أخبار

إنتاج ليبيا النفطي يرتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميا قرب مستويات 2010

ليبيا

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن إنتاج ليبيا من النفط ارتفع بنسبة 14.8%، ليصل إلى 1.2 مليون برميل، من 1.045 مليون برميل يوميا، بحسب رويترز.

قالت المؤسسة على موقعها الإلكتروني، إن صافي إيرادات شهري نوفمبر وديسمبر من العام 2021، لمبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماوية وصل إلى 4.3 مليار دولار، مدفوعا بطفرة في الأسعار حول العالم.

حققت المؤسسة في نوفمبر ما قيمته 1.97 مليار دولار من النفط الخام، يليها الغاز والمكثفات، بإيرادات وصلت إلى 92.3 مليون دولار.

في حين كان صافي إيرادات المنتجات النفطية لشهر نوفمبر 46.1 مليون دولار دولار، ووصلت عوائد البتروكيماويات إلى نحو 4.5 مليون دولار، لتسجل بذلك إيرادات شهر 2.1 مليار دولار.

وسجل شهر ديسمبر الماضي أعلى إيرادات محققة طوال العام، حيث بلغت ايرادات النفط الخام 1.98 مليار دولار، تليها إيرادات الغاز والمكثفات بقيمة 120.4 مليون دولار، ثم إيرادات المنتجات النفطية بنحو 101.3 مليون دولار، وإيرادات البتروكيماويات بـ 2.97 مليون دولار، ليصل إجمالي الإيرادات في شهر ديسمبر إلى نحو 2.2 مليار دولار.

في نهاية يناير 2021، قال مصرف ليبيا المركزي، إن إيرادات البلاد من النفط والغاز تراجعت 92% في عام 2020، بعد توقف معظم الصادرات بفعل حصار ظل مفروضا على المنشآت النفطية لعد أشهر.

وأوضح البنك المركزي في طرابلس أن إيرادات 2020 بلغت 2.9 مليار دينار (652 مليون دولار)، انخفاضا من 31.4 مليار دينار في 2019.

إلا أن أرقام المؤسسة الوطنية للنفط التي تقع تحت مسئوليتها إنتاج الخام وصادراته لا تتفق مع أرقام البنك المركزي بشأن الإيرادات.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، في ديسمبر 2020، إن عائدات صادرات النفط ارتفعت بـ 204% في نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر لتسجل 700.4 مليون دولار.

كانت ليبيا أعادت تشغيل خط أنابيب ينقل النفط الخام إلى أكبر محطة تصدير لها، في يناير الماضي، بعد توقف أدى إلى انخفاض إنتاجها من النفط إلى أدنى مستوى في شهرين، بحسب وكالة بلومبرج.

ونقلت بلومبرج عن شركة الواحة للنفط، التي تدير ميناء السدر الشرقي، قولها، إنه تم إصلاح الوصلة التي يبلغ قطرها 32 بوصة، وتم استئناف ضخ النفط، وهو ما يمهد الطريق لعودة 200 ألف برميل يوميا توقفت عن التدفق، بعد أن أغلقت الشركة خط الأنابيب لإصلاح التسريبات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية