أخبار

بعد قرار حماية المنافسة.. توقعات بزيادة 20% في أسعار الأسمنت

في أسعار الأسمنت

كتب محمد رمزي

توقع خبراء ومحللون زيادة في أسعار الأسمنت بنسبة 20% على على مدار النصف الثاني من العام الجاري واستعادة بعض من التوزان بين معدلات العرض والطلب.

يأتي ذلك بعد قرار جهاز حماية المنافسة بالموافقة على خفض الطاقة الإنتاجية لـ23 شركة أسمنت بنسب تصل إلى 2.8% بسبب الضغوط التي يعاني منها القطاع منذ ما يقرب من 3 سنوات.

قال محلل شركات الحديد والأسمنت بشركة سي آي كابيتال، محمد مجدي، إنه من المتوقع أن نشهد زيادة في الأسعار بنسبة تصل إلى 20% بنهاية العام الجاري.

وأضاف مجدي لـ”إيكونومي بلس” إن الزيادة ستكون متدرجة خاصة لدى الشركات الكبيرة التي لديها طاقات إنتاجية هائلة، نظرا لأنها ستكون المعرضة للتخفيض بشكل كبير وبالتالي ستلجأ إلى زيادة الأسعار لتحقيق أرباح تعوض نقص الإنتاج.

وأوضح مجدي أن قرار خفض الطاقات الإنتاجية سيساهم في تقليل الفجوة بين معدلات العرض والطلب في السوق، وهو الأمر الذي دفع العديد من الشركات لحرق الأسعار من أجل التغلب على الفائض الهائل في الإنتاج على مدار السنوات الماضية.

 

الزيني: 50 جنيها زيادة في سعر الطن والبقية تأتي

من جانبه قال رئيس شعبة الأسمنت في باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، إن شركات الأسمنت أبلغت الموزعين بتطبيق زيادة قدرها 50 جنيها للطن بمجرد صدور قرار جهاز حماية المنافسة، مضيفا:”البقية تأتي”.

وأضاف الزيني أن الإتفاق لم يتضمن قيام الشركات برفع الأسعار وهو الأمر الذي لم يتم تطبيقه وقامت الشركات بزيادة السعر فور صدوره.

ويرى الزيني أن قرار جهاز حماية المنافسة إنحاز للشركات فقط دون النظر إلى مصلحة المستهلك النهائي، مؤكدا أن هذا القرار مخالف للقانون وستكون له آثار سلبية على المستهلكين.

وقال الزيني إن جهاز حماية المنافسة سبق ورفض الموافقة على مطالب الشركات بتخفيض الإنتاج خلال العام الماضي، ثم عاد ليوافق عليه اليوم وهو الأمر الذي يثير تساؤلات.

وتوقع الزيني أن تشهد الأسعار زيادة تصل لنحو 25% بحلول نهاية العام مطالبا بتدخل الرئيس السيسي لوقف هذا القرار.

 

اتحاد الصناعات يناقش القرار

ورفض رئيس غرفة صناعة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية مدحت اسطفانوس، التعليق على القرار، وأكد أن غرفة صناعة الاسمنت تدرس القرار من جميع جوانبه لمعرفة تأثيره على السوق بشكل عام.

وتقدمت 23 شركة بطلب لجهاز حماية المنافسة للموافقة على تخفيض الطاقة الإنتاجية وهي:

أسمنت أسيوط، وإنترسمنت العامرية، وشركة أسمنت العامرية، شركة العربية للأسمنت، وشركة لافارج للأسمنت، و
شركة الأسكندرية للأسمنت بورتلاند، وشركة أسمنت بني سويف، والشركة الوطنية للأسمنت، وشركة السويس للأسمنت، وشركة أسمنت طرة، وشركة أسمنت حلوان.

وكذلك شركة ميدكوم أسوان للأسمنت، وشركة مصر للأسمنت قنا، وشركة بورتلاند المنيا للأسمنت، وشركة أسمنت سيناء، وشركة النهضة للصناعات، وشركة مواد البناء، وشركة أسمنت المصريين لإدارة مشروعات الأسمنت، وشركة السويدي للأسمنت، وشركة مصر بني سويف للأسمنت، وشركة العريش للأسمنت، وشركة اسمنت وادي النيل، وشركة جنوب الوادي للأسمنت.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية