أخبار

مصر تستحوذ على 18.6% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا خلال 2023

مصر

حافظت مصر على تصدرها كأفضل وجهة استثمارية في إفريقيا للعام التالي على التوالي، رغم التداعيات الاقتصادية العالمية، بحسب تقرير مجلس الوزراء اليوم الأحد نقلا عن أونكتاد.

بلغت نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 18.6% من إجمالي الاستثمارات في أفريقيا البالغة 52.6 مليار دولارعام 2023.

على الرغم من الأزمات المتتالية، شهدت التدفقات الاستثمارية زيادة منذ عام 2014 لتصل إلى 9.8 مليار دولار في 2023، مقابل 9 مليارات دولار و4.6 مليار دولار لعامي 2019 و2014 على الترتيب.

تقدمت مصر 18 مركزا في ترتيب الدول الجاذبة للاستثمار المباشر لتصل إلى المرتبة الـ32 في العام الماضي، مقابل المركز 50 في عام 2021.

بحسب تقرير أونكتاد، جاءت مصر من بين الدول التي بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر فيها من 6 إلى 10 مليارات دولار، أما الدول التي بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بها من 2 إلى أقل من 6 مليارات دولار شملت كلا من جنوب إفريقيا، وإثيوبيا، وأوغندا، والسنغال، وموزمبيق، وناميبيا.

أبرمت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقيات لمشاريع الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة إجمالية تبلغ 10.8 مليار دولار، بجانب إعلان مجموعة من المستثمرين عن صفقة جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة 4 مليارات دولار.

أشار التقرير إلى بروز مصر كوجهة استثمارية في أفريقيا للعديد من الشركات متعددة الجنسيات في قطاعات السيارات، والأدوية والإلكترونيات، علاوة على إدخال مصر نظام الشباك الواحد على المشاريع الاستثمارية، والذي يعد من أبرز التدابير التسهيلية في عام 2023، وهو يشمل مختلف التراخيص والتصاريح ذات الصلة بالأنشطة الاستثمارية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة بنظام ضريبي مبسط

أعلنت وزارة المالية عن إطلاق نظام ضريبي متكامل يهدف إلى...

منطقة إعلانية