النشرة البريدية

تزايد اهتمام الشركات الأجنبية بالانتقال إلى الرياض ينعش سوق المكاتب

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية تمنح خصومات للسلع الوطنية المصدرة عبر المطارات

المملكة تدعو لاتخاذ إجراءات متوازنة في التحول التدريجي للطاقة

إطلاق نظام إلكتروني لتنظيم حركة تداول التمور ورفع كفاءة البيانات

استئناف جزئي لحركة القطارات بفرنسا بعد تخريب متعمد قبيل الأولمبياد

مجموعة العشرين تتعهد بالتعاون لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تزايد اهتمام الشركات الأجنبية بالانتقال إلى الرياض ينعش سوق المكاتب ويبرز العاصمة السعودية كمركز أعمال إقليمي

رصد تقرير حديث زيادة كبيرة في نشاط تأجير المساحات المكتبية بالعاصمة السعودية خلال الربع الثاني 2024، الأمر الذي يعكس تزايد اهتمام الشركات بالتواجد في العاصمة، ما يعزز مكانة الرياض كمركز حيوي للتجارة الإقليمية والعالمية، وفقًا لتقرير صادر عن شركة سَفِلز للخدمات العقارية، والمدرجة في بورصة لندن.

ويعزى هذا الزخم إلى عوامل عديدة، بما في ذلك التركيز الاستراتيجي لـِ”رؤية السعودية 2030″ على جذب رأس المال الأجنبي وحوافز الاستثمار الحكومية، مثل الإعفاءات الضريبية، وهي سياسة أثبتت جاذبيتها للغاية لاستقطاب الشركات الدولية التي تسعى إلى إنشاء مقرات إقليمية داخل المملكة.

وأسفرت هذه الاستراتيجية عن نتائج إيجابية، حيث قامت أكثر من 120 شركة أجنبية بنقل مقراتها الإقليمية إلى الرياض في الربع الأول 2024، ما يمثل زيادة ملحوظة بنسبة 477% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقًا للتقرير، واصلت سوق المكاتب في الرياض أداءها القوي في الربع الثاني 2024، ما يعكس قوة القطاع غير النفطي، الذي يعد محركًا رئيسيًا للاقتصاد، بعد أن حقق نموًا بنسبة 3.4% في الربع الأول من العام الجاري، ومن المتوقع أن يؤدي استمرار النشاط غير النفطي إلى دفع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 5% المتوقعة هذا العام، كما يعدّ انخفاض التضخم إلى 1.5% حاليًا، واحدة من العلامات الإيجابية الأخرى التي تمتاز بها بيئة الأعمال.

وترى “سَفِلز” أن الزيادة الكبيرة في نشاط التأجير خلال الربع الثاني 2024، جاءت مدفوعة بمجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا والإعلام والاتصالات والاستشارات والهندسة والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الممكّنة بتقنية المعلومات.

وشمل 50% من هذه الصفقات المكتملة شركات جديدة، ما يشير إلى المعنويات الإيجابية السائدة في السوق لتوسيع الأعمال، ومن المتوقع أن يستمر هذا الزخم نظرًا لوجود مجموعة قوية من الاستفسارات لبقية العام.

تأتي شركات الهندسة والتصنيع والخدمات القانونية وشركات الأدوية في طليعة هذا الاهتمام، حيث تمثل مجتمعة ما يقرب من 50% من جميع الاستفسارات التي تتلقاها سفلز. وركز جزء كبير يبلغ 60% من هذه الاستفسارات تقريبًا، على المساحات المكتبية التي تقل مساحتها عن 1.000 متر مربع، ما يشير إلى تفضيل المستأجرين بيئات العمل المرنة والفعالة بشكل متزايد.

أمجد سيف، رئيس خدمات المعاملات لدى سفلز في السعودية، يقول إن محدودية المساحات المكتبية الفاخرة في الرياض، إلى جانب الثقة القوية في الأعمال، أدت إلى ارتفاع نسبة إشغال الفئة الأولى من المساحات المكتبية إلى 98%، مع استمرار زيادة قيم الإيجارات، حيث زادت بنسبة 3% في الربع الثاني على أساس فصلي، وتسجيل زيادة بنسبة 13% على أساس سنوي.

بعض المناطق، مثل شمال وشمال شرق الرياض، شهدت زيادات حادة في الإيجارات، حيث بلغت نسبة النمو السنوي 23% و20% على التوالي، ما يعكس سوق المكاتب المزدهر في العاصمة السعودية.

ومن المتوقع حدوث زيادة كبيرة في المعروض من المساحات المكتبية من الدرجة الأولى استجابة للطلب القوي بحلول نهاية العام المقبل 2025. وقد يؤدي هذا التدفق المتوقع لأكثر من 650 ألف متر مربع من المساحات الجديدة إلى تعزيز خيارات المستأجرين والتخفيف من احتمالات نقص العرض.

السعودية تمنح خصومات للسلع الوطنية المصدرة عبر المطارات

تتجه السعودية إلى تعزيز صادراتها السلعية عبر 13 مطارًا إقليميًا خلال الفترة المقبلة، منها 6 مطارات رئيسة كمرحلة أولى تشمل القصيم وأبها وجازان تبوك والطائف وحائل، وفقًا لما ذكره محمد الجدعاني، مدير الشراكات الاستراتيجية في شركة سال.

أشار الجدعاني على هامش ورشة عمل تحت عنوان “تعزيز الصادرات عن طريق المطارات الإقليمية”، إلى تسهيلات عبر منح الشركات المنضوية تحت مظلة صنع في السعودية خصومات على نوعية السلع التي سيتم تصديرها عبر المطارات للسلع سريعة التلف مثل اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته والزهور.

من جانبه، قال المهندس رائد الغانمي، مدير إدارة الشحن في شركة تجمع مطارات الثاني، أن المطارات الـ13 الإقليمية توجد بها خدمات الشحن، مضيفًا أنه سيتم فتح مطار الملك عبدالله في جازان خلال منتصف العام المقبل 2025.

وتستهدف شركة تجمع مطارات الثاني الوصول إلى 40 مليون مسافر عبر المطارات الإقليمية والمحلية التابعة لها في 2030، وزيادة عدد الوجهات الدولية للشحن.

الصادرات السعودية غير البترولية ترتفع في مايو لأعلى مستوى منذ عامين

ارتفعت الصادرات السعودية غير البترولية (شاملة إعادة التصدير) في شهر مايو 2024 إلى أعلى مستوى في نحو عامين، وتحديدًا منذ يونيو 2022 لتصل إلى 28.9 مليار ريال، بنمو نسبته 8.2% على أساس سنوي، و26.9% على أساس شهري، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

ويرجع سبب نمو الصادرات غير البترولية بشكل أساسي إلى عمليات إعادة التصدير التي ارتفعت بنسبة 33.9% على أساس سنوي، إلى 10.2 مليار ريال، قفزت بنسبة 63.9% على أساس شهري، مسجلة أعلى مستوى شهري منذ توافر البيانات من قبل هيئة الإحصاء مطلع عام 2017.

وتسعى السعودية إلى تنويع اقتصادها من خلال زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي غير النفطي، وهو ما يتماشى مع رؤية 2030.

أما الصادرات البترولية فقد ارتفعت في مايو بنسبة 4.9%، على أساس سنوي مسجلة 75.9 مليار ريال، لكنها تراجعت 3.5% على أساس شهري.

وتظهر بيانات هيئة الإحصاء، ارتفاع فائض الميزان التجاري للسعودية في مايو 13% على أساس سنوي إلى 34.5 مليار ريال، مسجلًا بذلك أول زيادة منذ سبتمبر 2022، لكن الفائض تراجع بنسبة 8.8% على أساس شهري.

يعزى ارتفاع الفائض التجاري على أساس سنوي إلى نمو إجمالي الصادرات السلعية في مايو بنسبة 5.89% إلى نحو 105 مليارات ريال، أما تراجع الفائض على أساس شهري فقد جاء بتأثير من زيادة الواردات السلعية 10.6% خلال مايو مقارنة بشهر أبريل لتسجل حوالي 70 مليار ريال.

أشارت الهيئة إلى أن الصين كانت الوجهة الرئيسة لصادرات المملكة بنسبة 15.2% من إجمالي الصادرات في مايو، تليها كوريا الجنوبية بنسبة 9.8% ثم الهند بواقع 7.7% من إجمالي الصادرات، فيما كانت كل من الإمارات واليابان والبحرين والولايات المتحدة وبولندا وتايوان ومالطا من بين أهم عشر دول يتم التصدير إليها.

واحتلت الصين المرتبة الأولى لواردات المملكة بنسبة 25% من إجمالي الواردات، وتلتها الولايات المتحدة بنسبة 9.3% من إجمالي الواردات، ثم الإمارات بنسبة 6.5%.

السعودية تطلق نظامًا إلكترونيًا لتنظيم حركة تداول التمور ورفع كفاءة البيانات

وتحظى المملكة اليوم على أكثر من 36 مليون نخلة، تُنتج أكثر من 1.6 مليون طن من التمور سنويا، وبحجم صادرت بلغ 1.462 مليار ريال تم تصديرها إلى 119 دولة حول العالم.

ويتيح النظام الجديد إتمام عمليات البيع والشراء بسهولة، وتسجيل التداولات، والحفاظ على التعاملات المالية، واختيار المسوق “مزود خدمة التسويق” بكل يسر وسهولة، كما يوفر النظام إمكانية متابعة المبيعات بشكل فوري، والوصول إلى عدد أكبر من الأسواق، والاطلاع على متوسطات الأسعار في جميع أسواق التمور بالجملة.

ارتفعت الصادرات السعودية غير البترولية (شاملة إعادة التصدير) في شهر مايو 2024 إلى أعلى مستوى في نحو عامين، وتحديدًا منذ يونيو 2022 لتصل إلى 28.9 مليار ريال، بنمو نسبته 8.2% على أساس سنوي.

سوق الأسهم السعودية تتراجع 1.33% خلال تعاملات الأسبوع الماضي

وجاءت خسائر المؤشر العام، في ظل هبوط 15 قطاعًا بصدارة قطاع المواد الأساسية الذي هبط 2.86%، وتراجع قطاع الطاقة 1.55%، وسجل قطاع البنوك تراجعًا نسبته 1.26% وبلغت خسائر قطاع الاتصالات 0.62%.

وشهدت بقية القطاعات أداءً إيجابيًا، وتصدر قطاع إدارة وتطوير العقارات المكاسب بعد صعوده 2.28%، تلاه قطاع الخدمات التجارية والمهنية بارتفاع نسبته 1.23%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، سجل “مياهنا” أعلى الخسائر بعد هبوطه 17.14% خلال الأسبوع، وكانت أعلى المكاسب لسهم “المملكة” الذي صعد 18.31%.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

ارتفاع تكلفة التمويل يضغط على أرباح “زين السعودية” في الربع الثاني

لتتراجع أرباح الشركة بنسبة 7.9% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي، مسجلة 105 ملايين ريال.

وعزت الشركة في بيان انخفاض الأرباح الفصلية إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية 6% على أساس سنوي، وزيادة الخسائر الائتمانية المتوقعة بمقدار 33 مليون ريال، إضافة على زيادة تكلفة التمويل بمقدار 20 مليون ريال.

 تراجع الأرباح يأتي رغم زيادة المبيعات في الربع الثاني بنسبة 6.7% لتصل إلى 2.55 مليار ريال، وفي الشهور الستة الأولى من العام الجاري، انخفضت الأرباح الصافية لشركة “زين” 86.25% إلى 172 مليون ريال.

أرباح “الصناعات الكهربائية” السعودية تقفز 101% في الربع الثاني

مسجلة 100.6 مليون ريال مقابل 50 مليونًا قبل عام، كما زادت الإيرادات 32% إلى 494.88 مليون ريال

وقالت الشركة إنها حققت نموًا ملحوظًا في المبيعات خلال الربع الحالي، على أساس سنوي، بفضل زيادة الطلب في جميع القطاعات داخل المملكة، وخاصة في مشاريع محطات الجهد العالي ومشاريع البنية التحتية لشبكات التوزيع، وسلسلة من المشاريع الصناعية الجديدة بما في ذلك قطاع النفط والغاز.

وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى زيادة المبيعات لا سيما المنتجات ذات هامش الربحية الأعلى وتنوع المنتجات المباعة.

قرر مجلس إدارة شركة ثوب الأصيل السعودية، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 9% من رأس المال، ما يعادل 9 هللات لكل سهم كأرباح عن النصف الأول من العام المالي 2024.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع (مرافق) على تحويل رصيد الاحتياطي النظامي البالغ مجموعه 342 مليون ريال كما في القوائم المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، إلى حساب الأرباح المبقاة.

وأضافت الشركة في بيان على “تداول”، أن المساهمين وافقوا على قرار مجلس الإدارة بما تم توزيعه من أرباح نقدية عن النصف الثاني من العام 2023 بمبلغ 275 مليون، ريال بواقع 1.1 ريال.

مساهمو “stc” السعودية يقرون استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على 51% من “توال

بمقابل نقدي قدره 8.7 مليار ريال، وبحسب بيان للشركة على “تداول”، تم توقيع اتفاقيات لتأسيس كيان جديد باسم شركة البنى الرقمية، ينقل إليها ملكية شركتي توال ولتيس الذهبية للاستثمار والتي تمتلك وتشغل 8069 برج اتصالات في المملكة ومملوكة لكل من الصندوق والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز وشركة سلطان القابضة.

تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة توال بمبلغ 21.94 مليار ريال، كما تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة لتيس الذهبية بقيمة 3.03 مليار ريال على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون في الشركتين.

وستقوم “إس تي سي” بضخ مبلغ 533 مليون ريال في رأسمال شركة البنى الرقمية للمحافظة على ملكيتها بنسبة 43.06% وسيكون المقابل النقدي المدفوع لصالح “إس تي سي” ومبلغ زيادة رأس المال قابلًا للتغير وفقا لآلية حسابات إتمام الصفقة.

بناء على ذلك، ستتوزع حصص الملكية في شركة البنى الرقمية الجديد، بواقع 53.99% لصندوق الاستثمارات العامة، و43.26% لشركة “إس تي سي”، إضافة إلى الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز بنسبة 1.48%، وشركة سلطان القابضة 1.48%.

ووافقت الجمعية ايضًا على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من بين المرشحين للدورة القادمة والتي تبدأ بتاريخ 25 يوليو 2024 ومدتها أربع سنوات، وتنتهي بتاريخ 24 يوليو 2028

“طيران ناس” توقع صفقة لشراء 160 طائرة جديدة من “إيرباص”

وقعت “طيران ناس” اتفاقية مع “إيرباص” لشراء 90 طائرة مؤكدة من الشركة الأوروبية لتصنيع الطائرات، فضلًا عن أحقية شراء 70 طائرة أخرى، حسبما أعلنت الشركة في بيان.

شركة النقل الجوي منخفض التكلفة في السعودية أشارت إلى أن الاتفاقية تشمل 90 طائرة مؤكدة، من بينها 15 طائرة عريضة البدن من طراز “إيه 330 نيو”، و75 طائرة ذات الممر الواحد من عائلة “إيه 320”.

بموجب الاتفاق، ستحظى شركة الطيران بأحقية شراء 70 طائرة، منها 15 طائرة عريضة البدن “إيه 330 نيو”، و55 طائرة ذات الممر الواحد.

عقارات وسياحة

العقارات تستحوذ على 30% من الوكالات الإلكترونية في السعودية منذ بداية العام

ارتفع عدد الوكالات الإلكترونية التي سجلتها كتابات العدل السعودية، 6% منذ بداية العام الجاري (نحو 7 أشهر) على أساس سنوي، ليبلغ عددها 3.52 مليون وكالة، بحسب بيانات رسمية اطلعت “الاقتصادية” عليها.

وكان إصدار الوكالة يستغرق يومًا كاملًا من خلال الحضور إلى كتابات العدل، أما الآن فإنجازها يتم بشكل إلكتروني بالكامل خلال دقائق معدودة، وذلك لدعم مشاريع التحول الرقمي في الوزارة وتيسير الإجراءات ورفع كفاءة العمل والأداء.

وشكلت الوكالات الصادرة في قطاع العقارات النسبة الأعلى من إجمالي الوكالات، التي أصدرتها كتابات العدل في السعودية بنسبة 30% بما يعادل 1.05 مليون وكالة.

واستحوذت كتابات العدل في الرياض على إجمالي كتابات العدل بنسبة 95%، تليها منطقة مكة المكرمة، في حين بلغ عدد الوكالات المفسوخة 529.3 وكالة خلال الفترة نفسها.

الخطوط السعودية تتصدر شركات الطيران عالميًا في انضباط مواعيد الرحلات

بحسب تقرير موقع Cirium المستقل والمتخصص في رصد عمليات الطيران خلال شهر يونيو 2024.

وأشار الموقع إلى تحقيق “السعودية” نسبة 88.2% في انضباط مواعيد الوصول و88.7% في انضباط مواعيد الإقلاع،

وذلك من خلال تسيير 16.133 رحلة عبر شبكة وجهاتها التي تتجاوز مائة وجهة في أربع قارات حول العالم، فيما تميز الإنجاز باعتبار شهر يونيو من مواسم الذروة، حيث تزامن خلاله تنفيذ العمليات التشغيلية لموسمي الحج والصيف.

أسعار النفط تسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ بداية مايو

هبط خام “غرب تكساس” الوسيط ليستقر بالقرب من 77 دولارًا للبرميل، محققًا أكبر انخفاض أسبوعي منذ بداية مايو.

كافحت الأسعار مؤخرًا وسط ضغوط البيع من مستشاري تداول السلع الذين يتبعون الاتجاه، وتراجع أوسع في أسواق الأسهم الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وزادت هذه العوامل من المخاوف بشأن النمو الصيني، بعد أن خفضت بكين أسعار الفائدة هذا الأسبوع في محاولة لتحفيز اقتصاد أكبر مستورد للخام في العالم.

مع ذلك، أظهرت بيانات هذا الأسبوع انخفاضًا رابعًا في المخزونات الأمريكية، التي انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير. وتستمر الفروق السعرية بين عقدين متتاليين في الإشارة إلى ظروف سوق ضيقة على المدى القريب. أبقت هذه الإشارات المختلطة العقود الآجلة عالقة في نطاق تداول يبلغ 4 دولارات تقريبًا هذا الأسبوع.. المزيد

انقسام في الآراء حول زيادة “أوبك+” لإنتاج النفط بالربع الرابع

تنقسم آراء مراقبي النفط حول ما إذا كان تحالف “أوبك+” سيمضي قدمًا في خططه لزيادة الإمدادات في الربع الرابع، وسط تراجع الأسعار وهشاشة السوق العالمية.

من بين 23 متداولًا ومحللًا استطلعت “بلومبرج” آراءهم، توقع 10 فقط أن ينفذ التحالف، الذي تقوده المملكة العربية السعودية وروسيا، زيادة كاملة في الإنتاج قدرها 543 ألف برميل يوميًا. فيما رجح ثلاثة آخرون إجراء زيادة جزئية في الإمدادات، وتوقع البقية عدم إجراء أي زيادة على الإطلاق.

تظهر هذه الانقسامات بالآراء وسط غموض بعض الإشارات الصادرة عن التحالف نفسه، فبعد الإعلان عن خطط تعزيز الإنتاج، دفع هبوط أسعار النفط الخام وزراء الدول الأعضاء في “أوبك+” للتأكيد على إمكانية تأجيل التنفيذ.. المزيد

السعودية تدعو لاتخاذ إجراءات متوازنة في التحول التدريجي للطاقة

أكد محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري أهمية الحد من الانبعاثات الكربونية، ولكنه دعا لـ”توخي الحذر واتخاذ إجراءات متوازنة وحصيفة” في التحول التدريجي لمصادر أخرى غير الوقود الأحفوري، “أخذًا بالاعتبار الأولويات الاقتصادية للاقتصادات النامية”.

جاء كلام السياري على هامش الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين التي ترأسها البرازيل هذه السنة.

المحافظ أشار إلى تسجيل استهلاك الوقود، وانبعاثات الكربون، أرقامًا قياسية العام الماضي، على رغم تنامي مصادر الطاقة المتجددة.

وفي نفس الجلسة، قال وزير الطاقة السعودي، إن العالم يحتاج إلى المزيد من الطاقة، لمواجهة الزيادة المتوقعة في عدد السكان”، مشيرًا إلى أن 60% من سكان العالم لا يمتلكون مصادر الطاقة المناسبة والصحيحة.. المزيد

سينوك” الصينية توقع اتفاق تحالف استراتيجي مع “أدنوك” الإماراتية

وبموجب الاتفاق، ستتعاون الشركتان في مجالات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجه وخدمات حقول النفط وتجارة الخام والغاز الطبيعي المسال.

وأضافت أنهما ستعملان أيضًا على تكثيف العمل في قطاع مصادر الطاقة الجديدة وفي المشروعات منخفضة الكربون.

في خطوة نادرة.. السعودية تستورد زيت وقود من الكويت

في يوليو لأول مرة منذ أكثر من عامين في خطوة نادرة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في صيف شديد الحرارة، بحسب مصادر تجارية وبيانات شحن.

وأظهرت بيانات من شركتي كبلر وفورتيكسا لتحليل بيانات الشحن، تراجع إمدادات زيت الوقود المخفضة من روسيا للمملكة.

وتجاوزت واردات السعودية من زيت الوقود عالي الكبريت من الكويت 180 ألف طن (ما يعادل تقريبًا 37 ألف برميل يوميًا) وتلك هي أول عملية شراء للوقود تنفذها السعودية من الكويت منذ مايو 2022.

“بيكر هيوز” تخفض توقعاتها لأنشطة النفط الصخري في أمريكا

وقالت إن التعافي المتوقع في أعمال استخراج النفط، لم يعد من المرجح حدوثه العام الحالي.

أوضح الرئيس التنفيذي لورنزو سيمونيلي، في مؤتمر أرباح عبر الهاتف، أن الشركة وهي ثاني أكبر مزود لخدمات النفط حول العالم من حيث القيمة السوقية، تتوقع حاليًا انخفاض الإنفاق على أعمال الاستكشاف في أميركا الشمالية بنسبة تتراوح بين 4% و6% مقارنة بالعام الماضي.

سبق وتوقعت الشركة التي يقع مقرها في مدينة هيوستن، انخفاضًا يتراوح بين 1% و6%.

فيديو

تخطط السعودية لزيادة إنتاجها من المياه المحلاة بنسبة تتخطى الـ70% لتصل إلى 16.2 مليون متر مكعب يوميًا، ضمن مساعيها لتعزيز قدرة شبكات توزيع مياه.

عرب

ترقب عراقي لزيارة وفد تجاري سعودي و5 قطاعات مرشحة للاستثمار

تجري بغداد الاستعدادات النهائية لاستقبال وفد تجاري سعودي رفيع المستوى، برئاسة خالد الفالح وزير الاستثمار، لتعزيز التعاون الاقتصادي، وعقد شراكات استثمارية بين البلدين.

وقالت لـ”الاقتصادية” صفية طالب السهيل سفيرة العراق لدى السعودية، “إن العراق يترقب زيارة وفد من رجال الأعمال السعوديين برئاسة خالد الفالح وزير الاستثمار، تلبية لدعوة وجهتها طيف سامي وزيرة المالية ورئيس اللجنة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية والإغاثة عن الجانب العراقي في المجلس التنسيقي بين البلدين”.

السهيل أضافت أن “ملف الاستثمار من أهم الملفات التي يناقشها المجلس التنسيقي العراقي – السعودي، الذي يمثل أرفع إطار للتعاون بين البلدين”.

ويتوقع أن يعقد الجانبان شراكات متعددة في عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة مثل مشروع “جادة بغداد” في مجال الإسكان، الذي تم الاتفاق عليه أخيرا واستثمارات أخرى في مجالات متعددة، صناعية وزراعية ومصرفية وفي قطاع الخدمات، ولا سيما أن العراق يسعى من خلال تيسير التدفقات الاستثمارية السعودية إلى بناء علاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع السعودية.

نمو طفيف في أرباح “أبوظبي الأول” في الربع الثاني إلى 4.3 مليار درهم

ارتفعت أرباح البنك 1% على أساس سنوي، في حين زادت الإيرادات التشغيلية 14% إلى 7.75 مليار درهم، بحسب بيان.

وقال البنك إن صافي إيرادات الفوائد ارتفع 11% في الربع الثاني إلى 4.9 مليار درهم، مشيرًا إلى نمو إجمالي الأصول بنسبة 1% منذ بداية العام الجاري إلى 1.2 تريليون درهم مدفوعًا بنمو قوي في حجم الأعمال عبر القطاعات والمناطق الجغرافية.

“العدل الأمريكية”: جمع “تيك توك” للبيانات يشكل تهديدًا للأمن القومي

وأضافت الوزارة في وثائق قضائية الجمعة، إن تطبيق الوسائط الاجتماعية الشهير وشركته الأم “بايت دانس” (ByteDance) قد يُجبران على مشاركة المعلومات مع الصين، والتي قد تخضع المحتوى الذي يراه الأمريكيون للرقابة أو تؤثر عليه. وكانت الوزارة ترد على دعوى قضائية رفعها “تيك توك” للطعن على حظره المحتمل.

يقع مصير تيك توك في جانب منه بيد المحاكم الأمريكية بعد رفع دعوى قضائية لإلغاء القانون الذي وقعه الرئيس جو بايدن لإجبار “بايت دانس” التي تتخذ من بكين مقرًا لها على بيع التطبيق بحلول 19 يناير أو منعها من العمل في الولايات المتحدة. وبعد تقديم وزارة العدل تقريرها، قال “تيك توك” إنه لا يزال واثقًا من صحة موقفه.

استئناف جزئي لحركة القطارات بفرنسا بعد تخريب متعمد قبيل الأولمبياد

قالت شركة “إس إن سي إف: المشغل الوطني للسكك الحديدية إن موظفيها عملوا طوال الليل في ظروف رطبة لاستعادة الخدمات على خطوط (تي جي إف) للقطارات الفائقة السرعة. وتمسكت السلطات بخطط العرض الافتتاحي للدورة أمس الجمعة على الرغم مما وصفته بهجوم منسق واسع النطاق على البنية التحتية للسكك الحديدية السريعة في البلاد.

استؤنفت حركة المرور صباح السبت على الخط الشرقي الفائق السرعة، بينما كانت سبعة من أصل 10 قطارات في المتوسط ​​تعمل مع تأخيرات تتراوح من ساعة إلى ساعتين على خطوط “تي جي إف”  الشمالية والغربية والجنوبية الغربية، حسبما ذكرت “إس إن سي إف”.

مجموعة العشرين تتعهد بالتعاون لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

اتّفقت دول مجموعة العشرين على العمل معًا لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون أن تتوصّل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقًا لإعلان صدر في ختام اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.

وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنّه “مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد”.

وأضاف الوزراء في إعلانهم أنّ “عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية”.

ودعا الإعلان إلى “سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية