنه يخطط لرفع أسعار الفائدة وينهي البرنامج الطارئ لشراء السندات في وقت مبكر عما كان متوقعا، وهو ما كان مفاجئا للأسواق.

وقال مسؤولو الفيدرالي: “إن جائحة كورونا لم تعد تشكل قيدا أساسيا على التجارة الأمريكية”.

وانقلبت الأوضاع رأسا على عقب بعد التصريحات المفاجئة للفيدرالي وصعد الدولار الأمريكي أمام سلة عملات بأعلى معدل له في 15 شهرا ليلامس أعلى مستوياته في أكثر من شهرين.

ويؤدي ارتفاع الدولار الأمريكي لزيادة تكلفة النفط المسعر بالعملة الأمريكية لحائزي العملات الأخرى، مما قد يمثل ضغطا على الطلب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

حماية المنافسة يثبت مخالفة 8 شركات منتجة وموردة وتجار بسوق الأجهزة المنزلية والكهربائية

خالفت 8 شركات منتجة وموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية، وعدد من...

منطقة إعلانية