نشرة السعودية النشرة البريدية

وزير الاقتصاد السعودي: نقص موارد المياه العذبة يهدد الأمن الغذائي العالمي

نشرة السعودية

أهم العناوين

البنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم زيادة احتياطاتها من الذهب

شركة كورية تنشئ مزرعة ذكية على مساحة 4 آلاف متر في السعودية

7 شركات كورية نقلت مقارها الإقليمية إلى الرياض

إكوينوكس تخطط “لإقامة منتجع فاخر في “نيوم” السعودية

أرباح “stc” السعودية تنمو 10% في الربع الثاني

وزير الاقتصاد السعودي: نقص موارد المياه العذبة يهدد الأمن الغذائي العالمي

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم، إن نقص موارد المياه العذبة المتاحة وخدمات الصرف الصحي يعيق التنمية البشرية من خلال التسبب في أخطار صحية شديدة تشمل الأمراض المنقولة بالمياه، والجفاف وسوء التغذية وعدم إمكانية الوصول إلى المياه يفرض قيودا كبيرة على الزراعة.

وأضاف “كل ذلك يؤثر في الأمن الغذائي العالمي، كما أن ضمان الوصول للمياه والصرف الصحي ليس مجرد سياسة، بل هو حق للإنسان، ويعكس أهمية أهداف التنمية المستدامة”.

أشار الإبراهيم خلال مشاركته في جلسة “ضمان الوصول إلى المياه” خلال الاجتماع الوزاري للتنمية لمجموعة العشرين تحت رئاسة البرازيل المقام في مدينة ريو دي جانيرو، إلى تأسيس السعودية لمنظمة عالمية للمياه، التي أعلنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث ستعمل كمنصة عالمية لتنسيق الجهود، وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات، وتوفير التمويل وتوجيه الموارد إلى المشروعات الأكثر أهمية، والعمل على تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتحسين مواءمة السياسات الحكومية مع وضع حلول مبتكرة استجابة للتحديات العالمية المتعلقة بالوصول للمياه.

وأكد الوزير الإبراهيم وجوب الاهتمام بمستوى القضايا المطروحة المتعلقة بالمياه ضمن جدول أعمال مجموعة العشرين، مع مواصلة الحوار السنوي حول المياه الذي بدأته رئاسة المملكة للمجموعة في 2020، والاستفادة من المنظمة العالمية للمياه كمنصة لوضعنا على المسار الصحيح لضمان الوصول الشامل إلى المياه.

“التأمينات الاجتماعية”: مصروفات المنافع التأمينية تجاوزت 33 مليار ريال بالربع الثاني 2024

وفقًا للتقرير الربعي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أما مصروفات نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند” فقد تخطت 344 مليون ريال، وبلغت مصروفات فرع الأخطار المهنية أكثر من 179 مليون ريال.

 وبحسب التقرير الذي لم يتضمن أرقام مقارنة بالفترة المقابلة، فقد تم خلال الربع الثاني للعام الحالي إنجاز أكثر من 9.5 مليون معاملة بشكل إلكتروني كامل عبر جميع المنافذ والقنوات الرقمية للمؤسسة.

فهد السيف رئيسًا لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في الصندوق السيادي السعودي 

أصدر صندوق الاستثمارات العامة السعودي قرارًا بتعيين فهد السيف رئيسًا للإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية مع استمراره رئيسًا للإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي.

وسيكون السيف مسؤولًا عن توجيه وقيادة تطوير استراتيجية الاستثمار العامة لصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى استراتيجيات الأسواق، واستراتيجيات الاستدامة والحياد الصفري، وضمان استفادة الإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية من أدوات التحليل الاقتصادية المتخصصة للمساهمة في تمكين قيادات الصندوق من اتخاذ القرارات.

وكرئيس للإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي، سيستمر فهد السيف في قيادة أنشطة التمويل الاستثماري العالمي للصندوق، بما في ذلك تطوير استراتيجيات التمويل الاستثماري، ومشاريع نقل الأصول الحكومية، وتمويل وهيكلة رأس المال، والاستشارات المالية، وإدارة العلاقات مع المؤسسات المالية والمستثمرين.

فهد السيف رئيساً لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في الصندوق السيادي السعودي
فهد السيف رئيساً لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في الصندوق السيادي السعودي

شركة كورية تنشئ مزرعة ذكية على مساحة 4 آلاف متر في السعودية

تم اختيار شركة “نونغشيم” الكورية الجنوبية للمواد الغذائية لتنفيذ مشروع الترويج لصادرات المزارع الذكية، الذي نظمته وزارة الزراعة الكورية وتشرف عليه الوكالة الكورية لترويج التكنولوجيا الزراعية، بحسب للشركة.

بموجب المشروع، ستنشئ “نونغشيم” مزرعة ذكية على موقع بمساحة 4 آلاف متر مربع في العاصمة السعودية الرياض بحلول نهاية عام 2025، كما ستتولى مهام تشغيلها.

وستنفذ “نونغشيم” هذا المشروع من خلال تشكيل كونسورتيوم مع 3 شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وسيتم بيع المحاصيل التي ستنتجها “نونغشيم” في المزرعة الذكية، عبر شبكة التوزيع الحالية لدى شركائها السعوديين المحليين.

مسئول: 7 شركات كورية نقلت مقارها الإقليمية إلى الرياض

أبرزها إل جي للأجهزة الإلكترونية وسامسونج ودوسان المختصة في أعمال ونشاطات البنية التحتية، بحسب تصريحات المستشار التجاري في سفارة كوريا الجنوبية بالمملكة سونغ كوان لي لصحيفة الاقتصادية.

تعمل في السعودية 44 شركة كورية في مختلف المجالات، منها 22 تعمل في مجال القطاعات التجارية و22 في قطاع البناء والتشييد.

وتخطط السعودية وكوريا الجنوبية لتعزيز وتطوير علاقتهما الاقتصادية والتجارية من خلال الاتفاقيات والشراكات، إذ تشارك كثير من الشركات الكورية في مشاريع البناء والتشييد الحيوية في المملكة على مستوى كل القطاعات التنموية.

وبحسب سونغ كوان لي من المتوقع أن يزور الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة السعودي العاصمة الكورية سيول خلال الفترة من 29 و30 يوليو الحالي، لعقد منتدى الأعمال الكوري السعودي وتبادل المعلومات حول القطاع الاقتصادي وإعطاء فرصة لقاء العاملين في القطاع الخاص.

سيترأس الوزير القصبي، وفدا تجاريا يضم رجال أعمال ومختصين، وسيعقد اجتماعًا مع رئيس الوزراء الكوري، ووزراء آخرين مسؤولين عن القطاعين الاقتصادي والتجاري، وعددًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

نوه سونغ كوان لي إلى أن الشركات الكورية تعمل مع حكومة بلاده على توسيع قطاع التعاون مع السعودية في مجالات النفط والغاز إلى التصنيع وتكنولوجيا المعلومات والحيوية والغذاء والثقافة.

المنظمات غير الربحية تسهم بـ30 مليار ريال في الناتج المحلي السعودي خلال 2023

ارتفع عدد المنظمات غير الربحية المسجلة في السعودية بنسبة 173.4% بنهاية العام الماضي، لتبلغ 4514 منظمة بحسب التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.

وبلغت مساهمة المنظمات غير الربحية في الناتج المحلي الإجمالي السعودي خلال العام الماضي نحو 0.87% ما يمثل 30.1 مليار ريال، ليحقق المركز الوطني مستهدفاته في أن يكون للقطاع مساهمة اقتصادية، حيث يبلغ المستهدف للعام عند 0.51%، فيما يصل مستهدف عام 2030 إلى نحو 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

واستحوذت الرياض على 28.5% من عدد المنظمات غير الربحية في المملكة، بنحو 1324 منظمة، فيما تأتي المنطقة الشرقية بالمرتبة الثانية بنحو 396 منظمة، ثم القصيم بـ414 منظمة.

سوق الأسهم السعودية تتراجع للجلسة الثانية على التوالي

وأغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.57%، وانخفضت  قيم التداول إلى 6.86 مليار ريال، مقابل 8.35 مليار ريال بالجلسة السابقة.

وتراجع أداء قطاع الطاقة بنحو 1.03%، كما هبط قطاع الإتصالات بنسبة 0.92%، كما انخفض أداء قطاع المواد الأساسية 0.86%، وتراجع أيضًا قطاع البنوك بنحو 0.85%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 173 سهمًا، بصدارة سهم “مياهنا”  الذي هبط 6.82%، وجاء إغلاق 55 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “سمو” بارتفاع نسبته 9.98%.

إعلانات الأرباح

أرباح “stc” السعودية تنمو 10% في الربع الثاني من 2024

على أساس سنوي إلى 3.3 مليار ريال، تزامنًا مع زيادة الإيرادات 4.5% إلى 19.75 مليار ريال.

وعزت الشركة في بيان على “تداول”، ارتفاع الإيرادات خلال الربع الثاني يرجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع إيرادات اس.تي.سي السعودية 0.1% مدعومة بارتفاع إيرادات وحدة العملاء 5.3% والذي قابله انخفاض إيرادات وحدة قطاع الأعمال، كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة بنسبة 13.9%، في إفصاح منفصل، أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 40 هللة للسهم عن الربع الثاني من العام الجاري، وبقيمة إجمالية 1.99 مليار ريال على حوالي 4.986 مليار سهم، وسيكون تاريخ الأحقية في التوزيع 28 من الشهر الجاري على أن يتم التوزيع في 15 أغسطس المقبل.

نمو المبيعات يرفع أرباح “المطاحن الأولى” السعودية 30% في الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 45.5 مليون ريال، وذلك بفضل النمو القوي للمبيعات في جميع قطاعات المنتجات والتحسن في كفاءة ضبط وإدارة التكاليف.

بحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، زادت الإيرادات 13.2% إلى 242.34 مليون ريال، مدفوعة بنمو القوي في مبيعات الأعلاف بنسبة 36.3% في ظل زيادة الطلب، إضافة إلى النمو المستمر في مبيعات الطحين (الدقيق) والتي بلغت 6.7%.

وقالت الشركة في إفصاح مستقل إن مجلس الإدارة قرر توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 1.55 ريال للسهم عن النصف الأول من 2024، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 86 مليون ريال.

وستكون الأحقية في التوزيعات لحائزي السهم بنهاية تداولات يوم 30 يوليو الجاري والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الأحقية.

نمو أرباح “موبايلي” السعودية 33% بالربع الثاني إلى 661 مليون ريال 

فيما زادت الإيرادات 4.6% إلى 4.46 مليار ريال في الفترة نفسها بفضل النمو في كافة قطاعات الشركة مدعومًا بنمو قطاع الأعمال، بحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول).

وفي الستة أشهر الأولى من العام، ارتفعت الأرباح الصافية 35% على أساس سنوي إلى 1.3 مليار ريال تقريبًا، في حين زادت الإيرادات 8% إلى 9 مليارات ريال.

وقالت الشركة إن النفقات الرأسمالية بلغت 609 ملايين ريال في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 574 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

تصدرت العلامة التجارية لشركة “أرامكو” السعودية قائمة أغلى العلامات التجارية في البلاد خلال عام 2024، بقيمة 41.6 مليار دولار. تلتها العلامة التجارية لشركة “stc” في المركز الثاني بقيمة 13.9 مليار دولار. أما في المركز الثالث فأتت العلامة التجارية لمصرف “الراجحي” بقيمة 6.4 مليار دولار.

بمشاركة ذراع “أرامكو السعودية” للاستثمار الجريء.. شركة صناعة رقائق كورية تجمع 15 مليون دولار من جولة تمويل 

قالت شركة “ريبيليانز” الكورية الجنوبية العاملة في تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، إنها أغلقت جولتها الاستثمارية التابعة للسلسلة “ب”، والتي جمعت من خلالها نحو 15 مليون دولار، وذلك بمشاركة صندوق واعد فنتشرز، لرأس المال الجريء التابع لشركة أرامكو السعودية.

يعد مشاركة “واعد” في هذه الجولة أول نشاط استثماري للصندوق بإحدى الشركات الناشئة في كوريا الجنوبية، ليترفع بذلك إجمالي التمويل الذي تمكنت “ريبيليانز” من إغلاقه منذ تأسيسها إلى أكثر من 225 مليون دولار، بحسب بيان.

وتخطط “ريبيليانز” لاستخدام التمويل في تطوير تقنياتها وابتكاراتها في مجال أشباه الموصلات، إضافة إلى دعم دخولها للسوق السعودية عن طريق إنشاء شركة تابعة لها في المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات برنامج رؤية المملكة 2030 الخاصة بدعم منظومة أشباه الموصلات بهدف جعلها مركزًا عالميًا لتبني هذه التكنولوجيا.

روسيا تعتزم إعادة فرض الحظر على صادرات البنزين مطلع أغسطس

قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي الثلاثاء، إن روسيا تدرس أيضًا تمديد القيود حتى فصل الخريف.

حظرت روسيا صادرات البنزين لمدة 6 أشهر ابتداء من الأول من مارس لكنها أعفت اتحادا اقتصاديا بقيادة موسكو وبعض البلدان المرتبطة باتفاقيات حكومية مباشرة معها بشأن إمدادات الوقود مثل منغوليا.

وفُرض الحظر لتفادي نقص الوقود ووقف ارتفاع الأسعار بعد سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على المصافي فضلًا عن أعطال فنية.

وتم تعليق الحظر في مايو حتى 30 يونيو قبل تمديد التعليق حتى نهاية يوليو.

إلى ذلك، قال نائب رئيس الوزراء الروسي إن إنتاج البلاد من النفط يقترب من الحصص المتفق عليها مع مجموعة أوبك+.

ولم يقدم نوفاك تفاصيل حول حجم الإنتاج.

وأقرت روسيا الشهر الماضي بأن إنتاجها من النفط في مايو تجاوز الحصص التي حددتها مجموعة أوبك+ لكنها تعهدت بالوفاء بالتزاماتها.

“يو بي إس”: خفض الفائدة الأمريكية إيجابية للأصول الحساسة للمخاطر مثل النفط

من المرجح أن تكون أي إشارة إلى خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة إيجابية للأصول الحساسة للمخاطر مثل النفط، أكد بنك “يو بي إس”.

أشار البنك إلى انخفاض سعر خام غرب تكساس الوسيط لأدنى مستوى له منذ أكثر من شهر وسط مخاوف الطلب على النفط وارتفاع المخزونات.

تترقب السوق عقد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اجتماع للسياسة النقدية يومي 30 و31 يوليو دون توقع أي تغيير في سعر الفائدة.

وقال لـ”الاقتصادية” محللون نفطيون إن النمو الاقتصادي في الصين تباطأ ليخالف توقعات الربع الثاني ويثير الشكوك حول تعافيه ورغم بعض المكاسب التي حققها القطاع الصناعي إلا أن المخاوف بشأن الطلب المستقبلي على النفط في الصين لا تزال قائمة.. المزيد

فيديو

بدأت مجموعة طلعت مصطفى السعودية في تنفيذ مدينة “بَنان” بالرياض، وذلك بعد مرور أسابيع قليلة على ختام الحملة الإعلانية، بهدف الالتزام بالجداول الزمنية وتسليم الوحدات للملاك مصممة على أحدث تقنيات المدن الذكية.

عقارات وسياحة

“إكوينوكس تخطط “لإقامة منتجع فاخر في “نيوم” السعودية

بمنطقة مقنا على ساحل خليج العقبة، ومن المقرر أن يُصمم “منتجع إكوينوكس تريام” على شكل جسر بطول 450 مترًا وارتفاع 40 مترًا فوق بحيرة صحراوية، حيث سيضم ناديًا، ومنتجعًا صحيًا، ومركزًا للياقة البدنية، وغرفًا وأجنحة فندقية، ومطاعم عالمية المستوى. 

وقال كريستوفر نورتون، الرئيس التنفيذي لفنادق إكوينوكس، إن المنتجع الذي سيقع بين “ذا لاين” وأقصى جنوب خليج العقبة سيشكّل نموذجًا مختلفًا للرفاهية وإحياء وجهة تريام بأكملها.

يقول ممثلو “إيكوينوكس” إن هناك 15 مشروعًا قيد التطوير، ففي السعودية، تخطط العلامة التجارية لإقامة وجهتين جديدتين؛ واحدة في “نيوم”، والأخرى في مشروع “أمالا”، لكن الشركة لم تكشف عن تكلفة المشروع، أو تحدد جدولًا زمنيًا لافتتاح محتمل.

“ساوث ميد – طلعت مصطفى”.. رفاهية وفخامة بأكبر مارينا عالمية على البحر المتوسط

يمتلك مشروع “ساوث ميد” أحدث مشروعات مجموعة طلعت مصطفى بالساحل الشمالي الغربي لمصر- كل المقومات اللازمة ليصبح وجهة عالمية جديدة بجنوب البحر المتوسط.

تعتبر منطقة “ميد مارينا” من أبرز هذه المقومات، والتي تم تخطيطها بفكر معماري يجمع بين الحداثة العالمية والتراث المتوسطي، مستوحى من طبيعة المكان الساحرة، حيث تم تصميم المباني بارتفاعات متدرجة لتكوين مزيج سكني وفندقي وترفيهي غير مسبوق، بإطلالات خلابة على البحر المتوسط لكافة الوحدات السكنية على غرار تصميمات مثيلاتها من أشهر الوجهات العالمية في البحر الأبيض المتوسط كما في سانتوريني، وأمالفي، وغيرهم مما يجعلها وجهة عالمية جديدة تنافس مثيلاتها بقوة.. المزيد

السعودية تعتزم تحسين إجراءات نظام الوساطة العقارية لرفع جودة السوق

وتسهيل الأعمال، من خلال تحديث الإجراءات والمنصات وخدمة العملاء، وفقا لما ذكره لـ”الاقتصادية” تيسير المفرج المتحدث الرسمي في الهيئة.

ويعمل نظام الوساطة العقارية على حوكمة وتنظيم ممارسة الوساطة والخدمات العقارية وضبط تعاملات أطراف العلاقة من وسطاء وعقاريين ومقدمي خدمات عقارية ضمن منهجية وحوكمة نظامية متكاملة ونماذج موحدة تضمن رفع وتحسين جودة وكفاءة التعاملات.

أوضح المفرج أن نظام الوساطة يندرج تحته نحو 7 أنشطة عقارية منها الوساطة التسويقية، وأخرى تختص بالخدمات العقارية في السوق كإدارة الأملاك والمرافق والمزادات والاستشارات والتحليلات العقارية.. المزيد

عربالبنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم زيادة احتياطاتها من الذهب

تعتزم معظم البنوك المركزية في منطقة الشرق الأوسط زيادة احتياطاتها من الذهب خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب تقرير صادر عن شركة إدارة الاستثمارات “إنفيسكو”. 

وتستهدف 78% من البنوك المركزية في المنطقة، مقارنةً بـ37% على مستوى العالم، زيادة حيازتها من الذهب خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وفقًا لإحصاء أجرته “إنفسكو” شمل 57 بنكًا مركزيًا حول العالم. 

ورفع 70% من البنوك المركزية في المنطقة، و35% منها حول العالم، مستوى احتياطيات الذهب لديها خلال السنوات الثلاث الماضية.

يتوقع نحو 20 بنكًا مركزيًا زيادة حيازات الذهب العام المقبل، بدفع من المخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي. 

ويرى 80% من البنوك المركزية في الشرق الأوسط و48% منها حول العالم، أن ارتفاع مستويات الديون الأميركية عزز من جاذبية الذهب.. المزيد

“أدنوك للإمداد” الإماراتية تُرسي عقودا بـ7 مليارات درهم لبناء ناقلات عملاقة للإيثان والأمونيا

أرست شركة أدنوك للإمداد والخدمات الإماراتية هذه العقود من خلال شركة إيه.دبليو للملاحة، وهي مشروع مشترك بين “أدنوك” ومجموعة وانهوا الصينية للصناعات الكيميائية.

وبحسب بيان، تمت ترسية العقود على حوض جيانغ نان الصيني لبناء 9 ناقلات إيثان عملاقة بقيمة تبلغ 5.1 مليار درهم وناقلتين عملاقتين للأمونيا بتكلفة تصل إلى 900 مليون درهم مع خيار بناء ناقلتين عملاقتين إضافيتين للأمونيا بنفس السعر.

وأوضح البيان أنه سيجري تسليم الناقلات اعتبارًا من 2025، على أن يتم استخدام ناقلات الإيثان العملاقة بموجب عقود تأجير لمدة 20 عامًا من المتوقع أن تحقق إيرادات قدرها 14.7 مليار درهم طوال الفترة التي تغطيها العقود لمدة 180 عامًا.

سوق المساحات المكتبية بالإمارات يرتفع إلى 9.26 مليون متر مربع في الربع الثاني

بجسب تقرير صادر عن شركة جيه.إل.إل للخدمات المهنية والمتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات أن سوق المساحات المكتبية القابلة للتأجير في الإمارات شهد زيادة بواقع 20 ألف متر مربع في الربع الثاني من العام الجاري، وتوقع التقرير، إضافة حوالي 18 ألف متر مربع أخرى بدبي خلال النصف الثاني من العام، مشيرًا إلى أن إجمالي المعروض في أبوظبي حافظ على استقراره بشكل عام عند 3.95 مليون متر مربع مع تسليم مساحات محدودة بواقع 7500 متر مربع خلال الربع الثاني.

ومن المنتظر إنجاز مساحة إضافية بواقع 125 ألف متر مربع في النصف الثاني من العام.

وأشار التقرير إلى أن قوة الطلب وزيادة نشاط التأجير قد ساهما في ارتفاع متوسط إيجارات المساحات المكتبية من الفئة الممتازة في دبي وأبوظبي 15 بالمئة وعشرة بالمئة على الترتيب، ليصل إلى 2630 درهما و2085 درهما على التوالي.

تركيا تبقي سعر الفائدة دون تغيير

أبقى البنك المركزي التركي أسعار الفائدة دون تغيير للشهر الرابع على التوالي، في اجتماعه الثلاثاء، حيث ظل سعر الريبو لأسبوع واحد عند 50%، وسط التركيز على امتصاص السيولة الفائضة من الليرة، وتطبيق تدابير التشديد النقدي البديلة.

قبل أيام، رفعت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني لتركيا للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمن، بواقع درجتين إلى (B1) من (B3)، مع نظرة مستقبلية إيجابية، وسط عودة الجهات المالية والنقدية المعنية في البلاد إلى السياسات الاقتصادية التقليدية.  

“إيرباص” ترفض طلبيات طائرات جديدة لطول قائمة الانتظار

قال الرئيس التنفيذي لـ”إيرباص” غيوم فوري الثلاثاء في مقابلة مع بلومبرج، في معرض فارنبورو الجوي إن الطلب في السوق يفوق قدرة الشركة على توريد طائراتها ضيقة البدن. 

وأضاف: “علينا اليوم أن نرفض الطلبات لأننا غير قادرين على التسليم في الإطار الزمني المطلوب. لذا فإذا طرأ بعض التراجع في السوق، فلا مشكلة بالنسبة لنا”.

بيعت معظم طائرات “إيرباص” وهناك عدد قليل من الفرص التي ستتوفر قبل نهاية العقد. في الوقت نفسه، تعثرت الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج بسبب العقبات المستمرة في سلسلة التوريد، مما يعني أن الشركة لا تستطيع تسريع الإنتاج بالمعدلات التي ترغب فيها. 

أجّلت “إيرباص” زيادة إنتاجها المخطط لها إلى 75 طائرة من عائلة “A320” شهريًا في يونيو، وقالت أيضًا إنها لن تقوم بتسليم العدد الذي كان متوقعًا من الطائرات هذا العام. 

توقع فوري أن تستمر مشكلات سلسلة التوريد لبضع سنوات، وتسعى الشركة إلى إيجاد التوازن الصحيح بين العرض والطلب.

توقعات بزيادة إنتاجية الطاقة النووية عالميا 3.5% خلال 2025

توقعت وكالة الطاقة الدولية، في أحدث تقاريرها لشهر يوليو 2024، أن تصل إنتاجية الطاقة النووية إلى مستوى قياسي في العام المقبل 2025، نظرًا لما يشهده القطاع النووي من اهتمام عالمي متزايد حول تفعيل دور الطاقة النووية أكثر في مختلف الدول لتكون مزود كهرباء موثوق في تحقيق الطموحات المناخية وخفض الانبعاثات الكربونية.

وأوضحت الوكالة، في تقريرها، أن توليد الطاقة النووية يسير على الطريق الصحيح للوصول إلى مستوى مرتفع جديد في عام 2025، متوقعة بأن يشهد القطاع نموًا بنسبة 3.5% لتبلغ الإنتاجية أكثر من 2900 تيراواط ساعة في جميع أنحاء العالم، فيما توقعت بأن ينمو التوليد النووي في العام الحالي 2024 إلى 1.6% ما يعادل إنتاج 2800 تيراواط ساعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النفط يرتفع بفضل حزمة الصين التحفيزية وتوترات الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الجلسة الحالية، مدفوعةً...

منطقة إعلانية