أخبار

خلاف يتفاقم بين الخطوط الجوية القطرية وإيرباص.. ما تفاصيله؟

الخطوط الجوية القطرية

ألغت شركة إيرباص عقدا مع الخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة من طراز (إيه 321 نيو) التي تحتاجها القطرية لتدشين خطوط جديدة، وفق ما نقلته رويترز.

قد تفاقم هذه الخطوة خلافاً مع أحد أكبر عملاء إيرباص يتعلق بطائرات (إيه 350) الأكبر حجما.

الخلاف يرجع لدعوى قضائية تطالب فيها الخطوط القطرية بأكثر من 600 مليون دولار تعويضا من إيرباص بسبب عيوب في طلاء وسطح طائرات من طراز (إيه 350).

قالت مصادر مطلعة على الأمر، إن إيرباص كشفت عن إلغاء عقد طائرات (إيه 321 نيو) في وثيقة أولية للمرافعات قُدمت خلال جلسة تحديد موعد نظر نزاع طائرات (إيه 350) في دائرة تابعة للمحكمة العليا في بريطانيا الخميس.

“أنهينا بالفعل عقد 50 طائرة من طراز (إيه 321) مع الخطوط الجوية القطرية بما يتفق مع حقوقنا”، قال متحدث باسم إيرباص.

من المتوقع أن تحاول الخطوط الجوية القطرية منع إلغاء العقد بعدما قالت إنها تنوي استلام الطائرات رغم رفضها تسلم المزيد من طراز (إيه 350) لحين حل النزاع المتعلق بتآكل في سطح تلك الطائرات الأكبر حجما.

ولم يصدر بعد تعليق من شركة الطيران بخصوص عقد (إيه 321) إلى الآن.

ستساعد طلبية طائرات (إيه 321) الخطوط الجوية القطرية في تسيير رحلات إلى أسواق جديدة ليس بها طلب كاف حاليا على الطائرات الأكبر حجما، ولكنها أبعد من المسافات التي يغطيها طراز (إيه 320) الأصغر.

طلبية طائرات (إيه 321) هي جزء من صفقة جرى توقيعها قبل عشر سنوات تقريبا وكانت قيمتها حينها 4.6 مليار دولار وقفا لقائمة الأسعار الخاصة بالمصنع.

عُدّلت الطلبية في وقت لاحق لتبديل عشر طائرات (إيه 321) بنسخة أحدث.

بشكل عام، قالت إيرباص إنها “ستنكر جملة وتفصيلا” مزاعم القطرية أمام القضاء كما اتهمتها بمحاولة تصوير المشاكل على نحو خاطئ على أنها تتعلق بالسلامة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أزمة سوق السيارات مستمرة.. هل يحلها “حماية المستهلك”؟

كتب: أحمد صبري يواجه سوق السيارات في مصر حالة من...

منطقة إعلانية