النشرة البريدية

مصر تسعى لجمع 2.5 مليار دولار عبر طرح شركات حكومية خلال العام المالي الجاري.. إعادة تقييم اندماج “سيدبك” و” إيثيدكو” لتحديد معامل مبادلة جديد للأسهم 

محمد العبار

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

احتياطي النقد الأجنبي يضيف 105 ملايين دولار بنهاية يوليو

لماذا خفض “العبار” أسعار الفنادق بمنتجع “مراسي”؟

البورصة تستعيد عافيتها وترتد بالصعود مع ارتفاعات الأسواق العالمية

“بلتون القابضة” تسعى لتأسيس شركة ذات غرض الاستحواذ SPAC

“العربي الأفريقي” تسعى للحصول على رخصة التداول في سوق الكربون

“لاكي وان” تجمع 3 ملايين دولار تمويلات عبر سندات قابلة للتحويل

الانتهاء من النموذج النهائي لتصنيع “راوتر” محلي الربع الأول من 2025

القصة الرئيسية

مصر تسعى لجمع 2.5 مليار دولار حصيلة طرح شركات حكومية خلال العام المالي الجاري

توقع وزير المالية أحمد كجوك، أن تجمع مصر ما بين ملياري دولار إلى 2.5 مليار دولار من استئناف برنامج طروحات الشركات الحكومية خلال السنة المالية الحالية 2024-2025. تستهدف الحكومة عبر برنامج الطروحات التخارج من 7 قطاعات، بما في ذلك الصناعات الدوائية والكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة الفرص للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات. جمعت مصر ما يصل إلى 3.1 مليار دولار من الطروحات الحكومية منذ مارس 2023 وحتى الآن، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

فيما يتعلق بتصريحات صندوق النقد الدولي مؤخرًا بأن الحكومة المصرية استخدمت آلية السحب على المكشوف من البنك المركزي المصري، أوضح كجوك في حديث إلى “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن “الحكومة المصرية استخدمت هذه الآلية قبل صفقة رأس الحكمة بأيام قليلة لأننا كنا على علم بقرب إتمام الصفقة”، وذلك بهدف “تدبير سيولة قصيرة الأجل وقتها”. تدرس وزارة المالية إصدار سندات خضراء وصكوك في السوق المحلية بالجنيه المصري لتمويل عجز الموازنة الكلي، بحسب كجوك، خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء بمقر وزارة المالية في العاصمة الإدارية الجديدة. لكنه لم يخض في أسباب اللجوء للأسواق المحلية عوضًا عن العالمية لتمويل عجز الميزانية.

باعت مصر أول سندات خضراء سيادية بالمنطقة بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020، وبلغت تغطية الطرح حينها نحو 5 أضعاف المبلغ المطلوب. كما باعت في فبراير 2023 صكوكًا سيادية، هي الأولى في تاريخها، بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات. كجوك أضاف أن بلاده “تأثرت بالفعل كاقتصاد ناشئ بالأوضاع العالمية الحالية، ونتمنى أن تكون أوضاعًا مؤقتة”.

وبشأن ميزانية العام المالي الماضي، كشف وزير المالية، أن العجز الكلي تراجع خلال السنة المالية الماضية 2023-2024 إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي بدعم من صفقة رأس الحكمة، وذلك مقارنةً بعجز بلغ 6% في السنة المالية السابقة عليها. وقال إن ميزانية 2023-2024 حققت فائضًا أوليًا بلغ 2.5% بدون صفقة رأس الحكمة، وارتفع بدعم من الصفقة إلى 6%، مشيرًا إلى استهداف الحفاظ على تحقيق فوائض أولية سنوية، للنزول بمعدل الدين للناتج المحلي إلى أقل من 85% مع نهاية العام المالي المقبل.

فيما حققت مصر حصيلة ضريبية بلغت 1.48 تريليون جنيه خلال العام المالي 2023-2024، مقابل 1.14 تريليون جنيه خلال العام المالي السابق له، بزيادة قدرها 343 مليار جنيه بمعدل نمو 30%.، حسبما كشفت رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة المالية أمس. وأضافت أن معدل نمو ضريبة الدخل بلغ 36%، وقيمة مضافة 23%، موضحة أنه من أهم البنود المؤثرة في نمو حصيلة ضريبة الدخل هى الضريبة على أذون وسندات الخزانة، حيث حققت 46% والانشطة التجارية 71%، كما حققت المهن غير التجارية طفرة كبيرة خلال العام الحالي بمعدل نمو 52%، وضريبة الدمغة 33% وشركات الأموال 36% والضرائب على المرتبات 33%.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

أرباح “أرامكو السعودية” بالربع الثاني تفوق دخل أكبر 5 شركات طاقة في العالم

فاقت أرباح “أرامكو السعودية”، أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم، ما حققته نظيراتها من عمالقة الطاقة العالميين مجتمعين خلال الربع الثاني من العام الجاري.

أرباح “أرامكو السعودية” بلغت في الربع الثاني نحو 29 مليار دولار، فيما سجلت أرباح 5 شركات طاقة عالمية مجتمعة 23.6 مليار دولارـ شملت شركات إكسون موبيل، وشيفرون، وتوتال وشل، وبي بي.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

مجلس الوزراء السعودي يقر تعديل 38 مادة من نظام العمل لتعزيز الاستقرار الوظيفي

هيئة الاستثمار المصرية تفتتح مكتباً خاصاً للاستثمارات السعودية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

ستعود أكبر عملية اندماج في قطاع البتروكيماويات بين شركتي سيدي كرير – سيدبك وإيثيدكو إلى مرحلة التقييم مجددًا، بهدف تحديد معامل مبادلة جديد عقب مرور نحو 10 أشهر على دراسة التقييم المالي لطرفي الصفقة، حسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال”. ووافق مجلس إدارة “سيدبك” في يوليو الماضي على عملية الدمج بعد تقييم المستشار المالي الذي توصل إلى تقييم الشركة بقيمة 23.1 مليار جنيه مقابل قيمة لـ”إيثيدكو” بقرابة 33.5 مليار جنيه.

يعني ذلك ضمنيًا أن الكيان الجديد الناتج عن عملية الدمج ستتجاوز قيمته الـ55 مليار جنيه، ووقتها قالت “سيدبك” إن عملية الدمج ستتم بواقع حصة بـ46.3% من ملكية الكيان الجديد لها، على أن يحصل مساهمو “إيثيدكو” بما فيهم القابضة الإماراتية على حصة بـ53.7% منه.

ارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال شهر يوليو الماضي بمقدار 105 ملايين دولار، مسجلًا 46.488 مليار دولار، مقابل 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو السابق له، وفق بيانات البنك المركزي المصري. وتعد تلك الزيادة ثانى أبطأ وتيرة منذ التعويم في مارس الماضي حيث ارتفع نحو 258 مليون دولار خلال يونيو الماضى، لكن إجمالا ارتفع الاحتياطى نحو 11.3 مليار دولار في أول 7 شهور من العام الحالي. وأبرمت مصر اتفاقًا مع الإمارات لتطوير أراض رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار وحصة في إيرادات المشروع بخلاف تحويل 11 مليار دولار ودائع إماراتية لدى البنك المركزى إلى استثمارات.

وقال صندوق النقد الدولي في مؤتمر صحفي عقب الموافقة على قرض مصر أنه سيتم رفع مستهدفات الاحتياطيات للحماية ضد الصدمات في المراجعة الأخيرة لتعكس حجم تدفقات الأموال الساخنة وكذلك صفقة رأس الحكمة. ووظف البنك المركزي 36.3 مليار دولار من الاحتياطي في سيولة بالعملة الأجنبية مقابل 36.8 مليار في يونيو ونحو 9.9 مليار دولار في الذهب مقابل 9.5 مليار، ونحو 302 مليون دولار في حقوق السحب الخاصة. ويتعين على مصر سداد 940 مليون دولار لصندوق النقد الدولي خلال أغسطس الجاري. وكشف البنك المركزي أن الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية ارتفعت 289 مليون دولار في يوليو لتصل إلى 9.856 مليار دولار.

خفضت شركة إعمار مصر للتنمية أسعار الفنادق بمنتجع “مراسي” بالساحل الشمالي وتمديد العمل بالمدينة لشهرين إضافيين، استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقال رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية إن “فترة الاستمتاع بجمال مراسي لا ينبغي أن تقتصر على شهرين فقط، بل يجب أن تمتد لأطول فترة ممكنة للاستمتاع الكامل بهذا الجمال الذي لا يوصف”.. التفاصيل

توقف نزيف البورصة الذى استمر 3 جلسات متتالية في جلسة أمس الثلاثاء واستردت المؤشرات لونها الأخضر مع هدوء عاصفة الفائدة اليابانية وتقارير الركود الأمريكي في الأسواق العالمية. وسجل مؤشر البورصة الرئيسى EGX30 ارتفاعا بنسبة 1.33% ليصل إلى مستوى 28210 نقطة، وارتفع مؤشر الشريعة الإسلامى بنحو 2.32% ليصل إلى 2698 نقطة، فيما صعد مؤشر EGX70 للشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 3.05% ليصل إلى مستوى 6356 نقطة، كما ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 2.71% ليصل إلى مستوى 9139 نقطة، بينما صعد مؤشر EGX30 capped بنسبة 1.52% ليصل لمستوى 34334 نقطة.

توقع متعاملون بالبورصة المصرية استكمال الاتجاه الصاعد للمؤشرات، خاصة بعد أن أنهت حركة الهبوط العنيفة التي شهدتها الجلسات السابقة، ليعاود اختبار مستويات 29.2 ألف نقطة. توقع سامح غريب مدير إدارة كبار العملاء بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن تستكمل المؤشرات الصعود خاصة بعد أن شهدت أداءً إيجابيًا بنهاية جلسة الثلاثاء، ليصل المؤشر الرئيسي إلى مستوى مقاومة 28.8 ألف و29.2 ألف نقطة، على أن يكون مستوى 27125 نقطة دعم رئيسي. وشهد السوق تداولات بقيمة 2.6 مليار جنيه، من خلال تداول 836.8 مليون سهم، بتنفيذ 90.7 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 210 شركات مقيدة.

تسعى شركة بلتون القابضة لتأسيس شركة ذات غرض الاستحواذ SPAC وستتقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب التأسيس خلال الفترة المقبلة، وفق ما قالته مصادر بالشركة لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت أن الشركة الجديدة تستهدف الاستحواذ على شركات التكنولوجيا المالية، والأنشطة المالية غير المصرفية، وسيلعب مكتب معتوق بسيوني والحناوي دور المستشار القانوني لعملية التأسيس. وأوضحت المصادر أن الشركة منفتحة على كل المنتجات الجديدة في السوق المصري.

ومنذ أيام أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية تعديلات على القواعد المنظمة لقيد وتداول أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ. ويتم تأسيس هذا النوع من الشركات لجمع الأموال للاستحواذ على شركات قبل الطرح في البورصة، ثم تضع الأموال التي يتم جمعها في حساب بفائدة لمدة أقصاها عامان بينما تبحث عن شركة كي تستحوذ عليها أو تندمج معها.

قال ياسر المصري، العضو المنتدب بشركة العربي الأفريقى لتداول الأوراق المالية، إن الشركة تعتزم الحصول على رخصة تداول شهادات الكربون، وتنتظر الحصول على موافقة مجلس الإدارة الأسبوع المقبل للتقدم بطلب الرخصة. وأشار إلى أن الشركة تسعى لتوفير المتطلبات التي يحتاجها العملاء، وتشجع على خلق الأدوات الجديدة في سوق المال المصري. وأوضح أن استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار يجذب المستثمرين الأجانب لأسواق المال عامة، والأسهم بصفة خاصة.

نجحت شركة لاكي وان للتمويل الاستهلاكي في جمع 3 ملايين دولار من خلال سندات قابلة للتحويل، لتوسيع عرض الإقراض للائتمان وتعزيز مسارها نحو تحقيق الربحية بحلول الربع الأول من 2025، وشهدت جولة التمويل مشاركة مستثمرين حاليين، بما في ذلك Lorax Capital Partners وKEM وDisrupTech Ventures. فيما تسعى شركة باى سكاى لضخ استثمارات جديدة بهدف التوسع وإطلاق يلا سوب آب المتخصص في التكنولوجيا المالية والدفع الرقمي في أسواق السعودية والإمارات وباكستان، بعد أن حققت أكثر من 11 مليون عملية عبر التطبيق لصالح حوالي 2 مليون مستخدم، وفق تصريح مؤسسها والرئيس التنفيذي الدكتور وليد صادق، لصحيفة “المال”.

قالت مصادر قريبة الصلة من مشروع تصميم وتطوير أجهزة الاتصالات الطرفية CPE Router “راوتر” الداعمة للإنترنت الأرضي فائق السرعة إن الشركات المصرية الثلاث التي وقع عليها ترسية تصنيع الراوتر محليًا ستتقدم بالنموذج النهائي للتصميم خلال الربع الأول من 2025. وتم اختيار المشروعات المقدمة من شركة “السويدي إلكتروميتر”، و”العربى جروب”، وتحالف شركتي “بايو بيزنس” و”هايتكنوفل أوبتكس” لتنفيذ المشروع. أضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن فترة برنامج تصميم وتطوير الأجهزة الطرفية للإنترنت فائق السرعة تمتد إلى 12 شهرًا تبدأ من تقديم مقترح المشروع وحتى تقديم واختبار النموذج الأولي.

وتٌمنح المشروعات الفائزة مدة 9 أشهر بداية من توقيع العقد لتطوير التصميم وتنفيذه وتقديم النموذج النهائى على أن يستوفى جميع الميزات والمواصفات المطلوبة، وأشارت المصادر الى أن الموافقة الفنية على النموذج النهائي سيتبعها طرح الجهاز للتصنيع محليًا. وفي مارس الماضي وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” عقود تنفيذ مشروع تصميم وتطوير أجهزة الاتصالات الطرفية CPE Router “راوتر” الداعمة للإنترنت الأرضى فائق السرعة مع الشركة المصرية للاتصالات، والشركات الفائزة بتنفيذ المشروع.

قال الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، لصحيفة “البورصة”، إن عدد سيارات المعاقين التي جرى الإفراج عنها في أول 7 أشهر من العام الحالي بلغ 17 ألف سيارة. وكشف أن عدد السيارات في الموانئ غير ثابت نظرًا للإفراجات المتوالية. وذكر الغتوري أن عدد المسجلين من المعاقين على المنظومة بلغ 2700 مسجل، مشيرًا إلى أن “الجمارك” تستعين بوزارة التضامن الاجتماعي لأخذ رأيها بخصوص أحقيتهم في الحصول على سيارة. وقررت الحكومة في وقت سابق وقف استيراد سيارات المعاقين بشكل مؤقت لحين وضع ضوابط تضمن وصول السيارات للمستحقين وعدم المتاجرة بها.

وطلب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي تشكيل لجنة مركزية في كل محافظة، تتولى مراجعة موقف مختلف سيارات المعاقين التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة، لاتخاذ “إجراءات رادعة” ضد المتربحين منها. وذكر بيان صادر عن الحكومة يوم الإثنين، أنها رصدت تجاوزات في منظومة استيراد سيارات المعاقين من خلال استيراد السيارات بأسمائهم ثم بيعها لأفراد آخرين ومع زيادة معدل التجاوزات تم إيقاف المنظومة لحين وضع ضوابط تضمن وصول السيارات للمعاقين.

فيديو اليوم

انتقد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك قرار الفيدرالي بتثبيت الفائدة بعدما تسبب له في خسائر بمليارات الدولارات.. فكم خسر؟

نتابع

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مساء أمس الثلاثاء، من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تناولا خلاله التطورات الإقليمية، والتوتر الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط. واستعرض الرئيسان، بحسب بيان صحفي، الجهود المشتركة -لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأكدا عزمهما على الاستمرار في تلك الجهود لخفض التصعيد واستعادة السلم والأمن الإقليميين. وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الاتصال تطرق إلى الشواغل الراهنة بشأن توسع دائرة الصراع في الإقليم، حيث أكد السيسي الرؤية المصرية حول خطورة التداعيات المترتبة على استمرار الحرب بقطاع غزة وتأثيرها السلبي على استقرار المنطقة.

تستعد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لافتتاح مكتب مخصص للاستثمارات السعودية داخل مقرها في القاهرة خلال الأيام القلية المقبلة، بحسب رئيس الهيئة حسام هيبة، الذي أشار إلى أنها ستكون بداية لإطلاق مكاتب مماثلة لدول أخرى لديها استثمارات استراتيجية في مصر. وأوضح “هيبة” لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن مهمة المكتب ستكون مساعدة المستثمر السعودي، سواء من خلال عرض فرص الاستثمار في مصر، أو الإجابة على استفساراته، أو حل المشكلات وتذليل التحديات التي تواجهه، مشيرًا إلى أن الهيئة ستجري حصرًا لحجم الاستثمارات السعودية في مصر قريبًا، حيث إن تحديد ذلك حاليًا غير متوفر.

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة عامة دولية للقمح المستورد لجميع المناشيء المدرجة بكراسة شروط الهيئة للقمح المستورد، بكميات يصل حدها الأقصى 3.8 مليون طن. وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن أسعر العروض FOB تقدم بالسداد بتسهيلات موردين 270 يومًا. وأوضحت الهيئة، أن الكمية المعروضة تكون بفترات شحن خلال الفترة من 1-15 و/أو 16 – 30 من كل شهر عدا شهر فبراير تكون من 16-28، ويلتزم مقدم العرض بتقديم كميات ثلاثة أشهر شحن بحد أدنى.

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان المصري، إن سوق الدواء يشهد انفراجة ملموسة بعد بدء عودة المصانع للعمل بكامل طاقتها، مؤكدًا انتهاء أزمة نقص الدواء في السوق المصري خلال 3 أشهر. جاء تصريحات عبدالغفار خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس الثلاثاء، عقب تفقده مصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية MUP tec إحدى شركات مجموعة “أكديما” بالمنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، بشأن توافر الأنسولين والأدوية في مصر.

تأثر سوق الدواء في مصر العام الماضي بتغيير سعر العملة، مصر تنتج 91% من احتياجاتها من مختلف أنواع الأدوية من خلال 170 مصنع وطني، شركة أكديما الوطنية تنتج مليار عبوة من الأدوية سنويًا، وتصدر منتجاتها من المستحضرات الدوائية لـ80 دولة على مستوى العالم، لا يوجد دولة تصنع كل أدويتها محليًا، بحسب الوزير.

تستعد شركة “إمباير ستايت” للتنمية لتوقيع عقد شراكة مع أحد الكيانات السعودية الكبرى لتنفيذ استثمارات مشتركة في مصر والممكلة العربية السعودية، بحسب رئيس مجلس الإدارة مصطفى محسن. لم يوضح محسن حجم الاستثمارات أو المشروعات نظرا لسرية المعلومات في الوقت الحالي. تستهدف الشركة ضخ استثمارات تقدر بنحو 17 مليار جنيه في السوق العقاري المصري خلال الفترة المقبلة”، قال مصطفى محسن لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

أعلنت وزيرة التنمية المحلية المصرية، الدكتورة منال عوض، تخفيض إجراءات التصالح في مخالفات البناء من 26 إجراء إلى 8 إجراءات فقط. حدد قانون التصالح في مخالفات البناء شروط قبول طلبات التصالح، في ظل سعي عدد من المواطنين إلى تقنين أوضاع مخالفات البناء، سواء كانت مرتبطة بالتعلية أو البناء دون ترخيص. وكانت أبرز شروط القبول التي جاءت في قانون التصالح بمخالفات البناء، أن يخطر مقدم طلب التصالح بقرار بقبول التصالح وتقنين الأوضاع بكتاب موصى عليه مصحوبًا بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وفقًا للمادة رقم 9 من القانون.

ويتم تحديد التكلفة النهائية الواقعة على البيت أو العقار، عبر تحديد المساحة الكلية للعقار بضرب مساحة المسطح في عدد الأدوار، والاطلاع على سعر متر التصالح في منطقتك. ضرب المساحة الإجمالية للعقار في سعر المتر. وإضافة رسم الفحص بحد أقصى خمسة آلاف جنيه مصري.

سجل بنك الإمارات دبي الوطني– مصر نموًا في صافي الأرباح بنسبة 33% خلال النصف الأول من 2024، ليصل إلى 2.6 مليار جنيه، مقابل 1.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2023، جاء ذلك بدعم من ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 61.80%، ليبلغ 5.2 مليار جنيه، مع نمو صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 48.06% ليسجل 808.7 مليون جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

يتطلع عملاق الطاقة السعودي، للتوسع بصفقات الاستثمار في مشاريع الغاز الطبيعي المسال، بحسب أمين الناصر الرئيس وكبير الإداريين بشركة أرامكو. الشهر الماضي، أعلنت أرامكو و”سيمبرا” الأميركية عن تنفيذ شركات تابعة لهما لاتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عامًا لبيع وشراء 5 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة المرحلة الثانية في “بورت آرثر”. كما تضمنت الاتفاقية مشاركة أرامكو بنسبة 25% في أسهم المرحلة الثانية من المشروع الواقع في ولاية تكساس الأمريكية. كما أعلن الناصر أن شركة أرامكو تدرس عددًا من الفرص الاستثمارية في الصين، وفق” اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “كوندا” البنود الرئيسية لاتفاقية طويلة الأمد مع شركة أوساكا غاز اليابانية أمس الثلاثاء، لتوريد ما يصل إلى 0.8 مليون طن مترى سنويًا من الغاز المسال. تمثل الاتفاقية أول صفقة طويلة الأمد للغاز الطبيعي المسال بين أوساكا غاز وأدنوك بحسب الشركة اليابانية، مضيفة أن من المتوقع أن يبدأ العقد في أواخر العقد الحالي. وسيتم إرسال الشحنات بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال الذي يجري تطويره حاليًا في مدينة الرويس الصناعية بالظفرة في أبوظبي. وبحسب البيان، من المتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري له في عام 2028 وفق منصة “العربية”.

عربي ودولي

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط البدء في التخفيض الجزئي للإنتاج من حقل الشرارة بسبب ظروف القوة القاهرة الناجمة عن اعتصامات تجمع حراك فزان. وناشدت المؤسسة بحسب بيان صحفي صدر أمس الثلاثاء الأطراف المعنية “ضرورة مراعاة المصلحة الوطنية ودعم جهود المؤسسة الرامية إلى استقرار الإنتاج وزيادته. وحقل الشرارة، أحد أكبر مناطق الإنتاج في ليبيا بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 300 ألف برميل يوميًا، هدف متكرر للمحتجين لأسباب سياسية مختلفة، وفق موقع “العربية”.

تراجع العجز التجاري الأميركي في يونيو للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، حيث ارتفعت قيمة صادرات السلع والخدمات بأكبر معدل منذ بداية هذا العام وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن الفجوة في تجارة السلع والخدمات تقلصت بنسبة 2.5% عن الشهر السابق لتصل إلى 73.1 مليار دولار، فيما أشار أوسط تقديرات المحللين الذين شاركوا في استطلاع بلومبرغ إلى عجز قدره 72.5 مليار دولار. وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 1.5%، بينما زادت الواردات بنسبة 0.6%، مع ملاحظة أن الأرقام غير معدلة وفق التضخم. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية