أخبار

خسائر جماعية للأسواق العالمية على خلفية أزمة ديون عملاق العقارات الصيني.. ماذا يحدث؟

عملاق العقارات الصيني

تراجعت سوق الأسهم في هونج كونج يوم الاثنين وامتدت الخسائر إلى البورصات الأوروبية حيث أظهرت أزمة السيولة المتصاعدة في عملاق العقارات الصيني شركة التطوير العقاري الصينية Evergrande علامات الانتشار خارج القطاع.

كانت شركات العقارات في الصين وهونج كونج في قلب انزلاق السوق، حيث انخفضت إلى أدنى مستوياتها في 5 سنوات وسط تزايد القلق بشأن مصير إيفرجراند ، مطور العقارات الأكثر مديونية في العالم.

تواجه إيفرجراند التزامات تزيد على 300 مليار دولار للدائنين والشركات الأخرى، ويلوح في الأفق موعد نهائي لدفع الفوائد على سنداتها الخارجية يوم الخميس.

هوت أسهم عملاق العقارات الصيني إيفرجراند المدرجة في هونج كونج بما يصل إلى 18.9% يوم الاثنين، ما سلط الانخفاض الضوء على المخاوف بشأن صحة قطاع العقارات في الصين وأدى إلى عمليات بيع واسعة النطاق، ليهبط مؤشر Hang Seng Property ، الذي يتضمن عشرات الشركات العقارية، بحوالي 7%، مسجلا أدنى مستوى له منذ عام 2016، بحسب تقرير لفاينانشيال تايمز.

انخفض مؤشر Hang Seng الأوسع نطاقا في هونج كونج بنسبة 3.5%، مما أدى إلى انخفاض المؤشر القياسي بنحو 12% لهذا العام.

تراجعت أيضا الأسواق الأوروبية، حيث انخفض مؤشر Stoxx 600 على مستوى المنطقة بنسبة 1.7 % والأسواق في ألمانيا وفرنسا بنسبة 1.9% و 2% على التوالي، فيما خسر مؤشر فوتسي 100-‏ واحد من أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية- 1.3%.

أثرت علامات التباطؤ في قطاع العقارات الصيني على أسعار خام الحديد، التي وصلت إلى مستوى قياسي هذا العام لكنها تراجعت الأسبوع الماضي بعد استيعاب الأسواق لتأثير القيود الحكومية على إنتاج الصلب.

تراجعت أسعار خام الحديد بنسبة 20% الأسبوع الماضي، وهو أسوأ أداء أسبوعي لها منذ الأزمة المالية في عام 2008. وانخفضت العقود الآجلة لخام الحديد الاثنين في سنغافورة بنسبة 11.5% إلى أقل من 100 دولار للطن للمرة الأولى في أكثر من عام.

في المقابل، كانت أسهم التعدين من بين أكبر الخاسرين في مؤشر فوتسي 100 عند افتتاح لندن ، مع انخفاض الأسهم في أنجلو أمريكان بنسبة 6%، أنجلو أمريكان هي شركة تعدين بريطانية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في جوهانسبرج، جنوب إفريقيا و لندن، المملكة المتحدة.

تم إغلاق البورصات في الصين بسبب عطلة عامة، لكن العقود الآجلة لمؤشر FTSE China A50 المتداولة في سنغافورة تراجعت بنسبة 4.3%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية