النشرة البريدية

حملات لمقاطعة المصادر غير الرسمية للدولار.. توقيع مذكرة تفاهم لتصدير الطاقة المتجددة مع “سكاتك” النرويجية

المنحة السعودية

العناوين الرئيسية

فتح باب تلقي طلبات جديدة بالمرحلة السادسة لدعم المصدرين غدًا

“الرقابة المالية” تدرس طلب البورصة بتأسيس شركة تسوية للمشتقات المالية

رفع الحد الأقصى للتمويلات متناهية الصغر إلى 220 ألف جنيه

“سوديك” تستحوذ على 180 فدانًا امتدادًا لمشروع “سيزار” بالساحل الشمالي

“عامر جروب” تقترب من إصدار برنامج صكوك بقيمة 1.5 مليار جنيه

تحويل سندات الخزانة المصرية من “مصر للمقاصة” إلى “المصرية للإيداع”

اتفاق مصري إيطالي على تمديد المرحلة الثالثة لبرنامج “مبادلة الديون” بـ 100 مليون دولار

أرباح “التجاري الدولي” تقفز 42.5% في الربع الأول

القصة الرئيسية

حملات لمقاطعة المصادر غير الرسمية للدولار

أطلقت بعض القطاعات التجارية دعوات لمقاطعة التعامل مع السوق الموازي للدولار وفي مقدمتها تجار السيارات، كما دعت شعبة تجار المحاجر بالغرفة التجارية بالقاهرة لوقف الاستيراد لمدة شهر لتقليل الضغط على الدولار، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

دعت رابطة تجار السيارات برئاسة أسامة أبو المجد، جميع “المستوردين، والوكلاء، والموزعين” المتعاملين في سوق السيارات المحلية، بالتوقف عن شراء “الدولار” من السوق السوداء، من خلال حملة تحت عنوان “ادعم الجنيه عملة بلدك”.

وطالبت الرابطة، في خطاب رسمي لها، العاملين في مجال سوق السيارات إلى عدم المساهمة في خلق حالة الطلب على “الدولار” لمدة شهر واحد، والتوقف عن التعامل بالنقد الأجنبي، في الفترة من 15 مايو حتى منتصف الشهر المقبل؛ حتى تستقر أوضاع البلاد.

وقالت الرابطة، إن تلك الإجراءات جاءت بسبب الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي وصفتها بالصعبة، والتي تتواتر مع وجود أزمات عالمية أثّرت بشكل كبير على قيمة الجنيه المصري أمام الدولار.

وقال أحمد الغراب، مدير مبيعات بشركة “بي أوتو للسيارات”، عضو رابطة تجار السيارات، إن الحملة تهدف إلى التوقف عن شراء الدولار من “السوق الموازي” مما ينعكس ذلك على استقر سعر الصرف بجانب القضاء عليها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن زيادة فترة الحملة لتصل إلى 3 أشهر بدلا من شهر كما هو متقدم في البيان الصادر من قبل الرابطة، سوف يكون له تأثير أكثر وضوحا على حركة البيع بالسوق. ويبلغ سعر الدولار الرسمي 31.95 جنيه وهو شبه مستقر منذ نحو شهرين، بينما تتراوح الأسعار في السوق غير الرسمي بين 36 و41 جنيهًا.

وقال محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر والرخام بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الشعبة أطلقت مبادرة لوقف استيراد الرخام والجرانيت من الخارج لمدة شهر، لتقليل الضغط على الدولار.

في المقابل قال متى بشاي، عضو الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن المبادرة التي أطلقتها رابطة تجار السيارات سيكون تأثيرها محدودا للغاية لأنها سلعة غير أساسية وليست ضمن أولويات الواردات، وغير مؤثرة في بنود الميزان التجاري بالقدر الذي يُخفض أو يرفع قيمة العملة. وأضاف بشاي، أن القطاعات لو حذت حذو تلك المبادرة سيكون التأثير غير حقيقي، لأنه سيعاود الارتفاع بمجرد عودة الطلب مجددًا.

أهم الأخبار

وقعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة “سكاتك” النرويجية، لبدء دراسات مشروع الربط الكهربائي بغرض تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر إيطاليا. وتتضمن المذكرة بدء الدراسات تمهيدًا لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر إيطاليا باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 3 جيجاوات، بحسب بيان أمس.

بموجب مذكرة التفاهم، تحصل شركة “سكاتك” على موافقة مشغل الشبكة الإيطالي، وتعين استشاري دولي متخصص في مشروعات الربط الكهربائي المثيلة للمشروع، على أن يكون جزءًا من نطاق عمل الاستشاري تحديد مصادر الطاقات المتجددة التي سوف يتم استخدامها لتصدير الطاقة.. التفاصيل

تفتح وزارة المالية باب التقديم للفترة الثانية بالمرحلة السادسة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين، غدًا الأربعاء حتى 31 مايو الحالي، بعد استيفاء الشركات مستنداتها لدى صندوق تنمية الصادرات. وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تلقي 1132 شركة مصدرة استوفت مستنداتها بالفعل، وتقدمت للاستفادة من المبادرة خلال الفترة من 7 إلى 11 مايو.

وأوضح أنه تحدد 3 فترات لصرف مستحقات الشركات بالمرحلة السادسة، بحيث يتم الصرف بالفترة الأولى يومي 5 و6 يوليو المقبل للشركات التي استوفت مستنداتها بالفعل، وتقدمت بطلباتها بالفترة الأولى، ويتم الصرف للشركات التي تقدمت بالفترة الثانية يومي 19 و20 يوليو، ويومي 2 و3 أغسطس المقبل، وذلك كله في حدود مبلغ 10 مليارات جنيه.

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن أن البورصة المصرية تقدمت بطلب للحصول على موافقة مبدئية لتأسيس شركة تسوية المشتقات بمفردها، وذلك لاستكمال الإجراءات والمستندات، عقب قيام الهيئة بتعديل ضوابط شركات التسوية مؤخرًا، وفق صحيفة “المال”.

وأتاحت التعديلات الأخيرة إمكانية تملك البورصة، أو المقاصة، أو أي جهة راغبة في الحصول على حصة المساهمة الرئيسية في هيكل ملكيتها بدلًا من اقتصارها على 10% في التشريع السابق. وتعد سوق المشتقات المالية بورصة يتم خلالها تداول العقود التي تشتق قيمتها من أصول مالية أو عينية أو مؤشرات الأسعار أو سلع، أو غيرها من التي تحددها الهيئة.

من جانب آخر، أعلنت البورصة المصرية تنفيذ عملية تحويل تسوية سندات الخزانة المصرية من شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي” إلى الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية، وذلك اعتبارًا من جلسة أول أمس الأحد، وبحسب رامي الدكاني رئيس البورصة، فإن هذا التحول، تتضمن إضافة عدد من المميزات الخاصة بنظام التداول الإلكتروني لتسهيل عمل كافة أطراف السوق خاصةً البنوك، بإضافة خصائص جديدة تتعلق بعملية تنفيذ الصفقات أو طلب تسعير أو وضع نطاق سعري للمتعامل لشراء أو بيع الورقة المالية وكذلك اختيار تاريخ للتسوية.

وتوقع أن يسهم هذا التطوير في زيادة أحجام وقيم التداول اليومي على سندات الخزانة المصرية على المدى الطويل، لاسيما مع إمكانية إضافة أدوات دين حكومية جديدة. وبموجب الخطوة الجديدة تنطلق أعمال المرحلة الأولى للشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي، المملوكة بنسبة 70% للبنك المركزي مقابل 30% لوزارة المالية، برأسمال مدفوع 100 مليون جنيه.

ووفق بيان للشركة، من المخطط إطلاق المرحلة الثانية خلال النصف الثاني من العام الجاري، والتي تتضمن نقل كافة التعاملات الخاصة بأذون الخزانة إلى الشركة.

فيما وقعت مصلحة الضرائب مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي للإجراءات الخاصة بتطبيق اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي ورد فروق الضريبة على عوائد سندات الخزانة بالنسبة للأشخاص غير المقيمين.

وذكر رئيس مصلحة الضرائب، مختار توفيق، أن مذكرة التفاهم تضمنت إجراءات استصدار الرأي الفني والإجراءات والقواعد والالتزامات المتعلقة بتطبيق اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي، ورد فروق الضريبة على عوائد سندات الخزانة بالنسبة للأشخاص غير المقيمين، وفق بيان صحفي.

رفعت هيئة الرقابة المالية الحد الأقصى للتمويل من الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية لتمويل المشروعات متناهية الصغر بنسبة 10% إلى 220 ألف جنيه، بدلا من 200 ألف جنيه. وبلغت قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من قبل الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة نحو 42 مليار جنيه بنهاية فبراير 2023، مقارنة بنحو 29 مليار بنهاية فبراير 2022، وبلغ عدد المستفيدين نحو 4 ملايين مستفيد، حسب بيان من الهيئة أمس.. التفاصيل

قال الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي الأمريكية، جون كريستمان، إن الشركة لديها رغبة في الحصول على مناطق امتياز جديدة بصحراء مصر الغربية، ذات احتمالات بترولية مرتفعة، تسهم في تحقيق خططها لزيادة معدلات الإنتاج خلال الفترة المقبلة. جاء ذلك في بيان صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية أمس، بعد لقاء جمعه بالوزير المهندس طارق الملا.. التفاصيل

استحوذت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” على أرض بمساحة 180 فدانًا تعد امتدادًا لمشروعها “سيزار”، بالساحل الشمالي. وقالت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية أمس، إنها سددت الدفعة المقدمة لقطعة الأرض، وإنها بصدد الانتهاء من صياغة العقد النهائي مع هيئة المجتمعات العمرانية، ومن المتوقع إطلاق المشروع خلال العام الحالي.. التفاصيل

تدرس شركة عامر جروب إصدار برنامج صكوك تمويلية بصيغة الإجازة بقيمة تتراوح ما بين 1.5 و2 مليار جنيه، وفقًا لما كشفته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، وتوقعت المصادر، أن الانتهاء من الإصدار خلال شهرين، لتوفير تمويل لمشروعات الشركة.

وكشفت الشركة أمس الإثنين، عن بدء التداول على أسهم شركة “إيه كابيتال” بتاريخ 22 مايو المقبل بالقيمة الاسمية البالغة 30 قرشًا للسهم، بعد ما وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على عملية تقسيم عامر جروب القابضة “القاسمة”، إلى شركتين “أية كابيتال” و”عامر جروب”. ويبلغ رأسمال شركة “أيه كابيتال” نحو 270.8 مليون جنيه مقسمة على 902.7 مليون سهم.

فيديو اليوم

عنصر ضمن المعادن الأرضية النادرة، وجه الرئيس السيسي باستغلاله، أمريكا أيضا تعتبره بالغ الأهمية لأمنها القومي، ما هو وفيما يستخدم؟

نتابع

وقعت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، مع السفير الإيطالي بالقاهرة ميشيل كواروني، خطابات متبادلة لمد اتفاق المرحلة الثالثة من برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية، حتى ديسمبر من عام 2024، حسب بيان من وزارة التعاون الدولي. تعد آلية مبادلة الديون وسيلة لتعزيز التمويل المتاح للمشروعات التنموية من خلال توقيع اتفاقيات يتم بموجبها مبادلة جزء من الديون المستحقة للدول شركاء التنمية بالعملة المحلية بهدف تحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل المشروعات ذات الأولوية.. التفاصيل

يتوقع عاملون في صناعة الثروة الحيوانية أن تسجل الدواجن ومنتجاتها أسعارا قياسية جديدة تفوق التي شهدناها في فبراير الماضي، عندما بلغ سعر الكيلو من أرض المزرعة 83 جنيهًا. تأتي توقعات ارتفاع أسعار الدواجن في ظل استمرار تراجع الإنتاج اليومي وخسارة الصناعة ما يزيد على 80% من طاقتها الإنتاجية، ليسجل الإنتاج اليومي أدنى مستوى له خلال الـ20 عامًا الأخيرة، وفق تقديرات أعضاء باتحاد منتجي الدواجن، فإلى أي مدى سترتفع الأسعار؟.. التفاصيل

طالب رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بسرعة اتخاذ الإجراءات التنفيذية لطرح محطة كهرباء سيمنز بمحافظة بني سويف، ضمن برنامج الطروحات الحكومية في قطاع الكهرباء، خلال اجتماع عقده أمس لمتابعة الموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية في قطاع الكهرباء.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تطرق أيضًا إلى الخطوات التنفيذية المتخذة لطرح محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة جبل الزيت، وما تم من إجراءات في هذا الشأن من قِبل اللجنة المشتركة المُشكلة للتفاوض مع المستثمرين الراغبين بالاستثمار في مثل هذه المشروعات.

ارتفعت نقود الاحتياطي “MO” إلى 1.559 تريليون جنيه بنهاية أبريل 2023، مقابل 1.502 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، وهي تعكس حجم النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي ووادئع البنوك بالعملة المحلية. وبحسب بيانات البنك المركزي المصري فإن قيمة التسويات بغرفة مقاصة الشيكات سجلت حوالي 835.315 مليار جنيه لنحو 3.282 مليون عملية بنهاية شهر أبريل.

وانخفضت التسويات اللحظية بين البنوك إلى 11.76 تريليون جنيه بنهاية أبريل من مستوى 12.3 تريليون جنيه لشهر مارس الماضي.

وافقت وزارة السياحة بشكل مبدئي على طلب شركات النقل السياحي بإمكانية التعاقد على شراء حافلات موديلات ثلاث سنوات سابقة من عام الترخيص، في محاولة للتغلب على أسعار المركبات الجديدة، حسبما ذكر مصدر مطلع، لصحيفة “المال”

تعاقدت شركة أركان بالم للاستثمار العقاري مع مجموعة فنادق ومنتجعات “آي أتش جي”، لبناء فندقين جديدين بمشروع أركان بالم “205” في مدينة الشيخ زايد، والفندقان هما “إنتركونتيننتال ويست كايرو 205″ و”فوكو ويست كايرو للأجنحة الفندقية”. ومن المقرر افتتاح الفندق الأول في يناير 2028، والثاني في يونيو 2026، بإجمالي 390 غرفة، تبعًا لبيان صحفي.

دعت لجنة الصناعة في الحوار الوطني وزراء المجموعة الاقتصادية للجلوس على مائدة مستديرة خلال الفترة المقبلة، لحل مشكلات 11 ألف مصنع متوقف كليًا، وإعادة تأهيلها للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية.

قال مجدي الوليلي، عضو لجنة الصناعة بالحوار، إن زيادة الأعباء المالية والأحكام القضائية المرفوعة على المصانع هما السبب الرئيسى وراء غلق المصانع، ومن المرتقب الخروج بحلول خلال مناقشة أوضاعهم مع المجموعة الوزارية قابلة للتطبيق.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن هذا الملف عُرض على وزارة التجارة والصناعة، إلا أنها ردت قائلة إن “حالات التعثر ترجع إلى وجود مشكلات تمويلية وقضائية وهذا خارج عن اختصاصها”.

أشار إلى أن لجنة الصناعة في الحوار الوطني سترفع مذكرة إلى مجلس الوزراء بأوضاع تلك المصانع تزامنًا مع اجتماعها بالمجموعة الاقتصادية التي تضم وزارة التجارة والصناعة، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، بالإضافة لوزارة العدل، والمالية، للخروج بحلول عاجلة وقابلة للتنفيذ.

وننتقل إلى موسم نتائج أعمال الشركات، إذ قفز صافي أرباح البنك التجاري الدولي (مصر) بنسبة 42.5% في الربع الأول من 2023، مسجلًا 6.06 مليار جنيه، مقابل 4.25 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة المقارنة من 2022، في ضوء نمو صافي الدخل من العائد إلى 10.88 مليار من 6.71 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

كما سجل بنك البركة مصر ارباحًا قيمتها 445.68 مليون جنيه في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 369.38 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2022، بنسبة زيادة 20.6%، مستفيدًا من نمو صافي دخل البنك من العائد من 720.95 مليون الى 1.02 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وأظهرت القوائم المجمعة لشركة النساجون الشرقيون للسجاد ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 55%، خلال الربع الأول من 2023، لتسجل 403.52 مليون جنيه مقابل 260.09 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المنصرم، تزامنًا مع نمو الإيرادات إلى 4.14 مليار جنيه، مقارنةً بنحو 3.26 مليار جنيه.

في حين تراجعت أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية بنسبة 37.6% بنهاية مارس الماضي، محققة 71.12 مليون دولار في أول ثلاثة أشهر من هذا العام مقابل 114.01 مليون دولار في نفس الفترة من 2022، إثر تراجع الإيرادات من 274.49 مليون إلى 215.01 مليون دولار في فترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، هوى صافي أرباح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية – راميدا إلى 68.65 مليون جنيه من مستوى 71.77 مليون جنيه بانخفاض 4.3%، على خلفية انخفاض قيمة العملة وارتفاع معدلات التضخم وتداعياتهما على تكلفة المبيعات.

تفاقمت خسائر شركة ماريدايف بنحو 34% خلال 2022، لتصل إلي 106.34 مليون دولار مقابل خسائر بقيمة 79.12 مليون دولار في 2021، تأثرًا بتراجع الإيرادات إلى 102.44 مليون دولار ، مقارنةً مع 115.83 مليون دولار في فترة المناظرة.

ارتفع إجمالي إيرادات مجموعة أوراسكوم للتنمية بنسبة 52.8% خلال الثلاث أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 3 مليارات جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.9 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2022. يأتي ذلك فيما سجلت إيرادات النشاط العقاري لدى المجموعة نحو 2 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2023 بنمو نحو 44.3% مقارنة مع الربع الأول من 2022، بحسب نتائج الأعمال المنشورة أمس.. التفاصيل

إنفوجراف

فوائد الديون

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية 2.7% بنهاية شهر أبريل الماضي، وفق بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة أمس. وأرجعت الهيئة أسباب صعود التضخم إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.1%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1%.. التفاصيل

فيما تستعدّ السعودية لطرق أبواب سوق السندات الدولارية للمرة الثانية خلال العام الجاري، بعدما دفعت أسعار النفط المنخفضة ميزانية المملكة إلى تسجيل عجز. وتخطط المملكة لبيع صكوك تُستحقّ خلال ست وعشر سنوات، وفقًا لما كشفه شخص مطّلع على الأمر لوكالة “بلومبرج”، وأوضح أن السعر الاسترشادي الأولي حُدّد عند 110 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية للشريحة الأقلّ أجلًا، و135 نقطة أساس للأوراق المالية لأجَل عشرة أعوام.

رفعت وكالة “موديز” تصنيفها الائتماني لسلطنة عُمان من “Ba3” إلى “Ba2” مع الإبقاء على النظرة المستقبلية الإيجابية؛ وهو القرار الذي أرجعته إلى تراجع أعباء المديونية العامة وتحسّن قدرة البلاد على الوفاء بالتزاماتها المالية في العام الماضي.

عربي ودولي

عاد اقتصاد تونس إلى التباطؤ، بعدما سجل نموًا نسبته 2.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنمو 2.3% خلال الربع الأول من العام الماضي، بحسب بيان المعهد الوطني للإحصاء. وتشير البيانات إلى أن السبب الرئيسي وراء التباطؤ هو قطاع الزراعة الذي انكمش بنسبة 3.1%، ومن المرتقب أن يمتد هذا الانكماش لباقي العام، وفق بيان المعهد، كما انكمش قطاع الصناعة بنسبة 1%، فيما عوّض قطاع الخدمات هذا الانكماش ونما بنسبة 3.2%.

حاز استحواذ “مايكروسوفت” على شركة “أكتيفيجن بليزارد” البالغة قيمته 69 مليار دولار على موافقة الاتحاد الأوروبي، بعد أسابيع فقط من إصدار مُنظِّمة الاندماجات في المملكة المتحدة قرارًا صادمًا باستخدام حق النقض ضد أكبر صفقة في مجال صناعة الألعاب على الإطلاق. وقالت المفوضية الأوروبية إن تحليلها أظهر أن الصفقة لن تضر بالمنافسة بعد أن تعهدت “مايكروسوفت” بالسماح لمنافسيها عبر السحابة بتقديم ألعاب رائجة مثل “كول أوف ديوتي” (Call of Duty) على منصاتهم الخاصة لمدة 10 سنوات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هايد بارك العقارية.. ريادة في التطوير ونمو استثنائي للمبيعات خلال 2024

رسخت شركة هايد بارك العقارية للتطوير مكانتها كإحدى أبرز شركات...

منطقة إعلانية