الذهب أخبار

البنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم زيادة احتياطاتها من الذهب

البنوك المركزية

تعتزم معظم البنوك المركزية في منطقة الشرق الأوسط زيادة احتياطاتها من الذهب خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب تقرير صادر عن شركة إدارة الاستثمارات “إنفيسكو”.
وتستهدف 78% من البنوك المركزية في المنطقة، مقارنةً بـ37% على مستوى العالم، زيادة حيازتها من الذهب خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وفقاً لإحصاء أجرته “إنفسكو” شمل 57 بنكاً مركزياً حول العالم.
ورفع 70% من البنوك المركزية في المنطقة، و35% منها حول العالم، مستوى احتياطيات الذهب لديها خلال السنوات الثلاث الماضية.
يتوقع نحو 20 بنكاً مركزياً زيادة حيازات الذهب العام المقبل، بدفع من المخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة، وفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.
ويرى 80% من البنوك المركزية في الشرق الأوسط و48% منها حول العالم، أن ارتفاع مستويات الديون الأميركية عزز من جاذبية الذهب.
وبحسب “إنفسكو”، لا يزال بعض المحللين يعتقدون أن عمليات الشراء ستُستأنف من قبل بنك الشعب الصيني مع سعي ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تنويع احتياطياته والتحكم بعملته ضمن النطاق المدار.
ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20% تقريباً هذا العام، مدعومة بالمشتريات الكبيرة من البنوك المركزية، وشهية المستهلكين القوية في الصين، والطلب على أصول الملاذ الآمن في ظل التوترات الجيوسياسية، وبلغ سعر الأونصة اليوم 2387.43 دولار اليوم، في تراجع بنحو 0.56% على أساس يومي.
صعود الذكاء الاصطناعي التوليدي دفع 83% من صناديق الثروة السيادية والبنوك المركزية في الشرق الأوسط، و66% منها حول العالم، إلى إعادة تقييم استراتيجياتها الحالية في مجال الذكاء الاصطناعي، واستكشاف تطبيقات جديدة لهذه التكنولوجيا، بحسب “إنفسكو”.
في تقريرها الذي شمل 83 مستثمراً سيادياً إلى جانب البنوك المركزية الـ57، نوهت “إنفسكو” إلى عائقين أساسيين أمام استخدام الذكاء الاصطناعي هما الافتقار إلى الخبرة وقابلية شرح النماذج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية