النشرة البريدية

رفع الحد الأدنى للأجور الحكومية إلى 2700 جنيه.. استثمارات الأجانب بأذون الخزانة تتراجع إلى 20.6 مليار دولار بنهاية نوفمبر

هيونداي روتم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“إيبيكو” توسس شركة خامات دوائية في منطقة القناة برأسمال مليار جنيه

 “الرقابة المالية” تدرس برنامج سندات خضراء بـ 750 مليون جنيه

 “الكهرباء” تعتزم ضخ 4 مليارات جنيه استثمارات لتطوير خط الربط مع ليبيا

“التجارة والصناعة” ترفع رسم صادر الرصاص إلى 8500 جنيه للطن

“ساويرس” و”سامكريت” و”العتيبة” تتطلع لتطوير أرض “الحزب الوطني”

“مينترا” تدرس إنشاء مصنعين في العاشر وأكتوبر بتكلفة 50 مليون دولار

القصة الرئيسية 

توجيه رئاسي برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي وزارة المالية بزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه بدلًا من 2400 جنيه، خلال اجتماع أمس الثلاثاء، مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير المالية الدكتور محمد معيط.

كما وجه الرئيس السيسي بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي.

أما العلاوة الثانية، فهي خاصة بالعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

شملت توجيهات الرئيس السيسي للحكومة كذلك زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.

ودعا الرئيس السيسي الحكومة لإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنويًا لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، واعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين ليصل إجماليه إلى حوالي 3.1 مليار جنيه.

كما أصدر توجيهًا بتخصيص مبلغ 1.5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، فضلًا عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين.. التفاصيل

وقال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي بدوي، في تصريح مقتضب لـ”إيكونومي بلس”، إن تطبيق الحد الأدنى الجديد سيكون بدايةً من شهر يوليو القادم.. التفاصيل

فيما قدر محمد معيط لصحيفة “الوطن” تكلفة تنفيذ هذه الزيادات الجديدة التي ستطرأ على موازنة في العام المالي المقبل بنحو 45 مليار جنيه.

وأشار موقع “الشرق مع بلومبرج” إلى أن البيانات الصادرة عن رئاسة الجمهورية تفيد برفع عجز الموازنة في السنة المالية المقبلة إلى 6.3% من الناتج المحلي الإجمالي من توقعات سابقة منذ أسبوع عند 6.1%، تزامنًا مع إعلان زيادة الأجور، مع توقع تحقيق فائض أولي عند 1.5%.

وقال آلن سانديب، رئيس البحوث في بنك الاستثمار نعيم: “زيادة الأجور ليست مفاجئة على الإطلاق، في العام الماضي رفعوا الحد الأدنى للأجور بنسبة 20% وهذا العام هو 12.5%، يجب أن تكون التأثيرات ضعيفة”.

أجور المصريين

أهم الأخبار

تراجعت استثمارات الأجانب بأذون الخزانة إلى 324.63 مليار جنيه بما يعادل نحو 20.6 مليار دولار وفقًا لسعر الصرف بنهاية نوفمبر والبالغ 15.7586 جنيه، مقابل 347.641 مليار جنيه بما يعادل نحو 22.060 مليار دولار بحسب سعر صرف نهاية أكتوبر والبالغ 15.7583 جنيه.

وقال البنك المركزي في النشرة الإحصائية الشهرية إن إجمالي الأرصدة القائمة بأذون الخزانة سجل 1.445 تريليون جنيه 2021، مقابل 1.470 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

فيما صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي لوكالة “أنباء الشرق الأوسط” بأن المستثمرين الأجانب ضخوا نحو 970 مليون دولار منذ بداية العام وحتى 16 يناير الجاري في الأدوات المالية المصرية بين سندات طويلة الأجل وأذون خزانة، ما يشير إلى عودة الأجانب بقوة للسوق المحلية.

وأضاف أن الاقتصاد المصري يتجاوز تداعيات السياسة النقدية الدولية، وهذا تعزيز جديد لا يستهان به، لافتًا إلى أن رصيد الاستثمارات في السندات المصرية طويلة الأجل يتجاوز رصيد أذون الخزانة القصيرة الأجل، وهو ما يتطابق مع رؤية مصر لزيادة آجال القروض.. التفاصيل

كما أظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع إجمالي ودائع البنوك بالعملة المحلية بمقدار 114.1 مليار جنيه في أكتوبر الماضي، لتسجل 6.191 تريليون جنيه، مقابل 6.077 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي. وصعدت قروض القطاع إلى 2.996 تريليون جنيه، مقابل 2.948 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة المذكورة.

وافقت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو”، على بدء إجراءات تأسيس شركة لإنتاج الخامات الدوائية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس برأسمال مصدر مليار جنيه، حيث اعتمد مجلس الإدارة دراسة جدوى المشروع بجلسته المنعقدة 17 يناير، تمهيدًا للشروع في الإجراءات القانونية للتأسيس.

ووفق بيان إفصاح لإيبيكو، يبلغ رأس المال المدفوع المبدئي للشركة الجديدة 400 مليون جنيه، تساهم إيبيكو بنحو 25% منها بينما يسهم آخرون فيما يتبقى.

تدرس هيئة الرقابة المالية برنامج سندات شركات بقيمة مليار جنيه، يشمل سندات خضراء بقيمة 750 مليون جنيه، فيما سيكون الجزء المتبقى البالغ حجمه 250 مليون جنيه، سندًا تقليديًا.

وقال الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، لصحيفة “البورصة” إن إحدى الشركات تقدمت بإصدار سند شركات وهو الإصدار الأول منذ فترة طويلة، لافتًا إلى أن الهيئة تدرس حاليًا 4 إصدارات سندات توريق بقيمة 2.5 مليار جنيه تتنوع بين سندات التوريق خلال الربع الأول من العام الجارى.

فيما صرح الدكتور محمد عمران، رئيس الرقابة المالية، في مقابلة مع “CNBC عربية” أمس بأنه من المقرر عقد اجتماع خلال أسابيع مع أطراف السوق لعرض التصور الأخير لبورصة العقود الآجلة، حتى يتم البدء في التقدم للحصول على تراخيص إنشاء البورصة، متوقعًا استغراق 24 إلى 30 شهرًا من وقت اتخاذ القرار لتفعيل هذه البورصة المرتقبة.

في الوقت ذاته، أفادت صحيفة “البورصة” أن الرقابة المالية تلقت 3 طلبات تأسيس صناديق استثمارية متنوعة، أحدها مغلق متخصص في تمويل الخدمات المالية غير المصرفية والباقي متخصص في أدوات الدين ذات الدخل الثابت، على أن تعمل خلال الفترة المقبلة على إنهاء إجراءات تأسيس الصناديق.

تعتزم وزارة الكهرباء ضخ استثمارات تتراوح بين 3 و4 مليارات جنيه لزيادة قدرات خط الربط الكهربائي المصري الليبي، من 240 ميجاوات، ليصل إلى 500 ميجاوات أو أكثر حسب احتياجات الجانب الليبي.

وأضافت مصادر لـ”المال” أن الاستثمارات تتمثل في زيادة وتوسعة نحو 6 محطات محولات بجهد 500 كيلو فولت بدلًا من 220 كيلو فولت، بالإضافة إلى العمل على زيادة قدرة خطوط نقل الطاقة وزيادة أطوالها خلال الفترة المقبلة ومن المتوقع انتهاء دراسات التطوير خلال الربع الأول من العام الجاري.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بزيادة رسم الصادر على الرصاص بأشكال الخام وخردة وفضلات الرصاص إلى 8500 جنيه للطن الواحد، وذلك من مستوى 7802 لخردة وفضلات الرصاص، و7804 لألواح وصفائح وأشرطة رصاص بسمك يتجاوز 0.2 مم، و78.01 جنيه للرصاص بأشكال خام، و78.06 جنيه لمصنوعات أخرى من الرصاص، وفق منشور أطلعت عليه المال.

أبدت شركات سامكريت والعتيبة للاستثمار الإماراتية وأخرى عقارية مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، رغبتها في تطوير أرض مقر الحزب الوطني في وسط القاهرة. ونقلت “البورصة” عن مصادر أنه من المتوقع طرح المشروع على كبرى الشركات العقارية العالمية عقب الانتهاء من الدراسات الفنية بتطوير المشروع خلال النصف الأول من العام الجاري، مع ترجيح منافسة عدة شركات محلية وإقليمية على اقتناصه؛ بسبب موقعه الجغرافي المميز.

وأضافت المصادر أن الاتجاه لدى الصندوق السيادي يتمثل في إقامة مشروع فندقي يمكن معه رؤية أهرامات الجيزة ومجمع تجاري يخدم رجال الأعمال المقيمة بفنادق وسط القاهرة فئة 5 نجوم ذات العلامات الفندقية العالمية.

تعتزم عدد من الشركات التي تعمل بنظام حق امتياز العلامات التجارية “الفرنشايز” التوسع في أعمالها، حيث تدرس شركة مصر للتجارة والصناعة “مينترا” إنشاء مصنعين في مدينتي العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر بقيمة 50 مليون دولار، في مجالات تصنيع الأثاث المعدني، والبطاطين، والأدوات المنزلية. وقال هاني قسيس، رئيس الشركة، لـ”البورصة” إنه سيتم تمويل تدشين المصنعين من المصادر الذاتية، ومن المخطط بدء أعمال الإنشاءات خلال النصف الأول من العام الحالي ليبدأ التشغيل والإنتاج نهاية 2022.

ونقلت الصحيفة عن محمد أمين الحوت، المدير التنفيذي للشركة الألمانية اللبنانية للدهانات (جي إل سي GLC)، الوصول بعدد فروعها إلى 600 فرع بنظام حق الامتياز التجاري “الفرنشايز” بنهاية 2023 مقابل 400 فرع حاليًا.

وأوضح أن الهدف من زيادة أعداد منافذ البيع هو تغطية جميع المناطق الجغرافية التي لم تصل إليها الشركة حتى الآن، بغرض زيادة حصتها في السوق المحلي إلى 20% بنهاية العام الراهن، مقابل 15% الآن.

وفي إطار التنظيم القانوني للقطاع، صرح أحمد سمير، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بأن اللجنة تدرس مشروع قانون تنظيم منح حقوق الامتياز للعلامات التجارية “الفرنشايز”، استعدادًا لطرحه للمناقشات في جلسة عامة، بعد الانتهاء من مشروع قانون التأمين الموحد الذي تجرى مناقشته حاليًا، مؤكدًا موافقة اللجنة من حيث المبدأ على مشروع القانون، طبقًا للبورصة.

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

نتابع 

تتفاوض وزارة المالية مع شركة سويسرية متخصصة في مجال رد الضريبة على مشتريات السائحين بهدف تكوين شركة مشتركة، وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إن الوزارة تفاضل بين مشاركتها في رأس المال بصفتها أو من خلال شركة إي تاكس إحدى الشركات التابعة لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية، بجانب الشركة المصرية للمشروعات.

وأضافت المصادر أن المفاوضات بين الجانب المصري والأجنبي لا تزال مستمرة كما لم يتم اﻻستقرار على حصص المساهمة أو قيمة رأسمال الشركة، والتي يتوقع اﻻنتهاء منها قبل نهاية الربع الأول أو مع مطلع الربع الثاني بعام 2022، مؤكدة أن الشركة السويسرية ستجرى رد الضريبة بشكل إلكتروني وليس نقديًا. ومن المقرر رد الضريبة على أي مشتريات تزيد على 1500 جنيه للزائرين الأجانب بالمطارات عند مغادرتهم للبلاد، على أن يتم بدء تطبيق المنظومة بمدينة شرم الشيخ.

انتهت وزارة المالية من تخريد 12 ألف سيارة مضى على صنعها أكثر من 20 عامًا، ضمن مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان صحفي إن الخزانة العامة تحملت 260 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر، وتسعى لتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة عبر الاستعداد لضم بعض المحافظات عبر توفير محطات تموين الغاز الطبيعي وأماكن تجميع السيارات القديمة بها.. التفاصيل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مساء أمس، اجتماعًا لمتابعة موقف فض التشابكات المالية بين وزارتي البترول والمالية، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والدكتور محمد معيط، وزير المالية. وأعلن نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الأشهر الستة الماضية شهدت خفض مستحقات البترول لدى وزارة المالية بمقدار 18 مليار جنيه لتهبط من 110 مليارات إلى 92 مليار جنيه، بحسب بيان صحفي.

تعكف وزارة النقل حاليًا على إعداد كراسة شروط مناقصة تنفيذ الشبكة الكهربائية لمشروع الأتوبيس الترددي، والتي تشمل محطات الشحن الرئيسية والتغذية، للحافلات المقرر تشغيلها على الطريق الدائري الجاري تطويره، وأكدت مصادر لـ”المال” أن عدة كيانات محلية أبدت اهتمامها بالمشروع مثل مدكور والسويدي إليكتريك، وطلبت استفسارات عن المشروع، لتجهيز نفسها للمنافسة على اقتناص تنفيذ الأعمال المطلوبة.

وانتهت وزارة النقل من إنشاء أول 10 محطات من نظام الأتوبيس الترددي السريع “BRT” على الطريق الدائري.

فيما كشف التقرير النهائي لمنظومة تداول القطن الجديدة خلال الموسم 2021/ 2022 عن بيع حوالي 1.2 مليون قنطار بقيمة إجمالية 6.2 مليار جنيه عبر المزادات المطبقة في 14 محافظة، حسبما أعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام في بيان صحفي.

وقررت اللجنة التنفيذية لمتابعة منظومة تداول القطن الجديدة خلال اجتماعها فتح محالج الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس حتى منتصف فبراير 2022، لتقوم بعمل مراكز تجميع وفرز الأقطان الواردة من التجار والمنتجين المتأخرين عن التوريد في المواعيد المحددة.

أصدر محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قرارًا بإنشاء وحدة تحت مسمى “وحدة الحوافز الخاصة” إعمالًا بأحكام قانون الاستثمار، وبحسب بيان للهيئة تتولى الوحدة استلام طلبات التمتع بالحوافز الخاصة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار شهادة التمتع بالحوافز الخاصة ومتابعة منظومة عملها، واقتراح القواعد والإجراءات اللازمة بشأنها تمهيدًا للتنفيذ الفوري للمنظومة.

تعتزم الشركة القابضة للقاحات “فاكسيرا” إنشاء مجمع تبريد لوجيستي مُميكن داخل مجمع مصانعها بمدينة 6 أكتوبر لحفظ اللقاحات، بالتعاون مع شركة سينوفاك بيوتيك، وذلك بطاقة استيعابية 150 مليون جرعة، بحسب بيان صحفي.

بلغت تكلفة إنشاءات جامعة الجلالة 9.2 مليار جنيه، وقال وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار إن الجامعة ستقام على مساحة 173 فدانًا، موضحًا في بيان أمس أن البنية التحتية المعلوماتية للجامعة تقدر بنحو 617.5 مليون جنيه، أما تكلفة التجهيزات والمعامل في المرحلة الأولى فتبلغ 465.3 مليون جنيه.

تستهدف شركة بلتون للتمويل الاستهلاكي “بيل كاش” إبرام 200 اتفاق جديد العام الحالي، منها نحو 10 اتفاقيات على وشك التوقيع خلال الربع الأول في قطاعات التعليم، والطاقة الشمسية، والتطوير العقاري، كما تدرس حاليًا مضاعفة حد الإقراض لعملائها في قطاعي التطوير العقاري، والتعليم، وزيادة محفظة تمويلاتها بواقع 8 أضعاف وفقًا تصريح مؤمن سالم، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

وأوضح أن الشركة ستبدأ التوسع في تعاقدات السلع المعمرة في الربع الثاني من العام الحالي مع اكتمال البنية التكنولوجية، بجانب القطاع الصحي.

شركات محلية وعربية ساهمت في الطرح الخاص لشركة غزل المحلة لكرة القدم، ونقلت صحيفة المال عن محمد ماهر، رئيس شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، مدير الطرح الشركة، أن الطرح الخاص لشركة غزل المحلة لكرة القدم شهد مشاركة كل من مصر القابضة للتأمين، بالإضافة إلى شركة غزل المحلة الأم وأخرى مصرية، بجانب مؤسسة استثمارية كويتية واثنين من السعودية، وبعض الأفراد من ذوي الملاءة المالية. كما أشار ماهر لموقع “مصراوي” إلى أن عمومية شركة النادي ستنعقد السبت المقبل، للدعوة للاكتتاب العام في أسهم زيادة رأس مالها إلى 200 مليون جنيه من خلال الاكتتاب العام.

حصلت المجموعة المالية هيرميس على لقب أفضل شركة وساطة في الأوراق المالية في باكستان لأول مرة، بحسب الاستطلاع الرئيسي لسوق الأسهم بآسيا، الذي تصدره مجلة “Asiamoney”، وفق بيان للشركة أمس.

كما احتلت هيرميس المركز الثالث في عدة تصنيفات من بينها، أفضل قطاع للبحوث وأفضل قطاع للمبيعات بشركات الوساطة في الأوراق المالية، والأفضل في خدمة المؤسسات وكذلك القدرات التنفيذية لشركات السمسرة.. التفاصيل

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن شركات التمويل العقاري منحت تمويلات بقيمة 2.024 مليار جنيه حتى 9 يناير الماضي ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، فيما ضخت البنوك 40.012 مليار جنيه.

أعلن بنك أبوظبي التجاري عن إتمام إجراءات زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه من 1.5 مليار جنيه، بزيادة قدرها 3.5 مليار جنيه، موزعة بين زيادة نقدية بقيمة 2.8 مليار جنيه وزيادة بأسهم مجانية بحوالي 737 مليون جنيه، وذلك توافقًا مع قانون البنوك الجديد.

وأفادت “المال” أن بنك القاهرة بصدد الحصول على قرض مساند بقيمة 30 مليون دولار لدعم الشريحة الثانية من رأس المال، من الصندوق الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة التابع لمؤسسة فاينانس إن موشن.

وقع البنك الأهلي المصري وبنك مصر وشركة فوري دهب بروتوكول تعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر يهدف الي تفعيل منظومة السداد الإلكتروني لفواتير الكهرباء وكذلك أعمال المقايسات ومصاريف التصالح، وذلك في حضور وزير الكهرباء محمد شاكر، وقيادات الجهات الثلاث، تبعًا لبيان صحفي.

تستهدف مجموعة العشري للحديد والصلب زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنعها المتخصص في إنتاج أعمدة الإنارة والعلب والمواسير إلى 600 ألف طن بنهاية العام الجاري مقابل 450 ألف طن حاليًا بدعم من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة.

قال محمد أشرف، مدير مبيعات الشركة، إن المجموعة تسعى إلى العمل بكامل طاقتها الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق، وتصدير الفائض إلى الأسواق القريبة منها ليبيا، بحسب البورصة.

حصلت شركة الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري على أمر إسناد تنفيذ مباني بمدينة سوهاج بقيمة 700 مليون جنيه، حسبما أعلنت الشركة.

اقتصاد الخليج

تقترب السعودية من شراء حصة في مصفاة بولندية، تجعلها مسئولة عن توريد ثلثي إمدادات النفط في بولندا، ما يحد من سيطرة روسيا المورد الرئيسي لدول أوروبا، وفق رويترز.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه بولندا منذ فترة طويلة لخفض اعتمادها على واردات الطاقة الروسية من خلال إبرام صفقات مع موردين آخرين وتنامى عزمها على ذلك مع تدهور العلاقات بين البلدين، وقد نشبت خلافات بين موسكو ووارسو في الأشهر الأخيرة بشأن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الذي لا يمر عبر أوكرانيا الجار المشترك لهما، بالإضافة إلى أزمة المهاجرين التي تشمل دولة مجاورة أخرى هي روسيا البيضاء.. التفاصيل

في سياق متصل، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في سبع سنوات، متأثرة بالتوترات الجيوساسية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، وفق بلومبرج. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.37 دولار بما يعادل 1.6% لتصل إلى 87.85 دولار للبرميل، أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي فارتفعت بنحو 1.71 دولار، أو 2% مسجلة 84.62 دولار للبرميل.

وشنت جماعة الحوثيين اليمنية غارة بطائرة بدون طيار على دولة الإمارات – ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك – تسببت في انفجار وحريق في ضواحي العاصمة أبوظبي، وأصابت المطار، ما خلق مخاوف من تعطل محتمل للإمدادات.. التفاصيل

عربي ودولي

حذر الرؤساء التنفيذيون لشركات نقل الركاب والبضائع الأمريكية الكبرى من أزمة طيران “كارثية” وشيكة في أقل من 36 ساعة، عندما تستعد أكبر شركتي اتصالات لاسلكية في العالم، وهما “إيه تي آند تي” و”فيرايزون” لنشر خدمة الجيل الخامس.

وقالت شركات الطيران إن خدمة C-Band الجديدة التي من المقرر أن تبدأ، اليوم الأربعاء، قد تجعل عددًا كبيرًا من الطائرات ذات البدن العريض غير صالحة للاستعمال. وهذه الخدمة عبارة عن نطاق ترددي جديد سعته تتراوح بين 3.8 و8 جيجا هيرتز، وله تقسيمات ونطاقات مختلفة هي: N77، وN78، وN79.. التفاصيل

وقد انخفضت مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي إلى مستوى قياسي جديد العام الماضي، لتسجل أسوأ أداء منذ عام 1990، وذلك بسبب تفشي جائحة كورونا ونقص الشرائح الإلكترونية، مسجلة تراجعًا بمقدار 2.4% لتهوى إلى 9.7 مليون مركبة مبيعة في العام 2021، حسبما نقلت “رويترز” عن رابطة مصنعي السيارات الأوروبية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أزمة سوق السيارات مستمرة.. هل يحلها “حماية المستهلك”؟

كتب: أحمد صبري يواجه سوق السيارات في مصر حالة من...

منطقة إعلانية